شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (يتبع)

[ خذها قاعدة ] نعم أنا حالم والحالم وحده الذي يستطيع أن يتبع طريقه في ضوء القمر , وعقوبته هي أن يرى الفجر قبل بقية العالم. - أوسكار وايلد # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | نعم أنا حالم والحالم وحده الذي يستطيع أن يتبع طريقه في ضوء القمر , وعقو ..
منذ 1 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنما ينبغي للإنسان أن يتبع الدليل لا أن يتبع طريقا ويتطلب دليلها. - ابن الجوزي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إنما ينبغي للإنسان أن يتبع الدليل لا أن يتبع طريقا ويتطلب دليلها. - ابن ..
منذ 5 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى" قد تكون الصدقة لجائع لكن وبنص القرآن مشاعر الإنسان أغلى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى" قد تكون الصدقة لجائع لكن وبنص ..
منذ 20 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] التفكير بما هو صحيح ليس كافيا , وفعل ما هو صحيح ليس كافيا ايضا , أما أن تشاهد الاخرين يتبعون خطاك بفعل ما هو صحيح فهذا كافيا جدا. - دوغلاس هورتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | التفكير بما هو صحيح ليس كافيا , وفعل ما هو صحيح ليس كافيا ايضا , أما أن ت ..
منذ 21 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنِ النُعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضيَ الله عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُول: " لتسونَّ صُفُوفَكُم أوْ ليخَالِفَنَّ الله بَيْنَ وُجُوهِكُم ". متفق عليه ولمسلم: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُسَوي صُفُوفَنَا حَتَّى كَأنَّمَا يسَوِّى بِهَا القِدَاحَ . حَتَّى رَأىَ أن قَد عَقَلنَا عَنْهُ، ثُمَّ خَرَجَ يَوْماً فَقَامَ حَتَى. كَادَ أن يكَبّرَ، فَرَأىَ رَجُلا بَادِياً صَدْرُه، فقالَ : " عِبَادَ الله، لتسَوُّنَ صُفُوفَكُم، أوْ لَيُخَالِفَنَّ الله بَينَ وُجُوهِكُم ". ---------------- في هذا وعيد شديد لمن لا يقيمون صفوفهم في الصلاة. فقد أكد صلى الله عليه وسلم أنه إن لم تعدل الصفوف وتسوى، فليخالفن الله بين وجوه الذين اعوجت صفوفهم فلم يعدلوها. وذلك بأنه حينما يتقدم بعضهم على بعض في الصف، فيفتن المتقدم ويصيبه الكبر والزهو، ثم يقابله المتأخر، على كبره بالعداوة والبغضاء، فتختلف القلوب، ويتبعها اختلاف الوجوه، من شدة العداوة، وبهذا تحصل القطيعة والتفرقة، ويفوت المقصد المطلوب من الجماعة، وهو المحبة والتواصل. وذلك، لأن "الجزاء من جنس العمل ". وقد كان صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه بالقول ويهذبهم بالفعل، فظل يقيمهم بيده. حتى ظن صلى الله عليه وسلم أنهم قد عرفوا وفهموا، إذا بواحد قد بدا صدره في الصف من بين أصحابه، فغضب صلى الله عليه وسلم وقال " لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم". # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنِ النُعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضيَ الله عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُ ..
منذ 23 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا من باع حياته ليشتري عينين وفيتين ، أتعبني ما عرفتُ مقدماً وجسدي لم يعد يتبعني. - سركون بولص # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أنا من باع حياته ليشتري عينين وفيتين ، أتعبني ما عرفتُ مقدماً وجسدي لم ..
منذ 23 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الفريدة الأولى : مَنْ أحبُّ حبيب ؟ : أحبيه أكثر من كل الناس ...! هل راجعت نفسك وسألتها كم تحبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل تعلمين أن مصداق هذا الحب هو فعل كل ما يأمر به النبي الذي تحبينه وهجر كل ما ينهاك عنه ؟ ، أعيدي النظر في عواطفك ووجهي عواطف الحب – أولاً – إلى الله سبحانه ، ثم إلى من أنقذنا الله به من الضلال ، وتذكري إذا أردت أن تكون مكانتك في الجنة عالية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (( المرء مع من أحب )) ، ولكن من أولى دلائل الحب ومظاهره فعل ما أمر به صلى الله عليه وسلم ، فكيف لأحد أن يزعم أنه يحبه وهو يعمل بغير ما أمر ولا يتبع سنته ولا يقتدي بهديه ؟! تناولي سيرته واقرئي فيها ، وانظري كيف كانت أخلاقه العظيمة وحديثه الطيب وسماحته الندية وخشيته لله وزهده في الدنيا ، وغيري من أخلاقك لتكون مشابهةً لأخلاقه صلى الله عليه وسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الفريدة الأولى : مَنْ أحبُّ حبيب ؟ : أحبيه أكثر من كل الناس ...! هل راجعت ن ..
منذ 24 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون} [الزخرف (68: 73) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقوله تبارك وتعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، ثم بشرهم، فقال: {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، أي: آمنت قلوبهم وبواطنهم، وانقادات لشرع الله جوارحهم وظواهرهم. قال المعتمر بن سليمان:، عن أبيه: إذا كان يوم القيامة، فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع، فينادي مناد: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، فيرجوها الناس كلهم. قال: فيتبعها ... {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين {ادخلوا الجنة} ، أي: يقال لهم: ادخلوا الجنة {أنتم وأزواجكم تحبرون} ، أي: تتنعمون وتسعدون {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ، أي: زبادي آنية الطعام: {وأكواب} ، وهي آنية الشراب، أي: من ذهب لا خراطيم لها، ولا عرى، {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} ، أي: طيب الطعم والريح، وحسن المنظر. ثم ذكر أحاديث، منها: ما رواه أحمد: حدثنا حسن، هو ابن موسى، حدثنا مسكين بن عبد العزيز، حدثنا أبو الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة. وإن له لثلاث مئة خادم، ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مئة صحفة» ، ولا أعلمه قال: إلا من ذهب، «في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. ومن الأشربة ثلاثة مئة إناء، في كل إناء لون ليس في الآخر. وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. وإنه ليقول: يا رب، لو آذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء. وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض» . وقوله تعالى: {وأنتم فيها خالدون} ، أي: في الجنة {خالدون} ، أي: لا تخرجون عنها، ولا تبغون عنها حولا. ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان: {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ، أي: أعمالكم الصالحة كانت سببا لشمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحدا عمله الجنة، ولكن برحمة الله وفضله. وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات. وقوله تعالى: {لكم فيها فاكهة كثيرة} ، أي: من جميع الأنواع: {منها تأكلون} ، أي: مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب، ذكر بعده الفاكهة، لتتم النعمة والغبطة. والله تعالى أعلم، انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآي ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأشرار يتبعون مساوئ الناس ، ويتركون محاسنهم ، كما يتبع الذئاب المواضع الفاسدة. - يحيى بن محمود الواسطي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الأشرار يتبعون مساوئ الناس ، ويتركون محاسنهم ، كما يتبع الذئاب المواض ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا سارت الكبرياء في المقدمة فسوف يتبعها الخزي. - جورج شابمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا سارت الكبرياء في المقدمة فسوف يتبعها الخزي. - جورج شابمان ..
منذ 26 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عُبيد بن عُمير : " كان لرجل ثلاثة أخلاء بعضهم أخصُّ له من بعض ، فنزلت به نازلة ، فلَقي أخصَّ الثلاثة به فقال : يا فلان إنه نزل بي كذا وكذا ، وإني أحبُّ أن تُعينني ، قال : ما أنا بالذي أفعل ، فانطلق إلى الذي يليه في الخاصة ، فقال : يا فلان ، إنه قد نزل بي كذا وكذ ا، وأنا أحبُّ أن تُعينني ، قال : فأنطلق معك حتى تبلغ المكان الذي تريد ، فإذا بلغت رجعت وتركتك ، قال : فانطلق إلى أبعد الثلاثة ، فقال : يا فلان ، قد نزل بي كذا وكذا فأنا أحبُّ أن تُعينني ، قال : أنا أذهب معك حيث ذهبت ، وأدخل معك حيث دخلت ، قال : فالأول : ماله، خلفه في أهله ولم يتبعه منه شيء ، والثاني : أهله وعشيرته ذهبوا معه إلى قبره ، ثم رجعوا وتركوه ، والثالث : هو عمله وهو معه حيثما ذهب ، ويدخل معه حيثما دخل " [حلية الأولياء] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال عُبيد بن عُمير : " كان لرجل ثلاثة أخلاء بعضهم أخصُّ له من بعض ، فنزلت ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كتب زيد بن ثابت رضي الله عنه إلى أبي بن كعب رضي الله عنه : أما بعد فإن الله جعل اللسان ترجمانا للقلب وجعل القلب وعاء وراعيا ينقاد له اللسان لما هدى له القلب وإذا كان القلب على طرف اللسان كل الكلام واختلف القول فإذا كان اللسان من وراء القلب استقام القول واعتدل ولم يكن للسان عثرة ولا زلة ولا حلم لمن لم يكن قلبه من بين يدي لسانه فإذا بدل الرجل كلامه بلسانه وخالف على ذلك قلبه خدع بذلك نفسه وإذا وزن الرجل كلامه بفعله صدق ذلك مواقع حديثه تذكر هل وجدت بخيلا إلا وهو يجود بالقول ويضن بالفعل وذلك لأن لسانه بين يدي قلبه تذكر هل تجد عند أحد شرفا أومروءة إذ لم يحفظ ما قال ولم يتبعه بالفعل ويقول ماقال وهو يعلم أنه حق عليه واجب حين يتكلم به لا تكونن بصيرا بعيوب الناس فإن الذي يبصر عيوب الناس ويهون عليه عيبه كمن يتكلف ما لم يؤمر به والسلام . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كتب زيد بن ثابت رضي الله عنه إلى أبي بن كعب رضي الله عنه : أما بعد فإن ال ..
منذ 27 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] " خير من صدقة يتبعها أذى" الحرمان أجمل بكثير من كلمة جارحة بعد الإحسان تصدق بحرمانك إن كنت لا تطيق الصمت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | " خير من صدقة يتبعها أذى" الحرمان أجمل بكثير من كلمة جارحة بعد الإحسان ت ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضوانا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، و ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هذا بلد عجيب؛ يندفع في السياسة وراء العاطفة، ويتبع في الحب دقة المحاسبين. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هذا بلد عجيب؛ يندفع في السياسة وراء العاطفة، ويتبع في الحب دقة المحاسب ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. ويوالي الشيطان.. وينسى الله.. قال الله تعالى:{ ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا} [الكهف: 28].. ولا ينكشف حجاب الغفلة عنه إلا بالانزعاج الناشئ عن انبعاث ثلاثة أنوار في القلب: (1) نور ملاحظة نعمة الله تعالى في السر والعلن.. حتى يغمر القلب محبته جل جلاله.. فإن القلوب فطرت على حب من أحسن اليها.. (2) نور مطالعة جناية النفس.. حتى يوقن بحقارتها.. وتسببها في هلاكه.. فيعرف نفسه بالازدراء والنقص.. ويعرف ربه بصفات الجمال والكمال.. فيذل نفسه لله.. ويحمل على نفسه عبادة الله.. لشكره وطلب رضاه. (3) نور الانتباه لمعرفة الزيادة والنقصان من الأيام.. فيدرك أن عمره رأس ماله.. فيشمر عن ساعد الجد حتى يتدارك ما فاته في بقية عمره.. فيظل ملاحظا لذلك كله.. فينزعج القلب.. ويورثه ذلك يقظة تصيح بقلبه الراقد الوسنان .. فيهب لطاعة الله.. سبحانه وتعالى.. فينكشف هذا الحجاب.. ويدخل نور الله قلب العبد .. فيستضيء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | والغفلة تستحكم في القلب حين يفارق محبوبه جل وعلا.. فيتبع المرء هواه.. وي ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ موضع السجود لا تأكله النار تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة قال : قال الناس : يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال: «هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب؟» قالوا: لا يا رسول الله، فقال: «هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب ؟» فقالوا: لا يا رسول الله، " فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد القمر القمر، ومن كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم فيعرفونه فيتبعونه، ويضرب جسر على جهنم " قال النبي صلى الله عليه وسلم: " فأكون أول من يجوزه، ودعوى الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم، وبها كلاليب كشوك السعدان، هل تعرفون شوك السعدان ؟ " قالوا: نعم يا رسول الله، قال: «فإنها مثل شوك السعدان، غير أنها لا يعلم قدر عظمها إلا الله، فتخطف الناس بأعمالهم، فمنهم الموبق بعمله، ومنهم المخردل، ثم يتجلى حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يرحم ممن كان شهد أن لا إله إلا الله أمر الملائكة أن يخرجوهم، فيعرفونهم بعلامة آثار السجود، وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود، فيخرجونهم قد امتحشوا، فيصب عليه من ماء يقال له ماء الحياة، فينبتون نبات الحبة في حميل السيل» [ رواه البخارى فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي هريرة قال : قال الناس : يا رسول الله، هل ن ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بجوامع الكلم لا فضول ولا تقصير كأنه يتبع بعضه بعضا بين كلامه توقف يحفظه سامعه ويعيه (الإحياء) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بجوامع الكلم لا فضول ولا تقصير كأنه ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اللهب العظيم هو ما يتبع شرارة صغيرة. - دانتي أليغييري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللهب العظيم هو ما يتبع شرارة صغيرة. - دانتي أليغييري ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عكرمة، عن ابن عباس، " {يتلونه حق تلاوته} [البقرة: 121] قال: يتبعونه حق اتباعه " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عكرمة، عن ابن عباس، " {يتلونه حق تلاوته} [البقرة: 121] قال: يتبعونه حق ات ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الطيب في النوم، يقول: هو ثناء حسن. وكان يعجبه الطيب الأسود كالمسك والغالية وشبه ذلك، ويقول: يتبعه عيش وثناء حسن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان ابن سيرين يستحب الطيب في النوم، يقول: هو ثناء حسن. وكان يعجبه الطيب ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل قراءة القرآنتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالا، فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار» . متفق عليه. ---------------- «والآناء» : الساعات.وله: «لا حسد» ، أي: لا غبطة تنبغي إلا في هذه الخصلتين، وهي من جنس. قوله تعالى: {فاستبقوا الخيرات} [البقرة (148) ] . قوله تعالى: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [المطففين (26) ] . وقال البخاري: باب اغتباط صاحب القرآن، وذكر الحديث بلفظ: «لا حسد إلا على اثنتين، رجل آتاه الكتاب وقام به آناء الليل، ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل وآناء النهار» . قال الحافظ: وهو عند مسلم من وجه آخر: «وقام به آناء الليل وآناء النهار» . والمراد بالقيام به، العمل به تلاوة وطاعة. ولأحمد من حديث يزيد بن الأخنس السلمي: «رجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار ويتبع ما فيه» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب فضل قراءة القرآنتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا حسد إل ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عطرك ضعفي وسرك يتبعني مثل لدغة أفعى ، وشعرك خيمة ريح خريفية اللون. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عطرك ضعفي وسرك يتبعني مثل لدغة أفعى ، وشعرك خيمة ريح خريفية اللون. - محم ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أن تُرزق الحق ذاك أعظم الرزق ، أما أن يتبعك عليه الناس فذاك رزق آخر ، فليكن أعظم همك الأول ؛ فإن النبي يأتي وليس معه أحد. - أحمد سالم أبوفهر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أن تُرزق الحق ذاك أعظم الرزق ، أما أن يتبعك عليه الناس فذاك رزق آخر ، فل ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة عشر: أخطاء يقع فيها الحجيج ] أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أو نسيانًا أو تهاونًا، وسأذكر لك بعضًا منها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك بإذن الله تعالى.أولاً: الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الإحرام:- ترك الإحرام من الميقات.- الاضطباع عند الإحرام وهو: أن يخرج كتفه الأيمن ويجعل طرف ردائه على كتفه الأيسر، والاضطباع يكون عند طواف القدوم فقط.- اعتقاد بعضهم أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام.ثانيًا: الأخطاء ما بين الميقات إلى المسجد الحرام:- ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام، وأخطر من ذلك قضاء الوقت بالمحرمات كسماع الأغاني.- التلبية بصوتٍ جماعي والسنة أن يلبي كل حاج بمفرده بدون أن يكون هناك من يقول التلبية ويتبعه الناس.ثالثاً: الأخطاء عند دخول المسجد الحرام:- اعتقاد وجوب الدخول من باب معين إلى الحرم، فتجد بعض الحجاج يتعب نفسه بالسؤال عن باب العمرة أو باب الفتح أو غيره، والأمر واسع - ولله الحمد - فلك أن تدخل من أي باب تيسر لك.- الابتداع بأدعية معينة عند دخول الحرم.وليس هناك دعاء خاص لدخول الحرم، وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم مثل قوله: ((بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))؛ رواه أبو داود والترمذي وأصله عند مسلمرابعًا: الأخطاء في الطواف:النطق بالنية عند الطواف، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أطوف بالبيت سبعة أشواط وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.- عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود.- المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني.- الظن أن تقبيل الحجر شرطٌ لصحة الطواف.- تقبيل الركن اليماني بينما السنة استلامه أو الإشارة إليه.- الظن أن استلام الحجر والركن اليماني من أجل التبرك، بينما هو متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.- الرمل: وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطا- في جميع الأشواط. والسنة: الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود.- تخصيص كل شوط بدعاء معين. وتزداد هذه البدعة إذا حمل الطائف كتيبًا يقرأ منه وهو لا يعرف معنى ما يقول.- الدخول من باب الحجر في الطواف وهذا خطأٌ عظيم.- عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يساره مثل من يمسك نساءه، ويحجر عليهم مع صاحبه، فيضطر إلى جعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه، وهذا قد لا يصح منه طوافه؛ لأن من شروط الطواف أن تكون الكعبة عن يساره.- استلام جميع أركان الكعبة.- رفع الصوت بالدعاء وهذا يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين، والتشويش على الناس في عبادتهم أمرٌ منكر.- الظن أن ركعتي الطواف لابد أن تكون قريبًا من المقام فتجده يضيق على الناس وعلى الطائفين، ويحصل بذلك أذًى شديد.- تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالفٌ للسنة؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخففهما، وهو بتطويله يؤذي الطائفين، ويحجز على الآخرين الذين هم أولى منه بالمكان.- تخصيص دعاء للمقام، وتزداد هذه البدعة إذا كان الدعاء جماعيًا.- التمسح بالمقام وهذا لم يرد فيه نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.خامسًا: الأخطاء في السعي:- النطق بالنية.- رفع اليدين على الصفا والإشارة بهما نحو الكعبة كما في الصلاة.- المشي مشيًا واحدًا بين الصفا والمروة وترك السعي الشديد بين العلمين، وهذا للرجال فقط، أما النساء فتمشي مشيًا واحدًا.وعكس ذلك بحيث يسعى سعيًا شديدًا في جميع السعي. فيحصل بذلك مفسدتان: الأولى: مخالفة السنة. والثانية: إتعاب نفسه ومزاحمة الآخرين والمشقة عليهم. ومن الناس من يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة، وهذا شر ممن قبله؛ إذ أن هذا ينبئ عن التبرم من العبادة. وهذا خطأٌ عظيم فينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وفرح وخشوع.- تلاوة آية: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ} [البقرة: 158] عند كل صعود على الصفا والمروة. وإنما الذي ورد تلاوتها عند أول السعي حين الصعود على الصفا.- تخصيص كل شوط بدعاء معين.- الدعاء من كتاب فيقرأ كلامًا لا يعرف معناه.- البداءة بالسعي من المروة.- اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، فيصبح السعي مضاعفًا.- السعي في غير نسك. لاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف.سادسًا: الأخطاء في الحلق أو التقصير:- حلق بعض الرأس.- قص شعرات قليلة من رأسه ومن جهة واحدة، وهذا مخالف للآية: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27]، بينما السنة تعميم جميع الرأس بالحلق أو التقصير.- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه من العمرة، والواجب أن يفعل ذلك وهو بثياب الإحرام، فمن فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل.سابعًا: الأخطاء التي تقع في يوم التروية - اليوم الثامن من ذي الحجة:- اعتقاد وجوب الركعتين عند الإحرام، واعتقاد وجوب الإحرام بلباس جديد.- الاضطباع بعد الإحرام. والاضطباع لا يشرع إلا في طواف القدوم فقط.- اعتقاد أنه لا يصح الإحرام للحج بالثياب التي أحرم بها بالعمرة.- ترك الجهر بالتلبية عند الذهاب إلى منى.- الذهاب إلى عرفة مباشرةً.- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى.- الجمع بين الصلوات بمنى.- إتمام الصلاة بمنى بينما السنة قصرها.ثامنًا: الأخطاء التي تقع في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها:- ترك الجهر بالتلبية حين الخروج إلى عرفة.- الوقوف خارج حدود عرفة.- الاتجاه إلى الجبل دون القبلة.- الظن بوجوب الوقوف خلف الجبل.- الاعتقاد أن للجبل قدسية خاصة فيصعدون إليه، ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره.- الظن بوجوب صلاة الظهر يوم عرفة مع الإمام في مسجد نمرة، مع وجود المشقة.- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس.- إضاعة الوقت بغير فائدة، ويزداد الأمر إثمًا إذا أضيع الوقت بالأمور المحرمة مثل: التصوير، وسماع المحرمات: كالأغاني والمعازف، والكلام البذيء، وإيذاء الناس.تاسعًا: الأخطاء التي تقع في الدفع إلى مزدلفة:- الإسراع الشديد.- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة.- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة.- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة. حيث إن بعض الحجاج تتأخر بهم السيارات في الطريق فلا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل أو قرب الفجر فيؤخرون الصلاة حتى يصلوا إلى مزدلفة وهذا خطأٌ كبيرٌ.- صلاة الفجر قبل وقتها: فبعض الحجاج- هداهم الله - لا يرقبون وقت طلوع الفجر، فما أن يسمعوا أن أحدًا من الحجاج أذن إلا ويبادرون بالصلاة.- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها.- إحياء الليل بالصلاة أو الدعاء.- البقاء فيها حتى تطلع الشمس.- الظن بأن الحصى لا يصح إلا أن يكون من مزدلفة مع أنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم التقط الحصى من مزدلفة.عاشرًا: في رمي الجمار:وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الحكمة من رمي الجمار بقوله: ((إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيحفمن الأخطاء في الرمي:- غسل الحصى أو تطييبه.- الظن بأن هذه الجمرات شياطين، فيحدث من ذلك مفاسد منها:- أن هذا الظن خطأ، فإنما نرمي هذه الجمرات إقامةً لذكر الله وتحقيقًا للتعبد لله عز وجل.- يأتي الإنسان بغيظ وحنق وقوة فتجده يؤذي الناس فيتقدم كأنه جمل هائج.- أن الإنسان لا يستحضر أنه يتعبد الله تعالى بهذا الرمي؛ فهو يستبدل بالذكر المشروع الذكر غير المشروع بناءً على هذا الظن، فتجده يأخذ الأحجار الكبيرة والخشب والنعال.- الظن بأنه لابد أن تصيب الحصاة العمود.- التوكيل بالرمي مع القدرة عليه.- الظن بأنه لا يجوز الرمي إلا بحصى مزدلفة.والصحيح: أنه يجوز الرمي بكل حصاة من أي مكان.- الرمي من غير ترتيب أو منكسًا. فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله.- الرمي قبل وقت الرمي.- الرمي بأقل من سبع حصيات.- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.- الرمي زائدًا عن المشروع سواء بالعدد أو المرات.الحادي عشر: الأخطاء التي تقع في منى:- ترك المبيت بها من غير عذر.- عدم التأكد والبحث التام عن مقام له بها فيتعذر بعدم وجود المحل فيقيم في مكة أو العزيزية.- ا لخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أ ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] ﴿ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾ سرُّ الهدايةِ ولنْ يهتدي للسعادةِ ولنْ يجدها ولنْ ينعم بها ، إلا منِ اتبع الصراط المستقيم الذي تركنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم ﴿وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً﴾. فسعادةُ من لزم الصراط المستقيم أنهُ مطمئنٌّ لحسْنِ العاقبةِ ، واثقٌ منْ طيبِ المصيرِ ، ساكنٌ إلى موعودِ ربِّهِ ، راضٍ بقضاءِ مولاهُ ، مخبتٌ في سلوكِهِ هذا السبيلُ ، يعلمُ انَّ له هادياً يهديهِ على هذا الصراطِ ، وهو معصومٌ لا ينطقُ عن الهوى ، ولا يتبعُ منْ غوى ، قَوْلُهُ حجَّةٌ على الورى ، محفوظٌ منْ نزغاتِ الشيطانِ ، وعثراتِ القرانِ ، وسقطاتِ الإنسانِ : ﴿ لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ﴾ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ﴿ اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾ سرُّ الهدايةِ ولنْ يهتدي ل ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن بشر بن شغاف قَالَ سَمِعْتُ عَبد الله بن سلام يقول إن أفضل أيام الدنيا عند الله يوم الجمعة وإن أكرم خليقة الله على الله أبو القاسم قلت له إلاَّ أن يكون ملكا مقربا قَالَ فنظر إلي قَالَ أتدري كيف خلق الملائكة إنما خلق الملائكة كخلق السماء والأرض وكخلق الجبال وكخلق السحاب وإن أكرم خليقة الله على الله أبو القاسم صلى الله عليه وسلم فإذا كان يوم القيامة جمع الله الأنبياء نبيا نبيا وأمة أمة حتى يكون آخرهم مركزا مُحَمد صلى الله عليه وسلم وأمته ويضرب الجسر على جهنم وينادي مناد أين مُحَمد وأمته فيقوم نبي الله صلى الله عليه وسلم وتتبعه أمته برها وفاجرها حتى إذا كان على الصراط المستقيم يطمس الله أبصار أعدائه فتهافتوا في النار يمينا وشمالا ويمضي النبي عليه السلام والصالحون معه فتلقاهم الملائكة رتبا يدلونهم على طريق الجنة على يمينك على شمالك حتى ينتهي إلى ربه فيوضع له كرسي عَن يمين العرش ثم يتبعه عيسى على مثل سبيله ويتبعه برها وفاجرها حتى إذا كانوا على الصراط طمس الله أبصار أعدائه فتهافتوا في النار يمينا وشمالا ويمضي النبي صلى الله عليه وسلم والصالحون معه فتتلقاهم الملائكة رتبا يدلونهم على طريق الجنة على يمينك على يسارك حتى ينتهي إلى ربه فيوضع له كرسي من الجانب الآخر ثم يدعى نبي نبي وأمة أمة حتى يكون آخرهم نوح رحم الله نوحا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن بشر بن شغاف قَالَ سَمِعْتُ عَبد الله بن سلام يقول إن أفضل أيام الدن ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن عمرو بن تغلب - بفتح التاء المثناة فوق وإسكان الغين المعجمة وكسر اللام - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتي بمال أو سبي فقسمه، فأعطى رجالا، وترك رجالا، فبلغه أن الذين ترك عتبوا، فحمد الله، ثم أثنى عليه، ثم قال: «أما بعد، فوالله إني لأعطي الرجل وأدع الرجل، والذي أدع أحب إلي من الذي أعطي، ولكني إنما أعطي أقواما لما أرى في قلوبهم من الجزع والهلع، وأكل أقواما إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغنى والخير، منهم عمرو بن تغلب» قال عمرو بن تغلب: فوالله ما أحب أن لي بكلمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حمر النعم. رواه البخاري. ---------------- «الهلع» : هو أشد الجزع، وقيل: الضجر. في هذا الحديث: ائتلاف من يخشى جزعه، أو يرجى بسبب إعطائه طاعة من يتبعه. وفيه: أن الرزق في الدنيا ليس على قدر درجة المرزوق في الآخرة. وفيه: أن الناس جبلوا على حب العطاء، وبغض المنع، والإسراع إلى إنكار ذلك قبل الفكرة في عاقبته، إلا من شاء الله. وفيه: أن المنع قد يكون خيرا للمنوع، كما قال تعالى: {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم} [البقرة (216) ] . وفيه: الاعتذار إلى من ظن ظنا والأمر بخلافه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عمرو بن تغلب - بفتح التاء المثناة فوق وإسكان الغين المعجمة وكسر اللا ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة العشرون: خاتمة ودعاء ] اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري. لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر, لا إله إلا أنت.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني, وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر الرجال.اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.. واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.اللهم أصلح لي ديني, ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.اللهم آت نفسي تقواها, وزكها, أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر العدو, وشماتة الأعداء.اللهم أصلح لي ديني, الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي, التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي وسدد لساني, واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء, اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر, والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك رحمة من عندك, تهدي بها قلبي, وتجمع بها أمري, وتلم بها شعثي, وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي, وتبيض بها وجهي, وتزكي بها عملي, وتلهمني بها رشدي, وترد بها الفتن عني, وتعصمني بها من كل سوء.اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء, وعيش السعداء, ومنازل الشهداء, ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.اللهم إني أسألك صحة في إيمان, وإيمانًا في حسن خلق, ونجاحًا يتبعه فلاح, ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضوانا.اللهم إني أسألك الصحة والعفة, وحسن الخلق, والرضاء بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربي على صراط مستقيم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن