شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 5:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (والنص)

[ حكمــــــة ] لا يغفل قلب امريٍ مسلم عن ثلاث خصال: إخلاص العمل لله، والنصيحة للإمام العادل، والنصيحة لعامة المسلمين؛ فإن دعوتهم تحبط من ورائهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لا يغفل قلب امريٍ مسلم عن ثلاث خصال: إخلاص العمل لله، والنصيحة للإمام ا ..
منذ 1 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) روابط الكتاب مسالك الن ..
منذ 11 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) مضمون الكتاب فصول الكت ..
منذ 11 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] مجموعة الربيعة والنصار – المقر الرئيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجموعة الربيعة والنصار – المقر الرئيسي مجموعة الر ..
منذ 11 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان الله في عون هذه الأمة, نصف حكامها عملاء ,والنصف الاّخر مجانين. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كان الله في عون هذه الأمة, نصف حكامها عملاء ,والنصف الاّخر مجانين. - احل ..
منذ 18 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور سامر منصور ابوالنصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان منصور سامر منصور ابوالنصر رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 25 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] موعد نزول تذاكر الاتحاد والنصر 2023 / 1444 للمباراة القادمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | موعد نزول تذاكر الاتحاد والنصر 2023 / 1444 للمباراة القادمة رابط حجز تذاكر ..
منذ 26 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى (كتاب) مخطوطات الكتاب من المخ ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] سامي عبدالمعين ابوالنصر فياضه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان سامي عبدالمعين ابوالنصر فياضه رخصة فال للوساطة وال ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] ما تاريخ مواجهات الهلال والنصر في جميع البطولات؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ما تاريخ مواجهات الهلال والنصر في جميع البطولات؟ أسئلة شائعة ما هو ال ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] كيفية حجز تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن يوم الخميس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كيفية حجز تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن يوم الخميس مباراة الا ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الاعتذار يزيل نصف الوجع والنصف الآخر تحتفظ به الذاكرة بصمت. - روبرت فروست # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الاعتذار يزيل نصف الوجع والنصف الآخر تحتفظ به الذاكرة بصمت. - روبرت فرو ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] اسعار تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن يوم الخميس # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اسعار تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن يوم الخميس اسعار تذاكر مب ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] رابط حجز تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن القادمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | رابط حجز تذاكر مباراة الاتحاد والنصر دوري روشن القادمة رابط حجز تذاكر ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : علي بن أبي طالب يُغتال في المسجد بعد مواقف جليلة ومقامات عظيمة من التضحية والنصر والفداء والصدق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | حتى تكون أسعد الناس : علي بن أبي طالب يُغتال في المسجد بعد مواقف جليلة و ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اكره لكل أحدٍ ما تكرهه لنفسك؛ بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بايع جريرًا البجلي على الإسلام والنصيحة لكل مسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اكره لكل أحدٍ ما تكرهه لنفسك؛ بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه باي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 6 مشاهدة

[ باب فضل الحب في الله والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله - عز وجل -، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة، فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه» . متفق عليه. ---------------- قوله: «سبعة يظلهم الله [في ظله] » ، أي: ظل عرشه. وفي الحديث: الحث على هذه الخصال والتخلق بها. وقد نظمها بعضهم فقال: أناس روينا في الصحيحين سبعة ... ?? ... يظلهم الرحمن في برد ظله ... ??? محب، عفيف، ناشئ، متصدق ... ?? ... وباك، مصل، والإمام بعدله وقد أورد بعضهم الخصال التي توجب إظلال الله لأصحابها، فبلغها تسعة وثمانين، منها الجهاد، وإنظار المعسر، والصبر، وحسن الخلق، وكفالة اليتيم، والصدق، والنصح، وترك الزنا، والحلم، وحفظ القرآن، وعيادة المرضى، وإشباع جائع، وصلة الرحم، ومحيي سنة للنبي - صلى الله عليه وسلم - وبناء مسجد، ومعلم دين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل الحب في الله والحث عليهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «سبعة يظ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة الربيعة والنصار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجموعة الربيعة والنصار مجموعة الربيعة والنصار واح ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] مجموعة الربيعة والنصار # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجموعة الربيعة والنصار مجموعة الربيعة والنصار واح ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ فــــــرصة ] مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أراد الحج والعمرة؟هو مسكنه الرياض، وأنشأ النسك - سواءً كان حجًّا أو عمرة - من الرياض، عليه أن يحرم من ميقات أهل نجد، الذي هو السيل.يقول: من المعلوم أن جمهور العلماء يقولون: بأن من ترك الحج تكاسلاً مع إقراره بوجوبه، أنه لا يخرج من الإسلام، فما أحسن الأجوبة عن قوله – تعالى -: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، والإجابة عن أثر عمر: "ما هم بمسلمين"، وحديث: ((مَن وجد زادًا وراحلة فلم يحج، فلْيَمت إن شاء يهوديًّا أو نصرانيًّا))؟الحج ركن من أركان الإسلام بالإجماع، وجاء فيه الوعيد الشديد في الآية: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وجاء في الحديث، والكلام فيه كثير لأهل العلم؛ حتى أدخله ابن الجوزي في الموضوعات، ولا يصل إلى حد الوضع؛ بل بشواهده قد يقبل التحسين عند بعضهم.المقصود أن شأن الحج عظيم، شأنه عظيم، ومن أهل العلم، وهو رواية في مذهب الإمام أحمد، وقول لبعض أصحاب مالك، أنه يكفر بترك الحج كتارك بقية الأركان، فالأمر عظيم، هذه نصوص وعيد، ومعلوم عند أهل العلم أن نصوص الوعيد تمر كما جاءت؛ لأنها أبلغ بالزجر، لا سيما على قول الجمهور، الذين يرون أنه لا يكفر كسائر الأركان، ما عدا الشهادتين اللتين لا يدخل الإسلام إلا بهما، والصلاة، والمرجح أن تاركها كافر، والنصوص في هذا صحيحة صريحة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أر ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] موعد مباراة الاتحاد والنصر في الدوري السعودي 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | موعد مباراة الاتحاد والنصر في الدوري السعودي 2023 أين تقام مباراة الاتح ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] اعرف قواعد اللغة العربية في دقائق .. 9 من أهم حروف الجزم والنصب تعرف عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اعرف قواعد اللغة العربية في دقائق .. 9 من أهم حروف الجزم والنصب تعرف علي ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إزالة الآثار الكونفدرالية والنصب التذكارية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إزالة الآثار الكونفدرالية والنصب التذكارية التاريخ تميزت عمليات ال ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ السيرة النبوية ] كيف كان يتعامل الرسول مع اليهود والنصارى # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

السيرة النبوية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | كيف كان يتعامل الرسول مع اليهود والنصارى الدين الإسلاميّ خلق الله تع ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] أدوات الجزم والنصب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أدوات الجزم والنصب أدوات الجزم تُقسم أدوات الجزم قسمين، هما الآتي: ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] حروف الجزم والنصب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | حروف الجزم والنصب حروف الجزم والنّصب يُطلقُ على حروف الجزم والنّصب ف ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] العبد إذا آمن بالكتاب واهتدى به مجملاً وقبِل أوامره وصدق بأخباره ، كان ذلك سبباً لهداية أخرى تحصل له على التفصيل ، فإن الهداية لا نهاية ولو بلغ العبد فيها ما بلغ ، فكلما اتقى العبد ربه ارتقى إلى هداية أخرى ، فهو في مزيد هداية ما دام في مزيد من التقوى . قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ ) فهداهم أولاً للإيمان ، فلما آمنوا هداهم للإيمان هداية بعد هداية ، ونظير هذا قوله تعالى (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً ) وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً ) ومن الفرقان ما يعطيهم من النور الذي يفرقون به بين الحق والباطل ، والنصر والعز الذي يتمكنون به من إقامة الحق وكسر الباطل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | العبد إذا آمن بالكتاب واهتدى به مجملاً وقبِل أوامره وصدق بأخباره ، كان ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن جابر أن رسول الله قال : " من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار " ) . رواه مسلم ---------------- ( من لقي الله ) أي من مات . ( لا يشرك به ) أي لم يتخذ معه شريكاً . ( شيئاً ) أي شركاً قليلاً أو كثيراً . قال القرطبي : ( أي لم يتخذ معه شريكاً في الإلهية ، ولا في الحلف ، ولا في العبادة ، ومن المعلوم من الشرع المجمع عليه عند أهل السنة والجماعة ، أن من مات على ذلك ، فلا بد له من دخول الجنة ، وإن جرت عليه قبل ذلك أنواعٌ من العذاب والمحنة ، وأن من مات على الشرك لا يدخل الجنة ولا يناله من رحمة الله ، ويخلد في النار أبد الآبدين من غير انقطاع عذاب ، وهذا معلوم ضروري من الدين ، مجمع عليه من المسلمين ) . قال النووي : ( أما دخول المشرك إلى النار فهو على مجموعه ، فيدخلها ويخلد فيها ، ولا فرق بين الكتابي واليهودي والنصراني ، وبين عبدة الأوثان وسائر الكفرة من المرتدين والمعطلين ) . ـ وأما دخول من مات غير مشرك الجنة فهو مقطوع له ، لكن ، إن لم يكن صاحب كبيرة ـ مات مصراً عليها ـ دخل الجنة أولاً ، وإن كان صاحب كبيرة مات مصراً عليها ، فهو تحت المشيئة فإن عفا عنه دخل الجنة أولاً ، وإلا عذب ثم أخرج فيدخل الجنة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن جابر أن رسول الله قال : " من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومن ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نصف أناقتك في كلماتك ، والنصف الآخر في أخلاقك. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | نصف أناقتك في كلماتك ، والنصف الآخر في أخلاقك. - جبران خليل جبران ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مع حبك الهرب هو البطولة الوحيدة الممكنة .. فحبك كالطرق القروية في دول العالم الثالث نصفها مسدود والنصف الآخر يقود إلى الهاوية. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | مع حبك الهرب هو البطولة الوحيدة الممكنة .. فحبك كالطرق القروية في دول ا ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ لا يعتقد قلب مسلم على ثلاث خصال إلا دخل الجنةسنن الدارمي ج1/ص86 ] * أخبرنا عصمة بن الفضل ثنا حرمي بن عمارة عن شعبة عن عمرو بن سليمان عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان عن أبيه قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان بن الحكم بنصف النهار قال فقلت ما خرج هذه الساعة من عند مروان إلا وقد سأله عن شيء فأتيته فسألته قال نعم سألني عن حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه فأداه إلى من هو أحفظ منه فرب حامل فقه ليس بفقيهورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه :لا يعتقد قلب مسلم على ثلاث خصال إلا دخل الجنة قال قلت ما هي قال :- إخلاص العمل .- والنصيحة لولاة الأمر .- ولزوم الجماعة .فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ومن كانت الآخرة نيته جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا نيته فرق الله عليه شمله وجعل فرقه بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | * أخبرنا عصمة بن الفضل ثنا حرمي بن عمارة عن شعبة عن عمرو بن سليمان عن عب ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل الرابع عشر في زيارة مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – وغيره ] 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((المدينة حَرَمٌ ما بين عير إلى ثور))[36]، وهو ما بين لابتَيْها.واللاَّبة: هي الحَرَّة، وهى الأرض التي فيها حجارة سود، وهو بُرَيْد في بُرَيْد –والبُرَيْد: أربع فراسخ - فهذا الحرم لا يُصطاد صيده، ولا يقطع شجره إلا لحاجة؛ كآلة الركوب والحرث، ويؤخذ من حشيشه ما يُحتاج إليه للعلف؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - رخَّص لأهل المدينة في هذا لحاجتهم إليه، وإذا أدخل عليه صيدٌ لم يكن عليه إرساله.والحرم المُجمَع عليه حرم مكة، والمدينة لها حرم عند الجمهور، ولم يتنازع المسلمون في حرم ثالث إلا في وجوه وواد بالطائف – وهو عند بعضهم حرم، وعند الجمهور ليس بحرم.ولا يقال حرم المقدس وحرم الخليل؛ فإن هذين وغيرهما ليس بحرمٍ باتفاق المسلمين.2-آداب الزيارة:فإذا دخل المدينة فإنه يأتي مسجد النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي فيه: ((والصلاة فيه خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام))، كما لا تُشَدُّ الرحال إلا إليه وإلى المسجد الحرام والمسجد الأقصى؛ أخرجه البخاري: 1189, 1190، ومسلم: 1397، 1396.ومسجده كان أصغر مما هو اليوم وكذلك المسجد الحرام لكن زيد فيهما، وحكم الزيادة حكم المزيد في جميع الأحكام.ثم يسلم على النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – وصاحبيه؛ فإنه قد قال: ((ما من رجل يسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلام))؛ رواه أبو داود وغيره.وكان عبدالله بن عمر يقول إذا دخل المسجد: "السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتٍ"، ثم ينصرف.وهكذا كان الصحابة يسلمون عليه، مستقبلي الحجرة مستدبري القبلة عند أكثر العلماء كمالك والشافعي وأحمد. وأبو حنيفة قال: يستقبل القبلة فمن أصحابه من قال: يستدبر الحجرة ومنهم من قال: يجعلها عن يساره.واتفقوا على أنه لا يستلم الحجرة ولا يقبلها، ولا يطوف بها ولا يصلي إليها.وإذا قال في سلامه: "السلام عليك يا رسول الله، يا نبي الله، يا خيرة الله من خلقه، يا أكرم الخلق على ربه، يا إمام المتقين"؛ فهذا كله من صفاته - بأبي هو وأمي، صلَّى الله عليه وسلَّم.ولا يدعو هناك مستقبل الحجرة؛ فإن هذا كله منهيٌّ عنه باتفاق الأئمة، ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك.ولم يكن أحد من الصحابة يقف عنده يدعو لنفسه، ولكن كانوا يستقبلون القبلة ويدعون في مسجده، فإنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)). يحذِّر ما فعلوا. قالت عائشة: ولولا ذلك لأبرز قبره، ولكنه كره أن يُتَّخذ مسجدًا؛ أخرجه البخاري: 1330، ومسلم: 529. فدفنته الصحابة في موضعه الذي مات فيه من حجرة عائشة، وكانت وسائر الحجر خارج المسجد من قبليِّه وشرقيِّه.ولما كان في زمن الوليد بن عبدالملك عُمِّر هذا المسجد وغيره، فدخلت الحجرة في المسجد من ذلك الزمان، وبنيت منحرفةً عن القبلة مسنَّمةً، لئلا يصلي أحدٌ؛ إليها لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها))؛ رواه مسلم: 972.والله أعلم.3- زيارة مسجد قباء:ويستحب أن يأتي مسجد قباء ويصلى فيه فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -قال (الصلاة في مسجد قباء كعمرة)قال الترمذي: حديث حسن.لكنه يزار من المدينة وليس لأحد أن يسافر إليه لنهيه- صلَّى الله عليه وسلَّم -أن تشد الرحال إلا إلى المساجد الثلاثة، كما مر.4- رفع الأصوات في المساجد:ورفع الصوت في المساجد منهيٌّ عنه، وهو في مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أشد.وقد ثبت أن عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - رأى رجلين يرفعان أصواتهما في المسجد؛ فقال: "لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما ضربًا؛ ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -!!"؛ البخاري: 470.5- تمور المدينة ومياهها:أما التمر الصيحاني فلا فضيلة فيه؛ بل غيره من التمر البرني والعجوة خيرٌ منه، وصحَّ عنه: ((من تصبح كل يوم سبع تمراتٍ عجوةً؛ لم يضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحْرٌ))؛ رواه البخاري: 5445، ومسلم: 2047.ولم يكن بالمدينة على عهد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عين جارية، لا الزرقاء ولا عيون حمزة ولا غيرهما؛ بل كل هذا مستخرجٌ بعده.6- زيارة المسجد الأقصى - فك الله أسره:والسفر إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدعاء والذكر والقراءة والاعتكاف مستحب، ولا يفعل فيه وفي مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلا ما يفعل في سائر المساجد، وليس فيها شيءٌ يُتمسَّح به ولا يُقبَّل ولا يُطاف به، هذا كله ليس إلا في المسجد الحرام خاصة.ولا يستحب زيارة الصخرة؛ بل المستحب أن يصلي في قبليِّ المسجد الأقصى الذي بناه عمر بن الخطاب للمسلمين.7- زيارة القبور شرعية وبدعية:أ-فالشرعية: المقصود بها السلام على الميت والدعاء له، فزيارته بعد موته من جنس الصلاة عليه، فالسنة أن يسلِّم على الميت ويدعو له، سواء كان نبيًّا أو غير نبي؛ لأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنَّا بعدهم، واغفر لنا ولهم))[37].وهكذا إذا زار أهل البقيع أو زار شهداء أُحد أو غيرهم، وليست الصلاة عند قبورهم أو قبور غيرهم مستحبة عند أحد من أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي ليس فيها قبر أحد من الأنبياء والصالحين وغيرهم أفضل من الصلاة في المساجد التي فيها ذلك، باتفاق أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي على القبور إمَّا محرمة وإما مكروهة.وتُزار القبور بالزيارة الشرعية من كان قريبًا ومن اجتاز بها.ب -والزيارة البدعية: أن يكون مقصود الزائر طلب حوائجه من ذلك الميت أو الدعاء عند قبره أو الدعاء به فهذا ليس من سنة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -بل هو من البدع المنهي عنها باتفاق الأئمة، وقد كره مالك وغيره أن يقول القائل: زرت قبر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -وهذا لفظ لم يُنقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بل الأحاديث المذكورة في هذا الباب مثل قوله: ((من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد؛ ضمنتُ له على الله الجنة))، وقوله: ((من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي))، أو: ((حلَّت عليه شفاعتي)) ونحو ذلك - كلها أحاديث ضعيفة؛ بل موضوعة، ليست في شيءٍ من دواوين الإسلام التي يعتمد عليها، ولكن روى بعضها البزار، والدارقطني ونحوهما بأسانيد ضعيفة، لأن من عادة الدارقطني وأمثاله يذكرون هذا في السنن ليُعرف، وهو وغيره يبينون ضعف الضعيف من ذلك، فإذا كانت هذه الأمور التي فيها شرك وبدعة نهي عنها عند قبره وهو أفضل الخلق؛ فالنهي عن ذلك عند قبر غيره أوْلى وأحرى.8- زيارة البقاع التي بُنيت على الآثار:وأما زيارة المساجد التي بنيت بمكة وغيرها على آثار النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه غير المسجد الحرام. وكذلك قصد الجبال والبقاع التي حول مكة غير المشاعر؛ مثل جبل حراء والجبل الذي عند منى الذي يقال فيه قبة الفداء، وما يوجد في الطرقات من المساجد المبنية على الآثار ونحوها، فإن ذلك كله ليس من سنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قصدًا أو زيارة شيءٍ منها؛ بل هو بدعة.-------[36] - حرمة المدينة وردت في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما، انظر مثلاً: صحيح البخاري، كتاب فضائل المدينة، ومسلم في كتاب الحج، باب فضل المدينة.[37] - نحوه في المسند (6/111)، وكذا مسلم في الجنائز، باب ما يقال عند دخول القبور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة العشرون: خاتمة ودعاء ] اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري. لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر, لا إله إلا أنت.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني, وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر الرجال.اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.. واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.اللهم أصلح لي ديني, ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.اللهم آت نفسي تقواها, وزكها, أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر العدو, وشماتة الأعداء.اللهم أصلح لي ديني, الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي, التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي وسدد لساني, واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء, اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر, والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك رحمة من عندك, تهدي بها قلبي, وتجمع بها أمري, وتلم بها شعثي, وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي, وتبيض بها وجهي, وتزكي بها عملي, وتلهمني بها رشدي, وترد بها الفتن عني, وتعصمني بها من كل سوء.اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء, وعيش السعداء, ومنازل الشهداء, ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.اللهم إني أسألك صحة في إيمان, وإيمانًا في حسن خلق, ونجاحًا يتبعه فلاح, ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضوانا.اللهم إني أسألك الصحة والعفة, وحسن الخلق, والرضاء بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربي على صراط مستقيم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: «قال الله - عز وجل -: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حيث يذكرني، والله، لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم يجد ضالته بالفلاة، ومن تقرب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، ومن تقرب إلي ذراعا، تقربت إليه باعا، وإذا أقبل إلي يمشي أقبلت إليه أهرول» متفق عليه ---------------- وهذا لفظ إحدى روايات مسلم. وتقدم شرحه في الباب قبله. وروي في الصحيحين: «وأنا معه حين يذكرني» بالنون، وفي هذه الرواية «حيث» بالثاء وكلاهما صحيح. قوله عز وجل: «أنا عند ظن عبدي بي» ، أي في الرجاء، وأمل العفو، «وأنا معه» ، أي: بالرحمة، والتوفيق، والإعانة، والنصر، ... «حيث ذكرني في نفسه أو في الملأ» . وفي الحديث: لطف الله بعباده، وفرحه بتوبتهم، وأن من تقرب إليه بطاعته، تقرب إليه بإحسانه، وفضله، وجزائه المضاعف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أنه قال: ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نصفَ قلبي يُحب، والنصف الأخر يبغض، أتسمي هذا قلباً ؟ - مكسيم غوركي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | نصفَ قلبي يُحب، والنصف الأخر يبغض، أتسمي هذا قلباً ؟ - مكسيم غوركي ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- عن سهيل بن أبي صالح، قال: رآني الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عند القبر، فناداني - وهو في بيت فاطمة رضي الله عنها يتعشى - فقال: هلم إلى العشاء. فقلت: لا أريده. فقال: ما لي رأيتك عند القبر؟ فقلت: سلمت على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إذا دخلت المسجد فسلم. ثم قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تتخذوا قبري عيدا» ، «ولا تتخذوا بيتوكم مقابر» ، «وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم» ، «لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» ، ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء. رواه سعيد بن منصور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: « ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] مجموعة الربيعة والنصار – المقر الرئيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان مجموعة الربيعة والنصار – المقر الرئيسي مجموعة الر ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . رواه مالك ( 261 ) ---------------- ( وثناً ) كل ما عبد من دون الله لا صورة لها ، كالقبور والأشجار والعمد والحيطان والأحجار ونحوها . المعنى الإجمالي : خاف  أن يقع في أمته مع قبره ما وقع من اليهود والنصارى مع قبور أنبيائهم من الغلو فيها حتى صارت أوثاناً فرغب إلى ربه أن لا يجعل قبره كذلك . ثم نبه  على سبب لحوق شدة الغضب واللعنة باليهود والنصارى ، أنه ما فعلوا في حق قبور الأنبياء حتى صيروها أوثاناً تعبد ، فوقعوا في الشرك العظيم المضاد للتوحيد . مناسبة الحديث للباب : أن الغلو في القبور يجعلها أوثاناً تعبد ، لأن النبي  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ) وبين ذلك بقوله : ( اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | روى مالك في الموطأ أن رسول الله  قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد ، ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم} [الحجرات (12) ] . ---------------- في هذه الآية: النهي عن الغيبة، وهي ذكرك المسلم بما يكره، وإن كان ذلك فيه. قال ابن كثير: والغيبة محرمة بالإجماع، ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته، كما في الجرح والتعديل والنصيحة. كقوله - صلى الله عليه وسلم - لما استأذن عليه ذلك الرجل الفاجر: «ائذنوا له بئس أخو العشيرة» . وكقوله - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها، وقد خطبها معاوية، وأبو الجهم: «أما معاوية فصعلوك، وأما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه» ، وكذا ما جرى مجرى ذلك، ثم بقيتها على التحريم الشديد، وقد ورد فيها الزجر الأكيد، ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت، كما قال عز وجل: {أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه} ... [الحجرات (12) ] ، أي: كما تكرهون هذا طبعا، فاكرهوا ذاك شرعا، فإن عقوبته أشد من هذا. وهذا من التنفير عنها، والتحذير منها. كما قال - صلى الله عليه وسلم - في العائد في هبته: «كالكلب يقيء ثم يرجع في قيئه» . وقد قال: «ليس منا مثل السوء» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال الله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فك ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ باب النصيحةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: «الدين النصيحة» قلنا: لمن؟ قال: «لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم» . رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث: عليه مدار الإسلام، والنصيحة عماد الدين وقوامه. فالنصيحة لله: الإيمان به، ونفي الشريك عنه، ووصفه بصفات الكمال، والقيام بطاعته، واجتناب معصيته، والحب فيه، والبعض فيه، وشكره على نعمه. والنصيحة لكتابه: الإيمان بأنه تنزيله، وتلاوته، والعمل به، وتفهم علومه، وأمثاله. والنصيحة لرسوله: تصديقه، وطاعته ونصر سنته. والنصيحة لأئمة المسلمين: معاونتهم على الحق، وطاعتهم، وتنبيههم، وتذكيرهم برفق، وترك الخروج عليهم، والدعاء لهم. والنصيحة لعامتهم: إرشادهم لمصالحهم في دينهم ودنياهم، وإعانتهم، وستر عوراتهم، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر برفق. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي رقية تميم بن أوس الداري - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه و ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ماذا كان تأثير الإكراه على الدين؟ الإكراه على الدين جعل نصف العالم حمقى والنصف الآخر منافقين. - توماس جفرسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ماذا كان تأثير الإكراه على الدين؟ الإكراه على الدين جعل نصف العالم حمق ..
منذ 2 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتاني جبريل بمثل هذه المرآة البيضاء فيها نكتة سوداء، قلت: يا جبريل ما هذه؟ قال: هذا الجمعة جعلها الله عيدا لك ولأمتك فأنتم قبل اليهود والنصارى، فيها ساعة لا يوافقها عبد يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه إياه، قال: قلت: ما هذه النكتة السوداء؟ قال: هذا يوم القيامة تقوم في يوم الجمعة، ونحن ندعوه عندنا (المزيد) قال: قلت: ما يوم المزيد؟ قال: إن الله جعل في الجنة واديا أفيح، وجعل فيه كثبانا من المسك الأبيض، فإذا كان يوم الجمعة ينزل الله فيه فوضعت فيه منابر من ذهب للأنبياء وكراسي من در للشهداء، وينزلن الحور العين من الغرف فحمدوا الله ومجدوه، قال: ثم يقول الله: اكسوا عبادي فيكسون، ويقول: أطعموا عبادي فيطعمون، ويقول: اسقوا عبادي فيسقون، ويقول: طيبوا عبادي فيطيبون، ثم يقول: ماذا تريدون؟ فيقولون: ربنا رضوانك، قال: يقول: رضيت عنكم ثم يأمرهم فينطلقون وتصعد الحور العين الغرف، وهي من زمردة خضراء ومن ياقوتة حمراء )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتاني جبريل بمثل ..
منذ 2 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ آية ] قال الله تعالى:{إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}[الشعراء:61]. مدركون من فرعون وقومه لأن أمامهم البحر وليس عندهم وسيلة لركوب البحر. لكن موسى المرسل من الله علم أن الله لن يخذله؛ لأنه يريد أن يتم نعمة الهداية على يديه، كان موسى -عليه السلام- ممتلئاً باليقين والثقة لذلك قال بملء فيه: {كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}[الشعراء:62]. هو يقول: {كَلاَّ} أي لن يدركوكم لا بأسبابه، بل أسباب من أرسله بدليل أنه جاء بحيثيتها معها وقال: {إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ}. لقد تكلم بمنطق المؤمن الذي أوى إلى ركن شديد، وأن المسائل لا يمكن أن تنتهي عند هذا الوضع؛ لأنه لم يؤد المهمة بكاملها، لذلك قال: {كَلاَّ} يملء فيه، مع أن الأسباب مقطوع بها. فالبحر أمامهم والعدو من خلفهم، وأتبع ذلك بقوله: {إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ} بالحفظ والنصرة. أي: أن الأسباب التي سبق أن أرسلها معي الله فوق نطاق أسباب البشر، فالعصا سبق أن نصره الله بها على السحرة، وهي العصا نفسها التي أوحى له سبحانه باستعمالها في هذه الحالة العصيبة قائلاً له: {اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ}[الشعراء:63]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال الله تعالى:{إِنَّا لَمُدْرَكُونَ}[الشعراء:61]. مدركون من فرعون وقومه ..
منذ 2 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا كان يوم القيامة دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا، فيقول: هذا فكاكك من النار» . وفي رواية عنه، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب أمثال الجبال يغفرها الله لهم» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «دفع الله إلى كل مسلم يهوديا أو نصرانيا، فيقول: هذا فكاكك من النار» معناه ما جاء في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: «لكل أحد منزل في الجنة، ومنزل في النار، فالمؤمن إذا دخل الجنة خلفه الكافر في النار؛ لأنه مستحق لذلك بكفره» ومعنى «فكاكك» : أنك كنت معرضا لدخول النار، وهذا فكاكك؛ لأن الله تعالى، قدر للنار عددا يملؤها، فإذا دخلها الكفار بذنوبهم وكفرهم، صاروا في معنى الفكاك للمسلمين، والله أعلم. معنى الحديث: أن الله تعالى يغفر ذنوب المسلمين، بفضله، ويضع على اليهود والنصارى مثلها بكفرهم، فيدخلهم النار بعملهم. قال عمر بن عبد العزيز: هذا الحديث أرجى حديث للمسلمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وس ..
منذ 2 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن أم سلمة ذكرت لرسول الله  كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور ، فقال : أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح ، بنوا على قبره مسجداً ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله ) . رواه البخاري ( 427 ) ومسلم ( 528 ) ولهما عن عائشة قالت : ( لما نُزِلَ برسول الله  طَفِقَ يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتمَّ بها كشفها ، فقال وهو كذلك : لعنة الله على اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، يحذّر ما صنعوا ، ولولا ذلك أُبرز قبره ، غير أنه خُشِيَ أن يُتخذ مسجداً ) . رواه البخاري ( 435 ) ومسلم ( 531 ) ---------------- ( كنيسة ) هي معبد النصارى . ( بنوا على قبره ) أي قبر ذلك الرجل الصالح . ( مسجداً ) أي موضعاً للعبادة . ( وصوروا فيه تلك الصور ) الإشارة إلى ما ذكرت أم سلمة وأم حبيبة من التصاوير التي في الكنيسة . ( أولئك شرار الخلق عند الله ) مقتضى هذا تحريم ما ذكر . ( فهؤلاء جمعوا بين فتنتين . . . ) هذا من كلام شيخ الإسلام ، يعني أن الذي بنوا هذه الكنيسة جمعوا بين فتنتين ضل بها كثير من الخلق : الأولى / فتنة القبور ، لأنهم افتتنوا بقبور الصالحين وعظموها تعظيماً مبتدعاً ، فآل بهم إلى الشرك . والثانية / فتنة التماثيل ، أي الصور ، فإنهم لما فتتنوا بقبور الصالحين وعظموها ، وبنوا عليها المساجد ، وصوّروا فيها الصور لقصد تذكر أعمالهم ـ أي الصالحين ـ فآل الأمر إلى أن عُبِدَت الصور ومن هي صورته من دون الله . وهاتان الفتنتان هما سبب عبادة الصالحين . ( لما نزل ) أي نزل ملك الموت . ( طفق ) جعل . ( قميصه ) كساء له أعلام . ( لعن الله اليهود والنصارى ) لعنهم  على هذا الفعل بعينه ، وهو اتخاذ قبور الأنبياء والصالحين مساجد ، أي كنائس وبيَع يتعبدون ويسجدون فيها لله ، وإن لم يسموها مساجد ، فإن الاعتبار بالمعنى لا بالاسم ، ومثل ذلك القباب والمشاهد المبنية على قبور الأنبياء والصالحين ، فإنها هي المساجد الملعون من بناها على قبورهم . ( ولولا ذلك لأبرز قبره ) أي لولا تحذير النبي  ما صنعوا ، ولعن من فعل ذلك لدفن خارج بيته . ( غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً ) وروي بفتح الخاء أو ضمها # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ( أن أم سلمة ذكرت لرسول الله  كنيسة رأتها ب ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأوقات المختارة للقراءة ] في الأوقات المختارة للقراءة، اعلم أن أفضل القراءة ما كان في الصلاة، ومذهب الشافعي وآخرين رحمهم اللّه‏:‏ أن تطويلَ القيام في الصلاة بالقراءة أفضلُ من تطويل السجود وغيره‏.‏ وأما القراءةُ في غير الصلاة فأفضلُها قراءة الليل، والنصف الأخير منه أفضل من الأوّل، والقراءةُ بين المغرب والعشاء محبوبة‏.‏ وأما قراءةُ النهار فأفضلُها ما بعد صلاة الصبح، ولا كراهة في القراءة في وقت من الأوقات، ولا في أوقات النهي عن الصلاة‏.‏ وأما ما حكاه ابن أبي داود رحمه اللّه عن مُعان بن رفاعة رحمه اللّه عن مشيخته أنهم كرهوا القراءة بعدَ العصر وقالوا‏:‏ إنها دراسة يهود، فغير مقبول ولا أصل له، ويختار من الأيام‏:‏ الجمعة، والاثنين، والخميس، ويوم عَرَفَة؛ ومن الأعشار‏:‏ العشر الأوّل من ذي الحجة والعشر الأخير من رمضان؛ ومن الشهور‏:‏ رمضان‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فصل‏:‏ في الأوقات المختارة للقراءة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | في الأوقات المختارة للقراءة، اعلم أن أفضل القراءة ما كان في الصلاة، وم ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ، حذو القذة بالقذة ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ) . رواه البخاري ( 3456 ) ومسلم ( 2669 ) ---------------- جاء في رواية أخرى : ( لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ) . معاني الكلمات : ( سنن ) قال النووي : ” السَنن بفتح السين والنون ، وهو الطريق ، والمراد بالشبر والذراع وجحر الضب التمثيل بشدة الموافقة لهم ، والمراد : الموافقة في المعاصي والمخالفات لا في الكفر “ . ( حذو القذة بالقذة ) مساوي ويشبه السهم ، أي : لتفعلنّ أفعالهم ، ولتتبعنّ طريقتهم حتى تشبهوهم وتحاذوهم كما تشبه قذة السهم القذة الأخرى . ( قالوا : يا رسول الله ، اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ) أي : أهم اليهود والنصارى الذين نتبع سنتهم ؟ قال : فمن ، استفهام إنكار ، أي : فمن هم غير أولئك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال : ( لتتبعن سنن من كان قبلكم ، حذو الق ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ ألم ترَ إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ﴾ . النساء ( 51 ) ---------------- يقول تعالى لنبيه : ﴿ ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً ﴾ ؟ أي أعطوا نصيباً ، أي حظاً من الكتاب . ﴿ يؤمنون بالجبت والطاغوت ﴾ الجبت : قال عمر بن الخطاب : هو السحر ، وقيل : الشيطان ، وقيل : الصنم . والصحيــح أنه عام لكل صنم أو سحر أو كهانة أو ما أشبه ذلك . الطاغوت : قيل هو الشيطان . والصحيــح أنه ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع ، كما سبق . المعنى الإجمالي للآية : يقول الله سبحانه لنبيه على وجه التعجب والاستنكار ! ألم تنظر إلى هؤلاء اليهود والنصارى الذين أعطوا حظاً من كتاب الله الذي فيه بيان الحق من الباطل ، ومع هذا يصدقون بالباطل من عبادة الأصنام والكهانة والسحر ، ويطيعون الشيطان في ذلك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قول الله تعالى : ﴿ ألم ترَ إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالج ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا سألت فاسأل الله تجد العون والكفاية والرشد والسداد, واللطف والفرج, والنصر والتأييد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | حتى تكون أسعد الناس : إذا سألت فاسأل الله تجد العون والكفاية والرشد وال ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اخرجوا وواجهوني بما لديكم من الحلفاء والجيوش الكبرى ، ليكن المجد والنصر الذي سأكسبه أعظم. - بايزيد الأول # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اخرجوا وواجهوني بما لديكم من الحلفاء والجيوش الكبرى ، ليكن المجد والن ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن