اليوم: الجمعة 6 اغسطس 2021 , الساعة: 4:03 ص


اعلانات
محرك البحث




أعراض متلازمة النفق الرسغي

آخر تحديث منذ 2 شهر و 23 يوم 32 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أعراض متلازمة النفق الرسغي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم أمراض الجهاز العصبي وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/05/2021

السؤال :
السلام عليكم.

أحس بألم تحت الثدي الأيسر ويمتد هذا الألم إلى يدي اليسرى، وهذه الحالة جاءت بعد تعب جسدي، وأعراضه كانت ألماً شديداً في الصدر، وضيق تنفس شديد، وغالباً ما يزيد الألم في الليل عند النوم.

وقد استشرت الطبيب فقال: إن هذا أثر عصب في اليد يكون فوق الكف يضغط أو مضغوط بشدة، وأعطاني علاجاً وقال: إذا لم ينجح مفعول العلاج فسنجري عملية لإصلاح هذا العصب، فأرجو توضيح الحالة والنصيحة، مع وافر الشكر والاحترام.



الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ HOOPOE حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الضغط على العصب الأوسط في اليد يسمى بمتلازمة النفق الرسغي (CARPAL TUNNEL SYNDROME)، وتبدأ الأعراض كألم عند الرسغ، وقد يشكو المريض من تنميل في الأصابع (الإبهام والسبابة والوسطى)، وتكون هذه الأعراض أكثر في الليل، وقد يجد المريض فائدة من هز اليد مرات عديدة، والذي يؤدي إلى تحسن في الأعراض.

وعند استمرار الحال يجد المريض صعوبة في أن يمسك الأشياء، وقد تسقط من يده بدون القدرة على التمسك بها.

ويمر العصب الأوسط في نفق عند الرسغ، وهذ النفق يتكون من عظام في جهاته الثلاث، ورباط قوي يمر عرضياً ليتمم النفق انظر الشكل، ويسبب زيادة في حجم مكونات النفق أو نقصاً في حجم النفق ينتج زيادة في الضغط على العصب، والذي ينتج عنه الأعراض التي تم ذكرها للمرض.

إلا أنه كما تلاحظين فإن أعراض هذا المرض تكون في اليد، وأحياناً قد يشعر فيها المريض بالألم في الساعد، إلا أنه لا يكون هناك آلام في الصدر أو ضيق في التنفس، وإنما أعراضه فقط تكون في منطقة اليد، وتزداد في وضعيات معينة مثل النوم أو الكتابة على الكمبيوتر أو وضع اليد في وضعية الانثناء فترة طويلة.
وعادة ما يتم العلاج بوضع مثبت للرسغ أثناء الليل، وبعض الأدوية المسكنة مثل: (LYRICA ، NEURONTIN).

وإذا لم يتم التحسن فإن العلاج يتم بحقن الكورتيزون في الرسغ، وإن لم تتحسن فعندها نلجأ للعملية؛ لذا فإن آلام الصدر - يجب البحث عن السبب في ذلك - ليست من أعراض انضغاط العصب الأوسط في اليد.

ولم تذكري كم سنك، وإن كانت هذه الآلام تتكرر عندك، وهل تأتي في النهار بعد الإرهاق والجهد الجسمي؟ عندها يجب التأكد من أن السبب ليس القلب نفسه كترهل الصمام التاجي، أو إن كان العمر أكثر من خمسين سنة للتأكد من سلامة شرايين القلب.

فإن كانت هذه الآلام في الصدر قد عادت وتتكرر فعليك مراجعة طبيب القلب، وأما بالنسبة لليد فقد ذكرت لك العلاج.

والله الموفق.


  • اسم الكاتب: ساميه فرحات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أمراض الجهاز العصبي و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أعراض متلازمة النفق الرسغي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/05/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة