شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 3:45 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (والذين)

[ حكمــــــة ] ((أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر .. والذين على أثرهم كأشد كوكب إضاءة)) صحيح البخاري . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ((أول زمرة تلج الجنة صورتهم على صورة القمر ليلة البدر .. والذين على أثره ..
منذ 3 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : قالوا : فجعل صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد من الإيمان، وجعل أوثق عرى الإيمان الحب في الله، والبغض في الله، وذلك أن الله أمر بهما، ووكدهما في كتابه فقال في الحب فيه: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض} [التوبة: 71] وقال: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا} [المائدة: 55] وقال في البغض لله: {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله} [المجادلة: 22] وقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة} [الممتحنة: 1]، وقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور} [الممتحنة: 13]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا» [ حديث صحيح] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال أبو عبد الله : قالوا : فجعل صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حديث شريف ] باب الإيمان وقول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس وهو قول وفعل ويزيد وينقص قال الله تعالى { ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم } { وزدناهم هدى } { ويزيد الله الذين اهتدوا هدى } { والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم } { ويزداد الذين آمنوا إيمانا } وقوله { أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا } وقوله جل ذكره { فاخشوهم فزادهم إيمانا } وقوله تعالى { وما زادهم إلا إيمانا وتسليما } والحب في الله والبغض في الله من الإيمان وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي إن للإيمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا فمن استكملها استكمل الإيمان ومن لم يستكملها لم يستكمل الإيمان فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها وإن أمت فما أنا على صحبتكم بحريص وقال إبراهيم عليه السلام { ولكن ليطمئن قلبي } وقال معاذ اجلس بنا نؤمن ساعة وقال بن مسعود اليقين الإيمان كله وقال بن عمر لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر وقال مجاهد { شرع لكم } أوصيناك يا محمد وإياه دينا واحدا وقال بن عباس { شرعة ومنهاجا } سبيلا وسنة { دعاؤكم } إيمانكم لقوله عز وجل { قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم } ومعنى الدعاء في اللغة الإيمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-25 | باب الإيمان وقول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس وهو قول و ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن وهب بن منبه قال: قال الحواريون: يا عيسى، من أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون؟ فقال: الذين نظروا إلى باطن الدنيا حين نظر الناس إلى ظاهرها، والذين نظروا إلى آجل الدنيا حين نظر الناس إلى عاجلها فأماتوا ما خشوا أن يميتهم، وتركُوا ما علموا أن سيتركهم، فصار استكثارهم منها استقلالاً، وذكرهم إياها فواتًا، وفرحُهم بما أصابوا منها حُزنًا، فما عارضهم منها رفضوه، أو من رفعتها بغير الحق وضعوه. خلقت الدنيا عندهم فلم يجددوها، وخربت بينهم فلم يعمروها، وماتت في صدورهم فليسوا يُحْيُوها. يهدمُونها فيبنون بها آخرتهم، ويبيعونها فيشترون بها ما يبقى لهم، رفضوها وكانوا برفضها فرحين، وباعوها وكانوا ببيعها رابحين. نظروا إلى أهلها صرعى قد حلت بهم المثلات، فأحيوا ذكر الموت وأماتوا ذكر الحياة، يحبون الله ويحبون ذكره ويستضيئون بنوره. لهم خبر عجيب، و عندهم الخبر العجيب، بهم قام الكتاب وبه قاموا، وبهم نطق الكتاب، وبه نطقوا، وبهم عُلم الكتاب وبه علموا فليسوا يرون نائلاً مع ما نالوا ولا أمانًا دون ما يرجون ولا خوفًا دُونَ ما يحذرون # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن وهب بن منبه قال: قال الحواريون: يا عيسى، من أولياء الله الذين لا خوف ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله تعالى : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾ ---------------- ﴿ ومن الناس ... ﴾ قال ابن كثير : ” يذكر تعالى حال المشركين به في الدنيا ، وما لهم في الآخرة من العذاب والنكال ، حيث جعلوا لله نداً ، أي : أمثالاً ونظراء ، يحبونهم ويعبدونهم معه ، وهو الله الذي لا إله إلا هو ، ولا ضد له ولا ند له ولا شريك معه . ﴿ يحبونهم كحب الله ﴾ قال شيخ الإسلام في الفتاوى ( 7/187 ، 188 ) : ” ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله ... ﴾ فوصف الله الذين آمنوا بأنهم أشد حباً له من المشركين لأندادهم ، وفي الآية قولان : القول الأول : قيل يحبونهم كحب المؤمنين لله والذين آمنوا أشد حباً لله منهم لأوثانهم . القول الثاني : قيل يحبونهم كحب الله ، والذين آمنوا أشـد حباً لله منهم ، وهــــذا هـو الصـــــواب ، والأول قولُ متناقض باطل “ . أ . ﻫ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قوله تعالى : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾ ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الدنيا أخذ وعطاء : الذين يأخذون يعيشون أحسن والذين يعطون ينامون أعمق. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الدنيا أخذ وعطاء : الذين يأخذون يعيشون أحسن والذين يعطون ينامون أعمق. - ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "والذين آمنوا أشد حبا لله "حب جارف هائلتحمله نسمات الميثاق الأولو الفطر السليمةو جلال وجمال الحق الحبيب الأول ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | "والذين آمنوا أشد حبا لله "حب جارف هائلتحمله نسمات الميثاق الأولو الفط ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما "( الفرقان : 64 ) قال هذا ليلهم خلوا إذا فيما بينهم وبين ربهم يراوحون بين أطرفهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن الحسن " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما "( الفرقان : 64 ) قال هذا ليلهم ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" وأنت تفكر جاهد من أجل أن تكون نيتك لله أن تكون للخير والإصلاح وتأمل كيف ستشرق بيضاء نقية مؤثرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | "والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا" وأنت تفكر جاهد من أجل أن تكون نيتك ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 3 مشاهدة

[ باب النهي عن الإيذاءتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا} [الأحزاب (58) ] . *** # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال الله تعالى: {والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد ا ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 3 مشاهدة

[ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل الرابع في العمرة ] 1- اعتماره - صلَّى الله عليه وسلَّم -:وفي "الصحيحَيْن" أنه اعتمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بعد هجرته أربع عمر:عمرة الحديبية: صده المشركون عن البيت فصالحهم وحل من إحرامه وانصرف.وعمرة القضية: اعتمر من العام القابل.وعمرة الجعرانة: بعد قتاله - صلَّى الله عليه وسلَّم - المشركين بحنين - شرق الطائف- رجع وقسم الغنائم بالجعرانة واعتمر منها داخلا إلى مكة لا خارجًا منها للإحرام.والرابعة: مع حجته - صلَّى الله عليه وسلَّم - قرن بين العمرة والحج باتفاق الصحابة على ذلك.2- الاعتمار من التنعيم أو العمرة المكية:لم يعتمر بعد الحج أحد ممن كان مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلا عائشة - رضيَ الله عنه - لأنها حاضت فلم يمكنها الطواف فشكت للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال لها: ((افعلي كما يفعل الحاج، غير ألاَّ تطوفي بالبيت حتى تطهري))؛ البخاري: 1650، ومسلم: 1211: 119.فأمرها أن تهل بالحج وتدع أفعال العمرة لأنها كانت متمتعة، ثم طلبت منه - صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يعمرها، فأرسلها مع أخيها عبد الرحمن فاعتمرت من التنعيم، وهو أقرب الحِل إلى مكة.وبه مساجد عائشة، وليس دخولها ولا الصلاة فيها لمن اجتاز بها محرمًا ولا فرضا ولا سنة بل قصد ذلك واعتقاد أنه يستحب بدعة مكروهة، لكن من خرج من مكة ليعتمر ودخل واحدًا منها وصلى فيها للإحرام فلا بأس بذلك. ومن الأعمال الصالحة الإكثار من الطواف بالبيت، وهو أفضل من أن يخرج الرجل ويأتي بعمرة مكية.ولم يكن على عهد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وخلفائه الراشدين أحد يخرج من مكة ليعتمر إلا لعذر لا في رمضان ولا في غيره، والذين استحبوا الإفراد من الصحابة إنما استحبوا أن يحج في سفرة ويعتمر في أخرى، ولم يستحبوا أن يحج ويعتمر عقب ذلك عمرة مكية، إلا أن يكون شيئًا نادرًا؛ بل كرهه السلف وتنازعوا: هل يكون متمتعًا عليه دم أم لا؟ وهل تجزؤه هذه العمرة عن عمرة الإسلام أم لا؟[7].----------[7] - انظر: مجموع الفتاوى 26/41-43. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | 1- اعتماره - صلَّى الله عليه وسلَّم -:وفي "الصحيحَيْن" أنه اعتمر النبي- صل ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب المراقبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» . ---------------- هذه وصية عظيمة جامعة لحقوق الله تعالى وحقوق عباده، قال الله تعالى: {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله} [النساء (131) ] ، وتقوى الله تعالى: طاعته، بامتثال أمره واجتناب نهيه. وقال تعالى: {وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين * واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} [هود (114، 115) ] . وقال ابن المبارك: حسن الخلق: بسط الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى. وقد وصف الله المتقين في كتابه بمثل ما وصى به النبي - صلى الله عليه وسلم - في هذا الحديث، فقال عز وجل: {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين * والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون * أولئك جزآؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العاملين} [آل عمران (133: 136) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب المراقبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي ذر جندب بن جنادة وأبي عبد الرحمن معاذ بن جبل رضي الله عنهما عن رس ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ باب استحباب التبشير والتهنئة بالخيرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن شماسة، قال: حضرنا عمرو بن العاص - رضي الله عنه - وهو في سياقة الموت، فبكى طويلا، وحول وجهه إلى الجدار، فجعل ابنه، يقول: يا أبتاه، أما بشرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا؟ أما بشرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا؟ فأقبل بوجهه، فقال: إن أفضل ما نعد شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، إني قد كنت على أطباق ثلاث: لقد رأيتني وما أحد أشد بغضا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - مني، ولا أحب إلي من أن أكون قد استمكنت منه فقتلته، فلو مت على تلك الحال لكنت من أهل النار، فلما جعل الله الإسلام في قلبي أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت: ابسط يمينك فلأبايعك، فبسط يمينه فقبضت يدي، فقال: «ما لك يا عمرو؟» قلت: أردت أن أشترط، قال: «تشترط ماذا؟» قلت: أن يغفر لي، قال: «أما علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأن الحج يهدم ما كان قبله؟» وما كان أحد أحب إلي من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا أجل في عيني منه وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه؛ إجلالا له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت، لأني لم أكن أملأ عيني منه، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة. ثم ولينا أشياء ما أدري ما حالي فيها؟ فإذا أنا مت فلا تصحبني نائحة ولا نار، فإذا دفنتموني، فشنوا علي التراب شنا، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور، ويقسم لحمها، حتى أستأنس بكم، وأنظر ما أراجع به رسل ربي. ---------------- قوله: «شنوا» روي بالشين المعجمة والمهملة، أي: صبوه قليلا قليلا، والله سبحانه أعلم. في هذا الحديث: أن المؤمن لا تفارقه خشية الله ولو عمل من الصالحات ما عمل، كما قال تعالى {والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون} [المؤمنون (60) ] . وفيه: إثبات فتنة القبر، وسؤال الملكين، واستحباب المكث بعد القبر، والدعاء له. وفيه: كراهة استصحاب النار للميت إلا أن تدعو إليها حاجة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن ابن شماسة، قال: حضرنا عمرو بن العاص - رضي الله عنه - وهو في سياقة المو ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشـد حباً لله ﴾ ---------------- ﴿ من الناس ﴾ : بعض الناس . ﴿ يتخذ ﴾ : يجعل . ﴿ أنداداً ﴾ : نظراء . المعنى الإجمالي : قال ابن كثير : ( يذكر الله تعالى حال المشركين في الدنيا ومآلهم في الدار الآخرة ، حيث جعلوا لله أنداداً : أي أمثالاً ونظراء يعبدونهم معه ، ويحبونهم كحبه ، وهو الله لا إله إلا هو ، ولا ضد له ولا ند له ) . ﴿ كحب الله ﴾ قال شيخ الإسلام في الفتاوى ( 7/188،187) : ( قوله ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ... ﴾ فوصف الذين آمنوا بأنهم أشد حباً لله من المشركين لأندادهم ، وفي الآية قولان : قيل / يحبونهم كحب المؤمنين لله ، والذين آمنوا أشد حباً لله منهم لأوثانهم . وقيل / يحبونهم كما يحبون الله ، والذين آمنوا أشد حباً لله منهم ، وهــــذا هو الصـــواب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنو ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 2 مشاهدة

[ ] "وزُلزِلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه: متى نصر الله؟!"._x000B_لا جديد تحت الشمس!_x000B_فما حدث بالأمس سيحدث اليوم، والعاقبة واحدة: للمتقين! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | "وزُلزِلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه: متى نصر الله؟!"._x000B_لا جديد ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد» ثم قام طويلا قريبا مما ركع ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية التطويل في جميع أركان صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} [الزمر (9) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليل ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] (والذين يبيتون لربهم سُجَّدا وقياما).. هذا مدح الله لبعض عباده مع السبب، فأين المتعرِّض لهذا الثناء وأين مستقبِل العطاء؟! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | (والذين يبيتون لربهم سُجَّدا وقياما).. هذا مدح الله لبعض عباده مع السبب ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لماذا الحسد ؟ وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحسد الذي من شأنه أن يوجد الشحناء والبغضاء كما في الحديث عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا تنافسوا وكونوا عباد الله إخوانا رواه احمد تحقيق الألباني  ( صحيح )  انظر حديث رقم :  2679 في صحيح الجامع . ‌ فيجب عليك أن تفرح لفرح أخيك وأن تحزن لحزنه فإذا أصابته نعمة من ربه تمنيت له الخير والسعة في الرزق وان أصابته ضراء تقف بجانبه وتمد له يد العون هذه هي الأخوة فاحرص عليها وأن تدعو له كما في قوله تعالى (والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم) الحشر . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لماذا الحسد ؟ وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحسد الذي من شأنه ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ باب الصبرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله خباب بن الأرت - رضي الله عنه - قال: شكونا إلى ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا ألا تدعو لنا؟ فقال: «قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها، ثم يؤتى بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت ... لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون» ---------------- في هذا الحديث: مدح الصبر على العذاب في الدين، وكراهة الاستعجال. قال الله تعالى: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب} [البقرة (214) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب الصبرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي عبد الله خباب بن الأرت - رضي الله عنه - قال: شكونا إلى ... رسول الله ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَآ أَلَتْنَٰهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَىْءٍ ۚ كُلُّ ٱمْرِئٍۭ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ﴾ [ سورة الطور آية:﴿٢١﴾ ](والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم): معنى الآية ما ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله يرفع ذرية المؤمن في درجته في الجنة، وإن كانوا دونه في العمل، لتقر بهم عينه) فذلك كرامة للأبناء بسبب الآباء، ... فإن قيل: لم قال بإيمان بالتنكير؟ فالجواب: أن المعنى بشيء من الإيمان لم يكونوا به أهلاً لدرجة آبائهم، ولكنهم لحقوا بهم كرامة للآباء، فالمراد تقليل إيمان الذرية ولكنه رفع درجتهم، فكيف إذا كان إيماناً عظيماً؟! (وما ألتناهم من عملهم من شيء) أي: ما أنقصناهم من ثواب أعمالهم، بل وفينا لهم أجورهم. ابن جزي:2/376. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ﴿ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَٰنٍ ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وأما تفضيل أهل الصفة على العشرة وغيرهم فخطأ وضلال بل خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر كما تواتر ذلك عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب موقوفاً ومرفوعاً وكما دل على ذلك الكتاب والسنة واتفق عليه سلف الأمة وأئمة العلم والسنة وبعدهما عثمان وعلي وكذلك سائر أهل الشورى مثل طلحة والزبير وسعد وعبد الرحمن بن عوف وهؤلاء مع أبي عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة ومع سعيد بن زيد هم العشرة المشهود لهم بالجنة وقد قال الله تعالى في كتابه‏:‏ ‏"‏ لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى ‏"‏ ففضل السابقين قبل فتح الحديبية إلى الجهاد بأنفسهم وأموالهم على التابعين بعدهم وقال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعوك تحت الشجرة ‏"‏ وقال تعالى‏:‏ ‏"‏ والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ‏"‏‏. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | وأما تفضيل أهل الصفة على العشرة وغيرهم فخطأ وضلال بل خير هذه الأمة بعد ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله: قالوا: وكذلك الفسق فسقان فسق ينقل عن الملة، وفسق لا ينقل عن الملة فيسمى الكافر فاسقا، والفاسق من المسلمين فاسقا، ذكر الله إبليس، فقال: {ففسق عن أمر ربه} [الكهف: 50] وكان ذلك الفسق منه كفرا وقال الله تعالى: {وأما الذين فسقوا فمأواهم النار} [السجدة: 20] يريد الكفار دل على ذلك قوله: {كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون} [السجدة: 20] وسمي القاذف من المسلمين فاسقا، ولم يخرجه من الإسلام، قال الله: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا، وأولئك هم الفاسقون} [النور: 4] وقال الله: {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} [البقرة: 197] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال أبو عبد الله: قالوا: وكذلك الفسق فسقان فسق ينقل عن الملة، وفسق لا ين ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] ليس شيء من الفضائل أشبه بالرذائل من الاستكثار من الإخوان والأصدقاء ، فإن ذلك فضيلة تامة متركبة ؛ لأنهم لا يكتسبون إلا بالحلم ، والجود ، والصبر ، والوفاء .. والعفة ... وتعليم العلم ، وبكل حالة محمودة . ولسنا نعني .. الأتباع أيام الحرمة ، فأولئك لصوص الإخوان وخبث الأصدقاء ، والذين يظن أنهم أولياء وليسوا كذلك. ودليل ذلك انحرافهم عند انحراف الدنيا. ولا نعني أيضاً المصادقين لبعض الأطماع ، .. والمتآلفين على النيل من أعراض الناس ، والأخذ في الفضول ، وما لا فائدة فيه ؛ فليس هؤلاء أصدقاء. ودليل ذلك أن بعضهم ينال من بعض ، وينحرف عنه عند فقد تلك الرذائل التي جمعتهم ، وإنما نعني إخوان الصفاء لغير معنى إلا لله عز وجل ، إما للتناصر على بعض الفضائل الجدية ، وإما لنفس المحبة المجردة فقط. ولكن إذا أحصيت عيوب الاستكثار منهم ، وصعوبة الحال في إرضائهم ، والغرر في مشاركتهم ، وما يلزمك من الحق لهم عند نكبة تعرض لهم ، فإن غدرت بهم أو أسلمتهم ، لؤمت وذممت ، وإن وفيت ؛ أضررت بنفسك ، وربما هلكت ، وهذا لا يرضى الفاضل بسواه إذا تنشب في الصداقة . وإذا تفكرت في الهم بما يعرض لهم وفيهم من موت أو فراق أو غدر من يغدر منهم ؛ كاد السرور بهم لا يفي بالحزن الممض من أجلهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمة روائع الحكمة لابن حزم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ليس شيء من الفضائل أشبه بالرذائل من الاستكثار من الإخوان والأصدقاء ، ف ..
منذ 2 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن