شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:14 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وإلا)

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم : "من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة الناس. وإلا لم ينل ما يريد". # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم بن أدهم : "من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة ا ..
منذ 1 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن إبراهيم بن أدهم قال: من أراد التوبة فليخرج من المظالم وليدع مخالطة الناس وإلا لم ينل ما يريد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن إبراهيم بن أدهم قال: من أراد التوبة فليخرج من المظالم وليدع مخالطة ا ..
منذ 4 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: من أراد التوبة فليخـرج من المظالم ، وليدع مخالطـة من كان يخالطه ، وإلا لم ينل ما يريد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: من أراد التوبة فليخـرج من المظالم ، وليد ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال زهير البابي لرجل : كيف كنت بعدي ؟ قال : في عافية قال : « إن كنت سلمت من المعاصي ، فإنك كنت في عافية وإلا فلا داء أدوى من الذنوب » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال زهير البابي لرجل : كيف كنت بعدي ؟ قال : في عافية قال : « إن كنت سلمت من ..
منذ 5 يوم و 21 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] على الإنسانية أن تضع حدا للحرب وإلا فسوف تضع الحرب حدا للإنسانية. - جون كينيدي (رئيس امريكي سابق) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | على الإنسانية أن تضع حدا للحرب وإلا فسوف تضع الحرب حدا للإنسانية. - جون ..
منذ 20 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ثمة أناس نتساءل لدى رؤيتهم كيف يستطيعون احتمال أنفسهم ما لم يكونوا معتوهين فعلًا، وإلا لارتاعوا من أنفسهم. - سيمون دي بوفوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ثمة أناس نتساءل لدى رؤيتهم كيف يستطيعون احتمال أنفسهم ما لم يكونوا معت ..
منذ 20 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تجزع من جرحك، وإلا فكيف للنور أن يتسلل إلى باطنك؟ - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تجزع من جرحك، وإلا فكيف للنور أن يتسلل إلى باطنك؟ - جلال الدين الروم ..
منذ 21 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] معظم الناس لا يبحرون عميقا مستغلين رياحهم الاولى وإلا لوجدوا رياحا اخرى بانتظارهم. - ويليام جيمس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معظم الناس لا يبحرون عميقا مستغلين رياحهم الاولى وإلا لوجدوا رياحا اخ ..
منذ 22 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه: يا بني، إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك، فإن أنصفك عند غضبه، وإلا فدعه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال لقمان لابنه: يا بني، إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك، فإن أنص ..
منذ 24 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لايمكن أن تغفو أثناء منازلتك أسماك القرش. من غير المسموح للّذي يسبح مع الحيتان الكبيرة أن ينام.. وإلا انتهى في جوفها.! - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لايمكن أن تغفو أثناء منازلتك أسماك القرش. من غير المسموح للّذي يسبح مع ..
منذ 24 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم التيمي : إذا أراد المؤمن أن يتكلم نظر فإن كان له تكلم وإلا أمسك، والفاجر إنما لسانه رسلا رسلا (الإحياء) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم التيمي : إذا أراد المؤمن أن يتكلم نظر فإن كان له تكلم وإلا أ ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا اجتمعت إلى حكيم فأنصت إليه، وإذا اجتمعت إلى عاقل فتحدث معه، وإذا اجتمعت إلى سخيف ثرثار فقم عنه وإلا قتلك! - مصطفى السباعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا اجتمعت إلى حكيم فأنصت إليه، وإذا اجتمعت إلى عاقل فتحدث معه، وإذا ا ..
منذ 25 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن ما أريده هو أن أعيش كما أشتهي وإلا فخير لي ألا أعيش. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن ما أريده هو أن أعيش كما أشتهي وإلا فخير لي ألا أعيش. - فريدريك نيتشه ..
منذ 26 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] _x000D_أحسُ بأن الإنسان يحتاج إلى بلية أو شقاء أو إلى مرض ، وإلا فإنه يشمخ. - إيفان تورغينيف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | _x000D_أحسُ بأن الإنسان يحتاج إلى بلية أو شقاء أو إلى مرض ، وإلا فإنه يشمخ. ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام ] في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا أفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فاذْكُرُوا اللَّهَ عنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏198‏]‏ فيُستحبّ الإِكثارُ من الدعاء في المزدلفة في ليلته، ومن الأذكار والتلبية وقراءة القرآن فإنها ليلة عظيمة‏.‏ كما قدَّمناه في الفصل الذي قبل هذا‏.‏ومن الدعاء المذكور فيها‏:‏ اللَّهُمَّ إني أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي في هَذَا المَكانِ جَوامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأنْ تُصْلِحَ شأنِي كُلَّهُ، وأنْ تَصْرِفَ عَنِّي الشَّرَّ كُلَّهُ، فإنَّه لاَ يَفْعَلُ ذلكَ غَيْرُكَ، وَلاَ يَجُودُ بِهِ إِلاَّ أنْتَ.‏وإذا صلَّى الصبحَ في هذا اليوم صلاَّها في أوّل وقتها، وبالغَ في تبكيرها، ثم يسيرُ إلى المشعر الحرام، وهو جبل صغير في آخر المزدلفة يُسمَّى ‏"‏قُزَح‏"‏ بضم القاف وفتح الزاي، فإن أمكنه صعودُه صَعَدَه، وإلا وقف تحتَه مستقبلَ الكعبة، فيَحمد اللّه تعالى ويُكبِّره ويُهلِّله ويُوحِّده ويُسبِّحه ويُكثر من التلبية والدعاء، ويُستحبّ أن يقولَ‏:‏ اللَّهُمَّ كما وَقَفْتَنا فِيهِ وأرَيْتَنا إيّاه، فَوَفِّقْنا لذِكْرِكَ كما هَدَيْتَنا، وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمنَا كما وَعَدْتَنا بِقَوْلِكَ وَقَوْلُكَ الحَقّ‏:‏ ‏{‏فإذا أفضْتُمْ مِنْ عَرفاتٍ فاذْكُرُوا اللَّه عِنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَداكُمْ وإنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلهِ لَمِنَ الضَّالِّين، ثمَّ أفيضُوا مِنْ حَيْثُ أفاضَ النَّاسُ واسْتَغْفِرُوا اللّه إنَّ اللّه غَفُورٌ رَحيمٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 198 ـ 199‏]‏ ويُكثر من قوله‏:‏ ‏{‏رَبَّنَا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَضنَةً وفي الآخِرةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذاب النَّارِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 201‏]‏‏.‏ويُستحبّ أن يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْد كُلُّهُ، وَلَكَ الكَمالُ كُلُّهُ، ولك الجَلالُ كُلُّهُ، ولك التقديس كُلُّهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَميعَ ما أسْلَفْتُهُ، وَاعْصِمْنِي فِيما بَقِيَ، وَارْزُقْني عَمَلاً صَالِحاً تَرْضَى بِهِ عنِّي يا ذَا الفَضْلِ العَظِيمِ‏"‏ ‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسْتَشْفِعُ إِلَيْكَ بخَوَاصّ عِبَادِكَ، وأتَوَسَّلُ بِكَ إِلَيْكَ، أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي جَوَامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأن تَمُنَّ عَليَّ بِمَا مَنَنْتَ بِهِ عَلى أوْلِيائِكَ، وأنْ تُصْلحَ حالي في الآخِرَةِ وَالدُّنْيا يا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ‏!‏‏"‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏: ..
منذ 28 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] علينا أن نلمس الأمل بأيدينا أو بأعيننا .. وإلا فإنه قابل للتحول إلى يأس. - محمد التركي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | علينا أن نلمس الأمل بأيدينا أو بأعيننا .. وإلا فإنه قابل للتحول إلى يأس. ..
منذ 28 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والدعاء وغير ذلك‏.‏ ولكنَّ قراءة القرآن حرامٌ على الجُنب والحائض والنفساء، سواءٌ قرأ قليلاً أو كثيراً حتى بعض آية، ويجوز لهم إجراءُ القرآن على القلب من غير لفظ، وكذلك النَّظَرُ في المصحف، وإمرارُه على القلب‏.‏ قال أصحابُنا‏:‏ ويجوز للجُنب والحائض أن يقولا عند المصيبة‏:‏ ‏{‏إنَّا للّه وإنَّا إليه راجعون‏}‏، وعند ركوب الدابة‏:‏ ‏{‏سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنَّا له مُقرنين‏}‏ ‏، وعند الدعاء‏:‏ ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار‏}‏، إذا لم يقصدا به القرآن، ولهما أن يقولا‏:‏ بسم اللّه، والحمد للّه، إذا لم يقصدا القرآن، سواءٌ قصدا الذكر أو لم يكن لهما قصد، ولا يأثمان إلا إذا قصدا القرآن، ويجوزُ لهما قراءةُ ما نُسخت تلاوتُه ‏"‏كالشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما‏"‏‏.‏ وأما إذا قالا لإِنسان‏:‏ خذ الكتاب بقوّة، أو قالا‏:‏ ادخلوها بسلام آمنين، ونحو ذلك، فإن قصدا غيرَ القرآن لم يحرم، وإذا لم يجدا الماء تيمَّمَا وجاز لهما القراءة، فإن أحدثَ بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم أحدث‏.‏ ثم لا فرق بين أن يكون تَيمُّمُه لعدم الماء في الحَضَر أو في السفر، فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث‏.‏ وقال بعضُ أصحابنا‏:‏ إن كان في الحضر صلَّى به وقرأ به في الصلاة، ولا يجوزُ أن يقرأ خارجَ الصلاة، والصحيحُ جوازه كما قدّمناه، لأن تيمُّمَه قام مقام الغسل‏.‏ ولو تيمَّمَ الجنبُ ثم رأى ماء يلزمُه استعمالُه فإنه يحرمُ عليه القراءة وجميع ما يحرم على الجُنب حتى يغتسل‏.‏ ولو تيمَّم وصلَّى وقرأ ثم أراد التيمّم لحدثٍ أو لفريضةٍ أخرى أو لغير ذلك لم تحرم عليه القراءة‏.‏هذا هو المذهب الصحيح المختار، وفيه وجه لبعض أصحابنا أنه يحرمُ، وهو ضعيف‏.‏أما إذا لم يجد الجُنبُ ماءً ولا تُراباً فإنه يُصلِّي لحُرمة الوقت على حسب حاله، وتحرمُ عليه القراءة خارجَ الصلاة، ويحرمُ عليه أن يقرأ في الصلاة ما زاد على الفاتحة‏.‏وهل تحرمُ الفاتحة‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أصحُّهما لا تحرمُ بل تجبُ، فإن الصَّلاةَ لا تصحُّ إلا بها، وكما جازت الصلاةُ للضرورة تجوزُ القراءة‏.‏ والثاني تحرمُ، بل يأتي بالأذكار التي يأتي بها مَن لا يُحسن شيئاً من القرآن‏.‏ وهذه فروعٌ رأيتُ إثباتها هنا لتعلقها بما ذكرتُه، فذكرتها مختصرة وإلا فلها تتمّات وأدلة مستوفاة في كتب الفقه، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائ ..
منذ 29 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كثرة العدد ليس بدليل على الصواب وإلا كان تسعة حمير يفهمون أكثر مني ومنك. - أوتو فون بسمارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كثرة العدد ليس بدليل على الصواب وإلا كان تسعة حمير يفهمون أكثر مني ومن ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تحت قدر له من حطب قد أصابه مطر ودموعه تسيل فقالت له امرأته لقد كان لك من هذا مندوحة ولو شئت لكفيت فقال فأنا أبو ذر وهذا عيشي فإن رضيت وإلا فتحت كنف الله قَالَ فكأنما ألقمها حجرا حتى إذا أنضج ما في قدره جاء بصحفة فكسر فيها خبزا له غليظا ثم جاء بالذي كان في القدر فكدره عليه ثم جاء به إلى امرأته ثم قَالَ ادن فأكلنا جميعا ثم أمر جاريته أن تسقينا فسقتنا مذقة من لبن معزاه فقلت يا أبا ذر لو اتخذت في بيتك عيشا فقال عباد الله أتريدون من الحساب أكثر من هذا أليس هذا مثالا نرقد عليه وعباءة نبسطها وكساء نلبسه وبرمة نطبخ فيها وصحفة نأكل منها وبطة فيها زيت وغرارة فيها دقيق أتريد لي من الحساب أكثر من هذا قلت فإن عطاءك أربع مِئَة دينار وأنت في شرف من العطاء فأين يذهب عطاؤك فقال أما أني لن أعمي عليك لي بهذه القرية - وأشار إلى قرية بالشام - ثلاثون فرسا فإذا خرج عطائي اشتريت لهم علفا وأرزاقا لمن يقوم عليها ونفقة لأهلي فإن بقي منه شيء اشتريت به فلوسا فجعلت عند نبطي ههنا فإن احتاج أهلي إلى لحم أخذوا منه وإن احتاجوا إلى شيء أخذوا منه ثم أحمل عليها في سبيل الله ليس عند آل أبي ذر دينار ولا درهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تح ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن عوف بن مالك بن الطفيل: أن عائشة رضي الله عنها، حدثت أن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة رضي الله تعالى عنها: والله لتنتهين عائشة أو لأحجرن عليها، قالت: أهو قال هذا! قالوا: نعم. قالت: هو لله علي نذر أن لا أكلم ابن الزبير أبدا، فاستشفع ابن الزبير إليها حين طالت الهجرة. فقالت: لا، والله لا أشفع فيه أبدا، ولا أتحنث إلى نذري. فلما طال ذلك على ابن الزبير كلم المسور بن مخرمة، وعبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وقال لهما: أنشدكما الله لما أدخلتماني على عائشة رضي الله عنها، فإنها لا يحل لها أن تنذر قطيعتي، فأقبل به المسور، ... وعبد الرحمن حتى استأذنا على عائشة فقالا: السلام عليك ورحمة الله وبركاته، أندخل؟ قالت عائشة: ادخلوا. قالوا: كلنا؟ قالت: نعم ادخلوا كلكم، ولا تعلم أن معهما ابن الزبير، فلما دخلوا دخل ابن الزبير الحجاب فاعتنق عائشة رضي الله عنها، وطفق يناشدها ويبكي، وطفق المسور، وعبد الرحمن يناشدانها إلا كلمته وقبلت منه، ويقولان: إن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عما قد علمت من الهجرة؛ ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، فلما أكثروا على عائشة من التذكرة والتحريج، طفقت تذكرهما وتبكي، وتقول: إني نذرت والنذر شديد، فلم يزالا بها حتى كلمت ابن الزبير، وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة، وكانت تذكر نذرها بعد ذلك فتبكي حتى تبل دموعها خمارها. رواه البخاري. ---------------- قوله: «وأعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة» ، وذلك من مزيد ورعها، وإلا فالواجب رقبة واحدة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عوف بن مالك بن الطفيل: أن عائشة رضي الله عنها، حدثت أن عبد الله بن ال ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله فإن كان ذلك يجزىء عني وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائته أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حاجتها حاجتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال رضي الله عنه فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن قالت فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما فقال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الزيانب قال امرأة عبد الله بن مسعود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول ال ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حك ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن» ، قالت: فرجعت إلى عبد الله بن مسعود، فقلت له: إنك رجل خفيف ذات اليد، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمرنا بالصدقة فأته، فاسأله، فإن كان ذلك يجزئ عني وإلا صرفتها إلى غيركم. فقال عبد الله: بل ائتيه أنت، فانطلقت، فإذا امرأة من الأنصار بباب ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاجتي حاجتها، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال، فقلنا له: ائت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك: أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما ... وعلى أيتام في حجورهما؟ ، ولا تخبره من نحن، فدخل بلال على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فسأله، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من هما؟» قال: امرأة من الأنصار وزينب. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أي الزيانب» ؟ قال: امرأة عبد الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لهما أجران: أجر القرابة وأجر الصدقة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: أن الصدقة على القريب إذا كان محتاجا أفضل من الصدقة على البعيد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال ر ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر[صحيح أبي داود 807] ] (( فإن كان معك قرآن فاقرأ به وإلا فاحمد الله وكبره وهلله )) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | (( فإن كان معك قرآن فاقرأ به وإلا فاحمد الله وكبره وهلله )) ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن جندب مرفوعاً : ( حدّ الساحر ضربة بالسيف ) . رواه الترمذي ( 1460 ) والحاكم ( 4/360 ) والدار قطني ( 3/114 ) والطبراني ( 1665 ) وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : ( كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحرٍ وساحرةٍ ، قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) . رواه أحمد ( 1/190،191 ) وأبو داود ( 3043 ) وصح عن حفصة ـ رضي الله عنها ـ : ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) . رواه مالك في الموطأ ( 46 ) والبيهقي ---------------- اختلف العلماء في الساحر ، هل يكفر أم لا ؟ ‌أ- أنه يكفر . وهذا مذهب الإمام أحمد ومالك وأبي حنيفة وعليه الجمهور . قال تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ﴾ . قال الحافظ ابن حجر : ” وقد استُدل بهذه الآية ﴿ وما كفر سليمان ﴾ على أن السحر كفر ومتعلمه كافر “ . ‌ب- أنه ينظر . وهذا مذهب الشافعي . فإذا تعلم السحر يقال له : صف لنا سحرك ، فإن وصف ما يستوجب الكفر مثل سحر أهل بابل ، من التقرب للكواكب ، وأنها تفعل ما يطلب منها ، فهو كافر ، وإن كان لا يصل إلى حد الكفر واعتقد إباحته ، فهو كافر لاستحلاله المحرم ، وإلا فلا . قال العلامة الشنقيطي رحمه الله : ” والتحقيق في هذه المسألة هو التحقيق : فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب ، والجن ، وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر ، فهو كافر بلا نزاع ، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة البقرة ، فإنه كفر بلا نزاع ، كما دل عليه قوله تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولا يفلح الساحر حيث أتى ﴾ . وإن كان السـحر لا يستحق الكفر ، كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها ، فهو حرام حرمة شديدة ، ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر . وهذا هو التحقيق إن شاء الله في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء “ . أ . ﻫ خامساً : اختلف العلماء في قتل الساحر : والصحيــح من أقوال أهل العلم أنه يقتل . وهذا قول الجمهور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وعن جندب مرفوعاً : ( حدّ الساحر ضربة بالسيف ) . رواه الترمذي ( 1460 ) والحاكم ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أكثم بن صيفي حيلة من لا حيلة له الصبر وأنشد ابن مسروق إذا طالعك الكره كن بالصبر لواذا وإلا ذهب الأجر فلا هذا ولا هذا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أكثم بن صيفي حيلة من لا حيلة له الصبر وأنشد ابن مسروق إذا طالعك الك ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فهل من الممكن أن أظل لعشر دقائق أخرى لحين إنقطاع المطر ؟ أكيد بأني سأرحل بعد رحيل الغيوم .. وبعد هدوء الرياح .. وإلا فسأنزل ضيفا عليك إلى أن يجيء الصباح .. وعدتك أن لا أحبك مثل المجانين في المرة الثانية , وأن لا أهاجم مثل العصافير أشجار تفاحك العالية .. وأن لا أمشط شعرك حين تنامين يا قطتي الغالية .. وعدتك أن لا أضيع بقية عقلي إذا ما سقطت على جسدي نجمة حافية .. وعدت بكبح جماح جنوني ويسعدني أنني لا أزال شديد التطرف حين أحب .. تماما كما كنت .. في السنة الماضية .. وعدتك أن لا أخبئ وجهي بغابات شعرك طيلة عام .. وأن لا أصيد المحار على رماد عينيك طيلة عام .. فكيف أقول كلاما سخيفا كهذا الكلام .. وعيناك داري ودار سلام .. وكيف سمحت لنفسي بجرح شعور الرخام .. وبيني وبينك خبز وملح وشدو حمام. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فهل من الممكن أن أظل لعشر دقائق أخرى لحين إنقطاع المطر ؟ أكيد بأني سأرح ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الحسن عن إبراهيم التيمي قال : المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر فإن كان كلامه له تكلم وإلا أمسك عنه والفاجر إنما لسانه رسلا رسلا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ذكر الحسن عن إبراهيم التيمي قال : المؤمن إذا أراد أن يتكلم نظر فإن كان ك ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل. - علي بن ابي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | يهتف العلم بالعمل ، فإن أجابه وإلا ارتحل. - علي بن ابي طالب ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] 26 وروينا في صحيحي إمَامَي المحدِّثين أبي عبد اللّه محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، وأبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القُشيري رضي اللّه عنهما، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه،أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏يَعْقِدُ الشَّيْطانُ على قافِيةِ رأسِ أحَدِكُم إذا هُوَ نَامَ ثَلاثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ على كُلّ عُقْدَةٍ مَكانَها‏:‏ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَويلٌ فارْقُدْ، فإنِ اسْتَيْقَظَ وَذَكَرَ اللّه تعالى انْحَلَّت عُقْدَةٌ، فإن تَوْضأ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّها فأصْبَحَ نَشِيطاً طيب النَّفْسِ، وإلاَّ أَصْبحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلانَ‏"‏ هذا لفظ رواية البخاري، ورواية مسلم بمعناه، وقافية الرأس‏:‏ آخره‏.‏2/27 وروينا في صحيح البخاري، عن حذيفةَ بن اليمان رضي اللّه عنهما، وعن أبي ذر رضي اللّه عنه قالا‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال‏:‏ ‏"‏باسْمِكَ اللَّهُمَ أَحْيا وأمُوتُ؛ وإذَا اسْتَيْقَظَ قالَ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أحْيانا بَعْدَما أماتَنا وإلَيْهِ النشُورُ‏"‏‏.‏‏3/28 وروينا في كتاب ابن السنني بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي اللّه عنهعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏‏"‏إذَا اسْتَيْقَظَ أََحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي رَدََّ عَلَيّ رُوحِي، وَعافانِي في جَسَدِي، وأذِن لي بذِكْرِهِ‏"‏‏.‏‏4/29 وروينا فيه عن عائشة رضي اللّه عنهاعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما منْ عَبْدٍ يَقُولُ عِنْدَ رَدّ اللَّهِ تَعالى رُوحَهُ‏:‏ لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، إلاَّ غَفَرَ اللَّهُ تَعالى لَهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏"‏‏.‏5/30 وروينا فيه عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما من رَجُلٍ يَنْتَبِهُ منْ نَوْمِهِ فَيَقُولُ‏:‏ الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي خَلَقَ النَّوْمَ واليَقَظَةَ، الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي بَعَثَنِي سالِماً سَوِيّاً، أشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي المَوْتى وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِير‏.‏ إلاَّ قال اللَّهُ تَعالى‏:‏ صَدَقَ عَبْدِي‏"‏‏.‏6/31 وروينا في سنن أبي داود عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا هَبَّ منَ اللَّيْلِ كَبَّرَ عَشْراً، وحَمِدَ عَشْراً، وقَالَ سُبْحان اللّه وبِحَمْدِهِ عَشْراً، وقَالَ سُبْحانَ المَلِكِ القُدُوس عَشْراً، وَاسْتَغْفَرَ عَشْراً، وَهَلَّل عَشْراً، ثُمََّ قالَ‏:‏ اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ ضِيقِ الدُّنيا وضِيقِ يَوْمِ القِيامَة عَشْراً ثُمَّ يَفْتَتِحُ الصَّلاة‏.‏ وقولها هبَّ‏:‏ أي استيقظ‏.‏ ‏7/32 وروينا في سنن أبي داود أيضاً عن عائشة أيضاً‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا استيقظ من الليل قال‏:‏ ‏"‏لا إِلهَ إلاَّ أَنْتَ سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبحمدِكَ، أسْتَغْفِرُكَ لِذَنْبيِ، وأسألُكَ رَحْمَتَكَ، اللَّهُمَّ زِدْنِي عِلْماً، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتني، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً، إنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ‏"‏‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 26 وروينا في صحيحي إمَامَي المحدِّثين أبي عبد اللّه محمد بن إسماعيل بن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 2- لا تلزم نفسك بما لا تطيق ، وراع في برنامجك وقتك وإمكاناتك وظروفك وإلاّ فقد حكمت بالفشل على عملك والقلق والشقاء على نفسك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 2- لا تلزم نفسك بما لا تطيق ، وراع في برنامجك وقتك وإمكاناتك وظروفك وإلا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ شهوة اللذة ] إذا اشتهت نفسك لذة مباحة، فإن كنت تعلم أنك إن منعتها شغبت عليك وحزنت فاسترضها، وإلا فخير لك أن تعوِّدها الفطام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا اشتهت نفسك لذة مباحة، فإن كنت تعلم أنك إن منعتها شغبت عليك وحزنت فا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس للفقير أن يفعل شيئاً , لماذا لا يكون غنياً ؟ على من يحب أن يكون غنياً قبل أن يُحب , وإلا فليضمد جراحة ولينتظر شفاءها. - سارفانتس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ليس للفقير أن يفعل شيئاً , لماذا لا يكون غنياً ؟ على من يحب أن يكون غنيا ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الشعب هو الظالم الحقيقي لنفسه بالسكوت على الظلم، وإلا كيف لطاغيةٍ وبضعة آلافٍ من أتباعه أن تظلمَ الملايين وتذلها. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الشعب هو الظالم الحقيقي لنفسه بالسكوت على الظلم، وإلا كيف لطاغيةٍ وبض ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الثوري : هتف العلم بالعمل، فإن أجابه استقرّ وإلا ارتحل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الثوري : هتف العلم بالعمل، فإن أجابه استقرّ وإلا ارتحل . ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تخبر الخدم أن الله غير موجود، وإلا سيسرقون ما لديك من فضة. - فولتير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تخبر الخدم أن الله غير موجود، وإلا سيسرقون ما لديك من فضة. - فولتير ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أحرص على أن تحصل على ما تحب، وإلا فستكون مضطراً لتحب ما حصلت عليه. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أحرص على أن تحصل على ما تحب، وإلا فستكون مضطراً لتحب ما حصلت عليه. - جور ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما يكون الآخر قريباً نفكر بحسناته وإلا سيكون تحمله أمراً صعباً. ولكن في غيابه نسلّي أنفسنا بتذكّر سياءته. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عندما يكون الآخر قريباً نفكر بحسناته وإلا سيكون تحمله أمراً صعباً. ولك ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا كان يمكنك إصلاح الشيء الذي يقلقك ، اذن اصلحه وإلا فلا تضيع وقتا ثمينا أو طاقتك على ذلك. - كولين غرانت # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا كان يمكنك إصلاح الشيء الذي يقلقك ، اذن اصلحه وإلا فلا تضيع وقتا ثمي ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] شدة المزاحمة عند الحجر الأسود، وإلحاق الضرر بالغير، فإن تيسر التقبيل، وإلا اكتفى بلمسه باليد، ثم تقبيلها، فإنْ شقَّ أشار إليه بيده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شدة المزاحمة عند الحجر الأسود، وإلحاق الضرر بالغير، فإن تيسر التقبيل، ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه فصاحبه وإلا فاحذره. - لقمان الحكيم (حكيم أفريقي ذكر في القرآن) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا أردت أن تؤاخي رجلا فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه فصاحبه وإلا فا ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أدعيت أني أثب لأرى ما لو أمكن أن أحيا هناك ذات يوم عليَّ حقاً الوصول هناك، وإلا فإن العدم سيخلف حتى أصل. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أدعيت أني أثب لأرى ما لو أمكن أن أحيا هناك ذات يوم عليَّ حقاً الوصول هن ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن