شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:14 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (يقل)

[ مايقال عند الاكل والشرب قال الترمذى حسن صحيح ] «بسم الله» فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: «بسم الله أوله وآخره» # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | «بسم الله» فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل: «بسم الله أوله ..
منذ 14 ساعة و 50 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سر في طريقك، وليقل الناس ما يشاؤون! - دانتي أليغييري # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | سر في طريقك، وليقل الناس ما يشاؤون! - دانتي أليغييري ..
منذ 22 ساعة و 8 دقيقة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضِيَ الله عنهمَا: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صَلاةُ الْجَمَاعَةِ أفضَل مِنْ صَلاةِ الفذ بِسَبْع وعِشرِيِنَ دَرَجَةً " ---------------- 1- "الفذّ" : بالفاء والذال المعجمة، الفرد. 2- "درجة" : قال ابن الأثير: لم يقل جزءاً ولا نصيباً ولا نحو ذلك، لأنه أراد الثواب من جهة العلو والارتفاع فالدرجات إلى جهة فوق. المعنى الإجمالي : يشير هذا الحديث إلى بيان فضل صلاة الجماعة على صلاة المنفردِ، بأن الجماعة- لما فيها من الفوائد العظيمة والمصالح الجسيمة - تفضل وتزيد على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة من الثواب، لما بين العملين من التفاوت الكبير في القيام بالمقصود، وتحقيق المصالح . ولاشك أن من ضيع هذا الربح الكبير محروم وأي محروم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَن عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضِيَ الله عنهمَا: أنَّ رسول الله صلى الله ع ..
منذ 1 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] مؤسسة فهد المعيقل للتجارة والمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة فهد المعيقل للتجارة والمقاولات مؤسسة فهد ال ..
منذ 2 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن قتادة في قول الله تعالى وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ قَالَ كظم على الحزن فلم يقل إلاَّ خيرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَن قتادة في قول الله تعالى وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَه ..
منذ 2 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إني أكتب اليوم عن أمي , ولكن كل واحد منكم سيقرأ فيه الحديث عن أمه هو , ألم يقل سبنسر إن الجميع يبكون في المآتم , ولكن كلاّ يبكي على ميّته ؟ فمن قعد يقرأ هذه الحلقة وله أم فليتدارك ما بقي من أيامها , لئلا يصبح يوماً فلا يجدها ولا يجد ما يعوضه عنها , وإن كانت عجوزاً أو كانت مريضة أو كانت مزعجة بكثرة طلباتها , فاذكر أنها إن احتاجت إليك اليوم فلقد كنت يوماً أحوج إليها , وإن طالبتك أن تقدم لها من مالك فقد قدمت لك من نفسها ومن جسدها , وأنها حملتك في بطنها فكنت عضواً من أعضائها يتغذى من دمها , ثم وضعتك كرهاً عنها , انتزعت منها انتزاع روحها , أما أبصرت يوماً حاملاً في شهرها التاسع , بطنها إلى حلقها لا تستطيع أن تمشي من ثقل حملها ولا تستطيع أن تنام ؟ وإن لم تر بعينك امرأة تلد أفما سمعت صراخها من ألمها ؟ ألم يبلغك ما تقاسي وما تتعذب ؟ لو سبب لك إنسان عشر هذا العذاب لأعرضت عنه ولهجرته , هذا إن أنت رفقت به فما انتقمت منه ولا آذيته , ولكن الأم تنسى بعد لحظات من خروج الولد ألمها , ثم تضمه إلى صدرها فتحس كأن روحها التي كادت تفارقها قد ردت إليها , وتلقمه ثديها ليمتص حياتها , فيقوى بضعفها ويسمن بهزالها. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إني أكتب اليوم عن أمي , ولكن كل واحد منكم سيقرأ فيه الحديث عن أمه هو , أل ..
منذ 2 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً " ، قلت : يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قال : " لا تبشرهم فيتكلوا " ) . رواه البخاري (128) ومسلم (30) ---------------- أراد النبي أن يبين وجوب التوحيد على العباد وفضله فألقى ذلك بصيغة الاستفهام ليكون أوقع في النفس وأبلغ في فهم المتعلم ، فلما بيّن لمعاذ فضل التوحيد ، استأذنه معاذ أن يخبر بذلك الناس ليستبشروا ، فمنعه النبي من ذلك خوفاً من أن يعتمد الناس على ذلك فيقللوا من الأعمال الصالحة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما ح ..
منذ 3 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أصلح نفسك وسيقل عدد الخونه واحداً. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أصلح نفسك وسيقل عدد الخونه واحداً. - جورج برنارد شو ..
منذ 3 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] ايقلز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان ايقلز تصميم وبيع الأزياء النسائية والرجالية العنو ..
منذ 3 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال النبى صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت" رواه البخاري ومسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال النبى صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خير ..
منذ 4 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق الحلال والحرام، ولكن ليقل الّلهم ارزقني ما ينفعني ولا يضرني. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق ا ..
منذ 5 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 5 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "يوم نحشر المتقين إلى (الرحمن) وفدا"ولم يقل إلى الجنة ..ﻷن قربه هو قرة عينهم وجنتهم ونعيمهم قبل كل شيء..! # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | "يوم نحشر المتقين إلى (الرحمن) وفدا"ولم يقل إلى الجنة ..ﻷن قربه هو قرة عي ..
منذ 5 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كنتُ أبحث عن راحة البال ومن أجل أن أشعر بأن لا أحد يقلقني كنتُ مُستعد لبيع العالم بأتفه الثمن من أجل ذلك. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كنتُ أبحث عن راحة البال ومن أجل أن أشعر بأن لا أحد يقلقني كنتُ مُستعد ل ..
منذ 6 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما تفرض عليه ضرائب يقل إنتاجه. - آلان غرينسبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ما تفرض عليه ضرائب يقل إنتاجه. - آلان غرينسبان ..
منذ 7 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال معاوية بن أبي سفيان لضرار : صف لي عليا ، قال : ألا تعفيني ؟ قال : بل صفه ، قال : أو لا تعفيني ؟ قال : لا أعفيك ، قال : أما إذا أنه لا بد فإنه كان بعيد المدى : أي واسع العلوم والمعارف لا تدرك غايته فيهما ، شديد القوى : أي في ذات الله ونصرة دينه ، يقول فصلا ويحكم عدلا ، يتفجر العلم من جوانبه وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا وزهرتها ويستأنس بالليل وظلمته ، كان والله غزير الدمعة طويل الفكرة يقلب كفيه : أي تأسفا وحزنا إذ هذا فعل المتأسف الحزين ، ويخاطب نفسه : أي بالمزعجات والمقلقلات ، يعجبه من اللباس ما خشن ومن الطعام ما حضر ، كان والله كأحدنا يجيبنا إذا سألناه ويأتينا إذا دعوناه ، ونحن والله مع تقريبه لنا وقربه منا لا نكلمه هيبة له ، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ويحب المساكين ، ولا يطمع القوي في باطله ولا ييأس الضعيف من عدله ، وأشهد بالله لرأيته في بعض مواقفه وقد أرخى الليل ستوره وغارت نجومه ، وقد تمثل في محرابه قابضا على لحيته يتململ تململ السليم : أي اللديغ ، ويبكي بكاء الحزين وكأني أسمعه يقول : يا ربنا يا ربنا يتضرع إليه ثم يقول : يا دنيا يا دنيا إلي تعرضت أم بي تشوقت ، هيهات هيهات غري غيري قد بتتك ثلاثا لا رجعة لي فيك ، فعمرك قصير وعيشك حقير وخطرك كبير ، آه من قلة الزاد وبعد السفر ووحشة الطريق ، فذرفت عيون معاوية على لحيته فما ملكها وهو ينشفها بكمه وقد اختنق القوم بالبكاء ، قال معاوية : رحم الله أبا الحسن ، كان والله كذلك ، فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال : حزن من ذبح ولدها في حجرها فلا ترقأ عبرتها ولا يسكن حزنها . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال معاوية بن أبي سفيان لضرار : صف لي عليا ، قال : ألا تعفيني ؟ قال : بل صف ..
منذ 8 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ شقق مفروشة السعودية ] زيقل للشقق الفندقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان زيقل للشقق الفندقية زيقل للشقق الفندقية واحد من أف ..
منذ 8 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ محامين السعودية ] سليمان محمد معيقل البسام ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان سليمان محمد معيقل البسام الحقوق العنوان: الرياض رق ..
منذ 8 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل , وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل. - زايد بن سلطان آل نهيان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل , وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل. - ..
منذ 9 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] اختلفوا في من لم يجد ماء ولا صعيدا، فقالت جماعة من العلماء : لا يصلي حتى يجد الماء أو الصعيد، ثم يتطهر بأيهما وجد، ثم يقضي ما ترك من الصلوات في حال عدمه للماء والتراب . وقالت جماعة منهم : بل عليه أن يصليها لا محالة إذا حضر وقتها وإن لم يجد ماء ولا صعيدا، ولا يحل له تأخيرها حتى يذهب وقتها، لأن الله عز وجل أوجب إقامة الصلاة في غير موضع من كتابه، ولم يشرط الطهارة وإنما أمر بالطهارة عند الوجود، فإذا لم يجد ما يتطهر به فعليه إقامتها حتى يجد الطهور، كما يجب عليه أن لا يصلي حتى يستر عورته إذا كان واجدا لما يستر به عورته ، فإذا لم يجد صلى عريانا، ولم يكن له أن يؤخر الصلاة إلى أن يجد ثوبا يستر به عورته وقال بعضهم : عليه إذا عدم الماء والتراب ثم وجد أحدهما تطهر بأيهما وجد، وأعاد ما قد صلى احتياطا، وأخذا بالثقة، ولم يقل أحد إن الفرض عنه ساقط لا يجب عليه أن يأتي به في حال عدم الماء والتراب، ولا بعد وجودهما . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

من أرفعية الصلاة اشتراط النظافة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | اختلفوا في من لم يجد ماء ولا صعيدا، فقالت جماعة من العلماء : لا يصلي حتى ..
منذ 10 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله ..
منذ 10 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من أراد أن يَسلم دينه ، ويستريح قلبهُ وبدنه ، ويقلّ غمُه ، فليعتزل الناس ، لأن هذا زمان عُزلة ووحدَة. - سري السقطي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من أراد أن يَسلم دينه ، ويستريح قلبهُ وبدنه ، ويقلّ غمُه ، فليعتزل النا ..
منذ 11 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حكي أن بعض الحكماء رأى رجلا يكثر الكلام ويقل السكوت فقال: إن الله تعالى إنما خلق لك أذنين ولسانا واحدا ليكون ما تسمعه ضعف ما تتكلم به. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حكي أن بعض الحكماء رأى رجلا يكثر الكلام ويقل السكوت فقال: إن الله تعالى ..
منذ 11 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ باب كراهة قوله: خبثت نفسيتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي» متفق عليه. ---------------- قال العلماء: معنى «خبثت» : غثت، وهو معنى: «لقست» ولكن كره لفظ الخبث. قال الخطابي: فعلمهم الأدب في النطق، وأرشدهم إلى استعمال اللفظ الحسن، وهجران القبيح منه. وقال البخاري: باب لا يقل خبثت نفسي. وذكر الحديث. قال الحافظ: قال الخطابي: تبعا لأبي عبيد: لقست، وخبثت بمعنى واحد، وإنما كره - صلى الله عليه وسلم - من ذلك اسم الخبث، فاختار اللفظة السالمة من ذلك، وكان من سنته تبديل الاسم القبيح بالحسن. وقال غيره: معنى لقست، غشت وهو يرجع أيضا إلى معنى خبثت. وقال ابن بطال: هو على معنى الأدب، وليس على سبيل الإيجاب. وقال ابن أبي حمزة: النهي عن ذلك، للندب، والأمر بقوله: لقست، للندب أيضا. قال: ويؤخذ من الحديث: استحباب مجانبة الألفاظ القبيحة والأسماء، والعدول إلى ما لا قبيح فيه، والخبث واللقس وإن كان المعنى المراد يتأدى بكل منهما، لكن لفظ الخبث قبيح، ويجمع أمورا زائدة على المراد بخلاف اللقس، فإنه يختص بامتلاء المعدة. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أح ..
منذ 11 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب : لا يقل عمل مع تقوى ، وكيف يقل ما يتقبل ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال علي بن أبي طالب : لا يقل عمل مع تقوى ، وكيف يقل ما يتقبل ؟ ..
منذ 12 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبى هريرة رضي الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلّم: "صَلاةُ الرجل في الجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلاتِهِ في بَيْتهِ وَفي سُوقِهِ خَمْسَة وَعِشرِينَ ضِعْفاً، وَذلِكَ أنَهُ إذا تَوَضَّأ فأحْسَنَ الوضوء. ثم خَرَجَ إِلى اْلمَسْجدِ لا يُخْرِجُهُ إِلاّ الصلاةُ. لم يَخْطُ خُطْوَةً إلاَّ رُفِعَتْ لَهُ دَرَجَةٌ، وَحُط عَنْهُ بِهَا خَطِيئَة، فَإذا صَلى لَمْ تَزَلِ اْلمَلائِكَةُ تُصَلِّى عَلَيْهِ مَا دَام في مُصلاّهُ : اللهُمَّ صَلّ عَلَيهِ، اللهم اغْفِرْ له، اللهُمَّ ارحَمْهُ، وَلا يَزَال في صَلاةٍ مَا انْتَظر الصلاةَ " ---------------- "درجة" : قال ابن الأثير: لم يقل جزءاً ولا نصيباً ولا نحو ذلك، لأنه أراد الثواب من جهة العلو والارتفاع فالدرجات إلى جهة فوق. المعنى الإجمالي : يشير هذا الحديث إلى بيان فضل صلاة الجماعة على صلاة المنفردِ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَنْ أبى هريرة رضي الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله ع ..
منذ 13 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الشباب نخجل من الاستغراق في الذكريات ، لأن الحاضر والمستقبل أهم وأضخم ، لكننا مع تقدم السنين يقل فينا الخجل. - جبرا إبراهيم جبرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | في الشباب نخجل من الاستغراق في الذكريات ، لأن الحاضر والمستقبل أهم وأض ..
منذ 13 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فلا تقل أبدا ، ولا يقل احد ولا أقل أنا : أنّك كنت متعبا جدّا فلم تستيقظ ، لو كنت جادا ، لأتعبك جدا ألا تستيقظ. - أحمد خيري العمري # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | فلا تقل أبدا ، ولا يقل احد ولا أقل أنا : أنّك كنت متعبا جدّا فلم تستيقظ ، ..
منذ 13 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تنشر جملة ولا تعرف من قائلها ، ضع أسفلها دوستويفسكي ، فهو أكثر إنسان قال كلاماً لم يقله. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إذا أردت أن تنشر جملة ولا تعرف من قائلها ، ضع أسفلها دوستويفسكي ، فهو أ ..
منذ 13 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عزة النفس ليس لساناً ساخراً وطبعاً متكبراً ، عزة النفس هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عزة النفس ليس لساناً ساخراً وطبعاً متكبراً ، عزة النفس هي أن تبتعد عن ك ..
منذ 14 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت " (متفق عليه) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خي ..
منذ 15 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما يقلقك يسيطر عليك. - جون لوك (فيلسوف ومفكر سياسي انجليزي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ما يقلقك يسيطر عليك. - جون لوك (فيلسوف ومفكر سياسي انجليزي) ..
منذ 15 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يا بني : إنه من يرحم يرحم ومن يصمت يسلم ومن يقل الخير يغنم ومن لا يملك لسانه يندم - لقمان الحكيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يا بني : إنه من يرحم يرحم ومن يصمت يسلم ومن يقل الخير يغنم ومن لا يملك لس ..
منذ 15 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال السري: من لم يعرف قدر النعم سلبها من حيث لا يعلم، وقال: قليل في سنة خير من كثير في بدعة، فكيف يقل عمل مع تقوى؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال السري: من لم يعرف قدر النعم سلبها من حيث لا يعلم، وقال: قليل في سنة خ ..
منذ 15 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ باب النهي عن التطيرتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن عروة بن عامر - رضي الله عنه - قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «أحسنها الفأل. ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره، فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك» . حديث صحيح رواه أبو داود بإسناد صحيح.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- قال البخاري: باب الفأل. وذكر حديث أبي هريرة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا طيرة. وخيرها الفأل» . قالوا: وما الفأل يا رسول الله؟! قال: ... «الكلمة الصالحة يسمعها أحدكم» . وحديث أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل الصالح، الكلمة الحسنة» . قال الحافظ: وأخرج ابن ماجة بسند حسن عن أبي هريرة رفعه: كان يعجبه الفأل، ويكره الطيرة. وأخرج الترمذي من حديث حابس التميمي أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ... «العين حق، وأصدق الطيرة الفأل» . قال الخطابي: الفرق بين الفأل والطيرة. أن الفأل من طريق حسن الظن بالله، والطيرة لا تكون إلا في السوء، فلذلك كرهت. قال ابن بطال: جعل الله في فطر الناس محبة الكلمة الطيبة، والأنس بها، كما جعل فيهم الارتياح بالنظر الأنيق، والماء الصافي، وإن كان لا يملكه، ولا يشربه. وأخرج الترمذي وصححه من حديث أنس: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج لجاجته يعجبه أن يسمع يا نجيح، يا راشد. وأخرج أبو داود بسند حسن عن بريدة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يتطير من شيء، وكان إذا بعث عاملا يسأل عن اسمه، فإذا أعجبه فرح به، وإن كره اسمه رؤي كراهة ذلك في وجهه. وقال الطيبي: معنى الترخص في الفأل، والمنع من الطيرة، لو رأى شيئا فظنه حسنا محرضا على طلب حاجته فليفعل ذلك، وإن رآه بضد ذلك فلا يقبله، بل يمضي لسبيله، فلو قبل وانتهى عن المضي فهو الطيرة التي اختصت بأن تستعمل في الشؤم، والله أعلم. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن عروة بن عامر - رضي الله عنه - قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله - صلى الله ..
منذ 16 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التوبة النصوح تحتاج الى ذل....انكسار....افتقار....إستعانة بالله وحده....ألا ترى لنفسك شيء ، أرأيت.. اسمع هذه الأية وأنت تعرف كيف تتداوى من الذنوب والمعاصي..يقول الله جل وعلى { فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [البقرة : 209] } ..زللتم: أخطأتم. لم يقل غفور رحيم..لم يقل تواب..لم يذكر هذه الصفات وإنما قال: {فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}..ظاهر الأيه الشدة..نعم، لكن والله فيها مفتاح التوبة النصوح.. انظروا وخذوها قاعدة: إذا وجدتم اسم الله العزيز في القرآن، فحظ العبد دائما في صفات الجلال والأسماء الدالة على الجلال..حظه منها ضدها,,,, بمـــــــــــــــــعنى: الله عزيـــــــــــــــــــــــــــز...انت ذليل الله المتكــــــــــــــــــــبر...انت متواضع الله كبيــــــــــــــــــــــر... انت في عين نفسك صغير.... وهكذا إذا كانت صفات جلال فابحث عن ضدها في حقك.. فإذا قال الله فاعلموا أن الله عزيزٌ : أي إذا أردت أن تعرف لما زللت بعدما كان من المعرفة..بعد ما سمعت الدروس وحضرت هاهنا وهناك و صليت وقمت وصمت وصنعت كذا وكذا..إذا بك تصنع شيئا لا يكن في تصورك أبدا أن تقع فيه...لماذا!؟ فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ.... إن زللتم هكذا تذكروا أنكم تحتاجون الى جرعات من الذل حتى تنكسروا له، فإذا ذللتم ما زللتم... اذا انكسرتم لله لم تُخطئوا ..الأمر هاهنا.. ثم قال عَزِيزٌ حَكِيمٌ..إذا وجدت اسم الله الحكيم..هذه صفة جمال,,, المطلوب أن تتحلى بشيء منها .. الحكمة من أين تأتي؟؟ تأتي بالعلم .. مفتاح الحكمة العلم.. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | التوبة النصوح تحتاج الى ذل....انكسار....افتقار....إستعانة بالله وحده....ألا ..
منذ 16 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ماذا أكتب لكِ ؟ وأنا كلما حاولت أن أكتب , شعرت بأن قلبي سيقلع من مكانه ليسكن صدرك. - غسان كنفاني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ماذا أكتب لكِ ؟ وأنا كلما حاولت أن أكتب , شعرت بأن قلبي سيقلع من مكانه ل ..
منذ 17 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا كان يمكنك إصلاح الشيء الذي يقلقك ، اذن اصلحه وإلا فلا تضيع وقتا ثمينا أو طاقتك على ذلك. - كولين غرانت # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إذا كان يمكنك إصلاح الشيء الذي يقلقك ، اذن اصلحه وإلا فلا تضيع وقتا ثمي ..
منذ 18 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة. - ابن خلدون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإ ..
منذ 18 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تفرحن من أجل ثروة تأتيك عبر السرقة، فإن زورق الرجل الشرير يغوص في الوحل، وزورق الرجل الأمين يقلع مع النسيم. - أمينيموبي (حكيم مصري قديم) # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تفرحن من أجل ثروة تأتيك عبر السرقة، فإن زورق الرجل الشرير يغوص في ال ..
منذ 19 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أولئك الذين هربوا من الجحيم ، لا يتحدثون عنه أبداً! ولا شيء في الواقع يقلقهم من بعدها. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أولئك الذين هربوا من الجحيم ، لا يتحدثون عنه أبداً! ولا شيء في الواقع ي ..
منذ 19 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن حُبي للناس يقلّ ، كُلما ازددت عِلماً بهم. - أرتور شوبنهاور # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن حُبي للناس يقلّ ، كُلما ازددت عِلماً بهم. - أرتور شوبنهاور ..
منذ 20 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] قال عبد اللّه بن القاسم كاتب العباس بن أحمد بن طولون : بعـث إلي أحمد بن طولون بعد أن مضى من الليل نصفـُه، فوافيتـُه وأنا منه خائف مذعور . ودخل الحاجب بين يدي وأنا في أثـره، حتـى أدخلني إلى بيت مظلم، فقال لي: سلـِّم على الأمير ! فـسلـَّمت. فقال لي ابن طولون من داخل البيت وهو في الظـلام : لأي شـيء يصلح هذا البيت ؟ قل ت: للفكر . قال : ولم ؟ قلت : لأنه ليس فيـه شيء يشغل الطرف بالنظر فيه . قال : أحسنت ! امض إلـى ابنـي العباس، فقل له : يقول لك الأمير اغد علي . وامنعه من أن يأكل شيئًا من الطعام إلى أن يجيئني فيأكل معي. فقلت: السمع والطاعـة. وانصرفت، وفعلتُ ما أمرني به، ومنعته من أن يأكل شيئًا. وكـان العباس قليل الصبر على الجوع، فرام أن يأكل شيئًا يسيرا قبل ذهابهإلى أبيه، فمنعته . فركب إليه ، وجلس بين يديه. وأطال أحمـد بـن طولون عمدا، حتى علم أن العباس قد اشتد جوعه. وأُحضرت مائدة ليس عليها إلا البوارد من البقول المطبوخة، فانهمك العبـاس فـي أكلها لشدة جوعه، حتى شبع من ذلك الطعام، وأبوه متوقـف عـنالانبساط في الأكل . فلما علم بأنه قد امتلأ من ذلك الطعام، أمـرهم بنقل المائدة، وأُحضر كل لون طيـّب من الدجاج والـبط والجـدي والخروف، فانبسط أبوه في جميع ذلك فأكل، وأقبل يضع بين يـدي ابنه منه، فلا يمكنه الأكل لشبعه. قال له أبوه : إنني أردت تأديبـك في يومك هذا بما امتحنتك به. لا تـُلق بهمـَّتك على صغار الأمور بأن تسهـِّل على نفسك تناول يسيرها فيمنعك ذلك من كبارهـا، ولا تشتغل بما يقلّ قدره فلا يكون فيك فضلٌ لما يعظم قدره . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ثانيا : في موكب مفاتيح الخيرمفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال عبد اللّه بن القاسم كاتب العباس بن أحمد بن طولون : بعـث إلي أحمد بن ..
منذ 20 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما يكون الناس أحراراً فيما يفعلون فإنهم عادة يقلدون بعضهم البعض. - إريك هوفر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عندما يكون الناس أحراراً فيما يفعلون فإنهم عادة يقلدون بعضهم البعض. - إ ..
منذ 21 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1