شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 6:06 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وتحمل)

[ خذها قاعدة ] إن الناس في الليل غريبو الأطوار، إذ أن أسرارهم تنمو أكثر من قدرتهم على الاحتفاظ بها وتحملها! - راينر ماريا ريلكه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن الناس في الليل غريبو الأطوار، إذ أن أسرارهم تنمو أكثر من قدرتهم على ..
منذ 1 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تحبين المطر وتحملين مظلة .. تحبين الشمس وتختبئين في الظل .. اخشى ان تحبيني يوما فلا ارى الا ظلالك. - وليم شكسبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تحبين المطر وتحملين مظلة .. تحبين الشمس وتختبئين في الظل .. اخشى ان تحبي ..
منذ 21 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ الرسالة السادسة: من آداب الحج والعمرة ] آداب الحج تنقسم إلى قسمين: آداب واجبة، وآداب مستحبة.فأما الآداب الواجبة: فهي أن يقوم الإِنسان بواجبات الحج وأركانه، وأن يتجنب محظورات الإحرام الخاصة, والمحظورات العامة، الممنوعة في الإِحرام وفي غير الإِحرام، لقوله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197].وأما الآداب المستحبة في سفر الحج: فهي أن يقوم الإِنسان بكل ما ينبغي له أن يقوم به: من الكرم بالنفس والمال والجاه، وخدمة النفس, و خدمة إخوانه, وتحمل أذاهم، والكف عن مساوئهم، والإِحسان إليهم، سواء كان ذلك بعد تلبسه بالإِحرام، أو قبل تلبسه بالإِحرام؛ لأن هذه آداب عالية فاضلة، تطلب من كل مؤمن في كل زمانٍ ومكانٍ، وكذلك الآداب المستحبة في نفس فعل العبادة كأن يأتي الإِنسان بالحج على الوجه الأكمل، فيحرص على تكميله بفعل مستحباته القولية والفعلية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | آداب الحج تنقسم إلى قسمين: آداب واجبة، وآداب مستحبة.فأما الآداب الواجب ..
منذ 25 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ينبغي على الداعية أن لا ييأس من استجابة الناس ، بل عليه أن يصبر ويثابر ، ويسأل الله لهم الهداية في السجود ، ولا يستعجل عليهم ، فإن رسولنا صلى الله عليه وسلم مكث في مكة ثلاث عشرة سنة يدو إلى (( لا إله إلا الله )) ، فلم ييأس مع كثرة الإيذاء !! ومع كثرة السب !! ومع كثرة الشتم !! واعلم أن ما تتعرض له من صعوبات لا يقارن بما تعرض له النبي صلى الله عليه وسلم ، ومع ذلك صبر وتحمل كل ذلك ولم يغضب ، حتى أتاه ملك الجبال ! فقال له : يا محمد ، إن الله قد سمع قول قومك لك ، وأنا ملك الجبال وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك ، فما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بل أرجو أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ، لا يشرك به شيئاً )) أخرجه البخاري ومسلم . فأخرج الله من أصلاب الكفرة القادة ، فمن صُلب الوليد بن المغيرة : خالد بن الوليد ، ومن صُلب أبي جهل : عكرمة بن أبي جهل . فما أحسن الطريقة ، وما أحسن ألا ييأس الداعية ، وأن يعلم أن العاصي قد يتحول بعد عصيانه إلى إمام مسجد ! أو خطيب ! أو إلى عالم ! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ينبغي على الداعية أن لا ييأس من استجابة الناس ، بل عليه أن يصبر ويثابر ..
منذ 25 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلَّ، وتقري الضيف، وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الدهر!تلك السجايا الفريدة فيه صلى الله عليه وسلم، ومن ورائها خلقٌ عُلْويٌّ يمتد أربعين عامًا في شِعَابِ السماء، نجمًا لا تعرفه الأرض إلا بالضوء! ما استطال على أحد، ولا عُرِف بكِبر، وما تقحَّم مظلمةً، ولا قارف ريبةً، ولم تلحقه نقيصةٌ، وما أعان على أذى قطُّ، يوم كانت الاستطالة على الناس، والغارة عليهم في حُلْكَةِ الليل، والاحتكام إلى السيف=مَحْمَدَةً تُكسب المرء فَخارًا في قومه، وتُبقي اسمه خالدًا في قوافي الشعراء وحكايات السُّمَّار في الأندية والمحافل!أفيحتكم إلى السيف من بعدُ، ويُعمله في الناس بغير حقٍّ وهو يُقيم قلوبَهم على صراط النجاة، وقريش تغلي مَراجِلُها غيظًا عليه وحُرْقَةً منه؟! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلَّ، وتقري الضيف، وتكسب المعدوم، وتعين على ن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هؤلاء الطغاة أصحيح يا ربي انهم مروا من بين أناملك الشفافة وتحملتهم ؟! - عدنان الصائغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هؤلاء الطغاة أصحيح يا ربي انهم مروا من بين أناملك الشفافة وتحملتهم ؟! - ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ الصوم والصلاة وغسل من الجنابة سرائرتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن مقاتل بن حيان، في قوله : " {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا} بلغنا أن الله جل وعز حين خلق خلقه جمع من خلقه من الجن والإنس والسموات والأرض والجبال، فبدأ بالسموات فعرض عليهن الأمانة وهي الطاعة فقال لهن : أتحملن هذه الأمانة ويكن علي الفضل والكرامة والثواب في الجنة ؟ فقلن: يا رب، إنا لا نستطيع هذا الأمر، وليست بنا قوة، ولكنا لك مطيعين، ثم عرض الأمانة على الأرضين فقال لهن: أتحملن هذه الأمانة وتقبلنها مني، وأعطيكن الفضل والكرامة في الجنة؟ فقلن: لا صبر لنا على هذا يا رب ولا نطيقه، ولكنا لك سامعين مطيعين، ولا نعصيك في شيء تأمرنا به، ثم قربت الجبال كلها فقلن لها مثل ذلك، ثم قرب آدم فقال له: أتحمل هذه الأمانة وترعاها حق رعايتها؟ فقال عند ذلك آدم: ما لي عندك؟ قال: يا آدم، إن أحسنت وأطعت ورعيت الأمانة فلك عندي الكرامة والفضل وحسن الثواب في الجنة، وإن عصيت ولم ترعها حق رعايتها، وأسأت فإني معذبك ومعاقبك، وأنزلك النار، فقال: قد رضيت رب وتحملتها، فقال الله عند ذلك: قد حملتكها، فذلك قول الله عز وجل: {وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا} [الأحزاب: 72] يقول: ظلوما لنفسه في خطيئته، جهولا بعاقبة ما يحمل من الأمانة قوله: {ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات} [الأحزاب: 73] بما خانوا الأمانة، وكذبوا الرسل، ونقضوا العهد والميثاق الذي أخذ عليهم حين أخرجهم من صلب آدم، {ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات} [الأحزاب: 73] بأنهم أدوا الأمانة، ولم يكذبوا الرسل، ووفوا بالعهد والميثاق . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن مقاتل بن حيان، في قوله : " {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والج ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] فائدة نفيسة قال أحد العلماء رحمه الله تعالى أعلم أن الدنيا رأس كل خطيئة وقد صارت عدوة لله وعدوة لأوليائه وعدوة لأعدائه، أما عداوتها لله تعالى فلأنها قطعت الطريق بينه وبين أوليائه. ولهذا فإنه لم ينظر إليها منذ خلقها، وأما عداوتها لأوليائه فلأنها تزينت لهم بزينتها وغمرتهم بزهرتها وتزهت لهم بنضارتها حتى تجرعوا مرارات الصبر في مقاطعتها وتحملوا المشاق في البعد منها. وأما عداوتها لأعدائه فلأنها استدرجتم بمكرها ومكايدها واقتنصتهم بحبائلها وأقصدتهم بسهامها حتى وثقوا بها وعولوا عليها. فخذلتهم أحوج ما كانوا إليها وغدرت بهم أسكن ما كانوا إليها فاجتنوا منها حسرة تنقطع دونها الأكباد. وحرمتهم السعادة الأخروية على طول الآماد فانتبه يا من اغتر بها قبل أن يصيبك مثل ما أصاب المغترين بها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فائدة نفيسة قال أحد العلماء رحمه الله تعالى أعلم أن الدنيا رأس كل خطيئ ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريف ] [ 3 ] حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة بن الزبير عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت أول ما بدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ قال ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد رضى الله تعالى عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي فقالت خديجة كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن عم خديجة وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا بن عم اسمع من بن أخيك فقال له ورقة يا بن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذع ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | [ 3 ] حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن عقيل عن بن شهاب عن عروة بن الز ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اعقد العزم على التصرف بدون تردد وتحمل تبعات تصرفك، فليس من خير يأتي به التردد إلى هذا العالم. - توماس هنري هكسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اعقد العزم على التصرف بدون تردد وتحمل تبعات تصرفك، فليس من خير يأتي به ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار، فقالوا: إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم. قال رجل منهم: اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران، وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا، فنأى بي طلب الشجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما، فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت - والقدح على يدي - أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر والصبية يتضاغون عند قدمي، فاستيقظا فشربا غبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة، فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه. قال الآخر: اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إلي - ... وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء - فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومئة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها - وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها، قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة، غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها. وقال الثالث: اللهم استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب، فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: يا عبد الله، أد إلي أجري، فقلت: كل ما ترى من أجرك: من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فقال: يا عبد الله، لا تستهزئ بي! فقلت: لا أستهزئ بك، فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون» ---------------- في هذا الحديث: فضل الإخلاص في العمل، وأنه ينجي صاحبه عند الكرب. وفيه: فضل بر الوالدين وخدمتهما، وإيثارهما على الولد والأهل، وتحمل المشقة لأجلهما. وفيه: العفة والانكفاف عن الحرام مع القدرة. وفيه: فضل حسن العهد وأداء الأمانة، والسماحة في المعاملة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، قال: سمعت رس ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوما أيوب النبي وما أصابه من البلاء وذكر أن البلاء الذي أصابه كان به ثماني عشرة سنة حتى لم يبق منه إلاَّ عيناه تدوران ولسانه صحيح يذكر الله تبارك وتعالى به وفؤاده صحيح وعقله على حاله الأولى فأما جسده فقد اعترقه البلاء حتى لم يبق شيء إلاَّ أوصاله بعضها إلى بعض عروقه وعصبه وكما شاء أن يكون من جلده مع ذهاب الأهل والمال وكان كذلك ثمانية عشرة سنة حتى تفرق عنه إخوانه ومله الناس وصابره رجلان كانا من أخص إخوانه وأصحابه فكان يأتيانه بكرة وعشية فيحدثانه قَالَ وكانت امرأة أيوب صلى الله عليه تقوم عليه وكان إذا خرج إلى حاجته فراث عليها اتبعته فتجده مرارا كثيرة ساقطا فترفعه وتحمله حتى تأتي به إلى منزله فقال أحد صاحبيه للآخر أما يعجبك شأن أيوب إنه في هذا البلاء منذ ثمانية عشرة سنة لاَ يرحمه الله مما به إني لأظنه قد أذنب ذنبا ما عمل أحد مثله قط فقال له صاحبه هو عَبد الله ونبيه وهو أعلم به فلما كان العشي راحا إليه كما كانا يصنعان فحدثاه وقصرا عنه ثم أبت نفس الرجل إلاَّ أن يكلمه فقال يا نبي الله لقد أعجبني أمرك وذكرت إلى أخيك وصاحبك أنه قد ابتلاك بذهاب الأهل والمال وفي جسدك منذ ثمانية عشرة سنة حتى بلغت ما ترى لاَ يرحمك الله فيكشف عنك لقد أذنبت ذنبا ما أظن أن أحدا بلغه فقال أيوب صلى الله عليه وسلم ما أدري ما تقولان , غير أن ربي عز وجل يعلم أني كنت أمر على الرجلين يتزعمان فكل يحلف بالله أو على النفر يتزعمون فأنقلب إلى أهلي فأكفر عَن أيمانهم كراهية أن لاَ يأثم أحدهم ولا يذكره أحد إلاَّ بحق فنادى ربه أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ وإنما كان دعاؤه عرضا عرضه على الله تبارك وتعالى يخبره بالذي بلغ صابرا لما يكون من الله تبارك وتعالى فيه فخرج لما كان يخرج إليه من حاجته فأوحى الله إليه ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ فاغتسل فأعاد الله لحمه وشعره وبشره على أحسن ما كان يكون وشرب فأذهب الله ما كان في جوفه من ألم وضعف فأنزل الله عليه ثوبين من السماء فاتزر بأحدهما وارتدى بالآخر ثم أقبل يمشي إلى منزله وراث على امرأته فأقبلت حتى لقيته وهي لاَ تعرفه فسلمت عليه وقالت أي رحمك الله هل رأيت هذا الرجل المبتلى قَالَ من هو قالت نبي الله أيوب صلى الله عليه أما والله ما رأيت أحدا قط أشبه به منك إذ كان صحيحا , قَالَ فإني أيوب وأخذ ضغثا ضربها به - فزعم ابن شهاب أن ذلك الضغث كان ثماما - ورد الله إليه أهله ومثلهم معهم فأقبلت سحابة حتى سجلت في أندر قمحه ذهبا حتى امتلأت وأقبلت سحابة أخرى إلى أندر شعيره وقطانيه فسجلت فيه ورقا حتى امتلأ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوما أيوب النبي وما أص ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اطل على شجر يحرس الليل من نفسي ويحرس نوم الذين يحبونني ميتا .. أطل على الريح تبحث عن وطن الريح في نفسها .. أطل على امرأة تتشمس في نفسها .. اطل على موكب الانبياءالقدامى وهم يصعدون حفاة الى اورشليم واسال هل من نبي جديد لهذا الزمان الجديد ؟ .. اطل كشرفة بيت على ما أريد .. اطل على صورتي وهي تهرب من نفسها الى السلم الحجري وتحمل منديل امي وتخفق في الريح .. ماذا سيحدث لو عدت طفلا وعدت اليك وعدت الي ؟ .. أطل على جذع زيتونة خبأت زكريا .. أطل على المفردات التي انقرضت في لسان العرب .. أطل على الفرس والروم والسومريين واللاجئين الجدد .. أطل على عقداحدى فقيرات الطاغور_x000D_تطحنها عربات الأمير الوسيم .. أطل على هدهد مجهد من عتاب الملك .. أطل على ما وراء الطبيعة , ماذا سيحدث بعد الرماد ؟ .. أطل على جسدي خائفا من بعيد .. اطل كشرفة بيت على ما أريد. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اطل على شجر يحرس الليل من نفسي ويحرس نوم الذين يحبونني ميتا .. أطل على ا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سيدنا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " وما أحدٌ أحبَّ إليه المدح من الله".وهذا الثناء الذي ينطلق به لسان العبد، لا يدع القلب إلا مغمورًا بالنور، محفوفًا بالرحمات والبركات والمنن التي لا يلحقها وصفٌ.وهذا مقامٌ له شرفٌ وهيبةٌ وجلال: فهذا عبدٌ عاين منةَ رب العالمين عليه فانطلق لسانه بالثناء إقرارًا بفضل ربه عليه وإحسانه إليه=وهذا عبدٌ لا يلتفت إلى عمله، ولا يبصر منه شيئًا، فلا يرى وسيلةً إلى ربه إلا الثناءَ عليه=وهذا عبدٌ قد جهِده الكرب وأحاطت به الهموم ، ولا يرى ربُّه منه إلا حُسْنَ الثناء عليه=وهذا عبدٌ قد بسط الحبُّ سلطانه على قلبه فهو مشغولٌ بحبيبه لا يلتفت عنه ولا يبصر لنفسه حاجةً إلا أن يثني عليه=وهذا عبدٌ أبصر جلال أسماء ربه وصفاته، وباشرَ قلبَهُ أنوارُها، فامَّحت من قلبه أسئلتُه وحاجاتُه ورغائبه، وليس إلا الثناء على ربه وسيده وفاطره ورازقه ومُقيتِه وراحمه، الذي لم يزل يعفو عنه، ويستره، ويعافيه، ويكلؤه، ويعينه، ويسدده، ويهديه، ويبسط له من الحب في قلوب الخلق، والرزق الذي تقوم به حياته، يصرف عنه السوء، ويقضي له حاجاته، ويُحسن إليه مع إساءته وتقصيره، ويجيبه في ضرائه وشدته، ويشكره على القليل، ويحجب عن الخلق سوءاته ومثالبه، ويحوجه إليه ليمنَّ عليه، ويضطره إليه ليلوذ به..فيردد الفقير ما قاله أعلم الخلق به: سبحانك لا أحصي ثناءً عليك، أنتَ كما أثنيتَ على نفسك!فمن قام بقلبه مثل هذه المشاهد العلوية= ارتفعت عنه أدخنة المحن، وتكشفت عنه سحب الهم، وقام يرفل في سعادةٍ تضحك وتهرول في أودية الروح هرولة الطفل في حقول النور..ولذلك كانت أدعية الكرب ناطقةً بالثناء على الرب تبارك اسمه وتعالى جَدُّه: لا إله إلا الله العظيم الحليم..لا إله إلا الله ربُّ العرش العظيم..لا إله إلا الله ربُّ السموات وربُّ الأرض رب العرش الكريم.الله الله ربي لا أشرك به شيئا..لا إله إلا أنت سبحانك! إني كنتُ من الظالمين!وإنها لأبجدية حبٍّ، تسبق بالضراعة سبقًا بعيدًا، وتحمل أنفاسها صاعدةً بها إلى العرش، عائدةً بالإجابة من ربٍّ شكور، كريم، كتب على نفسه الرحمةَ مِنَّةً منه وفضلا! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال سيدنا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: " وما أحدٌ أحبَّ إليه المدح من ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تمتع بما يسهل عليك، وتحمل ما يجب عليك. - يوهان فولفغانغ فون غوته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تمتع بما يسهل عليك، وتحمل ما يجب عليك. - يوهان فولفغانغ فون غوته ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ولهما عنه قال : قال رسول الله : ( ثلاثُ من كنَّ فيه وجد بهنَّ حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) . رواه البخاري ( 16 ) ومسلم ( 43 ) ---------------- ( ثلاث ) أي ثلاث خصال . ( من كنَّ فيه ) أي وُجدت فيه . ( وجد بهنّ حلاوة الإيمان ) الحلاوة هنا : هي التي يعبر عنها بالذوق ، لما يحصل به من لذة القلب ونعيمه وسروره وغذائه ، وهو شيء محسوس يجده أهل الإيمان في قلوبهم . قال السيوطي : ” ( وجد حلاوة الإيمان ) فيه استعارة تخيلية ، شبه رغبة المؤمن بالإيمان بشيء حلو “ . قال النووي : ” معنى حلاوة الإيمان : استلذاذ الطاعات ، وتحمل المشاق ، وإيثار ذلك على أعراض الدنيا ، ومحبة العبد لله بفعل طاعته وترك مخالفته ، وكذلك الرسول “ . الخصلة الأولى : ( أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ) . المحبة هنا : محبة قلبية ، كما في حديث آخر : ( أحبوا الله بكل قلوبكم ) . الخصلة الثالثة : ( أن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار ) . أي يستوي عنده الأمران : الإلقاء في النار ، والعودة في الكفر ، فمن كره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله فإن هذا من أسباب حلاوة الإيمان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ولهما عنه قال : قال رسول الله : ( ثلاثُ من كنَّ فيه وجد بهنَّ حلاوة الإيم ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أضعنا العمر شوقا وانتظارا , وتحملني الأماني حيث كنا .. فأسأل عن زمان ضاع منا. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أضعنا العمر شوقا وانتظارا , وتحملني الأماني حيث كنا .. فأسأل عن زمان ضاع ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إننا مستعدون للضغط على أنفسنا والإقدام أو الكف عن أمور كثيرة وتحمل الآلام خوفا من "ماذا سيقولون؟"! - عارف الخاجة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إننا مستعدون للضغط على أنفسنا والإقدام أو الكف عن أمور كثيرة وتحمل الآ ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فن الحياة هو معرفة كيفية التمتع بالقليل وتحمل الكثير. - وليم هازليت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فن الحياة هو معرفة كيفية التمتع بالقليل وتحمل الكثير. - وليم هازليت ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : كرر [لا حول ولا قوة إلا بالله ] فإنها تشرح البال وتصلح الحال , وتحمل بها الأثقال , وترضي ذا الجلال . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : كرر [لا حول ولا قوة إلا بالله ] فإنها تشرح البال وت ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة


اعلانات العرب الآن