شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 6:06 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وصفه)

[ صحة البشرة ] تعرفِ على 9 من فوائد الليمون للوجه.. مع 2 وصفه.. و4 محاذير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

صحة البشرة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تعرفِ على 9 من فوائد الليمون للوجه.. مع 2 وصفه.. و4 محاذير ما هي أضرار استخ ..
منذ 1 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولتعلم ان العشق صامت تماما وانه ﻻ يوجد كلمات يمكنها وصفه. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ولتعلم ان العشق صامت تماما وانه ﻻ يوجد كلمات يمكنها وصفه. - جلال الدين ..
منذ 21 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

مسجد ومدرسة قراقجا الحسني وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


وصفه المدرسة غير منتظمة الأضلاع، إذ يبلغ طول الضلع الغربي الذي يقع به المدخل 17.75 متر وضلع القب ..
منذ 22 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه قادرا على الاحتقار. - فريدريش نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من يحتقر نفسه مازال يحترم نفسه بوصفه قادرا على الاحتقار. - فريدريش نيتش ..
منذ 22 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

هرقل (ميثولوجيا) وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


وصفه Hercules fight with N ean lion black figure lekythos by the Painter of Athens 581 Museum of Cycladic Art in Athens تصغير مزهريّة (فازة) إغ ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

خطاف المخازن وصفها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


وصفها White-banded Swallow (Atticora fasciata) تصغير 270بك يمين السنونو Swallow flying drinking تصغير مستعد لشرب الما ..
منذ 22 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]. وقد أجمع المختلفون لو أن مؤمنا ذكر الله عنده وهو مشغول ببعض الحلال فلم يوجل قلبه ما كان تاركا فرضا، ولو تليت عليه آيات من القرآن فلم يتحرك قلبه لشغله بما هو فيه لم يترك فرضا، وقد سمى الله عز وجل من وجل قلبه عند ذكره وازداد إيمانا بتحرك قلب عند تلاوة آيات الله مزدادا من الإيمان ثم ختم ذلك بأن جعل له حقيقة الإيمان بعد ما وصفه بما قد أجمعوا أنه لو تركه لم يكن عاصيا من الوجل فذلك أن ذلك إيمان نفل لا فرض ، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله ..
منذ 23 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] علمنا التاريخ درسين اثنين أولهما : أن تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إنتصار هو أمر ممكن , والدرس الثاني هو أن ذلك لا يدوم. - مريد البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | علمنا التاريخ درسين اثنين أولهما : أن تصوير الفواجع والخسارات بوصفها إ ..
منذ 23 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ اجْتِنَاب الْخمر النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] وإياكما وَشرب الْخمر فَإِنَّهَا أم الْكَبَائِر والمجرئة على المآثم وَقد حرمهَا الله تَعَالَى فِي كِتَابه الْعَزِيز فَقَالَ عز من قَائِل {إِنَّمَا يُرِيد الشَّيْطَان أَن يُوقع بَيْنكُم الْعَدَاوَة والبغضاء فِي الْخمر وَالْميسر ويصدكم عَن ذكر الله وَعَن الصَّلَاة فَهَل أَنْتُم مُنْتَهُونَ} الْمَائِدَة 91 وحسبكما بِشَيْء يذهب الْعقل وَيفْسد اللب وَقد تَركهَا قوم فِي الْجَاهِلِيَّة تكرما فإياكما ومقاربتها والتدنس برجسها وَقد وصفهَا الله تَعَالَى بذلك وقرنها بالأنصاب والأزلام فَقَالَ عز من قَائِل{ إِنَّمَا الْخمر وَالْميسر والأنصاب والأزلم رِجْس من عمل الشَّيْطَان فَاجْتَنبُوهُ لَعَلَّكُمْ تفلحون} الْمَائِدَة 90 فَبين تَعَالَى أَنَّهَا من عمل الشَّيْطَان ووصفها بالرجس وَقرن الْفَلاح باجتنابها فَهَل يستجيز عَاقل يصدق البارىء فِي خَبره تبَارك اسْمه وَيعلم أَنه أَرَادَ الْخَيْر لنا مِنْهَا حذرنا عَنهُ مِمَّا أَن يقربهَا أَو يتدنس بهَا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | وإياكما وَشرب الْخمر فَإِنَّهَا أم الْكَبَائِر والمجرئة على المآثم و ..
منذ 25 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] لما توفي عثمان هذا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم خده وبكى حتى سالت دموعه الكريمة على خد عثمان وبكى القوم ، فقال صلى الله عليه وسلم : { اذهب عنها أي الدنيا أبا السائب لقد خرجت عنها ولم تتلبس منها بشيء } وسماه صلى الله عليه وسلم السلف الصالح " ، وهو أول من قبر بالبقيع رضي الله عنه . فتأمل زجره صلى الله عليه وسلم عن الجزم بالشهادة على الله في عثمان هذا مع كونه شهد بدرا ، وقوله : { وما يدريك لعل الله اطلع على أهل بدر ، وقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم } ، وكونه قبله وبكى ، ووصفه له بأعظم الأوصاف وأفضلها ، وهو أنه لم يتلبس من الدنيا بشيء ، وبأنه السلف الصالح تعلم أنه ينبغي لك وإن عملت من الطاعات ما عملت أن تكون على حيز الخوف والخشية من الله تعالى وعذابه وأليم عقابه ، فإنه لا يجب عليه لأحد من خلقه شيء . { قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح ابن مريم وأمه ومن في الأرض جميعا } . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لما توفي عثمان هذا قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم خده وبكى حتى سالت د ..
منذ 25 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الموسيقى هي اقرب شيء بعد الصمت , يمكن التعبير بها عما لا يمكن وصفه. - ألدوس هكسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الموسيقى هي اقرب شيء بعد الصمت , يمكن التعبير بها عما لا يمكن وصفه. - ألد ..
منذ 26 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

وصفه لتطويل الشعر في اسبوع , سر تنعيم الشعر , خلطة لتنعيم الشعر , الخلطه الهنديه العجيبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


الفهرس وصفه لتطويل الشعر في اسبوع , سر تنعيم الشعر , خلطة لتنعيم الشعر , الخلطه الهنديه العجيب ..
منذ 27 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (الحمد لله المنفرد بالخلق والتدبير، الواحد في الحكم والتقدير، الملك الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، ليس له في ملكه وزير، الملك الذي لا يخرج عن ملكه كبير ولا صغير، المتقدس في كمال وصفه عن الشبيه والنظير... العليم الذي لا يخفى عليه ما في الضمير، ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير. العالم الذي أحاط علمه بمبادئ الأمور ونهاياتها، السميع الذي لا فضل في سمعه بن جهر الأصوات وإخفائها، الرزَّاق وهو المنعم على الخليقة بإيصال أقواتها، القيوم وهو المتكفل بها في جميع حالاتها، الواهب وهو الذي مَنّ على النفوس بوجود حياتها، القدير وهو المعيد لها بعد وجود وفاتها، الحسيب وهو المجازي لها يوم قدومها عليه بحسناتها وسيئاتها، فسبحانه مِن إله مَنّ على العباد بالجود قبل الوجود، وقام لهم بأرزاقهم مع كلتا حالتيهم من إقرار وجحود...) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-20 | (الحمد لله المنفرد بالخلق والتدبير، الواحد في الحكم والتقدير، الملك ا ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تقول هذا جنى النحل تمدحُهُ .. وإن تشأ قُلتَ ذا قيءُ الزنابير , مدحا و ذمًا و ما جاوزتَ وصفهما .. و الحق قد يعتريه سوء تعبير. - ابن الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تقول هذا جنى النحل تمدحُهُ .. وإن تشأ قُلتَ ذا قيءُ الزنابير , مدحا و ذمً ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اليقين ساذج حتى أنه لا يعرف نفسه إلا بوصفه نقيضاً للشك. - أدونيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اليقين ساذج حتى أنه لا يعرف نفسه إلا بوصفه نقيضاً للشك. - أدونيس ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} [مريم: 58] فأخبر عن جميع الأنبياء أن مفزعهم كان إلى الصلاة، يعبدون الله، ويتقربون إليه بها، ثم قال: {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا} [مريم: 59] يعني واديا في جهنم، وجاء الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء قبله صلوات الله عليهم لم يزالوا يصلون الخمس التي صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

الدليل على افتراض الصلاة على الانبياء والرسل عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ذكر عز وجل الأنبياء نبيا نبيا، فوصفهم ثم قال: {أولئك الذين أنعم الله عل ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ اجْتِنَاب الْخمر النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] وإياكما وَشرب الْخمر فَإِنَّهَا أم الْكَبَائِر والمجرئة على المآثم وَقد حرمهَا الله تَعَالَى فِي كِتَابه الْعَزِيز فَقَالَ عز من قَائِل {إِنَّمَا يُرِيد الشَّيْطَان أَن يُوقع بَيْنكُم الْعَدَاوَة والبغضاء فِي الْخمر وَالْميسر ويصدكم عَن ذكر الله وَعَن الصَّلَاة فَهَل أَنْتُم مُنْتَهُونَ} الْمَائِدَة 91 وحسبكما بِشَيْء يذهب الْعقل وَيفْسد اللب وَقد تَركهَا قوم فِي الْجَاهِلِيَّة تكرما فإياكما ومقاربتها والتدنس برجسها وَقد وصفهَا الله تَعَالَى بذلك وقرنها بالأنصاب والأزلام فَقَالَ عز من قَائِل{ إِنَّمَا الْخمر وَالْميسر والأنصاب والأزلم رِجْس من عمل الشَّيْطَان فَاجْتَنبُوهُ لَعَلَّكُمْ تفلحون} الْمَائِدَة 90 فَبين تَعَالَى أَنَّهَا من عمل الشَّيْطَان ووصفها بالرجس وَقرن الْفَلاح باجتنابها فَهَل يستجيز عَاقل يصدق البارىء فِي خَبره تبَارك اسْمه وَيعلم أَنه أَرَادَ الْخَيْر لنا مِنْهَا حذرنا عَنهُ مِمَّا أَن يقربهَا أَو يتدنس بهَا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | وإياكما وَشرب الْخمر فَإِنَّهَا أم الْكَبَائِر والمجرئة على المآثم و ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ باب كراهة تسمية العنب كرماتطريز رياض الصالحين ] عن وائل بن حجر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تقولوا: الكرم، ولكن قولوا: العنب، والحبلة» . رواه مسلم. ---------------- «الحبلة» بفتح الحاء والباء، ويقال أيضا بإسكان الباء. قال البخاري: باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنما الكرم قلب المؤمن» ، وقد قال: «إنما المفلس الذي يفلس يوم القيامة» . كقوله: «إنما الصرعة الذي يملك نفسه عند الغضب» . كقوله: «لا ملك إلا الله» . فوصفه بانتهاء الملك، ثم ذكر الملوك أيضا فقال {إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} [النمل (34) ] . وذكر الحديث. قال الحافظ: غرض البخاري أن الحصر ليس على ظاهره، وإنما المعنى: أن الأحق باسم الكرم قلب المؤمن، ولم يرد أن غيره لا يسمى كرما، كما أن المراد بقوله: «إنما المفلس» . من ذكر، ولم يرد أن من يفلس في الدنيا لا يسمى مفلسا. وبقوله: «إنما الصرعة» . كذلك: وكذا قوله: «لا ملك إلا الله» . لم يرد أنه لا يجوز أن يسمى غيره ملكا، وإنما أراد الملك الحقيقي، وإن سمي غيره ملكا، إلى أن قال: قال الخطابي: ما ملخصه: أن المراد بالنهي تأكيد تحريم الخمر بمحو اسمها، ولأن في تبقية هذا الاسم لها تقرير لما كانوا يتوهمونه من تكرم شاربها، فنهى عن تسميتها كرما. وقال: «إنما الكرم قلب المؤمن» . لما فيه من نور الإيمان، وهدى الإسلام. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن وائل بن حجر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تقو ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "إذ يقول (أمثلهم طريقة) إن لبثتم إلا يوما" لقد وصفهم الله بالمجرمين ومع ذلك عدل فيهم وأخبر بأن بعض قولهم أمثل من بعض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | "إذ يقول (أمثلهم طريقة) إن لبثتم إلا يوما" لقد وصفهم الله بالمجرمين ومع ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خلق الرسول مع ربه ] خلق النبي (صلى الله عليه وسلم)مع ربه في جانب الألوهية ---------------- في جانب عبادته: عن المغيرة-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-يقول: "إن كان النَّبيُّ(صلى الله عليِ وسلم)ليقوم أو ليُصلي حتى ترم قدماه – أو ساقاه- فيقال له، فيقول: ((أفلا أكونُ عبداً شكوراً)) البخاري – الفتح، كتاب التهجد ومن المعاني العظيمة ما تدلنا، وترشدنا إلى أمور كثيرة، ومنها: 1. أدبه الجم مع الله-عَزَّ وجَلَّ-. 2. كثرة عبادته، وتهجدهُ، والانطراح بين يدي خالقه مع أنه قد غُفر له ما تقدم من ذنبه. 3. وصفه نفسه بكونه عبداً شكوراً ، وذلك تأدباً منه تجاه خالقه ومولاه. وعن ابن مسعود-رَضِيَ اللهُ عَنْهُ-,قال: "صليتُ مع النَّبيِّ(صلى الله عليِ وسلم)ليلةً فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوءٍ، قلنا: وما هممت؟ قال: هممت أن أقعد وأذر النَّبيَّ(صلى الله عليِ وسلم)". البخاري – الفتح, كتاب التهجد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | خلق النبي (صلى الله عليه وسلم)مع ربه في جانب الألوهية ---------------- في جانب ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الناس السطحيون مضطرون للكذب دائماً , بوصفهم محرومين من المضمون. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الناس السطحيون مضطرون للكذب دائماً , بوصفهم محرومين من المضمون. - فريدر ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الجحيم الذي وصفه دوستويفسكي بالبؤس الذي يجد المرء نفسه فيه عاجزاً عن الحب. - جبرا إبراهيم جبرا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجحيم الذي وصفه دوستويفسكي بالبؤس الذي يجد المرء نفسه فيه عاجزاً عن ا ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] ذكر نفسك بجنة عرضها السماوات والأرض إن جمعت في هذه الدار أو افتقرت أو حزنت أو مرضت أو بخست حقا أو ذقت ظلما فذكر نفسك بالنعيم ، إنك إن اعتقدت هذه العقيدة وعملت لهذا المصير ، تحولت خسائرك إلى أرباح ، وبلاياك إلى عطايا . إن أعقل الناس هم الذين يعملون للآخرة لأنها خير وأبقى ، وإن أحمق هذه الخليقة هم الذين يرون أن هذه الدنيا هي قرارهم ودارهم ومنتهى أمانيهم ، فتجدهم أجزع الناس عند المصائب ، وأندهم عند الحوادث ، لأنهم لا يرون إلا حياتهم الزهيدة الحقيرة ، لا ينظرون إلا إلى هذه الفانية ، لا يتفكرون في غيرها ولا يعملون لسواها ، فلا يريدون أن يعكر لهم سرورهم ولا يكدر عليهم فرحهم ، ولو أنهم خلعوا حجاب الران عن قلوبهم ، وغطاء الجهل عن عيونهم لحدثوا أنفسهم بدار الخلد ونعيمها ودورها وقصورها ، ولسمعوا وأنصتوا لخطاب الوحي في وصفها ، إنها والله الدار التي تستحق الاهتمام والكد والجهد . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ذكر نفسك بجنة عرضها السماوات والأرض إن جمعت في هذه الدار أو افتقرت أو ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قال: كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟ حتى أتى على أويس - رضي الله عنه - فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم، قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص، فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد، ثم من قرن كان به برص، فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل» فاستغفر لي فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟ قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك، فافعل» فأتى أويسا، فقال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: استغفر لي. قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي. قال: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس، فانطلق على وجهه. رواه مسلم. ---------------- وفي رواية لمسلم أيضا عن أسير بن جابر - رضي الله عنه - أن أهل الكوفة وفدوا على عمر - رضي الله عنه - وفيهم رجل ممن كان يسخر بأويس، فقال عمر: هل ها هنا أحد من القرنيين؟ فجاء ذلك الرجل، فقال عمر: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد قال: «إن رجلا يأتيكم من اليمن يقال له: أويس، لا يدع باليمن غير أم له، قد كان به بياض فدعا الله تعالى، فأذهبه إلا موضع الدينار أو الدرهم، فمن لقيه منكم، فليستغفر لكم» . وفي رواية له: عن عمر - رضي الله عنه - قال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن خير التابعين رجل يقال له: أويس، وله والدة وكان به بياض، فمروه، فليستغفر لكم» . قوله: «غبراء الناس» بفتح الغين المعجمة، وإسكان الباء وبالمد: وهم فقراؤهم وصعاليكهم ومن لا يعرف عينه من أخلاطهم «والأمداد» جمع مدد: وهم الأعوان والناصرون الذين كانوا يمدون المسلمين في الجهاد. في هذا الحديث: طلب الدعاء من الصالحين وإن كان الطالب أفضل. وفيه: معجزة للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من الإخبار بالأمر قبل وقوعه. وذكر أويسا باسمه، وصفته، وعلامته، واجتماعه بعمر، وفيما فعل عمر رضي الله عنه تبليغ الشريعة ونشر السنة، والإقرار بالفضل لأهله، والثناء على من لا يخشى عليه عجب بذلك. قال القرطبي: كان أويس من أولياء الله المخلصين المختفين الذين لا يؤبه لهم، ولولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر عنه، ووصفه ونعته بنعته، وعلامته، لما عرفه أحد وكان موجودا في حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - وآمن به وصدقه ولم يلقه، ولا كاتبه، فلم يعد من الصحابة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أسير بن عمرو، ويقال: ابن جابر وهو - بضم الهمزة وفتح السين المهملة - قا ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

ضريح جمال الدين شيحة وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


وصفه الضريح عبارة عن مربع مكون من أربعة عقود سدت بحواجز من الخشب الخرط الجميل، وتحمل العقود ق ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يقول الله تعالى عن شرف العبودية في حق رسولنا صلى الله عليه وسلم، فوصفه بالعبودية في أربعة مواطن شريفة : * الموطن الأول: عند الإسراء والمعراج، قال تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" [الإسراء: 1] عرج به إلى السماء السابعة، ثم أسري به إلى المسجد الأقصى، ثم أسري به إلى المسجد الحرام في ليلة واحدة، إنه شرف عظيم استحقه بالعبودية لأنه قال: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ".* الموطن الثاني: عندما نزل القرآن عليه، وهو أعظم الكتب التي نزلت، وهو الحفظ في الدنيا والآخرة، شرفه بهذا الكتاب لأنه كان عبدًا، قال تبارك وتعالى: "تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا" [الفرقان: 1]. * الموطن الثالث: عند الوحي إليه، قال تعالى: "فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى" [النجم: 10].* الموطن الرابع: عند قيامه بالدعوة، قال تعالى: "وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا" [الجن: 19]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يقول الله تعالى عن شرف العبودية في حق رسولنا صلى الله عليه وسلم، فوصفه ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب النصيحةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «الدين النصيحة» قلنا: لمن؟ قال: «لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم» . رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث: عليه مدار الإسلام، والنصيحة عماد الدين وقوامه. فالنصيحة لله: الإيمان به، ونفي الشريك عنه، ووصفه بصفات الكمال، والقيام بطاعته، واجتناب معصيته، والحب فيه، والبعض فيه، وشكره على نعمه. والنصيحة لكتابه: الإيمان بأنه تنزيله، وتلاوته، والعمل به، وتفهم علومه، وأمثاله. والنصيحة لرسوله: تصديقه، وطاعته ونصر سنته. والنصيحة لأئمة المسلمين: معاونتهم على الحق، وطاعتهم، وتنبيههم، وتذكيرهم برفق، وترك الخروج عليهم، والدعاء لهم. والنصيحة لعامتهم: إرشادهم لمصالحهم في دينهم ودنياهم، وإعانتهم، وستر عوراتهم، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر برفق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه و ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين ] عن أم عطية نسيبة - بضم النون وفتحها - رضي الله عنها، قالت: أخذ علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عند البيعة أن لا ننوح. متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب ما ينهى من النوح والبكاء، والزجر عن ذلك. وذكر حديث عائشة في قصة قتل جعفر. وحديث أم عطية ولفظه: أخذ علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - عند البيعة أن لا ننوح، فما وفت منا امرأة غير خمس نسوة. قال الحافظ: قوله: باب ما ينهى من النوح والبكاء والزجر عن ذلك، قال ابن المنير: عطف الزجر على النهي للإشارة إلى المؤاخذة الواقعة في الحديث، بقوله: «فاحث في أفواههن التراب» . قال الحافظ: وفي حديث أم عطية مصداق ما وصفه النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنهن ناقصات عقل ودين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب تحريم النياحة على الميت ولطم الخد وشق الجيبتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أم عطية نسيبة - بضم النون وفتحها - رضي الله عنها، قالت: أخذ علينا رسول ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة الأولى قبل الشروع بالحج ] أولاً: هناك أمور لا بد من مراعاتها قبل الشروع بالحج:1- استئذان الزوج:(أ) يستحب للزوجة أن تستأذن زوجها في حجة الفريضة، فإن أذن لها وإلا خرجت بغير إذنه. ولا يجوز للرجل أن يمنع زوجته من حج الفريضة إذا تمت شروطه وتيسر لها فعله؛ لأن الحج يجب على الفور ولا يجوز تأخيره مع القدرة.أما في الحج النفل (أو التطوع) فللزوج أن يمنع زوجته من ذلك ولا يجوز لها الحج تطوعاً إلا بإذنه.(ب) وليس للوالد أو الأم منع ابنتهما من حج الفرض، وليس للبنت طاعة والديها في ترك فرض الحج إذا تيسر لها وكان لها محرم.2- وجود محرم:من شروط وجوب الحج على المرأة وجود محرم لها؛ إذ يحرم على المرأة أن تسافر بدون محرم، يستوي في ذلك المرأة الشابة والعجوز، والجميلة والشوهاء، وسواء كانت ستسافر في طائرة أم في سيارة؛ لحديث ابن عباس إنه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.تنبيه: المرأة المعتدة لوفاة زوجها لا تخرج للحج لأن الله نهى المعتدات عن الخروج من بيوتهن.3- التوبة النصوح:أيتها الأخت.. اعلمي أن الله لا يقبل الأعمال إلا من المتقين {إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27] ولا تقوى لمن أصر على الذنوب والمعاصي فابدئي رحلتك مع الله بالتوبة النصوح وأقبلي عليه فإنه يفرح بتوبة عبده وأمته فرحا وصفه لنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: ((لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة "أي في صحراء قاحلة" فانفلتت "هربت" منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطج في ظلها"انتظاراً للموت هلكاً"فبينما هو كذلك فإذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح))؛ متفق عليه.وأن من تمام توبتك أن تحرصي على اجتناب المحرمات القولية..والفعلية كالغيبة والنميمة والتبرج وسماع ما حرم الله عليك سماعه من الأغاني وغيرها...4- الإخلاص:فكما أنه سبحانه لا يقبل الأعمال إلا من المتقين، فهو سبحانه لا يقبلها إلا إذا كانت خالصة لوجهه الكريم، فمن جاءت إلى الحج سمعة ورياءً فقد أحبطت أجرها وباءت بإثمها، يقول الله يوم القيامة ((اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون)).5- الوصية:اكتبي وصيتك قبل أن تسافري إذا كان لك ما توصين به. قال بعض أهل العلم ((إذا كان على المرأة ديون أو ودائع أو حقوق واجبة وليس هناك ما يثبتها إلا الوصية فيجب كتابتها. أما الوصية من مالها فيستحب أن توصي بما لا يتجاوز الثلث.6- تعلم أحكام الحج:وهذا أمر مهم يغفل عنه الكثير من الناس عند أداء المناسك وهم يجهلون أحكامها مما يؤدي إلى ارتكاب المحظورات والوقوع في البدع والمخالفات.. وهذا التعلم لأحكام الحج واجب على من وجب عليه الحج بناءً على قاعدة (ما لا يتم الواجب إلا به واجب) والعلم يمكن أن يتم بالسؤال لأهل العلم أو القراءة في كتب مناسك الحج أو الاستماع لبعض الدروس والمحاضرات التي توضح الطريقة الصحيحة لأداء فريضة الحج.7- التطعيم:يجب على المسلمة أن تتوكل على الله في جميع أمورها صغيرها وكبيرها والله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين، ومع هذا التوكل ينبغي أن تتخذي الأسباب التي جعلها الله سبباً في الوقاية من الأمراض والأوبئة ومن ذلك التطعيم ضد الحمى الشوكية وغيرها من الأوبئة التي ينصح الأطباء بأخذ التطعيمات ضدها.ثانيا: حاجات يفضل اصطحابها معك:هناك أشياء ننصحك باصطحابها معك في رحلة الحج نظرا لأهميتها ولحاجتك إليها ومنها:- مصحف: ليمكنك من قراءة وردك في المخيم أو في السيارة وخير ما يستغل فيه الوقت أثناء هذه الرحلة الإيمانية هو القراءة من كتاب الله عز وجل.. كل حرف لك فيه حسنة والحسنة بعشر أمثالها.- مسجل صغير مع بطاريات: ليمكنك من الاستماع إلى المحاضرات من خلاله في أوقات فراغك أو عند تنقلك بين المشاعر.- أشرطة للقرآن الكريم والمحاضرات الإسلامية المفيدة.- كتب مفيدة: ولا بد أن يكون معك كتاب عن مناسك الحج حتى تتمكني من الرجوع إليه عند الحاجة.- فوط صحية: اصطحبي ما تحتاجين إليه من الأدوية ولا سيما إذا كنت مصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والضغط والصداع النصفي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | أولاً: هناك أمور لا بد من مراعاتها قبل الشروع بالحج:1- استئذان الزوج:(أ) ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ المقصد الخامس عشر/ تذكر الحقيقة الغائبة. ] فلباس الإحرام يذكر المسلم بحقيقة غابت عن تفكيرنا وكرهتها نفوسنا وكم نهرب منها ولا بد لها أن تدركنا وأن نشرب من كأسها, إنها مفارقة هذه الحياة والانتقال إلى حياة البرزخ ثم الحياة الآخرة ,كما أخبرنا الله عنها بقوله: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ } .فالحاج حينما يلبس الإحرام فإنه يشابه تلك الأكفان التي يكفن بها الميت ليلحد في قبره ,كما أن ذلك الجمع الغفير من الحجاج في مكان واحد وكل واحد منهم يلهج لسانه بدعاء الله أن يتقبله ويعتقه من ناره, يذكره بموقف المحشر الذي يجمع فيه جميع الخلق وكل فرد قد شغل بنفسه عن غيره كما وصفهم الله بقوله {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ } , فحريٌ بالمسلم أن يكون دائم القرب من الله بعيداً عن معصيته ومخالفة أمره مستعداً لهذه الحقيقة في أي وقت حلت به وأدركته بعمل صالح يفرح به ويُسر يوم أن يلقى الله ,ولذا كانت وصية النبي صلى الله عليه وسلم :(أكثروا ذكر هادم اللذات ـ الموت) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | فلباس الإحرام يذكر المسلم بحقيقة غابت عن تفكيرنا وكرهتها نفوسنا وكم ن ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله: وأما احتجاجهم بأن الله جعل اسم مؤمن اسم ثناء وتزكية، وأوجب عليه الجنة ثم أوجب النار على الكبائر فدل بذلك على أن اسم الإيمان زائل عن كل من أتى كبيرة، فإنا نقول: إن اسم المؤمن قد يطلق على وجهين: اسم بالخروج من ملل الكفر والدخول في الإسلام وبه تجب الفرائض التي أوجبها الله على المؤمنين ويجري عليه الأحكام والحدود التي جعلها الله بين المؤمنين، واسم يلزم بكمال الإيمان وهو اسم ثناء وتزكية يجب به دخول الجنة والفوز من النار، فالمؤمنون الذين خاطبهم الله بالفرائض والحلال والحرام والأحكام والحدود الذين لزمهم الاسم بالدخول في الإسلام بالإقرار والتصديق والخروج من ملل الكفر، والمؤمنون الذين زكاهم وأثنى عليهم، ووعدهم الجنة هم الذين أكملوا إيمانهم باجتناب كل المعاصي واجتناب الكبائر دل على ذلك في آيات كثيرة نعت فيها المؤمنين ثم وعدهم الجنة على تلك النعوت، قال الله: {بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله} [التوبة: 71]. ثم قال: {وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار} [التوبة: 72] يريد هؤلاء الذين نعتهم بهذه النعوت. وقال: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون أولئك هم المؤمنون حقا لهم درجات عند ربهم} [الأنفال: 3] فوصفهم بالأعمال الصالحة ثم أوجب لهم الجنة، وقال: {قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون} [المؤمنون: 1] إلى قوله: {أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون} [المؤمنون: 10] فأوجب لهم الجنة بعدما وصفهم بالأعمال التي بها يكمل الإيمان، وقال: {ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا ماكثين فيه أبدا} [الكهف: 2]. وقال: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى} [طه: 75] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال أبو عبد الله: وأما احتجاجهم بأن الله جعل اسم مؤمن اسم ثناء وتزكية، ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ آيات دالة على أن كمال الأيمان بالصلاة وسائر الطاعات تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : ووصف الله عز وجل المؤمنين بالأعمال ثم ألزمهم حقيقة الإيمان، ووصفهم بها بعد قيامهم بالأعمال، من الصلاة والزكاة وغيرهما فقال: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون} [الأنفال: 3] ثم قال: {أولئك هم المؤمنون حقا} [الأنفال: 4] فوصفهم بحقيقة الإيمان بعد قيامهم بالأعمال التي ذكرها، فليس لأحد أن يعارض خبر الله بالرد، ويقلب وصفه ويبدله فيقول: إن المؤمنين الذين إذا ذكر الله لم تجل قلوبهم، وإذا تليت عليهم آياته لم تزدهم إيمانا، ولا يتكلون على ربهم، ولا يقيمون الصلاة، ولا يؤتون الزكاة، أولئك هم المؤمنون حقا، فيبدل وصف الله، ويقلب حكمه، فثبتت أول الآية وثبتت آخرها بالحقيقة لمن آمن بالله، ويلقي ما بين أولها وآخرها من العمل فيسمي المؤمن مؤمنا حقا بإلغاء ما بين أول الآية وآخرها من العمل، فيكون قد عارض حكم الله بالرد، ولو كان كل مؤمن مؤمنا حقا لما كان لقول الله {أولئك هم المؤمنون حقا} [الأنفال: 4] بعد الأعمال التي وصفهم بها معنى ذ كان من عمل تلك الأعمال ومن لم يعملها مؤمنا حقا، ألا ترى أنه لا يجوز أن يقال: هذا إنسان حقا لأنه لا يكون إنسان باطلا، ويجوز أن يقال: هذا إنسان حقا، ليميز بينه وبين الإنسان الباطل الذي ليس بإنسان حقا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال أبو عبد الله : ووصف الله عز وجل المؤمنين بالأعمال ثم ألزمهم حقيقة ا ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجمانة الخامسة : لا أحد أسعد من المؤمنين بالله : قرأت سير عشرات الأثرياء والعظماء في العالم الذين فاتهم الإيمان بالله U ، فوجدت حياتهم تنتهي إلي شقاء ، ومستقبلهم إلى لعنة ، ومجدهم إلى خزي ، أين هم الآن ؟ ، أين ما جمعوا من الأموال وكدسوا من الثروات ، وشادوا من القصور ، وبنوا من الدور ؟ ، انتهى كل شيء ! .. فبعضهم انتحر ، والبعض قُتل ، والآخر سُجن ، والبقية قُدِّموا للمحاكم ، جزاءً لمعاصيهم وجرائمهم وتلاعبهم وغيهم ، وصاروا أتعس الناس ، عندما توهموا أن الأموال قادرة أن تشتري لهم كل شيء ، السعادة ، والحب ، والصحة ، والشباب ، ثم اكتشفوا بعد ذلك أن السعادة الحقيقية والحب الحقيقي ، والصحة الكاملة والشباب الحقيقي لا تُشترى بمال ! .. نعم يمكنهم أن يشتروا من السوق السعادة الخيالية ، والحب المزيف ، والصحة الوهمية ، ولكن أموال الدنيا كلها تعجز أن تشتري قلباً ، أو تزرع حباً ، أو تصنع هناءً . لا أحد أسعد من المؤمنين بالله ؛ لأنهم على نورٍ من ربهم ، ويحاسبون أنفسهم ، يفعلون ما أمر الله ، يجتنبون ما حرّم الله ، واسمعي وصفهم في القرآن الكريم : " مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجمانة الخامسة : لا أحد أسعد من المؤمنين بالله : قرأت سير عشرات الأثري ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

السماور وصفه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


وصفه السماور عبارة عن حوض ماء معدني بداخله انبوب اسطواني الشكل يصل الى القمة، وعلى المحيط ال ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ستة نفر، فقال المشركون للنبي - صلى الله عليه وسلم -: اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا، وكنت أنا وابن مسعود. ورجل من هذيل وبلال ورجلان لست أسميهما، فوقع في نفس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن يقع فحدث نفسه، فأنزل الله تعالى: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} ... [الأنعام (52) ] . رواه مسلم. ---------------- في بعض كتب التفسير أنهم لما عرضوا ذلك على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا له: اجعل لنا يوما ولهم يوما، فهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بذلك فأنزل الله: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} [الأنعام (52) ] ، فنهاه عن طردهم ووصفهم أحسن أوصافهم، وأمر بأن يصبر نفسه معهم فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رآهم يقول: «مرحبا بالذين عاتبني الله فيهم» . وإذا جالسهم لم يقم عنهم، حتى يكونوا هم الذين يبدأون بالقيام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِينَ هَادُوا۟ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَٱلصَّٰبِـِٔينَ مَنْ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَعَمِلَ صَٰلِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٦٢﴾ ]وهذه طريقة القرآن: إذا وقع في بعض النفوس عند سياق الآيات بعض الأوهام، فلا بد أن تجد ما يزيل ذلك الوهم؛ لأنه تنْزيل مَن يعلم الأشياء قبل وجودها، ومَنْ رحمتُه وسعت كل شيء، وذلك -والله أعلم- أنه لما ذكر بني إسرائيل وذمَّهم، وذكر معاصيهم وقبائحهم، ربما وقع في بعض النفوس أنهم كلهم يشملهم الذم، فأراد الباري تعالى أن يبين من لم يلحقه الذم منهم بوصفه. ولما كان أيضاً ذكر بني إسرائيل خاصة يوهم الاختصاص بهم؛ ذكر تعالى حكماً عاماً يشمل الطوائف كلها؛ ليتضح الحق، ويزول التوهم والإشكال. السعدي: 54. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱلَّذِينَ هَادُوا۟ وَٱلنَّصَٰرَىٰ وَ ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ صيدليات الامارات ] صيدلية الوصفه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان صيدلية الوصفه صيدلية الوصفه واحد من أفضل صيدليات ع ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏أول ما تقوم به دورية أمنيّة، أثناء اقتحام بيت أحد المطلوبين، إحداث الفوضى في المكتبة، بوصفها أساس البلاء. - خليل صويلح # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ‏أول ما تقوم به دورية أمنيّة، أثناء اقتحام بيت أحد المطلوبين، إحداث ا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فيا امة ضاق عن وصفها جنان المفوه والاخطب تضيع الحقيفة ما بيننا ويصلي البريء مع المذنب. - حافظ إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فيا امة ضاق عن وصفها جنان المفوه والاخطب تضيع الحقيفة ما بيننا ويصلي ا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ التخلص من الكرش ] وصفه لإزالة الكرش خلال أسبوع # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

التخلص من الكرش
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وصفه لإزالة الكرش خلال أسبوع طرق التخلص من الكرش شرب الماء بالكميّات ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن