شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 7:57 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (يسمع)

[ فصل‏:‏ المرادُ من الذكر حضورُ القلب ] فينبغي أن يكون هو مقصودُالذاكر فيحرص على تحصيله، ويتدبر ما يذكر، ويتعقل معناه‏.‏ فالتدبُر في الذكر مطلوبٌ كما هو مطلوبٌ في القراءة لاشتراكهما في المعنى المقصود، ولهذا كان المذهبُ الصحيح المختار استحباب مدَّ الذاكر قول‏:‏ لا إله إلا اللّه، لما فيه من التدبر، وأقوالُ السلف وأئمة الخلف في هذا مشهورة، واللّه أعلم‏)‏محبوبٌ في جميع الأحوال إلا في أحوال وردَ الشرعُ باستثنائها نذكرُ منها هننا طرفاً، إشارة إلى ما سواه مما سيأتي في أبوابه إن شاء اللّه تعالى‏.‏ فمن ذلك أنه يُكره الذكرُ حالةَض الجلوس على قضاء الحاجة، وفي حالة الجِماع، وفي حالة الخُطبة لمن يسمعُ صوتَض الخطيب، وفي القيام في الصلاة، بل يشتغلُ بالقراءة، وفي حالة النعاس‏.‏ ولا يُكره في الطريق ولا في الحمَّام، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | فينبغي أن يكون هو مقصودُالذاكر فيحرص على تحصيله، ويتدبر ما يذكر، ويتع ..
منذ 1 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان شقيق بن سلمة إذا صلى في بيته ينشج –أي يخشع ويبكي- ولو جعلت له الدنيا على أن يفعله وأحد يسمعه أو يراه ما فعله- أي يخشى من الرياء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان شقيق بن سلمة إذا صلى في بيته ينشج –أي يخشع ويبكي- ولو جعلت له الدني ..
منذ 3 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مشكلتنا أنّ الكثيرين منا لا يقرأون و لكنهم يعتمدون على ما يسمعون. - محمد حسين فضل الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مشكلتنا أنّ الكثيرين منا لا يقرأون و لكنهم يعتمدون على ما يسمعون. - محم ..
منذ 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أليس غريبا أن يسمع الناس همسك حين تتحدث معهم بلطف وكأنك في مكتبة أكثر من سماع صراخك عليهم وكأنك في حفل زفاف؟. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أليس غريبا أن يسمع الناس همسك حين تتحدث معهم بلطف وكأنك في مكتبة أكثر م ..
منذ 21 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ وجوب الرمي بسبع حصيات ] جمهور العلماء على أن الرمي بسبع حصيات شرطٌ من شروط صحة الرمي، فإن نقص واحدة لم يصح الرمي، وعليه الرجوع إلى إتمام ما نقص؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رمى كل جمرة بسبع حصيات - كما نقل ذلك جابر وغيره من الصحابة - وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، فيجب الاقتداء به - صلى الله عليه وسلم - في ذلك، ولا يعرف أنه أذن لأحد أن يرمي بأقل من سبع.وأما ما أخرجه النسائي (5/ 275) وغيره، عن مجاهد قال: قال سعد - رضي الله عنه -: "خرجنا في الحجة مع النبي - صلى الله عليه وسلم - وبعضنا يقول: رميت بسبع حصيات، وبعضنا يقول: رميت بستٍّ، فلم يَعِبْ بعضهم على بعض"؛ فهو أثر منقطع؛ لأن مجاهدًا لم يسمع من سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - كما قاله ابن القطان، والطحاوي وغيرهما، نقل ذلك في "الجوهر النقي" (5/ 149)، وذكر أن الأخبار تظاهرت بوجوب السبع، ولم يثبت أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أقر الصحابة على ذلك، ولا اجتهاد في موضع النص. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | جمهور العلماء على أن الرمي بسبع حصيات شرطٌ من شروط صحة الرمي، فإن نقص و ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ معتقدات إسلامية ] هل يسمع الميت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

معتقدات إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هل يسمع الميت سماع الأحياء للموتى ورد في بعض الأدلّة ما يكون من سماع ا ..
منذ 22 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 22 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المتعصبون صور فاتنة للعامة ، لأن البشر يفضلون رؤية إيماءات تافهة بدلاً من أن يسمعوا صوت العقل. - فريدريش نيتشه ( فيلسوف ألماني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | المتعصبون صور فاتنة للعامة ، لأن البشر يفضلون رؤية إيماءات تافهة بدلا ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تفاءل ، فالله يسمع صوتك في اللحظة التي تعتقد فيها أن كل شيء قد خذلك. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفاءل ، فالله يسمع صوتك في اللحظة التي تعتقد فيها أن كل شيء قد خذلك. - عل ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سعيدٌ هو الإنسان الذي يسمع صرخة عصره. - نيكوس كازانتزاكيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سعيدٌ هو الإنسان الذي يسمع صرخة عصره. - نيكوس كازانتزاكيس ..
منذ 22 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سوف أصرخ في الظلام ، ولن يسمعني أحد، هذه الطريقة الوحيدة التي أعرفها. - هاروكي موراكامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سوف أصرخ في الظلام ، ولن يسمعني أحد، هذه الطريقة الوحيدة التي أعرفها. - ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] للروح آذان تمكنها من سماع ما ﻻ يسمعه العقل وﻻ يدركه. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | للروح آذان تمكنها من سماع ما ﻻ يسمعه العقل وﻻ يدركه. - جلال الدين الروم ..
منذ 23 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لا تحزن إذا ارهقتك الهموم .وضاقت بك الدنيا بما رحبت فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تحزن إذا ارهقتك الهموم .وضاقت بك الدنيا بما رحبت فربما أحب الله أن ي ..
منذ 24 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل ] اختلف أصحابنا في رفع اليدين في دعاء القنوت ومسح الوجه بهما على ثلاثة أوجه‏:‏ أصحّها أنه يستحبّ رفعهما ولا يمسح الوجه‏.‏ والثاني‏:‏ يرفع ويمسحه‏.‏ والثالث‏:‏ لا يمسحُ ولا يرفع‏.‏ واتفقوا على أنه لا يمسح غير الوجه من الصدر ونحوه، بل قالوا‏:‏ ذلك مكروه‏.‏وأما الجهر بالقنوت والإِسرار به فقال أصحابنا‏:‏ إن كان المصلي منفرداً أسرّ به، وإن كان إماماً جهر على المذهب الصحيح المختار الذي ذهب إليه الأكثرون‏.‏ والثاني أنه يسرّ كسائر الدعوات في الصلاة‏.‏ وأما المأموم فإن لم يجهر الإِمام قنت سرّاً كسائر الدعوات، فإنه يوافق فيها الإمام سرّاً‏.‏ وإن جهر الإِمام بالقنوت فإن كان المأموم يسمعه أمَّن على دعائه وشاركه في الثناء في آخره، وإن كان لا يسمعه قنت سرّاً، وقيل يؤمِّن، وقيل له أن يشاركه مع سماعه، والمختار الأوّل‏.‏وأما غير الصبح إذا قنت فيها حيث نقول به، فإن كانت جهريّة وهي المغرب والعشاء فهي كالصبح على ما تقدّم، وإن كانت ظهراً أو عصراً فقيل يُسرّ فيها بالقنوت، وقيل إنها كالصبح‏.‏ والحديث الصحيح في قنوت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على الذين قتلوا القرَّاء ببئر معونة يقتضي ظاهرُه الجهرَ بالقنوت في جميع الصلوات، ففي صحيح البخاري في باب تفسير قول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏لَيْسَ لَكَ مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ‏}‏ آل عمران‏:‏ 128 عن أبي هريرة‏:‏ أن النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم جَهَرَ بالقنوت في قنوت النازلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اختلف أصحابنا في رفع اليدين في دعاء القنوت ومسح الوجه بهما على ثلاثة أ ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 5 مشاهدة

[ آية ] {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} وفي إخفاء الدعاء فوائد ، منها : 1/ أنه أعظم إيمانا؛ لأن صاحبه يعلم أن الله تعالى يسمع دعاءه الخفي. 2/ أنه أعظم في الأدب، ولهذا لا تسأل الملوك برفع الأصوات، ومن فعل ذلك مقتوه - ولله المثل الأعلى -. 3/ أنه أبلغ في التضرع والخشوع، فإن الخاشع الذليل إنما يسأل مسألة مسكين ذليل، قد انكسر قلبه، وذلت جوارحه، وخشع صوته، حتى إنه ليكاد تبلغ به ذلته ومسكنته إلى أن ينكسر لسانه فلا يطاوعه بالنطق. 4/ أنه أبلغ في الإخلاص، وفي جمع القلب على الله، فإن رفع الصوت يفرقه ويشتته. 5/ أنه دال على قرب صاحبه من الله، يسأله مسألة مناجاة للقريب، لا مسألة نداء البعيد للبعيد؛ ولهذا أثنى سبحانه على عبده زكريا بقوله : {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا} فلما استحضر قرب ربه، وأنه أقرب إليه من كل قريب، أخفى دعاءه ما أمكنه. [ابن تيمية] # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | {ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} وفي إخفاء الدعاء فوائد ، م ..
منذ 25 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما لا تجد أحد يسمعك، اكتب فالورقة كفيلة بأن تنصت لقلمك - وليم شكسبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عندما لا تجد أحد يسمعك، اكتب فالورقة كفيلة بأن تنصت لقلمك - وليم شكسبير ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي ريحانة رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة فأتينا ذات يوم على شرف فبتنا عليه فأصابنا برد شديد حتى رأيت من يحفر في الأرض حفرة يدخل فيها ويلقي عليه الحجفة يعني الترس فلما رأى ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم من الناس قال من يحرسنا الليلة وأدعو له بدعاء يكون فيه فضل فقال رجل من الأنصار أنا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ادنه فدنا فقال من أنت فتسمى له الأنصاري ففتح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء فأكثر منه قال أبو ريحانة فلما سمعت ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت أنا رجل آخر قال ادنه فدنوت فقال من أنت فقلت أبو ريحانة فدعا لي بدعاء وهو دون ما دعا للأنصاري ثم قال حرمت النار على عين دمعت أو بكت من خشية الله وحرمت النار على عين سهرت في سبيل الله عز وجل وقال حرمت النار على عين أخرى ثالثة لم يسمعها محمد بن شمير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي ريحانة رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غز ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب والعشاء‏.‏ وعلى الإِسرار في الظهر والعصر والثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، وعلى الجهر في صلاة الجمعة والعيدين والتراويح والوتر عقبها، وهذا مستحبّ للإِمام والمنفرد فيما ينفرد به منها؛ وأما المأموم فلا يجهر في شيء من هذا بالإِجماع؛ ويسنّ الجهر في صلاة كسوف القمر والإِسرار في صلاة كسوف الشمس، ويجهر في صلاة الاستسقاء، ويُسرّ في الجنازة إذا صلاّها في النهار، وكذا إذا صلاّها بالليل على الصحيح المختار، ولا يجهر في نوافل النهار غير ما ذكرناه من العيد والاستسقاء‏.‏واختلف أصحابنا في نوافل الليل فقيل لا يجهر، وقيل يجهر‏.‏ والثالث وهو الأصح ـ وبه قطع القاضي حسين والبغوي ـ يقرأ بين الجهر والإِسرار، ولو فاتته صلاة بالليل فقضاها في النهار، أو بالنهار فقضاها بالليل فهل يعتبر في الجهر والإِسرار وقت الفوات أم وقت القضاء‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أظهرهما يعتبر وقت القضاء‏.‏ وقيل‏:‏ يُسِرُّ مطلقاً‏.‏ واعلم أن الجهر في مواضعه والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر فصلاته صحيحة، ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو؛ وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته ولا ذكره‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب وال ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المأساة أننا نكتب لمن لا يقرأ ونحكي لمن لا يسمع ونبكي لمن لا يرى. - بشير الشمري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | المأساة أننا نكتب لمن لا يقرأ ونحكي لمن لا يسمع ونبكي لمن لا يرى. - بشير ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : كيف يخزن من عنده رب يقدر ويغفر ويستر ويرزق ويرى ويسمع ، وبيده مقاليد الأمور . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حتى تكون أسعد الناس : كيف يخزن من عنده رب يقدر ويغفر ويستر ويرزق ويرى وي ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمعها أحد منهم تمتماتك في الظلام والوحدة يسمعها الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "وتولى عنهم وقال يا أسفى على يوسف" قال (يا أسفى) بعد أن تولى عنهم لم يسمع ..
منذ 26 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ باب تحريم العقوق وقطيعة الرحمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله تعالى حرم عليكم: عقوق الأمهات، ومنعا وهات، ووأد البنات، وكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال» . متفق عليه. ---------------- قوله: «منعا» معناه: منع ما وجب عليه، و «هات» : طلب ما ليس له. و «وأد البنات» معناه: دفنهن في الحياة، و «قيل وقال» معناه: الحديث بكل ما يسمعه، فيقول: قيل كذا، وقال فلان كذا مما لا يعلم صحته، ولا يظنها، وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. و «إضاعة المال» : تبذيره وصرفه في غير الوجوه المأذون فيها من مقاصد الآخرة والدنيا، وترك حفظه مع إمكان الحفظ. و «كثرة السؤال» : الإلحاح فيما لا حاجة إليه. اقتصر في الحديث على عقوق الأمهات، مع تحريم عقوق الآباء أيضا، لأن الاستخفاف بهن أكثر لضعفهن وعجزهن، وينبه على تقديم برهن على بر الأب في التلطف ونحو ذلك. ومنعا وهات: أي: منع ما أمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق. وفي الباب أحاديث سبقت في الباب قبله كحديث: «وأقطع من قطعك» ، وحديث: «من قطعني قطعه الله» . قوله: (وفي الباب) ، أي: في تحريم العقوق والقطيعة أحاديث كثيرة تدل على تحريم عقوق الوالدين وقطيعة الرحم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم ..
منذ 26 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فليسمع الجلاد الذي يمزق جسدي بسوطه النازية : لا شك بأن جروحي ستقتلني .. لكنها ستعلمك درساً في حبّ الوطن. - آلان كيكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فليسمع الجلاد الذي يمزق جسدي بسوطه النازية : لا شك بأن جروحي ستقتلني .. ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال الأولا د: ومن يأتينا بطعامنا وشرابنا ؟ فقالت بنت من بناته : يـا أبت ! اذهب لحج بيت الله فإنك لست برازق ، وانطلق الرجـل، وبعـد أيام قليلة انتهى الطعام في بيت حاتم الأصم ، وانطلقـت الأم لتأنـبهذه الفتاة التقية النقية ، وسرعان ما عرفت الفتاة الحـل والعـلاج ، فخلت هذه الفتاة بنفسها لترفع شكواها إلى الرزاق ذي القوة المتين ، إلى من يسمع دبيب النملة السوداء تحت الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، وفي هذا الوقت كان أمير البلدة يمر على الرعيـة ليتفقـد أحوالهم، وأمام باب حاتم الأصم أحس بعطش شديد، فقـال الأميـر : ائتوني بكوب من الماء، فدخل شرطي من الشرطة على بيت حـاتم الأصم وهو أقرب باب ، فأحضروا كوباً نظيفاً وماء بارداً ، فلما شرب الأمير قال : بيت من هذا ؟ قالوا : بيت حاتم الأصم ، قال : هـذا العبـد الصالح ؟ قالوا : نعم . قال : الحمد الله الذي سقانا من بيوت الصالحين ، أين هو لنسلم عليه ؟ فقالوا : ذهب لحج بيت الله الحرام ، فقال الأمير: إذاً حق علينا أن نكافئ أهل بيته في غيبته . لقد اسـتجاب الله دعـاء الفتاة في الحال أليس ربك هو القائل : { (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) } [ سورة الطلاق ] . اسـتجاب الله دعاءها، فأرسل الأمير بكيس مملوء بالذهب وألقاه في بيت حاتم الأصم ، ولكن الرزاق أراد الزيادة، فالتفت الأمير إلى الشرطة مـن حوله، وقال : من أحبني فليصنع صنيعي، ومن أحبه ومن لم يحبـه فسوف يلقي ما معه من مال لعل الله أن يكرمـه فـي أول تـشكيل وزاري ليصبح وزيراً، فألقى كل شرطي ما معه من الأموال وامـتلأ بيت حاتم بالذهب ودخلت الفتاة التقية النقية تبكي، فـدخلت عليهـا أمها وإخوانها يقولون لها: تعالي ! لماذا البكاء ؟ لقـد امـتلأ بيتنـا بالذهب وأصبحنا أغنى الناس في البلدة، فنظرت إليهم الفتاة التقيـة المؤمنة وقالت : لقد نظر إلينا مخلوق نظرة فاغتنينا ، فكيف لو نظـر الخالق إلينـا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال ال ..
منذ 28 يوم 3 مشاهدة

[ كيف أهتم بطفلي ] كيف أعرف أن طفلي لا يسمع # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كيف أهتم بطفلي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كيف أعرف أن طفلي لا يسمع حاسّة السمع عند الأطفال إنّ السّمع والكلام ل ..
منذ 28 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدةاستتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين ] الثقة بالله وحفظه لأوليائه : إذا وثق العبد بربه، واطمأن لوعده، واستجاب لأمره، فإن الله يكون معه بنصره وحفظه وتوفيقه وإحسان العاقبة له، وهذا مقتضى ما وصف الله به نفسه، كما بين ذلك ابن رجب الحنبلي رحمه الله عند كلامه على معرفة الله لعبده فقال: "ومعرفة الله لعبده نوعان: معرفة عامة وهي علمه سبحانه بعباده، وإطلاعه على ما أسروه وما أعلنوه .والثاني معرفة خاصة، وهي تقتضي محبته لعبده، وتقربه إليه، وإجابة دعائه، وإنجاءه من الشدائد، وهي المشار إليها بقوله  فيما يحكي عن ربه "ولا يزال عبدي يتقرب إليَ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، فلئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةاستتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الثقة بالله وحفظه لأوليائه : إذا وثق العبد بربه، واطمأن لوعده، واستجا ..
منذ 29 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني؟ قال : «أوصيك أن تستحي الله كما تستحي رجلا صالحا من قومك»قال أبو عبد الله: ألست ترى أن الإنسان إذا علم أن رجلا صالحا ينظر إليه أو يسمع كلامه أمسك عن كل ما يخاف أن يمقته عليه، أو يضع من قدره عنده، ولو علم أنه يطلع على ما في ضميره لما أضمر إلا على ما يعلم أنه يحسنه عنده ويجمل، وكذلك يستحي من الرجل الصالح من كل نقص في فضل إلا لمرض، فأجمل النبي صلى الله عليه وسلم تفسير الحياء من الله في هذه الكلمة فمن استحيى من الله فيما يظهر وكل شيء ظاهر له كما يستحي من الرجل الصالح فقد استحيى من الله حق الحياء لأنه عالم بأن الله مطلع على ما في قلبه فلا يدع قلبه يضمر على شيء مما يكره إن عرض له رياء في عمل ، أو عجب، أو كبر ذكر نظر الله إليه فاستحيى منه أن يرى ذلك في قلبه فتركه، واستحيى أيضا من كل نقص يدخل فيه من فضول الدنيا، أو من فضول الكلام، وإن كان مباحا لأنه يعلم أن الله قد زهده في ذلك ورغبه في تركه فهو يستحي أن يراه راغبا فيما زهده فيه، وكذلك إن خاف غيره استحيى منه أن يراه يخاف غيره أو يرجوه أو يطمع فيه، وهذه فضيلة ليست بفرض من ذلك [ اخرجه الالبانى فى الصحيحة وقال اسناده جيد رجاله كلهم ثقات ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي الخير، عن سعيد بن يزيد، أنه سمعه يقول: إن رجلا قال لرسول الله صلى ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنني لا أطيق النساء ، يكفي أن يسمعن نعيق غراب حتى يأخذن يسألن : " ما هذا ، و لماذا ؟" - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إنني لا أطيق النساء ، يكفي أن يسمعن نعيق غراب حتى يأخذن يسألن : " ما هذا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الحق أننا نتحدث إلى أنفسنا فقط، غير أننا نرفع صوتنا أحيانا حتى يسمعنا الآخرون. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في الحق أننا نتحدث إلى أنفسنا فقط، غير أننا نرفع صوتنا أحيانا حتى يسمع ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تعرف كيف يستمر التطرف بالبقاء بكافة أشكاله في مجتمع ما, فإنظر ماذا يقرأ ويسمع أطفاله. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا أردت أن تعرف كيف يستمر التطرف بالبقاء بكافة أشكاله في مجتمع ما, فإن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لابد أحياناً من لزوم الصمت ليسمعنا الآخرون. - جلاسكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لابد أحياناً من لزوم الصمت ليسمعنا الآخرون. - جلاسكو ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تحب النساء ما يسمعن ويحب الرجال ما يرون. - مارسيل آشار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تحب النساء ما يسمعن ويحب الرجال ما يرون. - مارسيل آشار ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلغه أن بني عمرو بن عوف كان بينهم شر، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلح بينهم في أناس معه، فحبس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحانت الصلاة، فجاء بلال إلى أبي بكر رضي الله عنهما، فقال: يا أبا بكر، إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد حبس وحانت الصلاة فهل لك أن تؤم الناس؟ قال: نعم، إن شئت، فأقام بلال الصلاة، وتقدم أبو بكر فكبر وكبر الناس، وجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي في الصفوف حتى قام في الصف، فأخذ الناس في التصفيق، وكان أبو بكر - رضي الله عنه - لا يلتفت في صلاته، فلما أكثر الناس في التصفيق التفت، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرفع أبو بكر - رضي الله عنه - يده فحمد الله، ورجع القهقرى وراءه حتى قام في الصف، فتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فصلى للناس، فلما فرغ أقبل على الناس، فقال: «أيها الناس، ما لكم حين نابكم شيء في الصلاة أخذتم في التصفيق؟! إنما التصفيق للنساء. من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله، فإنه لا يسمعه أحد حين يقول: سبحان الله، إلا التفت. يا أبا بكر: ما منعك أن تصلي بالناس حين أشرت إليك؟» ، فقال أبو بكر: ما كان ينبغي لابن أبي قحافة أن يصلي بالناس بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- معنى «حبس» : أمسكوه ليضيفوه. في هذا الحديث: السعي في الإصلاح بين الناس، وجواز الصلاة بإمامين، وجواز الالتفات للحاجة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الإصلاح بين الناستطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوحى الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام أن أذّن في الناس بالحج فقال : كيف يا ربّ يسمع صوتي جميع الخلائق؟ فقال يا إبراهيم منك النداء وعليَ البلاغ، فَعَلا إبراهيم على جبل " أبي قبيس " ونادى من كُلّ الوجوه إن ربكم بنى لكم بيناً فحجّوه، فأجابه من جَرى القدرُ بحجِّه : لبّيكَ اللهم لَبَّيْكَ، وكان ذلك اليوم أخاً ليوم (ألست بربكم). لما رأيتُ مناديهم أَلمَّ بهم ... شَدَدْتُ مئزر إحرامي ولَبَّيْتُ وقلتُ يا نفس جدّي الآن واجتهدي ... وساعديني فهذا ما تمنيتُ لو جئتكم زائراً أسعى على قدمي ... لم أقض حقاً وأيُ الحق أَدَّيْتُ ثم أَعْلَمَ الجليلُ الخليلَ أن نداءك واقع في محلِّ النُجع، فقال: (يأتوك رجالاً) وهم الرجّالة، وقد حجَّ إبراهيمُ وإسماعيل ماشيين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوح ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقعُ في حبِّ أحدهم لمظهرِهم أو لأناقتِهم أو لسيارتِهم الفارهة ولكن لأنهم يُغردون بأغنيةٍ لا يسمعها أحدٌ سواك. - أوسكار وايلد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تقعُ في حبِّ أحدهم لمظهرِهم أو لأناقتِهم أو لسيارتِهم الفارهة ولكن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ويسمعُ صمتها كأنّه كلام بين نفسه وبينَها ، ويَعي كلامَها فلا تدري أأنطقتْ به فمها أم أنطقتْ به عينيْها. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ويسمعُ صمتها كأنّه كلام بين نفسه وبينَها ، ويَعي كلامَها فلا تدري أأنط ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ينفعه ويفيده في آُخراه ودنياه. يستمع لكتاب الله تعالى.. يستمع للمحاضرات.. يستمع للمواعظ، يستمع لأخبار وأحوال المسلمين أينما كانوا. المؤمن لا يستمع إلى ما حرّم الله، فلا يستمع إلى الغيبة والنميمة.. أذنه بعيدة عن الأغاني.. بعيدة عن المعازف.. بعيدة عن كل معصية وذنب. (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]. المسلم يعلم أن السمع نعمة عظيمة، وأنه مسئول عنها، فحاله كما ذكر الله (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) [الفرقان:72]. قال بعض المفسرين: لا يسمعون الكلام الباطل الزور، وقيل: لا يؤدون شهادة الزور. فالسامع الذم شريك له ومطعم المأكول للآكل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرة في الطريق، فقال: ... «لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها» . متفق عليه. ---------------- الحديث ذكره البخاري في باب ما يتنزه من الشبهات. وفي الحديث: أنه ينبغي للإنسان إذا شك في إباحة شيء أن لا يفعله ما لم يفض إلى التنطع وأن الشيء التافه يجوز التقاطه من غير تعريف. ورأى عمر رضي الله عنه رجلا ينادي على عنبة التقطها، فضربه بالدرة وقال: إن من الورع ما يمقت الله عليه. وقال البخاري: باب من لم ير الوساوس ونحوها من الشبهات. وذكر حديث عبد الله بن زيد قال: شكي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل يجد في الصلاة شيئا أيقطع الصلاة؟ قال: «لا حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا» . وحديث عائشة رضي الله عنها: أن قوما قالوا: يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «سموا الله عليه وكلوه» . قال بعض العلماء: قد أتي النبي - صلى الله عليه وسلم - بجبنة وجبة، فأكل ولبس ولم ينظر لاحتمال مخالطة الخنزير لهم، ولا إلى صوفها من مذبوح أو ميتة. ولو نظر أحد للاحتمال المذكور لم يجد حلالا على وجه الأرض. وقال بعضهم: لا يتصور الحلال بيقين إلا في ماء المطر النازل من المساء الملتقي باليد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الورع وترك الشبهاتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وجد تمرة في الطريق، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ابذل في خفاء وتفانوإن نكر فضلك و نقص من قدرك..يكفيك أن الله يرى ويسمع..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ابذل في خفاء وتفانوإن نكر فضلك و نقص من قدرك..يكفيك أن الله يرى ويسمع..! ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] " إذا صدقاكم ضربتموهما، وإذا كذباكم تركتموهما" قاله ﷺ للصحابة قبل بدر بعضنا يريد أن يسمع ما يحب ولو كان زيفا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | " إذا صدقاكم ضربتموهما، وإذا كذباكم تركتموهما" قاله ﷺ للصحابة قبل بدر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كيف تتحقق المراقبة : أن نوقن بأن الله يسمع كلامنا الذي نتكلم به ويحصيه، وعلينا أن نسأل أنفسنا: هل أسمعنا الله ما يرضى به أو يغضب له؟ وأنه قد وظف معنا من يحصي كلامنا. قال الله عز وجل: " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " [ق: 18]، ولا يتحقق لنا الإسلام الحق حتى يسلم الناس من ألسنتنا وأيدينا؛ فعن عقبة بن عامر قال قلت: يا رسول الله ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك» (الترمذي وصححه الألباني).وإذا راقبنا الله في الكلام سلمت لنا الدنيا والآخرة، فإن العبد يتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى يكتب بها رضوانه إلى يوم يلقاه. وإن الأعضاء كلها تكفر اللسان وتقول: «اتق الله فينا فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا» (الترمذي وصححه الألباني) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كيف تتحقق المراقبة : أن نوقن بأن الله يسمع كلامنا الذي نتكلم به ويحصيه، ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ (19) ﴾ هذا الدين كهذا السحاب كُلُّه خير ، يقول لك : سحابة تحمل ثلاثمئة مليون طن من الماء سوف تنزل على الأرض ، سوف تصبح الأرض عُشباً أخضر ، محاصيل ، أشجار مثمرة ، ينابيع فوَّارة ، الماء هو أساس الرزق . لكن هذا السحاب يَحْجُب أشعة الشمس ، أيام الشتاء غائمة ، وقد يسمع الإنسان صوت رعدٍ فينخلع قلبه ، وقد يرى ضوء برقٍ فيخطف بصره ، ما رأى المنافقون ما في هذه السحابة من الخير ، أزعجهم الغيم الذي حجب أشعة الشمس ، أزعجهم صوت الرعد ، أزعجهم وميض البرق ، هذه أزعجتهم فرفضوا هذه السحابة ، هناك في الإسلام غض بصر ، فيه دفع زكاة ، فيه ضبط لسان ، فيه قواعد ، فيه صلوات ، فيه صيام ، فيه انضباط ، أزعجتهم هذه التكاليف فرفضوا كُلَّ الدين . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ (19) ﴾ هذا الدين كهذا السحاب كُلُّه خي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اﻵذان شبعى ، والعيون جوعى...كفى كلاما يسمع ..أرني أفعاﻻ وإنجازات..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اﻵذان شبعى ، والعيون جوعى...كفى كلاما يسمع ..أرني أفعاﻻ وإنجازات..! ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ ] (وسبِّح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)._x000B_يسمعها المؤمن فيلبي أمر ربه؛ ويلهج بأذكار المساء، لينعم بذكر الله له في أهل السماء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | (وسبِّح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)._x000B_يسمعها المؤمن فيلبي أم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرحمة هي اللغة التي يسمعها الاصم و يقرأها الاعمى. - مارك توين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الرحمة هي اللغة التي يسمعها الاصم و يقرأها الاعمى. - مارك توين ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن الضحاك قَالَ إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأهلها فيكون الملائكة على حافاتها حتى يأمرهم الرب فينزلون إلى الأرض فيخلطون بالأرض ومن فيها ثم يأمر السماء التي تليها فينزلون فيكونون صفا في جوف ذلك الصف ثم السماء الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة ثم السابعة فينزل الملك الأعلى في بهائه وملكه ومجنبته اليسرى جهنم فيسمعون زفيرها وشهيقها فلا يأتون قطرا من أقطارها إلاَّ وجدوا صفوفا قياما من الملائكة فذلك قوله يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ والسلطان العذر وذلك قوله وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا يعني حافاتها يعني بأرجائها ما يشقق منها فبينا هم كذلك إذ سمعوا الصوت فأقبلوا إلى الحساب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن الضحاك قَالَ إذا كان يوم القيامة أمر الله السماء الدنيا فتشققت بأه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تعتاد الصراخ أبدا فمن يفهمك يسمع صمتك جيدا. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تعتاد الصراخ أبدا فمن يفهمك يسمع صمتك جيدا. - جبران خليل جبران ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اللطف هو اللغة التي يسمعها الاصم و يقرأها الاعمى. - مارك توين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللطف هو اللغة التي يسمعها الاصم و يقرأها الاعمى. - مارك توين ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال بعض العلماء : وفي أكلها مائة وعشرون مضرة دينية ودنيوية : منها أنها تورث الفكرة الرديئة , وتجفف الرطوبات الغريزية وتعرض البدن لحدوث الأمراض , وتورث النسيان , وتصدع الرأس وتقطع النسل , وتجفف المني , وتورث موت الفجأة واختلال العقل وفساده , والدق , والسل والاستسقاء , وفساد الفكر , ونسيان الذكر , وإفشاء السر , وإنشاء الشر , وذهاب الحياء , وكثرة المراء , وعدم المروءة ونقض المودة , وكشف العورة , وعدم الغيرة , وإتلاف الكيس , ومجالسة إبليس , وترك الصلوات , والوقوع في المحرمات , والبرص , والجذام , وتوالي الأسقام , والرعشة على الدوام , وثقب الكبد , واحتراق الدم والبخر , ونتن الفم , وفساد الأسنان , وسقوط شعر الأجفان , وصفرة الأسنان , وعشاء العين والفشل وكثرة النوم والكسل , وتجعل الأسد كالعجل , وتعيد العزيز ذليلا والصحيح عليلا والشجاع جبانا والكريم مهانا , إن أكل لا يشبع وإن أعطي لا يقنع , وإن كلم لا يسمع , تجعل الفصيح أبكم والذكي أبلم , وتذهب الفطنة , وتحدث البطنة , وتورث العنة واللعنة والبعد عن الجنة . ومن قبائحها أنها تنسي الشهادتين عند الموت , بل قيل إن هذا أدنى قبائحها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض العلماء : وفي أكلها مائة وعشرون مضرة دينية ودنيوية : منها أنها ت ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المشاعر لغة صامتة ، إن لم تنطقها لن يسمعها من تريد ، وإن أخطأت في نطقها فلن يحصل ما تريد. - رالف والدو إمرسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | المشاعر لغة صامتة ، إن لم تنطقها لن يسمعها من تريد ، وإن أخطأت في نطقها ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا بد أحيانا من لزوم الصمت ليسمعنا الآخرين .. الصمت فن عظيم من فنون الكلام. - تشي جيفارا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا بد أحيانا من لزوم الصمت ليسمعنا الآخرين .. الصمت فن عظيم من فنون الكل ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] أنْصِتْ لكلامِ اللهِ هدِّئ أعصابك بالإنصاتِ إلى كتابِ ربِّك ، تلاوةً مُمتعةً حسنةً مؤثِّرةً منْ كتابِ اللهِ ، تسمعُها منْ قارئٍ مجوِّدٍ حَسَنِ الصوتِ ، تصلُك على رضوانِ اللهِ عزَّ وجلَّ ، وتُضفي على نفسِك السكينة ، وعلى قلبِك يقيناً وبرداً وسلاماً . كان صلى الله عليه وسلم يحبُّ أنْ يسمع القرآن منْ غيرِهِ ، وكان صلى الله عليه وسلم يتأثَّرُ إذا سمع القرآن منْ سواهُ ، وكان يطلُبُ منْ أصحابِه أنْ يقرؤوا عليهِ ، وقد أُنزل عليهِ القرآنُ هو ، فيستأنسُ صلى الله عليه وسلم ويخشعُ ويرتاحُ . إنَّ لك فيهِ أسوةً أنْ يكون لك دقائقُ ، أو وقتٌ من اليومِ أو الليلِ ، تفتحُ فيهِ المذياع أو مسجّلاً ، لتستمع إلى القارئِ الذي يعجبُك ، وهو يتلو كلام اللهِ عزَّ وجلَّ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أنْصِتْ لكلامِ اللهِ هدِّئ أعصابك بالإنصاتِ إلى كتابِ ربِّك ، تلاوةً ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن