شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:12 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (مطلقا)

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] الحديث الأول عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عَنْهُمَا : أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم كَانَ يُسَبِّحُ عَلَى ظَهْرِ رَاحِلَتِهِ حَيْث كَانَ وجْهُهُ، يومئ برأسه، وَكَانَ ابن عُمَرَ يَفعَلُهُ. وفي رواية: كَانَ يُوتِرُ عَلى بَعِيرِهِ. ولـ " مسلم ": غَيْر أنّهُ لا يُصَلى عَلَيْهَا الْمَكْتُوبَةَ. وللبخاري " إلا الْفَرَائِضَ ". ---------------- 1- "يسبح على ظهر راحلته" : التسبيح هنا، يراد به صلاة النافلة، من تسمية الكل باسم البعض. وقد خصت النافلة باسم التسبيح، قال ابن حجر: وذلك عرف شرعي. 2- "المكتوبة" : يعنى الصلوات الخمس المفروضات. 3- "الراحلة" : الناقة التي تصلح لأن ترحل. كان صلى الله عليه وسلم يصليها في السفر على ظهر راحلته حيث توجهت به ولو لم تكن تجاه القبلة ويومىء برأسه إشارة إلى الركوع والسجود. ولا فرق بين أن تكون نفلا مطلقاً، أو من الرواتب أو من الصلوات ذوات الأسباب. لهذا كان يصلى على الراحلة آكد النوافل وهو الوتر. أما الصلوات الخمس المكتوبات فوقوعها قليل لا يشـغل المسافر فيها، ويجب الاعتناء بها وتكميلها، فلذا لا تصح على الراحلة إلا عند الضرورة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الحديث الأول عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عَنْهُمَا : أنَّ رَ ..
منذ 7 ساعة و 53 دقيقة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط , لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مطلقاً. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تنبع معظم مشاكل العالم من أخطاء لغوية ومن سوء فهم بسيط , لا تأخذ الكلما ..
منذ 21 ساعة و 50 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لدينا انتصاراتنا لا تعرضها نشرات الأخبار مطلقا، لكننا ننتصر. - كاثرينا فيرميت # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لدينا انتصاراتنا لا تعرضها نشرات الأخبار مطلقا، لكننا ننتصر. - كاثرينا ..
منذ 2 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب والعشاء‏.‏ وعلى الإِسرار في الظهر والعصر والثالثة من المغرب، والثالثة والرابعة من العشاء، وعلى الجهر في صلاة الجمعة والعيدين والتراويح والوتر عقبها، وهذا مستحبّ للإِمام والمنفرد فيما ينفرد به منها؛ وأما المأموم فلا يجهر في شيء من هذا بالإِجماع؛ ويسنّ الجهر في صلاة كسوف القمر والإِسرار في صلاة كسوف الشمس، ويجهر في صلاة الاستسقاء، ويُسرّ في الجنازة إذا صلاّها في النهار، وكذا إذا صلاّها بالليل على الصحيح المختار، ولا يجهر في نوافل النهار غير ما ذكرناه من العيد والاستسقاء‏.‏واختلف أصحابنا في نوافل الليل فقيل لا يجهر، وقيل يجهر‏.‏ والثالث وهو الأصح ـ وبه قطع القاضي حسين والبغوي ـ يقرأ بين الجهر والإِسرار، ولو فاتته صلاة بالليل فقضاها في النهار، أو بالنهار فقضاها بالليل فهل يعتبر في الجهر والإِسرار وقت الفوات أم وقت القضاء‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أظهرهما يعتبر وقت القضاء‏.‏ وقيل‏:‏ يُسِرُّ مطلقاً‏.‏ واعلم أن الجهر في مواضعه والإِسرار في مواضعه سنّة ليس بواجب، فلو جهر موضع الإِسرار، أو أسرّ موضع الجهر فصلاته صحيحة، ولكنه ارتكب المكروه كراهة تنزيه ولا يسجد للسهو؛ وقد قدّمنا أن الإِسرار في القراءة والأذكار المشروعة في الصلاة لابدّ فيه من أن يسمع نفسه، فإن لم يسمعها من غير عارض لم تصحّ قراءته ولا ذكره‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فصل
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أجمع العلماء على الجهر بالقراءة في صلاة الصبح والأوليين من المغرب وال ..
منذ 3 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 4 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 6 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ آية ] الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة : 262] عطف الله في هذه الآية بثم وكان الظاهر أن يعطف بالواو إذ المقصود النهي عن اتباع الإنفاق بالمن والأذى لكن وجدنا أن الله عطف بثم هاهنا وهذا لمعنى عظيم وهو -والله أعلم-:كأن بالله يريد إظهار التفاوت والفرق بين الإنفاق عموما وبين الإنفاق الغير متبوع بمن وأذى إذ الإنفاق عموما قد تحمل عليه محامل كثيرة كأن يكون الإنسان نفسه كريما محبا للكرم محبا للثناء والمدح والمحمدة ففي هذا وجه لحظ النفس وأما ترك المن والأذى فلا وجه لحظ النفس فيه مطلقا يقول الزمخشري: ” لإظهار التفاوت بين الإنفاق وترك المن والأذى، وإن تركهما خير من نفس رتبة الصدقة، لأن العطاء قد يصدر عن كرم النفس وحب المحمدة فاللنفوس حظ فيه مع حظ المعطى، بخلاف ترك المن والأذى فلا حظ فيه لنفس المعطي، فإن الأكثر يميلون إلى التبجح والتطاول على المعطى…” فتقييد الإنفاق بعدم المن والأذى هو قمة تجريد القصد وتحقيق العبودية وتجريد النفس من كل حظوظها. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُ ..
منذ 10 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط الإسكان التنموي للمطلقات والاوراق المطلوبة للتسجيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | شروط الإسكان التنموي للمطلقات والاوراق المطلوبة للتسجيل مقالات مقترح ..
منذ 15 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن الأغلبية الساحقة من الناس لا يفكّرون مطلقاً، والذين يفكرون لا يصبحون الأغلبية الساحقة أبداً. فاختاري في أي فئة تريدين أن تكوني. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن الأغلبية الساحقة من الناس لا يفكّرون مطلقاً، والذين يفكرون لا يصبح ..
منذ 17 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قررت أنا وزوجي ألا نخلد للفراش مطلقاً وبيننا خلاف , وذات ليلة ظللنا مستيقظين ستة أشهر - فيليس ديللر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قررت أنا وزوجي ألا نخلد للفراش مطلقاً وبيننا خلاف , وذات ليلة ظللنا مست ..
منذ 18 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] صحيح أنه يضايق والدته ، وصحيح أنه يصرخ فيها شاتماً أحياناً ، لكنه والحق يُقال لم يقل لها " أف " مطلقاً ، فالله عز وجل نهى عن ذلك. - أحمد صبري غباشي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | صحيح أنه يضايق والدته ، وصحيح أنه يصرخ فيها شاتماً أحياناً ، لكنه والح ..
منذ 21 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن الخمر ، وقاطع الرحم ، ومصدقٌ بالسحر ) . رواه أحمد وابن حبان في صحيحه ---------------- ( ثلاثة لا يدخلون الجنة ) هذا من أحاديث الوعيد ، وقد كره بعض السلف تأويلها . أو يقال نفي الدخول هنا : أي لا يدخلون دخولاً لا يسبقه عذاب ، ولكنهم يدخلون الجنة دخولاً سبقه عذاب بقدر ذنوبهم ، ثم مرجعه إلى الجنة . ( مدمن الخمر ) أي المداوم على شربها ، وقد وردت أحاديث في ذم وتحريم الخمر : قال : ( مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن ) . رواه أحمد ( قاطع الرحم ) بعض القرابة ، كما قال تعالى : ﴿ فهل عسـيتم إن توليتم أن تفسـدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم ﴾ . ( ومصدق بالسحر ) أي مطلقاً ، ومنه التنجيم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-28 | وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله : ( ثلاثة لا يدخلون الجنة : مدمن ..
منذ 22 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اليوم ملكك، أما الغد فقد لا يأتي مطلقاً. - سوامي سيفاناندا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اليوم ملكك، أما الغد فقد لا يأتي مطلقاً. - سوامي سيفاناندا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الخوف ليس على أن تنتهي حياتك بل الخوف على أن لا تبدأ مطلقا. - جون هنري نيومان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الخوف ليس على أن تنتهي حياتك بل الخوف على أن لا تبدأ مطلقا. - جون هنري ني ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 3 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام ] في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره هنا التصبّر والحمل على التأسّي، وأن مصيبة الإِنسان قليلة بالنسبة إلى ما جرى قبله‏.‏قال أبو الحسن المدائني‏:‏ كانت الطواعين المشهورة العظام في الإِسلام خمسة‏:‏ طاعون شيرويه بالمدائن في عهد رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلمروينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏وروينا في الصحيحين؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين ‏"‏ ، أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب الحاوي من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام :‏ وقد أوضحتُ هذا البابَ في شرح صحيح البخاري، وشرح المهذب، وجمعتُ فيه أقوالَ الأئمة مع الأحاديث والآثار، وقد لخَّصتُ مقاصده هنا، فمن أرادَ زيادة طالعَ ذلك، وباللّه التوفيقطاعون عمواس في زمن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه كان بالشام، مات فيه خمسة وعشرون ألفاً، ثم طاعون في زمن ابن الزبير في شوّال سنة تسع وستين، مات في ثلاثة أيام في كلّ يوم سبعون ألفاً، مات فيه لأنس بن مالك رضي اللّه عنه ثلاثة وثمانون ابناً، وقيل ثلاثة وسبعون ابناً، ومات لعبد الرحمن بن أبي بكرة أربعون ابناً، ثم طاعون الفتيات في شوّال سنة سبع وثمانين، ثم طاعون سنة إحدى وثلاثين ومئة في رجب، واشتدّ في رمضان، وكان يُحصى في سكة المِربد في كل يوم ألف جنازة، ثم خفّ في شوّال‏.‏ وكان بالكوفة طاعون سنة خمسين، وفيه‏:‏ توفي المغيرة بن شعبة، هذا آخر كلام المدائني‏.‏وذكر ابن قُتيبة في كتابه ‏"‏المعارف‏"‏ عن الأصمعي في عدد الطواعين نحو هذا، وفيه زيادة ونقص‏.‏ قال‏:‏ وسمي طاعون الفتيات لأنه بدأ في العذارى بالبصرة وواسط والشام والكوفة، ويقال له‏:‏ طاعون الأشراف لِما مات فيه من الأشراف‏.‏ قال‏:‏ ولم يقع بالمدينة ولا مكة طاعون قطّ‏.‏وهذا الباب واسع، وفيما ذكرته تنبيهٌ على ما تركته، وقد ذكرتُ هذا الفصل أبسط من هذا في أوّل شرح صحيح مسلم رحمه اللّه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | في الإِشارة إلى بعض ما جرى من الطاعون في الإِسلام‏.‏ والمقصود بذكره ه ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ ] روينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏إذا مِتُّ فلا تُؤذنوا بي أحداً، إني أخاف أن يكون نعياً، فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النعي‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.وروينا في كتاب الترمذي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فإنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية عن عبد اللّه ولم يرفعه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ هذا أصحّ من المرفوع، وضعَّف الترمذي الروايتين‏.‏‏وروينا في الصحيحين أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نعى النجاشي إلى أصحابه‏.‏وروينا في الصحيحين أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال في ميت دفنوه بالليل ولم يعلم به‏:‏ ‏"‏أفلا كُنْتُمْ آذَنْتُمُونِي بِهِ‏؟‏‏"‏‏.‏‏.‏قال العلماء المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم‏:‏ يُستحبّ إعلامُ أهل الميت وقرابته وأصدقائه لهذين الحديثين‏.‏ قالوا‏:‏ النعيُ المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية، وكانت عادتهم إذا مات منهم شريفٌ بعثوا راكباً إلى القبائل يقول‏:‏ نعايا فلان، أو يا نعايا العرب‏:‏ أي هلكت العرب بمهلك فلان، ويكون مع النعي ضجيج وبكاء‏.‏وذكر صاحب ‏"‏الحاوي‏"‏ من أصحابنا وجهين لأصحابنا في استحباب الإِيذان بالميت وإشاعة موته بالنداء والإِعلام، فاستحبّ ذلك بعضهُم للميت الغريب والقريب، لما فيه من كثرة المصلّين عليه والدّاعين له‏.‏ وقال بعضُهم‏:‏ يُستحبّ ذلك للغريب ولا يُستحبّ لغيره‏.‏ قلت‏:‏ والمختار استحبابه مطلقاً إذا كان مجرّد إعلام # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | روينا في كتاب الترمذي وابن ماجه، عن حذيفة رضي اللّه عنه قال‏:‏إذا مِت ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم قول شاهان شاه للسلطانتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أخنع اسم عند الله - عز وجل - رجل تسمى ملك الأملاك» . متفق عليه. ---------------- قال سفيان بن عيينة: «ملك الأملاك» مثل: شاهنشاه. قال البخاري: باب أبغض الأسماء إلى الله. وذكر الحديث. قال الحافظ: كذا ترجم بلفظ: «أبغض» . وقد ورد بلفظ: «أخبث» . وبلفظ: «أغيظ» . وبلفظ: «أكره» . قوله: «أخنى» من الخنا، وهو الفحش في القول، ووقع في رواية: (أخنع) من الخنوع، وهو الذل. وأخرج مسلم عن أحمد بن حنبل قال: سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع فقال: أوضع. قال عياض: معناه أنه أشد الأسماء صغارا. وعند الطبراني: «اشتد غضب الله على من زعم أنه ملك الأملاك» ، واستدل بهذا الحديث على تحريم التسمي بهذا الاسم، لورود الوعيد الشديد، ويلتحق به ما في معناه، مثل: خالق الخلق، وأحكم الحاكمين، وسلطان السلاطين، وأمير الأمراء. وهل يلتحق به من تسمى قاضي القضاة، أو حاكم الحكام؟ اختلف العلماء في ذلك. ومن النوادر: أن القاضي عز الدين ابن جماعة رأى أباه في المنام، فسأله عن حاله؟ . فقال: ما كان علي أضر من هذا الاسم، فأمر الموقعين أن لا يكتبوا له في السجلات قاضي القضاة، بل قاضي المسلمين. وقال الشيخ أبو محمد بن أبي جمرة: يلتحق بملك الأملاك، قاضي القضاة وإن كان اشتهر في بلاد الشرق من قديم الزمان إطلاق ذلك على كبير القضاة، وقد سلم أهل المغرب من ذلك، فاسم كبير القضاة عندهم قاضي الجماعة. قال: وفي الحديث مشروعية الأدب في كل شيء؛ لأن الزجر عن ملك الأملاك، والوعيد عليه يقتضي المنع منه مطلقا، سواء أراد من تسمى بذلك أنه ملك على ملوك الأرض، أم على بعضها، سواء كان محقا في ذلك أم مبطلا، مع أنه لا يخفى الفرق بين من قصد ذلك وكان فيه صادقا، ومن قصده وكان فيه كاذبا. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن أخنع ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذي لا يساعد أحداً عند الحاجة لن يساعد أبداً , والذي لا يقدم نصيحة عند الضرورة لا يقدم نصيحة مطلقاً. - يوهان فولفغانغ فون غوته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الذي لا يساعد أحداً عند الحاجة لن يساعد أبداً , والذي لا يقدم نصيحة عند ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ باب كراهة الخصومة في المسجدتطريز رياض الصالحين ] عن السائب بن يزيد الصحابي - رضي الله عنه - قال: كنت في المسجد فحصبني رجل، فنظرت فإذا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال: اذهب فأتني بهذين، فجئته بهما، فقال: من أين أنتما؟ فقالا: من أهل الطائف، فقال: لو كنتما من أهل البلد، لأوجعتكما، ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -! . رواه البخاري. ---------------- فيه: كراهة رفع الصوت في مسجد المدينة، ومثله المسجد الحرام، والأقصى، ويلحق بها سائر المساجد. وقال البخاري: باب رفع الصوت في المساجد. وذكر الحديث. وحديث كعب بن مالك: أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا له عليه في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في بيته، فخرج إليهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى كشف سجف حجرته، ونادى: «يا كعب بن مالك، يا كعب» . قال: لبيك يا رسول الله! فأشار بيده أن ضع الشطر من دينك. قال كعب: قد فعلت يا رسول الله، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «قم فاقضه» . قال الحافظ: قوله باب رفع الصوت في المسجد. أشار بالترجمة إلى الخلاف في ذلك، فقد كرهه مالك مطلقا، سواء كان في العلم أم في غيره، وفرق غيره بين ما يتعلق بغرض ديني، أو نفع دنيوي، وبين مالك فائدة فيه، وساق البخاري حديث عمر الدال على المنع، وحديث كعب الدال على عدمه إشارة منه إلى أن المنع فيما لا منفعة فيه، وعدمه فيما تلجئ الضرورة إليه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

باب كراهة الخصومة في المسجدتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن السائب بن يزيد الصحابي - رضي الله عنه - قال: كنت في المسجد فحصبني رجل، ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ اعلم أنه ينبغي لمن بلغه شيء في فضائل الأعمال أن يعمل به ] اعلم أنه ينبغي لمن بلغه شيء في فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرّة واحدة ليكون من أهله، ولا ينبغي أن يتركه مطلقاً بل يأتي بما تيسر منه، لقول النبي صلى اللّه عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته‏:‏‏"‏إذَا أَمَرْتُكُمْ بَشَيءٍ فأْتُوا مِنْهُ ما اسْتَطعْتُمْ‏"‏قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم‏:‏ يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعاً‏‏، وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يُعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن إلا أن يكون في احتياطٍ في شيء من ذلك، كما إذا وردَ حديثٌ ضعيفٌ بكراهة بعض البيوع أو الأنكحة، فإن المستحبَّ أن يتنزّه عنه ولكن لا يجب‏.‏ وإنما ذكرتُ هذا الفصل لأنه يجيءُ في هذا الكتاب أحاديثُ أنصُّ على صحتها أو حسنها أو ضعفها، أو أسكتُ عنها لذهول عن ذلك أو غيره، فأردتُ أن تتقرّر هذه القاعدة عند مُطالِع هذا الكتاب‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | اعلم أنه ينبغي لمن بلغه شيء في فضائل الأعمال أن يعمل به ولو مرّة واحدة ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة التسجيل في الإسكان التنموي للمطلقات بدون أطفال ومع اطفال # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | طريقة التسجيل في الإسكان التنموي للمطلقات بدون أطفال ومع اطفال مقالات ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] ما هو الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل في السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ما هو الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل في السعودية شروط الإسكان التن ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] كيفية التسجيل في سند محمد بن سلمان للمطلقات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كيفية التسجيل في سند محمد بن سلمان للمطلقات رابط التسجيل في سند محمد ب ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | شروط الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات خطوات التسجيل الضمان الاجتماعي ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السلام لم يأتي مطلقاً عن طريق إلقاء القنابل السلام الحقيقيّ يأتي عبر تثقيف وتنوير وتعليم الناس أن يتصرفوا بشكل خلقي مقدّس. - كارلوس سانتانا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | السلام لم يأتي مطلقاً عن طريق إلقاء القنابل السلام الحقيقيّ يأتي عبر ت ..
منذ 4 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب النهي عن ترك النار في البيت عند النومتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «غطوا الإناء، وأوكئوا السقاء، وأغلقوا الأبواب. وأطفئوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاء، ولا يفتح بابا، ولا يكشف إناء. فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا، ويذكر اسم الله، فليفعل، فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم» . رواه مسلم. ---------------- «الفويسقة» : الفأرة، «وتضرم» : تحرق. في رواية البخاري: «خمروا الآنية، وأجيفوا الأبواب، وأطفئوا المصابيح، فإن الفويسقة ربما جرت الفتيلة فأحرقت أهل البيت» . قال القرطبي: في هذه الأحاديث أن الواحد إذا بات ببيت ليس فيه غيره وفيه نار فعليه أن يطفئها قبل نومه، أو يفعل بها ما يؤمن به الاحتراق. وكذا إن كان في البيت جماعة فإنه يتعين على بعضهم، وأحقهم بذلك آخرهم نوما، فمن فرط في ذلك كان للسنة مخالفا، ولأدائها تاركا. ثم أورد حديث ابن عباس، قال: جاءت فأرة فجرت الفتيلة فألقتها بين يدي النبي - صلى الله عليه وسلم - على الخمرة التي كان قاعدا عليها، فأحرقت منها مثل موضع الدرهم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا نمتم فأطفئوا سراجكم، فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فيحرقكم» . وقال ابن دقيق العيد: إذا كانت العلة في إطفاء السراج الحذر من جر الفويسقة الفتيلة، فمقتضاه أن السراج إذا كان على هيئة لا تصل إليها الفأرة لا يمنع إيقاده. وأما ورود الأمر بإطفاء النار مطلقا فقد يتطرق منها مفسدة أخرى غير جر الفتيلة، كسقوط شيء من السراج إلى شيء من المتاع فيحرقه، فيحتاج إلى الاستيثاق من ذلك، فإذا استوثق بحيث يؤمن معه الإحراق فيزول الحكم بزوال علته. انتهى ملخصا. وفي الأمر بإغلاق الأبواب من المصالح الدينية والدنيوية، حراسة الأنفس والأموال، من أهل العبث والفساد، ولاسيما الشياطين. وفيه: أن ذكر اسم الله تعالى يطرد الشيطان، كما ورد في الرواية الأخرى: «خمر إناءك واذكر اسم الله، وأغلق بابك واذكر اسم الله» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن جابر - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «غطوا الإ ..
منذ 4 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم التعذيب بالنارتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعث فقال: «إن وجدتم فلانا وفلانا» لرجلين من قريش سماهما «فأحرقوهما بالنار» ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أردنا الخروج: «إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلانا وفلانا، وإن النار لا يعذب بها إلا الله، فإن وجدتموهما ... فاقتلوهما» . رواه البخاري. ---------------- قال البخاري: باب لا يعذب بعذاب الله. وذكر الحديث. وحديث عكرمة: أن عليا رضي الله عنه حرق قوما. فبلغ ابن عباس، فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تعذبوا بعذاب ... الله» ، ولقتلتهم كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من بدل دينه فاقتلوه» . قال الحافظ: واختلف السلف في التحريق، فكره ذلك عمر وابن عباس وغيرهما مطلقا، وأجازه علي وخالد بن الوليد وغيرهما. وقال المهلب: ليس هذا النهي فيه للتحريم، بل على سبيل التواضع. قال الحافظ: وأما حديث الباب فظاهر النهي فيه التحريم. وفيه: كراهة قتل مثل البرغوت بالنار. قوله: «لا تعذبوا بعذاب الله» . هذا أصرح في النهي من الذي قبله. انتهي ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ف ..
منذ 4 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً، فهو يحتاج إلى مزيد من الوقت. - أليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بد ..
منذ 4 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أخش مطلقا في يوم من الأيام من رجل متعلم , إنما أتجنب هؤلاء الحمقى الذين يعتبرون أنفسهم علماء بعد قراءتهم بعض الكتب. - عبد الحميد الثاني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لم أخش مطلقا في يوم من الأيام من رجل متعلم , إنما أتجنب هؤلاء الحمقى الذ ..
منذ 4 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أحد يواجه رخاءاً مطلقاً ، دون أن يواجه الخطر أيضاً. - هرقليطس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا أحد يواجه رخاءاً مطلقاً ، دون أن يواجه الخطر أيضاً. - هرقليطس ..
منذ 4 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ باب بيان ما يجوز من الكذبتطريز رياض الصالحين ] عن أم كلثوم رضي الله عنها، أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس، فينمي خيرا أو يقول خيرا» . متفق عليه. ---------------- زاد مسلم في رواية: قالت أم كلثوم: ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إلا في ثلاث، تعني: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته، وحديث المرأة زوجها. قال البخاري: باب ليس الكاذب الذي يصلح بين الناس، وذكر حديث أم كلثوم، أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا» . قال الحافظ: قوله: «فينمي» بفتح أوله وكسر الميم، أي: يبلغ. تقول: نميت الحديث أنميه، إذا بلغته على وجه الإصلاح، وطلب الخير، فإذا بلغته على وجه الإفساد والنميمة قلت: نميته بالتشديد، كذا قاله الجمهور. قوله: «أو يقول خيرا» : هو شك من الراوي. قال العلماء: المراد هنا أنه يخبر بما علمه من الخير، ويسكت عما علمه من الشر. وما زاده مسلم في آخره: «ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس أنه كذب إلا في ثلاث» فذكرها وهي: الحرب، وحديث الرجل لامرأته، والإصلاح بين الناس، إلى أن قال: قال الطبري: ذهبت طائفة إلى جواز الكذب لقصد الإصلاح. وقالوا: إن الثلاث المذكورة كالمثال، وقالوا: الكذب المذموم إنما هو فيما فيه مضرة أو ما ليس فيه مصلحة. وقال آخرون: لا يجوز الكذب في شيء مطلقا، وحملوا الكذب المراد على التورية والتعريض، كمن يقول للظالم: دعوت لك أمس. وهو يريد قوله: اللهم اغفر للمسلمين. ويعد امرأته بعطية شيء، ويريد إن قدر الله ذلك. واتفقوا على أن المراد بالكذب في حق المرأة والرجل، إنما هو فيما لا يسقط حقا عليه أو عليها، أو أخذ ما ليس له أولها. وكذا في الحرب في غير التأمين. واتفقوا على جواز الكذب عند الاضطرار، كما لو قصد ظالم قتل رجل وهو مختف عنده، فله أن ينفي كونه عنده، ويحلف على ذلك، ولا يأثم والله أعلم. انتهى. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أم كلثوم رضي الله عنها، أنها سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يق ..
منذ 4 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من الطبيعة المتناقضة للموت أن يجمع بين اليقن وعدم اليقين، فأنا أعرف بالضرورة أنني سأموت، لكني لا أعرف مطلقا متى سيكون ذلك. - سورين كيركغور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | من الطبيعة المتناقضة للموت أن يجمع بين اليقن وعدم اليقين، فأنا أعرف با ..
منذ 4 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن القنوتَ في صلاة الصبح سنّة للحديث الصحيح فيه‏:‏عن أنس رضي اللّه عنه‏:‏أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا‏.‏ رواه الحاكم أبو عبد اللّه في كتاب الأربعين، وقال‏:‏ حديث صحيح‏.‏واعلم أن القنوت مشروع عندنا في الصبح وهو سنّة متأكدة، لو تركه لم تبطل صلاته لكن يسجد للسهو سواء تركه عمداً أو سهواً‏.‏ وأما غير الصبح من الصلوات الخمس فهل يقنت فيها‏؟‏ فيه ثلاثة أقوال للشافعي رحمه اللّه تعالى‏:‏ الأصحُّ المشهورُ منها أنه إن نزل بالمسلمين نازلة قنتوا، وإلا فلا‏.‏ والثاني‏:‏ يقنتون مطلقاً‏.‏ والثالث‏:‏ لا يقنتو مطلقاً، واللّه أعلم‏.‏ويستحبُّ القنوت عندنا في النصف الأخير من شهر رمضان في الركعة الأخيرة من الوتر، ولنا وجه أن يقنت فيها في جميع شهر رمضان، ووجه ثالث في جميع السنة وهو مذهبُ أبي حنيفة، والمعروف من مذهبنا هو الأوّل، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اعلم أن القنوتَ في صلاة الصبح سنّة للحديث الصحيح فيه‏:‏عن أنس رضي الل ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات 2023 ورابط التسجيل # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | شروط التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات 2023 ورابط التسجيل رابط التسج ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] رابط التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات joodeskan.sa # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | رابط التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات joodeskan.sa خطوات التسجيل في منص ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | طريقة التسجيل في منصة جود الإسكان للمطلقات 1444 التسجيل في منصة جود الإس ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لكي يبلغ المرء الطهارة الكاملة يتعين عليه أن يتحرر من الهوى تحرراً مطلقاً في الفكر والقول والعمل. - المهاتما غاندي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لكي يبلغ المرء الطهارة الكاملة يتعين عليه أن يتحرر من الهوى تحرراً مطل ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الرجل لا يكشف مطلقاً عن شخصيته بوضوح أكبر، أكثر من عند قيامه بدور شخصية أخرى. - جان بول ريختر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الرجل لا يكشف مطلقاً عن شخصيته بوضوح أكبر، أكثر من عند قيامه بدور شخصي ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فليس في الدنيا فقيرٌ ولا غني فقراً مطلقاً وغنىً مطلقاً. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | فليس في الدنيا فقيرٌ ولا غني فقراً مطلقاً وغنىً مطلقاً. - علي الطنطاوي ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن كنت سأغني مثل شخص آخر، فلا داعي للغناء مطلقا. - بيلي هوليداي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن كنت سأغني مثل شخص آخر، فلا داعي للغناء مطلقا. - بيلي هوليداي ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن كنت سأغني مثل شخص آخر، فلا داعي للغناء مطلقا. - بيلي هوليدي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن كنت سأغني مثل شخص آخر، فلا داعي للغناء مطلقا. - بيلي هوليدي ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الصلاة التي هي عبارة عن ترداد كلمات ليست صلاة مطلقا .. الصلاة الحقيقية يجب ان تحتوي على الصمت. - أوشو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الصلاة التي هي عبارة عن ترداد كلمات ليست صلاة مطلقا .. الصلاة الحقيقية ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن الحقيقة تتعارض تعارضاً مطلقاً مع الخطأ ، فالقضية البسيطة الواحدة لا يمكن أن تكون حقيقة وخطأ. - محمد باقر الصدر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن الحقيقة تتعارض تعارضاً مطلقاً مع الخطأ ، فالقضية البسيطة الواحدة ل ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يكُ من المشركين ﴾ ---------------- ﴿ إن إبراهيم كان أمة ﴾ أي قدوة وإماماً ومعلماً للخير ، وإماماً يقتدى به ، وما كان كذلك إلا لتكميله مقام الصبر واليقين اللذين بهما نال الإمامة في الدين ، كما قال تعالى : ﴿ وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ﴾ . ﴿ قانتاً لله ﴾ أي خاشعاً مطيعاً ، دائماً على عبادته وطاعته ، كما قال شيخ الإسلام : القنوت في اللغة دوام الطاعة. ﴿ حنيفاً ﴾ الحنف : الميل ، أي / مائلاً منحرفاً عن الشرك . قال ابن القيم : الحنيف / المقبل على الله المعرض عما سواه . ﴿ ولم يكُ من المشركين ﴾ أي / موحد خالص من شوائب الشرك مطلقاً ، ويوضح هذا قوله تعالى : ﴿ قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآءُ منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير ﴾ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قول الله تعالى : ﴿ إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يكُ من المش ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كُتب ‏على حائط في ماساتيبي: رغم أنهم يموتون من الحنين فإنهم لن يعودوا مطلقا. - إدواردو غاليانو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كُتب ‏على حائط في ماساتيبي: رغم أنهم يموتون من الحنين فإنهم لن يعودوا ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الإله الحق لن يرى بالعين مطلقا ، إنما تعرفه بالعقل. - أحمد خيري العمري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الإله الحق لن يرى بالعين مطلقا ، إنما تعرفه بالعقل. - أحمد خيري العمري ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] انا لا أستطيع مطلقاً أن احتمل فكرة وجود شخص يتوقع مني شيئاً، فهذا ما يدفعني دائماً لفعل العكس. - جان بول سارتر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | انا لا أستطيع مطلقاً أن احتمل فكرة وجود شخص يتوقع مني شيئاً، فهذا ما يد ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي زيد ثابت بن الضحاك الأنصاري - رضي الله عنه -، وهو من أهل بيعة الرضوان، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا، فهو كما قال، ومن قتل نفسه بشيء، عذب به يوم القيامة، وليس على رجل نذر فيما لا يملكه، ولعن المؤمن ... كقتله» . متفق عليه. ---------------- الملة: الدين والشريعة. قال عياض: يستفاد منها أن الحالف المتعمد، إن كان مطمئن القلب بالإيمان وهو كذاب في تعظيم ما لا يعتقد تعظيمه لم يكفر، وإن قال معتقدا لليمين بتلك الملة لكونها حقا، كفر. وإن قالها لمجرد التعظيم لها، احتمل. وعن الحسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه رفعه: «من قال: إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذبا فهو كما قال، وإن كان صادقا لم يعد إلى الإسلام سالما» . أخرجه النسائي وصححه. قوله: «ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة» . قال ابن دقيق العيد: هذا من باب مجانسة العقوبات الأخروية للجنيات الدنيوية. ويؤخذ منه أن جناية الإنسان على نفسه كجنايته على غيره في الإثم لأن نفسه ليست ملكا له مطلقا، بل هي لله تعالى فلا يتصرف فيها إلا بما أذن الله له فيه. قوله: «وليس على رجل نذر فيما لا يملك» ، عن عائشة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا نذر في معصية، وكفارته كفارة يمين» . رواه الخمسة. وعن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «من نذر نذرا ولم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذرا لم يطقه، فكفارته كفارة يمين» . رواه أبو داود، وابن ماجة. قوله: «لعن المؤمن كقتله» . أي: لأنه إذا لعنه، فكأنه دعا عليه بالهلاك. وقيل: يشبهه في الإثم. والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

باب تحريم لعن إنسان بعينه أو دابةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أبي زيد ثابت بن الضحاك الأنصاري - رضي الله عنه -، وهو من أهل بيعة الرض ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ وأما تلقينُ الميّت بعد الدفن ] وأما تلقينُ الميّت بعد الدفن فقد قال جماعة كثيرون من أصحابنا باستحبابه، وممّن نصَّ على استحبابه‏:‏ القاضي حسين في تعليقه، وصاحبه أبو سعد المتولي في كتابه ‏"‏التتمة‏"‏، والشيخ الإِمام الزاهد أبو الفتح نصر بن إبراهيم بن نصر المقدسي، والإِمام أبو القاسم الرافعي وغيرهم، ونقله القاضي حسين عن الأصحاب‏.‏ وأما لفظه فقال الشيخ نصر‏:‏ إذا فرغ من دفنه يقف عند رأسه ويقول‏:‏ يا فلان بن فلان‏!‏ ذكر العهد الذي خرجتَ عليه من الدنيا‏:‏ شهادة أن لا إِلهَ إِلاَّ اللّه وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، وأن اللّه يبعث مَن في القبور، قل رضيت باللّه ربًّا، وبالإِسلام ديناً، وبمحمد صلى اللّه عليه وسلم نبيًّا وبالكعبة قبلة، وبالقرآن إماماً، وبالمسلمين إخواناً، ربّي اللّه لا إِلهَ إِلا هو، وهو ربّ العرش العظيم، هذا لفظ الشيخ نصر المقدسي في كتابه ‏"‏التهذيب‏"‏، ولفظ الباقين بنحوه، وفي لفظ بعضهم نقص عنه، ثم منهم مَن يقول‏:‏ يا عبد اللّه ابن أمة اللّه‏!‏ ومنهم مَن يقول‏:‏ يا عبد اللّه ابن حوّاء، ومنهم من يقول‏:‏ يا فلان ـ باسمه ـ ابن أمة اللّه، أو يا فلان ابن حوّاء، وكله بمعنى‏.‏وسُئل الشيخ الإِمام أبو عمرو بن الصلاح رحمه اللّه عن هذا التلقين فقال في فتاويه‏:‏ التلقين هو الذي نختاره ونعمل به، وذكره جماعة من أصحابنا الخراسانيين قال‏:‏ وقد روينا فيه حديثاً من حديث أبي أمامة ليس بالقائم إسناده ‏ ، ولكن اعتضد بشواهد وبعمل أهل الشام به قديماً‏.‏ قال‏:‏ وأما تلقين الطفل الرضيع فما له مُستند يُعتمد ولا نراه، واللّه أعلم‏.‏ قلتُ‏:‏ الصواب أنه لا يلقن الصغير مطلقاً، سواء كان رضيعاً أو أكبر منه ما لم يبلغ ويصير مكلفاً، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فصل‏:‏ وأما تلقينُ الميّت بعد الدفن
تم النشر اليوم 2024-03-28 | وأما تلقينُ الميّت بعد الدفن فقد قال جماعة كثيرون من أصحابنا باستحباب ..
منذ 4 شهر و 28 يوم 1 مشاهدة

طريقة التسجيل في سكني للمطلقات والأرامل للحصول علي الدعم السكني # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


خطوات التسجيل في سكني للمطلقات الدخول علي رابط سكني. تقديم دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال الم ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

دكتور أنا أعاني من إحتقان البروستاتا على الرغم أني لا أمارس العادة السرية مطلقا،  وعندما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


دكتور أنا أعاني من إحتقان البروستاتا على الرغم أني لا أمارس العادة السرية مطلقا،  وعندما أخد ..
منذ 6 شهر 1 مشاهدة

كريم الكولاجين الأمريكي هل يستعمل للوجه فقط أم يمكن استعماله مطلقاً؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


السؤال : السلام عليكم أريد الاستفسار عن كريم الكولاجين الأمريكي Collagen b ..
منذ 6 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة


اعلاناتتجربة فوتر 1