شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 1:02 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وإلى)

[ حكمــــــة ] عملك عملك!! دفناه ونسيناه.. وإلى عمله أسلمناه.. ثم عاد كلٌّ منا يبكي على ليلاه.. مصيرٌ كل واحدٍ منا سوف يلقاه! # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عملك عملك!! دفناه ونسيناه.. وإلى عمله أسلمناه.. ثم عاد كلٌّ منا يبكي على ..
منذ 1 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إلى كل الصبية: دائما وإلى الأبد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إلى كل الصبية: دائما وإلى الأبد طاقم التمثيل لانا كوندور: في دور لارا ..
منذ 5 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سعيد هو الرجل الذي كسر السلاسل التي تؤذي العقل ، وتخلى عن القلق مرة واحدة وإلى الأبد. - أوفيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سعيد هو الرجل الذي كسر السلاسل التي تؤذي العقل ، وتخلى عن القلق مرة واح ..
منذ 8 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ظللت أقول لنفسي: إما أننا سنصبح صديقين منذ اللحظة الأولى وإلى الأبد، وإما أننا سنصبح عدوين منذ الكلمات الأولى وحتى الممات. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ظللت أقول لنفسي: إما أننا سنصبح صديقين منذ اللحظة الأولى وإلى الأبد، و ..
منذ 10 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هيمنة الرجال قائمة على أفكار وضعها الرجل ونسب بعضها إلى الطبيعة والعلم والله وإلى مؤسسات إنما هي كلها من صياغة الرجل. - سيمون دي بوفوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هيمنة الرجال قائمة على أفكار وضعها الرجل ونسب بعضها إلى الطبيعة والعل ..
منذ 22 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اكسر ما يجب كسره , مرة واحدة وإلى الأبد. - حسين البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اكسر ما يجب كسره , مرة واحدة وإلى الأبد. - حسين البرغوثي ..
منذ 23 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : لا تنظروا إلى صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى صدق حديثه إذا حدث والى ورعه إذا أشفى وإلى أمانته إذا ائتمن . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال عمر بن الخطاب : لا تنظروا إلى صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى صد ..
منذ 23 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أحد يرغب بالموت من دون أن يفهم لماذا يموت ، وإلى أين يتجه بعد الموت. - أحمد سعداوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا أحد يرغب بالموت من دون أن يفهم لماذا يموت ، وإلى أين يتجه بعد الموت. - ..
منذ 24 يوم 4 مشاهدة

[ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على راهب، فأتاه. فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة؟ فقال: لا، فقتله فكمل به مئة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على رجل عالم. فقال: إنه قتل مئة نفس فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينه وبين التوبة؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا، مقبلا بقلبه إلى الله تعالى، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم - أي حكما - فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له. فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة» . متفق عليه. وفي رواية في الصحيح: «فكان إلى القرية الصالحة أقرب بشبر فجعل من أهلها» . وفي رواية في الصحيح: «فأوحى الله تعالى إلى هذه أن تباعدي،وإلى هذه أن تقربي، وقال: قيسوا ما بينهما، فوجدوه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له» . وفي رواية: «فنأى بصدره نحوها» . ---------------- في هذا الحديث: فضل العلم على العبادة. وفيه: والهجرة من دار العصيان، ومقاطعة إخوان السوء، واستبدالهم بصحبة أهل الخير والصلاح. وفيه: دليل على أن القاضي إذا تعارضت الأقوال عنده، يحكم بالقرائن. وفيه: أن الذنوب وإن عظمت، فعفو الله أعظم منها. وأن من صدق في توبته، تاب الله عليه، ولو لم يعمل خيرا إذا عزم على فعله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب التوبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى ا ..
منذ 26 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] ن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الدين يسر، ولن يشاد الدين إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة» . رواه البخاري. ---------------- وفي رواية له: «سددوا وقاربوا، واغدوا وروحوا، وشيء من الدلجة، القصد القصد تبلغوا» . وله: «الدين» : هو مرفوع على ما لم يسم فاعله. وروي منصوبا وروي «لن يشاد الدين أحد» . وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «إلا غلبه» : أي غلبه الدين وعجز ذلك المشاد عن مقاومة الدين لكثرة طرقه. و «الغدوة» : سير أول النهار. و «الروحة» : آخر النهار. و «الدلجة» : آخر الليل. وهذا استعارة وتمثيل، ومعناه: استعينوا على طاعة الله - عز وجل - بالأعمال في وقت نشاطكم وفراغ قلوبكم بحيث تستلذون العبادة ولا تسأمون وتبلغون مقصودكم، كما أن المسافر الحاذق يسير في هذه الأوقات ويستريح هو ودابته في غيرها فيصل المقصود بغير تعب، والله أعلم. معنى الحديث: لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية، ويترك الرفق إلا عجز وانقطع عن عمله كله أو بعضه، فتوسطوا من غير إفراط، ولا تفريط، وقاربوا إن لم تستطيعوا العمل بالأكمل، فاعملوا ما يقرب منه، وأبشروا بالثواب على العمل الدائم وإن قل، واستعينوا على تحصيل العبادات بفراغكم ونشاطكم، قال الله تعالى: {فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب} [الشرح (7، 8) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الدين ..
منذ 27 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنّ العبد لا يتحرر بمجرد تحطيم الأصفاد التي تغلّله، بل حالما تتحرر روحه يصبح حرًا بصورةٍ تامة وإلى الأبد. - هنري ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إنّ العبد لا يتحرر بمجرد تحطيم الأصفاد التي تغلّله، بل حالما تتحرر روح ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] انقطع الرباط , انقطع ولكنه ترك علامته كتلك العقدة الغائرة في منتصف البطن , تُميز جسد الإنسان منذ ولادته وإلى الأبد. - رضوى عاشور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | انقطع الرباط , انقطع ولكنه ترك علامته كتلك العقدة الغائرة في منتصف الب ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال " كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة فقال لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم فقال إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة فقال نعم من يحول بينه وبين التوبة انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق فأتاه ملك الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله تعالى وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة وفي رواية فكان إلى القرية الصالحة أقرب بشبر فجعل من أهلها وفي رواية فأوحى الله إلى هذه أن تباعدي وإلى هذه أن تقربي وقال قيسوا بينهما فوجدوه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال " كان ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ان المفكر والاديب هو بوصلة الثورة والمقاتلين هم مدفعها .. والثورة بحاجة إلى بوصلة وإلى مدفع في آن واحد. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ان المفكر والاديب هو بوصلة الثورة والمقاتلين هم مدفعها .. والثورة بحاج ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أعترف بأني تعبت من طول الحلم الذي يعيدني إلى أوله وإلى أخرى دون أن نلتقي في أي صباح. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أعترف بأني تعبت من طول الحلم الذي يعيدني إلى أوله وإلى أخرى دون أن نلتق ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال محمد بن عطية السعدي لابنه عروة ، لما ولي اليمن: إذا غضبت فانظر إلى السماء فوقك، وإلى الأرض تحتك، ثم عظم خالقهما . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال محمد بن عطية السعدي لابنه عروة ، لما ولي اليمن: إذا غضبت فانظر إلى ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أعرف شيئا، كل ما أعرفه أنه جرحني، ربما برمح، ربما بنشيد، كل ما أعرفه أنه أصابني بجرح، جرح بالقلب وإلى الأبد. - جاك بريفير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا أعرف شيئا، كل ما أعرفه أنه جرحني، ربما برمح، ربما بنشيد، كل ما أعرفه ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يا أخي، إذا طردك مولاك عن بابه‏؟‏ فإلى باب من ترجع، وإلى أي طريق تذهب، وإلى أي جهة تقصد‏؟‏ لازم باب مولاك، فلعل وعسى يثمر عودك‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يا أخي، إذا طردك مولاك عن بابه‏؟‏ فإلى باب من ترجع، وإلى أي طريق تذهب، ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ وصية محمد بن السعدي لابنه عروة ] قال محمد بن السعدي لابنه عروة لما ولي اليمن:إذا غضبت فانظر إلى السماء فوقك، وإلى الأرض تحتك؛ ثم عَظِّم خالقَهما . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال محمد بن السعدي لابنه عروة لما ولي اليمن:إذا غضبت فانظر إلى السماء ف ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

تحليل الاجسام المضادة للحمل وأهميته.. وإلى ماذا تشير نتائجه؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


المحتوىتحليل الاجسام المضادة للحملأهمية تحليل الاجسام المضادة للحملكيفية إجراء تحليل الاج ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تخبريني إلى أين تمضين بعدي وإلى أين أذهب بعدك .. لا بعد بعدك! - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا تخبريني إلى أين تمضين بعدي وإلى أين أذهب بعدك .. لا بعد بعدك! - محمود د ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حب الدنيا رأس الخطايا ومفسد للدين إنما كان كذلك لوجوه : أحدها : أن حبها يقتضي تعظيمها وهي حقيرة عند الله ، ومن أكبر الذنوب تعظيم ما حقر الله . وثانيها : أن الله لعنها ومقتها وأبغضها إلا ما كان له فيها ، ومن أحب ما لعنه الله ومقته وأبغضه فقد تعرض للفتنة ومقته وغضبه . وثالثها : أنه إذا أحبها صيرها غايته وتوسل إليها بالأعمال التي جعلها الله وسائل إليه وإلى الدار الآخرة ، فعكس الأمر وقلب الحكمة فانتكس قلبه وانعكس سيره إلى وراء . ورابعها : أن محبتها تعترض بين العبد وبين فعل ما يعود عليه نفعه في الآخرة لاشتغاله عنه بمحبوبه . وخامسها : أن محبتها تجعلها أكثر هـــمّ العبد . وسادسها : أن مُحبّها أشد الناس عذاباً بها . وسابعها : أن عاشقها ومحبها الذي يؤثرها على الآخرة من أسْفه الخلق وأقلهم عقلاً ، إذ آثر الخيال على الحقيقة ، والمنام على اليقظة ، والظل الزائل على النعيم الدائم ، والدار الفانية على الدار الباقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حب الدنيا رأس الخطايا ومفسد للدين إنما كان كذلك لوجوه : أحدها : أن حبها ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم قَالَ للغلام اذهب بها إلى أبي عبيدة بن الجراح ثم تله ساعة في البيت حتى تنظر ما يصنع فذهب بها الغلام إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حوائجك فقال وصله الله ورحمه ثم قَالَ تعالي يا جارية اذهبي بهذه السبعة إلى فلان وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفدها فرجع الغلام إلى عُمَر بن الخطاب فأخبره ووجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل فقال اذهب بها إلى معاذ بن جبل ثم تله في البيت ساعة حتى تنظر إلى ما يصنع فذهب بها إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذا في حاجتك فقال وصله ورحمه تعالي يا جارية اذهبي إلى فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا فاطلعت امرأة معاذ فقالت ونحن والله مساكين فأعطنا فلم يبق في الخرقة إلاَّ ديناران فدحا بهما فرجع الغلام إلى عُمَر فأخبره فسر بذلك عُمَر وقال إنهم إخوة بعضهم من بعض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ يتعلق قلب صاحبه بالدنيا ، وللأسف الشديد إنَّ أكثر الأمة اليوم يعيش ترفًا غريبًا عجيبًا دخيلاً علينا . فالفقراء يحاولون أن يفتعلوا الترف ، ولو في بعض الأشياء ، تجده لا يجد إلا قوته الضروري ولكنه يقتطع منه من أجل أن يقتني المحمول ، ويشتري أفخر الأثاث ، ويشتري أحدث الأجهزة ، ليشتري الدش فيدخل الفساد على أهله ويقره في بيته دياثة ، وهذا يقتطع من قوت أطفاله لكي يصيّف هنا أو هناك ، والقائمة طويلة تعرفونها جيدًا ، وإلى الله المشتكى . ترف وللأسف الشديد أمر يخجل ، فلأجل الله يشح ويبخل ، ويقدم لك الاعتذارات لضيق الوقت وضيق ذات اليد و … و… الخ لكن للدنيا وللشهوات يحارب ويدبر ويفكر . إنه التنافس على الدنيا ، وكأنه لو لم يحصل هذه الأمور سيعيش في الضنك ، وسيبلغ به الحرج المدى ، ولا والله فما الزيادة في الدنيا إلا زيادة في الخسران . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من أسباب ضعف الالتزام : السبب الثاني : الترف : والترف مفسد أي مفسد ، إذ ي ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ الفصل الرابع عشر في زيارة مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – وغيره ] 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((المدينة حَرَمٌ ما بين عير إلى ثور))[36]، وهو ما بين لابتَيْها.واللاَّبة: هي الحَرَّة، وهى الأرض التي فيها حجارة سود، وهو بُرَيْد في بُرَيْد –والبُرَيْد: أربع فراسخ - فهذا الحرم لا يُصطاد صيده، ولا يقطع شجره إلا لحاجة؛ كآلة الركوب والحرث، ويؤخذ من حشيشه ما يُحتاج إليه للعلف؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - رخَّص لأهل المدينة في هذا لحاجتهم إليه، وإذا أدخل عليه صيدٌ لم يكن عليه إرساله.والحرم المُجمَع عليه حرم مكة، والمدينة لها حرم عند الجمهور، ولم يتنازع المسلمون في حرم ثالث إلا في وجوه وواد بالطائف – وهو عند بعضهم حرم، وعند الجمهور ليس بحرم.ولا يقال حرم المقدس وحرم الخليل؛ فإن هذين وغيرهما ليس بحرمٍ باتفاق المسلمين.2-آداب الزيارة:فإذا دخل المدينة فإنه يأتي مسجد النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي فيه: ((والصلاة فيه خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام))، كما لا تُشَدُّ الرحال إلا إليه وإلى المسجد الحرام والمسجد الأقصى؛ أخرجه البخاري: 1189, 1190، ومسلم: 1397، 1396.ومسجده كان أصغر مما هو اليوم وكذلك المسجد الحرام لكن زيد فيهما، وحكم الزيادة حكم المزيد في جميع الأحكام.ثم يسلم على النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – وصاحبيه؛ فإنه قد قال: ((ما من رجل يسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلام))؛ رواه أبو داود وغيره.وكان عبدالله بن عمر يقول إذا دخل المسجد: "السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتٍ"، ثم ينصرف.وهكذا كان الصحابة يسلمون عليه، مستقبلي الحجرة مستدبري القبلة عند أكثر العلماء كمالك والشافعي وأحمد. وأبو حنيفة قال: يستقبل القبلة فمن أصحابه من قال: يستدبر الحجرة ومنهم من قال: يجعلها عن يساره.واتفقوا على أنه لا يستلم الحجرة ولا يقبلها، ولا يطوف بها ولا يصلي إليها.وإذا قال في سلامه: "السلام عليك يا رسول الله، يا نبي الله، يا خيرة الله من خلقه، يا أكرم الخلق على ربه، يا إمام المتقين"؛ فهذا كله من صفاته - بأبي هو وأمي، صلَّى الله عليه وسلَّم.ولا يدعو هناك مستقبل الحجرة؛ فإن هذا كله منهيٌّ عنه باتفاق الأئمة، ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك.ولم يكن أحد من الصحابة يقف عنده يدعو لنفسه، ولكن كانوا يستقبلون القبلة ويدعون في مسجده، فإنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)). يحذِّر ما فعلوا. قالت عائشة: ولولا ذلك لأبرز قبره، ولكنه كره أن يُتَّخذ مسجدًا؛ أخرجه البخاري: 1330، ومسلم: 529. فدفنته الصحابة في موضعه الذي مات فيه من حجرة عائشة، وكانت وسائر الحجر خارج المسجد من قبليِّه وشرقيِّه.ولما كان في زمن الوليد بن عبدالملك عُمِّر هذا المسجد وغيره، فدخلت الحجرة في المسجد من ذلك الزمان، وبنيت منحرفةً عن القبلة مسنَّمةً، لئلا يصلي أحدٌ؛ إليها لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها))؛ رواه مسلم: 972.والله أعلم.3- زيارة مسجد قباء:ويستحب أن يأتي مسجد قباء ويصلى فيه فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -قال (الصلاة في مسجد قباء كعمرة)قال الترمذي: حديث حسن.لكنه يزار من المدينة وليس لأحد أن يسافر إليه لنهيه- صلَّى الله عليه وسلَّم -أن تشد الرحال إلا إلى المساجد الثلاثة، كما مر.4- رفع الأصوات في المساجد:ورفع الصوت في المساجد منهيٌّ عنه، وهو في مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أشد.وقد ثبت أن عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - رأى رجلين يرفعان أصواتهما في المسجد؛ فقال: "لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما ضربًا؛ ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -!!"؛ البخاري: 470.5- تمور المدينة ومياهها:أما التمر الصيحاني فلا فضيلة فيه؛ بل غيره من التمر البرني والعجوة خيرٌ منه، وصحَّ عنه: ((من تصبح كل يوم سبع تمراتٍ عجوةً؛ لم يضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحْرٌ))؛ رواه البخاري: 5445، ومسلم: 2047.ولم يكن بالمدينة على عهد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عين جارية، لا الزرقاء ولا عيون حمزة ولا غيرهما؛ بل كل هذا مستخرجٌ بعده.6- زيارة المسجد الأقصى - فك الله أسره:والسفر إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدعاء والذكر والقراءة والاعتكاف مستحب، ولا يفعل فيه وفي مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلا ما يفعل في سائر المساجد، وليس فيها شيءٌ يُتمسَّح به ولا يُقبَّل ولا يُطاف به، هذا كله ليس إلا في المسجد الحرام خاصة.ولا يستحب زيارة الصخرة؛ بل المستحب أن يصلي في قبليِّ المسجد الأقصى الذي بناه عمر بن الخطاب للمسلمين.7- زيارة القبور شرعية وبدعية:أ-فالشرعية: المقصود بها السلام على الميت والدعاء له، فزيارته بعد موته من جنس الصلاة عليه، فالسنة أن يسلِّم على الميت ويدعو له، سواء كان نبيًّا أو غير نبي؛ لأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنَّا بعدهم، واغفر لنا ولهم))[37].وهكذا إذا زار أهل البقيع أو زار شهداء أُحد أو غيرهم، وليست الصلاة عند قبورهم أو قبور غيرهم مستحبة عند أحد من أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي ليس فيها قبر أحد من الأنبياء والصالحين وغيرهم أفضل من الصلاة في المساجد التي فيها ذلك، باتفاق أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي على القبور إمَّا محرمة وإما مكروهة.وتُزار القبور بالزيارة الشرعية من كان قريبًا ومن اجتاز بها.ب -والزيارة البدعية: أن يكون مقصود الزائر طلب حوائجه من ذلك الميت أو الدعاء عند قبره أو الدعاء به فهذا ليس من سنة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -بل هو من البدع المنهي عنها باتفاق الأئمة، وقد كره مالك وغيره أن يقول القائل: زرت قبر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -وهذا لفظ لم يُنقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بل الأحاديث المذكورة في هذا الباب مثل قوله: ((من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد؛ ضمنتُ له على الله الجنة))، وقوله: ((من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي))، أو: ((حلَّت عليه شفاعتي)) ونحو ذلك - كلها أحاديث ضعيفة؛ بل موضوعة، ليست في شيءٍ من دواوين الإسلام التي يعتمد عليها، ولكن روى بعضها البزار، والدارقطني ونحوهما بأسانيد ضعيفة، لأن من عادة الدارقطني وأمثاله يذكرون هذا في السنن ليُعرف، وهو وغيره يبينون ضعف الضعيف من ذلك، فإذا كانت هذه الأمور التي فيها شرك وبدعة نهي عنها عند قبره وهو أفضل الخلق؛ فالنهي عن ذلك عند قبر غيره أوْلى وأحرى.8- زيارة البقاع التي بُنيت على الآثار:وأما زيارة المساجد التي بنيت بمكة وغيرها على آثار النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه غير المسجد الحرام. وكذلك قصد الجبال والبقاع التي حول مكة غير المشاعر؛ مثل جبل حراء والجبل الذي عند منى الذي يقال فيه قبة الفداء، وما يوجد في الطرقات من المساجد المبنية على الآثار ونحوها، فإن ذلك كله ليس من سنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قصدًا أو زيارة شيءٍ منها؛ بل هو بدعة.-------[36] - حرمة المدينة وردت في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما، انظر مثلاً: صحيح البخاري، كتاب فضائل المدينة، ومسلم في كتاب الحج، باب فضل المدينة.[37] - نحوه في المسند (6/111)، وكذا مسلم في الجنائز، باب ما يقال عند دخول القبور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قالت وقد سلخ ابتسامتها الأسى : صدق الذي قال الحياة غرور , أكذا نموت وتنقضي أحلامنا .. في لحظة ، وإلى التراب نصير ؟ - إيليا أبو ماضي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قالت وقد سلخ ابتسامتها الأسى : صدق الذي قال الحياة غرور , أكذا نموت وتنق ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن ابن عباس قال : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ، قالها إبراهيم حين ألقي في النار ، وقالها محمد حين قالوا له : ﴿ إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً ﴾ ) . رواه البخاري ( 4563 ) ---------------- ( حسبنا الله ) أي كافينا فلا نتوكل إلا عليه ، قال تعالى : ﴿ أليس الله بكاف عبده ﴾ . ( ونعم الوكيل ) أي نعم الموكول إليه ، كما قال تعالى : ﴿ اعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ﴾ . ( قالها إبراهيم حين ألقي في النار ) قال تعالى : ﴿ قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين . قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم . وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين ﴾ . ( وقالها محمد ... ) وذلك بعد منصرف قريش والأحزاب من أحد ، بلغه أن أبى سفيان ومن معه قد أجمعوا الكرة عليهم ، فخرج النبي في سبعين راكباً ، حتى انتهى إلى حمراء الأسد ، فألقى الله الرعب في قلب أبي سفيان ، فرجع على مكة بمن معه ، ومرّ به ركب ابن عبد القيس فقال : أين تريدون ؟ قالوا : نريد المدينة ، قال : فهل أنتم مبلغون محمداً عني رسالة ؟ قالوا : نعم ، قال : فإذا وافيتموه فأخبروه أنا قد أجمعنا السير إليه وإلى أصحابه لنستأصل بقيتهم . فمرّ الركب برسول الله وهو بحمراء الأسد فأخبروه بالذي قال أبو سفيان ، فقال : ﴿ حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وعن ابن عباس قال : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ، قالها إبراهيم حين ألقي في ا ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس إنسانا من لم يتوقف يوما في أثناء عمره الطويل ليسأل نفسه_x000D_من أين، وإلى أين، وما الحكاية؟! - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليس إنسانا من لم يتوقف يوما في أثناء عمره الطويل ليسأل نفسه_x000D_من أين، ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في أذكار السعي ] في أذكار السعي، وقد تقدَّم أنه يُستجاب الدعاءُ فيه، والسُّنّة أن يُطيل القيام على الصفا ويستقبل الكعبة فيُكبّر ويدعو فيقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ اللَّهُ أكْبَرُ ولِلَّهِ الحَمْدُ، اللَّهُ أكْبَرُ على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّه على ما أولانا، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي ويُمِيتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ أنجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَلا نَعْبُدُ إِلاَّ إيَّاهُ، مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرِهَ الكافِرُون؛ اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ‏:‏ ادْعُونِي أسْتَجِبْ لَكُمْ، وَإِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ، وإنِّي أسألُكَ كما هَدَيْتِني لِلإِسْلامِ أنْ لا تَنْزِعَهُ مِنِّي حتَّى تَتَوَفَّاني وأنَا مُسْلِمٌ‏"‏‏.‏ثم يدعو بخيرات الدنيا والآخرة، ويكرّر هذا الذكر والدعاء ثلاثَ مرّات، ولا يُلبّي؛ وإذا وصل إلى المروة رَقَى عليها وقال الأذكار والدعواتِ التي قالها على الصفا‏.‏وروينا ، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما أنه كان يقول على الصفا‏:‏ اللَّهُمَّ اجْعَلْنا نُحِبُّكَ، ونُحِبُّ مَلائِكَتَكَ وأنْبِياءَكَ وَرُسُلَكَ، وَنُحِبُّ عِبادَكَ الصَّالِحِينَ؛ اللَّهُمَّ حَبِّبْنا إلَيْكَ وَإلى مَلائِكَتِكَ وإلَى أنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ وإلى عِبادِكَ الصَّالِحِينَ؛ اللَّهُمَّ يَسِّرْنا لليُسْرَى، وَجَنِّبْنا العُسْرَى، واغْفِرْ لَنا في الآخِرَةِ والأولى، وَاجْعَلْنا مِنْ أئمَّةِ المُتَّقِينَ‏"‏‏.‏ويقول في ذهابه ورجوعه بين الصفا والمروة‏:‏ رَبّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَتجاوَزْ عَمَّا تَعْلَمُ إنَّكَ أنْتَ الأعَزُّ الأكْرَمُ؛ اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً وفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ‏.‏ومن الأدعية المختارة في السعي وفي كل مكان‏:‏ اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ‏ ثَبِّتْ قَلْبِي على دينِكَ ، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثْمٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ؛ اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ الهُدَى والتُّقَى والعَفَافَ وَالغِنَى؛ اللَّهُمَّ أعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِك؛ اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أَعْلَمْ وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنَّةَ وَما قرَّب إِلَيْها مِنْ قَوْل أوْ عَمَلٍ ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْها مِننْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ‏.‏ ولو قرأ القرآن كان أفضل‏.‏ وينبغي أن يجمع بين هذه الأذكار والدعوات والقرآن، فإن أراد الاقتصار أتى بالمهمّ‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | في أذكار السعي، وقد تقدَّم أنه يُستجاب الدعاءُ فيه، والسُّنّة أن يُطي ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله تعالى أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين. فقال تعالى: {يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا} [المؤمنون (51) ] . وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} ... [البقرة (172) ] . ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك.؟ رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث: قاعدة من قواعد الإسلام وأصول الأحكام. وفيه: إشارة إلى آداب الدعاء، وإلى الأسباب التي تقتضي إجابته. قيل: إن اللدعاء جناحين: أكل الحلال، وصدق المقال. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أي ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 9- عدم الإحباط من كثرة الفساد والمفسدين : فينبغي ألا يصاب الداعية بالإحباط ، وألا يصاب بخيبة أمل ، وهو يرى الألوف المألفة تتجه إلى اللهو ، وإلى اللغو ، والقلة القليلة تتجه إلى الدروس والمحاضرات ، فهذه سنة الله في خلقه ( وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً ) الأحزاب فإن الله ذكر في محكم تنزيله أن أهل المعصية أكثر ، وأن الضلال أكثر وأن المفسدين في الأرض أكثر ، فقال : ((وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ )) سبأ .. وقال : ((وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ )) الأنعام .. وقال سبحانه وتعالى : ((وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )) يوسف . وقال : ((أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ )) يونس (( إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاغُ)) الشورى .. فنحن لا نملك سوطاً ولا عصى ، ولا عذاباً ولا حساباً ، إنما نملك حبّا ودعوة وبسمة ونقود الناس بها إلى جنة عرضها السماوات والأرض ، فإن أجابوا حمدنا الله ، وإن لم يستجيبوا ورفضوا أوكلنا أمرهم لله الذي يحاسبهم – سبحانه وتعالى . قال بعض العلماء : ( الكفار في الأرض أكثر من المسلمين ، وأهل البدعة أكثر من أهل ألسنه ، والمخلصون من أهل ألسنه أقل من غير المخلصين )! # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | 9- عدم الإحباط من كثرة الفساد والمفسدين : فينبغي ألا يصاب الداعية بالإح ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أبي سعيد الخدري ( قال: قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: ((هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا؟)) قلنا: لا. قال: ((فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما)) ثم قال: ((ينادي مناد: ليذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون؛ فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم، وأصحاب الأوثان مع أوثانهم، وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم، حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر وغبرات من أهل الكتاب، ثم يؤتى بجهنم تعرض كأنها سراب فيقال لليهود: ما كنتم تعبدون؟ قالوا: كنا نعبد عزيرا ابن الله فيقال: كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون؟ قالوا: نريد أن تسقينا فيقال: اشربوا فيتساقطون في جهنم، ثم يقال: للنصارى ما كنتم تعبدون؟ فيقولون: كنا نعبد المسيح ابن الله فيقال: كذبتم لم يكن لله صاحبة ولا ولد فما تريدون؟ فيقولون: نريد أن تسقينا فيقال: اشربوا، فيتساقطون في جهنم حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر فيقال لهم: ما يحبسكم وقد ذهب الناس فيقولون: فارقناهم ونحن أحوج منا إليه اليوم، وإنا سمعنا مناديا ينادي: ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، وإنما ننتظر ربنا قال: فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا فلا يكلمه إلا الأنبياء، فيقول: هل بينكم وبينه آية تعرفونه؟ فيقولون: الساق فيكشف عن ساقه فيسجد له كل مؤمن، ويبقى من كان يسجد لله رياء وسمعة فيذهب كيما يسجد فعود هره بقا احدا ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم)) قلنا: يا رسول الله وما الجسر؟ قال: ((مدحضة مزلة عليه خطاطيف وكلاليب وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها: السعدان، المؤمن عليها كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل والركاب فناج مسلم، وناج مخدوش، ومكدوس في نار جهنم، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا فما أنتم بأشد لي مناشدة في الحق قد تبين لكم من المؤمن يومئذ للجبار، وإذا رأوا أنهم قد نجوا في إخوانهم، يقولون: ربنا إخواننا كانوا يصلون معنا ويصومون معنا، ويعملون معنا، فيقول الله تعالى: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال دينار من إيمان فأخرجوه، ويحرم الله صورهم على النار، فيأتونهم وبعضهم قد غاب في النار إلى قدمه، وإلى أنصاف ساقيه، فيخرجون من عرفوا ثم يعودون فيقول اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال نصف دينار فأخرجوه فيخرجون من عرفوا ثم يعودون، فيقول: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه فيخرجون من عرفوا)) قال أبو سعيد: فإن لم تصدقوني فاقرءوا: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها( فيشفع النبيون والملائكة والمؤمنون فيقول الجبار: بقيت شفاعتي فيقبض قبضة من النار فيخرج أقواما قد امتحشوا فيلقون في نهر بأفواه الجنة، يقال له: ماء الحياة؛ فينبتون في حافتيه كما تنبت الحبة في حميل السيل قد رأيتموها إلى جانب الصخرة وإلى جانب الشجرة، فما كان إلى الشمس منها كان أخضر، وما كان منها إلى الظل كان أبيض، فيخرجون كأنهم اللؤلؤ فيجعل في رقابهم الخواتيم فيدخلون الجنة فيقول أهل الجنة: هؤلاء عتقاء الرحمن أدخلهم الجنة بغير عمل عملوه ولا خير قدموه، فيقال لهم: لكم ما رأيتم ومثله معه)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي سعيد الخدري ( قال: قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وإلى ربك فارغب "إليه وحده ..حبا و شوقا و إخلاصا وإنابة ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | "وإلى ربك فارغب "إليه وحده ..حبا و شوقا و إخلاصا وإنابة ..! ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن