اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:59 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ تعرٌف على ] تونس في كأس الأمم الإفريقية 2013 # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة العتيبى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] انجين عباية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالهادي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة لؤلؤة التشييد للمقاولات العامة ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مدارس الامارات ] مدرسة ليسيه فرانسيه جان مرموز ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- الولايات المنتدبة في الجزائر # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ معدات تنظيم المعارض والمؤتمرات و تجارة قطر ] مطعم لإكلير دي جيني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة المحيط الهادئ لمواد البناء ذ م م ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن زاهر علي الشهري ... بارق ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] ميلا البحرين للتدريب والعلاقات العامة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الأمل للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة فهد الحربى # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيسكو فارايو # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ ماء الورد ] فوائد شرب ماء الورد # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- [ دليل دبي الامارات ] مؤسسة الصوت الهادئ للإلكترونيات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم تشيليز # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ذعار عايض العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيس هوبكنسون # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين فهد عبدالعزيز الجحدلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] إشراقة للتدريب و التعليم ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ ملابس السعودية ] أرمانى إكستشينج # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع صحة للمحاليل والمستحضرات الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] شركة الابتكار للديناميات ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] الأوراق الذكية 23 ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] كأس الأمم الإفريقية 2015 المجموعة ب # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] صيدلية اكسجين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد فاضل الشهري ... الجبيله ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زاهر علي سعيد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غسان مصطفي محمد الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-09
- [ تعرٌف على ] صوري المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيسكو بي مارغال # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنين خالد حسن الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بورتفوليو ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ الخدمات و المسالخ قطر ] سحارة لتجاره الفواكه والخضروات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري صالح محمد الحماد ... رياض الخبراء ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شفيا عسير محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالعزيز خلف العتيبي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-16
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] ازياء الانوار الهادئة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات السعودية ] طريقة التسجيل في جدارات 1445 “الرابط، الخطوات، الشروط” # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] بينتوفرانس ساس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] فولانت ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولون السعودية ] املاك للتشييد والبناء # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] شركة المعهد الوطني للتدريب الصناعي ش.م.ب (مقفلة) ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] الموتُ أرحم من حياة ٍ بلا معنى . الموتُ أرحم من حياة تبدو كما البحر هادئة لكنـّها تخفي داخلها حيتان القلق والأرق والموت اليوميّ البطئ. - ريتا عودة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة القافلة لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عقاب بن حجيل الذيابي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد عبدالعزيز بن عقيل العمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] بودهوم للعقارات والتخليص ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-09
- [ تعرٌف على ] العلاقات التنزانية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ محامين السعودية ] سلمان خلف شافي الشمرى ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-02-15
- [ تعرٌف على ] منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة نهج التخصصية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السرايا التركى # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف منيور ضاوي العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيس أوغست كولير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] معهد يوني للتدريب ش.م.ب مقفلة ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] محمد لتسجيل الالكتروني استخراج قروض ... بيشه ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ ثقافة إسلامية ] 2 من أهم خصائص توحيد الربوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-03
- [ عواصم ] ما عاصمة المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-05-03
- [ سيارات السعودية ] ورشة هلا لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العربيه للادويه والمستحضرات الطبيه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] ريفولي إيزون ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] لست في حاجة الا الى هذا , أنا في حاجة الى الهدوء , إنني مستعد لأن أبيع الكون كله بقرش واحد ، شريطة أن أُترك و شأني هادئاً مطمئناً. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] لم تكن أمي تستطيع القراءة ولا الكتابة ، إلا أنها كانت سيدة غاية في رقة المشاعر والإحساس ، إن كل الأمهات هن أفضل نساء العالم. - عزيز نيسين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سفرة كيتشين Sufrah # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم الامارات ] مقهى ومطعم تافولينو ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] ليتشي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- معنى مفحص قطاة # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة جيل الصفوة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] أكاديمية الكوتشينج العربية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] المروج الخضراء الزراعية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة حسين عبد الحافظ بن شيهون- قسم الاثاث # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] ألعاب جنوب المحيط الهادئ 1979 # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالرحمن بن حسن الحمادي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات الامارات ] مركز فولكس فاجن - شارع الشيخ زايد # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الاتقان التيسير للمقاولات ... قارا ... الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] المسكن للاستشارات الهندسية فرع أبو ظبى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جولي فرانس ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان سعد مانع الشهري ... النماص ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل العين الامارات ] محل وادي المسك لتجارة الزهور ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن ملفي بن حماد الطلوحي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] آسيا والمحيط الهادئ اكسبرس (الشحن) ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ قطع غيار السيارات والزيوت و تجارة قطر ] الوساطة الخضراء للزيوت # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات قطر ] مطعم مأكولات بحرية في قطر | مطعم الربوة الخضراء # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة سان فرانسيسكو لصيانة السيارات ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ المشروع والفروع والإدارة والإشراف و الخدمات قطر ] انت غير - يوجينج # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فهد عبدالله الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة امتداد الشبكة للمقاولات ... قارا ... الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- ملكاوي أصل العشيرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد محمد الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2017 المجموعة ر # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف عبدالرحمن ضيف الله الثبيتي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 المجموعة ه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] مركز سماح للتدريب والتطوير ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] وكان أحبُ الأشياء لها هو أن تعيش مع الزهور والموسيقى ، وأن يكون لديها كِتاب تقرأهُ في عُزلتها الهادئة. - هيرمان هسه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مركز مسك الروز لتجميل السيدات ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي أحمد عبدالرحمن الشهري ... بارق ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] حنابلة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] حنابلة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-05-11 | حنابلة
كتب القضاء والإفتاء منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ، وكتابه هذا هو عمدة متأخري الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء. وشرحه دقائق أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس البهوتي.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي. وشرحه كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى.وشرحه مطالب أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ مصطفى الرحيباني.
كتب الخلاف في المذهب والخلاف العالي المغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي يعتني بذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة وذكر الاختيارات الفقهية للصحابة والتابعين.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لشيخ علاء الدين علي بن سليمان المرداوي، وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
كتب التعليم والتدريس زاد المستقنع للحجاوي وشرحه الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب لنيل المطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ وعليه عدة شروح.
عمدة الطالب للشيخ منصور البهوتي وشرحه هداية الراغب للشيخ عثمان النجدي.
أماكن انتشار المذهب الحنبلي (اللون الأخضر الغامق) في العالم
في نجد والخليج العربي ومصر وبلاد الشام. أسباب عدم انتشار المذهب
ذكر بعض الباحثين عدة أسباب لعدم انتشار المذهب الحنبلي، فقال سالم الثقفي: وأما أسباب قلة أتباعه فمنها:
أولاً: أنه جاء بعد أن احتلت المذاهب الثلاثة التي سبقته في الأمصار الإسلامية قلوب أكثر العامة ، فكان في أكثر نواحي العراق مذهب أبي حنيفة ، وفي مصر المذهب الشافعي والمالكي ، في المغرب والأندلس المذهب المالكي بعد مذهب الأوزاعي ، ولكن رغم تمكن هذه الظاهرة النفسية من نفوس الجماهير من المسلمين في بعض الأمصار إلا أنه في أكبر مدن الإسلام يومئذ - بغداد - قد رأينا أن مذهب الإمام أحمد جذبهم بما استمالهم به من قوة الإقناع وجلاء الوضوح في مرئياته .
ثانياً: أنه لم يكن منه قضاة ، والقضاة إنما ينشرون المذهب الذي يتبعونه ، فأبو يوسف ومِن بعده محمد بن الحسن رحمهما الله نشرا المذهب العراقي وخصوصاً آراء أبي حنيفة وتلاميذه ، وسحنون نشر المذهب المالكي وعمل على نشره أيضا الحكم الأموي في الأندلس ، ولم ينل المذهب الحنبلي تلك الحظوة إلا في بغداد أيام نشأته ، وإلا في الجزيرة العربية أخيراً ، وفي الشام وقتاً من الزمن .
ثالثاً: شدة الحنابلة على أهل البدع والضلالات ، وتمسكهم بالأمر عن الوقوع في المأثم ، واتباعاً منهم لأصلهم الذي تمسكوا به أكثر من سواهم وهو سد الذرائع ، وفي هذا الصدد حكى ابن الأثير قصة ما حصل منهم في سنة 323 هـ حينما قويت شوكتهم ، فصاروا يكبسون على دور القُوَّاد والعامَّة فإن وجدوا نبيذاً أراقوه ، وإن وجدوا مغنيَّة ضربوها وكسروا آلة اللهو حتى أثاروا بغداد .
رابعاً: أن الأكابر من أتباعه حين يبلغون درجة الإمامة يستبد بهم الورع عن إغراء الناس بمغريات الدنيا التي تجتذبهم إلى تمجيد المذهب في عيون العامة والسواد العام اكتفاء بعنصر الإقناع المتجسد في منهج المذهب الحنبلي.
خامساً: ضغوط الدولة العثمانية على أتباع المذهب الحنبلي حتى تلاشوا من موطنه الأم أولاً: بغداد ونواحيها ، ثم الشام وغيرهما من البلاد الأخرى ، وهذا سبب سياسي قوي الأثر إذا ما أخذ في الاعتبار اغتنام شدة تمسك الحنابلة في التشهير من قبل خصومهم بمذهبهم الذي كان بمثابة المرتع الخصيب للمناوئين له أو قل: للذين يهدفون لإحلال مذاهبهم محله .
وقال ابن خلدون: فأما أحمد بن حنبل فمقلِّده قليل لبُعد مذهبه عن الاجتهاد وأصالته في معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض ، وأكثرهم بالشام والعراق من بغداد ونواحيها ، وهم أكثر النَّاس حفظاً للسنَّة ورواية الحديث
العقائد السُنيَّة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر شخصيات محورية
مُحمَّد رسول الله
الأنبياء والصالحين
العشرة المبشرون بالجنة
الخُلفاء الراشدون
أبو بكر الصدّيق
عُمر بن الخطَّاب
عُثمان بن عفَّان
عليّ بن أبي طالب
الحسن بن علي
عمر بن عبد العزيز
الصحابة
أمهات المؤمنين
الأئمَّة الأربعة
أبو حنيفة النعمان
مالك بن أنس
مُحمَّد بن إدريس الشافعي
أحمد بن حنبل مصادر التشريع الإسلامي السني
القرآن الكريم
السنة النبوية
إجماع أقوال العلماء
القياس
الاجتهاد المذاهب الفقهية السنية
الحنفيَّة
المالكيَّة
الشافعيَّة
الحنبليَّة
الظاهريَّة
الأوزاعيَّة
الليثيَّة
الثورية مدارس أهل السنة
السلفيَّة
الأشعريَّة
الماترديَّة
الصوفيَّة
أهل الحديث التاريخ والجغرافيا
مدن مقدسة
مكة المكرمة
المدينة المنورة
القدس الشريف
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
الخلافة الإسلامية السُّنَّية
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
خلافة قرطبة
الخلافة الموحديَّة
الخلافة العثمانية
الفتوحات الإسلامية
مكة
الشام
العراق
فارس
مصر
الأندلس
الغال
القسطنطينية
جنوب إيطاليا
الهند أعياد ومناسبات
الأعياد
عيد الفطر
عيد الأضحى
المناسبات
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
احتفال رأس السنة الهجريَّة
إحياء ليلة القدر
إحياء ليلة النصف من شعبان
ذكرى الإسراء والمعراج الإسلام السياسي
الوهابيَّة
الإخوان المسلمون
الدعوة السلفية
الديوبنديَّة
البريلوية
المودوديَّة
حزب التحرير
تنظيم القاعدة كتب الصحاح
صحيح البخاري
صحيح مسلم
سنن النسائي
سُنن أبي داود
سُنن الترمذي
سنن الدارمي
سنن ابن ماجة
مُوطأ مالك
صحيح ابن خزيمة الخلاف السني الشيعي
الخلاف السُنّي الشّيعي
أهم كتب أهل السنة والجماعة
المهدي عند السنة بوابة إسلامعنت
الاستواء
سُئل الإمام أحمد عن الاستواء في قوله تعالى: «الرحمن على العرش استوى» فقال: «استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر».
عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: «سألت أبا عبد الله أحمد عمن يقول: إن الله تعالى ليس على العرش فقال: كلامهم كله يدور على الكفر».
عن عبد الله بن أحمد قال:«قيل لأبي :ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال: نعم ، لا يخلو شيء من علمه».
رؤية الله في الآخرة المقالة الرئيسة: رؤية الله
قال حنبل: «سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الأحاديث التي تروى عن النبي ﷺ إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ، فقال أبو عبد الله: نؤمن بها ونصدق بها ولا نرد شيئا منها إذا كانت أسانيد صحاح ، ولا نرد على رسول الله قوله ، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ، حتى قلت لأبي عبد الله: ينزل الله إلى سماء الدنيا قال قلت نزوله بعلمه أم بماذا ؟ ، فقال لي: اسكت عن هذا ، مالك ولهذا امض الحديث على ما روي»
قال أبو بكر الخلال: وقد حدثنا أبو بكر المروذي قال: «سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردّها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ، فصححها أبو عبدالله ، وقال: قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت . قال: فقلت له إن رجلا اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال: يجفى . وقال ما اعتراضه في هذا الموضع ؟! يسلم الأخبار كما جاءت»
نفي التجسيم وإثبات الصفات
قال حنبل عن أحمد:
﴿ليس كمثله شيء﴾ في ذاته كما وصف نفسه، قد أجمل الله الصفة لنفسه، فحد لنفسه صفة «ليس يشبهه شيء» ، وصفاته غير محدودة ولا معلومة، إلا بما وصف به نفسه، قال: فهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا يبلغ الواصفون صفته، ولا نتعدى القرآن والحديث، فنقول كما قال، ونصفه بما وصف نفسه، ولا نتعدى ذلك، ونؤمن بالقرآن كله، محكمه ومتشابهه، ولا نزيل صفة من صفاته لشناعة شنعت، وما وصف به نفسه من كلام ونزول وخلوة بعبده يوم القيامة ووضع كنفه عليه، فهذا كله يدل على أن الله سبحانه يرى في الآخرة، والتحديد في هذا كله بدعة، والتسليم فيه بغير صفة ولا حد، إلا بما وصف به نفسه، سميع بصير، لم يزل متكلما، عليم غفور، ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾ ، ﴿عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ ، فهذه صفات وصف بها نفسه لا تدفع ولا ترد، وهو على العرش بلا حد؛ كما قال تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾ ، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ ، وهو: ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ ، وهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا نتعدي القرآن والحديث، تعالى الله عما تقول الجهمية والمشبهة.
قلت له: المشبهة ما تقول؟
قال: من قال بصر كبصري ويد كيدي وقدم كقدمي - فقد شبه الله بخلقه
روى أبو الفضل التميمي عن ابن حنبل أنه قال:
مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك
قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية: «عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل: هي عقيدة أهل السنة والجماعة من المبالغة التامة في تنزيه الله تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا من الجهة والجسمية وغيرهما من سائر سمات النقص بل وعن كل وصف ليس فيه كمال مطلق، وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه فلعن الله من نسب ذلك إليه أو رماه بشيء من هذه المثالب التي برأه الله منها». وفي الفتوحات الربانية على الأذكار النووية للمفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي الأشعري في باب الحث على الدعاء والإستغفار في النصف الثاني من كل ليلة ما نصه: «"وأنه تعالى منزّه عن الجهة والمكان والجسم وسائر أوصاف الحدوث، وهذا معتقد أهل الحقّ ومنهم الإمام أحمد وما نسبه إليه بعضهم من القول بالجهة أو نحوها كذب صراح عليه وعلى أصحابه المتقدمين كما أفاده ابن الجوزي من أكابر الحنابلة".» وقد بين الإمام ابن الجوزي الحنبلي في كتابه «دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه» براءة أهل السنة عامة والإمام أحمد خاصة من عقيدة المجسمة فقال: «"كان أحمد لا يقول بالجهة للبارئ".» ذكر ذلك أيضا القاضي بدر الدين بن جماعة في كتابه «إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل».
قال تاج الدين السبكي في كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين: «قال بعض العارفين: إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم: أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصادق ابتُلي بالرافضة». ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نُسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. وقد نقل الإمام الحافظ العراقي والإمام القرافي وابن حجر الهيتمي وملا علي القاري ومحمد زاهد الكوثري وغيرهم عن الأئمة الأربعة (الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة) القول بتكفير القائلين بالجهة والتجسيم. بل نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد أنه قال بتكفير من قال: «الله جسم لا كالأجسام». وعبارته المشهورة التي رواها عنه أبو الفضل التميمي الحنبلي «مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك» دليل على نصاعة عقيدته وأنه على عقيدة التنـزيه.
الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة
يختلف الأشاعرة والحنابلة في مسائل في العقيدة منها: الاستواء ورؤية الله في الآخرة وتفسير الصفات، وحدثت عدة فتن بينهم، من أشهرها ما سماها السبكي بفتنة الحنابلة، وسماها الحنابلة كابن رجب الحنبلي وابن الجوزي بفتنة ابن القشيري، وذكر ابن رجب مضمون ذلك فقال:«أن أبا نصر القشيري ورد بغداد سنة 469 هـ ، وجلس في النظامية، وأخذ يذم الحنابلة وينسبهم إلى التجسيم، وكان المتعصب له أبو سعد الصوفي، ومال إلى نصره أبو إسحاق الشيرازي، وكتب إلى نظام الملك الوزير يشكو الحنابلة ويسأله المعونة، فاتفق جماعة من أتباعه على الهجوم على الشريف أبي جعفر في مسجده، والإيقاع به ، فرتب الشريف جماعة أعدهم لرد الخصومة إن وقعت، فلما وصل أولئك إلى باب المسجد رماهم هؤلاء بالآجر، فوقعت الفتنة، وقتل من أولئك رجل من العامة وجرح آخرون وأخذت ثياب، وأغلق أتباع ابن القشيري أبواب سوق مدرسة النظام وصاحوا: المستنصر بالله يا منصور - يعنون العبيدي الفاطمي صاحب مصر - وقصدوا بذلك التشنيع على الخليفة العباسي وأنه ممالئ للحنابلة، ولاسيما والشريف أبو جعفر ابن عمه »، بينما ذكر تاج الدين السبكي أن بعض الحنابلة من الأشاعرة.
المقالة الرئيسة: أحمد بن حنبل
تخطيط لاسم الإمام أحمد بن حنبل ملحوق بدعاء الرضا عنه
وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيمًا، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186 هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف.
اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم «فتنة خلق القرآن»، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي، وفي شهر ربيع الأول سنة 241هـ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعًا وسبعين سنة. ولم يؤلف الإمام أحمد كتابًا في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير المسند.
أصول متفق عليها
الكتاب
السنة أصول يؤخذ منها
الإجماع
القياس
الاستصحابالمصالح المرسلة أصول مختلف عليها
العرف
الإستحسان أصول محل نظر
شرائع الأديان الأخرى
عنت
أصول المذهب الحنبلي قريبة من أصول المذهب الشافعي حيث يعتمد على: الكتاب
السنة
الإجماع
فتوى الصحابي
القياس
الاستصحاب
المصالح
الذرائع
وقد ذكر ابن القيم أن الأصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه خمسة وهي: أولاً: النصوص، فإذا وجد النص أفتى بموجبه، ولم يلتفت إلى ما خالفه، ولذلك قدم النص على فتاوى الصحابة.
ثانياً: ما أفتى به الصحابة ولا يُعلم مخالف فيه، فإذا وجد لبعضهم فتوى ولم يعرف مخالفاً لها لم يتركها إلى غيرها، ولم يقل إن في ذلك إجماعاً بل يقول من ورعه في التعبير: «لا أعلم شيئاً يدفعه».
ثالثاً: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى الكتاب والسنة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف ولم يجزم بقول، قال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ: قيل لأبي عبد الله: «يكون الرجل في قومه فيُسأل عن الشيء فيه اختلاف»، قال: «يفتي بما وافق الكتاب والسنة، وما لم يوافق الكتاب والسنة أمسك عنه».
رابعاً: الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه، وهو الذي رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه. قال ابن قدامة: مراسيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة عند الجمهور
خامساً: القياس، فإذا لم يكن عند الإمام أحمد في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيفاً، ذهب إلى القياس، فاستعمله للضرورة كما قال ابن القيم، وقد رُوي عن الإمام أحمد أنه قال: «سألت الشافعي عن القياس فقال: إنما يُصار إليه عند الضرورة». وقول أحمد بالقياس واعتباره حجة في الأحكام الشرعية يتمشى مع منهجه السلفي، واتباع الصحابة رضوان الله عليهم على وجه الخصوص، فقد استعملوا القياس.
الحنابلة أو الفقه الحنبلي ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي (164هـ - 241هـ)، وهو مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي
أبرز مؤلفات المذهب
كتب القضاء والإفتاء منتهى الإرادات للشيخ محمد بن أحمد الفتوحي، والمعروف بابن النجار 972هـ، وكتابه هذا هو عمدة متأخري الحنابلة وعليه القضاء والإفتاء. وشرحه دقائق أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ منصور بن يونس البهوتي.
الإقناع للشيخ موسى الحجاوي. وشرحه كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي.
غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى جمع فيه مؤلفه الشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ بين الإقناع والمنتهى.وشرحه مطالب أولي النهى في شرح المنتهى للشيخ مصطفى الرحيباني.
كتب الخلاف في المذهب والخلاف العالي المغني لموفق الدين بن قدامة المقدسي يعتني بذكر الخلاف بين المذاهب الأربعة وذكر الاختيارات الفقهية للصحابة والتابعين.
الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لشيخ علاء الدين علي بن سليمان المرداوي، وهو موسوعة في ذكر الخلاف في المذهب.
كتب التعليم والتدريس زاد المستقنع للحجاوي وشرحه الروض المربع شرح زاد المستقنع لمنصور بن يونس البهوتي.
دليل الطالب لنيل المطالب للشيخ مرعي الكرمي المتوفى سنة 1033هـ وعليه عدة شروح.
عمدة الطالب للشيخ منصور البهوتي وشرحه هداية الراغب للشيخ عثمان النجدي.
أماكن الانتشار
أماكن انتشار المذهب الحنبلي (اللون الأخضر الغامق) في العالم
في نجد والخليج العربي ومصر وبلاد الشام. أسباب عدم انتشار المذهب
ذكر بعض الباحثين عدة أسباب لعدم انتشار المذهب الحنبلي، فقال سالم الثقفي: وأما أسباب قلة أتباعه فمنها:
أولاً: أنه جاء بعد أن احتلت المذاهب الثلاثة التي سبقته في الأمصار الإسلامية قلوب أكثر العامة ، فكان في أكثر نواحي العراق مذهب أبي حنيفة ، وفي مصر المذهب الشافعي والمالكي ، في المغرب والأندلس المذهب المالكي بعد مذهب الأوزاعي ، ولكن رغم تمكن هذه الظاهرة النفسية من نفوس الجماهير من المسلمين في بعض الأمصار إلا أنه في أكبر مدن الإسلام يومئذ - بغداد - قد رأينا أن مذهب الإمام أحمد جذبهم بما استمالهم به من قوة الإقناع وجلاء الوضوح في مرئياته .
ثانياً: أنه لم يكن منه قضاة ، والقضاة إنما ينشرون المذهب الذي يتبعونه ، فأبو يوسف ومِن بعده محمد بن الحسن رحمهما الله نشرا المذهب العراقي وخصوصاً آراء أبي حنيفة وتلاميذه ، وسحنون نشر المذهب المالكي وعمل على نشره أيضا الحكم الأموي في الأندلس ، ولم ينل المذهب الحنبلي تلك الحظوة إلا في بغداد أيام نشأته ، وإلا في الجزيرة العربية أخيراً ، وفي الشام وقتاً من الزمن .
ثالثاً: شدة الحنابلة على أهل البدع والضلالات ، وتمسكهم بالأمر عن الوقوع في المأثم ، واتباعاً منهم لأصلهم الذي تمسكوا به أكثر من سواهم وهو سد الذرائع ، وفي هذا الصدد حكى ابن الأثير قصة ما حصل منهم في سنة 323 هـ حينما قويت شوكتهم ، فصاروا يكبسون على دور القُوَّاد والعامَّة فإن وجدوا نبيذاً أراقوه ، وإن وجدوا مغنيَّة ضربوها وكسروا آلة اللهو حتى أثاروا بغداد .
رابعاً: أن الأكابر من أتباعه حين يبلغون درجة الإمامة يستبد بهم الورع عن إغراء الناس بمغريات الدنيا التي تجتذبهم إلى تمجيد المذهب في عيون العامة والسواد العام اكتفاء بعنصر الإقناع المتجسد في منهج المذهب الحنبلي.
خامساً: ضغوط الدولة العثمانية على أتباع المذهب الحنبلي حتى تلاشوا من موطنه الأم أولاً: بغداد ونواحيها ، ثم الشام وغيرهما من البلاد الأخرى ، وهذا سبب سياسي قوي الأثر إذا ما أخذ في الاعتبار اغتنام شدة تمسك الحنابلة في التشهير من قبل خصومهم بمذهبهم الذي كان بمثابة المرتع الخصيب للمناوئين له أو قل: للذين يهدفون لإحلال مذاهبهم محله .
وقال ابن خلدون: فأما أحمد بن حنبل فمقلِّده قليل لبُعد مذهبه عن الاجتهاد وأصالته في معاضدة الرواية والأخبار بعضها ببعض ، وأكثرهم بالشام والعراق من بغداد ونواحيها ، وهم أكثر النَّاس حفظاً للسنَّة ورواية الحديث
آراء المذهب في العقيدة
جزء من سلسلة مقالات حولأهل السنة والجماعةالعقائد السُنيَّة
توحيد الله
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب السماوية
الإيمان بالرسل والأنبياء
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر شخصيات محورية
مُحمَّد رسول الله
الأنبياء والصالحين
العشرة المبشرون بالجنة
الخُلفاء الراشدون
أبو بكر الصدّيق
عُمر بن الخطَّاب
عُثمان بن عفَّان
عليّ بن أبي طالب
الحسن بن علي
عمر بن عبد العزيز
الصحابة
أمهات المؤمنين
الأئمَّة الأربعة
أبو حنيفة النعمان
مالك بن أنس
مُحمَّد بن إدريس الشافعي
أحمد بن حنبل مصادر التشريع الإسلامي السني
القرآن الكريم
السنة النبوية
إجماع أقوال العلماء
القياس
الاجتهاد المذاهب الفقهية السنية
الحنفيَّة
المالكيَّة
الشافعيَّة
الحنبليَّة
الظاهريَّة
الأوزاعيَّة
الليثيَّة
الثورية مدارس أهل السنة
السلفيَّة
الأشعريَّة
الماترديَّة
الصوفيَّة
أهل الحديث التاريخ والجغرافيا
مدن مقدسة
مكة المكرمة
المدينة المنورة
القدس الشريف
مواقع مقدسة
المسجد الحرام
المسجد النبوي
المسجد الأقصى
الخلافة الإسلامية السُّنَّية
الخلافة الراشدة
الخلافة الأموية
الخلافة العباسية
خلافة قرطبة
الخلافة الموحديَّة
الخلافة العثمانية
الفتوحات الإسلامية
مكة
الشام
العراق
فارس
مصر
الأندلس
الغال
القسطنطينية
جنوب إيطاليا
الهند أعياد ومناسبات
الأعياد
عيد الفطر
عيد الأضحى
المناسبات
ذكرى المولد النبوي
ذكرى عاشوراء
احتفال رأس السنة الهجريَّة
إحياء ليلة القدر
إحياء ليلة النصف من شعبان
ذكرى الإسراء والمعراج الإسلام السياسي
الوهابيَّة
الإخوان المسلمون
الدعوة السلفية
الديوبنديَّة
البريلوية
المودوديَّة
حزب التحرير
تنظيم القاعدة كتب الصحاح
صحيح البخاري
صحيح مسلم
سنن النسائي
سُنن أبي داود
سُنن الترمذي
سنن الدارمي
سنن ابن ماجة
مُوطأ مالك
صحيح ابن خزيمة الخلاف السني الشيعي
الخلاف السُنّي الشّيعي
أهم كتب أهل السنة والجماعة
المهدي عند السنة بوابة إسلامعنت
الاستواء
سُئل الإمام أحمد عن الاستواء في قوله تعالى: «الرحمن على العرش استوى» فقال: «استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر».
عن عبد الملك بن عبد الحميد الميموني قال: «سألت أبا عبد الله أحمد عمن يقول: إن الله تعالى ليس على العرش فقال: كلامهم كله يدور على الكفر».
عن عبد الله بن أحمد قال:«قيل لأبي :ربنا تبارك وتعالى فوق السماء السابعة على عرشه بائن من خلقه ، وقدرته وعلمه بكل مكان ؟ قال: نعم ، لا يخلو شيء من علمه».
رؤية الله في الآخرة المقالة الرئيسة: رؤية الله
قال حنبل: «سألت أبا عبد الله أحمد بن حنبل عن الأحاديث التي تروى عن النبي ﷺ إن الله ينزل إلى السماء الدنيا ، فقال أبو عبد الله: نؤمن بها ونصدق بها ولا نرد شيئا منها إذا كانت أسانيد صحاح ، ولا نرد على رسول الله قوله ، ونعلم أن ما جاء به الرسول حق ، حتى قلت لأبي عبد الله: ينزل الله إلى سماء الدنيا قال قلت نزوله بعلمه أم بماذا ؟ ، فقال لي: اسكت عن هذا ، مالك ولهذا امض الحديث على ما روي»
قال أبو بكر الخلال: وقد حدثنا أبو بكر المروذي قال: «سألت أبا عبد الله عن الأحاديث التي تردّها الجهمية في الصفات والرؤية والإسراء وقصة العرش ، فصححها أبو عبدالله ، وقال: قد تلقتها العلماء بالقبول ، نسلم الأخبار كما جاءت . قال: فقلت له إن رجلا اعترض في بعض هذه الأخبار كما جاءت ، فقال: يجفى . وقال ما اعتراضه في هذا الموضع ؟! يسلم الأخبار كما جاءت»
نفي التجسيم وإثبات الصفات
قال حنبل عن أحمد:
﴿ليس كمثله شيء﴾ في ذاته كما وصف نفسه، قد أجمل الله الصفة لنفسه، فحد لنفسه صفة «ليس يشبهه شيء» ، وصفاته غير محدودة ولا معلومة، إلا بما وصف به نفسه، قال: فهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا يبلغ الواصفون صفته، ولا نتعدى القرآن والحديث، فنقول كما قال، ونصفه بما وصف نفسه، ولا نتعدى ذلك، ونؤمن بالقرآن كله، محكمه ومتشابهه، ولا نزيل صفة من صفاته لشناعة شنعت، وما وصف به نفسه من كلام ونزول وخلوة بعبده يوم القيامة ووضع كنفه عليه، فهذا كله يدل على أن الله سبحانه يرى في الآخرة، والتحديد في هذا كله بدعة، والتسليم فيه بغير صفة ولا حد، إلا بما وصف به نفسه، سميع بصير، لم يزل متكلما، عليم غفور، ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ﴾ ، ﴿عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ ، فهذه صفات وصف بها نفسه لا تدفع ولا ترد، وهو على العرش بلا حد؛ كما قال تعالى: ﴿ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ﴾ ، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ﴾ ، وهو: ﴿خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ﴾ ، وهو سميع بصير، بلا حد ولا تقدير، ولا نتعدي القرآن والحديث، تعالى الله عما تقول الجهمية والمشبهة.
قلت له: المشبهة ما تقول؟
قال: من قال بصر كبصري ويد كيدي وقدم كقدمي - فقد شبه الله بخلقه
روى أبو الفضل التميمي عن ابن حنبل أنه قال:
مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك
قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية: «عقيدة إمام السنة أحمد بن حنبل: هي عقيدة أهل السنة والجماعة من المبالغة التامة في تنزيه الله تعالى عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا من الجهة والجسمية وغيرهما من سائر سمات النقص بل وعن كل وصف ليس فيه كمال مطلق، وما اشتهر بين جهلة المنسوبين إلى هذا الإمام الأعظم المجتهد من أنه قائل بشيء من الجهة أو نحوها فكذب وبهتان وافتراء عليه فلعن الله من نسب ذلك إليه أو رماه بشيء من هذه المثالب التي برأه الله منها». وفي الفتوحات الربانية على الأذكار النووية للمفسر محمد بن علان الصديقي الشافعي الأشعري في باب الحث على الدعاء والإستغفار في النصف الثاني من كل ليلة ما نصه: «"وأنه تعالى منزّه عن الجهة والمكان والجسم وسائر أوصاف الحدوث، وهذا معتقد أهل الحقّ ومنهم الإمام أحمد وما نسبه إليه بعضهم من القول بالجهة أو نحوها كذب صراح عليه وعلى أصحابه المتقدمين كما أفاده ابن الجوزي من أكابر الحنابلة".» وقد بين الإمام ابن الجوزي الحنبلي في كتابه «دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه» براءة أهل السنة عامة والإمام أحمد خاصة من عقيدة المجسمة فقال: «"كان أحمد لا يقول بالجهة للبارئ".» ذكر ذلك أيضا القاضي بدر الدين بن جماعة في كتابه «إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل».
قال تاج الدين السبكي في كتاب قاعدة في الجرح والتعديل وقاعدة في المؤرخين: «قال بعض العارفين: إمامان ابتلاهما الله بأصحابهما وهما بريئان منهم: أحمد بن حنبل ابتُلي بالمُجسّمة وجعفر الصادق ابتُلي بالرافضة». ذكر ذلك أيضا الحافظ ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري فيما نُسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري. وقد نقل الإمام الحافظ العراقي والإمام القرافي وابن حجر الهيتمي وملا علي القاري ومحمد زاهد الكوثري وغيرهم عن الأئمة الأربعة (الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة) القول بتكفير القائلين بالجهة والتجسيم. بل نقل صاحب الخصال من الحنابلة عن أحمد أنه قال بتكفير من قال: «الله جسم لا كالأجسام». وعبارته المشهورة التي رواها عنه أبو الفضل التميمي الحنبلي «مهما تصورت ببالك فالله بخلاف ذلك» دليل على نصاعة عقيدته وأنه على عقيدة التنـزيه.
الخلاف بين الحنابلة والأشاعرة
يختلف الأشاعرة والحنابلة في مسائل في العقيدة منها: الاستواء ورؤية الله في الآخرة وتفسير الصفات، وحدثت عدة فتن بينهم، من أشهرها ما سماها السبكي بفتنة الحنابلة، وسماها الحنابلة كابن رجب الحنبلي وابن الجوزي بفتنة ابن القشيري، وذكر ابن رجب مضمون ذلك فقال:«أن أبا نصر القشيري ورد بغداد سنة 469 هـ ، وجلس في النظامية، وأخذ يذم الحنابلة وينسبهم إلى التجسيم، وكان المتعصب له أبو سعد الصوفي، ومال إلى نصره أبو إسحاق الشيرازي، وكتب إلى نظام الملك الوزير يشكو الحنابلة ويسأله المعونة، فاتفق جماعة من أتباعه على الهجوم على الشريف أبي جعفر في مسجده، والإيقاع به ، فرتب الشريف جماعة أعدهم لرد الخصومة إن وقعت، فلما وصل أولئك إلى باب المسجد رماهم هؤلاء بالآجر، فوقعت الفتنة، وقتل من أولئك رجل من العامة وجرح آخرون وأخذت ثياب، وأغلق أتباع ابن القشيري أبواب سوق مدرسة النظام وصاحوا: المستنصر بالله يا منصور - يعنون العبيدي الفاطمي صاحب مصر - وقصدوا بذلك التشنيع على الخليفة العباسي وأنه ممالئ للحنابلة، ولاسيما والشريف أبو جعفر ابن عمه »، بينما ذكر تاج الدين السبكي أن بعض الحنابلة من الأشاعرة.
نبذة عن مؤسس المذهب
المقالة الرئيسة: أحمد بن حنبل
تخطيط لاسم الإمام أحمد بن حنبل ملحوق بدعاء الرضا عنه
وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيمًا، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هُشَيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186 هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف.
اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم «فتنة خلق القرآن»، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي، وفي شهر ربيع الأول سنة 241هـ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعًا وسبعين سنة. ولم يؤلف الإمام أحمد كتابًا في الفقه وإنما أخذ أصحابه مذهبه من أقواله وأفعاله وأجوبته لكنه صنف في الحديث كتابه الكبير المسند.
أصول المذهب
علم أصول الفقهأصول متفق عليها
الكتاب
السنة أصول يؤخذ منها
الإجماع
القياس
الاستصحابالمصالح المرسلة أصول مختلف عليها
العرف
الإستحسان أصول محل نظر
شرائع الأديان الأخرى
عنت
أصول المذهب الحنبلي قريبة من أصول المذهب الشافعي حيث يعتمد على: الكتاب
السنة
الإجماع
فتوى الصحابي
القياس
الاستصحاب
المصالح
الذرائع
وقد ذكر ابن القيم أن الأصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه خمسة وهي: أولاً: النصوص، فإذا وجد النص أفتى بموجبه، ولم يلتفت إلى ما خالفه، ولذلك قدم النص على فتاوى الصحابة.
ثانياً: ما أفتى به الصحابة ولا يُعلم مخالف فيه، فإذا وجد لبعضهم فتوى ولم يعرف مخالفاً لها لم يتركها إلى غيرها، ولم يقل إن في ذلك إجماعاً بل يقول من ورعه في التعبير: «لا أعلم شيئاً يدفعه».
ثالثاً: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقربها إلى الكتاب والسنة، ولم يخرج عن أقوالهم، فإن لم يتبين له موافقة أحد الأقوال حكى الخلاف ولم يجزم بقول، قال إسحاق بن إبراهيم بن هانئ: قيل لأبي عبد الله: «يكون الرجل في قومه فيُسأل عن الشيء فيه اختلاف»، قال: «يفتي بما وافق الكتاب والسنة، وما لم يوافق الكتاب والسنة أمسك عنه».
رابعاً: الأخذ بالحديث المرسل والحديث الضعيف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه، وهو الذي رجحه على القياس، وليس المراد بالضعيف عنده الباطل ولا المنكر ولا ما في روايته متهم بحيث لا يسوغ الذهاب إليه. قال ابن قدامة: مراسيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مقبولة عند الجمهور
خامساً: القياس، فإذا لم يكن عند الإمام أحمد في المسألة نص، ولا قول الصحابة أو واحد منهم، ولا أثر مرسل أو ضعيفاً، ذهب إلى القياس، فاستعمله للضرورة كما قال ابن القيم، وقد رُوي عن الإمام أحمد أنه قال: «سألت الشافعي عن القياس فقال: إنما يُصار إليه عند الضرورة». وقول أحمد بالقياس واعتباره حجة في الأحكام الشرعية يتمشى مع منهجه السلفي، واتباع الصحابة رضوان الله عليهم على وجه الخصوص، فقد استعملوا القياس.
شرح مبسط
الحنابلة أو الفقه الحنبلي ينسب للإمام أحمد بن محمد بن حنبل أبي عبد الله الذهلي (164هـ - 241هـ)، وهو مذهب فقهي من المذاهب الفقهية المشتهرة الأربعة عند أهل السنة والجماعة كالمذهب الشافعي، والمذهب الحنفي، والمذهب المالكي
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] حنابلة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن