شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 7:50 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (هؤلاء)

[ خذها قاعدة ] سألها الملك: ألا يشبع أبداً هؤلاء الفقراء، قالت شهرزاد: يشبعون ضرب في الأقسام ومراكز الشرطة يا مولاي. - جلال عامر # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | سألها الملك: ألا يشبع أبداً هؤلاء الفقراء، قالت شهرزاد: يشبعون ضرب في ا ..
منذ 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تذكر دائما أن الآخرين قد يكرهونك , لكن هؤلاء الذين يكرهونك لا ينتصرون ما لم تبادلهم الكراهية, وإن فعلت ذلك فأنت إذن تدمر نفسك. - ريتشارد نيكسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تذكر دائما أن الآخرين قد يكرهونك , لكن هؤلاء الذين يكرهونك لا ينتصرون م ..
منذ 2 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أصغر أقلّية على وجه الأرض هي ( الفرد ) .. وهؤلاء الذين ينكرون حقوق الفرد، لا يمكنهم أن يزعموا أنهم حُمَاة الأقلّيات. - آين راند # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أصغر أقلّية على وجه الأرض هي ( الفرد ) .. وهؤلاء الذين ينكرون حقوق الفرد، ..
منذ 2 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك أناس تحدثهم عن اليأس فيحدثونك عن الأمل، هؤلاء هم من نحتاجهم بالقرب منا دائما. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هناك أناس تحدثهم عن اليأس فيحدثونك عن الأمل، هؤلاء هم من نحتاجهم بالقر ..
منذ 3 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال صالح بن أحمد بن حنبل: سئل أبي عن قوم لا يعملون ويقولون نحن المتوكلون فقال: هؤلاء مبتدعون) .. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال صالح بن أحمد بن حنبل: سئل أبي عن قوم لا يعملون ويقولون نحن المتوكلو ..
منذ 3 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» . رواه مسلم. ---------------- «العائل» : الفقير. الزنى، والكذب، والكبر، حرام على كل أحد، وخص هؤلاء الثلاثة بالوعيد؛ لأن الشيخ ضعفت شهوته عن الوطء الحلال، فكيف بالحرام! وكمل عقله ومعرفته بطول ما مر عليه من الزمان، وإنما يدعو إلى الزنى غلبة الشهوة، وقلة المعرفة، وضعف العقل الحاصل من الشباب، والإمام لا يخاف من أحد وإنما يحتاج إلى الكذب من يريد مصانعة من يحذره، والعائل قد عدم المال الذي هو سبب الفخر والخيلاء، فكان إقدامهم على المعصية من المعاندة والاستخفاف بحق الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثل ..
منذ 4 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكرا ينكت في الأرض فقلت أصلحك الله قد طال فكرك ففيم ذاك هذا ابنك الفضل على خراسان وجعفر على العراق ومحمد على اليمن وموسى على الجبال وأنت فيما أنت فيه فقال : ويحك ففي هذا كان فكري ولما نحن فيه كثر همي أنا علمت أن جدي برمك كان ينزل النوبهار وكان يقدم في كل سنة على هشام بن عبد الملك فكان يألف دهقانا بالجبل ينزل عليه ذاهبا وينزل عليه راجعا وكان في دنيا عريضة وأمر واسع جدا فقال له جدي مرة في بعض نزوله عليه إنك من الدنيا لفي أمر واسع وخير كثير هؤلاء ولدك قد ساووك وأموالك منتشرة وجاهك عريض قال وما ينفعني من ذلك وقد تكدر كل ما أنا فيه بصاحبتي أم أولادي هي الدهر باكية ليلها ونهارها فما أتهنى بشيء مما أنا فيه ولا أعلم ما سبب بكائها ولا تخبرني به قلت أفتأذن لي في كلامها قال نعم شأنك وذاك فقلت يا هذه إنكم من الدنيا في سعد ومن العيش فيما أنتم فيه وقد أفسدت ذاك على صاحبك بطول بكائك ودوام حزنك فمم ذاك قالت أما إنه يسائلني عن ذاك منذ مدة فما أخبره نحن أهل بيت لم نصب بمصيبة ولم تنزل بنا جائحة ولم نثكل ولدا فقد علمت أن هذا لا يتم على ما أرى ونفسي متوقعة أمرا ينزل بنا فطول بكائي ودوام حزني لذلك فقلت لها فلم تعجلين البكاء دعي الأمر حتى يقع قالت إن نفسي تأبى أن تسكن مع تغير ما تعلم قال فارتحلت من عندهم إلى هشام ثم رجعت فمررت بهم فإذا الأعراب والأكراد قد أغاروا عليهم فقتلوا الدهقان وولده وأخذوا أموالهم وأخربوا ضياعهم فأتيت المرأة فتوجعت لهما مما نزل بهم فقالت أبا فلان قد حل بنا ما كنا نتوقع فهل عندك من شيء فقال يحيى بن خالد ويحك فإنما طال فكري للأمر الذي نحن فيه قال فما لبثوا أن حل بهم ما حل . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكر ..
منذ 4 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فهؤلاء الذين يفترض فيهم أن يخففوا عني أصبحوا همًّا فوق همّي ثم أصبحوا مرضًا لا أعرف كيف أتخلص منه. - عبد الرحمن منيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | فهؤلاء الذين يفترض فيهم أن يخففوا عني أصبحوا همًّا فوق همّي ثم أصبحوا ..
منذ 4 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين ] عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما، قال: شكا أهل الكوفة سعدا يعني: ابن أبي وقاص - رضي الله عنه -، إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فعزله، واستعمل عليهم عمارا، فشكوا حتى ذكروا أنه لا يحسن يصلي، فأرسل إليه، فقال: يا أبا إسحاق، إن هؤلاء يزعمون أنك لا تحسن تصلي، فقال: أما أنا والله فإني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا أخرم عنها، أصلي صلاة العشاء فأركد في الأوليين، وأخف في الأخريين. قال: ذلك الظن بك يا أبا إسحاق، وأرسل معه رجلا - أو رجالا - إلى الكوفة يسأل عنه أهل الكوفة، فلم يدع مسجدا إلا سأل عنه، ويثنون معروفا، حتى دخل مسجدا لبني عبس، فقام رجل منهم، يقال له أسامة بن قتادة، يكنى أبا سعدة، فقال: أما إذ نشدتنا فإن سعدا كان لا يسير بالسرية ولا يقسم بالسوية، ولا يعدل في القضية. قال سعد: أما والله لأدعون بثلاث: اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا قام رياء وسمعة، فأطل عمره، وأطل فقره، وعرضه للفتن. وكان بعد ذلك إذا سئل يقول: شيخ كبير مفتون، أصابتني دعوة سعد. قال عبد الملك بن عمير الراوي عن جابر بن سمرة: فأنا رأيته بعد قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر، وإنه ليتعرض للجواري في الطرق فيغمزهن. متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: كرامة ظاهرة لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما، قال: شكا أهل الكوفة سعدا يعني: ابن أبي و ..
منذ 5 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هؤلاء الفلاسفة الشكاكون إما لا وجود لهم وإما هم أشقى سكان الأرض ، الارتياب في أمور تهمنا معرفتها وضع شاق بالنسبة للعقل البشري. - جان جاك روسو # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هؤلاء الفلاسفة الشكاكون إما لا وجود لهم وإما هم أشقى سكان الأرض ، الار ..
منذ 5 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وليعلم تجار الدين هؤلاء .. سوف يأتي يوم وتثور الناس عليهم وأنا أخشى أن يذهب الدين ضحيه لتلك الثورة. - علي شريعتي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | وليعلم تجار الدين هؤلاء .. سوف يأتي يوم وتثور الناس عليهم وأنا أخشى أن ي ..
منذ 5 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو بكر بن عياش رحمه الله : قال رجل للأعمش : " هؤلاء الغلمان حولك؟ قال: اسكت، هؤلاء يحفظون عليك أمر دينك " . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال أبو بكر بن عياش رحمه الله : قال رجل للأعمش : " هؤلاء الغلمان حولك؟ قا ..
منذ 7 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الطيبة الحقيقية للإنسان لا يمكن أن تظهر في كل نقائها و حريتها إلّا حيال هؤلاء الذين لا يمثلون أي قوة. - ميلان كونديرا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الطيبة الحقيقية للإنسان لا يمكن أن تظهر في كل نقائها و حريتها إلّا حيا ..
منذ 7 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن يحيى بن يعمر، قال : كان أول من قال بالبصرة في القدر معبد الجهني، فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين فقلنا : لو لقينا بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء القوم في القدر، فوافقنا عبد الله بن عمر وهو يدخل المسجد فاكتنفناه أنا وصاحبي، أحدنا عن يمينه، والآخر عن شماله، وظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلنا: يا أبا عبد الرحمن، إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرءون القرآن ويتقفرون العلم، وإنهم يزعمون أنه لا قدر، إنما الأمر أنف، قال: إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم، وأنهم براء مني، فوالذي يحلف به عبد الله بن عمر لو كان لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر، ثم قال: أخبرني عمر بن الخطاب قال: " بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه، ثم قال: يا محمد، أخبرني عن الإسلام، ما الإسلام؟ قال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم شهر رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا» قال: صدقت، فعجبنا له، يسأله ويصدقه، ثم قال: أخبرني عن الإيمان، قال: «الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر كله خيره وشره» قال: صدقت، قال فأخبرني عن الإحسان، ما الإحسان؟ قال: «أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» قال : فأخبرني عن الساعة، قال: «ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل» قال: فأخبرني عن أمارتها، قال : «أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان» ثم انطلق، قال عمر: فلبثت ثلاثا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عمر، أتدري من السائل ؟» قلت: الله ورسوله أعلم، قال: «فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم» [ رواه مسلم فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن يحيى بن يعمر، قال : كان أول من قال بالبصرة في القدر معبد الجهني، فانط ..
منذ 7 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ باب فضل حلق الذكرتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا} ... [الكهف (28) ] . ---------------- أي: اجلس مع الذين يذكرون الله ويسألونه بكرة وعشيا من عباد الله، سواء كانوا فقراء أو أغنياء. يقال: إنها نزلت في أشراف قريش حين طلبوا من النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يجلس معهم وحده، ولا يجالسهم بضعفاء أصحابه، فنهاه الله عن ذلك. وعن سعد بن أبي وقاص قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ستة، فقال المشركون للنبي - صلى الله عليه وسلم -: اطرد هؤلاء لا يجترؤون علينا، قال: وكنت أنا وابن مسعود، ورجل من هذيل، وبلال، ورجلان لست أسميهما، فوقع في نفس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن يقع، فحدث نفسه، فأنزل الله عز وجل: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} [الأنعام (52) ] . أخرجه مسلم. وقوله: {ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا} . قال ابن عباس: ولا تجاوزهم إلى غيرهم، يعني: تطلب بدلهم أصحاب الشرف والثروة. {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا} ، أي: شغل عن الدين، وعبادة ربه بالدنيا. {واتبع هواه} ، في طلب الشهوات {وكان أمره فرطا} ، أي: ضياعا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الله تعالى: {واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون و ..
منذ 8 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أدري ماذا يسعد المرء في كونه اقترب عاما من النهاية؟ لا بد ان هؤلاء القوم يملكون الكثير من الأعوام إذا. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا أدري ماذا يسعد المرء في كونه اقترب عاما من النهاية؟ لا بد ان هؤلاء ا ..
منذ 9 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً ] ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعةٌ منهم يختمون في كل شهرين ختمة، وآخرون في كل شهر ختمة، وآخرون في كل عشر ليال ختمة، وآخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة، وآخرون في كل سبع ليالٍ ختمة، وهذا فعل الأكثرين من السلف، وآخرون في كل ستّ ليال، وآخرون في خمس، وآخرون في أربع، وكثيرون في كل ثلاث، وكان كثيرون يختمون في كل يوم وليلة ختمة، وختم جماعة في كل يوم وليلة ختمتين‏.‏ وآخرون في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وختم بعضهم في اليوم والليلة ثماني ختمات‏:‏ أربعاً في الليل، وأربعاً في النهار‏:‏ وممّن ختم أربعاً في الليل وأربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي‏ رضي اللّه عنه، وهذا أكثر ما بلغنا في اليوم والليلة‏.‏وروى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر والعصر، ويختمه أيضاً فيما بين المغرب والعشاء، ويختمه فيما بين المغرب والعشاء في رمضان ختمتين وشيئاً، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل‏.‏وروى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب والعشاء‏.‏وأما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري، وسعيد بن جبير‏.‏والمختار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر يحصل له فهم ما يقرأ، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو فصل الحكومات بين المسلمين أو غير ذلك من مهمات الدين والمصالح العامَّة للمسلمين، فليقتصر على قدر لا يحصل له بسببه إخلال بما هو مرصد له ولا فوت كماله، ومن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثْر ما أمكنه من غير خروج إلى حدّ الملل أو الهذرمة في القراءة‏.‏وقد كره جماعة من المتقدمين الختم في يوم وليلة، ويدلّ عليه‏:‏ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرها، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرأ القُرآنَ فِي أقَلّ مِنْ ثَلاثٍ‏"‏‏.‏وأما وقت الابتداء والختم فهو إلى خيرة القارىء، فإن كان ممّن يختم في الأسبوع مرّة، فقد كان عثمان رضي اللّه عنه يبتدىء ليلة الجمعة ويختم ليلة الخميس، وقال الإِمام أبو حامد الغزالي في الإِحياء‏:‏ الأفضل أن يختم ختمة بالليل، وأخرى بالنهار، ويجعل ختمة النهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر أو بعدهما، ويجعل ختمة الليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب أو بعدهما، ليستقبل أوّل النهار وآخره‏.‏وروى ابن أبي داود عن عمرو بن مرّة التابعي الجليل رضي اللّه عنه قال‏:‏ كانوا يحبّون أن يختم القرآن من أوّل الليل أو من أوّل النهار‏.‏ وعن طلحة بن مصرف التابعي الجليل الإِمام قال‏:‏ من ختم القرآن أية ساعة كانت من النهار صلّتْ عليه الملائكةُ حتى يمسي، وأية ساعة كانت من الليل صلَّت عليه الملائكةُ حتى يُصبح‏.‏ وعن مجاهد نحوه‏.‏ ‏وروينا في مسند الإِمام المجمع على حفظه وجلالته وإتقانه وبراعته أبي محمد الدارمي رحمه اللّه، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلّت عليه الملائكة حتى يصبح، وإن وافق ختمه آخر الليل صلّت عليه الملائكة حتى يُمسي‏.‏ قال الدارمي‏:‏ هذا حسن عن سعد‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف ..
منذ 9 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن المصير الفاجع الذي كُتِب على البشر يعذبني تعذيبا شديدا، لأنني أنا نفسي واحدٌ من هؤلاء الأشقياء البؤساء. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إن المصير الفاجع الذي كُتِب على البشر يعذبني تعذيبا شديدا، لأنني أنا ن ..
منذ 10 يوم و 2 ساعة 6 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الله جل جلاله عن قوم موسى الذين لم يستطيعوا أن يدخلوا معه الأرض المقدسة قال عنهم : " فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ " [يونس /83 ] . هؤلاء الذين أسلموا لموسى بعد السحرة ، يخبرنا الله أنهم أسلموا على خوف ، إنهم ربُّوا على القهر والذل والاستعباد ، وسياقهم كالقطيع ، نشأوا على ذلك ، عاشوا على هذا ، فلما آمنوا ظلت فيهم رواسب من هذا فلم ينجحوا مع موسى عليه وعلى نبينا الصلاة و السلام ، فاتعبوه ، وبدأت الجاهليات تظهر ، فتارةً قالوا : " لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً " [ البقرة /55 ] ، وتارة قالوا : " لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ " [ البقرة /61 ] ، وتارةً " قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ " [المائدة /24 ] . والشاهد أن سبب هذا أنهم آمنوا أصلاً على خوف من فرعون وملأهم ، فإذا اجتمع الالتزام مع رواسب الجاهلية ، تظل الرواسب تشدك للماضي . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال الله جل جلاله عن قوم موسى الذين لم يستطيعوا أن يدخلوا معه الأرض الم ..
منذ 10 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تبين لي أن الجميع عانى باستمرار، بما في ذلك هؤلاء الذين تظاهروا بأنهم لا يعانون. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | تبين لي أن الجميع عانى باستمرار، بما في ذلك هؤلاء الذين تظاهروا بأنهم ..
منذ 10 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه -، قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال بدر، فقال: يا رسول الله، غبت عن أول قتال قاتلت المشركين، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع. فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون، فقال: اللهم أعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني: أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - - يعني: المشركين - ثم تقدم فاستقبله سعد بن معاذ، فقال: يا سعد بن معاذ، الجنة ورب الكعبة إني أجد ريحها من دون أحد. قال سعد: فما استطعت يا رسول الله ما صنع! قال أنس: فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف، أو طعنة برمح، أو رمية بسهم، ووجدناه قد قتل ومثل به المشركون فما عرفه أحد إلا أخته ببنانه. قال أنس: كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه: {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} [الأحزاب (23) ] إلى آخرها. متفق عليه. ---------------- قوله: «ليرين الله» روي بضم الياء وكسر الراء: أي ليظهرن الله ذلك للناس، وروي بفتحهما ومعناه ظاهر، والله أعلم. في هذا الحديث: جواز الأخذ بالشدة في الجهاد وبذل المرء نفسه في طلب الشهادة، والوفاء بالعهد. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أنس - رضي الله عنه -، قال: غاب عمي أنس بن النضر - رضي الله عنه - عن قتال ..
منذ 10 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول عند الكرب‏:‏ ‏"‏لاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمُ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان إذا حَزَبَه أمر قال ذلك‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏حزبه أمر‏"‏‏:‏ أي نزلوروينا في كتاب الترمذي، عن أنس رضي اللّه عنه،عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم؛ أنه كان إذا أكربه أمر قال‏:‏ ‏"‏يا حَيُّ يا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ‏"‏ قال الحاكم‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا فيه عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أهمّه الأمر رفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏ ‏"‏سُبْحانَ اللّه العَظِيمِ‏"‏ وإذا اجتهد في الدعاء قال‏:‏‏"‏يا حَيُّ يا قَيُّومُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان أكثر دعاء النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ اللَّهُمَّ آتِنا في الدُّنْيا حَسَنَةً، وفي الآخِرَةِ حَسَنةً، وَقِنا عَذَابَ النَّارِ‏"‏ زاد مسلم في روايته قال‏:‏ وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها، فإذا أراد أن يدعوَ بدعاء دعا بها فيه‏.‏وروينا في سنن النسائي وكتاب ابن السني، عن عبد اللّه بن جعفر، عن عليّ رضي اللّه عنهم قال‏:‏ لَقَّنني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم هؤلاء الكلمات، وأمرني إن نزل بي كرب أو شدّة أن أقولها‏:‏ ‏"‏لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ الكَرِيمُ العَظِيمُ، سُبْحانَهُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ العَرْش العَظِيمِ، الحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ العالَمِينَ‏"‏‏.‏ وكان عبد اللّه بن جعفر يلقنها وينفث بها على الموعوك، ويعلِّمها المغتربة من بناته‏.‏ قلت‏:‏ الموعوك‏:‏ المحموم، وقيل‏:‏ هو الذي أصابه مغث الحمى‏.‏ والمغتربة من النساء‏:‏ التي تُزوَّج إلى غير أقاربها‏.‏وروينا في سنن أبي داود، عن أبي بكرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏دَعَوَاتُ المَكْرُوب‏:‏ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أرْجُو فَلا تَكِلْنِي إلى نَفْسي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وأصْلِحْ لي شَأنِي كُلَّهُ، لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في سنن أبي داود وابن ماجه، عن أسماء بنت عُمَيْس رضي اللّه عنها، قالت‏:‏قال لي رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلم‏:‏ ‏"‏ألا أُعَلِّمُكَ كَلِماتٍ تَقُولِيْنَهُنَّ عِنْدَ الكَرْبِ ـ أو في الكرب ـ اللَّهُ اللَّهُ رَبي لا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً‏"‏‏.‏‏وروينا في كتاب ابن السني، عن أبي قتادة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قرأ آيَةَ الكُرْسِيّ وَخَوَاتِيمَ سُورَةِ البَقَرَةِ عِنْدَ الكَرْبِ، أغاثَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ‏"‏‏.‏وروينا فيه، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إِني لأَعْلَمُ كَلِمَةً لا يَقُولُهَا مَكْرُوبٌ إِلاَّ فُرِّجَ عَنْهُ‏:‏ كَلِمَةَ أخي يُونُسَ صَلَّى اللّه عليه وسلَّمَ ‏{‏فنَادَى فِي الظُّلُماتِ‏:‏ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ سُبْحانَكَ إني كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ‏}‏ الأنبياء‏:‏87‏"‏‏.‏ورواه الترمذي عن سعد قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إذْ دَعا رَبَّهُ وَهُوَ في بَطْنِ الحُوتِ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، لَمْ يَدْعُ بِها رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْء قَطُّ إِلاَّ اسْتَجابَ لَهُ‏"‏‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما، أن رسول الل ..
منذ 10 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ فــــــرصةرواه البخاري ومسلم والنسائي ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوا فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب شجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر زاد بعض الرواة والصبية يتضاغون عند قدمي فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منها قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الآخر اللهم كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت لا يحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها قال النبي صلى الله عليه وسلم: وقال الثالث اللهم إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرتهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال لي يا عبد الله أد إلي أجري فقلت كل ما ترى من أجرك من الابل والبقر والغنم والرقيق فقال يا عبد الله لا تستهزىء بي فقلت إني لا أستهزىء بك فأخذه كله فساقه فلم يترك منه شيئا اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه فقال أحدهم اللهم إن كنت تعلم أنه كان لي أجير عمل لي على فرق من أرز فذهب وتركه وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من أمره إلى أن اشتريت منه بقرا وإنه أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر فإنها من ذلك الفرق فساقها فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم الصخرة فذكر الحديث قريبا من الأول # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ان ..
منذ 10 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لو كنت أعلم أنني سأخرج لهذه الحياة ليتحكم في مصيري هؤلاء الطغاة , لاعتصمت داخل بطن أمي ولن أخرج منه إلا شهيداً. - صلاح الطويل # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لو كنت أعلم أنني سأخرج لهذه الحياة ليتحكم في مصيري هؤلاء الطغاة , لاعتص ..
منذ 10 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] ولولا أنَّ الدنيا دارُ ابتلاءٍ ، لم تكُنْ فيها الأمراضُ والأكدارُ ، ولم يضِقِ العيشُ فيها على الأنبياء والأخيار ، فآدمُ يُعاني المِحن إلى أن خرج من الدنيا ، ونوحٌ كذَّبهُ قومُه واستهزؤُوا به ، ولإبراهيمُ يُكابِدُ النار وذَبْحَ الولد ، ويعقوبُ بكى حتى ذهب بصرُه ، وموسى يُقاسي ظُلم فرعون ، ويلقى من قومه المِحنَ ، وعيسى بنُ مريم عاش معدماً فقيراً ، و محمدٌ صلي الله عليه وسلم يُصابِرُ الفقْر ، وقتلِ عمِّهِ حمزة ، وهو منْ أحبِّ أقاربِه إليه ، ونفورِ قومِهِ منهُ . وغير هؤلاء من الأنبياءِ والأولياءِ مما يطُول ذِكْرُهُ . ولو خُلقتِ الدنيا لِلَّذَّةِ ، لم يكنْ للمؤمنِ حظٌّ منها . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( الدنيا سجنُ المؤمنِ ، وجنَّةُ الكافرِ )) . وفي الدنيا سُجِن الصّالحون، وابتُلي العلماءُ العاملون ، ونغِّص على كبارِ الأولياءِ . وكدّرتْ مشارِبُ الصادِقِين # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ولولا أنَّ الدنيا دارُ ابتلاءٍ ، لم تكُنْ فيها الأمراضُ والأكدارُ ، و ..
منذ 11 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هؤلاء الطغاة أصحيح يا ربي انهم مروا من بين أناملك الشفافة وتحملتهم ؟! - عدنان الصائغ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | هؤلاء الطغاة أصحيح يا ربي انهم مروا من بين أناملك الشفافة وتحملتهم ؟! - ..
منذ 11 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأشخاص المتنوّرون والقديسون هم وحدهم الشيّقون، هم وحدهم الضروريون، فكلما ازداد أمثال هؤلاء، اقترب موعد ملكوت الله في الأرض. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الأشخاص المتنوّرون والقديسون هم وحدهم الشيّقون، هم وحدهم الضروريون، ..
منذ 11 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (55) } قال المفسِّرون : هؤلاء هم السبعون الذين اختارهم موسى معه في المناجاة ، حينما رأوا بعض المعجزات طلبوا من موسى عليه السلام أن يروا الله جهرةً ، والشيء الثابت هو أن الله سبحانه وتعالى هذه سُنَنَه لا تدركه الأبصار في الدنيا ، في الدنيا لا يستطيع الإنسان أن يرى الله جهرةً ، ما رآه لا رسولٌ ، ولا نبي ، ولا صدِّيقٌ ، ولا ولي ، لأن طاقة الإنسان لا تحتمل رؤية الله عزَّ وجل يروي بعض المفسِّرين : أنَّهم صعقوا ، ولكن الله امتنَّ عليهم أنه أحياهم من جديد بعد أن صعقوا ليتابعوا مسيرتهم مع سيدنا موسى . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ ج ..
منذ 11 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تنصت لهؤلاء الناس فكل منهم يتكلم من وجهة نظره ، حاول مرة أخرى ولكن غيّر من أسلوبك وأفكارك. - إبراهيم الفقي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | لا تنصت لهؤلاء الناس فكل منهم يتكلم من وجهة نظره ، حاول مرة أخرى ولكن غ ..
منذ 11 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الفائدة الأخروية : وأما فائدته الأخروية فهي شيء عظيم, وبيان ذلك أن الدرجات العاليات في الجنة إنما هي لمن أنعم الله عليه من النبيين والصدِّيقين والشهداء والصالحين, وقد سبقنا من هؤلاء العظماء المذكورين جملة هائلة من البشر يُعدُّون بمئات الملايين منذ آدم عليه الصلاة والسلام إلى الآن؛ إذ كم في الأمم قبلنا من رُسل وأنبياء، وكم لهم من أصحاب وأتباع، وكم جرى في الأرض من ملايين المعارك جرى فيها دم عشرات الملايين من الشهداء, وكم في الأمم قبلنا من صالحين لا يعدُّون ولا يحصون, ثم كم في أمتنا المحمدية الإسلامية من الشهداء والصالحين والأولياء والدعاة ممن لا يحصيهم إلا الله تعالى, ولأقرِّب للقراء ذلك فإني سأذكر جملة من الآيات والأحاديث التي تتناول الأمم السابقة, ثم أذكر ما يخص أمتنا الإسلامية. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | الفائدة الأخروية : وأما فائدته الأخروية فهي شيء عظيم, وبيان ذلك أن الدر ..
منذ 11 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1