شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 12:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28







البردقوش Marjoram الاسم العلمي: Majorana hortensis
دكتورة / زينب محمود أحمد عبده :رئيس بحوث :قسم تغذية الدواجن

http://apri-arc.kenanaonline.com//photos/
1237994
/
1237994284
/large_
1237994284.
jpg?
1260866091

يتبع العائلة الشفوية (Labiatae family) و يعرف أيضا باسم مردقوش أو مرزنجوش. يعرف في سوريا و لبنان باسم مردكوش و في ليبيا يعرف باسم زعتر أو ريحان داود. الموطن الأصلي: *موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط و قد عرفه قدماء المصريون. تنتشر زراعته في فرنسا و ألمانيا و انجلترا و الهند و الدول العربية و قد زادت زراعته في مصر حديثا عندما زاد الطلب عليه في الأسواق الأوربية لان البردقوش المصري يمتاز بنوع و كمية الزيت الطيار به الذي يفوق الأصناف الأوربية. المكونات الفعالة: تحتوي أوراق البردقوش علي زيت طيار تصل نسبته الي 0.4% من النبات الطازج له رائحة قوية تشبه رائحة النعناع. يحتوي الزيت علي: ـــ تربينول بنسبة 26% ـــ جيرانيول بنسبة 20% ـــ يوجينول بنسبة 8% ـــ لينالول بنسبة 6% استعمالات البردقوش: تستعمل الأوراق الطازجة للبردقوش في تحسين طعم المأكولات مثل السلاطة أما الأوراق المجففة و الأزهار المطحونة فإنها تستخدم كبهارات و تتبل بها اللحوم و الدواجن. يستخدم زيت البردقوش في صناعة العطور و الصابون و مستحضرات التجميل. و يستخدم الزيت طبيا كمنفث و طارد للغازات و في علاج حالات الإمساك. و قد وجد أن البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة. حيث أن مستخلص البردقوش له المقدرة علي تثبيط أكسدة الليبيدات.
التركيب الكيماوي للبردقوش

7.56%
رطوبة
92.44%
مادة جافة
70.86%
مادة عضوية
13.93%
بروتين خام
3.30%
دهن خام
14.50%
ألياف خام
21.58%
رماد
39.13%
المستخلص الخالي من الازوت
و في دراسة لمقارنة تأثير الفلفل الحار و البردقوش كإضافات غذائية علي الأداء الإنتاجي و المحتوي الميكروبي للقناة الهضمية لبداري التسمين تم تقسيم عدد 300 كتكوت هبرد غير مجنس عمر أسبوع إلي6 مجاميع بكل منها 50 كتكوت غذيت علي العلائق التالية:
1- العليقة الأساسية (بدون إضافات).
2- العليقة الأساسية مضافا إليها الفلفل الحار بنسبة 1.5% من العليقة. 3- العليقة الأساسية مضافا إليها الفلفل الحار بنسبة 3% من العليقة.
4- العليقة الأساسية مضافا إليها البردقوش بنسبة 1.5% من العليقة.
5- العليقة الأساسية مضافا إليها البردقوش بنسبة 3% من العليقة.
6- العليقة الأساسية مضافا إليها خليط من الفلفل الحار + البردقوش بنسبة (1.5%+1.5%). أدت جميع الإضافات إلي تحسن الزيادة في وزن الجسم و ذلك في نهاية المرحلة الأولي (عند عمر 3 أسابيع) و كذلك معامل التحويل الغذائي في نهاية فترة التجربة (عند عمر 6 أسابيع) و ذلك مقارنة بمجموعة الكنترول. إضافة البردقوش بمستوي 1.5% أعطي أفضل زيادة في وزن الجسم. كما أدت هذه المعاملة إلي تحسين معامل التحويل الغذائي يليها الخليط. كما أدت كل من المعاملة الرابعة و السادسة إلي خفض نسبة النفوق و زيادة النسبة المئوية لوزن كل من غدة البرسا و الغدة الثيموسية مما قد يعكس تحسن مناعة هذه الطيور. و بصفة عامة لم تتأثر معاملات الهضم معنويا بأي من الإضافات إلا أن إضافة الفلفل الحار بمستوي 3% أو الخليط أدي إلي خفض معظم مقاييس الهضم بالمقارنة بمجموعة الكنترول. و قد أوضحت اختبارات تذوق اللحم المطبوخ أن أفضل لون كان للمجاميع المغذاة علي الفلفل الحار بنسبة 1.5% , بينما كان أفضل مذاق و رائحة و طراوة و قبول عام للمجاميع التي غذيت علي علائق مضاف إليها كل من البردقوش بنسبة 3% و الخليط. لم يكن هناك تأثيرات عكسية لأي من الإضافات علي وظائف كل من الكبد و الكليتين إلا أن إضافة الفلفل الحار بنسبة 1.5% أو الخليط أدي إلي زيادة غير معنوية في كل من بروتين و ألبيومين الدم. و بالرغم من أن المعاملة الرابعة (بردقوش بمستوي 1.5%) أعطت أفضل أداء إنتاجي و أعلي عائد مادي و أدت إلي زيادة مناعة الطيور إلا أنه يمكن التوصية كذلك باستخدام الفلفل الحار بنسبة 1.5% أو خليط من كل من الفلفل الحار + البردقوش (1.5%+1.5%) و التي أعطت أفضل وزن جسم و زيادة في وزن الجسم و كذلك معامل التحويل الغذائي خلال الثلاثة أسابيع الأولي كما أدت إلي الحصول علي أفضل قبول عام للحم الطيور مقارنة بمجموعة الكنترول. كما أدت هذه المعاملات الثلاثة إلى خفض أعداد الكائنات الدقيقة الضارة مقارنة بمجموعة الكنترول. أثبتت اختبارات حساسية الميكروبات المعزولة من القناة الهضمية لبداري التسمين أن رفع نسبة الفلفل الحار من 1.5 إلي 3% أدي إلي زيادة حساسية الخمائر و مجموعة العصويات المتجرثمة الموجبة لجرام في حين لم يكن للبردقوش بمستوييه أو حتى الخليط أي تأثير علي العصويات القصيرة السالبة لجرام و الخمائر بينما كان له تأثير علي كل من مجموعتي العصويات المتجرثمة و الخلايا الكروية الموجبة لجرام. كما أثبت الفحص الميكروبي للعلائق المستخدمة في هذه الدراسة إمكانية استخدام كل من الفلفل الحار و البردقوش لتقليل الأعداد الميكروبية الكلية و أعداد بكتيريا القولون و الخمائر و بالتالي إطالة فترة حفظ العلائق.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوائد اضافة البردقوش الى علائق الدجاج # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلانات العرب الآن