شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هو يافوخ ؟ وما هى انواعه ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/09/2023

اعلانات

ما هو يافوخ ؟ وما هى انواعه ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11

آخر تحديث منذ 7 شهر و 23 يوم
1 مشاهدة

عندما يولد الطفل يكون حجم الدماغ صغيراً، و بعد ذلك ينمو دماغ الطفل بسرعة ، و لو كانت عظام الجمجمة ملتحمة لما تمكن الدماغ من النمو ، و لكن من حكمة الله سبحانه و تعالى في خلقه أن يكون لدى الإنسان عندما يولد جمجمة تتكون من عدة عظام غير ملتحمة تفصل بينها مفاصل ثابتة تسمى الدروز sutures بحيث تنمو الجمجمة من خلال توسعها بفعل نمو الدماغ .
http://www.tbeebk.com/uploads/
1266260007
_posterior-fontanel.jpg
وتتوسع هذه المفاصل في عدة مناطق من الجمجمة لتشكل مناطق غشائية ليفية طرية تسمى اليوافيخ (هناك 6 يوافيخ عند الولادة ) ، و أهمها منطقتين رئيسيتين ، الأولى لتشكل شكلاً مثلثياً عند التقاء العظم الجبهي و العظميين الجداريين ، و يكوّن هذا التوسع مثلثاً أو معيناً يسمى اليافوخ ، و هو عبارة عن غشاء ليفي قوي يربط بين عظام الجمجمة ، و يمكن تلمسه بتمرير الأصبع من جبهة الطفل باتجاه الخلف حيث نشعر بمنطقة مثلثية الشكل طرية منخفضة قليلاً عادةً تسبب انخفاض الأصبع أثناء هذا التمرير ، و هذا يسمى اليافوخ الأمامي و هو أكبر هذه اليوافيخ و يكون مفتوحاً دائماً عند الولادة ، و المنطقة الثانية عند التقاء العظميين الجداريين بالعظم القفوي في المنطقة الواصلة بين الجمجمة و أعلى الرقبة عند الطفل لتشكل اليافوخ اخلفي الذي يكون مغلقاً عادةً عند الولادة.

وهناك يافوخ إسفيني أيمن و أيسر و يافوخ خشائي أيمن وأيسر و هي تكون مغلقة عند الولادة و هي قليلة الأهمية من الناحية المرضية و لا يمكن جسها عادةً.
يكون اليافوخ الخلفي posterior fontanel مغلقاً عادةً عند الولادة أو يقيس نصف سم و يصعب تحريه ، و حالات قليلة قد يتأخر انغلاقه دون حالة مرضية حتى عمر شهرين أو ثلاثة أشهر، و يمكن جسه و تلمسه كحفرة صغيرة طرية بحجم رأس الأصبع عند التقاء العظميين الجداريين بالعظم القفوي في المنطقة الواصلة بين الجمجمة و أعلى الرقبة عند الطفل.

و يكون اليافوخ الأمامي anterior fontane مفتوحاً دوماً عند الولادة ، و هو يقيس حوالي 3 سم و قد يصل عند بعض الأطفال حتى 4 سم ، و يصغر تدريجياً و ينغلق في الحالات الطبيعية ما بين عمر سنة و نصف إلى سنتين ، و وسطياً بعمر 14 شهر ، و في حالات قليلة قد ينغلق ابتداءً من عمر 8 أشهر، و جب العلم أنه رغم انغلاق اليافوخ الأمامي فإن الجمجمة تستمر بالنمو حيث يزداد محيط الرأس حوالي 5 سم ببطء شديد خلال سنوات بعد انغلاق اليافوخ الأمامي .

تنغلق الدروز بشكلٍ طبيعي بعمر 3 سنوات ، و لذلك تعتبر السنوات الثلاثة الأولى الأكثر أهمية في نمو الدماغ عند الطفل ، و خاصة السنة الأولى منها.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو يافوخ ؟ وما هى انواعه ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/09/2023


اعلانات العرب الآن