شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 11:24 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وقعت)

وساوس كبيرة تجعلني كل يوم أعتقد أني وقعت في الكفر # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


السؤال : أعاني -يا شيخ- من وسواس عظيم، فكل يوم أعتقد أني وقعت في الكفر -وا ..
منذ 11 يوم و 14 ساعة 8 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن أحببت شخصين في نفس الوقت قم باختيار الثاني لأنك إن كنت حقا تحب الأول لما وقعت في حب الثاني. - جوني ديب # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | إن أحببت شخصين في نفس الوقت قم باختيار الثاني لأنك إن كنت حقا تحب الأول ..
منذ 17 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] أين وقعت معركة الكرامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أين وقعت معركة الكرامة معركة الكرامة توسعت مَطامع إسرائيل بعد الانتص ..
منذ 19 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] شخص لم أتوقع أن يغدو أعز أصدقائي ، توقعت ظهوره في حياتي في البداية كعابر سبيل ، لكن تأتي الرياح بما لا تحتسب الهواجس. - يامي أحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | شخص لم أتوقع أن يغدو أعز أصدقائي ، توقعت ظهوره في حياتي في البداية كعاب ..
منذ 19 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ ثورات وحروب ] أين وقعت حرب البسوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ثورات وحروب
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أين وقعت حرب البسوس حرب البسوس امتدّت حرب البسوس مدّة أربعين عاماً، و ..
منذ 20 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] طيب ! وما ذنبي أنا إذا كنت تعجبينني ! أنت تعجبينني أتفهمين ؟ أنا تقريباً وقعت في حبك. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | طيب ! وما ذنبي أنا إذا كنت تعجبينني ! أنت تعجبينني أتفهمين ؟ أنا تقريباً ..
منذ 21 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة احد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | متى وقعت غزوة احد وقت وقوع غزوة أُحُد تُعدّ غزوة أحد التي جرت أحداثها ..
منذ 23 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عالمنا تغيّر كلّه، فتغيّرت أصواتنا. حتّى التحيّة بيننا وقعت كزرّ الثوب فوق الرمل، لم تسمع صدًى. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عالمنا تغيّر كلّه، فتغيّرت أصواتنا. حتّى التحيّة بيننا وقعت كزرّ الثو ..
منذ 23 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة الأحزاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | متى وقعت غزوة الأحزاب أبرز نتائج غزوة الأحزاب انتهت غزوة الاحزاب إلى ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ ] فإذا فرغ من أذكار الاعتدال كبَّرَ وهوى ساجداً ومدّ التكبير إلى أن يضع جبهته على الأرض‏.‏ وقد قدَّمنا حكمّ هذه التكبيرة وأنها سنّة لو تركها لم تبطلْ صلاتُه ولا يسجد للسهو، فإذا سجد أتى بأذكار السجود، وهي كثيرة‏:‏فمنها ما رويناه في صحيح مسلم من رواية حذيفة المتقدمة في الركوع في صفة صلاة النبي صلى اللّه عليه وسلم، حين قرأ البقرة وآل عمران والنساء في الركعة الواحدة، لا يمرّ بآية رحمة إلا سأل، ولا بآية عذاب إلا استعاذ، قال‏:‏ ثم سجد فقال‏:‏ ‏"‏سُبحان ربي الأعلى‏"‏ فكان سجوده قريباً من قيامهوروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده‏:‏ ‏"‏سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنا وبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم عن عائشة رضي اللّه عنها ما قدّمناه في الركوع‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده‏:‏ ‏"‏سُبُّوحٌ قُدُّوس، رَبُّ المَلائِكَةِ والرُّوحِ‏"‏‏.‏‏)‏وروينا في صحيح مسلم أيضاً عن عليّ رضي اللّه عنه‏:‏أن رسول اللّه كان إذا سجد قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، ولَكَ أسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي للَّذي خَلَقَهُ وَصَوَّرَهُ، وَشَقّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ، تبارَكَ اللَّهُ أحْسَنُ الخالِقين‏"‏‏.‏وروينا في الحديث الصحيح في كتب السنن، عن عوف بن مالك ما قدّمناه في فصل الركوع‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ركعَ ركوعَه الطويل يقول فيه‏:‏ ‏"‏سُبْحانَ ذِي الجَبُروتِ والمَلَكُوتِ وَالكِبْرِياء والعظمة‏"‏ ثم قال في سجوده مثل ذلك‏.‏ ‏)‏وروينا في كتب السننأن النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏وَإذا سَجَدَ ـ أي أحدكم ـ فَلْيَقُلْ‏:‏ سُبْحانَ رَبيَ الأعْلى ثلاثاً، وذلك أدْناهُ‏"‏‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏تفقدت النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ذات ليلة فتجسست، فإذا هو راكع أو ساجد يقول‏:‏‏"‏ سُبْحَانَكَ وبِحَمْدِكَ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ‏"‏، وفي رواية في مسلم‏:‏ فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان وهو يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعُوذُ بِرضَاكَ مِنْ سَخطِكَ، وبِمُعافاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لا أُحْصِي ثَناءً عَلَيْكَ، أنْتَ كمَا أثْنَيْتَ على نَفْسِكَ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما،أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ، وأمَّا السُّجُودُ فاجْتَهِدُوا في الدُّعاءِ فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُم‏"‏‏.‏يُقال‏:‏ قمن بفتح الميم وكسرها، ويجوز في اللغة قمين، ومعناه‏:‏ حقيق وجدير‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏أقْرَبُ ما يَكُونُ العَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاء‏"‏‏.‏‏)‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة أيضاً،أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول في سجوده‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي كُلَّهُ، دِقَّهُ وَجِلَّهُ وأوّلَهُ وآخِرَهُ وَعَلانِيَتَهُ وَسِرَّه‏"‏‏.‏ دِقه وجِلّه‏:‏ بكسر أولهما، ومعناه‏:‏ قليله وكثيره‏.‏واعلم أنه يستحبّ أن يجمع في سجوده جميع ما ذكرناه، فإن لم يتمكن منه في وقت أتى به في أوقات، كما قدّمناه في الأبواب السابقة، وإذا اقتصر يقتصر على التسبيح مع قليل من الدعاء، ويُقدِّمُ التسبيحَ، وحكمه ما ذكرناه في أذكار الركوع من كراهة قراءة القرآن فيه، وباقي الفروع‏. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | فإذا فرغ من أذكار الاعتدال كبَّرَ وهوى ساجداً ومدّ التكبير إلى أن يضع ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا وقعت في الفخ فعليك أن تخرج منه وحدك , وإذا لم تستطع فتقبل مصيرك بشجاعة. - إبراهيم الكوني # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | إذا وقعت في الفخ فعليك أن تخرج منه وحدك , وإذا لم تستطع فتقبل مصيرك بشجا ..
منذ 26 يوم 2 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة حنين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | متى وقعت غزوة حنين أعداد المقاتلين في غزوة حنين كان جيش المسلمين يقدّ ..
منذ 26 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] أين وقعت معركة عين جالوت # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أين وقعت معركة عين جالوت موقع معركة عين جالوت وقعت المعركة في سهلٍ وا ..
منذ 26 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ثلاثة فيمن كان قبلكم يرتادون لأهلهم فأصابتهم السماء فلجؤوا إلى جبل فوقعت عليهم صخرة فقال بعضهم لبعض عفا الأثر ووقع الحجر ولا يعلم بمكانكم إلا الله فادعوا الله بأوثق أعمالكم فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كانت لي امرأة تعجبني فطلبتها فأبت علي فجعلت لها جعلا فلما قربت نفسها تركتها فإن كنت تعلم أني إنما فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الآخر اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي والدان فكنت أحلب لهما في إنائهما فإذا أتيتهما وهما نائمان قمت حتى يستيقظا فإذا استيقظا شربا فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال ثلث الحجر وقال الثالث اللهم إن كنت تعلم أني استأجرت أجيرا يوما فعمل لي نصف النهار فأعطيته أجرا فسخطه ولم يأخذه فوفرتها عليه حتى صار من ذلك المال ثم جاء يطلب أجره فقلت خذ هذا كله ولو شئت لم أعطيه إلا أجره الأول فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك رجاء رحمتك وخشية عذابك فافرج عنا فزال الحجر وخرجوا يتماشون # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ثلاث ..
منذ 27 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مثال علمي وقصة تدلُّ على أهمية غرس الغيرة للدين في نفوس أبنائنا : 2 - أطفال البحرين: مثال علمي وقصة تدلُّ على أهمية غرس الغيرة للدين في نفوس أبنائنا: رُوي أنَّ غلمانًا من أهل البحرين خرجوا يلعبون بالصوالجة وأسقف البحرين قاعد، فوقعت الكرة على صدره فأخذها فجعلوا يطلبونها منه، فأبى، فقال غلامهم: سألتك بِمَن بعث محمدًا رسولاً إلا رددتها علينا، فأبي لعنه الله وسبَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبلوا عليه بصواليجهم، فما زالوا يخبطونه حتى مات , فرُفع ذلك إلى عمر بن الخطاب رضى الله عنه، فو الله ما فرح بفتحٍ ولا غنيمةٍ كفرحته بقتل الغلمان لذلك الأسقف، وقال: الآن عزَّ الإسلام، إنَّ أطفالاً صغارًا شُتِم نبيُّهم فغضبوا له وانتصروا(منهج التربية النبوية ، محمد نور ، (94) (بتصرف بسيط). # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | مثال علمي وقصة تدلُّ على أهمية غرس الغيرة للدين في نفوس أبنائنا : 2 - أطف ..
منذ 29 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قال احد الحكماء : مثل علماء السوء كمثل صخرة وقعت على فم نهر لا هي تشرب منه ولا هي تتركه يخلص إلى الزرع. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال احد الحكماء : مثل علماء السوء كمثل صخرة وقعت على فم نهر لا هي تشرب م ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اذا وقعت في أزمة مستحكمة فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها. - مصطفى السباعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | اذا وقعت في أزمة مستحكمة فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها. - مصطفى ا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ فكر في مفاتيحها ] إذا وقعت في أزمة مستحكمة، فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | إذا وقعت في أزمة مستحكمة، فاجعل فكرك في مفاتيحها لا في قضبانها. ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقع في حب امرأة مثقّفة ساحرة منتشية هذّاءَة ، امرأة مجنونة .. لا تقع في حب امرأة تفكّر، امرأة تعرف ما تعرفه،وتعرف أيضًا كيف تطير، امرأة واثقة بنفسها .. لا تقع في حب امرأة تضحك أو تبكي وهي تمارس الحب، امرأة تعرف كيف تحوّل لحمها إلى روحِ، امرأة تقف أمام رسمة ساعة، ولا تعرف العيش دون الموسيقى .. لا تقع في حب امرأة مهتمة بالسياسة ومتمرّدة، امرأة تحس بالرعب عندما يغيب العدل .. لا تقع في حب امرأة لا تحب مشاهدة التلفاز، ولا امرأة فائقة الجمال بغض النظر عن ملامح وجهها أو جسدها.. امرأة مندفعة، مليئة بالبهجة، شفّافة، غير خاضعة، عديمة التوقير.. لا ترغب في الوقوع في حب امرأة كهذه؛ لأنك، إذا وقعت في حبها، وبغض النظر عن بقائها معك أم لا، أو حبها لك أم لا، فمنها، من مثل هذه المرأة، لا أحد يرجع. - مارتا ريفيرا غيرّيدو # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | لا تقع في حب امرأة مثقّفة ساحرة منتشية هذّاءَة ، امرأة مجنونة .. لا تقع ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من المؤلم أن تكون أصدق مما يتوقعون ، ويكونون أكذب مما توقعتهم. - جيم غاريسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | من المؤلم أن تكون أصدق مما يتوقعون ، ويكونون أكذب مما توقعتهم. - جيم غار ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] أين وقعت معركة حطين # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أين وقعت معركة حطين معلومات عن معركة حطين وقعت هذه المعركة الفاصلة بي ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] داخل أمواج المساء الهارب , لقد أحكمت على نفسي إغلاق قوقعتي , فكيف تسلل صوتك إلي , ودخل منقارك الذهبي حتى نخاع عظمي ؟ - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | داخل أمواج المساء الهارب , لقد أحكمت على نفسي إغلاق قوقعتي , فكيف تسلل ص ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ستدرك انك وقعت في الحب عندما تفقد رغبتك في النوم .. عندها فقط ستدرك ان واقعك بات اكثر جمالا من احلامك. - دكتور سوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | ستدرك انك وقعت في الحب عندما تفقد رغبتك في النوم .. عندها فقط ستدرك ان و ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن مخول قال : جاءني بهيم يوما فقال لي : تعلم لي رجلا من جيرانك أو إخوانك يريد الحج ترضاه يرافقني ؟ قلت : نعم فذهبت إلى رجل من الحي له صلاح ودين ، فجمعت بينهما وتواطآ على المرافقة . ثم انطلق بهيم إلى أهله ، فلما كان بعد ، أتاني الرجل فقال : يا هذا ، أحب أن تزوي عني صاحبك وتطلب رفيقا غيري . فقلت : ويحك فلم ؟ فوالله ما أعلم في الكوفة له نظيرا في حسن الخلق والاحتمال ، ولقد ركبت معه البحر فلم أر إلا خيرا . قال : ويحك حدثت أنه طويل البكاء لا يكاد يفتر فهذا ينغص علينا العيش سفرنا كله . قال : قلت : ويحك إنما يكون البكاء أحيانا عند التذكر ، يرق القلب فيبكي الرجل ، أو ما تبكي أحيانا ؟ قال : بلى ، ولكنه قد بلغني عنه أمر عظيم جدا من كثرة بكائه . قال : قلت : اصحبه ، فلعلك أن تنتفع به ، قال : أستخير الله . فلما كان اليوم الذي أراد أن يخرجا فيه ، جيء بالإبل ، ووطئ لهما ، فجلس بهيم في ظل حائط ، فوضع يده تحت لحيته ، وجعلت دموعه تسيل على خديه ، ثم على لحيته ، ثم على صدره ، حتى والله رأيت دموعه على الأرض . قال : فقال لي صاحبي : يا مخول ، قد ابتدأ صاحبك ، ليس هذا لي برفيق . قال : قلت : ارفق ، لعله ذكر عياله ومفارقته إياهم فرق . وسمعها بهيم فقال : والله يا أخي ما هو ذاك وما هو إلا أني ذكرت بها الرحلة إلى الآخرة . قال : وعلا صوته بالنحيب . قال لي صاحبي : والله ما هي بأول عدواتك لي أو بغضك إياي ، أنا ما لي ولبهيم ؟ إنما كان ينبغي أن ترافق بين بهيم وبين ذواد بن علبة ، وداود الطائي ، وسلام أبي الأحوص ، حتى يبكي بعضهم إلى بعض ، حتى يشتفوا أو يموتوا جميعا . قال : فلم أزل أرفق به ، وقلت : ويحك لعلها خير سفرة سافرتها . قال : وكان طويل الحج ، رجلا صالحا ، إلا أنه كان رجلا تاجرا موسرا مقبلا على شأنه ، لم يكن صاحب حزن ولا بكاء . قال : فقال لي : قد وقعت مرتي هذه ، ولعلها أن تكون خيرا . قال : وكل هذا الكلام لا يعلم به بهيم ، ولو علم بشيء منه ما صحبه . قال : فخرجا جميعا ، حتى حجا ورجعا ، ما يرى كل واحد منهما أن له أخا غير صاحبه . فلما جئت أسلم على جاري قال : جزاك الله يا أخي عني خيرا ، ما ظننت أن في هذا الخلق مثل أبي بكر ؛ كان والله يتفضل علي في النفقة وهو معدم وأنا موسر ، ويتفضل علي في الخدمة وأنا شاب قوي ، وهو شيخ ضعيف ، ويطبخ لي ، وأنا مفطر وهو صائم قال : قلت : فكيف كان أمرك معه في الذي كنت تكرهه من طول بكائه ؟ قال : ألفت والله ذلك البكاء ، وسر قلبي ، حتى كنت أساعده عليه حتى تأذى بنا أهل الرفقة . قال : ثم والله ألفوا ذلك ، فجعلوا إذا سمعونا نبكي بكوا ، وجعل بعضهم يقول لبعض : ما الذي جعلهم أولى بالبكاء منا والمصير واحد ؟ قال : فجعلوا والله يبكون ونبكي . قال : ثم خرجت من عنده ، فأتيت بهيما فسلمت عليه ، فقلت : كيف رأيت صاحبك ؟ قال : كخير صاحب كثير الذكر طويل التلاوة للقرآن سريع الدمعة ، محتمل لهفوات الرفيق ؛ فجزاك الله عني خيرا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن مخول قال : جاءني بهيم يوما فقال لي : تعلم لي رجلا من جيرانك أو إخوانك ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( لا عدْوى ولا طِيرة ولا هامَّة ولا صَفَرَ ) . أخرجاه وزاد مسلم : ( ولا نوْء ولا غُول ) . البخاري ( 5757 ) ومسلم ( 2221 ) ---------------- ( لا عدوى ) العدوى انتقال المرض من المريض إلى الصحيح . قوله ( ولا طيرة ) يحتمل : لا تتطيروا : نهي . ويحتمل : لا طيرة موجودة مؤثرة . ( ولا هامة ) قال الفراء : ” طيرٌ من طيور الليل ، كأنه يعني البومة “ . قال ابن الأعرابي : ” كانوا يتشاءمون بها إذا وقعت على بيت أحدهم ، يقول : نعت إلى نفسي أو أحداً من أهل داري ، فجاء الحديث بنفي ذلك وإبطاله “ . والنفي في الحديث نفي لما كانت تعتقده العرب . ( ولا صفر ) قيل : هي حبة تكون في البطن تصيب الماشية والناس ، وهي أعدى من الجرب عند العرب . فعلى هذا : فالمراد بنفيه ما كانوا يعتقدونه من العدوى ، ويكون عطفه على العدوى من عطف الخاص على العام # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي هريرة أن رسول الله قال : ( لا عدْوى ولا طِيرة ولا هامَّة ولا صَفَر ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الألماسة الثالثة : القلق يعذب الذهن والجسم : من أسوأ مميزات القلق أنه يبدد القدرة على التركيز الذهني ، فعندما نقلق تتشتت أذهاننا ، ولكن عندما نقصر أنفسنا على مواجهة أسوأ الاحتمالات ، فإننا بذلك نضع أنفسنا في موقف يسعنا فيه أن نركز أذهاننا في صميم المشكلة . ليس في استطاعتنا أن نتحمس لعمل مثير ، ونحس بالقلق في الوقت نفسه ، فإن واحداً من هذين الإحساسين يطرد الآخر .إذا أحسستِ بأنه سيعتوركِ القلق على الحاضر ، فعودي بذاكرتك إلى أسوأ حالة من حالات القلق تعرضت لها في الماضي ، وبذلك تطوق العقل قبضتان مختلفتان بدلاً من قبضة واحدة ، وستتغلب القبضة الأقوى التي وقعت في الماضي على قبضة الحاضر الأقل شدةً وقوةً ، وسيقول المرء إذ ذاك : ما من شيء يمكن أن يكون أسوأ من أزمة الماضي ومع ذلك فقد اجتزتها بنجاح ، فإذا كنتِ قد تخطيتِ تلك الأزمة ومررت منها بسلام ، فما أقلَّ موقف اليومِ في مشقته وخطره .إن القلق يكون أقرب إلى الاستحواذ عليكِ لا في أوقات عملك ، وإنما في وقت فراغك من العمل ، فالخيال إذ ذاك يجمع ويقلب كل صنوف الاحتمالات ، وعلاج ذلك هو أن تنشغلي بعمل جاد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الألماسة الثالثة : القلق يعذب الذهن والجسم : من أسوأ مميزات القلق أنه ي ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 4 مشاهدة

[ أحاديث الشفاعةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجمع الله الناس يوم القيامة فيهتمون لذلك ويقولون: لو استشفعنا إلى ربنا حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيأتون آدم فيقولون: أنت آدم أبو الخلق، خلقك الله بيده، ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلى ربك حتى يريحنا من مكاننا هذا، فيقول: لست هناكم، فيذكر خطيئته التي أصاب فيستحيي ربه منها، ولكن ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله، فيأتون نوحا فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئته التي أصاب فيستحيي ربه منها، ولكن ائتوا إبراهيم الذي اتخذه الله خليلا، فيأتون إبراهيم فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئته التي أصاب، فيستحيي ربه منها، ولكن ائتوا موسى الذي كلمه الله، فيأتون موسى فيقول: لست هناكم، ويذكر خطيئته التي أصاب، فيستحيي ربه، ولكن ائتوا عيسى روح الله وكلمته، فيأتون عيسى فيقول: لست هناكم، ولكن ائتوا محمدا عبدا قد غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فيأتوني فأستأذن على ربي فيأذن لي، فإذا أنا رأيته وقعت له ساجدا، فيدعني ما شاء ثم يقال: يا محمد، ارفع رأسك، قل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فيحد لي حدا فأخرجهم من النار فأدخلهم الجنة، ثم أعود فأقع ساجدا فيدعني ما شاء أن يدعني، ثم يقال لي: «ارفع يا محمد رأسك، قل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع»، فأرفع رأسي فأحمد ربي بتحميد علمنيه، ثم أشفع، فيحد لي حدا فأخرجهم من النار وأدخلهم الجنة، قال: فلا أدري أقال في الثالثة أم الرابعة، فأقول: يا رب، ما بقي في النار إلا من حبسه القرآن، أي وجب عليه الخلود " [ أخرجه البخاري ومسلم فى صحيحيهما ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يجمع الله النا ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم الشفاعة في الحدودتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها: أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا: من يكلم فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد، حب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فكلمه أسامة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أتشفع في حد من حدود الله تعالى؟!» ثم قام فاختطب، ثم قال: «إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف، أقاموا عليه الحد، وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية: فتلون وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «أتشفع في حد من حدود الله» !؟ فقال أسامة: استغفر لي يا رسول الله. قال: ثم أمر بتلك المرأة فقطعت يدها. هذه القصة وقعت في غزوة الفتح. قوله: «لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها» . أراد المبالغة في إثبات إقامة الحد على كل مكلف، وترك المحاباة في ذلك. قال الشافعي: ذكر عضوا شريفا من امرأة شريفة. وعن ابن عمر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في أمره» . رواه أحمد، وأبو داود. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رفعه: «تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب» . رواه أبو داود. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن عائشة رضي الله عنها: أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] المرجانة السابعة :ارحمي من في الأرض يرحمك من في السماء : تظهر رحمة الأم ببنيها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحةً جليةً ، فهي مثال العطف والحنان ، ونبع الشفقة والرأفة ، خلقها الله سبحانه وتعالى ينبوعاً يفيض على أبنائها بالحب ، ويؤثرهم بالرفد والعطاء ، فقد جعلها النبي صلى الله عليه وسلم صورة حية، ينفذ منها إلى توضيح رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده ، فقد روى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم : بسبْي ، فإذا امرأة من السبي تسعى ، إذ وجدت صبياً في السبي ، فألزقته ببطنها ، فأرضعته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ )) ، قلنا : لا والله ، فقال (( لله أرحم بعباده من هذه بولدها )) فهذه امرأة وقعت في ذل الأسر ، حزينة كاسفة البال ، كانت سيدة في أهلها وعشيرتها ، حرة في كنف رجال قبيلتها ، مطاعة في بيت زوجها ، فجعلها الأسر أمَةً مملوكةً وجاريةً مأمورةً ، حالة نفسية صعبة يذهل الإنسان بها عما حوله ، ويعتصر الألم قلبه ، ولكن هذا كله لم يُلهها عن ابنها وفلذة كبدها ، فقد بحثت عنه جاهدة حتى رأته ، فاحتضنته راغبة ، وألقمته ثديها حانية ، وضمته إلى صدرها بين ذراعيها مشفقة ، امرأة كهذه لا تسلِّم ابنها إلى مكروه مهما صغُر ، وتدفع عنه الأذى مهما حقر ، وتفديه بنفسها من كل ضر . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | المرجانة السابعة :ارحمي من في الأرض يرحمك من في السماء : تظهر رحمة الأم ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يقول الإمام ابن الجوزيّ رحمه الله تعالى: ((أعوذ بالله من صحبة البطّالين, لقد رأيت خلقاً كثيراً يجرون معي فيما اعتاد الناس من كثرة الزيارة ويسمون ذلك التردد: خدمة, ويطيلون الجلوس, ويُجرون فيه أحاديث الناس وما لا يعني ويتخلله غيبة, وهذا شيء يفعله في زماننا كثير من الناس, وربما طلبه المزور وتشوق إليه واستوحش الوحدة, وخصوصاً في أيام التهاني والأعياد, فتراهم يمشي بعضهم إلى بعض, ولا يقتصرون على الهناء والسلام, بل يمزجون ذلك بما ذكرته من تضييع الزمان.فلما رأيت أن الزمان أشرف شيء والواجب انتهابُه بفعل الخير كرهتُ ذلك وبقيت معهم بين أمرين: إن أنكرت عليهم وقعت وحشة لموضع قطع المألوف, وإن تقبلته منهم ضاع الزمان, فصرت أدافع اللقاء جهدي, فإذا غُلبت قصرت في الكلام لأتعجل الفراق)) ((قيمة الزمن عند العلماء)): # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | يقول الإمام ابن الجوزيّ رحمه الله تعالى: ((أعوذ بالله من صحبة البطّالين ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] أين وقعت معركة اليرموك # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أين وقعت معركة اليرموك مكان وقوع معركة اليرموك اجتمع المسلمون في معر ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة خيبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | متى وقعت غزوة خيبر غزوة خيبر دروس وعِبر إنَّ لغزوةِ خيبر العديد من ال ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يعز علي سوى ترك مكتبتي الخاصة فلولا الكتب في هذه الدنيا لوقعت منذ زمن طويل فريسة لليأس. - آرثر شوبنهاور # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | لا يعز علي سوى ترك مكتبتي الخاصة فلولا الكتب في هذه الدنيا لوقعت منذ زم ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ معارك وغزوات ] متى وقعت غزوة مؤتة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

معارك وغزوات
تم النشر اليوم 2024-04-16 | متى وقعت غزوة مؤتة أسباب غزوة مؤتة كانت العلاقة بين الروم والمسلمين ق ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

300 متر) حدث الانفجار علي متن الطائرة مسببًا فتحة في جسم الطائرة خلف الباب رقم R2. تم تسجيل أن انفجار ذلك اليوم كان قريبًا من المقاعد رقم 15/16F مقابل لمنتصف جانب الجناح وقريبًا من خزانات الوقود ، وكان علي متن الطائرة آنذاك 74 راكبًا. وعقب حدوث الانفجار علي متن الطائرة قام مضيفوا الطيران بإرجاع الركاب إلي الجزء الخلفي من الطائرة وقام طاقم الطائرة بتحويل وجهة الطائرة ومحاولة الهبوط بشكل إضططراري في مقديشيو في مطار آدم عدي الدولي حيث كان هو الأقرب لمكان وقوع الحادث. تم تسجيل إصابتين اثنتين وجثة محترقة يُظن أنها للمُنتحر الذي كان يحمل القُنبلة حيث سقطت من الطائرة ووقعت في مدينة ديهيقالي القريبة من مدينة البلد الصومالية ووجدها السكان المحليون للبلدة. كانت الطائرة قبل إقلاعها قد تم تأخير موعد إقلاعها لذلك فعند موعد الانفجار لم تكن الطائرة علي الارتفاع المفترض ولم تكن الكابينة يؤثر عليها الضغط الكامل عند الطيران. ويُظن أيضًا أنه تم وضع جهاز حاسوب محمول مُجهز بمؤقت ليفجر القنبلة عند منتصف الرحلة. ووفقًا لأقوال محمد إبراهيم ياسين اولاد مدير المطار أن المُفجر الانتحاري و69 من 73 راكبًا كانوا علي متن الطائرة كان من المفترض أن يكونوا علي متن إحدي طائرات الخطوط الجوية التركية والتي تم إلغاء في صباح ذلك اليوم 2 فبراير نتيجة الأحوال الجوية المضطربة، وبالتالي قامت شركة الطيران بتحويل الركاب إلي مدينة جيبوتي حيث سيتم نقلها إلي الخطوط الجوية التركية مرة أخرى ، وقام المتحدث باسم الحكوم يحيي أوستن بتأكيد إلغاء رحلة الطائرة التابعة لالخطوط الجوية التركية.

الطائرة

# اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كنت مرة فى سفر لبلد غربى فرأيت فى المسجد شابا قد امتلأ وجهه بنور الايمان , فتعجبت من أن أجد فى هذا الجو وجها يذكّر بالله , فقلت له : من أنت وما الذى جاء بك إلى هنا ؟, قال لى : منذ شهر وأنا ماكث فى المسجد لا أخرج .. لماذا ؟! .. قال : لأننى عندما سافرت إلى هذا البلد انبهرت , وطبعا كنت اعيش فى بلدى فى الكبت , فلما جئت إلى هنا وجدت الانفتاح , ولا أحد يقول لى : أين تذهب أو من أين أتيت ؟, فالحياة مفتوحة , فشرب للخمر وزنا وسرقة وكل شىء . يقول : حتى مرضت مرضا شديدا جدا .. كنت أظل أسعل حتى أسقط من على السرير وأنا فى الشقة وحدى .. وفى لحظة سعلت فوقعت فحاولت أن أقوم فلم أستطع .. فقلت : يا رب يا رب يا رب وبكيت .. ثم أفقت وقلت : يا رب !! لكن بأى وجه أنادى ربى ؟!! .. فأنا لا أصلى ولا أصوم ولا أعرف ربنا .. أقول يا رب بماذا ؟! .. قال : وساعة أن وقعت فى ذهنى هذه الكلمة , ارتعشت وخرجت أجرى بسرعة أبحث عن مسجد , فوجدت هذا المسجد فدخلت فيه ولم أخرج حتى الاّن !! فالذى أعجبنى – يا شباب – من هذا الموقف هو كلمة هذا الشاب : أقول : يا رب , لكن يا رب بم ؟! " .. ماذا لدىّ عند الله كى أدعوه ؟!.. وهذا هو معنى : " تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة " .. هذا هو معنى الكلمة التى أقولها لكم دائما : " إياك أن تبيعه فيبيعك " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | كنت مرة فى سفر لبلد غربى فرأيت فى المسجد شابا قد امتلأ وجهه بنور الايما ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الألماسة الخامسة :القوة في القلب لا في الجسم : هذه امرأة نصرانية لم تكن تعلم من شئون الحياة إلا الفقر والجوع والمرض ، فقد مات زوجها بعد وقت قصير من قرانهما ، وهجرها زوجها الثاني هارباً مع امرأة أخرى، ثم وُجِدَ بعدُ ميتاً في منزل حقير، وكان لها ولد واحد.. لكنها ألفت نفسها مدفوعة بالفاقة والمرض إلى التخلي عنه حين بلغ الرابعة من عمره . وقد وقعت نقطة التحول في حياتها بينما كانت تجوب طرقات البلدة ذات يوم إذ زلت قدمها فسقطت على الأرض المكسوَّة بالجليد ، ثم ذهبت في إغماء طويل ، وأصيبت من جراء سقطتها هذه بإصابة بالغة في عمودها الفقري ، وتوقع لها الأطباء إما الموت العاجل ، وإما الشلل التام طول حياتها ...وبينما المرأة راقدة في فراش المرض فتحت الكتاب المقدّس، وألهمتها العناية الإلهية -كما عبرت هي - أن تقرأ هذه الكلمات من إنجيل متى : (( وإذا مفلوج يقدمونه إليه – تعني عيسى عليه السلام – مطروحاً على فراش ، حينئذ قال للمفلوج : قم ، احمل فراشك واذهب إلى بيتك ، فنهض وغادر المكان )) .أمدتها هذه الكلمات بقوة إيمان وفورة داخلية ، حتى إنها نهضت من الفراش وتمشت في الغرفة !! ، ومهدت هذه التجربة الطريق للسيدة المشلولة كي تعالج نفسها وتسوق العافية للآخرين .قال ديل (كارنيجي ) (( تلك هي التجربة التي مكنت ( ماري بيكر إيدي ) من أن تصبح مبشرة بدين جديد ، لعله الدين الوحيد الذي بشرت به امرأة ! )) .وأنت أيتها المسلمة ماذا فعلتِ ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الألماسة الخامسة :القوة في القلب لا في الجسم : هذه امرأة نصرانية لم تكن ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحقيقة كانت مرآه بيد الله وقعت وتشظت ، كل فرد أخذ قطعة منها ، نظر إليها وخال انه يملكها كاملة. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الحقيقة كانت مرآه بيد الله وقعت وتشظت ، كل فرد أخذ قطعة منها ، نظر إليه ..
منذ 4 شهر و 28 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الدَّرة السابعة : جادتْ بنفسها فأرضتْ ربها : هل سمعت عن المرأة الجهنية التي زلَّت فوقعت في الزنا ، ثم ذكرت الله فتابت وأنابت ، وجاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم تريد أن يرجمها فيطهرها ؟! لقد جاءته حبلى من الزنا ، فقالت : يا رسول الله إني أصبتُ حدّاً فأقمه عليّ ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وليَّها فقال : أحسن إليها ، فإذا وَضعَت فأتني ، ففعل ، فأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، فشُدَّت عليها ثيابها ، ثم أمر بها فرُجمت ، ثم صلَّى عليها ، فقال له عمر : تصلي عليها يا رسول الله وقد زنت ؟! ، قال : لقد تابت توبةً ، لو قُسِّمت بين سبعين من أهل المدينة لوسعتهم ، وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل ؟ . إنها دفعة إيمانية قوية دفعتها إلى التطهر ، واختيار الآجلة على العاجلة ، ولو لم تكن ذات إيمان قوي ما آثرت الموت رجماً . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الدَّرة السابعة : جادتْ بنفسها فأرضتْ ربها : هل سمعت عن المرأة الجهنية ..
منذ 4 شهر و 29 يوم 1 مشاهدة

[ باب الأمر بأداء الأمانةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي خبيب - بضم الخاء المعجمة - عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: لما وقف الزبير يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه، فقال: يا بني، إنه لا يقتل اليوم إلا ظالم أو مظلوم، وإني لا أراني إلا سأقتل اليوم مظلوما، وإن من أكبر همي لديني، أفترى ديننا يبقي من مالنا شيئا؟ ثم قال: يا بني، بع ما لنا واقض ديني، وأوصى بالثلث وثلثه لبنيه، يعني لبني عبد الله بن الزبير ثلث الثلث. قال: فإن فضل من مالنا بعد قضاء الدين شيء فثلثه لبنيك. قال هشام: وكان بعض ولد عبد الله قد وازى بعض بني الزبير خبيب وعباد، وله يومئذ تسعة بنين وتسع بنات. قال عبد الله: فجعل يوصيني بدينه ويقول: يا بني، إن عجزت عن شيء منه فاستعن عليه بمولاي. قال: فوالله ما دريت ما أراد حتى ... قلت: يا أبت من مولاك؟ قال: الله. قال: فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقض عنه دينه فيقضيه. قال: فقتل الزبير ولم يدع دينارا ولا درهما إلا أرضين، منها الغابة وإحدى عشرة دارا بالمدينة، ودارين بالبصرة، ودارا بالكوفة، ودارا بمصر. قال: وإنما كان دينه الذي كان عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال، فيستودعه إياه، فيقول الزبير: لا، ولكن هو سلف إني أخشى عليه الضيعة. وما ولي إمارة قط ولا جباية، ولا خراجا، ولا شيئا إلا أن يكون في غزو مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أو مع أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم -، قال عبد الله: فحسبت ما كان عليه من الدين فوجدته ألفي ألف ومئتي ألف ‍! فلقي حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير، فقال: يا ابن أخي، كم على أخي من الدين؟ فكتمته وقلت: مئة ألف. فقال حكيم: والله ما أرى أموالكم تسع هذه. فقال عبد الله: أرأيتك إن كانت ألفي ألف ومائتي ألف؟ قال: ما أراكم تطيقون هذا، فإن عجزتم عن شيء منه فاستعينوا بي. قال: وكان الزبير قد اشترى الغابة بسبعين ومئة ألف، فباعها عبد الله بألف ألف وستمئة ألف، ثم قام فقال: من كان له على الزبير شيء فليوافنا بالغابة، فأتاه عبد الله بن جعفر، وكان له على الزبير أربعمئة ألف، فقال لعبد الله: إن شئتم تركتها لكم؟ قال عبد الله: لا، قال: فإن شئتم جعلتموها فيما تؤخرون إن إخرتم، فقال عبد الله: لا، قال: فاقطعوا لي قطعة، قال عبد الله: لك من ها هنا إلى ها هنا. فباع ... عبد الله منها فقضى عنه دينه وأوفاه، وبقي منها أربعة أسهم ونصف، فقدم على معاوية وعنده عمرو بن عثمان، والمنذر بن الزبير، وابن زمعة، فقال له معاوية: كم قومت الغابة؟ قال: كل سهم بمئة ألف، قال: كم بقي منها؟ قال: أربعة أسهم ونصف، فقال المنذر بن الزبير: قد أخذت منها سهما بمئة ألف، قال عمرو بن عثمان: قد أخذت منها سهما بمئة ألف. وقال ابن زمعة: قد أخذت سهما بمئة ألف، فقال معاوية: كم بقي منها؟ قال: سهم ونصف سهم، قال: قد أخذته بخمسين ومئة ألف. قال: وباع عبد الله بن جعفر نصيبه من معاوية بستمئة ألف. فلما فرغ ابن الزبير من قضاء دينه، قال بنو الزبير: اقسم بيننا ميراثنا، قال: والله لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين: ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه. فجعل كل سنة ينادي في الموسم، فلما مضى أربع سنين قسم بينهم ودفع الثلث. وكان للزبير أربع نسوة، فأصاب كل امرأة ألف ألف ومئتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومئتا ألف. رواه البخاري. ---------------- في هذا الحديث: دليل على عظم الأمانة، وأن من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، وأن من استعان بالله أعانه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي خبيب - بضم الخاء المعجمة - عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون، فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر» . رواه البخاري. ---------------- ورواه مسلم من رواية عائشة. وفي روايتهما قال ابن وهب: «محدثون» أي ملهمون. المحدث: الرجل الصادق الظن، وهو من ألقي في روعه شيء من قبل الملأ الأعلى. وعند الترمذي: «إن الله جعل الحق على لسان عمر ... وقلبه» . وفي حديث آخر: «لو كان نبي بعدي لكان عمر» . وفي هذا الحديث: كرامة ظاهرة لعمر رضي الله عنه. وعن ابن عمر قال: بينا عثمان يخطب إذ قام إليه جهجاه الغفاري، فأخذ العصا من يده فكسرها على ركبته، فدخلت شظية في ركبته، فوقعت فيها الأكلة. وعن الحسن بن علي قال: قال علي: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح ظهري الليلة في منامي، فقلت يا رسول الله: ما لقيت من أمتك من الأود واللدد؟ قال: «ادع عليهم» . قلت: اللهم أبدلني بهم من هو خير لي منهم، وأبدلهم بي من هو شر مني. فخرج فضربه الرجل. رواهما ابن سيد الناس. ففي هذين كرامة للخليفتين رضي الله عنهما. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لق ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل، فيقول: يا هذا، اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض» ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون * ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم} - إلى قوله - {فاسقون} [المائدة (78: 81) ] . ثم قال: «كلا، والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعننكم كما لعنهم» . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا، فجالسوهم في مجالسهم، وواكلوهم وشاربوهم، فضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون» فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان متكئا، فقال: «لا، والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا» . قوله: «تأطروهم» : أي تعطفوهم. «ولتقصرنه» : أي لتحبسنه. هؤلاء الملعون جمعوا بين فعل المنكر والتجاهر به. وفي الحديث: وجوب الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والنهي عن مجالسة أهل المعاصي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] وقعتْ قتنةٌ بين قبيلتينِ في الكوفةِ في المسجدِ الجامعِ ، فسلُّوا سيوفهم ، وامتشقوا رماحهم ، وهاجتْ الدائرةُ ، وكادتِ الجماجمُ تفارقُ الأجسادَ ، وانسلَّ أحدُ الناسِ من المسجدِ ليبحث عن المُصْلحِ الكبيرِ والرجلِ الحليمِ ، الأحنفِ بنِ قيسٍ ، فوجدهُ في بيتِه يِحلبُ غنمه ، عليه كساءٌ لا يساوي عشرة دراهم ، نحيلُ الجسمِ ، نحيفُ البنيةِ ، أحنفُ الرجلين ، فأخبروه الخبرَ فما اهتزتْ في جسمِهِ شعرةٌ ولا اضطرب ؛ لأنه قدِ اعتاد الكوارث ، وعاش الحوادث ، وقال لهم : خيراً إنْ شاء اللهُ ، ثم قُدِّم له إفطارُه وكأنْ لم يحدثْ شيءٌ ، فإذا إفطارهٌ كِسْرةٌ من الخبزِ اليابسِ ، وزيتٌ وملحٌ ، وكأسٌ من الماءِ ، فسمَّى وأكل ، ثمَّ حمدَ اللهَ ، وقال : بُرٌّ منْ بُرِّ العراق ، وزيتٌ من الشامِ ، مع ماءِ دجلة ، وملح مرو ، إنها لنعمٌ جليلةٌ . ثم لبس ثوبَهَ ، وأخذ عصاهُ ، ثم دلف على الجموعِ ، فلمّا رآه الناسُ اشرأبَّتْ إليه أعناقُهم ، وطفحتْ عليه عيونُهم ، وأنصتوا لما يقولُ ، فارتحل كلمة صُلْحٍ ، ثمَّ طلب من الناسِ التفرُّق ، فذهب كلُّ واحداً منهمْ لا يلوي على شيءٍ ، وهدأت الثائرةُ ، وماتتِ الفتنةُ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-16 | وقعتْ قتنةٌ بين قبيلتينِ في الكوفةِ في المسجدِ الجامعِ ، فسلُّوا سيو ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ باب كراهة قول: ما شاء الله وشاء فلانتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان؛ ولكن قولوا: ما شاء الله، ثم شاء فلان» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قال البخاري: باب لا يقول: ما شاء الله وشئت، وهل يقول: إنا بالله، ثم بك. وذكر حديث: أبرص، وأقرع، وأعمى. قال الحافظ: هكذا بت الحكم في الصورة الأولى، وتوقف في الصورة الثانية، وسببه أنها وإن كانت وقعت في حديث الباب الذي أورده مختصرا، لكن إنما وقع ذلك من كلام الملك على سبيل الامتحان للمقول له، فتطرق إليه الاحتمال. وكأنه أشار بالصورة الأولى إلى ما أخرجه النسائي وصححه من طريق عبد الله بن يسار عن قتيلة، أن يهوديا أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة. فأمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا: ورب الكعبة. وأن يقولوا: ما شاء الله ثم شئت، إلى أن قال: وحكى ابن التين، عن أبي جعفر الداودي، قال: ليس في الحديث الذي ذكره نهي عن القول المذكور في الترجمة. وقد قال الله تعالى: {وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله} [التوبة (74) ] . وقال الله تعلى: {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه} [الأحزاب ... (37) ] . وغير ذلك. وتعقبه بأن الذي قال أبو جعفر ليس بظاهر؛ لأن قوله: ما شاء الله وشئت، تشريك في مشيئة الله تعالى. وأما الآية فإنما أخبر الله تعالى أنه أغناهم، وأن رسوله أغناهم، وهو من الله حقيقة؛ لأنه الذي قدر ذلك، ومن الرسول حقيقة باعتبار تعاطي الفعل، وكذا الإنعام: أنعم الله على زيد بالإسلام، وأنعم عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - بالعتق، وهذا بخلاف المشاركة في المشيئة، فإنها منصرفة لله تعالى في الحقيقة، وإذا نسبت لغيره فبطريق المجاز. وقال المهلب: إنما أراد البخاري أن قوله: ما شاء الله ثم شئت. جائز مستدلا بقوله: إنا بالله ثم بك، وقد جاء هذا المعنى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وإنما جاز بدخول: «ثم» لأن مشيئة الله سابقة على مشيئة خلقه، ولما لم يكن الحديث المذكور على شرطه، استنبط من الحديث الصحيح الذي على شرطه ما يوافقه. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ل ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ المقصد الرابع عشر/ تربية الضمير . ] كم تحتاج المجتمعات المسلمة أن تتميز عن غيرها من المجتمعات في أخلاقها وفي عاداتها وفي عباداتها, فها هو الحج يغرس في نفس كل مسلم تلك الغايات النبيلة والأخلاق الفاضلة المؤثرة ليكون الحاج قدوة خير ومنار هدى لمن يراه ويخالطه من المسلمين وغيرهم.فالمسلم لا بد وأن يربي نفسه على مراقبة الله عزوجل وأن يكون له ضمير يردعه ويحبسه عن كثير من الأقوال والأفعال والأشياء التي فيها ضرر وهي ممنوعة ومحرمة شرعاً .ومن الأمثلة التي تربي المسلم على ذلك في أعمال الحج الطواف ففيه اختلاط بين الرجال والنساء فيتربى المسلم على أن يغض بصره ولا يطلق له العنان في رؤية ما حرم الله ,كذلك التنقل لأداء شعائر الحج قد تكون هناك فرصة مهيأة للسرقة أو الأعتداء على أمتعة الحجيج ولكن الحج يربي النفس على مراقبة الله في كل وقت وعلى كل حال, وغيرها من الأمثلة التي ترسخ مثل هذه المعاني والمقاصد.حتى يعود الحاج بعد حجه بعيداً كل البعد عن تلك المحرمات التي يكون بها ضرر عليه أو على غيره ليعيش المجتمع المسلم مجتمعاً محافظاً نزيهاً قدوة لغيره من المجتمعات التي وقعت في وحل كثير من المفاسد والشرور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | كم تحتاج المجتمعات المسلمة أن تتميز عن غيرها من المجتمعات في أخلاقها و ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قصص ووقائع لبعض العلماء: عن أبي القاسم علي بن الحسن بن أبي عثمان أنه قال: أن عضد الدولة كان قد بعث القاضي أبا بكر الباقلاني رحمه الله في رسالة إلى ملك الروم، فلما ورد مدينته عرف الملك خبره وبين له محله في العلم، فأفكر الملك في أمره وعلم أنه لا يفكر له إذا دخل عليه كما جرى رسم الرعية أن يقبل الأرض بين يدي الملوك، ثم نتجت له الفكرة أن يضع سريره الذي يجلس عليه وراء باب لطيف لا يُمَكِّن أحدًا أن يدخل منه إلا راكعًا ليدخل القاضي منه على تلك الحال عوضًا من تكفيره بين يديه، فلما وضع سريره في ذلك الموضع أمر بإدخال القاضي من الباب، فسار حتى وصل إلى المكان فلما رآه تفكر فيه ثم فطن بالقصة، فأدار ظهره وحنى رأسه ودخل من الباب، وهو يمشي إلى خلفه وقد استقبل الملك بدبره حتى صار بين يديه، ثم رفع رأسه ونصب ظهره وأدار وجهه حينئذ إلى الملك، فعجب من فطنته ووقعت له الهيبة في نفسه. [المنتظم 15 / 96]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قصص ووقائع لبعض العلماء: عن أبي القاسم علي بن الحسن بن أبي عثمان أنه قا ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء» . متفق عليه. ---------------- أي: أول القضايا يوم القيامة يقضى فيها القضاء في الدماء التي وقعت بين الناس في الدنيا. وعند النسائي: «أول يحاسب عليه العبد صلاته، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء» . قال الحافظ: وفي الحديث: عظم أمر الدماء، فإن البداءة إنما تكون بالأهم، والذنب يعظم بحسب المفسدة وتفويت المصلحة، وإعدام البنية الإنسانية غاية في ذلك. انتهى. وقد قال الله تعالى: {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون} [البقرة (30) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أول ما ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا على أهْلها‏}‏ ‏[‏النور‏:‏27‏]‏ وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِذَا بَلَغَ الأطْفالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كما اسْتَأذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏59‏]‏‏.‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الاسْتِئْذَانُ ثَلاثٌ، فإنْ أُذِنَ لَكَ وَإِلاَّ فَارْجِعْ‏"‏‏.‏ورويناه في الصحيحين أيضاً، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه وغيره، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن سهل بن سعد رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنَّمَا جُعِلَ الاسْتِئْذَانُ مِنْ أجْلِ البَصَرِ‏"‏‏.‏وروينا الاستئذان ثلاثاً من جهات كثيرة‏.‏ والسنّة أن يُسلِّم ثم يستأذن فيقوم عند الباب بحيث لا ينظرُ إلى مَن في داخله، ثم يقول‏:‏ السلام عليكم، أأدخل‏؟‏ فإن لم يجبْه أحدٌ قال ذلك ثانياً وثالثاً، فإن لم يجبْه أحدٌ انصرف‏.‏ (20)3/642 وروينا في سنن أبي داود، بإسناد صحيح، عن ربعيّ بن حِراش، بكسر الحاء المهملة وآخره شين معجمة، التابعي الجليل، قال‏:‏ حدّثنا رجل من بني عامر استأذن على النبيّ صلى اللّه عليه وسلم وهو في بيت، فقال‏:‏ أألجُ‏؟‏ فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم لخادمه‏:‏ ‏"‏اخْرُجْ إلى هَذَا فَعَلِّمْهُ الاسْتِئْذَانَ، فَقُلْ لَهُ‏:‏ قُلْ‏:‏ السَّلامُ عَلَيْكُمْ، أأدْخُلُ‏؟‏‏"‏ فسمعه الرجلُ فقال‏:‏ السلام عليكم، أأدخلُ‏؟‏ فأذنَ له النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم فدخلَ‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن كَلَدَة بن الحَنْبل الصحابي رضي اللّه عنه، قال‏:‏ أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فدخلتُ عليه ولم أسلِّم، فقالَ النبيُّ‏:‏ ‏"‏ارْجِعْ فَقُلْ‏:‏ السَّلامُ عَلَيْكُمْ أَأَدْخُلُ‏؟‏‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏)‏قلت‏:‏ كَلَدة بفتح الكاف واللام‏.‏ والحَنْبل بفتح الحاء المهملة وبعدها نون ساكنة ثم باء موحدة ثم لام‏.‏وهذا الذي ذكرناه من تقديم السلام على الاستئذان هو الصحيح‏.‏ وذكر الماوردي فيه ثلاثة أوجه‏:‏ أحدها هذا‏.‏ والثاني تقديم الاستئذان على السلام، والثالث وهو اختياره، إن وقعت عين المستأذن على صاحب المنزل قبل دخوله قدَّم السلام، وإن لم تقع عليه عينه قدَّم الاستئذان‏.‏ وإذا استأذن ثلاثاً فلم يُؤذن له وظنَّ أنه لم يسمع فهل يزيدُ عليها‏؟‏ حكى الإِمام أبو بكر بن العربيّ المالكي فيه ثلاثة مذاهب‏:‏ أحدُها يعيده‏.‏ والثاني لا يعيده‏.‏ والثالث إن كان بلفظ الاستئذان المتقدم لم يعدْه، وإن كان بغيره أعاده؛ قال‏:‏ والأصحُّ أنه لا يعيدُه بحال، وهذا الذي صحَّحه هو الذي تقتضيه السنّة، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا ب ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 20 – أن يتمثل القدوة في نفسه : على الداعية أن يتمثل القدوة في نفسه ، وأن يسدد ويقارب ، وأن يعلن أن خطأه يتضخَّم ! فالخطأ منه كبير ، وأن الناس ينظرون إليه . فإنه أصبح أمامهم كالمرآة كلما وقعت فيها نقطة سوداء صغيرة كبرت وتضخمت ، فليتق الله في هذه الأمة حتى لا يكون سبباً لهلاك كثير من الناس ، فإنا رأينا كثيراً من العامة وقعوا في كثير من الخطايا بسبب فتاوى ، أو بسبب تصرفات اجتهادية من بعض الفضلاء ربما أوجروا عليها .. أخطئوا خطأ واحداً ، ولكن وقع بسببهم عالَم !! . قال بعض الفضلاء : زلة العالمِ زلَّة عالَم ! فعليه أن يدرس القرار قبل أن يتخذه ، وعليه أن يدرس الخطوة التي يُريد أن يخطوها حتى لا يكون عرضة لتوريط كثير من الناس ! وكم جُوبه الإنسان بفتاوى من عامة الناس يستدلون بها بفعل بعض الفضلاء والأخيار ، وهذا خطأ عظيم ! # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | 20 – أن يتمثل القدوة في نفسه : على الداعية أن يتمثل القدوة في نفسه ، وأن ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن