شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:56 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (يأكل)

[ خذها قاعدة ] يقضي الناس معظم أوقات حياتهم يأكلهم القلق على أمورٍ لن تحدث. - موليير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | يقضي الناس معظم أوقات حياتهم يأكلهم القلق على أمورٍ لن تحدث. - موليير ..
منذ 19 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً. - ماري أنطوانيت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا لم يكن هناك خبزٌ للفقراء.. دعهم يأكلون كعكاً. - ماري أنطوانيت ..
منذ 23 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] دعهم يأكلون الحيطة (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | دعهم يأكلون الحيطة (كتاب) خلفيّة نشأ هذا الكتاب عن مؤتمر عام 2003، «الت ..
منذ 24 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] دعهم يأكلون الكعك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | دعهم يأكلون الكعك النسب نُسبت العبارة لأول مرة إلى ماري أنطوانيت في ..
منذ 24 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح} [البقرة (220) ] . ---------------- عن ابن عباس قال: لما نزلت: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [الأنعام (152) ] ، و {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] ، انطلق من كان عنده يتيم، فعزل طعامه من طعامه، وشرابه من شرابه، فجعل يفضل له الشيء من طعامه، فيحبس له حتى يأكله أو يفسد، فاشتد ... عليهم، فذكروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأنزل الله {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم} [البقرة (220) ] ، فخلطوا طعامهم بطعامهم، وشرابهم بشرابهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال تعالى: {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: «يا حكيم، إن هذا المال خضر حلو، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى» . قال حكيم: فقلت: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر - رضي الله عنه - يدعو حكيما ليعطيه العطاء، فيأبى أن يقبل منه شيئا، ثم إن عمر - رضي الله عنه - دعاه ليعطيه فأبى أن يقبله. فقال: يا معشر المسلمين، أشهدكم على حكيم أني أعرض عليه حقه الذي قسمه الله له في هذا الفيء فيأبى أن يأخذه. فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى توفي. متفق عليه. ---------------- «يرزأ» براء ثم زاي ثم همزة؛ أي: لم يأخذ من أحد شيئا، وأصل الرزء: النقصان، أي: لم ينقص أحدا شيئا بالأخذ منه، و «إشراف النفس» : تطلعها وطمعها بالشيء. و «سخاوة النفس» : هي عدم الإشراف إلى الشيء، والطمع فيه، والمبالاة به والشره. قال الحافظ: إنما امتنع حكيم من أخذ العطاء، مع أنه حقه، لأنه خشي أن يقبل من أحد شيئا، فيعتاد الأخذ فيتجاوز به إلى ما لا يريده ففطمها عن ذلك وترك ما لا يريبه خوف ما يريبه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 25 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحيوان يأكلك ولا يبالي، أما الإنسان فإنه يأكلك، ويدّعي أنه أكلك في سبيل الله، أو سبيل الحق والحقيقه. - علي الوردي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحيوان يأكلك ولا يبالي، أما الإنسان فإنه يأكلك، ويدّعي أنه أكلك في سب ..
منذ 25 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الحسن رحمه الله : والله لأن ينبذ رجل طعامه للكلب خير له من أن يأكل فوق شبعه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الحسن رحمه الله : والله لأن ينبذ رجل طعامه للكلب خير له من أن يأكل ف ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عون بن عبد الله قال : بينا رجل في بستان بمصر في فتنة ابن الزبير مكتئبا ، معه شيء ينكت به في الأرض ، إذ رفع رأسه ، فسنح له صاحب مسحاة ، فقال له : يا هذا ، ما لي أراك مكتئبا حزينا ؟ قال : فكأنه ازدراه . فقال : لا شيء . فقال صاحب المسحاة : أللدنيا ؟ فإن « الدنيا عرض حاضر ، يأكل منها البر والفاجر والآخرة أجل صادق ، يحكم فيها ملك قادر ، يفصل بين الحق والباطل ، حتى ذكر أن لها مفاصل كمفاصل اللحم ، من أخطأ شيئا أخطأ الحق . فلما سمع ذلك منه كأنه أعجبه . قال : فقال لما فيه المسلمون . قال : فإن الله سينجيك بشفقتك على المسلمين ، وسل ، فمن ذا الذي سأل الله فلم يعطه ، ودعاه فلم يجبه ، وتوكل عليه فلم يكفه أو وثق به فلم ينجه . قال : فعلقت الدعاء : اللهم سلمني وسلم مني فتجلت ولم تصب منه أحدا ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عون بن عبد الله قال : بينا رجل في بستان بمصر في فتنة ابن الزبير مكتئب ..
منذ 26 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ حيوانات وطيور ] ماذا يأكل السنجاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حيوانات وطيور
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ماذا يأكل السنجاب السنجاب يعد السنجاب حيواناً من الثديّات الصغيرة، م ..
منذ 27 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ كيف أهتم بطفلي ] في أي عمر يأكل الطفل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كيف أهتم بطفلي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في أي عمر يأكل الطفل تغذية الطفل يوفر الطعام العناصر الغذائيّة والطا ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الموت هذا سيَّدٌ جائع يأكلُ أطفالنا بالآلاف , آلافاً بعد آلافٍ بعد آلاف. - سركون بولص # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الموت هذا سيَّدٌ جائع يأكلُ أطفالنا بالآلاف , آلافاً بعد آلافٍ بعد آلا ..
منذ 28 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الناس عديمي القيمة يعيشون ليأكلوا ويشربوا , والناس ذوو القيمة يأكلون ويشربون ليعيشوا. - سقراط # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الناس عديمي القيمة يعيشون ليأكلوا ويشربوا , والناس ذوو القيمة يأكلون و ..
منذ 28 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] الحادى عشر : فاكهته - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عبد الله بن جعفر قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل القِثَّاء بالرُّطَب46. وعنه أيضاً قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل الرطب بالقثاء47. وعن عائشة قالت: كان - صلى الله عليه وسلم - يأكل البطيخ بالرطب فيقول: (نكسر حر هذا ببرد هذا، و برد هذا بحر هذا)48. وفي الختام بعد أن ذكرنا ما تيسر لنا في هذا الموضوع ، فإنه حريُّ بكل مسلم بعد أن يقرأ هذا الفصل أن تطمئن نفسه إن كان فقيراً، وأن ينفق على الفقراء والمساكين إن كان غنياً؛ لأنه قرأ ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أيده الله من فوق سبع سماوات، وحباه بالرسالة ومع ذلك كانت هذه حالته في الدنيا وكان هذا مسكنه، فما للقلوب لا تعقل؟! وما للأبصار لا تبصر؟! وما للنفوس لا تتوب؟!. هذا والله من وراء القصد. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحادى عشر : فاكهته - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عبد الله بن جعفر ق ..
منذ 29 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ باب التغليظ في تحريم السحرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا السبع الموبقات» . قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف؛ وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» . متفق عليه. ---------------- الموبقات: المهلكات. قال الله تعالى: {من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [المائدة (72) ] . وقال تعالى: {ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق} [البقرة (102) ] ، أي: من نصيب. وقال تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزآؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما} [النساء (93) ] . وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من قتل معاهدا، لم يرح رائحة الجنة» . وقال تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} [البقرة (275) ] . وقال تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] . وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} [الأنفال (15، ... 16) ] . وقال تعالى: {إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم} [النور (23) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ إني مجهودٌ، فأرسلَ إلى بعض نسائِه فقالتْ‏:‏ والذي بعثكَ بالحقّ ما عندي إلا ماءٌ، ثم أرسلَ إلى أخرى فقالت مثلَ ذلك، حتى قلنَ كلهنّ مثلَ ذلك، فقال‏:‏ ‏"‏مَنْ يُضِيفُ هَذَا اللَّيْلَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ‏"‏ فقام رجل من الأنصار فقال‏:‏ أنا يا رسولَ اللّه‏!‏ فانطلقَ به إلى رحلِه فقال لامرأته‏:‏ هل عندكِ شيءٌ‏؟‏ قالت‏:‏ لا، إلا قوتُ صبياني، قال‏:‏ فعلِّليهم بشيء، فإذا دخلَ ضيفُنا فأطفئي السراجَ وأريه أنَّا نأكلُ، فإذا أهوى ليأكلَ فقومي إلى السِّراجِ حتى تطفئيه، فقعدُوا وأكلَ الضيفُ، فلما أصبحَ غدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال‏:‏ ‏"‏قَدْ عَجِبَ اللَّهُ مِنْ صُنْعِكُما بِضَيْفِكُما اللَّيْلَةَ‏"‏ فأنزل اللّه تعالى هذه الآية ‏{‏وَيُؤْثِرُونَ على أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ‏}‏ ‏[‏الحشر‏:‏9‏]‏‏.‏قلتُ‏:‏ وهذا محمولٌ على أن الصبيان لم يكونوا محتاجين إلى الطعام حاجة ضرورية، لأن العادةَ أن الصبيّ وإن كان شبعاناً يطلبُ الطعامَ إذا رأى مَن يأكلُه، ويُحمل فعلُ الرجل والمرأة على أنهما آثرا بنصيبهما ضيفهما، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ جاء رج ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يأكل أهل الجنة فيها، ويشربون، ولا يتغوطون، ولا يمتخطون، ولا يبولون، ولكن طعامهم ذلك جشاء كرشح المسك، يلهمون التسبيح والتكبير، كما يلهمون النفس» . رواه مسلم. ---------------- قال ابن الجوزي: لما كانت أغذية أهل الجنة في غاية اللطافة والاعتدال، لم يكن فيها أذى ولا فضلة تستقذر، بل يتولد عن تلك الأغذية أطيب ريح وأحسنه. وقوله: «يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس» . قال القرطبي: وجه التشبيه أن تنفس الإنسان لا كلفة عليه فيه، ولا بد له منه، فجعل تنفسهم تسبيحا، وسببه: أن قلوبهم تنورت بمعرفة الرب، وامتلأت بحبه، ومن أحب شيئا أكثر من ذكره. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يأكل أه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أحمد بن حنبل: يزيد بن زريع كان يعمل الخوص وكان أبوه زريع والي البصرة، ولم يكن يأكل من ماله شيئا وما أتقنه وما أحفظه، صدوق متقن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أحمد بن حنبل: يزيد بن زريع كان يعمل الخوص وكان أبوه زريع والي البصر ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل ابن المبارك: من الناس؟ فقال: العلماء قيل: فمن الملوك؟ قال: الزهاد. قيل: فمن السفلة؟ قال: الذين يأكلون الدنيا بالدين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سئل ابن المبارك: من الناس؟ فقال: العلماء قيل: فمن الملوك؟ قال: الزهاد. ق ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الكراهية نمو إلى تحت .. وليست نمواً إلى فوق .. إنها نمو يتغذى على نفسه ويأكل بعضه. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الكراهية نمو إلى تحت .. وليست نمواً إلى فوق .. إنها نمو يتغذى على نفسه وي ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سليمان بن أيوب ، قال : سمعت عباد بن عباد المهلبي ، يذكر : أن رجلا من ملوك أهل البصرة تنسك ، ثم مال إلى الدنيا والسلطان ، فبنى دارا وشيدها ، وأمر بها ففرشت له ، واتخد مائدة ، ووضع طعاما ، ودعا الناس ، فجعلوا يدخلون عليه ، فيأكلون ويشربون ، وينظرون إلى بنيانه ، فيتعجبون من ذلك ثم يدعون له ويتفرقون ، قال : فمكث بذلك أياما ، حتى فرغ الناس ، ثم حبس نفرا من خاصة إخوانه ، فقال : قد ترون سروري بداري هذه ، وقد حدثتني نفسي أن أتخذ لكل واحد من ولدي مثلها ، فأقيموا عندي أياما أستمتع بحديثكم ، وأشاوركم فيما أريد من هذا البناء لولدي ، فأقاموا عنده أياما يلهون ويلعبون ، ويشاورهم كيف يبني لولده وكيف يريد أن يصنع ، قال : فبينا هم ذات ليلة في لهوهم ، إذ سمعوا قائلا يقول من أقصى الدار : يا أيها الباني الناسي منيته لا تأمنن فإن الموت مكتوب على الخلائق إن سروا وإن فرحوا فالموت حتف لدى الآمال منصوب لا تبنين ديارا لست تسكنها وراجع لنفسك فيما يغفر الحوب قال : ففزع لذلك ، وفزع أصحابه فزعا شديدا ، وراعهم ما سمعوا من ذلك ، فقال لأصحابه : هل سمعتم ما سمعت ؟ قالوا : نعم ، قال : فهل تجدون ما أجد ؟ قالوا : وما تجد ؟ قال : أجد - والله - مسكة على فؤادي ، وما أراها إلا علة الموت ، قالوا : كلا . . . البقاء والعافية قال : فبكى ، ثم أقبل عليهم ، فقال : « أنتم أخلائي وإخواني ، فماذا لي عندكم ؟ » ، قالوا : مرنا بما أحببت من أمرك ، قال : فأمر بالشراب فأهريق ، ثم أمر بالملاهي فأخرجت ، ثم قال : « اللهم إني أشهدك ومن حضر من عبادك ، أني تائب إليك من جميع ذنوبي ، ونادم على ما فرطت أيام مهلتي ، فإياك أسأل إن أفلتني أن تتم علي نعمتك بالإنابة إلى طاعتك ، وإن أنت قبضتني إليك أن تغفر لي ذنوبي تفضلا منك علي » ، قال : واشتد به الأمر ، فلم يزل يقول : الموت ، الموت والله ، الموت والله ، حتى خرجت نفسه فكان الفقهاء يرون أنه قبض على توبة رحمه الله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن سليمان بن أيوب ، قال : سمعت عباد بن عباد المهلبي ، يذكر : أن رجلا من مل ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا - الشافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا - الشافعي ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حتى سبقوا المشركين إلى بدر، وجاء المشركون، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يقدمن أحد منكم إلى شيء حتى أكون أنا دونه» . فدنا المشركون، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض» قال: يقول عمير بن الحمام الأنصاري - رضي الله عنه -: يا رسول الله، جنة عرضها السماوات والأرض؟ قال: «نعم» قال: بخ بخ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما يحملك على قولك بخ بخ؟» قال: لا والله يا رسول الله إلا رجاء أن أكون من أهلها، قال: «فإنك من أهلها» . فأخرج تمرات من قرنه، فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة، فرمى بما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل. رواه مسلم. ---------------- «القرن» بفتح القاف والراء: هو جعبة النشاب. قوله: «لا يقدمن أحد منكم إلى شيء حتى أكون أنا دونه» المراد: النهي عن الاستبداد في شيء دون أمره - صلى الله عليه وسلم -. وفي الحديث: المسارعة إلى الشهادة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: انطلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ باب كراهة ركوب الجلالةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة في الإبل أن يركب عليها. رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- وفي رواية: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الجلالة وألبانها. الجلالة: هي التي تأكل العذرة والنجاسات. وفي حديث عبد الله بن عمرو بن العاص نحوه، وقال: «حتى تعلف أربعين ليلة» . ولأبي داود: «أن يركب عليها، وأن يشرب ألبانها» . والحديث: دليل على تحريم الجلالة سواء كانت من الإبل أو البقر، أو الغنم، أو الدجاج. وكان ابن عمر يحبس الدجاجة ثلاثة أيام، ولم ير مالك بأسا بأكلها من غير حبس. وحمل الجمهور النهي على التنزيه. قال في (الإفصاح) : واختلفوا في أكل لحم الجلالة، وشرب لبنها، وأكل بيضها. فقال مالك وأبو حنيفة والشافعية: يباح ذلك وإن لم تحبس، مع استحبابهم حبسها، وكراهيتهم لأكلها دون حبسها. وقال أحمد: يحرم، إلا أن يحبس الطير ثلاثة أيام. رواية واحدة عنه. واختلفت الرواية عنه في الإبل، والبقر، والغنم. فروي عنه ثلاثة أيام، كالطير وهو الأظهر، والثانية: أربعون يوما. انتهى. قال في (الاختيارات) : وما يأكل الجيف فيه روايتان. الجلالة، وعامة أجوبة أحمد ليس فيها تحريم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ال ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ ] اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوال ويخفّ في بعضها‏.‏ ونُهي عنه في بعضها، فأما أحوال تأكده واستحبابه فلا تنحصر، فإنها الأصل فلا نتكلف التعرّض لأفرادها‏.‏واعلم أنه يدخل في ذلك السلام على الأحياء والموتى، وقد قدّمنا في كتاب أذكار الجنائز كيفية السلام على الموتى‏.‏ وأما الأحوال التي يُكره فيها أو يخفّ أو يُباح فهي مستثناة من ذلك فيحتاج إلى بيانها، فمن ذلك إذا كان المسلَّم عليه مشتغلاً بالبول أو الجماع أو نحوهما فيُكره أن يُسلَّم عليه، ولو سلَّم لا يستحقّ جواباً، ومن ذلك من كان نائماً أو ناعساً، ومن ذلك من كان مُصلياً أو مؤذناً في حال أذانه أو إقامته الصلاةَ، أو كان في حمام أو نحو ذلك من الأمور التي لا يُؤثر السلام عليه فيها، ومن ذلك إذا كان يأكلُ واللقمة في فمه، فإن سلَّم عليه في هذه الأحوال لم يستحقّ جواباً‏.‏ أما إذا كان على الأكل وليست اللقمةُ في فمه فلا بأسَ بالسلام، ويجبُ الجواب‏.‏ وكذلك في حال المبايعة وسائر المعاملات يُسلّم ويجب الجواب‏.‏ وأما السلام في حال خطبة الجمعة فقال أصحابنا‏:‏ يُكره الابتداء به لأنهم مأمورون بالإِنصات للخطبة، فإن خالفَ وسلَّم فهل يُرَدّ عليه‏؟‏ فيه خلاف لأصحابنا، منهم مَن قال‏:‏ لا يُرَدّ عليه لتقصيره، ومنهم مَن قال‏:‏ إن قلنا إن الإِنصاتَ واجبٌ لا يردّ عليه، وإن قلنا إن الإِنصاتَ سنّة رَدَّ عليه واحد من الحاضرين، ولا يردّ عليه أكثر من واحد على كل وجه‏.‏وأما السَّلامُ على المشتغل بقراءة القرآن، فقال الإِمام أبو الحسن الواحدي‏:‏ الأولى ترك السلام عليه لاشتغاله بالتلاوة، فإن سلَّم عليه كفاه الردّ بالإِشارة، وإن ردّ باللفظ استأنف الاستعاذة ثم عاد إلى التلاوة، هذا كلام الواحدي، وفيه نظر؛ والظاهر أن يُسلّم عليه ويجب الردّ باللفظ‏.‏ أما إذا كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه مجمع القلب عليه، فيحتمل أن يُقال هو كالمشتغل بالقراءة على ما ذكرناه، والأظهر عندي في هذا أنه يُكره السلام عليه، لأنه يتنكد به ويشقّ عليه أكثر من مشقة الأكل‏.‏ وأما الملبِّي في الإِحرام فيُكره أن يُسلَّم عليه، لأنه يُكره له قطعُ التلبية، فإن سلَّم عليه ردَّ السلامَ باللفظ، نصّ عليه الشافعي وأصحابنا رحمهم اللّه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن