اليوم: السبت 11 مايو 2024 , الساعة: 1:05 ص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- أقراص إلوندا (Elounda) دواعي الاستخدام والاثار الجانبيه # اخر تحديث اليوم 2024-03-04
- هل دواء سبيمان يزيد عدد الحيوانات المنوية أم ينقصها أفيدوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18
- [ متاجر السعودية ] شركة قست ريدي للإيواء السياحي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] كلترون انجينيرينغ سيرفيسز # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] نيو يير جنيرال ال كونتر اكتينغ اند ترايدينغ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الشمرانى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] كرسبى تشيكن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة ركن إنجاز و تشييد للمقاولات العامة ... الخرج ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] كوفمان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] ريفولي برستيج ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز الهزعي صلاط الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] كُنتُ هادئةً لكن لم أكُن عمياءَ عما حولي. - جاين أوستن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] تشيك ميت ... حبونا ... منطقة نجران # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] بيتشي سكن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] لي ماتين فرانسيس ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ بنوك السعودية ] البنك العربى الوطنى - فرع الروضة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ شركات طبية السعودية ] شركة محمد حمد عبدالله الحماد للخدمات الطبية ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و بناء وصيانة الساونا والمساج قطر ] ياما يوغا ستوديوس # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] مركز مورغان للتدريب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد مشرف علي العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم الامارات ] مسك ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل أبوظبي الامارات ] فولك لخياطة الشيلة والعباية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين مذكر علي الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحميدى للسمكرة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الوسط إفريقية المولدوفية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم السعودية ] العمري للدواجن | Al Omari Chicken # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] بقي في داخله هادئا كالموت. - انغبورغ باخمان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سلمان حماد العمراني ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] ورشة الهادى للتبريد والتكييف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] المسك العربي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ منوعات إسلامية ] ما هي حقوق الراعي والرعية في الإسلام؟ 7 من حقوق وواجبات الحاكم والمحكوم # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيز احمد عزيز العمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تشييد طيبة للمقاولات العامة ... المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مدارس السعودية ] مدرسة النهضة السعودية الابتدائية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العبث بالأنف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن سعيد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد قاسم العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل مشحن حماد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015 الدور الثاني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] عبث الأقدار # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] المدينة الخضراء خدمة السلامة و الامن ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العش الهادئ (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] بحرين كانل للاستشارات في مجال تدريب الحيوانات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مخلف ضحوي المطيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-02-14
- [ تعرٌف على ] كوفمان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] سكك حديد وسط المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات الامارات ] شعار تحدي القراءة العربي PNG بجودة عالية للتحميل والطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] باراديجم انجينيرنج # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] لا كانتينا كافيه دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ الاستثمار العقاري و الخدمات قطر ] القبه الخضراء للعقارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ محامون السعودية ] مكتب المحامى والمستشار على محمد ابراهيم ال جابر # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان الدالي عصيان الرويلي ... سكاكا ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- ترس تاريخ التروس # اخر تحديث اليوم 2024-05-08
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عبدالله بن حسن العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد علي الشهري ... المجارده ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ جمال ورشاقة الامارات ] إفولفي جيم ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] جيك لاسي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الاله بن عبدالمعطي بن عطيه العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] فرانسيسكو للشنط ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] جنيفر للحلويات Jennifer\'s Homemade Cake\'s ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد عبدالله حماد بن خشمان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مؤسسات البحرين ] مركز إقتدار للتدريب ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ أكسسوارات سيارات و تجارة قطر ] جني الثمر للعطارة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] مويني شينك قطر جيرمان انجنيرينغ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آثير صالح غرم الله العمري ... المخواه ... منطقة الباحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] مركز بيانات التحكم في المحيط الهادئ ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حمد عبدالله الحماد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ المركبات الامارات ] أسيرجي فرانس اس.ايه ... الشارقة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متحف الجوف - شؤون الموظفين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مطاعم الامارات ] فولفيت لونج - دبي مارين # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات طبية السعودية ] الشركة العربيه للادويه والمستحضرات الطبيه ... جدة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة القافلة لميكانيكا السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي محمد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة الوعلان لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خدمات عامة الامارات ] برج مسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ خذها قاعدة ] بين اليأس والأمل ساعة واحدة من النوم الهادئ. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و مقاولون الديكور قطر ] جينغري رستورنت # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله صالح الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ سيارات السعودية ] ورشة خالد اليامى للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مدارس السعودية ] مدارس الفكر التربوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-23
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الجنوب إفريقية # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اضواء الجيل للعقار ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مقسم # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] تاريخ جزر المحيط الهادئ # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ متاجر السعودية ] دار تشيكا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : اعلم أنك لست الوحيد في البلاء , فما سلم من الهم أحد , وما نجا من الشدة بشر . # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد غازي عبدالرحمن الشهري ... ابها ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و عقود كهربائية قطر ] ستال وارت كازين انجنيرينغ كونستراكشن # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ شركات التجارة العامه قطر ] هايجين بروداكتس التجارية Hygiene Products Factory ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مواد البناء و التجارة قطر ] تناجينت للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ صحة وطب الامارات ] لا بيرلا دنتال كلينيك دمسك ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ دليل دبي الامارات ] نيو فولدر للدعاية والاعلان ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ مقاولات و بناء وصيانة الساونا والمساج قطر ] مصنع شيفرون رويال للمواد الكيميائيه # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ تعرٌف على ] فرانسيس يسيدرو # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن مرشد المحمادي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- متى اذان الفجر في جده # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
- الصفرات ..سكان الصفرات ..عوائل أهل الصفرات ..قرى المحمل ...معلومات تفصيلية 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-03-11
- تعرٌف على ... منير محمد خياط | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-03-10
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
روابط تهمك
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الشبواني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/11/2023
[ تعرٌف على ] الشبواني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11
آخر تحديث منذ 6 شهر و 2 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024-05-11 | الشبواني
في غالب الأحيان يعقب السرية سمر تلقى فيه القصائد الشعرية وتعقبه المساجلات الشعرية وقبل الحديث عن هذا السمر يجب القاء بعض الضوء على رقص يمارس قبل القاء الشعر وهو كسر الصوت حيث تكون هذه الرقصة بمثابة الأستعداد النفسي للشعراء والجمهور، حيث يقوم بهذه الرقصة عدد قليل من افراد العدة لايتجاوز 24 فردولايصطحبون معهم العصي يصطفون في صفين متقابلين في حلبه قطرها حوالي 5 امتار يقف بكل صف 12 فرد وهنا يبرز دور المغني الذي سيغني اصوات ادان الخاص بالشبواني تبدأ الرقصة بعد أن يصدؤ المغني ترنيماته العذبه ببيت من الشعر سيردده الراقصون ولابد له من أن يختار أحد الأبيات اجميله التي تدغدغ عواطف اللاعبين الذين ستمايلون بالغناء الجماعي فعلى سبيل المثال يغني المغني هذا البيت وسلام من عند المغني عا شبام العالية ام الرواشين العجيبه والقصور العاليات هنا يبدأ اللاعبون بترديد هذا البيت بحيث يغني أحد الصفين شطر البيت ويغنني الصف الآخر العجز لتنطلق الأيقاعات التي يقودها صاحب الهاجر فيتمايل الراقصون يمينا وشمالا بحركات رشيقه وخفيفه وجميله ويستعملون ايديهم في التصفيف ـ الرقص ـ على حركة الأيقاعات ولهم كسرات خاصه يتقابلون فيهاويلتحم الصفان أكثر من مره ويعود كل واحد إلى مكانه بطريقه ممتعه وشيقه وهكذا حتى تنتهي الرقصة لتبدأ ليلة سمر جميله وساحره لها جمال وسحر مدن حضرموت
وهذه بعض النماذج من هذه التخاميس لاتبت ربك يقبل التواب باب الكرم واسع لاتبت ربك يقبل التواب واليك هذا التخميس أيضا الذي يتحدث عن نفسه عبره واللي بار في اهله من صدق باتلتقيه الناس أيضا هذا التخميس الذي يدعو إلى الشورى والديمقراطية عطنا شوي في الشور لاتشل الشور كله رد نفسك عطنا شوي في الشور ليس هذا فحسب بل هناك تخميس يدعو إلى نبذ العنف والحرب للسلم ناديت ماهو سبيلي الحرب والعدوان وهذا تخميس يدعو إلى التواضع وترك الغرور ياطير في جو السماء طاير ماعذر ماتبرح وتهوي لإمكان
حيث يتقابل فيها جميع الشعراء المشاركين في السمر وقد تستمع فيها إلى بعض المهاترات فيما بينهم واحذر عزيزي ان تعتقد بأن هناك عداوه فيما بينهم أو ان هذه المهاترات حقيقيه بل ان لها أغراض أخرى نذكر بعضها فيما يلي ــ كل شاعر يريد اظهار حسن الرد المباشر وابراز قدرته في الأتيان بأبيات جديده وبأقصى سرعه ــ امتاع صاحب السمر والجمهور الذي يستمتع بهذه المهاترات فغالبا ما تكون مضحكه لتخفف قليلا من احزانه وهمومه ــ في بعض الأحيان يريد الشاعر ان يهجو بعض المسؤولين المقصرين وبدلا من أن يذكر اسم المسؤول المقصر يذكر بدلا عنه اسم زميله الشاعر الذي يقارعه في الحلبة فيسلم الشاعر من الاحراج والمساءلة في اليوم التالي ــ يستعمل الشعراء في المساجلات الشعرية الرمز لنقد وضع سياسي معين فيتعرف الشاعر الآخر على رمز زميله فيتحدثان بأبيات مبهمه عن هذا الوضع في شعر لاذع وساخر يذهب الجمهور إلى تفسيره كل مذهب وهذا عزيزي أحد النماذج قال الشاعر ـ لي ذبحوا الضانه جملتهم ثلاث تعشر نفر الصبح ذبحوها وبعد العصر شفها عا تصيح فيرد عليه زميله ـ ذا ايش من ضانه مائة ذباح فيها يعتكر هذا كلامك صدق ولا مزح من ضمن المزيح فيرد الشاعر الأول ـ ضانه ركيكه حال غشوها وقبصها الذبر لا بوي راعيها ولا لها حد في الدنيا نصيح وهكذا تستمر وتتوالى تلك الأبيات على تلك الضانه المسكينه وما اضنها ضانه حقيقيه وانما هي رمز استخدمه الشاعران للتعبير عن نقد وضع سياسي معين وكما يقولون ــ المعنى في بطن الشاعر ــ وقد تستمر تلك السمرات إلى قرب اذان الفجر
حب الوطن غريزة وفطرة فطر عليها كل إنسان وفي كل زمان ومكان ولهذا نجد أن التخاميس قد طرقت هذا الموضوع بكلام جميل معبر فهذه دعوه إلى لم الشمل العربي في طول الوطن العربي وعرضه لا التقى الفرات هو والنيل اشرقت عا العروبة لا التقى الفرات والنيل ويبلغ أحد التخاميس القمه في دعوته إلى حب الوطن قائلا سعيد من له وطن يحن دايم إلى أوطانه ولو جارت عليه ويقول تخميس آخر يمن يامهد راسي نفديك يايمن بالوح والدال والميم <دم > ولا ينسى هذا التخميس دور الشهيد فيقول ماتوا ولقوا للوطن تاريخ ناس حاموا عا الوطن ماتوا ولقوا للوطن تاريخ شعر الأعتزاز بالنفس والتخاميس هنا واضحه وجليه واليك بعض منها لاداخل الوديان زفيت بك يا اللي تكابر من فوق راس الجبل لاداخل الوديان وهذا آخر شربي الا بغيه من جبوح النوب عادنا ماشربتك يالكدر شربي الا بغيه من جبوح النوب وهذا آخر إلى الصفراء شبام والدوسوي بايحمل لي حمولي إلى الصفراء شبام الشعر الذي يدعو إلى إصلاح المجتمع وإلى النقد الذاتي واليك بعض النماذج منه ياساري الليل قدامك حويره الله يعينك عا رعضها والطول وهذا آخر النوخذه ماحسب للبحر حاسبه هادي كذها فضيله على الجزوه وعا الربان وهذا آخر لي يروم العز والناموس يحتكم ويقيد لسانه لي يروم العز والناموس واليك آخر ماقال هذا حق من ياناس من شاف شي في الطريق شله ما قال هذا حق من ياناس وهذا آخر لأهل الملامة ما با يوطي الراس كل من تربى عا العز دايم وهذا كله غيض من فيض كما يقولون ولو استمريت حتى اتقصى جميع التخاميس لطال بنا الحديث ولكني أحببت ان أضع بين يدي القارئ الكريم بعضا من الجوانب الأيمانيه والأنسانيه والوطنية وما زال المجال واسع ومتروك للمتخصصين ليغوصوا في أعماق هذا الفن الجميل والرائع ويكتشفوا الدرر الثمينه والتي ولا شك ستثري الواقع الثقافي لليمن. واختتم هذا البحث عن الشبوني هذا الفن الجميل من تراثنا العريق بهذا التخميس عاد حد غواص ماهر الصدف واللول في البحر الملان
يبدأ المغني بغناء لحن متعارف عليه بين الراقصين أوالمؤدين للرقصة، ثم يدخل إلى الحلبة شاعر العدة ويلقي قصيدته التقليدية فغالبا تبدأ بالبسملة والصلاة على النبي ثم الترحيب بالشعراء المشاركين ثم الأشاده بعدته ثم يعرج على المناسبة التي اقيم من اجلها السمر < مطلع سنوي، زواج، عيد وطني، وغيره > وبد ذلك يتطرق الشاعر للأوضاع السياسية والأجتماعيه ويتناولها بالنقد ويقول رايه فيها بكل صراحه مستخدم الرمز أحيانا والتصريح أحيانا أخرى ومن طرائف القول اقص هذه الطرفة فقد ابتليت إحدى المدن بقاض مرتش لم تستطع الفكاك منه الا على يد أحد هؤلاء الشعراء في قوله وسعادة القاضي بغا الا إنسان يعرف رطنته رطن وباتلحق اوراقك جاهزه ومطنطنات وان ماعرفته رطنته تلقاه يكرش لحيته ويقول لك بكره دخل الأوراق ماهن صالحات وان جيتله بكره إذا شافك يقفل خلفته وان باتدق اللهي بايكتب عليك مخالفات وهكذا سمع الجمهور هذه الأبيات الساخره واللاذعه والصريحه واخذ يرددها عن ظهر قلب في الأيام اللاحقه مما أدى ان يطلب القاضي تحويله إلى منطقه أخرى فرارا من سماع هذه الأبيات السابقة للشاعر الشعبي المعروف صالح ربيع بلسود ــ الذي خصصنا صفحه كامله في هذا الموقع للتعريف به وبشعره ــ الشاعر الجيد في السمر هو الذي يستطيع جذب الجمهور اليه لترديد أواخر أبياته بمعنى آخر هو الذي يطرب إليه الجمهور ويتجاوب مع أشعاره وفي الأخير يختم الشاعر أبياته بدعوة غيره من الشعراء بالاسم وهذا يتكرر مع كل شاعر حسب اتفاقهم المسبق بينهم إلى ان يدخل آخر شاعر والذي بدوره يستدعي جميع الشعراء لتبدأ المساجلات الشعرية الشيقه والمرحه والممتعه
تبدأ اللعبة بما نسميه الخابه حيث يتم التمهيد ويجتمع اللاعبون في صفين طويلين يسميا ـ الشنف ـ ويطلقون هذا الصوت (غناء شعبي) ــ وولا كب وولا كب (وَلَّك هوب.. وَلَّك هوب) ــ وهو مصطلح قديم، بعد ذلك يدخل أو أحد هواة الشعر ويعطي صوت خفيف نطلق عليه صوت الخابه السريعة لاتتداخل فيه الألحان كثيرا فتنطلق اصوات الهاجر والمراويس والدف والطويس ـ جمع طاسه ـ ويبدأ الغنا الجماعي لبيت واحد من الشعر حيث تغني الصفوف الثلاثة الأولى شطر البيت وبقية الصفوف عجز البيت وتنطلق العدة بأيقاعات خفيفه وسريعه ويستمر هذا إلى ان تصل إلى ساحه أو مكان واسع ـ في هذه اللحظات يكون جميع اللاعبين قد اكتملوا وحضر الشاعر أو المغني المتخصص في الألحان ليعطي الصوت الجديد فيصطف اللاعبون مره أخرى في صفين طويلين لترسيخ الصوت، وبعد ترسيخ الصوت يبدأ اللعب المتروي والمتأني ويعتبر كل لاعب انه قد آن الأوان لأظهار مهارته في الرقص وتنطلق العدة من جديد بأيقاعات غير سريعه وغناء متروي ويصطف اللاعبونفي صفوف منظمة لا اعوجاج فيها على ان يكون الصف الأول والثاني يحمل خيرة اللاعبين ومن الجدير بالذكر انه يوجد قائد للعده أثناء اللعب يسمى صاحب الطلعة موقعه يكون في وسط الصف الأول فهو بمثابة الدينمو المحرك الرئيسي للعده فالأعين جميعها تشرئب اليه ومنه يستمد اللاعبون حركات الكر والفر واللتحام، وجدير بالذكر ان هذه الطلعة والتي تضفي على اللعبة جمالا فوق جمالها ليست قديمه جدا وانما اضيفت حديثا قبل حوالي 50 عاما بالتحديد على يد أحد الشباميين وهو ما زال حيا يرزق امده الله بالصحة والعافية وهو علي عوض باحجر حيث انه يعتبر من أشهر من حمل لواء الطلعة في الشبواني في مدينة شبام وهو بحق يعتبر المبتكر الأول للطلعه المعروفة اليوم في جميع عدد الشبواني في وادي حضرموت ومما يجدر ذكره ان هناك محاولات لتجديد هذه اللعبة بأضافة بعض ـ الكسرات ـ الأخرى منها ما يطبق حاليا ومنها ماسوف يراه المتذوقون لهذا الفن الجميل عدد صفوف العدة في الغالب لايقل عن سته في كل صف من 8 ـ 12 فرد ومما يميز هذه الرقصة ان الجميع يؤدون حركه واحده وفي وقت واحد معتمدين في ذلك على الأشاره التي يصدرها صاحب الطلعة والذي تقترن إشاراته دائما بصوت الأيقاع الصادر من الهاجر فصاحب الهاجر له دور كبير في تطبيق الكسرات واتقانها ويكون بمثابة القائد لبقية الأيقاعيين وغالبا مايحرص ان بقية الأيقاعيين عن يمينه ويساره، وبين الفينة والأخرى يدخل الشاعر لأعطاء ابيات على نفس اللحن الذي انطلقت به العدة هذه الفعاليات التي ذكرت ان كانت عصرا تسمى الترويحة وان كانت ليلا تسمى السرية
يعتمد هذا الشعر على مايطلق عليه الناس التخميس <الصوت بالمصطلحات الشبوانيه> والتخميس معروف في الشعر الحميني والعامي والشعر الغنائي وبرغم أن الأيقاع واحد لا يتغير في جميع الأصوات إلا أن الألحان تختلف من صوت إلى آخر وسنتحدث هنا عن أغراض الأصوات فالصوت مهم جدا ويعتمد على الكلام القوي والمعبر فجميع اللاعبين لايتقبلون أي شيء يقال لهم انهم يرفضون المقوله التي تقول < قل اي شيء وغنه > فهم لايطربون ولا يتمايلون مع الأيقاع ومع الألحان الا إذا كان الكلام الذي يرددونه بعد كل مقطع من مقاطع الشعراء يحمل في طياته حكمه بالغه أو عبره أو مقوله إنسانيه أو وطنيه
Shabwani 5
قد تسأل معي ماهي الطريقة التي يجتمع بها اللاعبون لممارسة هوايتهم فالوسائل المتاحه آنذاك بدائيه ولاتوجد سبل للأعلان عن فعالية الشبواني فجائت فكرة التحضير حيث يقوم أحد أعضاء الفرقة في صباح اليوم الذي سيقام فيه الشبواني عصرا مثلا بالضرب على الطاسه ـ من أنواع الطبول ـ وعندما يسمع الأفراد صوت الطاسه يعرفون ان هذه الليلة شبواني وهنا يتسائلون ويتعرفون على التفاصيل من قبل المقدم والذي بوظيفته يعرفهم بالمناسبة والوقت والمكان والزمان، وظل هذا مستمرا رغم وجود البدائل من هاتف وغيره الا انه لم يستغنَ عن هذه العادة حتى يتم المحافظة على هذا التراث الأصيل
وهذا يعتبر مدرسه يتعلم فيها الشعراء الناشئون ارتجال الشعر وهو من أكبر العوامل لسرعة البديهة وشحذ الذاكرة وتقوية ملكة الشعر وفيه تظهر موهبة الشعراء وعبقريتهم، والقارئ للموروث الشعري في حضرموت يجد ان نسبه كبيره من الشعر الذي قرأه أو سمعه قيل في الشبواني فقد يصل عدد الشعراء الذي يشاركون في السمر سبعة شعراء
العدّة أو الشبواني هي رقصة شعبية ذات طابع حربيّ تتميز محافظة حضرموت شرقيّ اليمن، وهي شائعة في المناسبات المختلفة بين اهالي حضرموت. تعتبر رقصة الشبواني من أبرز الألعاب الشعبية في حضرموت وتنطوي تحت لوائها بقية الألعاب الأخرى من شرح وزف وغيره.[1]
ان لعبة العدة أو الشبواني لعبة قديمة جدا ولا يعرف لها تاريخا محددا من الناحية العلمية ولا المصدر الذي جاءت منه إلا أن هناك احاديث تتناقلها الأجيال تقول إن اللعبة ذات جانب وطابع عسكري بحت وقد استحدثت بُعيد الغزو البرتغالي للساحل الحضرمي ولمدينة الشحر التاريخية، وقد كانت لعبة العدّة أو الشبواني نتاجاً لمقاومة الغزاة البرتغاليون وطردهم ومنعهم من دخول المدينة الباسلة وانتصارهم عليهم، وتعتمد على فكرة الكر والفر والتحام الصفوف حيث يترأس العدة شخص يسمى المقدم وله مساعدين يسمون حاليا ـ لجنة العدة -
كسر الصوت
في غالب الأحيان يعقب السرية سمر تلقى فيه القصائد الشعرية وتعقبه المساجلات الشعرية وقبل الحديث عن هذا السمر يجب القاء بعض الضوء على رقص يمارس قبل القاء الشعر وهو كسر الصوت حيث تكون هذه الرقصة بمثابة الأستعداد النفسي للشعراء والجمهور، حيث يقوم بهذه الرقصة عدد قليل من افراد العدة لايتجاوز 24 فردولايصطحبون معهم العصي يصطفون في صفين متقابلين في حلبه قطرها حوالي 5 امتار يقف بكل صف 12 فرد وهنا يبرز دور المغني الذي سيغني اصوات ادان الخاص بالشبواني تبدأ الرقصة بعد أن يصدؤ المغني ترنيماته العذبه ببيت من الشعر سيردده الراقصون ولابد له من أن يختار أحد الأبيات اجميله التي تدغدغ عواطف اللاعبين الذين ستمايلون بالغناء الجماعي فعلى سبيل المثال يغني المغني هذا البيت وسلام من عند المغني عا شبام العالية ام الرواشين العجيبه والقصور العاليات هنا يبدأ اللاعبون بترديد هذا البيت بحيث يغني أحد الصفين شطر البيت ويغنني الصف الآخر العجز لتنطلق الأيقاعات التي يقودها صاحب الهاجر فيتمايل الراقصون يمينا وشمالا بحركات رشيقه وخفيفه وجميله ويستعملون ايديهم في التصفيف ـ الرقص ـ على حركة الأيقاعات ولهم كسرات خاصه يتقابلون فيهاويلتحم الصفان أكثر من مره ويعود كل واحد إلى مكانه بطريقه ممتعه وشيقه وهكذا حتى تنتهي الرقصة لتبدأ ليلة سمر جميله وساحره لها جمال وسحر مدن حضرموت
شعر الحكمة والعبر
وهذه بعض النماذج من هذه التخاميس لاتبت ربك يقبل التواب باب الكرم واسع لاتبت ربك يقبل التواب واليك هذا التخميس أيضا الذي يتحدث عن نفسه عبره واللي بار في اهله من صدق باتلتقيه الناس أيضا هذا التخميس الذي يدعو إلى الشورى والديمقراطية عطنا شوي في الشور لاتشل الشور كله رد نفسك عطنا شوي في الشور ليس هذا فحسب بل هناك تخميس يدعو إلى نبذ العنف والحرب للسلم ناديت ماهو سبيلي الحرب والعدوان وهذا تخميس يدعو إلى التواضع وترك الغرور ياطير في جو السماء طاير ماعذر ماتبرح وتهوي لإمكان
المساجلات الشعرية
حيث يتقابل فيها جميع الشعراء المشاركين في السمر وقد تستمع فيها إلى بعض المهاترات فيما بينهم واحذر عزيزي ان تعتقد بأن هناك عداوه فيما بينهم أو ان هذه المهاترات حقيقيه بل ان لها أغراض أخرى نذكر بعضها فيما يلي ــ كل شاعر يريد اظهار حسن الرد المباشر وابراز قدرته في الأتيان بأبيات جديده وبأقصى سرعه ــ امتاع صاحب السمر والجمهور الذي يستمتع بهذه المهاترات فغالبا ما تكون مضحكه لتخفف قليلا من احزانه وهمومه ــ في بعض الأحيان يريد الشاعر ان يهجو بعض المسؤولين المقصرين وبدلا من أن يذكر اسم المسؤول المقصر يذكر بدلا عنه اسم زميله الشاعر الذي يقارعه في الحلبة فيسلم الشاعر من الاحراج والمساءلة في اليوم التالي ــ يستعمل الشعراء في المساجلات الشعرية الرمز لنقد وضع سياسي معين فيتعرف الشاعر الآخر على رمز زميله فيتحدثان بأبيات مبهمه عن هذا الوضع في شعر لاذع وساخر يذهب الجمهور إلى تفسيره كل مذهب وهذا عزيزي أحد النماذج قال الشاعر ـ لي ذبحوا الضانه جملتهم ثلاث تعشر نفر الصبح ذبحوها وبعد العصر شفها عا تصيح فيرد عليه زميله ـ ذا ايش من ضانه مائة ذباح فيها يعتكر هذا كلامك صدق ولا مزح من ضمن المزيح فيرد الشاعر الأول ـ ضانه ركيكه حال غشوها وقبصها الذبر لا بوي راعيها ولا لها حد في الدنيا نصيح وهكذا تستمر وتتوالى تلك الأبيات على تلك الضانه المسكينه وما اضنها ضانه حقيقيه وانما هي رمز استخدمه الشاعران للتعبير عن نقد وضع سياسي معين وكما يقولون ــ المعنى في بطن الشاعر ــ وقد تستمر تلك السمرات إلى قرب اذان الفجر
الشعر القومي والوطني
حب الوطن غريزة وفطرة فطر عليها كل إنسان وفي كل زمان ومكان ولهذا نجد أن التخاميس قد طرقت هذا الموضوع بكلام جميل معبر فهذه دعوه إلى لم الشمل العربي في طول الوطن العربي وعرضه لا التقى الفرات هو والنيل اشرقت عا العروبة لا التقى الفرات والنيل ويبلغ أحد التخاميس القمه في دعوته إلى حب الوطن قائلا سعيد من له وطن يحن دايم إلى أوطانه ولو جارت عليه ويقول تخميس آخر يمن يامهد راسي نفديك يايمن بالوح والدال والميم <دم > ولا ينسى هذا التخميس دور الشهيد فيقول ماتوا ولقوا للوطن تاريخ ناس حاموا عا الوطن ماتوا ولقوا للوطن تاريخ شعر الأعتزاز بالنفس والتخاميس هنا واضحه وجليه واليك بعض منها لاداخل الوديان زفيت بك يا اللي تكابر من فوق راس الجبل لاداخل الوديان وهذا آخر شربي الا بغيه من جبوح النوب عادنا ماشربتك يالكدر شربي الا بغيه من جبوح النوب وهذا آخر إلى الصفراء شبام والدوسوي بايحمل لي حمولي إلى الصفراء شبام الشعر الذي يدعو إلى إصلاح المجتمع وإلى النقد الذاتي واليك بعض النماذج منه ياساري الليل قدامك حويره الله يعينك عا رعضها والطول وهذا آخر النوخذه ماحسب للبحر حاسبه هادي كذها فضيله على الجزوه وعا الربان وهذا آخر لي يروم العز والناموس يحتكم ويقيد لسانه لي يروم العز والناموس واليك آخر ماقال هذا حق من ياناس من شاف شي في الطريق شله ما قال هذا حق من ياناس وهذا آخر لأهل الملامة ما با يوطي الراس كل من تربى عا العز دايم وهذا كله غيض من فيض كما يقولون ولو استمريت حتى اتقصى جميع التخاميس لطال بنا الحديث ولكني أحببت ان أضع بين يدي القارئ الكريم بعضا من الجوانب الأيمانيه والأنسانيه والوطنية وما زال المجال واسع ومتروك للمتخصصين ليغوصوا في أعماق هذا الفن الجميل والرائع ويكتشفوا الدرر الثمينه والتي ولا شك ستثري الواقع الثقافي لليمن. واختتم هذا البحث عن الشبوني هذا الفن الجميل من تراثنا العريق بهذا التخميس عاد حد غواص ماهر الصدف واللول في البحر الملان
طريقة السمر
يبدأ المغني بغناء لحن متعارف عليه بين الراقصين أوالمؤدين للرقصة، ثم يدخل إلى الحلبة شاعر العدة ويلقي قصيدته التقليدية فغالبا تبدأ بالبسملة والصلاة على النبي ثم الترحيب بالشعراء المشاركين ثم الأشاده بعدته ثم يعرج على المناسبة التي اقيم من اجلها السمر < مطلع سنوي، زواج، عيد وطني، وغيره > وبد ذلك يتطرق الشاعر للأوضاع السياسية والأجتماعيه ويتناولها بالنقد ويقول رايه فيها بكل صراحه مستخدم الرمز أحيانا والتصريح أحيانا أخرى ومن طرائف القول اقص هذه الطرفة فقد ابتليت إحدى المدن بقاض مرتش لم تستطع الفكاك منه الا على يد أحد هؤلاء الشعراء في قوله وسعادة القاضي بغا الا إنسان يعرف رطنته رطن وباتلحق اوراقك جاهزه ومطنطنات وان ماعرفته رطنته تلقاه يكرش لحيته ويقول لك بكره دخل الأوراق ماهن صالحات وان جيتله بكره إذا شافك يقفل خلفته وان باتدق اللهي بايكتب عليك مخالفات وهكذا سمع الجمهور هذه الأبيات الساخره واللاذعه والصريحه واخذ يرددها عن ظهر قلب في الأيام اللاحقه مما أدى ان يطلب القاضي تحويله إلى منطقه أخرى فرارا من سماع هذه الأبيات السابقة للشاعر الشعبي المعروف صالح ربيع بلسود ــ الذي خصصنا صفحه كامله في هذا الموقع للتعريف به وبشعره ــ الشاعر الجيد في السمر هو الذي يستطيع جذب الجمهور اليه لترديد أواخر أبياته بمعنى آخر هو الذي يطرب إليه الجمهور ويتجاوب مع أشعاره وفي الأخير يختم الشاعر أبياته بدعوة غيره من الشعراء بالاسم وهذا يتكرر مع كل شاعر حسب اتفاقهم المسبق بينهم إلى ان يدخل آخر شاعر والذي بدوره يستدعي جميع الشعراء لتبدأ المساجلات الشعرية الشيقه والمرحه والممتعه
بدء اللعبة
تبدأ اللعبة بما نسميه الخابه حيث يتم التمهيد ويجتمع اللاعبون في صفين طويلين يسميا ـ الشنف ـ ويطلقون هذا الصوت (غناء شعبي) ــ وولا كب وولا كب (وَلَّك هوب.. وَلَّك هوب) ــ وهو مصطلح قديم، بعد ذلك يدخل أو أحد هواة الشعر ويعطي صوت خفيف نطلق عليه صوت الخابه السريعة لاتتداخل فيه الألحان كثيرا فتنطلق اصوات الهاجر والمراويس والدف والطويس ـ جمع طاسه ـ ويبدأ الغنا الجماعي لبيت واحد من الشعر حيث تغني الصفوف الثلاثة الأولى شطر البيت وبقية الصفوف عجز البيت وتنطلق العدة بأيقاعات خفيفه وسريعه ويستمر هذا إلى ان تصل إلى ساحه أو مكان واسع ـ في هذه اللحظات يكون جميع اللاعبين قد اكتملوا وحضر الشاعر أو المغني المتخصص في الألحان ليعطي الصوت الجديد فيصطف اللاعبون مره أخرى في صفين طويلين لترسيخ الصوت، وبعد ترسيخ الصوت يبدأ اللعب المتروي والمتأني ويعتبر كل لاعب انه قد آن الأوان لأظهار مهارته في الرقص وتنطلق العدة من جديد بأيقاعات غير سريعه وغناء متروي ويصطف اللاعبونفي صفوف منظمة لا اعوجاج فيها على ان يكون الصف الأول والثاني يحمل خيرة اللاعبين ومن الجدير بالذكر انه يوجد قائد للعده أثناء اللعب يسمى صاحب الطلعة موقعه يكون في وسط الصف الأول فهو بمثابة الدينمو المحرك الرئيسي للعده فالأعين جميعها تشرئب اليه ومنه يستمد اللاعبون حركات الكر والفر واللتحام، وجدير بالذكر ان هذه الطلعة والتي تضفي على اللعبة جمالا فوق جمالها ليست قديمه جدا وانما اضيفت حديثا قبل حوالي 50 عاما بالتحديد على يد أحد الشباميين وهو ما زال حيا يرزق امده الله بالصحة والعافية وهو علي عوض باحجر حيث انه يعتبر من أشهر من حمل لواء الطلعة في الشبواني في مدينة شبام وهو بحق يعتبر المبتكر الأول للطلعه المعروفة اليوم في جميع عدد الشبواني في وادي حضرموت ومما يجدر ذكره ان هناك محاولات لتجديد هذه اللعبة بأضافة بعض ـ الكسرات ـ الأخرى منها ما يطبق حاليا ومنها ماسوف يراه المتذوقون لهذا الفن الجميل عدد صفوف العدة في الغالب لايقل عن سته في كل صف من 8 ـ 12 فرد ومما يميز هذه الرقصة ان الجميع يؤدون حركه واحده وفي وقت واحد معتمدين في ذلك على الأشاره التي يصدرها صاحب الطلعة والذي تقترن إشاراته دائما بصوت الأيقاع الصادر من الهاجر فصاحب الهاجر له دور كبير في تطبيق الكسرات واتقانها ويكون بمثابة القائد لبقية الأيقاعيين وغالبا مايحرص ان بقية الأيقاعيين عن يمينه ويساره، وبين الفينة والأخرى يدخل الشاعر لأعطاء ابيات على نفس اللحن الذي انطلقت به العدة هذه الفعاليات التي ذكرت ان كانت عصرا تسمى الترويحة وان كانت ليلا تسمى السرية
شعر الخابه وأغراضه
يعتمد هذا الشعر على مايطلق عليه الناس التخميس <الصوت بالمصطلحات الشبوانيه> والتخميس معروف في الشعر الحميني والعامي والشعر الغنائي وبرغم أن الأيقاع واحد لا يتغير في جميع الأصوات إلا أن الألحان تختلف من صوت إلى آخر وسنتحدث هنا عن أغراض الأصوات فالصوت مهم جدا ويعتمد على الكلام القوي والمعبر فجميع اللاعبين لايتقبلون أي شيء يقال لهم انهم يرفضون المقوله التي تقول < قل اي شيء وغنه > فهم لايطربون ولا يتمايلون مع الأيقاع ومع الألحان الا إذا كان الكلام الذي يرددونه بعد كل مقطع من مقاطع الشعراء يحمل في طياته حكمه بالغه أو عبره أو مقوله إنسانيه أو وطنيه
التحضير للعبة الشبواني
Shabwani 5
قد تسأل معي ماهي الطريقة التي يجتمع بها اللاعبون لممارسة هوايتهم فالوسائل المتاحه آنذاك بدائيه ولاتوجد سبل للأعلان عن فعالية الشبواني فجائت فكرة التحضير حيث يقوم أحد أعضاء الفرقة في صباح اليوم الذي سيقام فيه الشبواني عصرا مثلا بالضرب على الطاسه ـ من أنواع الطبول ـ وعندما يسمع الأفراد صوت الطاسه يعرفون ان هذه الليلة شبواني وهنا يتسائلون ويتعرفون على التفاصيل من قبل المقدم والذي بوظيفته يعرفهم بالمناسبة والوقت والمكان والزمان، وظل هذا مستمرا رغم وجود البدائل من هاتف وغيره الا انه لم يستغنَ عن هذه العادة حتى يتم المحافظة على هذا التراث الأصيل
شعر الشبواني والسمر
وهذا يعتبر مدرسه يتعلم فيها الشعراء الناشئون ارتجال الشعر وهو من أكبر العوامل لسرعة البديهة وشحذ الذاكرة وتقوية ملكة الشعر وفيه تظهر موهبة الشعراء وعبقريتهم، والقارئ للموروث الشعري في حضرموت يجد ان نسبه كبيره من الشعر الذي قرأه أو سمعه قيل في الشبواني فقد يصل عدد الشعراء الذي يشاركون في السمر سبعة شعراء
شرح مبسط
العدّة أو الشبواني هي رقصة شعبية ذات طابع حربيّ تتميز محافظة حضرموت شرقيّ اليمن، وهي شائعة في المناسبات المختلفة بين اهالي حضرموت. تعتبر رقصة الشبواني من أبرز الألعاب الشعبية في حضرموت وتنطوي تحت لوائها بقية الألعاب الأخرى من شرح وزف وغيره.[1]
ان لعبة العدة أو الشبواني لعبة قديمة جدا ولا يعرف لها تاريخا محددا من الناحية العلمية ولا المصدر الذي جاءت منه إلا أن هناك احاديث تتناقلها الأجيال تقول إن اللعبة ذات جانب وطابع عسكري بحت وقد استحدثت بُعيد الغزو البرتغالي للساحل الحضرمي ولمدينة الشحر التاريخية، وقد كانت لعبة العدّة أو الشبواني نتاجاً لمقاومة الغزاة البرتغاليون وطردهم ومنعهم من دخول المدينة الباسلة وانتصارهم عليهم، وتعتمد على فكرة الكر والفر والتحام الصفوف حيث يترأس العدة شخص يسمى المقدم وله مساعدين يسمون حاليا ـ لجنة العدة -
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ تعرٌف على ] الشبواني # اخر تحديث اليوم 2024-05-11 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/11/2023
اعلانات العرب الآن