اليوم: الخميس 5 اغسطس 2021 , الساعة: 7:35 ص


اعلانات
محرك البحث




ابن الشبل البغدادي اسمه ونسبه

آخر تحديث منذ 7 يوم و 18 ساعة 154 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ابن الشبل البغدادي اسمه ونسبه فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/07/2021

اسمه ونسبه


ذكر أغلب من مؤرخ أّرخ له أنّ اسمه هُوّ أبو عليّ محمّد بن الحسين بن عبد الله بن أحمد بن يوسف بن الشبل بن أُسامة البغداديّالأنساب أبو سعد السمعاني أبو سعد عبدالكريم بن محمّد بن منصور السمعاني التميميّ (ت 562 هـ )، تحقيق محمّد عوّامة، بيروت مطبعة محمّد هاشم الكتبي، ط1، 1976 م. الأنساب المتفقة ابن طاهر القيسراني محمّد بن طاهر بن القيسراني (ت 507 هـ ).، بينما سمّاه ابن أبي أصيبعة أبو علي الحسين بن عبد اللّه بن يوسف بن شبل، أما الصفدي فقد قال بعد أن ذكر الاسم الأول مض وزعم بعضهم أنه الحسين بن عبد الله ترجمة عن ابن الشبل البغدادي وبعض قصائده، وصل لهذا المسار في 29 ..



مولده ونشأته


وُلِد ابن الشبل البغدادي في حيّ الحريم الطاهري بِ بغداد عام 401 هـ حسبما ذكر ياقوت الحموي و ابن النجار الأعلام خير الدين الزركلي خير الدّين الزّركلي ، بيروت دار العلم للملايين، ط8، 1989 م.. نشأ في بغداد وتعلّم على يد علماؤها وكان مِما درسه على أيديهم الطب و الفقه و الفلك و الشعر و الأدب و النحو و الصرف و الفلسفة ابن الشبل البغدادي، < >بوابة الشعراء، تاريخ الولوج 29 ..



ما جاء عنه


نبغ في كُلٍ من طب العيون و اللغة العربية و الفلسفة و الفلك و الشعر و الفقه البداية والنهاية في التاريخ ابن كثير ، بيروت مكتبة المعارف، ط2، 1990 م.، وأبرز ما اشتهر به هُوّ شِعره وحكمته وقد كان دائماً محط ثناء عند المؤرخين إذ قال فيه ابن أبي أصيبعة صاحب كِتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء بعدما ذكر شيئاً من طب ه

مض كان حكيمًا فيلسوفاً، ومتكلمًا فاضلاً، وأديبًا بارعاً، وشاعرًا مجيداً.



وقال فيه علي الباخرزي المُعاصر له


قصيدة وبِ بغداد ابن شبلها الخادر في قصباتها وابن نحريرها النحرير بين شُعرائها كتاب دمية القصر وعصرة أهل العصر علي الباخرزي عليّ بن الحسن بن عليّ الباخرزي (ت 467 هـ )، تحقيق محمد التونجي ، دمشق ، ط1، 1971 م.



ويقول ياقوت الحموي


اقتباس كان متميّزاً بالحكمة والفلسفة، خبيراً بصناعة الطب، أديباً فاضلاً، وشاعراً مجيداً كتاب معجم الأدباء ياقوت الحموي ياقوت بن عبد الله الحموي (ت 626 هـ )، تحقيق إحسان عباس إحسان عبّاس ، بيروت دار الغرب الإسلامي، ط1، 1993 م..



أما ابن النجار فيقول في ترجمته


اقتباس وهو أحد المجوّدين مِن الشعراء كتاب المستفاد من ذيل تاريخ بغداد ابن النجار محمّد بن محمود بن الحسن بن النجّار (ت 643 هـ )، تحقيق قيصر أبو فرح، بيروت دار الكتب العلميّة، ط2، 1971 م..



ويقول القفطي


اقتباس أحد الشعراء المجوّدين، وكان قيماً بصناعة ال شعر ، انتشر ديوانه وشعره في الأقطار القفطي أبو الحسن القفطي أنباه الرواة على أنباء النحاة، تحقيق محمد أبو الفضل، دار الکتب المصرية، القاهرة ، 1950 م..




وقال ابن خلكان


اقتباس وهو أحد شعراء العراق المجيدين المتأخرين وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ابن خلكان أبو العبّاس أحمد بن محمّد بن خلّكان (ت 681 هـ )، تحقيق إحسان عباس ، بيروت دار صادر، ط1، 1973 م..



ويقول عنه ابن أخ السلطان صلاح الدين الأيوبي وهو الملك والجغرافي والمؤرخ تقي الدين عمر الأيوبي في كِتابه أخبار الملوك ونزهة الممالك والمملوك في طبقات الشعراء



مض كان شاعراً مفلقاً، مجيداً محسناً أخبار الملوك ونزهة الممالك والمملوك في طبقات الشعراء محمد بن تقي الدين عمر الأيّوبي (ت 617 هـ )، مخطوط في مكتبة جامعة مؤتة ، رقم 2406..



أما الصفدي فقد وصفه في ترجمته بِالشاعر الحكيم وقال واصِفاً شعرهـ


مض وشعره جيّد كثير، وقد عدّه ابن أبي أصيبعة في جملة الأطبّاء كتاب الغيث المسجّم في شرح لاميّة العجم صلاح الدين الصفدي صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (ت 864 هـ )، بيروت دار الكتب العلميّة، ط2، 1990 م..



كما يُعّد ابن الشبل البغدادي مِن ظرّاف وندماء بغداد المشهورين على الرغم من علوّ منزلته ورفعة قدره إذ كان على علاقات وديّة طيّبة مع كبار رجالات عصره وأعيانه، وخاصّةً ابن قراوش، ومحمّد بن الحسين، و دبيس بن صدقة ، ومعتمد الدولة بن جهير، وغيرهم مشاهير العِلم والحُكم في بغداد القفطي أبو الحسن القفطي المحمدون من الشعراء، تحقيق حسن معمري، الرياض ، داراليمامة للبحث والترجمة والنشر، 1970 م..



شِعره وديوانه


لعل أكثر ما برز به ابن الشبل بعد طب العيون هُوّ الشِعر، كان الغالب على شِعره هُوّ الحِكم والمواعظ والتدبر، وكان غالباً ما يقتبس جُملاً وعبارات من القرآن ويستعمل في شِعره الكثير من الأساليب القرآنيَّة وهذا زاد مِن بيان وطلاوة قصائدهحلبة الكميت في الأدب والنّوادر محمّد بن الحسن النّواجي، مطبعة إدارة الوطن 1299 هـ . شرح الفصيح لابن ناقيا البغداديّ، رسالة ماجستير على الآلة الكاتبة، القاهرة ، جامعة القاهرة، 1974 م..

له ديواناً شهيراً كان أول من ذكره ابن النجار في القرن السابع الهجري ثُمّ تبعه في ذلك القفطي ومن بعدهم ذكره أيضاً الذهبي و صلاح الدين الصفدي جمهرة أشعار العرب أبو زيد القرشي أبو زيد محمّد بن أبي الخطاب القرشي ، القاهرة دار نهضة مصر للطبع والنشر، ط1.. ولكن هذا الديوان فُقِد وضاع كما ضاعت أكثر أشعار وقصائد ابن الشبل مرور السنوات والدهور، ولم يصل لنا في العصر الحالي إلا عشرين قصيدة من قصائد ابن الشبل الكثيرة، وقد قام ابن أبي أصيبعة بجمع أغلب قصائده الموجودة اليوم.

أشهر قصائده الباقية هيّ قصيدة بلاغية تحكي عن الحكمة وقد نُسِبت إلى ابن سينا وذلك خلط من الناس لأنّ ابن الشبل يتشارك الكثير مع ابن سينا فكنيته أبو علي نفس كنية ابن سينا واسم والده ابن الشبل نفس اسم والد ابن سينا وأيضاً هناك من زعم أن ابن الشبل اسمه الحسين بن عبد الله وهذا اسم ابن سينا الحقيقي، كُلّ ذلك ساهم في نسبة القصيدة إلى ابن سينا وهي في واقع الأمر ليست كذلك.



وهذه القصيدة هي

بداية قصيدة

قصيدة بربك أيها الفلك المدار أقصد ذا المسير أم اضطرار

قصيدة مدارك قل لنا في أي شيء ففي أفهامنا منك ابتهار

قصيدة وفيك نرى الفضاء وهل فضاء سوى هذا الفضاء به تدار

قصيدة وعندك ترفع الأرواح أم هل مع الأجساد يدركها البوار

قصيدة وموج ذا المجرة أم فرند على لجج الدروع له أوار

قصيدة وفيك الشمس رافعة شعاعاً بأجنحة قوادمها قصار

قصيدة وطوقٌ في النجوم من الليالي هلالك أم يد فيها سوار

قصيدة وشهب ذا الخواطف أم ذبال عليها المرخ يقدح والعفار

قصيدة وترصيع نجومك أم حباب تؤلف بينه اللجج الغزار

قصيدة تمد رقومها ليلاً وتطوى نهاراً مثل ما طوى الإزار

قصيدة فكم بصقالها صدي البرايا وما يصدى لها أبداً غرار

قصيدة تباري ثم تخنس راجعات وتكنس مثل ما كنس الصوار

قصيدة فبينا الشرق يقدمها صعوداً تلقاها من الغرب انحدار

قصيدة على ذا ما مضى وعليه يمضي صوالُ مني وآجال قصار

قصيدة وأيام تعرفنا مداها لها أنفاسنا أبداً شفار

قصيدة ودهر ينثر الأعمار نثراً كما للغصن بالورد انتثار

قصيدة ودنيا كلما وضعت جنيناً غذاه من نوائبها ظؤار

قصيدة هي العشواء ما خبطت هشيم هي العجماء ما جرحت جبار

قصيدة فمن يوم بلا أمس ليوم بغير غد إليه بنا يسار

قصيدة ومن نفسين في أخذ ورد لروع المرء في الجسم انتشار

قصيدة وكم من بعد ما ألفت نفوس حسوماً عن مجاثمها تطار

قصيدة ألم تك بالجوارح آنسات فكم بالقرب عاد لها نفار

قصيدة فإن يك آدم أشقى بنيه بذنب ماله منه اعتذار

قصيدة ولم ينفعه بالأسماء علم وما نفع السجود ولا الجوار

قصيدة فاخرج ثم أهبط ثم أودي فترب الساقيات له شعار

قصيدة فأدركه بعلم اللّه فيه من الكلمات للذنب اغتفار

قصيدة ولكن بعد غفران وعفو يُعَيَّر ما تلا ليلاً نهار

قصيدة لقد بلغ العدو بنا مناه وحل بآدم وبنا الصغار

قصيدة وتهنا ضائعين كقوم موسى ولا عجل أضل ولا خوار

قصيدة فيا لك أكلة ما زال منها علينا نقمة وعليه عار

قصيدة تُعاقب في الظهور وما ولدنا ويُذبح في حشا الأم الحوار

قصيدة وننتظر الرزايا والبلايا وبعد فبالوعيد لنا انتظار

قصيدة ونخرج كارهين كما دخلنا خروج الضب أحوجه الوجار

قصيدة فماذا الامتنان على وجود لغير الموجدين به الخيار

قصيدة وكانت أنعما لو أن كوناً نخير قبله أو نستشار

قصيدة أهذا الداء ليس له دواء وهذا الكسر ليس له انجبار

قصيدة تحير فيه كل دقيق فهم وليس لعمق جرحهم انسبار

قصيدة إذا التكوير غال الشمس عنا وغال كواكب الليل انتثار

قصيدة وبدلنا بهذي الأرض أرضاً وطوح بالسموات انفطار

قصيدة وأذهلت المراضعُ عن بنيها لحيرتها وعطلت العشار

قصيدة وغشى البدر من فرق وذعر خسوف للتوعد لا سرار

قصيدة وسيرت الجبال فكن كثباً مهيلات وسجرت البحار

قصيدة فأين ثبات ذي الألباب منا وأين مع الرجوم لنا اصطبار

قصيدة وأين عقول ذي الإفهام مما يراد بنا وأين الاعتبار

قصيدة وأين يغيب لب كان فينا ضياؤك من سناه مستعار

قصيدة وما أرض عصته ولا سماء فَفيم يغول أنجمها انكدار

قصيدة وقد وافته طائعة وكانت دخاناً ما لفاتره شرار

قصيدة قضاها سبعة والأرض مهداً دحاها فهي للأموات دار

قصيدة فما لسمو ما أعلا انتهاء ولا لسمو ما أرسى قرار

قصيدة ولكن كل ذا التهويل فيه لذي الألباب وعظ وازدجار قصيدة بربك أيها الفلك المدار، < >عربي-أدب، تاريخ الولوج 29 .


نهاية قصيدة


يقول ابن أبي أصيبعة عن هذه القصيدة


اقتباس خاص هذه القصيدة من جيد شعره، وهي تدل على قوة اطلاع في العلوم الحكمية والأسرار الإلهية X X عيون الأنباء في طبقات الأطباء كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء



وعِندما تُوفيّ أحمد بن الحُسين أخ ابن الشبل قال رثاء يرثيه


بداية قصيدة

قصيدة غاية الحزن والسرور انقضاء ما لحى من بعد ميت بقاء

قصيدة لا لبيد بن ربيعة لبيد بأربد مات حزنًا وسلت عن شقيقها الخنساء

قصيدة مثل ما في التراب يبلى فالح زن يبلى من بعده والبكاء

قصيدة غير أن الأموات زالوا وأبقوا غصصًا لا يسيغه الأحياء

قصيدة إنما نحن بين ظفر وناب من خطوب أسودهن ضِراء

قصيدة نتمنى وفي المنى قصر العمر فنغدو بما نسر نساء

قصيدة صحة المرء للسقام طريق وطريق الفناء هذا البقاء

قصيدة بالذي نغتذي نموت ونحيا أقتل الداء للنفوس الدواء

قصيدة ما لقينا من غدر دنيا فلا كانت ولا كان أخذها والعطاء

قصيدة راجع جودها عليها فمهما يهب الصبح يسترد المساء

قصيدة ليت شعري حلمًا تمر بنا الأيام أم ليس تعقل الأشياء

قصيدة من فساد يجنيه للعالم الكون فما للنفوس منه اتقاء

قصيدة قبّح اللّه لذة لأذانا نالها الأمهات والآباء

قصيدة نحن لولا الوجود لم نألم الفقد فإيجادنا علينا بلاء

قصيدة وقليلًا ما تصحب المهجة الجسم ففيهم الأسى وفيم العناء

قصيدة ولقد أيد الإله عقولًا حجة العود عندها الإبداء

قصيدة غير دعوى قوم على الميت شيئًا أنكرته الجلود والأعضاء

قصيدة وإذا كان في العيان خلاف كيف بالغيب يستبين الخفاء

قصيدة ما دهانا من يوم أحمد إلا ظلمات ولا استبان ضياء

قصيدة يا أخي عاد بعدك الماء سما وسمومًا ذاك النسيم الرخاء

قصيدة والدموع الغزار عادت من الأنفاس نارًا تثيرها الصعداء

قصيدة وأعدّ الحياة عذرًا وإن كانت حياة يرضى بها الأعداء

قصيدة أين تلك الخلال والحزم أين العزم أين السناء أين البهاء

قصيدة كيف أودى النعيم من ذلك الظل وشيكًا وزال ذاك الغناء

قصيدة أين ما كنت تنتضي من لسان في مقام للمواضي انتضاء

قصيدة كيف أرجو شفاء وما بي دون سكناي في ثراك شفاء

قصيدة أين ذاك الرواج والمنطق المونق أين الحياء أين الإباء

قصيدة إن محا حسنك التراب فما للدمع يومًا من صحن خدي انمحاء

قصيدة أو تبن لم يبن قديم وداد أو تمت لم يمت عليك الثناء

قصيدة شطر نفسي دفنت والشطر باق يتمنى ومن مناه الفناء

قصيدة إن تكن قدمته أيدي المنايا فإلى السابقين تمضي البطاء

قصيدة يدرك الموت كل حي ولو أخفته عنه في برجها الجوزاء

قصيدة ليت شعري وللبلى كل ذي الخلق بماذا تميز الأنبياء

قصيدة موت ذا العالم المفضل بالنطق وذا السارح البهيم سواء

قصيدة لا غوي لفقده تبسم الأرض ولا للتقي تبكي السماء

قصيدة كم مصابيح أوجه أطفأتها تحت أطباق رمسها البيداء

قصيدة كم بدور وكم شموس وكم أطواد حلم أمسى عليها العفاء

قصيدة كما محا غرة الكواكب صبح ثم حطت ضياءها الظلماء

قصيدة إنما الناس قادم إثر ماضٍ بدء قوم للآخرين انتهاءقصيدة غاية الحزن والسرور انقضاء ما لحى من بعد ميت بقاء، < >عربي-أدب، تاريخ الولوج 29 .


نهاية قصيدة


وفاته


حسبما ذكر القفطي نقلاً عن ابن ال تانية تُوفيّ بِيوم السبت 20 محرم ، 473 هـ في بغداد ، العراق ، ودُفِن يوم الأحد في مقبرة دار حرب، وقال الذهبي أنّ عُمره حينئذٍ 72 عاماً ابْنُ الشِّبْلِ]، كِتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ، تحقيق شعيب الأرناؤوط، بيروت] مؤسسة الرسالة، ط1، 1984، تاريخ الولوج 29 ..



صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

اسم ابن الشبل البغدادي


لاحقة تشريفية

اسم أصلي

لغة اسم أصلي

صورة

حجم صورة

بدل

عنوان صورة

اسم ولادة

تاريخ ولادة 401 هـ

مكان ولادة حيّ الحريم الطاهري، بغداد ، العراق

تاريخ اختفاء

مكان اختفاء

حالة اختفاء

تاريخ وفاة 20 محرم ، 473 هـ

مكان وفاة بغداد ، العراق

سبب وفاة

اكتشاف جثة

دفن مقبرة دار حرب

إحداثيات دفن
معالم

إقامة بغداد

جنسية

أسماء أخرى

إثنية عرب عربي

مواطنة العراق

تعليم

مدرسة أم

عمل أديب ، شاعر ، فيلسوف ، طبيب ، فقيه ، لغوي

سنوات نشاط

موظف

منظمة

وكيل

سبب شهرة

أعمال بارزة

صنف

تأثر

تأثير

منشأ

راتب

قيمة صافية

طول

وزن

تلفزيون

لقب

مدة العصر العباسي ، العصر الفاطمي

سلف

خلف

حزب

تيار

خصوم

إدارة

دين الإسلام

مذهب

تهم

عقوبة

حالة جنائية

زوج

شريك

أولاد

والدان الأب الحسين بن عبد اللّه وقيل عبدالله بن أحمد


أنسباء

رمز نداء

جوائز

توقيع

بدل توقيع

حجم توقيع

وحدة

وحدة 2

وحدة 3

وحدة 4

وحدة 5

وحدة 6

موقع

ملاحظات

عرض صندوق




ابن الشبل البغدادي، (وُلِد عام 401 هـ في حيّ الحريم الطاهري بِ بغداد ، العراق - وتُوفيّ 20 محرم ، 473 هـ في بغداد ، العراق )، هُوّ أديب و شاعر و فيلسوف و طبيب و فقيه و لغوي و فلكي عباسي.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ابن الشبل البغدادي اسمه ونسبه ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/07/2021
شاهد الجديد لهذه المواقع
آخر الزيارات
موضوعات مختارة