شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 12:52 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (نعرف)

[ خذها قاعدة ] رسوم ناجي العلي تعرّفنا بأنفسنا , وعندما نعرف نستطيع .. ربما لذلك اغتالوه. - رضوى عاشور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | رسوم ناجي العلي تعرّفنا بأنفسنا , وعندما نعرف نستطيع .. ربما لذلك اغتال ..
منذ 2 ساعة و 12 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنت تعرف الكثير عنّي لكنّك لا تفهمني ، المعرفة ليست الفهم ، وقد نعرف كلَّ شيء من دون أن نفهم شيئا. - أنطونيو بورشيا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أنت تعرف الكثير عنّي لكنّك لا تفهمني ، المعرفة ليست الفهم ، وقد نعرف كل ..
منذ 18 ساعة و 26 دقيقة 2 مشاهدة

ما هو تحليل (azf)؟ ومتى نعرف أن النتيجة جيدة؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


السؤال : السلام عليكم أخي لديه مشكلة في الإنجاب، وعمل تحليل (azf)، فما هو ..
منذ 1 يوم و 10 ساعة 13 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الغرض من علم النفس إعطاؤنا فكرة مختلفة تماما عن الأشياء التي نعرفها جيدا. - بول فاليري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الغرض من علم النفس إعطاؤنا فكرة مختلفة تماما عن الأشياء التي نعرفها جي ..
منذ 1 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما , لنعرف هل هذا حب حقاً أم أننا نتقمص ما نراه. - أحمد خالد توفيق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليتنا أنا وأنت جئنا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما , لنعرف هل هذ ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك سببان وراء عدم ثقتنا بالناس .. الأول: أننا لا نعرفهم. الثاني: أننا نعرفهم. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هناك سببان وراء عدم ثقتنا بالناس .. الأول: أننا لا نعرفهم. الثاني: أننا ن ..
منذ 22 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أحيانا يجب أن نُجرب الحُزن لنتذوق السعادة ، الضوضاء لتقدير الصمت ،الغياب لنعرف أهمية الحضور. - سوزان كولنز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أحيانا يجب أن نُجرب الحُزن لنتذوق السعادة ، الضوضاء لتقدير الصمت ،الغ ..
منذ 23 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يكفي ان تكون لنا اهدافنا العظيمة ولكن يجب أن نعرف كيف نحققها على ارض الواقع. - عصام العطار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا يكفي ان تكون لنا اهدافنا العظيمة ولكن يجب أن نعرف كيف نحققها على ارض ..
منذ 23 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بالصمت نعرف متى يكون الوقت صحيحا او خاطئا. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | بالصمت نعرف متى يكون الوقت صحيحا او خاطئا. - احلام مستغانمي ..
منذ 23 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الاشياء التي لا نعرفها ليست هي ما يوقعنا غالبا في المشاكل بل الاشياء التي نعرفها ولكنها ليست صحيحة. - ارتميس وارد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الاشياء التي لا نعرفها ليست هي ما يوقعنا غالبا في المشاكل بل الاشياء ا ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قد تقدم قريباً أنه يقول عقيب كل الصلوات الأذكارَ المتقدمة، ويُستحبّ أن يزيدَ فيقول بعد أن يصلّي سنّة المغرب‏:‏ما رويناه في كتاب ابن السني عن أُمّ سلمة رضي اللّه عنها قالت‏:‏كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا اصرف من صلاة المغرب يدخل فيصلي ركعتين ثم يقول فيما يدعو‏:‏ ‏"‏يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ وَالأَبْصَارِ ثَبِّتْ قُلُوبَنا على دِينِكَ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي عن عمارة بن شبيب قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ قالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي ويُمِيتُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ على أثَرِ المَغْرِبِ، بَعَثَ اللَّهُ تَعالى لَهُ مَسْلَحَةً يَتَكَفَّلُونَهِ (56)‏ مِنَ الشَّيْطانِ حَتَّى يُصْبحَ، وَكَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِها عَشْرَ حَسَناتٍ مُوجِبات، وَمَحَا عَنْهُ عَشْرَ سَيِّئاتٍ مُوبِقاتٍ، وكانَتْ لَهُ بِعِدْلِ عَشْرِ رِقابٍ مُؤْمناتٍ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ لا نعرفُ لعمارة بن شبيب سماعاً من النبي صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قلت‏:‏ وقد رواه النسائي في كتاب عمل اليوم والليلة من طريقين‏:‏ أحدهما هكذا، والثاني عن عمارة عن رجل من الأننصار‏.‏ قال الحافظ أبو القاسم بن عساكر‏:‏ هذا الثاني هو الصواب‏.‏قلتُ‏:‏ قوله‏:‏ ‏"‏مَسلحة‏"‏ بفتح الميم وإسكان السين المهملة وفتح اللام وبالحاء المهملة‏:‏ وهم الحرس‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قد تقدم قريباً أنه يقول عقيب كل الصلوات الأذكارَ المتقدمة، ويُستحبّ أ ..
منذ 26 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إننا نعرف أكثر مما نحتاج إليه. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إننا نعرف أكثر مما نحتاج إليه. - أنطون تشيخوف ..
منذ 28 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ مراحل نمو الجنين ] كيف نعرف لون عيون المولود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

مراحل نمو الجنين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كيف نعرف لون عيون المولود تغيّر لون العيون للأطفال ما إن يأتي المولود ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السيئون في حياتنا نعمة ، فلولاهم لم نعرف قيمة الرائعون. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | السيئون في حياتنا نعمة ، فلولاهم لم نعرف قيمة الرائعون. - نجيب محفوظ ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس هنالك وظيفه اسهل من أن نكون سعداء في حياتنا , فالسعادة تمنحنا مزايا عديدة لم نكن نعرفها عن الحياة. - روبرت لويس ستيفنسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليس هنالك وظيفه اسهل من أن نكون سعداء في حياتنا , فالسعادة تمنحنا مزايا ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا نعرف درجة الفداحة التي يخلفها فينا الفقدان إلا عندما نخسر من نحب. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا نعرف درجة الفداحة التي يخلفها فينا الفقدان إلا عندما نخسر من نحب. - و ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين نتأمل اوجاعنا نعرف أن أسوأ ما حدث لنا كان من الناس، وأجمل ما حدث كان من الله، وما زلنا نقترب من الناس و نبتعد عن الله. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حين نتأمل اوجاعنا نعرف أن أسوأ ما حدث لنا كان من الناس، وأجمل ما حدث كا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليست مشكلتنا إن كانت رغباتنا مشبعة أم لا , المشكلة هي كيف نعرف ما هي رغباتنا بالضبط. - سلافوي جيجك # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليست مشكلتنا إن كانت رغباتنا مشبعة أم لا , المشكلة هي كيف نعرف ما هي رغب ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما لم نتعلّم كيف نحبّ خلق الله، فلن تستطيع أن نحبّ حقاً ولن نعرف الله حقاً. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما لم نتعلّم كيف نحبّ خلق الله، فلن تستطيع أن نحبّ حقاً ولن نعرف الله ح ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المعرفة نوعان: أن نعرف الشيء بأنفسنا أو أن نعرف كيف نأتي بالمعلومات عن هذا الشيء. - صمويل جونسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المعرفة نوعان: أن نعرف الشيء بأنفسنا أو أن نعرف كيف نأتي بالمعلومات عن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم وغالبا ما يعاني الطيبون وغالبا ما ينجح الأشرار. - برتراند راسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يوجد في الجزء الذي نعرفه من الكون الكثير من الظلم وغالبا ما يعاني الطي ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أيها المستقبل ! لا تسألنا : من أنتم ؟ وماذا تريدون مني ؟ فنحن أيضاً لا نعرف. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أيها المستقبل ! لا تسألنا : من أنتم ؟ وماذا تريدون مني ؟ فنحن أيضاً لا نع ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الاختبار الحقيقي للذكاء , ليس في مدى معرفتنا كيف نتصرف بل في معرفتنا كيف نتصرف عندما لا نعرف ماذا نفعل. - فرانسيس بيكون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الاختبار الحقيقي للذكاء , ليس في مدى معرفتنا كيف نتصرف بل في معرفتنا كي ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم نعد نريد نصيبنا من النفط ، نريد فقط انْ نعرف لماذا كلما ارتفع سعر برميل النفط صرنا أرخص. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لم نعد نريد نصيبنا من النفط ، نريد فقط انْ نعرف لماذا كلما ارتفع سعر بر ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نميل لتصديق من لا نعرفهم لأنهم لم يخدعوننا من قبل. - صمويل جونسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نميل لتصديق من لا نعرفهم لأنهم لم يخدعوننا من قبل. - صمويل جونسون ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نعرف أنه لا يوجد سياسيون مخادعون ، لأنه لا يوجد أبدا أي كذبة ، لأنه لا يوجد أبدا أي حقيقة. - ليني بروس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نعرف أنه لا يوجد سياسيون مخادعون ، لأنه لا يوجد أبدا أي كذبة ، لأنه لا ي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الحياة هنالك اشياء نعرفها واخرى نجهلها وما بينهما الكثير من الابواب التي علينا ان ندخلها. - جيم موريسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | في الحياة هنالك اشياء نعرفها واخرى نجهلها وما بينهما الكثير من الابوا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الجنة لا نعرف كلمة : لا ، إلا في لا إله إلا لله. - محمد الصوياني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | في الجنة لا نعرف كلمة : لا ، إلا في لا إله إلا لله. - محمد الصوياني ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اننا لا نعرف انفسنا حقا الا حين نتجاوز حدودنا بالذات. - باولو كويلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اننا لا نعرف انفسنا حقا الا حين نتجاوز حدودنا بالذات. - باولو كويلو ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحترم الفضيلة لدى الإنسان الذي نعرفه ، وننظر إلى ملابس الإنسان الذي لا نعرفه. - جون ستاينبيك # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نحترم الفضيلة لدى الإنسان الذي نعرفه ، وننظر إلى ملابس الإنسان الذي لا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لو أننا عرفنا .. لو أننا فقط استطعنا أن نعرف. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لو أننا عرفنا .. لو أننا فقط استطعنا أن نعرف. - أنطون تشيخوف ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلنا نعيش حياتنا مغللين بالاغلال , لكننا لا نعرف باننا نملك مفاتيحها. - الصقور (فرقة الروك الامريكية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كلنا نعيش حياتنا مغللين بالاغلال , لكننا لا نعرف باننا نملك مفاتيحها. - ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اننا نسعى جميعا الى السعادة، ولكن دون أن نعرف أين هي. مثل السكارى الذين يبحثون عن منزلهم، و هم مدركون أن لديهم منزلا ما. - فولتير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اننا نسعى جميعا الى السعادة، ولكن دون أن نعرف أين هي. مثل السكارى الذين ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يمكن التغلب على معظم أشكال الجهل، لكننا لا نعرف لأننا لا نود أن نعرف. - ألدوس هكسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يمكن التغلب على معظم أشكال الجهل، لكننا لا نعرف لأننا لا نود أن نعرف. - ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ فائدة ] وقيل لآخر بأي شيء نعرف ربنا؟ فقال: بمداولته الأيام بين العباد في العز والذل، والغنى والفقر بأسباب وبغير أسباب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وقيل لآخر بأي شيء نعرف ربنا؟ فقال: بمداولته الأيام بين العباد في العز و ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الحياة فرصة لا نعرفها إلا بعد أن نفقدها ، والعافية تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حتى تكون أسعد الناس : الحياة فرصة لا نعرفها إلا بعد أن نفقدها ، والعافي ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إننا لم نعرف شيئا حتى الآن عن الحياة، فكيف نعرف عن الموت؟ - كونفوشيوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إننا لم نعرف شيئا حتى الآن عن الحياة، فكيف نعرف عن الموت؟ - كونفوشيوس ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نتعلم الكثير في كل يوم لكن جل ما تعلمناه هو خطأ ما كنا نعرف قبل هذا اليوم. - بيل فوغان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نتعلم الكثير في كل يوم لكن جل ما تعلمناه هو خطأ ما كنا نعرف قبل هذا اليو ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما لا ندري ما هي الحياة ، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت. - كونفوشيوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عندما لا ندري ما هي الحياة ، كيف يمكننا أن نعرف ما هو الموت. - كونفوشيوس ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الجنة الوحيدة التي نعرفها هي الجنة التي فقدناها فعلا. - مارسيل بروست # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجنة الوحيدة التي نعرفها هي الجنة التي فقدناها فعلا. - مارسيل بروست ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ العسل ] كيف نعرف العسل الأصلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

العسل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كيف نعرف العسل الأصلي طرق معرفة العسل الطبيعي وتكون هذه الطريقة عن طر ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ العسل ] كيف نعرف أن العسل أصلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

العسل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كيف نعرف أن العسل أصلي العسل يُعرف العسل بأنّه سائلٌ حلوُ يصنعه النحل ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن قيس بن مروان أنه أتى عمر فقال : جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة ، وتركت بـها رجلا يملي المصاحف عن ظهر قلب ، فغضب عمر و انتفخ حتى كاد يملأ ما بين شعبتي الرجل ، فقال : ومن هو ويحك ؟ فقال : ابن مسعود ، فما زال يطفئ غضبه ويتسرى عنه حتى عاد إلى حاله ثم قال : ويحك ! والله ما أعلم بقي من الناس أحد هو أحق بذلك منه ، وسأحدثك : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال يسمر عند أبي بكر الليلة في الأمر من أمر المسلمين ، وإنه سمر عنده ذات ليلة وأنا معه ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وخرجنا معه فإذا رجل قائم يصلي في المسجد فقام رسول الله يسمع قراءته ، فلما كدنا أن نعرفه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأه على قراءة ابن أم عبد " قال : ثم جلس يدعو فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له : " سل تعطه " فقلت : والله لأغدون إليه فلأبشره ، قال : فغدوت فوجدت أبا بكر قد سبقني . رواه أحمد في مسنده . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن قيس بن مروان أنه أتى عمر فقال : جئت يا أمير المؤمنين من الكوفة ، وترك ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الموت هو أكبر مغامرة , لأننا لا نعرف عنه شيئا. - عمرو الجندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الموت هو أكبر مغامرة , لأننا لا نعرف عنه شيئا. - عمرو الجندي ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ فصل ] اعلم أن محل القنوت عندنا في الصبح بعد الرفع من الركوع في الركعة الثانية‏.‏ وقال مالك رحمه اللّه‏:‏ يقنت قبل الركوع‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ فلو قنت شافعي قبل الركوع لم يُحسبْ له على الأصحّ، ولنا وجه أن يحسب، وعلى الأصحّ يعيده بعد الركوع ويسجد للسهو، وقيل لا يسجد، وأما لفظه فالاختيار أن يقول فيه‏:‏ما رويناه في الحديث الصحيح في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرها بالإِسناد الصحيح، عن الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما قال‏:‏علّمني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلماتٍ أقولُهُنَّ في الوتر‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اهْدِني فِيمَنْ هَدَيْتَ، وعَافِني فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلّني فِيمَن تَوَلَّيْتَ، وبَارِكْ لِي فِيما أَعْطَيْتَ، وَقِني شَرَّ ما قَضَيْتَ، فإنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْتَ‏"‏‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن، قال‏:‏ ولا نعرف عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم في القنوت شيئاً أحسن من هذا‏.‏ وفي رواية ذكرها البيهقي أن محمد بن الحنفية، وهو ابن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه قال‏:‏ إن هذا الدعاء هو الدعاء الذي كان أبي يدعو به في صلاة الفجر في قنوته‏.‏ ويستحبُّ أن يقولَ عقيب هذا الدعاء‏:‏ اللَّهُمَّ صَلّ على مُحَمَّدٍ وعلى آلِ مُحَمَّدٍ وَسَلِّم، فقد جاء في رواية النسائي في هذا الحديث بإسناد حسن (15)‏ ‏"‏وَصَلَى اللَّهُ على النَّبِيّ‏"‏‏.‏قال أصحابنا‏:‏ وإن قنت بما جاء عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان حسناً، وهو أنه قنت في الصبح بعد الركوع فقال‏:‏ ‏"‏ اللَّهُمَّ إنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَلاَ نَكْفُرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَخْلَعُ مَنْ يَفْجُرُكَ، اللَّهُمَّ إيَّاكَ نَعْبُد، ولَكَ نُصَلِّي وَنَسْجُد، وَإِلَيْكَ نَسْعَى وَنحْفِدُ، نَرْجُو رَحْمَتَكَ وَنَخْشَى عَذَابَكَ، إنَّ عَذَابَكَ الجِدَّ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ‏.‏ اللَّهُمَّ عَذّبِ الكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، ويُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ، وَيُقاتِلُونَ أوْلِيَاءَكَ‏.‏ اللَّهُمَّ اغْفِرْ للْمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِناتِ والمُسْلِمِيَ والمُسْلِماتِ، وأصْلِح ذَاتَ بَيْنِهِمْ، وأَلِّفْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ، وَاجْعَلْ فِي قُلُوبِهِم الإِيمَانَ وَالحِكْمَةَ، وَثَبِّتْهُمْ على مِلَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى اللّه عليه وسلم، وَأَوْزِعْهُمْ أنْ يُوفُوا بِعَهْدِكَ الَّذي عاهَدْتَهُمْ عَلَيْهِ، وَانْصُرْهُمْ على عَدُّوَكَ وَعَدُوِّهِمْ إِلهَ الحَقّ وَاجْعَلْنا مِنْهُمْ ‏(16)‏ وهو موقوف صحيح موصولواعلم أن المنقول عن عمر رضي اللّه عنه‏:‏ عذِّب الكفرة أهل الكتاب؛ لأن قتالهم ذلك الزمان كان مع كفرة أهل الكتاب؛ وأما اليوم فالاختيار أن يقول‏:‏ ‏"‏عذّب الكفرة‏"‏ فإنه أعمّ‏.‏ وقوله نخلع‏:‏ أي‏:‏ نترك، وقوله يفجر‏:‏ أي‏:‏ يلحد في صفاتك، وقوله نحفِد بكسر الفاء‏:‏ أي‏:‏ نُسارع، وقوله الجِدّ بكسر الجيم‏:‏ أي‏:‏ الحق، وقوله مُلْحِق بكسر الحاء على المشهور ويقال بفتحها، ذكره ابن قتيبة وغيره، وقوله‏:‏ ذات بينهم، أي‏:‏ أمورهم ومواصلاتهم، وقوله الحكمة‏:‏ هي كل ما منع من القبيح، وقوله وأوزعهم‏:‏ أي‏:‏ ألهمهم، وقوله واجعلنا منهم‏:‏ أي‏:‏ ممّن هذه صفته‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ يستحبّ الجمع بين قنوت عمر وما سبق، فإن جمع بينهما فالأصحّ تأخير قنوت عمر، وإن اقتصر فليقتصر على الأوّل، وإنما يُستحبّ الجمع بينهما إذا كان منفرداً أو إمامَ محصورين يرضون بالتطويل، واللّه أعلم‏.‏واعلم أن القنوت لا يتعين فيه دعاء على المذهب المختار، فأيّ دعاء دعا به حصل القنوت ولو قَنَتَ بآيةٍ أو آياتٍ من القرآن العزيز وهي مشتملة على الدعاء حصل القنوت، ولكن الأفضل ما جاءت به السنّة‏.‏ وقد ذهب جماعة من أصحابنا إلى أنه يتعين ولا يجزىء غيره‏.‏واعلم أنه يستحبّ إذا كان المصلِّي إماماً أن يقول‏:‏ اللَّهمّ اهدِنا بلفظ الجمع وكذلك الباقي، ولو قال اهدني حصل القنوت وكان مكروهاً، لأنه يكره للإِمام تخصيص نفسه بالدعاء‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي، عن ثوبان رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا يَؤُمَّنَّ عَبْدٌ قَوْماً فَيَخُصَّ نَفْسَهُ بِدَعْوَةٍ دُونَهُمْ، فإنْ فَعَلَ فَقَدْ خانَهُمْ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أن محل القنوت عندنا في الصبح بعد الرفع من الركوع في الركعة الثاني ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن المرأة مختلفة تماماً عن الرجل وهي كائن لم نتعرف عليه بعد، بل أننا نعرفها فقط من الخارج، كما قلت، وأنا متأكد من ذلك. - فينسنت فان غوخ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن المرأة مختلفة تماماً عن الرجل وهي كائن لم نتعرف عليه بعد، بل أننا نع ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أن نعرف أنفسنا يعني أن نتعرف على الدافع الدنيء الذي يحدد تحركاتنا ، الدافع المجحود المحفور في جوهرنا. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أن نعرف أنفسنا يعني أن نتعرف على الدافع الدنيء الذي يحدد تحركاتنا ، ال ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن نعرف من نحن، لكننا لا نعرف ما قد نكونه. - وليم شكسبير (أديب وكاتب مسرحي وشاعر إنجليزي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نحن نعرف من نحن، لكننا لا نعرف ما قد نكونه. - وليم شكسبير (أديب وكاتب مسر ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يصعب أن نعرف لماذا يقع رجل ما في حب امرأه. - رضوى عاشور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يصعب أن نعرف لماذا يقع رجل ما في حب امرأه. - رضوى عاشور ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أعيدوه لنا ، هذا العراق الذي لم نعرفه ، أعيدوه. - بثينة العيسى # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أعيدوه لنا ، هذا العراق الذي لم نعرفه ، أعيدوه. - بثينة العيسى ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن البشر، نعاني مشكلتين كبيرتين : الأولى، أن نعرف متى نبدأ، والثانية، أن نعرف متى نتوقف. - باولو كويلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نحن البشر، نعاني مشكلتين كبيرتين : الأولى، أن نعرف متى نبدأ، والثانية، ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما دمنا لا نعرف من نحن ، فإن المجانين وحدهم يضحكون للحياة. - كامل الشناوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما دمنا لا نعرف من نحن ، فإن المجانين وحدهم يضحكون للحياة. - كامل الشناو ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ صفة لونه (صلى الله عليه وسلم) ] صفــة وجهــه ---------------- كان - عليه الصلاة والسلام - أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه وكان (صلى الله عليه وسلم) إذا سُرَّ استنار وجهه حتى كأنَّ وجهه قطعةُ قمر. قال عنه البراء بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًا و أحسنهم خَلقاً). وعن عبد الله بن كعب قال: سمعت كعب بن مالك يحدث حين تخلف عن غزوة تبوك قال: (فلما سلّمت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو يبرق وجهه من السرور، وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إذا سُرَّ استنار وجهه، حتى كأنه قطعة قمر، وكنا نعرف ذلك منه) البخاري –كتاب المناقب – باب صفة النبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | صفــة وجهــه ---------------- كان - عليه الصلاة والسلام - أسيل الوجه مسنون الخ ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة. - بابلو بيكاسو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نعرف جميعاً أن الفن ليس الحقيقة، إنه كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة. - بابلو ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحبّ أشبه ما يكون بالنور ، فإننا جميعا نعرف ما هو ولكن أحدا منا لا يستطيع أن يقطع على وجه التحديد بالعناصر التي يتكون منها. - زكريا إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الحبّ أشبه ما يكون بالنور ، فإننا جميعا نعرف ما هو ولكن أحدا منا لا يست ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما يجف البئر، نعرف قيمة الماء. - بنيامين فرانكلين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عندما يجف البئر، نعرف قيمة الماء. - بنيامين فرانكلين ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏ ] ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏:‏ أرسلتْ إحدى بنات النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أنّ صبياً لها أو ابناً في الموت، فقال للرسول‏:‏ ‏"‏ارْجعْ إلَيْها فأخْبرْها أنَّ لِلَّهِ تَعالى ما أخَذَ وَلَهُ ما أعْطَى، وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجَلٍ مُسَمَّى، فمُرْها فَلْتَصْبرْ وَلْتَحْتَسبْ‏"‏ وذكر تمام الحديث‏.‏ ‏قلت‏:‏ فهذا الحديث من أعظم قواعد الإِسلام، المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين وفروعه، والآداب، والصبر على النوازل كلِّها، والهموم والأسقام وغير ذلك من الأعراض‏.‏ ومعنى ‏"‏أن للّه تعالى ما أخذ‏"‏ أن العالم كله ملك للّه تعالى، فلم يأخذ ما هو لكم، بل أخذ ما هو له عندكم في معنى العارية؛ ومعنى ‏"‏وله ما أعطى‏"‏ أن ما وهبه لكم ليس خارجاً عن ملكه، بل هو له سبحانه يفعل فيه مايشاء، وكل شيء عنده بأجلٍ مسمّى فلا تجزعوا، فإن من قبضه قد انقضى أجَله المسمى، فمُحال تأخره أو تقدّمخ عنه، فإذا علمتم هذا كله فاصبروا واحتسبوا ما نزل بكم، واللّه أعلم‏.‏وروينا في كتاب النسائي بإسناد حسن، عن معاوية بن قرّة بن إياس، عن أبيه رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقدَ بعضَ أصحابه فسأل عنه، فقالوا‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ بُنَيُّهُ الذي رأيته هلك، فلقيه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فسأله عن بنيّه فأخبره بأنه هلك، فعزّاه عليه ثم قال‏:‏ ‏"‏يا فُلانُ‏!‏ أيُّمَا كانَ أحَبَّ إلَيْكَ‏:‏ أَنْ تَمَتَّعَ بِهِ عُمُرَكَ، أوْ لا تَأتِي غَداً باباً مِنْ أبْوَابِ الجَنَّةِ إِلاَّ وَجَدْتَهُ قَدْ سَبَقَكَ إِلَيْهِ يَفْتَحُهُ لَكَ، قال‏:‏ يا نبيّ اللّه‏!‏ بل يسبقني إلى الجنة فيفتحها لي لهو أحبّ إليّ، قال‏:‏ فَذَلِكَ لَكَ‏"‏‏.‏‏وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي اللّه؛ أن الشافعي بلغه أن عبد الرحمن بن مهدي رحمه اللّه مات له ابن فجَزعَ عليه عبد الرحمن جزعاً شديداً، فبعثَ إليه الشافعي رحمه اللّه‏:‏ يا أخي عزِّ نفسك بما تَعَزَّى به غيرُك، واستقبحْ من فعلك ما تستقبحُه من فعل غيرك‏.‏ واعلم أن أمضَّ المصائب فقدُ سرورٍ وحرمانُ أجر، فكيف إذا اجتمعا مع اكتِساب وزر‏؟‏ فتناول حظَّكَ يا أخي إذا قرب منك قبل أن تطلبَه وقد نأى عنك، ألهمك اللَّهُ عند المصائب صبراً، وأحرزَ لنا ولك بالصبر أجراً، وكتب إليه‏:‏إنّي مُعَزِّيكَ لا أني على ثِقَةٍ * مِنَ الخُلُودِ وَلَكِنْ سُنَّةُ الدّينِفَمَا المُعَزَّى بِباقٍ بَعْدَ مَيِّتِهِ * وَلا المُعَزِّي وَلَوْ عاشا إلى حِينِوكتبَ رجلٌ إلى بعض إخوانه يعزُّيه بابنه‏:‏ أما بعد، فإنَّ الولدَ على والده ما عاش حُزْنٌ وفتنة، فإذا قدّمه فصلاة ورحمة، فلا تجزعْ على ما فاتك من حزنه وفتنته، ولا تضيّع ما عوّضك اللّه عزّوجلّ من صلاته ورحمته‏.‏وقال موسى بن المهدي لإِبراهيم بن سالم وعزَّاه بابنه‏:‏ أسَرَّك وهو بليّة وفتنة، وأحزنَك وهو صلوات ورحمة‏؟‏‏!‏وعزَّى رجلٌ فقال‏:‏ عليك بتقوى اللّه والصبر، فبه يأخذ المحتسب، وإليهوعن ابن جُرَيْجٍ رحمه اللّه قال‏:‏ من لم يتعزّ عند مصيبته بالأجر والاحتساب، سَلاَ كما تَسْلُو البهائم‏.‏وعن حُميد الأعرج قال‏:‏ رأيت سعيدَ بن جُبير رحمه اللّه يقول في ابنه ونظر إليه‏:‏ إني لأعلم خير خلّة فيه، قيل‏:‏ ما هي‏؟‏ قال‏:‏ يموت فأحتسبه‏.‏وعن الحسن البصري رحمه اللّه أن رجلاً جَزِع على ولده وشكا ذلك إليه، فقال الحسن‏:‏ كان ابنك يغيب عنك‏؟‏ قال‏:‏ نعم كانت غيبته أكثر من حضوره، قال‏:‏ فاتركه غائباً فإنه لم يغبْ عنك غيبة الأجْرُ لك فيها أعظم من هذه، فقال‏:‏ يا أبا سعيد‏!‏ هوَّنت عنّي وجْدي على ابني‏.‏وعن ميمون بن مهران قال‏:‏ عزَّى رجل عمرَ بن عبد العزيز رضي اللّه عنه على ابنه عبد الملك رضي اللّه عنه، فقال عمر‏:‏ الأمر الذي نزل بعبد الملك أمرٌ كنّا نعرفه، فلما وقع لم ننكره‏.‏ وعن بشر بن عبد اللّه قال‏:‏ قام عمر بن عبد العزيز على قبر ابنه عبد الملك فقال‏:‏ رحمك اللّه يا بنيّ‏!‏ فقد كنت سارّاً مولوداً، وبارّاً اشئاً، وما أحبّ أني دعوتك فأجبتني‏.‏ وعن مسلمة قال‏:‏ لما ماتَ عبدُ الملك بن عمر كشفَ أبوه عن وجهه وقال‏:‏ رحمك اللّه يا بني‏!‏ فقد سررت بك يوم بُشِّرْتُ بك، ولقد عمرتَ مسروراً بك، وما أنت عليّ ساعة أنا فيها أسرّ من ساعتي هذه، أما واللّه إن كنتَ لتدعو أباك إلى الجنة‏.‏ قال أبو الحسن المدائني‏:‏ دخل عمر بن عبد العزيز على ابنه في وجعه فقال‏:‏ يا بني‏!‏ كيف تجدك‏؟‏ قال‏:‏ أجدني في الحقّ، قال‏:‏ يا بنيّ‏!‏ لأن تكون في ميزاني أحبّ إليّ من أن أكون في ميزانك، فقال‏:‏ يا أبتِ‏!‏ لأن يكون ما تُحبُّ أحبّ إليّ من أن يكون ما أحب‏.‏وعن جُويرية بن أسماء، عن عمّه، أن إخوة ثلاثة شهدوا يوم تُسْتَرَ فاسْتشهدوا، فخرجتْ أُمُّهم إلى السوق لبعض شأنها، فتلقاها رجلٌ حضرَ تُسْتَرَ، فعرفتْه، فسألته عن أمور بَنِيها، فقال‏:‏ اسْتُشهدوا، فقالت‏:‏ مُقبلين أو مُدبرين‏؟‏ قال‏:‏ مُقبلين، قالت‏:‏ الحمد للّه، نالوا الفوزَ وحاطوا الذِّمار، بنفسي هم وأبي وأمي‏.‏ قلت‏:‏ الذِّمار بكسر الذال المعجمة، وهم أهل الرجل وغيرهم مما يحقّ عليه أن يحميه، وقولها حاطوا‏:‏ أي حفِظوا ورعوا‏.‏ومات ابن الإِمام الشافعي رضي اللّه عنه فأنشدَ‏:‏وما الدّهرُ إِلاّ هكذا فاصْطبرْ لهُ * رزِيَّةُ مالٍ أو فِراقُ حَبِيبقال أبو الحسن المدائني‏:‏ مات الحسنُ والدُ عبيد اللّه بن الحسن، وعبيدُ اللّه يومئذ قاضي البصرة وأميرُها، فكثر من يعزّيه، فذكروا ما يتبيّنُ به جزعُ الرجل من صبره، فأجمعوا على أنه إذا ترك شيئاً كان يصنعه فقد جزع‏.‏قلت‏:‏ والآثار في هذا الباب كثيرة، وإنما ذكرت هذه الأحرف لئلا يخلو هذا الكتاب من الإِشارة إلى طرف من ذلك واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏ ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب - رضي الله عنه - من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك - رضي الله عنه - يحدث بحديثه حين تخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك. قال كعب: لم أتخلف عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة غزاها قط إلا في غزوة تبوك، غير أني قد تخلفت في غزوة بدر، ولم يعاتب أحد تخلف عنه؛ إنما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون يريدون عير قريش حتى جمع الله تعالى بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد. ولقد شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام، وما أحب أن لي بها مشهد بدر، وإن كانت بدر أذكر في الناس منها. وكان من خبري حين تخلفت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنه في تلك الغزوة،والله ما جمعت قبلها راحلتين قط حتى جمعتهما في تلك الغزوة ولم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يريد غزوة إلا ورى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة، فغزاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حر شديد، واستقبل سفرا بعيدا ومفازا، واستقبل عددا كثيرا، فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم فأخبرهم بوجههم الذي يريد، والمسلمون مع رسول الله كثير ولا يجمعهم كتاب حافظ (يريد بذلك الديوان) قال كعب: فقل رجل يريد أن يتغيب إلا ظن أن ذلك سيخفى به ما لم ينزل فيه وحي من الله، وغزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تلك الغزوة حين طابت الثمار والظلال، فأنا إليها أصعر، فتجهز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والمسلمون معه وطفقت أغدو لكي أتجهز معه، فأرجع ولم أقض شيئا، وأقول في نفسي: أنا قادر على ذلك إذا أردت، فلم يزل يتمادى بي حتى استمر بالناس الجد، فأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غاديا والمسلمون معه ولم أقض من جهازي شيئا، ثم غدوت فرجعت ولم أقض شيئا، فلم يزل يتمادى بي حتى أسرعوا وتفارط الغزو، فهممت أن أرتحل فأدركهم، فيا ليتني فعلت، ثم لم يقدر ذلك لي، فطفقت إذا خرجت في الناس بعد خروج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحزنني أني لا أرى لي أسوة، إلا رجلا مغموصا عليه في النفاق، أو رجلا ممن عذر الله تعالى ... من الضعفاء، ولم يذكرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى بلغ تبوك، فقال وهو جالس في القوم بتبوك: «ما فعل كعب بن مالك؟» فقال رجل من بني سلمة: يا رسول الله، حبسه برداه والنظر في عطفيه. فقال له معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: بئس ما قلت! والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيرا، فسكت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فبينا هو على ذلك رأى رجلا مبيضا يزول به السراب، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «كن أبا خيثمة» ، فإذا هو أبو خيثمة الأنصاري وهو الذي تصدق بصاع التمر حين لمزه المنافقون. قال كعب: فلما بلغني أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد توجه قافلا من تبوك حضرني بثي، فطفقت أتذكر الكذب وأقول: بم أخرج من ... سخطه ... غدا؟ وأستعين على ذلك بكل ذي رأي من أهلي، فلما قيل: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أظل قادما، زاح عني الباطل حتى عرفت أني لن أنجو منه بشيء أبدا، فأجمعت صدقه وأصبح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قادما، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس، فلما فعل ذلك جاءه المخلفون يعتذرون إليه ويحلفون له، وكانوا بضعا وثمانين رجلا، فقبل منهم علانيتهم وبايعهم واستغفر لهم ووكل سرائرهم إلى الله تعالى، حتى جئت، فلما سلمت تبسم تبسم المغضب. ثم قال: «تعال» ، فجئت أمشي حتى جلست بين يديه، فقال لي: «ما خلفك؟ ألم تكن قد ابتعت ظهرك؟» قال: قلت: يا رسول الله، إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر؛ لقد أعطيت جدلا، ولكني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضى به عني ليوشكن الله أن يسخطك علي،وإن حدثتك حديث صدق تجد علي فيه إني لأرجو فيه عقبى الله - عز وجل -، والله ما كان لي من عذر، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك. قال: فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أما هذا فقد صدق، فقم حتى يقضي الله فيك» . وسار رجال من بني سلمة فاتبعوني فقالوا لي: والله ما علمناك أذنبت ذنبا قبل هذا لقد عجزت في أن لا تكون اعتذرت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما اعتذر إليه المخلفون، فقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لك. قال: فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكذب نفسي، ثم قلت لهم: هل لقي هذا معي من أحد؟ قالوا: نعم، لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت، وقيل لهما مثل ما قيل لك، قال: قلت: من هما؟ قالوا: مرارة بن الربيع العمري، وهلال ابن أمية الواقفي؟ قال: فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدرا فيهما أسوة، قال: فمضيت حين ذكروهما لي. ونهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه، فاجتنبنا الناس - أو قال: تغيروا لنا - حتى تنكرت لي في نفسي الأرض، فما هي بالأرض التي أعرف، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة. فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان. وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم فكنت أخرج فأشهد الصلاة مع المسلمين، وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد، وآتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلم عليه وهو في مجلسه بعد الصلاة، فأقول في نفسي: هل حرك شفتيه برد السلام أم لا؟ ثم أصلي قريبا منه وأسارقه النظر، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي وإذا التفت نحوه أعرض عني،حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة وهو ابن عمي وأحب الناس إلي، فسلمت عليه فوالله ما رد علي السلام، فقلت له: يا أبا قتادة، أنشدك بالله هل تعلمني أحب الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -؟ فسكت، فعدت فناشدته فسكت، فعدت فناشدته، فقال: الله ورسوله أعلم. ففاضت عيناي، وتوليت حتى تسورت الجدار، فبينا أنا أمشي في سوق المدينة إذا نبطي من نبط ... أهل الشام ممن قدم بالطعام يبيعه بالمدينة يقول: من يدل على كعب بن مالك؟ فطفق الناس يشيرون له إلي حتى جاءني فدفع إلي كتابا من ملك غسان، وكنت كاتبا. فقرأته فإذا فيه: أما بعد، فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة، فالحق بنا نواسك، فقلت حين قرأتها: وهذه أيضا من البلاء، فتيممت بها التنور فسجرتها، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحي إذا رسول ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأتيني، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرك أن تعتزل امرأتك، فقلت: أطلقها أم ماذا أفعل؟ فقال: لا، بل اعتزلها فلا تقربنها، وأرسل إلى صاحبي بمثل ذلك. فقلت لامرأتي: الحقي بأهلك فكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر. فجاءت امرأة هلال بن أمية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت له: يا رسول الله، إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم، فهل تكره أن أخدمه؟ قال: «لا، ولكن لا يقربنك» فقالت: إنه والله ما به من حركة إلى شيء، ووالله ما زال يبكي منذ ن السرور: «أبشر بخير يوم مر عليك مذ ولدتك أمك» فقلت: أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله؟ قال: «لا، بل من عند الله - عز وجل -» ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر وكنا نعرف ذلك منه، فلما جلست بين يديه قلت: يا رسول الله، إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أمسك عليك بعض مالك فهو خير ... لك» . فقلت: إني أمسك سهمي الذي بخيبر. وقلت: يا رسول الله، إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق، وإن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا ما بقيت، فوالله ما علمت أحدا من المسلمين أبلاه الله تعالى في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن مما أبلاني الله تعالى، والله ما تعمدت كذبة منذ قلت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى يومي هذا، وإني لأرجو أن يحفظني الله تعالى فيما بقي، قال: فأنزل الله تعالى: {لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة} حتى بلغ: {إنه بهم رؤوف رحيم وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت} حتى بلغ: {اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} ... [التوبة (117: قال كعب: والله ما أنعم الله علي من نعمة قط بعد إذ هداني الله للإسلام أعظم في نفسي من صدقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن لا أكون كذبته، فأهلك كما هلك الذين كذبوا؛ إن الله تعالى قال للذين كذبوا حين أنزل الوحي شر ما قال لأحد، فقال الله تعالى: {سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين} [التوبة (95، 96) ] قال كعب: كنا خلفنا أيها الثلاثة عن أمر أولئك الذين قبل منهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين حلفوا له فبايعهم واستغفر لهم وأرجأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا حتى قضى الله تعالى فيه بذلك. قال الله تعالى: {وعلى الثلاثة الذين خلفوا} وليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو، وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا عمن حلف له واعتذر إليه فقبل منه ---------------- في هذا الحديث: فوائد كثيره منها: فضيلة الصدق، والحكم بالظاهر، وأن القوي في الدين يؤاخذ بأشد مما يؤاخذ ضعيف الدين. وفيه: جواز هجران المذنب أكثر من ثلاث إذا ظهرت فائدته، ولم يترتب عليه مفسدة، واستحباب الصدقة عند التوبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب التوبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب - رضي الله عنه - من بنيه حين عمي ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن