شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 8:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وعلى)

[ خذها قاعدة ] الأخطاء تتطلب دائما أثمانها وعلى البشرية أن تدفع ثمن أخطائها. - حنا مينه ( روائي سوري ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الأخطاء تتطلب دائما أثمانها وعلى البشرية أن تدفع ثمن أخطائها. - حنا مين ..
منذ 23 ساعة و 55 دقيقة 2 مشاهدة

[ متفرقات أدبية ] 5 أنواع للحرية تعرف عليها وعلى أنواعها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

متفرقات أدبية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 5 أنواع للحرية تعرف عليها وعلى أنواعها الحرية في الإسلام ما تزال كلمة ا ..
منذ 3 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الشعبي قال إن من النفقة التي تضاعف تسعمائة ضعف نفقة الرجل على نفسه وعلى أهل بيته . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن الشعبي قال إن من النفقة التي تضاعف تسعمائة ضعف نفقة الرجل على نفسه و ..
منذ 3 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وعلى جسد الورق, أرمي اليك بكلماتي الشاردة الضائعة , كآثار خطوات امرأة تترنّح في سهل ثلجي وقد غاص في ظهرها خنجر - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وعلى جسد الورق, أرمي اليك بكلماتي الشاردة الضائعة , كآثار خطوات امرأة ت ..
منذ 4 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة يكون التعب وقد قيل : طلب الراحة قلة الاستراحة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن نيل العظيم بأمر عظيم ، وعلى قدر الرغبة تكون المطالب، وبحسب الراحة ي ..
منذ 6 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ أنف وأذن وحنجرة ] 10 من أسباب الدوخة المستمر لديك .. تعرف عليها وعلى طرق علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أنف وأذن وحنجرة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 10 من أسباب الدوخة المستمر لديك .. تعرف عليها وعلى طرق علاجها هل يمكن الع ..
منذ 9 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ربوا البنات على الفضيلة إنها .. في الموقفين لهن خير وثاق ، وعليكم أن تستبين بناتكم .. نور الهدى وعلى الحياء الباقي. - حافظ إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ربوا البنات على الفضيلة إنها .. في الموقفين لهن خير وثاق ، وعليكم أن تست ..
منذ 12 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ متفرقات أدبية ] 5 أنواع للحرية تعرف عليها وعلى أنواعها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

متفرقات أدبية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 5 أنواع للحرية تعرف عليها وعلى أنواعها مظاهر الحرّية في الإسلام من ناح ..
منذ 19 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بعض الأشخاص عار على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه ، ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ، ولكن الحماقة داء أعيا من يداويه. - تركي الحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بعض الأشخاص عار على نفسه وعلى أسرته وعلى وطنه ، ورب كلمة قالت لصاحبها د ..
منذ 20 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

لون السائل الامينوسي الطبيعي وتغيرات اللون غير الطبيعية.. وعلى ماذا تدل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


المحتوىماهو السائل الأمينوسي؟ما هي أهمية السائل الامينوسي ؟لون السائل الامينوسي ومواصفاتهل ..
منذ 21 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

ما هو القيء الأسود وعلى ماذا يدل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


. علاج متخصص يعتمد علاج القيء الأسود بشكلٍ دقيق على العامل الأساسي المسبب للمشكلة، فبعد تحديد ..
منذ 21 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]. وقد أجمع المختلفون لو أن مؤمنا ذكر الله عنده وهو مشغول ببعض الحلال فلم يوجل قلبه ما كان تاركا فرضا، ولو تليت عليه آيات من القرآن فلم يتحرك قلبه لشغله بما هو فيه لم يترك فرضا، وقد سمى الله عز وجل من وجل قلبه عند ذكره وازداد إيمانا بتحرك قلب عند تلاوة آيات الله مزدادا من الإيمان ثم ختم ذلك بأن جعل له حقيقة الإيمان بعد ما وصفه بما قد أجمعوا أنه لو تركه لم يكن عاصيا من الوجل فذلك أن ذلك إيمان نفل لا فرض ، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله ..
منذ 21 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدة ] انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلوق في كل أحواله، برحمته أوجد المخلوقات، وبرحمته حفظها وأمدها بكل ما تحتاج إليه، وأسبغ عليها النعم الظاهرة والباطنة التي لا يمكن مخلوقاً أن يخلو منها طرفة عين، وهي متنوعة عليه من كل وجه نعم العلم والتعليم لأمور الدين والدنيا، ونعم العافية للأبدان عموماً وللأعضاء كلها على وجه الخصوص، ونعم الأرزاق ونعم الأولاد والأتباع، ونعم الحروث والزروع والثمار، ونعم المواشي وأصناف الأمتعة، ونعم الدور والقصور، ونعم اللذات والحبور النعم التي فيها جلب المنافع كلها، والنعم التي فيها دفع المضار كلها، تدل أكبر دلالة على وحدانية مسديها والمنعم بها، وعلى وجوب شكره والإخلاص له "أَفَمَن يَّخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ" أفمن منه النعم كلها كمن هو فقير محتاج، مضطر؟ والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلو ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] طرق العلاج من ضعف الالتزام : ثانيًا : مخالفة النفس طريق الهدى : انظر لربك وهو يعاتب موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام في تربية قومه يقول الله عز وجل : " وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا " لماذا ؟ " سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ " [ الأعراف /145 ] ، فهذا أول السبيل تهذيب النفس بمخالفة الهوى ، فلا تتابع نفسك في كل ما تشتهي ، فلا تجبها في كل ما تطلب .مثال ذلك : أن تعرف من نفسك أنها لا تصبر على طاعة ، فإذا قالت لك : هيا لنأكل أو لنذهب لزيارة فلان أو نحو ذلك من المباحات ، فقل لها : ليس قبل أن أقرأ وردي من القرآن . فستظل تلح عليك فإن خالفتها ولم تفعل ما تطلبه منك المرة بعد المرة فسوف تتحكم فيها ، ومن هنا تعلو همتك ، وتكون صاحب إرادة ، وهذه هي الرجولة الحقيقية فتأمل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طرق العلاج من ضعف الالتزام : ثانيًا : مخالفة النفس طريق الهدى : انظر لرب ..
منذ 23 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ: على قدر حبك لله يحبك الخلق، وعلى قدر خوفك من الله يهابك الخلق، وعلى قدر شغلك بالله يشتغل في أمرك الخلق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال يحيى بن معاذ: على قدر حبك لله يحبك الخلق، وعلى قدر خوفك من الله يهاب ..
منذ 24 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) } أيها الأخوة ، بشكلٍ مختصرٍ مُرَكَّز خلق الله الإنسان ليسعده في الدنيا والآخرة ، فإذا انحرف عن منهج الله تقتضي رحمة الله أن يسوق له بعض الشدائد كي يعيده إليه ، هذا كل ما في الأمر لذلك العِلاجات التي يسوقها الله عزَّ وجل لعباده مُنَوَّعةٌ وكثيرةٌ ، وعلى درجات ، وعلى مستويات ، لعلَّ من أشدِّها أن يبتليهم الله عزَّ وجل بظالمٍ يُذَبِّح أبناءهم ويستحي نساءهم يؤكِّد هذا المعنى قوله تعالى : ﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ (65) ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) الصواعق ، والصواريخ : ﴿ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) الزلازل ، والألغام : ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ ال ..
منذ 24 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب والعشاء‏.‏ وعلى الإِسرار في الظهر والعصر والثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، وعلى الجهر في صلاة الجمعة والعيدين والتراويح والوتر عقبها، وهذا مستحبّ للإِمام والمنفرد فيما ينفرد به منها؛ وأما المأموم فلا يجهر في شيء من هذا بالإِجماع؛ ويسنّ الجهر في صلاة كسوف القمر والإِسرار في صلاة كسوف الشمس، ويجهر في صلاة الاستسقاء، ويُسرّ في الجنازة إذا صلاّها في النهار، وكذا إذا صلاّها بالليل على الصحيح المختار، ولا يجهر في نوافل النهار غير ما ذكرناه من العيد والاستسقاء‏.‏واختلف أصحابنا في نوافل الليل فقيل لا يجهر، وقيل يجهر‏.‏ والثالث وهو الأصح ـ وبه قطع القاضي حسين والبغوي ـ يقرأ بين الجهر والإِسرار، ولو فاتته صلاة بالليل فقضاها في النهار، أو بالنهار فقضاها بالليل فهل يعتبر في الجهر والإِسرار وقت الفوات أم وقت القضاء‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أظهرهما يعتبر وقت القضاء‏.‏ وقيل‏:‏ يُسِرُّ مطلقاً‏.‏ واعلم أن الجهر في مواضعه والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر فصلاته صحيحة، ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو؛ وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته ولا ذكره‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب وال ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمني جبريل عند البيت مرتين، صلى بي الظهر حين مالت الشمس قدر الشراك، وصلى بي العصر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى المغرب حين أفطر الصائم، وصلى العشاء حين غاب الشفق، وصلى بي الفجر حين حرم الطعام والشراب على الصائم، وصلى بي الغد الظهر حين كان ظل كل شيء مثله، وصلى بي العصر حين صار ظل كل شيء مثليه، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم، وصلى بي العشاء حين ذهب ثلث الليل، وصلى بي الغداة بعدما أسفر، ثم التفت إلي فقال: يا محمد، الوقت فيما بين هذين الوقتين، هذا وقت الأنبياء قبلك " [ أخرجه ابن خزيمة فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن نافع بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أم ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل ] وأما لفظ التشهد فثبت فيه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ثلاث تشهدات‏.‏أحدها رواية ابن مسعود رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّباتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلام عَلَيْنا وعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحين، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ‏"‏ رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما‏.‏ ‏الثاني رواية ابن عباس رضي اللّه عنهما،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ المُبارَكاتُ الصَّلَواتُ الطَّيِّباتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وعلى عِبادِ اللّه الصَّالِحينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏ ‏الثالث في رواية أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه،عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وأنَّ محَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه‏.‏وروينا في سنن البيهقي بإسناد جيد، عن القاسم قال‏:‏ علمتني عائشةُ رضي اللّه عنها قالت‏:‏هذا تشهُّدُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّباتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحين، أشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُه‏"‏‏.‏ وفي هذا فائدة حسنة، وهي أن تشهُّدَه صلى اللّه عليه وسلم بلفظ تشهُّدُّنا‏.‏وروينا في موطأ مالك وسنن البيهقي وغيرهما بالأسانيد الصحيحة، عن عبد الرحمن بن عمر القاريِّ ـ وهو بتشديد الياء ـ أنه سمع عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه وهو على المنبر وهو يعلِّم الناس التشهد يقول‏:‏ قولوا‏:‏ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعَلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ‏.‏وروينا في الموطأ وسنن البيهقي وغيرهما أيضاً بإسناد صحيح عن عائشة رضي اللّه عنهاأنها كانت تقول إذا تشهَّدتْ‏:‏ التَّحِيَّاتُ الطَّيِّباتُ الصَّلَوَاتُ الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، أشْهَدُ أن لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، السَّلامُ عَلَيكَ أيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَركاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ‏"‏ وفي رواية عنها في هذه الكتب‏:‏ ‏"‏التَّحِيَّاتُ الصَّلَوَاتُ الطَيِّباتُ الزَّاكِياتُ لِلَّهِ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ‏"‏‏.‏‏وروينا في الموطأ وسنن البيهقي أيضاً بالإِسناد الصحيح، عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي اللّه عنهماأنه كان يتشهد فيقول‏:‏ بِاسْمِ اللَّهِ التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ الصَّلَوَاتُ لِلَّهِ الزَّاكِيات لِلَّهِ، السَّلامُ على النَّبِيّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنا وَعلى عِبادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، شَهِدْتُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، شَهِدْتُ أنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللَّهِ‏.‏ واللّه أعلم‏.‏فهذه أنواع من التشهد‏.‏ قال البيهقي‏:‏ والثابت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثلاثة أحاديث‏:‏ حديث ابن مسعود، وابن عباس، وأبي موسى‏.‏ هذا كلام البيهقي‏.‏ وقال غيره‏:‏ الثلاثة صحيحة وأصحّها حديث ابن مسعود‏.‏واعلم أنه يجوز التشهّد بأيّ تشهّد شاء من هذه المذكورات، هكذا نصّ عليه إمامنا الشافعي وغيره من العلماء رضي اللّه عنهم‏.‏ وأفضلُها عند الشافعي حديث ابن عباس للزيادة التي فيه من لفظ المباركات‏.‏ قال الشافعي وغيره من العلماء رحمهم اللّه‏:‏ ولكون الأمر فيها على السعة والتخيير اختلفت ألفاظ الرواة، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | وأما لفظ التشهد فثبت فيه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ثلاث تشهدات‏. ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخرة الكبيرة وعلى كلكم يمر الموت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن دويد بن نافع قال : قال عيسى بن مريم : تعملون لدنيا صغيرة وتتركون الآخ ..
منذ 25 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، والظلم، والاغتصاب، والقتل، والزنا، واللواط، والسرقة ونحو ذلك. والقسم الثاني: وهي ذنوب القلوب، وهن المهلكات القاصمات، ومنها: الشرك، والشك، والنفاق، والكفر، والاغترار بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله. ومنها احتقار الذنوب والتهاون بها والتسويف بالتوبة والإنابة والإصرار على المعاصي والرياء والتيه والكبر والعجب والخيانة والغدر والحسد والغل والحقد والبغض. وسوء الظن والجفاء والقطيعة والعقوق والقسوة والشح والحرص والشره على ما لا ينبغي الحرص والشره عليه. ومنها: الطغيان بالمال والقوة والجاه واحتقار النعم والاحتقار بمصائب الدين، ومنها الاستهانة بعلم الله ونظره وسمعه وإطلاعه. ومنها: قلة الحياء من الله عز وجل وتقدس وقلة الحياء ممن على اليمين وعلى الشمال من الملائكة عند فعلك ما يكرهه الله ونحو ذلك من الذنوب التي لا يسلم منها إلا من عصمه الله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | المعاصي تنقسم إلى قسمين: قسم ذنوب جوارح ظاهرة، مثل القذف، والغيبة، وال ..
منذ 25 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ فصل ] ويقول بعد الفراغ من الوضوء‏:‏ أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ،واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ‏.‏2/62 روينا عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ تَوَضَّأ فَقالَ‏:‏ أشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فُتِحَتْ لَهُ أبْوَابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أيِّها شاءَ‏"‏ رواه مسلم في صحيحه، ورواه الترمذي وزاد فيه ‏"‏اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِن التَّوَّابِينَ واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ‏"‏‏.‏وروى ‏"‏سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِك‏"‏3/63 وروينا في سنن الدارقطني عن ابن عمر رضي اللّه عنهماأنَّ النبيّ قال‏:‏ ‏"‏مَنْ تَوَضَّأ ثُم قال‏:‏ أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ قَبْلَ أنْ يَتَكَلَّم، غُفِرَ لَهُ ما بَيْنَ الوُضُوءَيْن‏"‏ إسناده ضعيف‏.‏(3)4/64 وروينا في مسند أحمد بن حنبل وسنن ابن ماجه وكتاب ابن السني من رواية أنسعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ تَوَضَّأ فأحْسَنَ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ‏:‏ أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسولُهُ فُتِحَتْ لَهُ ثَمانِيَةُ أبْوَابِ الجَنَّةِ مِنْ أيّها شاءَ دَخَلَ‏"‏ إسناده ضعيف‏.‏5/65 وروينا تكريرَ شهادة أن لا إله إلاَّ اللّه ثلاث مرات في كتاب ابن السني، من رواية عثمان بن عفان رضي اللّه عنه بإسناد ضعيف‏.‏قال الشيخ نصر المقدسي‏:‏ ويقول مع هذه الأذكار‏:‏ اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، ويضمّ إليه‏:‏ وسلم‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويقول هذه الأذكار مستقبل القبلة، ويكون عقيب الفراغ‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ويقول بعد الفراغ من الوضوء‏:‏ أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْد ..
منذ 25 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الكراهية إحساس هو الأطول أمدا على الإطلاق؛ الناس يقعون في الحب في لحظة خاطفة ولكنهم يكرهون بتمهلٍ وعلى روية. - جورج غوردون بايرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الكراهية إحساس هو الأطول أمدا على الإطلاق؛ الناس يقعون في الحب في لحظة ..
منذ 25 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:لينوا بأيدي إخوانكم.هذا في الصلاة ، فكيف بالأمر من أمور الدنيا؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم:لينوا بأيدي إخوانكم.هذا في الصلا ..
منذ 25 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتذوق حروف أسمك حرفاً حرفاً، كفواكه موسيقية، ولا أشرب الماء معها لأحافظ على مذاق الدراق وعلى عطش حواسي. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أتذوق حروف أسمك حرفاً حرفاً، كفواكه موسيقية، ولا أشرب الماء معها لأحا ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إننا نملك القدرة على الطبيعة وعلى التاريخ إذا كانت لدينا القدرة على أنفسنا ، هذا هو موقف الإسلام من التاريخ. - علي عزت بيغوفيتش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إننا نملك القدرة على الطبيعة وعلى التاريخ إذا كانت لدينا القدرة على أن ..
منذ 27 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في أذكار الطواف ] يُستحبّ أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيضاً‏:‏ بِسمِ اللَّهِ، واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَاناً بِكَ وَتَصدِيقاً بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ وَاتِّباعاً لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى اللّه عليه وسلم‏.‏ ويُستحبّ أن يكرِّر هذا الذكر عند محاذاة الحجر الأسود في كل طوفة، ويقولُ في رمله في الأشواط الثلاثة ‏"‏اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجّاً مَبْرُوراً ‏ ، وذنْباً مَغْفُوراً، وَسَعْياً مَشْكُوراً‏"‏‏.‏ ويقول في الأربعة الباقية‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِر وَارْحَمْ، وَاعْفُ عَمَّا تَعْلَمْ وَأنْتَ الأعَزُّ الأكْرَم، اللَّهُمَّ رَبَّنا آتنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرة حَسَنةً وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏"‏‏.‏قال الشافعي رحمه اللّه‏:‏ أحبُّ ما يُقال في الطواف‏:‏ اللَّهُمَّ رَبَّنا آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً إلى آخره، قال‏:‏ وأُحِبُّ أن يُقال في كله، ويُستحبّ أن يدعوَ فيما بين طوافه بما أحبّ من دين ودنيا، ولو دعا واحد وأمَّن جماعةٌ فحسن‏.‏وحُكي عن الحسن رحمه اللّه أن الدعاء يُستجاب هنالك في خمسة عشر موضعاً‏:‏ في الطواف، وعند الملتزم، وتحت الميزاب، وفي البيت، وعند زمزم، وعلى الصفا والمروة، وفي المسعى، وخلف المقام، وفي عرفات، وفي المزدلفة، وفي منى، وعند الجمرات الثلاث، فمحروم مَن لا يَجتهد في الدعاء فيها‏.‏ومذهب الشافعي وجماهيرُ أصحابه أنه يُستحبّ قراءةُ القرآن في الطواف لأنه موضعُ ذكر‏.‏ وأفضلُ الذكر قراءةُ القرآن‏.‏ واختار أبو عبد اللّه الحليمي من كبار أصحاب الشافعي أنه لا يُستحبّ قراءة القرآن فيه، والصحيحُ هو الأول‏.‏ قال أصحابُنا‏:‏ والقراءةُ أفضلُ من الدعوات غير المأثورة، وأما المأثورةُ فهي أفضل من القراءة على الصحيح‏.‏وقيل‏:‏ القراءة أفضل منها‏.‏ قال الشيخ أبو محمد الجويني رحمه اللّه‏:‏ يُستحبّ أن يقرأ في أيام الموسم ختمةً في طوافه فيعظُم أجرُها ، واللّه أعلم‏.‏ويُستحبّ إذا فرغَ من الطواف ومن صلاة ركعتي الطواف أن يدعوَ بما أحبّ، ومن الدعاء المنقول فيه‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أَنَا عَبْدُكَ وَابْنُ عَبْدِكِ أتَيْتُكَ بِذُنُوبٍ كَثِيرَةٍ وأعْمالٍ سَيِّئَةٍ، وَهَذَا مَقَامُ العائِذِ بِكَ مِنَ النَّارِ، فاغْفِرْ لي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ‏"‏‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | يُستحبّ أن يقول عند استلام الحجر الأسود أولاً، وعند ابتداء الطواف أيض ..
منذ 28 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] سليمان بن داود عرض عليه الخيل بالعشي فأشغله النظر إليها عن صلاة العصر حتى تأخر وقتها، فأسف وندم، فعاقب نفسه بأن حرمها الخيل التي أشغلته حتى جاوز وقت صلاته فاعترضها يعرقبها عقوبة لنفسه ليغم عليها بدلا من لهوه بها حين اعترضها، فألهاه النظر إلى حسنها وسرعة سيرها، فلما عاقب نفسه بتضريبه أعناق الخيل شكر الله له ذلك فعوضه من الخيل الريح، أسرع في السير، وأ‍وطأ في الركوب من فوقها، وأشرف في القدر، وأرفع في المنزلة، وأعجب في الأحدوثة، فكان يغدو من إيلياء فيقيل بإصطخر . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سليمان بن داود عرض عليه الخيل بالعشي فأشغله النظر إليها عن صلاة العصر ..
منذ 28 يوم و 22 ساعة 5 مشاهدة

[ باب ذكر الله تعالى قائما أو قاعدا ومضطجعاتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} [آل عمران (190، 191) ] . ---------------- يقول تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض} هذه في ارتفاعها واتساعها، وهذه في انخفاضها وكثافتها، وما فيهما من الآيات العظيمة المشاهدة. {واختلاف الليل والنهار} أي: تعاقبهما وتقارضهما، الطول والقصر. {لآيات لأولي الألباب} أي: العقول الذكية. {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} ، أي: في جميع أحوالهم. {ويتفكرون في خلق السماوات والأرض} ، أي: ما فيهما من الحكم الدالة على عظمة الخالق، وقدرته، وتوحيده، وحكمته. وقال عمر بن عبد العزيز: الكلام بذكر الله عز وجل حسن، والفكرة في نعم الله أفضل العبادة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الله تعالى: {إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات ..
منذ 29 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيح مسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلّمَا كان ليلتُها من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يخرجُ من آخر الليل إلى البقيع فيقول‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنينَ، وَأتاكُمْ ما تُوعَدُونَ، غَداً مُؤَجَّلُونَ، وَإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحقُونَ؛ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأهْلِ بَقِيعِ الغَرْقَدِ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلموروينا في صحيح مسلم، عن عائشة أيضاً أنها قالت‏:‏ كيف أقولُ يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ ـ تعني في زيارة القبور ـ قال‏:‏ ‏"‏قُولي‏:‏ السَّلامُ على أهْلِ الدّيارِ مِنَ المُؤْمنينَ وَالمُسْلمينَ، وَيَرْحَمُ اللَّهُ المُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَمِنَّا وَالمُسْتأخِرِين، وَإنَّا إنْ شاءَ اللَّه بِكُمْ لاحِقُونَ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلم ‏ورَوينا بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، عن أبي هُريرة رضيَ اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم خرج إلى المقبرة فقال‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ‏"‏‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏ مرّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقبور أهل المدينة، فأقبلَ عليهم بوجهه فقال‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أهْلَ القُبُورِ‏!‏ يَغْفِرُ اللَّهُ لَنا وَلَكُمْ، أنْتُمْ سَلَفُنا وَنَحْنُ بالأثَرِ‏"‏ ، وإسناده حسن‏.‏‏)‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن بريدة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يعلِّمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الدّيارِ مِنَ المؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَلاحِقُونَ، أسألُ اللَّهُ لَنَا ولَكُمُ العافيَةَ‏"‏‏.‏ ورويناه في كتاب النسائي وابن ماجه هكذا، وزاد بعد قوله‏:‏ للاحقون‏:‏ ‏"‏أنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ، وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلموروينا في كتاب ابن السني، عن عائشة رضي اللّه عنها؛ أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أتى البقيعَ فقال‏:‏‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ دار قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، أنْتُمْ لَنا فَرَطٌ، وإنَّا بِكُمْ لاحِقُونَ؛ اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أجْرَهُمْ وَلا تُضِلَّنا بَعْدَهُمْ‏"‏‏.‏ويُستحب للزائر الإِكثار من قراءة القرآن والذكر، والدعاء لأهل تلك المقبرة وسائر الموتى والمسلمين أجمعين‏.‏ ويُستحبّ الإِكثار من الزيارة، وأن يكثرَ الوقوفَ عند قبور أهل الخير والفضل‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | روينا في صحيح مسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ كان رسول اللّه صل ..
منذ 29 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إنما تذوق القلوب طعم الشقاء والبؤس واﻷلم ..في بعدها عن خالقها..وعلى قدر هذا البعدفمستقل ومستكثر..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إنما تذوق القلوب طعم الشقاء والبؤس واﻷلم ..في بعدها عن خالقها..وعلى قدر ..
منذ 29 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ مسكنه - صلى الله عليه وسلم ] الحادى عشر : فاكهته - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عبد الله بن جعفر قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل القِثَّاء بالرُّطَب46. وعنه أيضاً قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل الرطب بالقثاء47. وعن عائشة قالت: كان - صلى الله عليه وسلم - يأكل البطيخ بالرطب فيقول: (نكسر حر هذا ببرد هذا، و برد هذا بحر هذا)48. وفي الختام بعد أن ذكرنا ما تيسر لنا في هذا الموضوع ، فإنه حريُّ بكل مسلم بعد أن يقرأ هذا الفصل أن تطمئن نفسه إن كان فقيراً، وأن ينفق على الفقراء والمساكين إن كان غنياً؛ لأنه قرأ ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي أيده الله من فوق سبع سماوات، وحباه بالرسالة ومع ذلك كانت هذه حالته في الدنيا وكان هذا مسكنه، فما للقلوب لا تعقل؟! وما للأبصار لا تبصر؟! وما للنفوس لا تتوب؟!. هذا والله من وراء القصد. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | الحادى عشر : فاكهته - صلى الله عليه وسلم ---------------- عن عبد الله بن جعفر ق ..
منذ 29 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ إنترنت ] 5 أسباب تجعلك مدمن إنترنت تعرف عليها وعلى الوقاية منه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

إنترنت
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 5 أسباب تجعلك مدمن إنترنت تعرف عليها وعلى الوقاية منه أسباب إدمان الإن ..
منذ 29 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] للظلم جولة و للحق جولات، وعلى الباغي تدور الدوائر. - عبد الرحمن منيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | للظلم جولة و للحق جولات، وعلى الباغي تدور الدوائر. - عبد الرحمن منيف ..
منذ 29 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله فإن كان ذلك يجزىء عني وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائته أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حاجتها حاجتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال رضي الله عنه فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن قالت فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما فقال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الزيانب قال امرأة عبد الله بن مسعود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول ال ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَـمُ، فَأَجِدُ النَّبِيَّ يَـمُرُّ مَعَهُ الأُمَّةُ، وَالنَّبِيُّ يَـمُرُّ مَعَهُ النَّفَرُ، وَالنَّبِيُّ يَـمُرُّ مَعَهُ العَشَرَةُ، وَالنَّبِيُّ يَـمُرُّ مَعَهُ الخَـمْسَةُ، وَالنَّبِيُّ يَـمُرُّ وَحْدَهُ، فَنَظَرْتُ فَإذَا سَوَادٌ كَثِيرٌ، قُلْتُ: يَا جِبْريلُ، هَؤُلاءِ أُمَّتِي؟ قَالَ: لا، وَلَكِن انْظُرْ إلَى الأُفُقِ، فَنَظَرْتُ فَإذَا سَوادٌ كَثِيرٌ. قَالَ: هَؤُلاءِ أُمَّتُكَ، وَهَؤُلاءِ سَبْعُونَ أَلْفاً قُدَّامَهُـمْ لا حِسَابَ عَلَيْـهِـمْ وَلا عَذَابَ. قُلْتُ: وَلِـمَ؟ قَالَ: كَانُوا لا يَكْتَوونَ، ولا يَسْتَرْقونَ، وَلا يَتَطَيَّرُون، وَعَلَى رَبِّهِـمْ يَتَوَكَّلُونَ». متفق عليه ---------------- ( فقال هم الذين لا يسترقون ) أي / لا يطلبون من يرقيهم لقوة اعتمادهم على الله ، ولما في ذلك من التعلق بغير الله .( ولا يكتوون ) أي / لا يسـألون غيرهم أن يكويهم ، فتـركه أفضـل عند عدم الحاجـة لأنه نـوع من التعذيب اى الكى بالنار وهو نوع من العلاج ( ولا يتطيرون ) أي / لا يتشاءمون بالطيور ونحوها..وعلى ربهم يتوكلون ) ذكر الأصل الجامع الذي تفرعت عنه هذه الأفعال ، وهو التوكل على الله ، وصدق الالتجاء إليه ، والاعتماد بالقلب عليه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفمختصر الفقه الاسلامى / محقق
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : «عُرِضَتْ ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الله جل جلاله عن قوم موسى الذين لم يستطيعوا أن يدخلوا معه الأرض المقدسة قال عنهم : " فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ " [يونس /83 ] . هؤلاء الذين أسلموا لموسى بعد السحرة ، يخبرنا الله أنهم أسلموا على خوف ، إنهم ربُّوا على القهر والذل والاستعباد ، وسياقهم كالقطيع ، نشأوا على ذلك ، عاشوا على هذا ، فلما آمنوا ظلت فيهم رواسب من هذا فلم ينجحوا مع موسى عليه وعلى نبينا الصلاة و السلام ، فاتعبوه ، وبدأت الجاهليات تظهر ، فتارةً قالوا : " لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً " [ البقرة /55 ] ، وتارة قالوا : " لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ " [ البقرة /61 ] ، وتارةً " قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ " [المائدة /24 ] . والشاهد أن سبب هذا أنهم آمنوا أصلاً على خوف من فرعون وملأهم ، فإذا اجتمع الالتزام مع رواسب الجاهلية ، تظل الرواسب تشدك للماضي . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الله جل جلاله عن قوم موسى الذين لم يستطيعوا أن يدخلوا معه الأرض الم ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن» ، قالت: فرجعت إلى عبد الله بن مسعود، فقلت له: إنك رجل خفيف ذات اليد، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمرنا بالصدقة فأته، فاسأله، فإن كان ذلك يجزئ عني وإلا صرفتها إلى غيركم. فقال عبد الله: بل ائتيه أنت، فانطلقت، فإذا امرأة من الأنصار بباب ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاجتي حاجتها، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال، فقلنا له: ائت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك: أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما ... وعلى أيتام في حجورهما؟ ، ولا تخبره من نحن، فدخل بلال على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فسأله، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من هما؟» قال: امرأة من الأنصار وزينب. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أي الزيانب» ؟ قال: امرأة عبد الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لهما أجران: أجر القرابة وأجر الصدقة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: أن الصدقة على القريب إذا كان محتاجا أفضل من الصدقة على البعيد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال ر ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ إنترنت ] 5 أسباب تجعلك مدمن إنترنت تعرف عليها وعلى الوقاية منه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

إنترنت
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 5 أسباب تجعلك مدمن إنترنت تعرف عليها وعلى الوقاية منه علاج إدمان الإنت ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون" التوكل ليس خيارا إنه فريضة الحياة ليس من حق القلب أن يعتمد على أحد أو يتعلق بشيء سوى الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | "وعلى الله (فليتوكل) المؤمنون" التوكل ليس خيارا إنه فريضة الحياة ليس من ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الحياة نعمتين : الكتب والأصدقاء , وعلى المرء أن يمتلك هذين الشيئين على نحو مختلف , أكبر عدد من الكتب وقِلّة من الأصدقاء. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في الحياة نعمتين : الكتب والأصدقاء , وعلى المرء أن يمتلك هذين الشيئين ع ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يمكن أن يكون الوقت حليفا ويمكن أن يكون عدوا ، هذا يعتمد عليك بالكامل ، وعلى أهدافك ، وتصميمك على استخدام كل دقيقة متاحة لك. - زيغ زيغلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يمكن أن يكون الوقت حليفا ويمكن أن يكون عدوا ، هذا يعتمد عليك بالكامل ، ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] على قدر دفء عطائك ﻹخوانك..على قدر ما يعطونك من حنان ورحمة..وعلى القلب القاسي تدور الدوائر..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | على قدر دفء عطائك ﻹخوانك..على قدر ما يعطونك من حنان ورحمة..وعلى القلب ا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سئل عطاء السليمي: ما هذا الحزن؟ قال: ويحك، الموت في عنقي، والقبر بيتي، وفي القيامة موقفي، وعلى جسر جهنم طريقي لا أدري ما يُصنَع بي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | سئل عطاء السليمي: ما هذا الحزن؟ قال: ويحك، الموت في عنقي، والقبر بيتي، ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: الغضب على من لا تملك عجز، وعلى من تملك لؤم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال بعض الحكماء: الغضب على من لا تملك عجز، وعلى من تملك لؤم. ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} [مريم: 58] فأخبر عن جميع الأنبياء أن مفزعهم كان إلى الصلاة، يعبدون الله، ويتقربون إليه بها، ثم قال: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا} [مريم: 59] يعني واديا في جهنم، وجاء الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء قبله صلوات الله عليهم لم يزالوا يصلون الخمس التي صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ أخلاق إسلامية ] موضوع عن الأمانة.. هل تعلم أثر تحقق الأمانة عليك وعلى المجتمع؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أخلاق إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | موضوع عن الأمانة.. هل تعلم أثر تحقق الأمانة عليك وعلى المجتمع؟ مقالات م ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن