شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 3:28 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (ينفع)

[ حكمــــــة ] حفظ الوقت : قال عريف اليماني رحمه الله: إن من إعراض الله عن العبد أن يشغله بما لا ينفعه. [الحلية (تهذيبه) 3 / 295]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حفظ الوقت : قال عريف اليماني رحمه الله: إن من إعراض الله عن العبد أن يشغ ..
منذ 14 ساعة و 17 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من لم يعمل بعلمه ، لن ينفعه علمه ، بل يضره. - سحنون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من لم يعمل بعلمه ، لن ينفعه علمه ، بل يضره. - سحنون ..
منذ 2 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ألم تعلم بأن الدهر يعطي بعدما يمنع .. وكم ضر امرئٍ أمر توهم بأنه ينفع. - ابن زيدون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ألم تعلم بأن الدهر يعطي بعدما يمنع .. وكم ضر امرئٍ أمر توهم بأنه ينفع. - ا ..
منذ 3 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

أعاني من ظهور خطوط بيضاء على الجلد... فهل الليزر ينفع في إزالتها؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


السؤال : السلام عليكم،،، أنا صاحبة الاستشارة رقم 2118744 أريد أن أوضح بعض ..
منذ 4 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه ، فاللهَ اللهَ في السرائر ، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه ، فاللهَ اللهَ ف ..
منذ 4 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكرا ينكت في الأرض فقلت أصلحك الله قد طال فكرك ففيم ذاك هذا ابنك الفضل على خراسان وجعفر على العراق ومحمد على اليمن وموسى على الجبال وأنت فيما أنت فيه فقال : ويحك ففي هذا كان فكري ولما نحن فيه كثر همي أنا علمت أن جدي برمك كان ينزل النوبهار وكان يقدم في كل سنة على هشام بن عبد الملك فكان يألف دهقانا بالجبل ينزل عليه ذاهبا وينزل عليه راجعا وكان في دنيا عريضة وأمر واسع جدا فقال له جدي مرة في بعض نزوله عليه إنك من الدنيا لفي أمر واسع وخير كثير هؤلاء ولدك قد ساووك وأموالك منتشرة وجاهك عريض قال وما ينفعني من ذلك وقد تكدر كل ما أنا فيه بصاحبتي أم أولادي هي الدهر باكية ليلها ونهارها فما أتهنى بشيء مما أنا فيه ولا أعلم ما سبب بكائها ولا تخبرني به قلت أفتأذن لي في كلامها قال نعم شأنك وذاك فقلت يا هذه إنكم من الدنيا في سعد ومن العيش فيما أنتم فيه وقد أفسدت ذاك على صاحبك بطول بكائك ودوام حزنك فمم ذاك قالت أما إنه يسائلني عن ذاك منذ مدة فما أخبره نحن أهل بيت لم نصب بمصيبة ولم تنزل بنا جائحة ولم نثكل ولدا فقد علمت أن هذا لا يتم على ما أرى ونفسي متوقعة أمرا ينزل بنا فطول بكائي ودوام حزني لذلك فقلت لها فلم تعجلين البكاء دعي الأمر حتى يقع قالت إن نفسي تأبى أن تسكن مع تغير ما تعلم قال فارتحلت من عندهم إلى هشام ثم رجعت فمررت بهم فإذا الأعراب والأكراد قد أغاروا عليهم فقتلوا الدهقان وولده وأخذوا أموالهم وأخربوا ضياعهم فأتيت المرأة فتوجعت لهما مما نزل بهم فقالت أبا فلان قد حل بنا ما كنا نتوقع فهل عندك من شيء فقال يحيى بن خالد ويحك فإنما طال فكري للأمر الذي نحن فيه قال فما لبثوا أن حل بهم ما حل . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكر ..
منذ 4 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق الحلال والحرام، ولكن ليقل الّلهم ارزقني ما ينفعني ولا يضرني. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق ا ..
منذ 5 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ابدأ بنفسك فانهها عن غيها, فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .. هنالك ينفع ما وعظت ويُقتدى, بالعلم منك وينفع التعليم - أبو الاسود الدؤلي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ابدأ بنفسك فانهها عن غيها, فإذا انتهت عنه فأنت حكيم .. هنالك ينفع ما وعظ ..
منذ 8 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ..
منذ 10 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ، والورع ترك ما يخشى ضرره في الآخرة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة ، والورع ترك ما يخشى ضرره في الآخرة ..
منذ 10 يوم و 10 ساعة 5 مشاهدة

[ آية ] إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى تدبر هذا الكلام والتفكر فيه؛ ليكون حكمه بعد ذلك عن علم ويقين, فهناك ينفع الإيمان ويثبت:{كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}[ص:29],فالتدبر هو الطريق الموصل للحق عن علم واقتناع, أما الجواب عن الخطاب بلا تدبر:تقليداً, أو إعراضاً وتكبراً, فهو ما ذمَّه الله تعالى. فإن الله قال فيمن ترك التدبر تقليداً {أفلم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين}[المؤمنون:٦٨],فلو جاءهم ما جاء آبائهم الأولين لآمنوا به. وهذا مانعٌ عن التدبر من خارج النفس. وقال عمَّن ترك التدبر عناداً وإعراضاً{أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}[محمد:24]،وهذا مانعٌ عن التدبر من داخل النفس. فمن سلم هذين الأمرين حصل له التدبر على التمام. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن الله تعالى لم يطلب من الإنسان أن يؤمن بمجرد سماع القرآن؛ بل دعاه إلى ..
منذ 10 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ باب التغليظ في تحريم السحرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا السبع الموبقات» . قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف؛ وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» . متفق عليه. ---------------- الموبقات: المهلكات. قال الله تعالى: {من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [المائدة (72) ] . وقال تعالى: {ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق} [البقرة (102) ] ، أي: من نصيب. وقال تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزآؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما} [النساء (93) ] . وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من قتل معاهدا، لم يرح رائحة الجنة» . وقال تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} [البقرة (275) ] . وقال تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] . وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} [الأنفال (15، ... 16) ] . وقال تعالى: {إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم} [النور (23) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا ..
منذ 10 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 11 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الفكر إذا تُرك ذهب إلى خانة المآسي, فجر الآلام والأحزان, فلا تتركه يطيش ولكن قيده فيما ينفع. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حتى تكون أسعد الناس : الفكر إذا تُرك ذهب إلى خانة المآسي, فجر الآلام وال ..
منذ 11 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ينفعه ويفيده في آُخراه ودنياه. يستمع لكتاب الله تعالى.. يستمع للمحاضرات.. يستمع للمواعظ، يستمع لأخبار وأحوال المسلمين أينما كانوا. المؤمن لا يستمع إلى ما حرّم الله، فلا يستمع إلى الغيبة والنميمة.. أذنه بعيدة عن الأغاني.. بعيدة عن المعازف.. بعيدة عن كل معصية وذنب. (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]. المسلم يعلم أن السمع نعمة عظيمة، وأنه مسئول عنها، فحاله كما ذكر الله (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) [الفرقان:72]. قال بعض المفسرين: لا يسمعون الكلام الباطل الزور، وقيل: لا يؤدون شهادة الزور. فالسامع الذم شريك له ومطعم المأكول للآكل . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ..
منذ 11 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال رجل لأبي حازم : ما شكر العينين يا أبا حازم ؟ قال : إن رأيت بهما خيرًا أعلنته، وإن رأيت بهما شرًا سترته , قال : فما شكر الأذنين ؟ قال : إن سمعت بهما خيرًا وعيته، وإن سمعت بهما شرًا أخفيته , قال : ما شكر اليدين ؟ قال : لا تأخذ بهما ما ليس لهما، ولا تمنع حقًا لله هو فيهما , قال : ما شكر البطن ؟قال : أن يكون أسفله طعامًا، وأعلاه علمًا , قال : ما شكر الفرج ؟قال : كما قال الله تبارك وتعالى : " إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ " إلى قوله : " فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " [المؤمنون : 7] قال : فما شكر الرجلين ؟ قال : إن رأيت حيًا غبطته؛ استعملتَ بهما عمله، وإن رأيت ميتًا مقته؛ كفقتهما عن عمله، وأنت شاكر لله.وأما من شكر بلسانه، ولم يشكر بجميع أعضائه؛ فمثله كمثل رجل له كساء، فأخذ بطرفه ولم يلبسه، فلم ينفعه ذلك من الحر والبرد والثلج والمطر! ». # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال رجل لأبي حازم : ما شكر العينين يا أبا حازم ؟ قال : إن رأيت بهما خيرًا ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان يقال:من طوَّل صمته، اجتلب من الهيبة ما ينفعه، ومن الوحشة مالا يضرّه . كان يقال: اخزن لسانك كما تخزن مالك. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كان يقال:من طوَّل صمته، اجتلب من الهيبة ما ينفعه، ومن الوحشة مالا يضرّ ..
منذ 12 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 12 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه ، فإن النفس لا تقعد فارغة ، بل إن لم تشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولا بد . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه ، فإن النفس لا تقعد فارغ ..
منذ 12 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : بئس الرفيقان الدرهم والدينار لا ينفعانك حتى يفارقانك . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الحسن البصري رحمه الله : بئس الرفيقان الدرهم والدينار لا ينفعانك ح ..
منذ 12 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 12 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سري بن المغلس قال: سمعت الفضيل يقول من خاف الله لم يضره أحد ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن سري بن المغلس قال: سمعت الفضيل يقول من خاف الله لم يضره أحد ومن خاف غ ..
منذ 12 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] العمل بلا إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | العمل بلا إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . ..
منذ 12 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الحسن البصري : بئس الرفيقان الدرهم والدينار ، لا ينفعانك حتى يفارقانك . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الحسن البصري : بئس الرفيقان الدرهم والدينار ، لا ينفعانك حتى يفارق ..
منذ 12 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن، يقول: بئس الرفيقان الدرهم والدينار، لا ينفعانك حتى يفارقانك. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن الحسن، يقول: بئس الرفيقان الدرهم والدينار، لا ينفعانك حتى يفارقانك. ..
منذ 12 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: إن الذي يحسمُ مادة رجاءِ المخلوقين من قلْبِكَ هو الرضا بحكْم الله عز وجل وقسمهِ لك. فمن رضي بحُكْمِ الله وقسْمِهِ لم يبق لرجاء الخلقِ في قلبه موضِع. والذي يحسمُ مادة الخوف هو التسليمُ لله، فإنَّ من سلَّمَ لله واستسلم لهُ وعلم أنَّ ما أصابهُ لم يكنْ ليخطئه، وما أخطأه لم يكن ليصيبه، وعلم أنه لن يُصيبه إلا ما كتب الله له لم يبق لخوف المخلوقين في قلبه موضع أيضًا. فإن نفسه التي يخاف عليها قد سلمّها إلى وليّها ومولاها وعلم أنه لا يصيبها إلا ما كتب لها، وأن ما كتب لها لابد أن يصيبها فلا معنى للخوف من غير الله. والذي يحسمُ مادة المبالات بالناس شهود الحقيقة، وهو رؤية الأشياء كلها من الله، وبالله وفي قبضته وتحت قهره وسُلطانه لا يتحرك منها شيء إلا بحوله وقوته، ولا ينفع ولا يضر شيءٌ إلا بإذنه ومشيئته، فما وجه المبالات بالخلق! # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: إن الذي يحسمُ مادة رجاءِ المخلوقين من قلْب ..
منذ 12 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو قلابة رحمه الله : أي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عياله صغارا فيعفهم وينفعهم الله تعالى ويغنيهم به . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو قلابة رحمه الله : أي رجل أعظم أجرا من رجل ينفق على عياله صغارا ف ..
منذ 12 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة. - الحسن بن علي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة الع ..
منذ 13 يوم و 4 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ. - ابن قيم الجوزية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض ب ..
منذ 13 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: عن مكحول رحمه الله قال: من لم ينفعه علمه ضره جهله. [الحلية (تهذيبه) 2 / 180]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ما قيل في العلم والعلماء: عن مكحول رحمه الله قال: من لم ينفعه علمه ضره ج ..
منذ 13 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الأعلى التيمي رحمه الله : «إن من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق أن لا يكون أوتي منه علما ينفعه» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال عبد الأعلى التيمي رحمه الله : «إن من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق ..
منذ 15 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله: بئس الرفيقان الدرهم والدينار لا ينفعانك حتى يفارقانك. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الحسن البصري رحمه الله: بئس الرفيقان الدرهم والدينار لا ينفعانك حت ..
منذ 15 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن عمـران بن حصـين أن النبي رأى رجـلاً وفي يـده حلقة من صُفْر ، فقال : ( ما هذا ؟ ) قال : من الواهنة ، فقال : ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً ، فإنك لو مُتَّ وهي عليك ما أفلحت أبداً ) . رواه أحمد بسند لا بأس به ---------------- ( فإنها من الواهنة ) قال أبو السعادات : الواهنة عرق يأخذ في المنكب وفي اليد كلها فيرقى منها . وقيل : هو مرضٌ يأخذ في العضد ، وهي تأخذ الرجال دون النساء . وإنما نهاه عنها لأنه اتخذها على معنى أنها تعصمه من الألم . ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً ) النزع : هو الجذب بقوة ، أخبر أنها لا تنفعه بل تضره وتزيده ضعفاً ، وكذلك كل أمر نهي عنه فإنه لا ينفع غالباً ، وإن نفع بعضه فضره أكبر من نفعه . ( فإنك لو مُت وهي عليك ما أفلحت أبداً ) لأنه شرك في هذه الحال ، والفلاح هو الفوز والظفر والسعادة لبس الحلقة وغيرها للاعتصام بها من الأمراض من الشرك # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وعن عمـران بن حصـين أن النبي رأى رجـلاً وفي يـده حلقة من صُفْر ، فقال : ( ..
منذ 17 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] لا تحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة ، ولا زوجة حسناء ، ولا مال وفير ، ولا منصب سام ، ولا أولاد نجباء # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة ، ولا زوجة حسناء ، ولا مال وف ..
منذ 19 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال المقدام بن معدي كرب : « يأتي على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار والدرهم » . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال المقدام بن معدي كرب : « يأتي على الناس زمان لا ينفع فيه إلا الدينار ..
منذ 21 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الخوف والخشية : قال الفُضيل بن عياض رحمه الله: مَنْ خاف الله لم يضرَّه أحدٌ، ومن خَاف غيرَ الله، لم ينفعه أحد. [السير (تهذيبه) 2/773]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الخوف والخشية : قال الفُضيل بن عياض رحمه الله: مَنْ خاف الله لم يضرَّه أ ..
منذ 22 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول الخسران الذي تعرض له. وهذا دليل على شدة الندم. يوم لا ينفع الندم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لماذا يتمنى الكافر أن يكون ترابا؟ لهول العذاب الذي يراه أمامه. وهول ال ..
منذ 22 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1