شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 3:44 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (والكل)

[ رقم هاتف ] مركز الثقة لذوي الاحتياجات الخاصة - دليل المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل الهاتف التجاري بقطر
هاتف و عنوان ... مركز الثقة لذوي الاحتياجات الخاصة - المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخ ..
منذ 6 ساعة و 6 دقيقة 2 مشاهدة

علاج النمش والكلف في اسبوع # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


داخل خلايا الجلد توجد الخلا¡ ..
منذ 6 ساعة و 46 دقيقة 7 مشاهدة

بورن تو داي (أغنية لانا دل راي) الموسيقى والكلمات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


الموسيقى والكلمات الأغنية مِن كتابة لانا دل راي وجاستن باركر وإنتاج إيميل هايني، Lana Del Rey, 'Born ..
منذ 7 ساعة و 47 دقيقة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] سرطان المثانة في القطط والكلاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | سرطان المثانة في القطط والكلاب العلامات والأعراض الأعراض الأكثر شيو ..
منذ 13 ساعة و 5 دقيقة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اللص والكلاب (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اللص والكلاب (رواية) الاقتباسات فيلم اللص والكلاب عام 1962 من إخراج كما ..
منذ 13 ساعة و 10 دقيقة 2 مشاهدة

[ متفرقات أدبية ] تحليل رواية اللص والكلاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

متفرقات أدبية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تحليل رواية اللص والكلاب أحداث رواية اللص والكلاب رواية اللص والكلاب ..
منذ 1 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في تركيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في تركيا معرض الصور صورة لكلدان كاثولي ..
منذ 1 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب) سبب تأليف الكتاب ذكر ا ..
منذ 2 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان التاريخ هاجر معظم الآشوريين في ..
منذ 2 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في كندا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في كندا التوزّع الديمغرافي المقاطعات و ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان أشخاص مشهورون فيروز فيليب دي ت ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في إيران # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في إيران أوضاع إجتماعية داخل كنيسة المش ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | صون المنطق والكلام عن فن المنطق والكلام (كتاب) منهج الكتاب الترتيب ال ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ مدارس السعودية ] المدرسة والكلية البنغلاديشية بجدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أرقام هواتف و عنوان المدرسة والكلية البنغلاديشية بجدة المدرسة والكلي ..
منذ 3 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] رابطة الاعتماد الفلبينية للمدارس والكليات والجامعات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | رابطة الاعتماد الفلبينية للمدارس والكليات والجامعات المعايير يحكم P ..
منذ 3 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ مدارس الامارات ] مركز ابناؤنا لمعالجة عيوب النطق والكلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أرقام هواتف و عنوان مركز ابناؤنا لمعالجة عيوب النطق والكلام مركز ابنا ..
منذ 5 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز السمع والكلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أرقام هواتف و عنوان مركز السمع والكلام مركز السمع والكلام واحد من أفضل ..
منذ 5 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا التاريخ التاريخ القديم خلال ..
منذ 8 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات النسائية الحالية والتاريخية في اليابان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات النسائية الحالية والتاريخية في اليابان وللاط ..
منذ 8 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في لبنان التاريخ هاجر معظم الآشوريين في ..
منذ 8 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية معاهد أبحاث وتعليمية أخرى معهد ا ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في أرمينيا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في أرمينيا الانتشار لافتة متعددة اللغا ..
منذ 9 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تصنيف الجامعات والكليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تصنيف الجامعات والكليات تصنيفات اقليمية ومناطقية تصنيف احسن الجامع ..
منذ 9 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أؤمن دوماً بأن التعبير عن المشاعر بإستخدام اللغة والكلِمات من أصعب الأشياء ، وخاصة المشاعر العميقة والقويه. - ألبير كامو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أؤمن دوماً بأن التعبير عن المشاعر بإستخدام اللغة والكلِمات من أصعب ال ..
منذ 9 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية قطاع غزة جامعة/كلية الموقع الإل ..
منذ 9 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أراد الحج والعمرة؟هو مسكنه الرياض، وأنشأ النسك - سواءً كان حجًّا أو عمرة - من الرياض، عليه أن يحرم من ميقات أهل نجد، الذي هو السيل.يقول: من المعلوم أن جمهور العلماء يقولون: بأن من ترك الحج تكاسلاً مع إقراره بوجوبه، أنه لا يخرج من الإسلام، فما أحسن الأجوبة عن قوله – تعالى -: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، والإجابة عن أثر عمر: "ما هم بمسلمين"، وحديث: ((مَن وجد زادًا وراحلة فلم يحج، فلْيَمت إن شاء يهوديًّا أو نصرانيًّا))؟الحج ركن من أركان الإسلام بالإجماع، وجاء فيه الوعيد الشديد في الآية: {وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [آل عمران: 97]، وجاء في الحديث، والكلام فيه كثير لأهل العلم؛ حتى أدخله ابن الجوزي في الموضوعات، ولا يصل إلى حد الوضع؛ بل بشواهده قد يقبل التحسين عند بعضهم.المقصود أن شأن الحج عظيم، شأنه عظيم، ومن أهل العلم، وهو رواية في مذهب الإمام أحمد، وقول لبعض أصحاب مالك، أنه يكفر بترك الحج كتارك بقية الأركان، فالأمر عظيم، هذه نصوص وعيد، ومعلوم عند أهل العلم أن نصوص الوعيد تمر كما جاءت؛ لأنها أبلغ بالزجر، لا سيما على قول الجمهور، الذين يرون أنه لا يكفر كسائر الأركان، ما عدا الشهادتين اللتين لا يدخل الإسلام إلا بهما، والصلاة، والمرجح أن تاركها كافر، والنصوص في هذا صحيحة صريحة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | مَن كانت وظيفته في الرياض، وأهله بين مكة والميقات، مِن أين يحرم إذا أر ..
منذ 9 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية قطاع غزة جامعة/كلية الموقع الإل ..
منذ 9 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ رقم هاتف ] روضة الحماد الدولية - دليل المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل الهاتف التجاري بقطر
هاتف و عنوان ... روضة الحماد الدولية - المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة بقطرروضة ا ..
منذ 9 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قوائم الجامعات والكليات حسب الدولة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قوائم الجامعات والكليات حسب الدولة حسب المنطقة العالم العربي الجز ..
منذ 9 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية الضفة الغربية جامعة/كلية الموق ..
منذ 10 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏دعيني أنام على كتفيك قليلاً , فإني أحس بأنك أمي , وأنك منفى العصافير والكلمات. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ‏دعيني أنام على كتفيك قليلاً , فإني أحس بأنك أمي , وأنك منفى العصافير و ..
منذ 10 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ الصمت والكلام ] إذا اشتهيت الصمت فتكلم، وإذا اشتهيت الكلام فاصمت، فإن شهوة الصمت وقار مفضوح، وشهوة الكلام خفة مزرية. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | إذا اشتهيت الصمت فتكلم، وإذا اشتهيت الكلام فاصمت، فإن شهوة الصمت وقار ..
منذ 10 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان لبني العباس مولى يقال له الزرير بن عبد ربه وكان قد عمر حتى فقد ماله وولده فلم يبق له إلا بن واحد يقال له إبراهيم قال فكان إبراهيم الذي يغذوه ويرفق به والشيخ شبيه بالوالد فرمي في جنازة ابنه إبراهيم فأخذ الجيران في مصلحته وإنه لجالس في ناحية منزله لا يحير شيئا أكبر ظنهم أنه لا يفهم شيئا من فقد ابنه حتى إذا أصلحوا شأنه حملوا سريره خرج يهدج قدام الجنازة فلما انتهوا به إلى شفير قبره ضرب يده إلى أكفانه ثم قال ( إني لأصبر من يمشي على قدم ... غداة أبقى وإبراهيم في الرجم ) ( يا من لعين أباد الدهر قرتها ... ومن لسمع رماه الدهر بالصمم ) ( قالوا أطلت الأسى فأربع عليك وهل ... بكيت حبي ما لم أبكه بدم ) ( بدلت من فرحي الماضي به ترحا ... وعاد عهد أبي إسحاق كالحلم ) ( فالله موضع ما أشكو وغايته ... وبالإله من الشيطان معتصم ) ( قد ذاقه من به سميت فانهملت ... عين النبي عليه سحة السجم ) فقال ( ما أنا فيك اليوم قائله ... وبالإله سداد الفعل والكلم ) ( ما ضر من قال يودي الوجد صاحبه ... وقد بقيت ووجدي ليس كالامم ) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كان لبني العباس مولى يقال له الزرير بن عبد ربه وكان قد عمر حتى فقد ماله ..
منذ 11 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في أستراليا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في أستراليا التاريخ الهجرة المبكرة (1950 - ..
منذ 12 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وسنن الله نوعان: سنن كونية .. وسنن شرعية. فسنة الله الكونية أن يخرج بأمره سبحانه النور من الشمس، ويخرج الثمر من الشجر، ويخرج الولد من الرحم، والماء من السحب، والكلام من اللسان، والحليب من البقر، والعسل من النحل وهكذا، فهو سبحانه الخالق وما سواه مخلوق، وقدرته مخفية وراء الأسباب: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62)} [الزمر: 62]. وسنة الله الشرعية أن من آمن وعمل صالحاً أدخله الله الجنة، ومن كفر أدخله الله النار، ومن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها، ومن أطاع الله ورسوله سعد في الدنيا والآخرة، ومن عصى الله ورسوله شقي في الدنيا والآخرة. والله عزَّ وجلَّ خلق الكون بقدرته، ونظمه وسيره بسننه الكونية والشرعية، فتعودنا على السنن الجارية، وغفلنا عن قدرة الله المطلقة، وقدرته سبحانه فوق سنته، ومن قدرته سبحانه يستفيد المؤمنون خاصة كما قال سبحانه: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)} ... [الأعراف: 96]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | وسنن الله نوعان: سنن كونية .. وسنن شرعية. فسنة الله الكونية أن يخرج بأمر ..
منذ 12 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولكم تغنّى في هواه الذي .. لا يعرف الفرق ما بين المعاني والكلام , ولكم تأثر مقشعراً في مديحه الذي .. لا يعرف الشكوى ولا الحرمان , ولكم سالت دموع واحمرّت وجوه .. وتعالت الصرخات وتلاشى السلام , مزاودين على حب الوطن .. مدافعين عن ترابه في الصحو وفي المنام , متناسين أن ما هكذا يحيا الوطن .. ولا هكذا يطلب الله في القرآن , معاندين مسافحين متعالين .. متجاهلين أن الأوطان تحيا بالإنسان , إن الشعوب هي التي تسقي ثرى الأوطان .. بالماء والدماء والأولاد والأكفان , هي التي تشعل القلوب والأجساد جمراً .. يدفي شاعر الوطن والسلطان , هي التي تعصر أحزانها وأشجانها .. وتستحم بها على مرآى من الجيران , هي التي تمشي على أكبادها وجلودها .. خوفاً وفزعاً من خطى السجّان , فارموا طبولكم وكفّوا عن التصفيق .. والتمجيد والتسحيج والإذعان , ما هكذا يحيا الوطن .. لا يحيا الوطن إلا بالإنسان. - مثل الحسبان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ولكم تغنّى في هواه الذي .. لا يعرف الفرق ما بين المعاني والكلام , ولكم تأ ..
منذ 12 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] شبكة محاسبة الجامعات والكليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | شبكة محاسبة الجامعات والكليات التطوير في 17 سبتمبر من عام 2008، أجرت شب ..
منذ 13 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تصنيف الجامعات والكليات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تصنيف الجامعات والكليات التصنيفات العالمية للجامعات تصنيف جامعة شن ..
منذ 13 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] في الحديث الصحيح : «لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم»(رواه البخاري)؛ يعني خير لك من الدنيا، فكذلك من ضل بسببه رجل واحد فعليه وزر عظيم. وقد قال الله – تعالى – بعدما ذكر قصة قتل ابن آدم لأخيه: "مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" [المائدة: 32]. وإضلال الإنسان في دينه أعظم من قتله بكثير، والكلام في مسائل الدين يجب أن يكون بدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يقصد به وجه الله، وألا يكون ضرره أكبر من نفعه، وألا يكون الحامل عليه الحسد لمعين واتباع الهوى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | في الحديث الصحيح : «لأن يهدي الله بك رجلاً واحدًا خير لك من حمر النعم»(ر ..
منذ 13 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية الضفة الغربية جامعة/كلية الموق ..
منذ 13 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات في سنجان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات في سنجان القائمة ملاحظة: القائمة مرتبة حسب ا ..
منذ 13 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات النسائية الحالية والتاريخية في اليابان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات النسائية الحالية والتاريخية في اليابان تمت ..
منذ 13 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا الثقافة اللغة المقالة الرئي ..
منذ 14 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في فرنسا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في فرنسا السكان يعيش حوالي 10,000 من أصل 16,0 ..
منذ 14 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في إيران # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الآشوريون والسريان والكلدان في إيران تاريخ عصور قديمة عمومًا فحسب ..
منذ 14 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ أدعية ] 2 من أجمل مختارات الأدعية والكلمات عن الأم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

أدعية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | 2 من أجمل مختارات الأدعية والكلمات عن الأم أدعية جميلة للأم اللهمَّ يا ..
منذ 15 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

علاج الحصى في المرارة والكلى بطرق طبيعية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


علاج الحصى في المرارة والكل  ..
منذ 16 يوم و 17 ساعة 5 مشاهدة

[ فــــــرصة ] الانشغال يوم عرفة بالضحك، والمِزاح، والكلامِ الباطل، وترْكُ الذِّكر والدعاء في ذلك الموقف العظيم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الانشغال يوم عرفة بالضحك، والمِزاح، والكلامِ الباطل، وترْكُ الذِّكر ..
منذ 18 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الفلسطينية معاهد أبحاث وتعليمية أخرى معهد ا ..
منذ 18 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

ملخص فصول رواية اللص والكلاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


الفصل الثامن عشر يستيقظ سعيد من النوم، ويجد المكان محاصر بعناصر الشرطة، ويحتمي بالمقبرة حيث ..
منذ 20 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلاهما ضوء : الحبّ والليل , كلاهما نفيٌّ : النهار والكلام. - غمكين مراد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كلاهما ضوء : الحبّ والليل , كلاهما نفيٌّ : النهار والكلام. - غمكين مراد ..
منذ 20 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ربما لم يحدث في أي لغةٍ، هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخطّ، مثلما حدث في اللغة العربية. - يوهان فولفغانغ فون غوته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ربما لم يحدث في أي لغةٍ، هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط ..
منذ 24 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لا يطيق الوفاءَ قلبٌ تعود صناعةَ المشاعر والكلماتِ الموسمية الملونة! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا يطيق الوفاءَ قلبٌ تعود صناعةَ المشاعر والكلماتِ الموسمية الملونة! ..
منذ 25 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ رقم هاتف ] مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنبن - دليل المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل الهاتف التجاري بقطر
هاتف و عنوان ... مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنبن - المدارس و الجامعات والكليات ا ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك طيلة الوقت كتاب وهناك كتبة وهناك مُستكتبون والكل يكتب. - إبراهيم أصلان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | هناك طيلة الوقت كتاب وهناك كتبة وهناك مُستكتبون والكل يكتب. - إبراهيم أ ..
منذ 27 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم : كل ملك لا يكون عادلا فهو واللص سواء، وكل عالم لا يكون تقيا فهو والذئب سواء، وكل من ذل لغير الله فهو والكلب سواء . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال إبراهيم بن أدهم : كل ملك لا يكون عادلا فهو واللص سواء، وكل عالم لا ي ..
منذ 27 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قائمة الجامعات والكليات الإسرائيلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة الجامعات والكليات الإسرائيلية الجامعات الأجنبية الكليات والج ..
منذ 28 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كم أكره السياسة، فهي لعبة قذرة .. الكل يتبرأ من ميكيافيلي والكل على نهجه يسير. - تركي الحمد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كم أكره السياسة، فهي لعبة قذرة .. الكل يتبرأ من ميكيافيلي والكل على نهج ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة عشر: أخطاء يقع فيها الحجيج ] أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أو نسيانًا أو تهاونًا، وسأذكر لك بعضًا منها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك بإذن الله تعالى.أولاً: الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الإحرام:- ترك الإحرام من الميقات.- الاضطباع عند الإحرام وهو: أن يخرج كتفه الأيمن ويجعل طرف ردائه على كتفه الأيسر، والاضطباع يكون عند طواف القدوم فقط.- اعتقاد بعضهم أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام.ثانيًا: الأخطاء ما بين الميقات إلى المسجد الحرام:- ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام، وأخطر من ذلك قضاء الوقت بالمحرمات كسماع الأغاني.- التلبية بصوتٍ جماعي والسنة أن يلبي كل حاج بمفرده بدون أن يكون هناك من يقول التلبية ويتبعه الناس.ثالثاً: الأخطاء عند دخول المسجد الحرام:- اعتقاد وجوب الدخول من باب معين إلى الحرم، فتجد بعض الحجاج يتعب نفسه بالسؤال عن باب العمرة أو باب الفتح أو غيره، والأمر واسع - ولله الحمد - فلك أن تدخل من أي باب تيسر لك.- الابتداع بأدعية معينة عند دخول الحرم.وليس هناك دعاء خاص لدخول الحرم، وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم مثل قوله: ((بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))؛ رواه أبو داود والترمذي وأصله عند مسلمرابعًا: الأخطاء في الطواف:النطق بالنية عند الطواف، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أطوف بالبيت سبعة أشواط وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.- عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود.- المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني.- الظن أن تقبيل الحجر شرطٌ لصحة الطواف.- تقبيل الركن اليماني بينما السنة استلامه أو الإشارة إليه.- الظن أن استلام الحجر والركن اليماني من أجل التبرك، بينما هو متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.- الرمل: وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطا- في جميع الأشواط. والسنة: الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود.- تخصيص كل شوط بدعاء معين. وتزداد هذه البدعة إذا حمل الطائف كتيبًا يقرأ منه وهو لا يعرف معنى ما يقول.- الدخول من باب الحجر في الطواف وهذا خطأٌ عظيم.- عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يساره مثل من يمسك نساءه، ويحجر عليهم مع صاحبه، فيضطر إلى جعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه، وهذا قد لا يصح منه طوافه؛ لأن من شروط الطواف أن تكون الكعبة عن يساره.- استلام جميع أركان الكعبة.- رفع الصوت بالدعاء وهذا يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين، والتشويش على الناس في عبادتهم أمرٌ منكر.- الظن أن ركعتي الطواف لابد أن تكون قريبًا من المقام فتجده يضيق على الناس وعلى الطائفين، ويحصل بذلك أذًى شديد.- تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالفٌ للسنة؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخففهما، وهو بتطويله يؤذي الطائفين، ويحجز على الآخرين الذين هم أولى منه بالمكان.- تخصيص دعاء للمقام، وتزداد هذه البدعة إذا كان الدعاء جماعيًا.- التمسح بالمقام وهذا لم يرد فيه نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.خامسًا: الأخطاء في السعي:- النطق بالنية.- رفع اليدين على الصفا والإشارة بهما نحو الكعبة كما في الصلاة.- المشي مشيًا واحدًا بين الصفا والمروة وترك السعي الشديد بين العلمين، وهذا للرجال فقط، أما النساء فتمشي مشيًا واحدًا.وعكس ذلك بحيث يسعى سعيًا شديدًا في جميع السعي. فيحصل بذلك مفسدتان: الأولى: مخالفة السنة. والثانية: إتعاب نفسه ومزاحمة الآخرين والمشقة عليهم. ومن الناس من يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة، وهذا شر ممن قبله؛ إذ أن هذا ينبئ عن التبرم من العبادة. وهذا خطأٌ عظيم فينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وفرح وخشوع.- تلاوة آية: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ} [البقرة: 158] عند كل صعود على الصفا والمروة. وإنما الذي ورد تلاوتها عند أول السعي حين الصعود على الصفا.- تخصيص كل شوط بدعاء معين.- الدعاء من كتاب فيقرأ كلامًا لا يعرف معناه.- البداءة بالسعي من المروة.- اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، فيصبح السعي مضاعفًا.- السعي في غير نسك. لاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف.سادسًا: الأخطاء في الحلق أو التقصير:- حلق بعض الرأس.- قص شعرات قليلة من رأسه ومن جهة واحدة، وهذا مخالف للآية: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27]، بينما السنة تعميم جميع الرأس بالحلق أو التقصير.- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه من العمرة، والواجب أن يفعل ذلك وهو بثياب الإحرام، فمن فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل.سابعًا: الأخطاء التي تقع في يوم التروية - اليوم الثامن من ذي الحجة:- اعتقاد وجوب الركعتين عند الإحرام، واعتقاد وجوب الإحرام بلباس جديد.- الاضطباع بعد الإحرام. والاضطباع لا يشرع إلا في طواف القدوم فقط.- اعتقاد أنه لا يصح الإحرام للحج بالثياب التي أحرم بها بالعمرة.- ترك الجهر بالتلبية عند الذهاب إلى منى.- الذهاب إلى عرفة مباشرةً.- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى.- الجمع بين الصلوات بمنى.- إتمام الصلاة بمنى بينما السنة قصرها.ثامنًا: الأخطاء التي تقع في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها:- ترك الجهر بالتلبية حين الخروج إلى عرفة.- الوقوف خارج حدود عرفة.- الاتجاه إلى الجبل دون القبلة.- الظن بوجوب الوقوف خلف الجبل.- الاعتقاد أن للجبل قدسية خاصة فيصعدون إليه، ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره.- الظن بوجوب صلاة الظهر يوم عرفة مع الإمام في مسجد نمرة، مع وجود المشقة.- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس.- إضاعة الوقت بغير فائدة، ويزداد الأمر إثمًا إذا أضيع الوقت بالأمور المحرمة مثل: التصوير، وسماع المحرمات: كالأغاني والمعازف، والكلام البذيء، وإيذاء الناس.تاسعًا: الأخطاء التي تقع في الدفع إلى مزدلفة:- الإسراع الشديد.- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة.- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة.- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة. حيث إن بعض الحجاج تتأخر بهم السيارات في الطريق فلا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل أو قرب الفجر فيؤخرون الصلاة حتى يصلوا إلى مزدلفة وهذا خطأٌ كبيرٌ.- صلاة الفجر قبل وقتها: فبعض الحجاج- هداهم الله - لا يرقبون وقت طلوع الفجر، فما أن يسمعوا أن أحدًا من الحجاج أذن إلا ويبادرون بالصلاة.- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها.- إحياء الليل بالصلاة أو الدعاء.- البقاء فيها حتى تطلع الشمس.- الظن بأن الحصى لا يصح إلا أن يكون من مزدلفة مع أنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم التقط الحصى من مزدلفة.عاشرًا: في رمي الجمار:وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الحكمة من رمي الجمار بقوله: ((إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيحفمن الأخطاء في الرمي:- غسل الحصى أو تطييبه.- الظن بأن هذه الجمرات شياطين، فيحدث من ذلك مفاسد منها:- أن هذا الظن خطأ، فإنما نرمي هذه الجمرات إقامةً لذكر الله وتحقيقًا للتعبد لله عز وجل.- يأتي الإنسان بغيظ وحنق وقوة فتجده يؤذي الناس فيتقدم كأنه جمل هائج.- أن الإنسان لا يستحضر أنه يتعبد الله تعالى بهذا الرمي؛ فهو يستبدل بالذكر المشروع الذكر غير المشروع بناءً على هذا الظن، فتجده يأخذ الأحجار الكبيرة والخشب والنعال.- الظن بأنه لابد أن تصيب الحصاة العمود.- التوكيل بالرمي مع القدرة عليه.- الظن بأنه لا يجوز الرمي إلا بحصى مزدلفة.والصحيح: أنه يجوز الرمي بكل حصاة من أي مكان.- الرمي من غير ترتيب أو منكسًا. فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله.- الرمي قبل وقت الرمي.- الرمي بأقل من سبع حصيات.- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.- الرمي زائدًا عن المشروع سواء بالعدد أو المرات.الحادي عشر: الأخطاء التي تقع في منى:- ترك المبيت بها من غير عذر.- عدم التأكد والبحث التام عن مقام له بها فيتعذر بعدم وجود المحل فيقيم في مكة أو العزيزية.- ا لخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أ ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب وا ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل السابع في محظورات الإحرام ] 1- المحظورات:ومما ينهى عنه المحرم: أن يتطيب بعد الإحرام في بدنه أو ثيابه أو يتعمد شم الطيب، بعد الإحرام وإن شاء قبل الإحرام أن يتطيب في بدنه فهو حسن، ولا يؤمر بذلك، فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فعله ولم يأمر به الناس.وأما الدهن في رأسه أو بدنه بالزيت والسمن ونحوه إذا لم يكن فيه طيب ففيه نزاع مشهور وتركه أولى.ولا يقلم أظفاره ولا يقطع شعره وله أن يحك بدنه إذا حكه ويحتجم وإن احتاج أن يحلق شعرًا لذلك جاز ففي "الصحيحَيْن": أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - احتجم في وسط رأسه وهو محرم؛ رواه البخاري برقم1836 ومسلم 1203. ولا يمكن ذلك إلا مع حلق بعض الشعر وإذا اغتسل وسقط شيء من شعره بذلك لم يضره.ويَفْتَصِد إذا احتاج إلى ذلك، ويغتسل من الجنابة بالاتفاق ولغير الجنابة. ولا ينكح المحرم ولا يُنْكِح ولا يخطب.ولا يصطاد صيدًا بريًا ولا يتملكه بشراء ولا إيهاب ولا غير ذلك ولا يعين على صيد ولا يذبح صيدًا. فأما صيد البحر كالسمك ونحوه فل-ه أن يصطاده ويأكله.وأن يقطع الشجر في الحل، لكن الحرم لا يقطع شيئًا من شجره وإن كان غير محرم ولا من نباته المباح إلا الإذخر وأما ما غرسه الناس أو زرعوه فهولهم، وما يبس من النبات يجوز أخذه ولا يصطاد به صيدًا وإن كان من الماء كالسمك على الصحيح بل ولا ينفر صيده مثل أن يقيمه ليقعد مكانه.2- قتل ما يؤذي:وللمحرم قتل ما يؤذى بعادته الناس، كالحية والعقرب والفأرة والغراب، والكلب العقور؛ رواه البخاري: 1828، ومسلم: 1198.وله أن يدفع ما يؤذيه من الآدميين والبهائم، ولو لم يندفع إلا بالقتال قاتله لقول النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من قُتلَ دون ماله فهو شهيد، ومن قُتلَ دون دمه فهو شهيد، ومن قُتلَ دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد))[15]، وإذا قرصته البراغيث والقمل فله إلقاؤها عنه وله قتلها ولا شيء عليه، وإلقاؤها أهون.وكذلك ما يتعرض له من الدواب فينهى عن قتله وإن كان في نفسه مُحَرمًَا أكله كالأسد والفهد فإذا قتله فلا جزاء عليه في أظهر قولي العلماء، وأما التفلِّي بدون التأذي فهو من الترفُّه فلا يفعله، ولو فعله فلا شيء عليه.3- الوطء ومقدماته:يحرم على المحرم القبلة ولمس بيد أو نظر بشهوة فإن جامع فسد حجه.وفي الإنزال بغير الجماع نزاع ولا يفسد الحج بشيء من المحظورات إلا الرفث، فإن قبل أو أمذى لشهوة فعليه دم.4- فدية المحظورات:وليس للمحرم أن يلبس شيئًا مما نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عنه إلا لحاجة، مثل البرد الذي يخاف أن يمرضه إذا لم يغط رأسه، فيلبس قدر الحاجة فإذا استغنى عنه نزع.وعليه أن يفتدى إما بصيام ثلاثة أيام وإما بنسك شاة أو ب-إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر أو شعير أو م-د من بر وإن أطعمه خبزًا جاز، وينبغي أن يكون مأدومًا.وإن أطعمه مما يأكل جاز وهو أفضل من أن يعطيه قمحًا أو شعيرًا، وكذلك في سائر الكفارات؛ وذلك لقوله تعالى: {إِطعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِن أَوسَطِ مَا تُطعِمُونَ أَهلِيكُم أَو كِسوَتُهُم} [المائدة: 89]. فأمر الله تعالى بإطعام المساكين من أوسط ما يطعم الناس أهليهم.لكن؛ هل ذلك مقدر بالشرع أم بالعرف؟والراجح أنه يرجع فيه إلى العرف فيطعم كل قوم مما يطعمون أهليهم، ولما كان كعب بن عجرة ونحوه يقتاتون التمر؛ أمره النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يطعم فرقًا من التمر بين ستة مساكين؛ البخاري1814 ومسلم1201.5- وقت إخراج الفدية:والفدية يجوز أن يخرجها إذا احتاج إلى فعل المحظور قبله أو بعده ويجوز أن يذبح النسك قبل أن يصل إلى مكة ويصوم الأيام الثلاثة متتابعة إن شاء أو متفرقة فإن كان له عذر أخّر فعلها وإلا عجل فعلها. وإذا لبس ثم لبس مرارا ولم يكن أدى الفدية أجزأته فدية واحدة في أظهر قولي العلماء.---------[15] - لفظ: ((من قُتلَ دون ماله فهو شهيد)) في الصحيحين؛ رواه البخاري برقم [2480]، ومسلم [141]، وروى الحديث بتمامه الترمذيُّ برقم 1421، وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، ورواه باقي الجماعة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | 1- المحظورات:ومما ينهى عنه المحرم: أن يتطيب بعد الإحرام في بدنه أو ثيابه ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سأله: وكيف أنعم بالصلاة؟فقال له: يا بُنيّ كلِّمه..لا أن تتكلم بين يديه؛ فالكلام "معه" مناجاة وصِلة، والكلام "بين يديه" غفلة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | سأله: وكيف أنعم بالصلاة؟فقال له: يا بُنيّ كلِّمه..لا أن تتكلم بين يديه؛ ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ رقم هاتف ] روضة ستب ون الدولية Step One Kindergarten - دليل المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل الهاتف التجاري بقطر
هاتف و عنوان ... روضة ستب ون الدولية Step One Kindergarten - المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بعيداً عن جميع التفاصيل الواقعية، هناك الأحلام... والكل يعيش فيها. - هاروكي موراكامي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | بعيداً عن جميع التفاصيل الواقعية، هناك الأحلام... والكل يعيش فيها. - هار ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا كانت رحلات العرب والقدامى وراء الماء والكلأ، فإن رحلة العرب المعاصرين تقوم بحثاً عن الحرية والأمن. - عبد الرحمن المنيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إذا كانت رحلات العرب والقدامى وراء الماء والكلأ، فإن رحلة العرب المعا ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ويُستحبّ الدعاء عند الختم استحباباً متأكداً شديداً لما قدّمناه‏.‏ ] وروينا في مسند الدارمي عن حُميد الأعرج رحمه اللّه، قال‏:‏مَن قرأ القرآن ثم دعا أمَّنَ على دعائه أربعةُ آلاف مَلَك‏.‏وينبغي أن يُلحّ في الدعاء، وأن يدعوَ بالأمور المهمة والكلمات الجامعة، وأن يكون معظم ذلك أو كله، في أمور الآخرة وأمور المسلمين وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم، وفي توفيقهم للطاعات، وعِصمتهم من المخالفات، وتعاونهم على البرّ والتقوى، وقيامهم بالحقّ واجتماعهم عليه، وظهورهم على أعداء الدين وسائر المخالفين، وقد أشرت إلى أحرف من ذلك في كتاب آداب القرّاء، وذكرتُ فيه دعوات وجيزة من أراد نقلَهَا منه‏.‏ وإذا فرغ من الختمة فالمستحبّ أن يشرع في أخرى متصلاً بالختم فقد استحبّه السَّلفُ واحتجّوا فيه بحديث‏:‏عن أنس رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏خَيْرُ الأعْمالِ الحَلُّ وَالرِّحْلَةُ‏"‏ قيل‏:‏ وما هما‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏افْتِتاحُ القُرآنِ وَخَتْمُهُ‏"‏‏. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | وروينا في مسند الدارمي عن حُميد الأعرج رحمه اللّه، قال‏:‏مَن قرأ القر ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو في البنيان، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام، إلا كلام الضرورة، حتى قال بعض أصحابنا‏:‏ إذا عطس لا يحمد اللّه تعالى، ولا يشمِّت عاطساً، ولا يردّ السلام، ولا يجيب المؤذّن، ويكون المُسَلِّم مُقَصِّراً لا يستحقّ جواباً‏.‏ والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم، فإن عطس فحمد اللّه تعالى بقلبه ولم يحرّك لسانه فلا بأس، وكذلك بفعل حال الجماع‏.‏1/58 وروينا عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قال‏:‏مرّ رجل بالنبيّ وهو يبولُ فسلَّمَ عليه، فلم يَرُدَّ عليهِ‏.‏ رواه مسلم في صحيحه‏2/59 وعن المهاجر بن قنفذ رضي اللّه عنه قال‏:‏أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يبول، فسلّمت عليه، فلم يَرُدَّ حتى تَوَضَّأَ، ثم اعتذر إليّ وقال‏:‏ ‏"‏إني كَرِهْت أن أذْكُرَ اللَّهَ تَعالى إلاَّ على طُهْرٍ‏"‏ أو قال ‏"‏على طَهارَةٍ‏"‏ حديث صحيح، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه بأسانيد صحيحة‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو في البنيان، ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الموسيقى وحدها ، والكلمات لا تموت يا مريم. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الموسيقى وحدها ، والكلمات لا تموت يا مريم. - واسيني الأعرج ..
منذ 4 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ رقم هاتف ] مدرسة ابي حنيفة النموذجية المستقلة للبنين - دليل المدارس و الجامعات والكليات الحكوميه والخاصة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل الهاتف التجاري بقطر
هاتف و عنوان ... مدرسة ابي حنيفة النموذجية المستقلة للبنين - المدارس و الجامعات والكليات الحكو ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

هل يؤثر دواء الريتان على الكبد والكلية؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


السؤال : السلام عليكم. أنا أبلغ من العمر 19 عاما, وزني يتراوح بين 40 و 39 كي ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1