اليوم: الثلاثاء 3 اغسطس 2021 , الساعة: 10:17 ص


اعلانات
محرك البحث




أعاني من النحافة ومهما أكلت لا يزيد وزني

آخر تحديث منذ 21 يوم و 14 ساعة 14 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعاني من النحافة ومهما أكلت لا يزيد وزني فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم الصحة البدنية وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 12/07/2021

السؤال :
السلام عليكم

مشكلتي يا إخواني في هذه الحياة هي نحافة جسمي، فأنا نحيف، ومهما أكلت وزدت من تناول الوجبات لا ينفع معي بشيء!

ولا يوجد بأمعائي ديدان، أريد دواء يساعدني على زيادة وزني، ولا يوجد له أعراض جانبية؛ لأن مشكلتي هذه سببت لي تعباً في نفسيتي.

أرجو مساعدتي، وجزاكم الله خيراً.




الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عامر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فكان من الأفضل أن تعطينا فكرة عن وزنك الحالي وطولك، وإن كنت نحيفاً منذ الصغر، وهل هناك أفراد آخرون في البيت عندهم النحافة؟ وعن شهيتك إن كانت طبيعية، أو هناك نقص في الشهية؟ فهذه الأمور مهمة جداً.

كما تعلم أن العامل الأكبر الذي يؤثر على شكل الجسم ونحافته، هو العامل الوراثي، فإن كان كل أو معظم أفراد عائلتك نحافاً فهذا هو السبب عندك، ومن ناحية أخرى فهناك بعض الناس من يكون عندهم نسبة الاستقلاب عالية، أي أنهم يحرقون معظم الطعام الذي يتناولونه، ولا يجزونه، بينما هناك أناس آخرون يشتكون أنهم يتناولون كمية قليلة من الطعام، ويزيد وزنهن.

طبعاً العوامل المرضية يجب أن يتم استبعادها عند من يشكو من النحافة، وهي زيادة نشاط الغدة الدرقية، والأمراض المزمنة، وسوء الامتصاص والاكتئاب.

بشكل عام فإنه ليس من السهل زيادة الوزن، ويحتاج ذلك لصبر، وفي حال غياب الأمراض كسبب للنحافة فإنه ومن الناحية العلمية فإن الإحصائيات تذكر أن النحيفين يعيشون أطول من الآخرين، وخاصة أطول ممن يشكون من السمنة.

وكما تشكو أنت من تعب نفسيتك، فكثيراً ممن يشكون من النحافة يعانون من هذه المشكلة، إلا أنه يجب أن تتذكروا أن قيمة الإنسان عند الله ليس في الوزن، وإنما في العمل، ولعلي أذكرك بما قاله صلى الله عليه وسلم عندما ضحك الصحابة من نعومة ساق ابن مسعود عندما صعد شجرة، رضي الله عنه: (مم تضحكون؟! لرجل عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من جبل أحد)، أي: أن ساق ابن مسعود الضعيفة أثقل عند الله من جبل أحد.

على كل هناك أمور عديدة يمكن أن تفعلها، وقد تزيد هذه من وزنك - بإذن الله - فإن لم يكن هناك أي من الأمراض التي ذكرتها، وكانت شهيتك ضعيفة، فيمكن أن تأخذ دواء لفتح الشهية يسمى:
Periactin 4 MG
Pizofitin ( mosegor ) 0.5 MG

فإن كانت الشهية جيدة فلا حاجة لمثل هذه الأدوية، ويمكنك بالإضافة إلى ما تتناول من طعام يمكن أن تضيف إلى ذلك شراباً خاصاً يحتوي على بروتينات وكربوهيدرات، وهو يباع في الصيدليات ويدعى Ensure وهو غذاء نعتمد عليه اعتماداً كاملاً لمن لا يستطيع تناول الطعام.

ونعطيه عن طريق الفم أو عن طريق الأنبوب المعدي لمن لا يستطيع شربه، وتحتوي كل زجاجة 250 مل على 300-350 سعرة حرارية، وبالتالي يمكن أن يزيد الوزن بمتوسط كيلو غرام كل 20 يوماً.

يفضل أكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبات كبيرة وقليلة، يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسية، وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء، والثانية بين الغداء والعشاء، والأخيرة قبل النوم.

- تناول الفواكه والخضروات التي لابد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.

- تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب"كوكتيل" وخاصة كوكتيل الموز، والمعجنات، كالفطائر والكعك.

- بدء الوجبة بالطبق الرئيس، وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.

- تناول الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل، وإضافة زيت الزيتون إلى السلطات.

- إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.

- تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.

- تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء.

- تجنب شرب الماء أثناء الوجبات؛ لأن ذلك يضعف الإنزيمات الهاضمة، ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنه يملأ المعدة، ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

- مضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.

- ممارسة الرياضة بانتظام، فبالإضافة إلى النشاط والحيوية فإن الرياضة تجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون، كما أنها تفتح الشهية، وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة.

وبالله التوفيق.



  • اسم الكاتب: سعيد محمود عبد الحليم عرفه
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة الصحة البدنية و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعاني من النحافة ومهما أكلت لا يزيد وزني ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 12/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة