شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:59 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (وأصل)

[ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: «يا حكيم، إن هذا المال خضر حلو، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، وكان كالذي يأكل ولا يشبع، واليد العليا خير من اليد السفلى» . قال حكيم: فقلت: يا رسول الله، والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا، فكان أبو بكر - رضي الله عنه - يدعو حكيما ليعطيه العطاء، فيأبى أن يقبل منه شيئا، ثم إن عمر - رضي الله عنه - دعاه ليعطيه فأبى أن يقبله. فقال: يا معشر المسلمين، أشهدكم على حكيم أني أعرض عليه حقه الذي قسمه الله له في هذا الفيء فيأبى أن يأخذه. فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى توفي. متفق عليه. ---------------- «يرزأ» براء ثم زاي ثم همزة؛ أي: لم يأخذ من أحد شيئا، وأصل الرزء: النقصان، أي: لم ينقص أحدا شيئا بالأخذ منه، و «إشراف النفس» : تطلعها وطمعها بالشيء. و «سخاوة النفس» : هي عدم الإشراف إلى الشيء، والطمع فيه، والمبالاة به والشره. قال الحافظ: إنما امتنع حكيم من أخذ العطاء، مع أنه حقه، لأنه خشي أن يقبل من أحد شيئا، فيعتاد الأخذ فيتجاوز به إلى ما لا يريده ففطمها عن ذلك وترك ما لا يريبه خوف ما يريبه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 26 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي - وكان جليسا لأبي الدرداء - قال: كان بدمشق رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقال له سهل بن الحنظلية، وكان رجلا متوحدا قلما يجالس الناس، إنما هو صلاة، فإذا فرغ فإنما هو تسبيح وتكبير حتى يأتي أهله، فمر بنا ونحن عند أبي الدرداء، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك. قال: بعث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سرية فقدمت، فجاء رجل منهم فجلس في المجلس الذي يجلس فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لرجل إلى جنبه: لو رأيتنا حين التقينا نحن والعدو، فحمل فلان وطعن، فقال: خذها مني، وأنا الغلام الغفاري، كيف ترى في قوله؟ قال: ما أراه إلا قد بطل أجره. فسمع بذلك آخر، فقال: ما أرى بذلك بأسا، فتنازعا حتى سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «سبحان الله؟ لا بأس أن يؤجر ويحمد» فرأيت أبا الدرداء سر بذلك، وجعل يرفع رأسه إليه، ويقول: أنت سمعت ذلك من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فيقول: نعم، فما زال يعيد عليه حتى إني لأقول ليبركن على ركبتيه، قال: فمر بنا يوما آخر، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المنفق على الخيل، كالباسط يده بالصدقة لا يقبضها» ، ثم مر بنا يوما آخر، فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «نعم الرجل خريم الأسدي! لولا طول جمته وإسبال إزاره!» فبلغ ذلك خريما فعجل، فأخذ شفرة فقطع بها جمته إلى أذنيه، ورفع إزاره إلى أنصاف ساقيه. ثم مر بنا يوما آخر فقال له أبو الدرداء: كلمة تنفعنا ولا تضرك، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس؛ فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش» . رواه أبو داود بإسناد حسن، إلا قيس بن بشر فاختلفوا في توثيقه وتضعيفه، وقد روى له مسلم.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في هذا الحديث: أن إطالة الجمة والإسبال تدافع المدح وتمانع الرفعة الدينية لأن ذلك منهي عنه على سبيل الحرمة تارة، والكراهة أخرى. وفيه: جواز قول الإنسان في الحرب: أنا ابن فلان إذا كان شجاعا ليرهب عدوه، وأنه لا مانع من حصول الحمد والأجر. وفيه: طلب العلم والاستزادة منه. وأن المرء في مقام التعلم إلى اللحد. وفيه: طلب حسن الهيئة وجمال الزي والاحتراز من ألم المذمة، وطلب راحة الإخوان، واستجلاب قلوبهم ليأنس بهم فلا يستقذروه ولا يستثقلوه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب صفة طول القميص والكم والإزارتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن قيس بن بشر التغلبي، قال: أخبرني أبي - وكان جليسا لأبي الدرداء - قال: ك ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، يسألون عن عبادة النبي - صلى الله عليه وسلم -، فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا: أين نحن من النبي - صلى الله عليه وسلم - قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا. وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أفطر. وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا. فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم، فقال: «أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» . متفق عليه. ---------------- الخشية: خوف مقرون بمعرفة. قال الله تعالى: {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [فاطر (28) ] . وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يفطر ليتقوى على الصوم، وينام ليتقوى على القيام، ويتزوج لكسر الشهوة وإعفاف النفس. وفي الحديث: النهي عن التعمق في الدين والتشبه بالمبتدعين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي - صلى الله ..
منذ 28 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر العنوان: منا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر العنوان: الم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 5 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات العنوان: م ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات العنوان: ا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] اسم كفته الحقيقي “جنسيته وعمره وأصله” # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اسم كفته الحقيقي “جنسيته وعمره وأصله” عمر سليمان المقيطيب إن سليمان ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] « أصل كل تدبير الرغبة ، وأصل كل رغبة طول الأمل » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | « أصل كل تدبير الرغبة ، وأصل كل رغبة طول الأمل » ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وأصلح لي في ذريتي (إني تبت)إليك" توسل بالتوبة لصلاح الذرية باب صلاح الذرية : التوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "وأصلح لي في ذريتي (إني تبت)إليك" توسل بالتوبة لصلاح الذرية باب صلاح الذ ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 47 - قاعدة : أصل الأعمال الدينية هي حب الله ورسوله وأصل الأقوال الدينية هي تصديق الله ورسوله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 47 - قاعدة : أصل الأعمال الدينية هي حب الله ورسوله وأصل الأقوال الدينية ه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] « كامل المروءة من بر والديه ، وأصلح ماله ، وأنفق من ماله ، وحسن خلقه ، وأكرم إخوانه ، ولزم بيته » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | « كامل المروءة من بر والديه ، وأصلح ماله ، وأنفق من ماله ، وحسن خلقه ، و ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أكرم عشيرتك ، فإنهم جناحك الذي به تطير ، وأصلك الذي إليه تصير ، ويدك التي بها تصول. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أكرم عشيرتك ، فإنهم جناحك الذي به تطير ، وأصلك الذي إليه تصير ، ويدك ال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] بلدية الدوحة في قطر، متى أنشئت وأصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بلدية الدوحة في قطر، متى أنشئت وأصل التسمية كورنيش الدوحة يعتبر كورن ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] ما اسم زوجة سالم الدوسري وأصلها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما اسم زوجة سالم الدوسري وأصلها ما أصل زوجة سالم الدوسري ترجع أصول زو ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال لقمان لابنه : يا بني اعلم أن غاية السؤدد والشرف في الدنيا والآخرة حسن العقل وأن العبد إذا حسن عقله غطى ذلك عيوبه وأصلح مساؤئه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال لقمان لابنه : يا بني اعلم أن غاية السؤدد والشرف في الدنيا والآخرة ح ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن مسروق قال : كنا عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه فذكر الحسب فقال : حسب المرء دينه وأصله عقله ومروءته خلقه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن مسروق قال : كنا عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه فذكر الحسب فقال : حسب ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تنازلوا عن دوركم في إصلاح الناس وأصلحوا أنفسكم. - وليم شكسبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تنازلوا عن دوركم في إصلاح الناس وأصلحوا أنفسكم. - وليم شكسبير ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان باور جمبر لصيانة وأصلاح مكيفات السيارات العنوان: ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان ممتاز لخدمات الهواتف وأصلاح الكمبيوتر العنوان: الم ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الصدق عمود الدين ، وركن الأدب ، وأصل المروءة. - إبراهيم اليازجي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الصدق عمود الدين ، وركن الأدب ، وأصل المروءة. - إبراهيم اليازجي ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم"ﻻ تعينوا شياطين اﻹنس والجن على قلوب إخوانكمبفساد ذات البين..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم"ﻻ تعينوا شياطين اﻹنس والجن على قلوب إخ ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وأصل ضلال من ضل هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله ، وتقديم اتباع الهوى على اتباع أمر الله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وأصل ضلال من ضل هو بتقديم قياسه على النص المنزل من عند الله ، وتقديم ات ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من استغنى بالله جل جلاله: جبـر الله كسره، وأصلـح الله أمره، ونفس الله كربه، وأذهـب الله همـه.. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من استغنى بالله جل جلاله: جبـر الله كسره، وأصلـح الله أمره، ونفس الله ك ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله، فاغفر لنا ذنبنا كله وأصلح لنا شأننا كله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللهم لك الحمد كله وإليك يرجع الأمر كله، فاغفر لنا ذنبنا كله وأصلح لنا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو سليمان: مفتاح الآخرة الجوع، ومفتاح الدنيا الشبع، وأصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو سليمان: مفتاح الآخرة الجوع، ومفتاح الدنيا الشبع، وأصل كل خير ف ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــرصحيح أبو داود ] " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت " # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | " اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إل ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها : الكبرُ والمهانة والدناءة . وأصل الأخلاق المحمودة كلها : الخشوع وعلو الهمة. - ابن قيم الجوزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أصل الأخلاق المذمومةِ كلِّها : الكبرُ والمهانة والدناءة . وأصل الأخلاق ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

عين قزام التاريخ وأصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


التاريخ وأصل التسمية ... السكان ... الجغرافيا والمناخ ... البنية التحتية ... بلدية جز ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه سمع النبي  : ( يقول إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة من الفجر : اللهم العن فلاناً وفلاناً ، بعد ما يقول : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ، فأنزل الله : ﴿ ليس لك من الأمر شيء ﴾ ) .رواه البخاري ( 4069 ) ---------------- ( اللهم العن فلاناً وفلاناً ) وفي رواية : ( على صفوان ابن أمية ، وسهل بن عمرو ، والحارث بن هشام . وأصل اللعن : الطرد والإبعاد من رحمة الله . ( بعد ما يقول : سمع الله لمن حمده ) : ( سمع الله ) أي استجاب لمن دعاه وتقبل . ( لمن حمده ) الحمد ضد الذم ، وحقيقة الحمد : الثناء على المحمود مع المحبة له والإجلال . ( فأنزل الله : ليس لك من الأمر شيء ) فتاب الله عليهم وآمنوا مع أنهم فعلوا أشياء لم يفعلها أكثر الكفار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه سمع النبي  : ( يقول إذا رفع رأسه من الر ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : فالحياء خير كله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم غير أنه أمر يدعيه الصادق والكاذب، وأصله فعل من الطبيعة الكريمة غريزة خير يختص الله تعالى به من يشاء من خلقه، ينفع العاصي والمطيع، أما المطيع فقد زال كل خلق دني، وأما الفاسق فلم يجمع مع فسقه تهتكا، وإذا هاج الحياء من المطيع وجد العدو سبيلا إلى الدعاء إلى الرياء فإن أطاعه العبد اعتقد الرياء، واعتل بالحياء وصدق هاجه أولا الحياء، ثم أخطر العدو بالرياء، ولم يفطن له بقلبه فصار مرائيا وقد يهيجه الحياء على أن يريد الله تعالى فيضم الإخلاص إلى الحياء، فإن فعل الفعل للحياء وتركه لغير ذكر إخلاص ولا رياء فهو دين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما لم يكن شيء الحياء من الله أولى به فيه» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : فالحياء خير كله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم غير ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "فمن (عفا) وأصلح (فأجره) على الله" بحجم الوجع الذي أثخنوك به وعفوت يكون أجرك. الأجور الكبيرة مع الجراح الكبيرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "فمن (عفا) وأصلح (فأجره) على الله" بحجم الوجع الذي أثخنوك به وعفوت يكون أ ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب التقوىتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} [آل عمران (102) ] . وقال تعالى: {فاتقوا الله ما استطعتم} [التغابن (16) ] . وهذه الآية مبينة للمراد من الأولى. ---------------- التقوى: امتثال أوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه حسب الطاقة، وأصلها في اللغة: اتخاذ وقاية تقيك مما تخافه وتحذره. وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا * يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم} [الأحزاب (70، 71) ] ، والآيات في الأمر بالتقوى كثيرة معلومة. من كأنه يراه، وأن يقولوا قولا سديدا، أي: مستقيما لا اعوجاج فيه ولا انحراف، ووعدهم أنهم إذا فعلوا ذلك أثابهم عليه بأن يصلح لهم أعمالهم، أي: يوفقهم للأعمال الصالحة، وأن يغفر لهم الذنوب الماضية، وما قد يقع منهم في المستقبل، يلهمهم التوبة منها. ثم قال: {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} [الأحزاب (71) ] ، وذلك أنه يجار من نار الجحيم، ويصير إلى النعيم المقيم. قال ابن كثير: يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين بتقواه، وأن يعبدوه عبادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته} [آل عمران (102) ] . ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 3 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة عشر: أخطاء يقع فيها الحجيج ] أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أو نسيانًا أو تهاونًا، وسأذكر لك بعضًا منها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك بإذن الله تعالى.أولاً: الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الإحرام:- ترك الإحرام من الميقات.- الاضطباع عند الإحرام وهو: أن يخرج كتفه الأيمن ويجعل طرف ردائه على كتفه الأيسر، والاضطباع يكون عند طواف القدوم فقط.- اعتقاد بعضهم أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام.ثانيًا: الأخطاء ما بين الميقات إلى المسجد الحرام:- ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام، وأخطر من ذلك قضاء الوقت بالمحرمات كسماع الأغاني.- التلبية بصوتٍ جماعي والسنة أن يلبي كل حاج بمفرده بدون أن يكون هناك من يقول التلبية ويتبعه الناس.ثالثاً: الأخطاء عند دخول المسجد الحرام:- اعتقاد وجوب الدخول من باب معين إلى الحرم، فتجد بعض الحجاج يتعب نفسه بالسؤال عن باب العمرة أو باب الفتح أو غيره، والأمر واسع - ولله الحمد - فلك أن تدخل من أي باب تيسر لك.- الابتداع بأدعية معينة عند دخول الحرم.وليس هناك دعاء خاص لدخول الحرم، وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم مثل قوله: ((بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))؛ رواه أبو داود والترمذي وأصله عند مسلمرابعًا: الأخطاء في الطواف:النطق بالنية عند الطواف، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أطوف بالبيت سبعة أشواط وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.- عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود.- المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني.- الظن أن تقبيل الحجر شرطٌ لصحة الطواف.- تقبيل الركن اليماني بينما السنة استلامه أو الإشارة إليه.- الظن أن استلام الحجر والركن اليماني من أجل التبرك، بينما هو متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.- الرمل: وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطا- في جميع الأشواط. والسنة: الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود.- تخصيص كل شوط بدعاء معين. وتزداد هذه البدعة إذا حمل الطائف كتيبًا يقرأ منه وهو لا يعرف معنى ما يقول.- الدخول من باب الحجر في الطواف وهذا خطأٌ عظيم.- عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يساره مثل من يمسك نساءه، ويحجر عليهم مع صاحبه، فيضطر إلى جعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه، وهذا قد لا يصح منه طوافه؛ لأن من شروط الطواف أن تكون الكعبة عن يساره.- استلام جميع أركان الكعبة.- رفع الصوت بالدعاء وهذا يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين، والتشويش على الناس في عبادتهم أمرٌ منكر.- الظن أن ركعتي الطواف لابد أن تكون قريبًا من المقام فتجده يضيق على الناس وعلى الطائفين، ويحصل بذلك أذًى شديد.- تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالفٌ للسنة؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخففهما، وهو بتطويله يؤذي الطائفين، ويحجز على الآخرين الذين هم أولى منه بالمكان.- تخصيص دعاء للمقام، وتزداد هذه البدعة إذا كان الدعاء جماعيًا.- التمسح بالمقام وهذا لم يرد فيه نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.خامسًا: الأخطاء في السعي:- النطق بالنية.- رفع اليدين على الصفا والإشارة بهما نحو الكعبة كما في الصلاة.- المشي مشيًا واحدًا بين الصفا والمروة وترك السعي الشديد بين العلمين، وهذا للرجال فقط، أما النساء فتمشي مشيًا واحدًا.وعكس ذلك بحيث يسعى سعيًا شديدًا في جميع السعي. فيحصل بذلك مفسدتان: الأولى: مخالفة السنة. والثانية: إتعاب نفسه ومزاحمة الآخرين والمشقة عليهم. ومن الناس من يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة، وهذا شر ممن قبله؛ إذ أن هذا ينبئ عن التبرم من العبادة. وهذا خطأٌ عظيم فينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وفرح وخشوع.- تلاوة آية: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ} [البقرة: 158] عند كل صعود على الصفا والمروة. وإنما الذي ورد تلاوتها عند أول السعي حين الصعود على الصفا.- تخصيص كل شوط بدعاء معين.- الدعاء من كتاب فيقرأ كلامًا لا يعرف معناه.- البداءة بالسعي من المروة.- اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، فيصبح السعي مضاعفًا.- السعي في غير نسك. لاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف.سادسًا: الأخطاء في الحلق أو التقصير:- حلق بعض الرأس.- قص شعرات قليلة من رأسه ومن جهة واحدة، وهذا مخالف للآية: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27]، بينما السنة تعميم جميع الرأس بالحلق أو التقصير.- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه من العمرة، والواجب أن يفعل ذلك وهو بثياب الإحرام، فمن فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل.سابعًا: الأخطاء التي تقع في يوم التروية - اليوم الثامن من ذي الحجة:- اعتقاد وجوب الركعتين عند الإحرام، واعتقاد وجوب الإحرام بلباس جديد.- الاضطباع بعد الإحرام. والاضطباع لا يشرع إلا في طواف القدوم فقط.- اعتقاد أنه لا يصح الإحرام للحج بالثياب التي أحرم بها بالعمرة.- ترك الجهر بالتلبية عند الذهاب إلى منى.- الذهاب إلى عرفة مباشرةً.- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى.- الجمع بين الصلوات بمنى.- إتمام الصلاة بمنى بينما السنة قصرها.ثامنًا: الأخطاء التي تقع في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها:- ترك الجهر بالتلبية حين الخروج إلى عرفة.- الوقوف خارج حدود عرفة.- الاتجاه إلى الجبل دون القبلة.- الظن بوجوب الوقوف خلف الجبل.- الاعتقاد أن للجبل قدسية خاصة فيصعدون إليه، ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره.- الظن بوجوب صلاة الظهر يوم عرفة مع الإمام في مسجد نمرة، مع وجود المشقة.- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس.- إضاعة الوقت بغير فائدة، ويزداد الأمر إثمًا إذا أضيع الوقت بالأمور المحرمة مثل: التصوير، وسماع المحرمات: كالأغاني والمعازف، والكلام البذيء، وإيذاء الناس.تاسعًا: الأخطاء التي تقع في الدفع إلى مزدلفة:- الإسراع الشديد.- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة.- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة.- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة. حيث إن بعض الحجاج تتأخر بهم السيارات في الطريق فلا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل أو قرب الفجر فيؤخرون الصلاة حتى يصلوا إلى مزدلفة وهذا خطأٌ كبيرٌ.- صلاة الفجر قبل وقتها: فبعض الحجاج- هداهم الله - لا يرقبون وقت طلوع الفجر، فما أن يسمعوا أن أحدًا من الحجاج أذن إلا ويبادرون بالصلاة.- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها.- إحياء الليل بالصلاة أو الدعاء.- البقاء فيها حتى تطلع الشمس.- الظن بأن الحصى لا يصح إلا أن يكون من مزدلفة مع أنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم التقط الحصى من مزدلفة.عاشرًا: في رمي الجمار:وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الحكمة من رمي الجمار بقوله: ((إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيحفمن الأخطاء في الرمي:- غسل الحصى أو تطييبه.- الظن بأن هذه الجمرات شياطين، فيحدث من ذلك مفاسد منها:- أن هذا الظن خطأ، فإنما نرمي هذه الجمرات إقامةً لذكر الله وتحقيقًا للتعبد لله عز وجل.- يأتي الإنسان بغيظ وحنق وقوة فتجده يؤذي الناس فيتقدم كأنه جمل هائج.- أن الإنسان لا يستحضر أنه يتعبد الله تعالى بهذا الرمي؛ فهو يستبدل بالذكر المشروع الذكر غير المشروع بناءً على هذا الظن، فتجده يأخذ الأحجار الكبيرة والخشب والنعال.- الظن بأنه لابد أن تصيب الحصاة العمود.- التوكيل بالرمي مع القدرة عليه.- الظن بأنه لا يجوز الرمي إلا بحصى مزدلفة.والصحيح: أنه يجوز الرمي بكل حصاة من أي مكان.- الرمي من غير ترتيب أو منكسًا. فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله.- الرمي قبل وقت الرمي.- الرمي بأقل من سبع حصيات.- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.- الرمي زائدًا عن المشروع سواء بالعدد أو المرات.الحادي عشر: الأخطاء التي تقع في منى:- ترك المبيت بها من غير عذر.- عدم التأكد والبحث التام عن مقام له بها فيتعذر بعدم وجود المحل فيقيم في مكة أو العزيزية.- ا لخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أ ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] السبيكة الخامسة :الكسلُ صديقُ الفشلِ : أوصيك بمزاولة العمل ، وعدم الركون للفتور والكسل والاستسلام للفراغ ، بل قومي وأصلحي من بيتك أو مكتبتك ، أو أدي وظيفتك ، أو صلِّي ، أو اقرئي في كتاب الله ، أو في كتابٍ نافع ، أو استمعي إلى شريطٍ مفيد ، أو اجلسي مع جاراتك وصديقاتك وتحدثي معهن فيما يقربكن من الله عز وجل ، حينها تجدين السعادة والانشراح والفرح – بإذن الله – وإياك .. إياك أن تستسلمي للفراغ أو البطالة ؛ فإن هذا يورثك هموماً وغموماً ووساوس وشكوكاً وكدراً لا يزيله إلا العمل . وعليك بالاعتناء بمظهرك، من جمالٍ في الهيئة ، ومن طيبٍ داخل البيت ، ومن ترتيبٍ في مجلسك ، ومن حسن خُلُقٍ تلقين به زوجك ، وأبناءك ، وإخوانك ، وأقرباءك ، وصديقاتك ، ومن بسمةٍ راضيةٍ ، ومن انشراحٍ في الصدر . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | السبيكة الخامسة :الكسلُ صديقُ الفشلِ : أوصيك بمزاولة العمل ، وعدم الرك ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

كربون التاريخ وأصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


التاريخ وأصل التسمية Antoine lavoisier upright يمين أنطوان لافوازييه في شبابه اشتقّ لفظ < >كربون carbo ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة العشرون: خاتمة ودعاء ] اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي, وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي, اللهم عافني في بصري. لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ومن عذاب القبر, لا إله إلا أنت.اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني, وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي, وأبوء بذنبي, فاغفر لي, إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن, وأعوذ بك من العجز والكسل, ومن البخل والجبن, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر الرجال.اللهم اجعل أول هذا اليوم صلاحًا وأوسطه فلاحًا, وآخره نجاحًا, وأسألك خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك الرضى بعد القضاء, وبرد العيش بعد الموت, ولذة النظر إلى وجهك الكريم, والشوق إلى لقائك, في غير ضراء مضرة, ولا فتنة مضلة, وأعوذ بك أن أَظلم أو أُظلم, أو أَعتدي أو يُعتدى علي, أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.اللهم إني أعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر.اللهم اهدني لأحسن الأعمال والأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.. واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت.اللهم أصلح لي ديني, ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي.اللهم إني أعوذ بك من القسوة والغفلة والذلة والمسكنة وأعوذ بك من الكفر والفسوق والشقاق والسمعة والرياء. وأعوذ بك من الصمم والبكم والجذام وسيئ الأسقام.اللهم آت نفسي تقواها, وزكها, أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع, ونفس لا تشبع, ودعوة لا يستجاب لها.اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت, ومن شر ما لم أعمل, وأعوذ بك من شر ما علمت, ومن شر ما لم أعلم.اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك, وتحول عافيتك, وفجاءة نقمتك, وجميع سخطك.اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء, وأعوذ بك من غلبة الدين, وقهر العدو, وشماتة الأعداء.اللهم أصلح لي ديني, الذي هو عصمة أمري, وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي, وأصلح لي آخرتي, التي إليها معادي, واجعل الحياة زيادة لي في كل خير, واجعل الموت راحة لي من كل شر, رب أعني ولا تعن علي, وانصرني ولا تنصر علي, واهدني ويسر الهدى لي.اللهم اجعلني ذكّارًا لك, شكّارًا لك, مطواعًا لك, مخبتًا إليك, أواهًا منيبًا, رب تقبل توبتي, واغسل حوبتي, وأجب دعوتي, وثبت حجتي, واهد قلبي وسدد لساني, واسلل سخيمة صدري.اللهم إني أسألك الثبات في الأمر, والعزيمة على الرشد, أسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك, وأسألك قلبًا سليمًا, ولسانًا صادقًا, وأسألك من خير ما تعلم, وأعوذ بك من شر ما تعلم, وأستغفرك مما تعلم, وأنت علام الغيوب.اللهم ألهمني رشدي, وقني شر نفسي. اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات, وحب المساكين, وأن تغفر لي وترحمني, وإذا أردت بعبادك فتنة, فتوفني إليك منها غير مفتون.اللهم إني أسألك حبك, وحب من يحبك, وحب كل عمل يقربني إلى حبك.اللهم إني أسألك خير المسألة, وخير الدعاء وخير النجاح, وخير الثواب, وثبتني وثقل موازيني, وحقق إيماني, وارفع درجتي, وتقبل صلاتي, واغفر خطيئاتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أسألك فواتح الخير, وخواتمه, وجوامعه, وأوله وآخره, وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري, وتضع وزري, وتطهر قلبي, وتحصن فرجي, وتغفر لي ذنبي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة, اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي, وفي بصري, وفي روحي, وفي خَلقي, وفي خُلقي, وفي أهلي, وفي محياي, وفي عملي, وتقبل حسناتي, وأسألك الدرجات العلى من الجنة.اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء, ودرك الشقاء, وسوء القضاء, وشماتة الأعداء, اللهم مقلِّب القلوب, ثبت قلبي على دينك.اللهم مصرِّف القلوب والأبصار, صرِّف قلوبنا على طاعتك. اللهم زدنا ولا تنقصنا, وأكرمنا ولا تهنا, وأعطنا ولا تحرمنا, وآثرنا ولا تؤثر علينا. اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها, وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك, ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك, ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا, ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا, واجعل ثأرنا على من ظلمنا, وانصرنا على من عادانا, ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.اللهم إني أسألك موجبات رحمتك, وعزائم مغفرتك, والغنيمة من كل بر, والسلامة من كل شر, والفوز بالجنة, والنجاة من النار.اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته, ولا عيبًا إلا سترته, ولا همًّا إلا فرجته, ولا دينًا إلا قضيته, ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.اللهم إني أسألك رحمة من عندك, تهدي بها قلبي, وتجمع بها أمري, وتلم بها شعثي, وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي, وتبيض بها وجهي, وتزكي بها عملي, وتلهمني بها رشدي, وترد بها الفتن عني, وتعصمني بها من كل سوء.اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء, وعيش السعداء, ومنازل الشهداء, ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء.اللهم إني أسألك صحة في إيمان, وإيمانًا في حسن خلق, ونجاحًا يتبعه فلاح, ورحمة منك وعافية منك ومغفرة منك ورضوانا.اللهم إني أسألك الصحة والعفة, وحسن الخلق, والرضاء بالقدر. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربي على صراط مستقيم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] العسجدة الثالثة : مع الاستغفار الرزقُ المدرار : قالت امرأة : مات زوجي وأنا في الثلاثين من عمري وعندي منه خمسة أبناء وبنات ، فأظلمت الدنيا في عيني وبكيت حتى خفت على بصري ، وندبت حظي ، ويئست ، وطوقني الهم ، وغشيني الغم ، فأبنائي صغار ، وليس لنا دخل يكفينا ، وكنت أصرف باقتصاد من بقايا مال قليل تركه لنا أبونا ، وبينما أنا في غرفتي فتحت المذياع على إذاعة القرآن الكريم وإذا بشيخٍ يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ، ومن كل ضيقٍ مخرجاً )) ، فأكثرت بعدها من الاستغفار ، وأمرت أبنائي بذلك ، وما مرَّ بنا والله ستة أشهر حتى جاء تخطيط مشروع على أملاك لنا قديمة ، فعُوِّضت فيها بملايين ، وصار ابني الأول على طلاب منطقته ، وحفظ القرآن كاملاً ، وصار محلَّ عنايةِ الناس ورعايتهم ، وامتلأ بيتنا خيراً ، وصرنا في عيشة هنية ، وأصلح الله لي كل أبنائي وبناتي ، وذهب عني الهمُّ والحزنُ والغمُّ ، وصرت أسعد امرأة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | العسجدة الثالثة : مع الاستغفار الرزقُ المدرار : قالت امرأة : مات زوجي وأ ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الجاحظ: الصدق والوفاء توأمان، والصبر والحلم توأمان فيهن تمام كل دين، وصلاح كل دنيا، وأضدادهن سبب كل فرقة وأصل كل فساد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال الجاحظ: الصدق والوفاء توأمان، والصبر والحلم توأمان فيهن تمام كل دي ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ ما عابَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم طعاماً قطّ، إن اشتهاه أكلَه، وإن كرهَه تركَه‏.‏ وفي رواية لمسلم‏:‏ وإن لم يشتهه سكت‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه، عن هُلْب الصحابي رضيَ اللّه عنه قال‏:‏ سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وسأله رجلٌ‏:‏ إن من الطعام طعاماً أتحرّجُ منه‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏لا يَتَحَلَّجَنَّ في صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتَ بِهِ النَّصْرانِيَّةَ‏"‏‏.‏قلتُ‏:‏ هُلْب بضمّ الهاء وإسكان اللام وبالباء الموحدة‏.‏ وقوله يَتَحَلَّجَنَّ، هو بالحاء المهملة قبل اللام والجيم بعدها، هكذا ضبطه الهروي والخطابي والجماهير من الأئمة، وكذا ضبطناه في أصول سماعنا سنن أبي داود وغيره بالحاء المهملة، وذكره أبو السعادات ابن الأثير بالمهملة أيضاً، ثم قال‏:‏ ويُروى بالخاء المعجمة، وهما بمعنى واحد‏.‏ قال الخطابي‏:‏ معناه لا يقع في ريبة منه‏.‏ قال‏:‏ وأصله من الحلج‏:‏ هو الحركة والاضطراب، ومنه حَلْجُ القطن‏.‏ قال‏:‏ ومعنى ضارعتَ النصرانية‏:‏ أي قاربتها في الشبه، فالمضارعة‏:‏ المقاربة في الشبه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ ما عاب ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ باب النهي عن التجسستطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم. المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا التقوى ها هنا» ويشير إلى صدره «بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وعرضه، وماله. إن الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» . وفي رواية: «لا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تجسسوا، ولا تحسسوا، ولا تناجشوا وكونوا عباد الله إخوانا» . وفي رواية: «لا تقاطعوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، ولا تحاسدوا، وكونوا عباد الله إخوانا» وفي رواية: «لا تهاجروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض» . رواه مسلم بكل هذه الروايات، وروى البخاري أكثرها. ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إياكم والظن» . قال القرطبي: أي: التهمة التي لا سبب لها، كمن يتهم بفاحشة من غير ظهور مقتضيها، ولذا عطف عليه: {ولا تجسسوا} ، وذلك أن الشخص يقع له خاطر التهمة، فيريد تحققه فيتجسس ويبحث فنهي عن ذلك، وهذا موافق لقوله تعالى: {اجتنبوا كثيرا من الظن} الآية [الحجرات (12) ] . ودل سياق الآية على الأمر بصون عرض المسلم غاية الصيانة لتقدم النهي عن الخوض فيه بالظن، فإن قال: ابحث لأتحقق، قيل له: {ولا تجسسوا} . فإن قال: تحققت من غير تجسس، قيل له: {ولا يغتب بعضكم بعضا} . قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ولا تحسسوا، ولا تجسسوا» إحداهما: بالجيم. والأخرى: بالحاء المهملة. قال الخطابي: أي: لا تجسسوا عن عيوب الناس ولا تتبعوها. وأصله بالمهملة من الحاسة، إحدى الحواس الخمس، وبالجيم من الجس بمعنى اختبار الشيء باليد، وهي إحدى الحواس الخمس، فتكون التي بالحاء أعم. وقيل: هما بمعنى وذكر الثاني تأكيدا كقولهم بعدا وسحقا. وقيل: بالجيم، البحث عن العورات، وبالمهملة استماع حديث القوم. وقيل: بالجيم، البحث عن بواطن الأمور، وأكثر ما يكون في الشر، وبالمهملة عما يدرك بحاسة العين أو الأذن، ورجحه القرطبي. قوله: «ولا تنافسوا» ، أي: في أمور الدنيا، فأما أمور الآخرة فقد أمر الله بالتنافس في أعمالها. قال تعالى: {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [المطففين (26) ] . قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ولا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا كما أمركم» ، أي: اكتسبوا ما تصيرون به إخوة من التآلف والتحابب، وترك هذه المنهيات. قوله: «المسلم أخو المسلم» ، لاجتماعهما في الإسلام. «لا يظلمه في نفس، ولا مال، ولا عرض» . «ولا يخذله» ، أي: «لا يترك نصرته، وإعانته» . «ولا يحقره» ، أي: يهينه ولا يعبؤ به. «التقوى ها هنا، التقوى ها هنا، التقوى ها هنا» ويشير إلى صدره، أي: «أن محلها القلب.» «بحسب امرئ من الشر» لعظمه وشدته عند الله. «لأن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام: دمه وعرضه وماله» . قوله: «إن الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، وأعمالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم» . قال الله تعالى في ذم المنافقين: {وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة} الآية [المنافقون (4) ] . وفي رواية عند مسلم: «إن الله لا ينظر إلى صوركم، وأموالكم، وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» . فإذا كان العمل خالصا لله تعالى صوابا على سنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قبله الله. قوله: «ولا تناجشوا» ، النجش: الزيادة في السلعة لا لرغبة، بل ليضر غيره ويخدعه. قوله: «ولا يبع بعضكم على بيع بعض» . ومثله الشراء على شرائه، والسوم على سومه، بعد استقرار الثمن والرضا به. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب النهي عن التجسستطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «إيا ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . ألكم الذكر وله الأنثى . تلك إذاً قسمة ضيزى ﴾ ---------------- ﴿ اللات ﴾ قرأها الجمهور بتخفيف التاء ، وعلى هذا سمّوا اللات من الإله ، والعزى من العزيز . قال ابن جرير : كانوا قد اشتقوا اسمها من الله تعالى ، فقالوا : اللات مؤنثة منه تعالى الله عما يقولون علوّاً كثيراً . قال ابن كثير : اللات كانت صخرة بيضاء منقوشة عليها بيت بالطائف له أستار وسدنة ، وحوله فناء معظم عند أهل الطائف وهم ثقيف ومن تبعها ، يفتخرون به على من عداهم من أحياء العرب بعد قريش . قال ابن هشام : وبعث رسول الله  المغير بن شعبة فهدمها وحرقها بالنار . وقرأ ابن عباس ( اللات ) بتشديد التاء . وعلى الثانية : قال ابن عباس : كان رجلاً يلت السويق للحجاج ، فلما مات عكفوا على قبره . ذكره البخاري ( 6118 ) ولا منافاة بين القولين ، والجمع بينهما : أن الصخرة قريبة من القبر فشملها البناء فصار معبوداً واحداً . ﴿ العزى ﴾ قال ابن جرير : كانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة ، بين مكة والطائف ، كانت قريش يعظمونها ، كما قال أبو سفيان يوم أحد : لنا عزى ولا عزى لكم ، فقال رسول الله  : ( قولوا الله مولانا ولا مولى لكم ) . ﴿ ومناة ﴾ كانت بالمشلل عند قديد بين مكة والمدينة ، وكانت خزاعة والأوس والخزرج يعظمونها . قال البخاري : في حديث عروة عن عائشة أنها صنم بين مكة والمدينة ، وأصل اشتقاقها من اسم الله المنان ، وقيل لكثرة ما يُمن ـ أي يراق ـ عندها من الدماء للتبرك بها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قول الله تعالى : ﴿ أفرأيتم اللات والعزى . ومناة الثالثة الأخرى . ألكم ال ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ المحافظة على الصديقمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال يونس بن عبد الأعلى: قال لي الشافعي ذات يوم رحمه الله:يا يونس, اذا بلغك عن صديق لك ما تكرهه, فاياك أن تبادره بالعداوة, وقطع الولاية, فتكون ممن أزال يقينه بشك.ولكن القه وقل له: بلغني عنك كذا وكذا, واحذر أن تسمي له المبلّغ, فان أنكر ذلك فقال له: أنت أصدق وأبر. ولاتزيدن على ذلك شيئا.وان اعترف بذلك, فرأيت له في ذلك وجها لعذر, فاقبل منه, وان لم تر ذلك فقل له : ماذا أردت بما بلغني عنك؟فان ذكر لك ما له وجه من العذر فاقبل منه, وان لم تر لذلك وجها لعذر, وضاق عليك المسلك, فحينئذ أثبتها عليه سيئة أتاها, ثم أنت في ذلك الخيار, ان شئت كافأته بمثله من غير زيادة, وان شئت عفوت عنه, والعفو أقرب للتقوى, وأبلغ في الكرم لقول الله تعالى:{ وجزاء سيئة سيئة مثلها, فمن عفا وأصلح فأجره على الله}. الشورى 40.فان نازعتك نفسك بالمكافأة, فاذكر فيما سبق له لديك من الاحسان, ولا تبخس باقي احسانه السالف بهذه السيئة, فان ذلك الظلم بعينه.وقد كان الرجل الصالح يقول: رحم الله من كافأني على اساءتي من غير أن يزيد, ولا يبخس حقا لي.يا يونس, اذا كان لك صديق فشدّ بيديك به, فان اتخاذ الصديق صعب, ومفارقته سهل.وقد كان الرجل الصالح يشبّه سهولة مفارقته الصديق, بصبي يطرح في البئر حجرا عظيما, فيسهل طرحه عليه, ويصعب اخراجه على الرجال.فهذه وصيتي واليك السلام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال يونس بن عبد الأعلى: قال لي الشافعي ذات يوم رحمه الله:يا يونس, اذا بل ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

المسيجيد التاريخ وأصل التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


التاريخ وأصل التسمية ولها أسماء كثيرة منها مربط الغزال مر بها محمد بن عبد الله الرسول صلى ال ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من عجائب رحمته تبارك ربنا!يعاتب النبي صلى الله عليه وسلم في اتخاذه الأسرى ببدر، فيقول رب العالمين:﴿مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [الأنفال: ٦٧]ثم تلتفت الآيات إلى هؤلاء المُوثَقين في أصفادهم، فيقول ربنا الرحيم للنبي صلى الله عليه وسلم في شأن من عاتبه لاتخاذهم أسرى:﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [الأنفال: ٧٠]وهنا تسّاقط عوالم الإبانة عن رحمته تبارك اسمه، ويتجلى لك معنى قوله صلى الله عليه وسلم : "لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش :إن رحمتي غلبت غضبي"!اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من عجائب رحمته تبارك ربنا!يعاتب النبي صلى الله عليه وسلم في اتخاذه الأ ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن