شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (يعود)

[ حكمــــــة ] ادخل بوابة الدعاء ذليلًا فقيرًا منكسرًا، لا دخولَ من يطالب بحقه ويمنُّ على ربه، ثم يعود جزِعًا أنه لم يستجب له! # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ادخل بوابة الدعاء ذليلًا فقيرًا منكسرًا، لا دخولَ من يطالب بحقه ويمنّ ..
منذ 22 ساعة و 4 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يحب هل يعود؟ الذي يحب لا يرحل يا صديقي. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من يحب هل يعود؟ الذي يحب لا يرحل يا صديقي. - نزار قباني ..
منذ 1 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن شئت أن يعود إليك الصدى بالسرور فلا يصدرن عنك إلا السرور. - ميخائيل نعيمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن شئت أن يعود إليك الصدى بالسرور فلا يصدرن عنك إلا السرور. - ميخائيل نع ..
منذ 1 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين يتكلم القلب لا يعود لائقاً أن يصدر العقل اعتراضات. - ميلان كونديرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | حين يتكلم القلب لا يعود لائقاً أن يصدر العقل اعتراضات. - ميلان كونديرا ..
منذ 1 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سيطير عصفور حزين من القفص ليعود إلى القفص عصفور حزين. - أنسي الحاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | سيطير عصفور حزين من القفص ليعود إلى القفص عصفور حزين. - أنسي الحاج ..
منذ 1 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقبلي أن يتسلى رجل بتعذيبك من أجل لا شيء ثم يعود متى شاء كأن شيئاً لم يحدث. - أحلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تقبلي أن يتسلى رجل بتعذيبك من أجل لا شيء ثم يعود متى شاء كأن شيئاً لم ..
منذ 3 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تبكِ على ما فقدته فكُلّ شيء تفقده سُرعان ما يعود إليك و لكن في صورة أُخرى فقط دقِّق النظر. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تبكِ على ما فقدته فكُلّ شيء تفقده سُرعان ما يعود إليك و لكن في صورة أ ..
منذ 3 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كل أفكارنا مرتبطة بمصائبنا ، إذا كنا نفهم بعض الأشياء فإن الفضل في ذلك يعود إلى انتكاس صحتنا ، فقط. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | كل أفكارنا مرتبطة بمصائبنا ، إذا كنا نفهم بعض الأشياء فإن الفضل في ذلك ..
منذ 4 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا شعرت بأنك تُحب شخصا ما ، أفصح عن حُبك بصوت مُرتفع ، فإن لم تفعل فذلِك الحُب سوف يفوتك ولن يعود. - جوليا روبرتس # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إذا شعرت بأنك تُحب شخصا ما ، أفصح عن حُبك بصوت مُرتفع ، فإن لم تفعل فذلِ ..
منذ 4 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن قال كانت الدود لتقع من جسد أيوب فيأخذها فيعودها إلى مكانها ويقول كلى من رزق الله . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن الحسن قال كانت الدود لتقع من جسد أيوب فيأخذها فيعودها إلى مكانها وي ..
منذ 4 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مرض أبو قلابة بالشام، فأتاه عمر بن عبد العزيز يعوده فقال: يا أبا قلابة تشدد لا تشمت بنا المنافقون. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | مرض أبو قلابة بالشام، فأتاه عمر بن عبد العزيز يعوده فقال: يا أبا قلابة ..
منذ 4 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قد يعودُ الغائب و قد لا يعود، ولكن تبقى حقيقة ثابتة أنّ الأمّة العظيمة لا تهزم من الخارج قبل أن يقضي عليها أبناؤها من الداخل. - منذر القباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قد يعودُ الغائب و قد لا يعود، ولكن تبقى حقيقة ثابتة أنّ الأمّة العظيمة ..
منذ 5 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] " ولما سكت عن موسى الغضب (أخذ الألواح)" ترك الألواح في لحظة الغضب وهي أنفس ما يكون لديه لا تحزن حين يتركك الأحبة سيعودون يوما # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | " ولما سكت عن موسى الغضب (أخذ الألواح)" ترك الألواح في لحظة الغضب وهي أنف ..
منذ 5 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] رحيل الشيء للأبد أهون بكثير من العيش على أمل عودته ولا يعود. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | رحيل الشيء للأبد أهون بكثير من العيش على أمل عودته ولا يعود. - جبران خلي ..
منذ 6 يوم 4 مشاهدة

[ ] اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوته‏:‏ اللَّهُ أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، اللّه أكبر، قال سرّاً بحيث يُسمع نفسَه ومَن بقربه‏:‏ أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه‏.‏ ثم يعودُ إلى الجهر وإعلاء الصوت، فيقول‏:‏ أشهدُ أن لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنْ لا إله إلاّ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسولُ اللّه، أشهدُ أنَّ محمداً رسول اللّه، والتثويبُ أيضاً مسنون عندنا، وهو أن يقول في أذان الصبح خاصة بعد فراغه من حيّ على الفلاح‏:‏ الصلاةُ خيرٌ من النوم، الصلاةُ خيرٌ من النوم، وقد جاءت الأحاديث بالترجيع والتثويب، وهي مشهورة‏.‏واعلم أنه لو تَرَكَ الترجيعَ والتثويبَ صحّ أذانه وكان تاركاً للأفضل‏.‏ ولا يصحّ أذان مَن لا يُميِّزُ، ولا المرأة، ولا الكافر‏.‏ ويصحّ أذان الصبيّ المميز، وإذا أذّن الكافر وأتى بالشهادتين كان ذلك إسلاماً على المذهب الصحيح المختار‏.‏ وقال بعض أصحابنا‏:‏ لا يكون إسلاماً، ولا خلاف أنه لا يصحّ أذانه، لأن أوّله كان قبل الحكم بإسلامه‏.‏ وفي الباب فروع كثيرة مقرّرة في كتب الفقه ليس هذا موضع إيرادها‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | اعلم أن ألفاظه مشهورة، والترجيعُ عندنا سنّة، وهو أنه إذا قال بعالي صوت ..
منذ 6 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ، وصلّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) . رواه أبو داود ( 2042 ) ---------------- ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) وفي الصحيحين عن ابن عمر مرفوعاً : ( اجعلوا من صــلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ( المجموع الثمين 2/116 ) : ” اختلف في المعنى المراد من قوله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) على قولين : القول الأول : أن المعنى لا تدفنوا فيها موتاكم ، وهذا ظاهر اللفظ ولكنه أُورد على ذلك دفن النبي في بيته ، وأجيب بأنه من خصائصه . القول الثاني : أنه لا تجعلوا البيوت مثل المقابر لا تصلون فيها ، لأن من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها. وكلا المعنيين صحيــح “ . أ . ﻫ ويؤيد الثاني الحديث السابق : ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ... ) . قال شيخ الإسلام : ” أي لا تعطلوها من الصلاة فيها والدعاء والقراءة ، فتكون بمنزلة القبور ، فأمر بتحري العبادة في البيوت ، ونهى عن تحرِّيها عند القبور ، عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة “ ( ولا تجعلوا قبري عيداً ) قال شيخ الإسلام : ” العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد ، عائداً إما بعود السنة ، أو بعود الأسبوع ، أو الشهر ، أو نحو ذلك “ . ومعنى الحديث : النهي عن زيارة قبره على وجه مخصوص ، في زمان مخصوص ، وذلك يدل على المنع في جميع القبور ، لأن قبر رسول الله أفضل قبر على وجه الأرض ، وقد نهى عن اتخاذه عيداً ، فقبر غيره أولى بالنهي كائناً من كان . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا ..
منذ 7 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في لوس أنجلوس لم يعودوا يتخلصون من الزبالة، وإنما صاروا يحولونها إلى برامج تلفزيونية. - وودي آلن # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | في لوس أنجلوس لم يعودوا يتخلصون من الزبالة، وإنما صاروا يحولونها إلى ب ..
منذ 7 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أسباب ضعف الالتزام : السبب الأول: عدم الجدية في أخذ الدين . فإننا لم نأخذ هذا الدين في الأصل بجد ، بل دخلنا فيه هوى وهواية ، وكثيرًا جدًا ما أطالبكم بأن يراجع كل منا نفسه ، فيبدأ بسبب التزامه الأول ، تدري عندما أصرخ فيمن لا يصلي لماذا لا تصلي ؟ أحتاج ـ أيضًا ـ أن أوجه صرخة أخرى لمعاشر المصلين وأنتم لماذا تصلون ؟ نعم لماذا تصلي ؟! نعم يا من أعفيت لحيتك لماذا أعفيتها ؟ لماذا ـ أخي ـ قصرت ثوبك ؟! لماذا تركت أشرطة الأغاني وأقبلت على سماع القرآن ؟! لماذا خلا بيتك من الدش والفيديو والتليفزيون ؟ لماذا ؟!! لماذا اقتنيت مصحفًا ؟ لماذا بدأت تقرأ القرآن ؟ لماذا تحفظ القرآن ؟ لماذا تحضر دروس العلم ؟ لماذا لا تصاحب إلا مؤمنًا ؟ ….لماذا .. لماذا ؟ إن لم يكن كل هذا لله فإنه مردود عليك ، فيضمحل ويتلاشى ويتواري ويعود كأن لم يكن . قال تعالى : " وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا " [ الفرقان / 23 ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من أسباب ضعف الالتزام : السبب الأول: عدم الجدية في أخذ الدين . فإننا لم ن ..
منذ 7 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» . وفي رواية: «وضلع الدين، وغلبة الرجال» . رواه مسلم. ---------------- العجز: عدم القدرة على الخير. والكسل: التثاقل عنه. والجبن: الخوف، وضعف القلب، وهو ضد الشجاعة. والهرم: الكبر والضعف في العقل. والبخل: ضد السخاء. قوله: «وأعوذ بك من عذاب القبر» ، أي: العذاب الكائن فيه. وفي الحديث: «القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار، فإن حسن فما بعده أحسن، وإن قبح فما بعده أقبح» . قوله: «وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» ، أي: الحياة والموت. «وضلع الدين» ، أي: ثقله وشدته. قال بعض السلف: ما دخل هم الدين قلبا إلا ذهب من العقل ما لا يعود إليه. وقوله: «وغلبة الرجال» . فيه: إشارة إلى التعوذ من أن يكون مظلوما أو ظالما. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الل ..
منذ 8 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] التخلف لا يعود إلى التأخر في بداية الإنطلاق وإنما يرجع إلى الجهل بنقطة البداية أو الرفض الصريح أو الضمني لهذه البداية. - إبراهيم البليهي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | التخلف لا يعود إلى التأخر في بداية الإنطلاق وإنما يرجع إلى الجهل بنقطة ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] التاريخ ذكريات محفوظة والعمر ذكريات مطوية؛ ومن يلتمس الخلود يجده في التاريخ ولا يجده في العمر لأنه يمضي ولا يعود. - محمد زكي عبد القادر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | التاريخ ذكريات محفوظة والعمر ذكريات مطوية؛ ومن يلتمس الخلود يجده في ا ..
منذ 8 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الجميع يعودون ، ما عدا أولئك الذين أكثر ما نكون ‏نحن بحاجة لهم. - فلاديمير فيسوتسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الجميع يعودون ، ما عدا أولئك الذين أكثر ما نكون ‏نحن بحاجة لهم. - فلادي ..
منذ 8 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما ينكسر شيء ما لا يصلح، يمكن أن يصهر ويعاد تشيكله لكنه أبداً لن يعود كما كان. - كلودين شديد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عندما ينكسر شيء ما لا يصلح، يمكن أن يصهر ويعاد تشيكله لكنه أبداً لن يعو ..
منذ 9 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يدخل مدينة الحب؛ إّما يعود طفلاً يحب كل الأشياء، و إمّا يخرج منها مسنّ لا يدرك إلی أيّ منفى ينتمي. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من يدخل مدينة الحب؛ إّما يعود طفلاً يحب كل الأشياء، و إمّا يخرج منها مس ..
منذ 9 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 10 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس‏}‏ ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة‏:‏ فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به‏.‏ وفي رواية في الصحيح‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة‏:‏ فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية‏:‏ كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ‏.‏ قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث‏:‏ كيف ينفث‏؟‏ فقال‏:‏ كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه‏.‏قلت‏:‏ وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها‏.‏ ‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا‏"‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا‏"‏‏.‏قلت‏:‏ قال العلماء‏:‏ معنى بريقة بعضنا‏:‏ أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم‏.‏ قال ابن فارس‏:‏ الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة‏.‏ وقال الجوهري في صحاحه‏:‏ الريقة أخصّ من الريق‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ وفي رواية‏:‏ كان يرقي، يقول‏:‏ ‏"‏امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه‏:‏ ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ قلت‏:‏ معنى لا يغادر‏:‏ أي لا يترك، والبأس‏:‏ الشدّة والمرض‏.‏وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ‏:‏ أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري‏.‏ قلت‏:‏ يَشفيك بفتح أوله‏.‏ ‏وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ‏"‏ لم يضعفه أبو داود، قلت‏:‏ يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه‏:‏ يؤلمه ويوجعه‏.‏وروينا في كتاب الترمذي‏:‏ عن عليّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول‏:‏ اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كَيْفَ قُلْتَ‏؟‏‏"‏ فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ‏"‏ شك شعبة ـ قال‏:‏ فما اشتكيتُ وجعي بعدُ‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ‏وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ‏:‏ يَقُولُ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال‏:‏ لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي‏"‏ وكان يقول ‏"‏مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا مُحَمَّدُ‏!‏ اشْتَكَيْتَ‏؟‏ قال‏:‏ نَعَمْ، قال‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال‏:‏ وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال‏:‏ ‏"‏لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ‏"‏‏.‏‏(14)(‏ البخاري ‏وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال‏:‏ ‏"‏كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ‏"‏ هذا لفظ الترمذي‏.‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ‏:‏ كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بذاك‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال‏:‏ ‏"‏يا سَلْمانُ‏!‏ شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ‏"‏‏.‏‏(‏ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد‏:‏ عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا‏.‏ انظر الفتوحات‏وروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال‏:‏ مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ‏.‏ فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال‏:‏ يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها‏"‏‏.‏‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صل ..
منذ 10 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال السري السقطي –رحمه الله: التوبة على أربع دعائم: استغفار باللسان، وندم بالقلب، وترك بالجوارح، وإضمار أن لا يعود. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال السري السقطي –رحمه الله: التوبة على أربع دعائم: استغفار باللسان، و ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يعود شيء يخيف إنْ صرناه. - زياد الرحباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا يعود شيء يخيف إنْ صرناه. - زياد الرحباني ..
منذ 13 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ينبغي للمسلم أن يعود نفسه على الالتجـاء إلى الله، والاعتصـام بالله، والرضا بالله سبحانه وتعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ينبغي للمسلم أن يعود نفسه على الالتجـاء إلى الله، والاعتصـام بالله، و ..
منذ 15 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ باب تعجيل قضاء الدين عن الميتتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن حصين بن وحوح - رضي الله عنه - أن طلحة بن البراء بن عازب رضي الله عنهما مرض، فأتاه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فقال: «إني لا أرى طلحة إلا قد حدث فيه الموت، فآذنوني به وعجلوا به، فإنه لا ينبغي لجيفة مسلم أن تحبس بين ظهراني أهله» . رواه أبو داود.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: الأمر بالمبادرة إلى تجهيز الميت. وروي أنه توفي ليلا فقال: ادفنوني ليلا. والحقوني بربي ولا تدعو رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فإني أخاف عليه من اليهود أن يصاب في سببي. فأخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أصبح فجاء حتى وقف على قبره وصف الناس معه ثم رفع يديه. وقال: «اللهم ألق طلحة وأنت تضحك إليه، وهو يضحك إليك» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن حصين بن وحوح - رضي الله عنه - أن طلحة بن البراء بن عازب رضي الله عنهما ..
منذ 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: التوبة النصوح : يذنب العبد ثم يتوب فلا يعود فيه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: التوبة النصوح : يذنب العبد ثم يتوب فلا ي ..
منذ 16 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تحزني يا بغداد واصبري فإن كل شيء يعود ما بقي في القلب إيمان ، وفي الفم لسان ، وفي اليد سنان. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تحزني يا بغداد واصبري فإن كل شيء يعود ما بقي في القلب إيمان ، وفي الف ..
منذ 16 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أمران لا تضيع بهما وقتك : التحسر على ما فات لأنه لن يعود ، مقارنة نفسك بغيرك لأنه لن يفيد. - جان دي لا برويير # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أمران لا تضيع بهما وقتك : التحسر على ما فات لأنه لن يعود ، مقارنة نفسك ب ..
منذ 17 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن كانت الشمس الحزينة قد توارى دفؤها , فغدا يعود الدفء يملأ بيتنا , والزهر سوف يعود يرقص حولنا. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن كانت الشمس الحزينة قد توارى دفؤها , فغدا يعود الدفء يملأ بيتنا , والز ..
منذ 17 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أصبحت أنسى كل شيء ، كل يوم أنسى ، والعمر يمر ولن يعود. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أصبحت أنسى كل شيء ، كل يوم أنسى ، والعمر يمر ولن يعود. - أنطون تشيخوف ..
منذ 17 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وحدهم الأموات هم من يمكنك أن تأمن جانبهم ، فهم لم يعودوا قادرين على إيذائك ، قصتهم في هذه الدنيا انتهت وهم الآن يرقدون في سلام. - تامر إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وحدهم الأموات هم من يمكنك أن تأمن جانبهم ، فهم لم يعودوا قادرين على إيذ ..
منذ 18 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فالناس في ملل وسأم ، كأنهم كانوا يطلبون شيئاً ، فلما لم يجدوه يئسوا منه ، فلم يعودوا يحفلون بشيء. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | فالناس في ملل وسأم ، كأنهم كانوا يطلبون شيئاً ، فلما لم يجدوه يئسوا منه ..
منذ 18 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الغربة للأخلاق ..من غربة اﻹسلام"وسيعود غريبا فطوبى للغرباء" # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الغربة للأخلاق ..من غربة اﻹسلام"وسيعود غريبا فطوبى للغرباء" ..
منذ 18 يوم و 19 ساعة 6 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من تاب من ذنب وهو لا يزال مقيماً عليه أو يفكر في أن يعود إليه ، فهذا كالمستهزئ بربه والعياذ بالله. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | من تاب من ذنب وهو لا يزال مقيماً عليه أو يفكر في أن يعود إليه ، فهذا كال ..
منذ 19 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1