شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:17 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (كنتم)

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون} [الزخرف (68: 73) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقوله تبارك وتعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، ثم بشرهم، فقال: {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، أي: آمنت قلوبهم وبواطنهم، وانقادات لشرع الله جوارحهم وظواهرهم. قال المعتمر بن سليمان:، عن أبيه: إذا كان يوم القيامة، فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع، فينادي مناد: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، فيرجوها الناس كلهم. قال: فيتبعها ... {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين {ادخلوا الجنة} ، أي: يقال لهم: ادخلوا الجنة {أنتم وأزواجكم تحبرون} ، أي: تتنعمون وتسعدون {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ، أي: زبادي آنية الطعام: {وأكواب} ، وهي آنية الشراب، أي: من ذهب لا خراطيم لها، ولا عرى، {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} ، أي: طيب الطعم والريح، وحسن المنظر. ثم ذكر أحاديث، منها: ما رواه أحمد: حدثنا حسن، هو ابن موسى، حدثنا مسكين بن عبد العزيز، حدثنا أبو الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة. وإن له لثلاث مئة خادم، ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مئة صحفة» ، ولا أعلمه قال: إلا من ذهب، «في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. ومن الأشربة ثلاثة مئة إناء، في كل إناء لون ليس في الآخر. وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. وإنه ليقول: يا رب، لو آذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء. وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض» . وقوله تعالى: {وأنتم فيها خالدون} ، أي: في الجنة {خالدون} ، أي: لا تخرجون عنها، ولا تبغون عنها حولا. ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان: {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ، أي: أعمالكم الصالحة كانت سببا لشمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحدا عمله الجنة، ولكن برحمة الله وفضله. وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات. وقوله تعالى: {لكم فيها فاكهة كثيرة} ، أي: من جميع الأنواع: {منها تأكلون} ، أي: مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب، ذكر بعده الفاكهة، لتتم النعمة والغبطة. والله تعالى أعلم، انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآي ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الحسن: إياكم وسمنة البنات، فإن كنتم لابد فاعلين، فاحفظوهن. قال إياس بن معاوية: من يمن المرأة الولد، ومن بركتها مياسرتها في المهر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الحسن: إياكم وسمنة البنات، فإن كنتم لابد فاعلين، فاحفظوهن. قال إيا ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن محمد بن كعب القرظي قال : لأهل النار خمس دعوات يكلمون في أربع منها و يسكت عنهم في الخامسة فلا يكلمون يقولون : { ربنا أمتنا اثنتين و أحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل } فيرد عليهم : { ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم و إن يشرك به تؤمنوا } ثم يقولون : { ربنا أبصرنا و سمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون } فيرد عليهم : { و لو شئنا لآتينا كل نفس هداها } إلى آخر الآيتين ثم يقولون : { ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك و نتبع الرسل } فيرد عليهم { أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال } ثم يقولون : { ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل } فيرد عليهم : { أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر و جاءكم النذير } ثم يقولون : { ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } فيرد عليهم : { اخسؤوا فيها و لا تكلمون } إلى قوله : { و كنتم منهم تضحكون } قال : فلا يتكلمون بعد ذلك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن محمد بن كعب القرظي قال : لأهل النار خمس دعوات يكلمون في أربع منها و ي ..
منذ 25 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة والجماعة وأصحاب الحديث: الإيمان الذي دعا الله العباد إليه، وافترضه عليهم هو الإسلام الذي جعله دينا وارتضاه لعباده ودعاهم إليه، وهو ضد الكفر الذي سخطه فقال: {ولا يرضى لعباده الكفر} [الزمر: 7] وقال: {ورضيت لكم الإسلام دينا} [المائدة: 3] وقال: {فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام} [الأنعام: 125] وقال: {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} [الزمر: 22] فمدح الله الإسلام بمثل ما مدح به الإيمان، وجعله اسم ثناء وتزكية، فأخبر أن من أسلم فهو على نور من ربه، وهدى، وأخبر أنه دينه الذي ارتضاه، فقد أحبه وامتدحه، ألا ترى أن أنبياء الله ورسله رغبوا فيه إليه، وسألوه إياه، فقال إبراهيم خليل الرحمن، وإسماعيل ذبيحه: {ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك} [البقرة: 128]. وقال يوسف: {توفني مسلما وألحقني بالصالحين} [يوسف: 101] وقال: {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون} [البقرة: 132] وقال: {وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا} [آل عمران: 20] وقال في موضع آخر: {قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم} [البقرة: 136]. إلى قوله: {ونحن له مسلمون فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا} [البقرة: 137]. فحكم الله بأن من أسلم فقد اهتدى، ومن آمن فقد اهتدى فقد سوى بينهما قال أبو عبد الله: وقد ذكرنا تمام الحجة في أن الإسلام هو الإيمان وأنهما لا يفترقان، ولا يتباينان من الكتاب والأخبار الدالة على ذلك في موضع غير هذا، فتركنا إعادته في هذا الموضع كراهية التطويل والتكرير غير أنا سنذكر ههنا من الحجة في ذلك ما لم نذكره في غير هذا الموضع، ونبين خطأ تأويلهم، والحجج التي احتجوا بها من الكتاب والأخبار التي استدلوا بها على التفرقة بين الإسلام والإيمان قال الله عز وجل: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين} [الحجرات: 17] فدل ذلك على أن الإسلام هو الإيمان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو عبد الله : وقالت طائفة ثالثة وهم الجمهور الأعظم من أهل السنة وا ..
منذ 26 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ، وصلّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) . رواه أبو داود ( 2042 ) ---------------- ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) وفي الصحيحين عن ابن عمر مرفوعاً : ( اجعلوا من صــلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ( المجموع الثمين 2/116 ) : ” اختلف في المعنى المراد من قوله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) على قولين : القول الأول : أن المعنى لا تدفنوا فيها موتاكم ، وهذا ظاهر اللفظ ولكنه أُورد على ذلك دفن النبي في بيته ، وأجيب بأنه من خصائصه . القول الثاني : أنه لا تجعلوا البيوت مثل المقابر لا تصلون فيها ، لأن من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها. وكلا المعنيين صحيــح “ . أ . ﻫ ويؤيد الثاني الحديث السابق : ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ... ) . قال شيخ الإسلام : ” أي لا تعطلوها من الصلاة فيها والدعاء والقراءة ، فتكون بمنزلة القبور ، فأمر بتحري العبادة في البيوت ، ونهى عن تحرِّيها عند القبور ، عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة “ ( ولا تجعلوا قبري عيداً ) قال شيخ الإسلام : ” العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد ، عائداً إما بعود السنة ، أو بعود الأسبوع ، أو الشهر ، أو نحو ذلك “ . ومعنى الحديث : النهي عن زيارة قبره على وجه مخصوص ، في زمان مخصوص ، وذلك يدل على المنع في جميع القبور ، لأن قبر رسول الله أفضل قبر على وجه الأرض ، وقد نهى عن اتخاذه عيداً ، فقبر غيره أولى بالنهي كائناً من كان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ابن عباس، قال: بعثتْ بنو سعد بن بكر ضِمَام بن ثَعلبة وافداً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، فقَدِمَ عليه، فأناخ بعيرَه على باب المسجد، فعقله، ثم دخلَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو فى المسجد جالس فى أصحابه، فقال: أيُّكم ابنُ عَبْدِ المُطَّلِب؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((أنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِب))، فقال: محمد؟ فقال: ((نعم))، فقال: يا ابنَ عبد المطلب؛ إنى سائِلُك ومُغْلِظٌ عليك فى المسألة، فلا تجِدَن فى نفسك. فقال: ((لاَ أَجِدُ فى نَفْسِى فَسَلْ عَمَّا بدا لك)) فقال: أَنْشُدُكَ اللهَ إلهك وإله أهلِك، وإله مَنْ كان قبلك، وإله مَنْ هو كائِنٌ بعدك، آللهُ بعثَك إلينا رسولاً؟ قال: ((اللَّهُمَّ نعم))، قال: فأَنْشُدُكَ اللهَ إلهكَ، وإله مَنْ كَان قبلك، وإله مَن هو كـائِنٌ بعدك. آللهُ أمَرَكَ أن نعبُدَه لا نُشرِكُ به شيئاً، وأن نخلَع هذه الأندَادَ التى كان آباؤنا يعبُدون؟ فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((اللَّهُمَّ نعم))، ثم جعل يذكُر فرائِضَ الإسلام فريضةً فريضةً: الصلاةَ، والزكاةَ، والصيامَ، والحَجَّ، وفرائضَ الإسلام كُلَّها، ينشُدُه عند كُلِّ فريضة كما نشدَه فى الَّتى قبلها حتى إذا فرغ قال: فإنى أشهدُ أنَّ لا إله إلا الله، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، وسأؤدى هذه الفرائضَ، وأجـتنبُ ما نهيتنى عنه، لا أزيدُ ولا أنقُصُ، ثم انصرف راجعاً إلى بعيره، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولىَّ: ((إنْ يَصْدُقْ ذُو العَقِيصَتَيْنِ، يَدْخُـلِ الجَنَّة)) وكان ضِمام رجلاً جلداً أشعرَ ذا غديرتين، ثم أتى بعيره، فأطلق عِقاله، ثم خرجَ حتَّى قَدِمَ على قومه، فاجتمعوا عليه، وكان أوَّلَ ما تكلَّم به أن قال: بئستِ اللاتُ والعُزَّى، فقالُوا: مَهْ يا ضِمام، اتق البرصَ، والجنونَ، والجُذام. قال: ويلَكم، إنهما ما يَضُران ولا ينفعَانِ، إنَّ الله قد بعث رسولاً، وأنزل عليه كتاباً استنقذكم به مما كنتم فيه، وإنى أَشهدُ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمداً عبدُه ورسوله، وإنى قد جئتُكم مِن عنده بما أمركم به ونهاكم عنه، فواللهِ ما أمسى من ذلك اليوم فى حاضِرتِه رجلٌ ولا امرأة إلا مسلماً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 52 - وفي هذه السنة : جاء وفد ثعلبة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية أبي حدرد إلى الغابة، فقتلوا رئيس القوم وغنموا عن أبي حدرد قال: تزوجت امرأة من قومي فأصدقتها مائتي درهم، قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستعينه على نكاحي. فقال : " كم أصدقت ؟ " فقلت: مائتي درهم، فقال " سبحان الله والله لو كنتم تأخذونها من واد ما زدتم، والله ما عندي ما أعينك به " فلبثت أياما ثم أقبل رجل من جشم بن معاوية يقال له رفاعة بن قيس - أو قيس بن رفاعة - في بطن عظيم من جشم حتى نزل بقومه ومن معه بالغابة يريد أن يجمع قيسا على محاربة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذا اسم وشرف في جشم، قال : فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجلين من المسلمين فقال : " اخرجوا إلى هذا الرجل حتى تأتوا منه بخبر وعلم " # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 11 - وفي شعبان من هذه السنة : كانت سرية أبي حدرد إلى الغابة، فقتلوا رئيس ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون * فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون * ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} إلى قوله تعالى: { ... كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون * أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} [المؤمنون (99: 115) ] . ---------------- قوله تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون} ، أي: ردوني إلى الدنيا {لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا} ، ردع عن طلب الرجعة، واستبعاد لها {إنها كلمة هو قائلها} ، لا محالة، ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه {ومن ورائهم} ، أي: أمامهم، {برزخ إلى يوم يبعثون} ، {فإذا نفخ في الصور} ، وهو القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل للبعث {فلا أنساب بينهم} ، أي لا تنفع، {يومئذ ولا يتساءلون} ، أي: لا يسأل قريب قريبه، بل يفرح أن يجب له حق ولو على ولده. {فمن ثقلت موازينه} ، أي: موازين أعماله، {فأولئك هم المفلحون} الفائزون بالنجاة والدرجات، {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون} أي: عابسون، وهم الكفار، {ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} . وأما المسلمون فمن خفت موازين حسناته فإنه تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ومصيره بعد ذلك إلى الجنة. {قالوا} ، أي الكفار: {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون * إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين * فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون * إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما} ، نسوا مدة لبثهم في الدنيا لعظم ما هم بصدده من العذاب، وقيل: المراد السؤال عن مدة لبثهم في القبور؛ لأنهم أنكروا البعث. فقيل لهم لما قاموا من القبور: {كم لبثتم} ، {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين} ، أي: الحاسبين، وهم الملائكة، {قال إن لبثتم إلا قليلا} ، أي: ما لبثتم فيها إلا زمانا قليلا، {لو أنكم كنتم تعلمون} ، أي: لما آثرتم الفاني على الباقي، {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} ، لعبا وباطلا. {وأنكم إلينا لا ترجعون} ، أي: في الآخرة للجزاء، {فتعالى الله الملك الحق} ، أي: تقدس، أن يخلق شيئا عبثا لا لحكمة، فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك {لا إله إلا هو رب العرش ... الكريم} . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لماذا تُنجبون الأطفَال إن كنتم لا ترعونَهم أيُّها المجَانين ؟ ألا يمكنكم السّيطرة على غرائزكُم ؟ - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لماذا تُنجبون الأطفَال إن كنتم لا ترعونَهم أيُّها المجَانين ؟ ألا يمك ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة رضي الله عنه أخي عائشة رضي الله عنها لأمها قال: " رأيت رؤيا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرت بها من أخبرت، ثم أخبرت بها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «أخبرت بها أحدا؟» فقلت: نعم رأيت كأنني مررت برهط من اليهود فقلت: من أنتم فقالوا: نحن اليهود، فقلت: أنتم القوم لولا أن تقولوا عزير ابن الله فقالوا: وأنتم القوم لولا أن تقولوا ما شاء الله وشاء محمد ثم أتيت على رهط من النصارى فقلت: ما أنتم ؟ فقالوا : نحن النصارى، فقلت: إنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولوا: المسيح ابن الله فقالوا: وأنتم القوم لولا أنكم تقولوا : ما شاء الله وشاء محمد فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر قام خطيبا فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال: «[أما بعد] فإن طفيلا رأى رؤية أخبر بها من أخبر منكم، وإنكم كنتم تقولون كلمة كان يمنعني الحياء منكم أن أنهاكم فلا تقولوا ما شاء الله وشاء محمد» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن طفيل بن سخبرة رضي الله عنه أخي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عون بن عبد الله : وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها قال إني لأرجو أن لا يعيدكم الله إليها بعد أن أنقذكم منها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عون بن عبد الله : وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها قال إني لأ ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ باب فضل الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي. يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي. يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- «عنان السماء» بفتح العين، قيل: هو ما عن لك منها، أي: ظهر إذا رفعت رأسك، وقيل: هو السحاب. و «قراب الأرض» بضم القاف، وقيل: بكسرها، والضم أصح وأشهر، وهو: ما يقارب ملأها، والله أعلم. في هذا الحديث: بشارة عظيمة، وحلم، وكرم عظيم. قال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم، وأسواقكم، ومجالسكم، وأينما كنتم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة. وقال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فالذنوب، وأما دواؤكم فالاستغفار. قال بعضهم: أستغفر الله مما يعلم الله ... ?? ... إن الشقي لمن لا يرحم الله ... ??? ما أحلم الله عمن لا يراقبه ... ?? ... كل مسيء ولكن يحلم الله ... ?? فاستغفر الله مما كان من زلل ... ?? ... طوبى لمن كف عما يكره الله ... ??? طوبى لمن حسنت منه سريرته ... ?? ... طوبى لمن ينتهي عما نهى الله ... ?? # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يحبك بجميع حالاتك , سيسأل حتى وإن كنتم متخاصمين , فالخصام لا يعني الكره. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من يحبك بجميع حالاتك , سيسأل حتى وإن كنتم متخاصمين , فالخصام لا يعني الك ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] عن أنس - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم، هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط» (رواه مسلم) فيه: أن عذاب الآخرة ينسي نعيم الدنيا، وأن نعيم الآخرة ينسي شدة الدنيا. قال الله تعالى: {قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسأل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون} [المؤمنون (112: 114) ] . وقال تعالى: {وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور * الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب} [فاطر (34، 35) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يؤتى بأنع ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عودوا لما كنتم عليه من الوفا .. كرما فإني ذلك الخل الوفي. - ابن الفارض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عودوا لما كنتم عليه من الوفا .. كرما فإني ذلك الخل الوفي. - ابن الفارض ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال النضر بن إسماعيل ، في قول الله عز وجل : وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم قال : « عملتم بأعمالهم » # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال النضر بن إسماعيل ، في قول الله عز وجل : وسكنتم في مساكن الذين ظلموا ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن مقاتل بن حيان: {يمنون عليك أن أسلموا} [الحجرات: 17] ، إنهم أعراب بني أسد بن خزيمة، قالوا: يا رسول الله أتيناك بغير قتال، وتركنا العشائر والأموال، وكل قبيلة من الأعراب قاتلتك حتى دخلوا في الإسلام كرها، فلنا [بذلك] عليك حق فأنزل الله: {يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان} [الحجرات: 17] فله لذلك المن عليكم {إن كنتم صادقين} [البقرة: 23] وفيهم أنزلت: {ولا تبطلوا أعمالكم} [محمد: 33] ويقال في الكبائر التي ختمت بنار: كل موجبة من ركبها ومات عليها لم يتب منها " قال أبو عبد الله: وقال الله عز وجل: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} [البينة: 5] الآية وقال: {إن الدين عند الله الإسلام} [آل عمران: 19] فسمى إقام الصلاة، وإيتاء الزكاة دينا قيما، وسمى الدين إسلاما، فمن لم يؤد الزكاة فقد ترك من الدين القيم الذي أخبر الله أنه عنده الدين وهو الإسلام بعضا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن مقاتل بن حيان: {يمنون عليك أن أسلموا} [الحجرات: 17] ، إنهم أعراب بني أسد ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة - دخل حديث بعضهم في بعض - : أنه قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائناً هؤلاء، أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القرّاء ـ فقال له عوف بن مالك : كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم. فذهب عوف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره فوجد القرآن قد سبقه. فجاء ذلك الرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ارتحل وركب ناقته، فقال : يا رسول الله! إنما كنا نخوض ونتحدث حديث الركب، نقطع به عنا الطريق. فقال ابن عمر : كأني أنظر إليه متعلقاً بنسـعة ناقة رســول الله صلى الله عليه وسلم، وإن الحجارة تنكب رجليه - وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب - فيقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ) ما يتلفت إليه وما يزيده عليه. أخرجه ابن جرير في التفسير ( 6912 ) وابن أبي حاتم ---------------- ( دخل حديث بعضهم في بعض ) أي أن الحديث مجموع من رواياتهم . ( ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء ) القراء جمع قارئ ، وهم عند السلف الذين يقرؤون القرآن ويعرفون معانيه . ( أرغب بطوناً ) أي أوسع بطوناً . ( ولا أكذب ألسناً ) أي ولا أكذب قولاً . ( ولا أجبن عند اللقاء ) الجبن هو : خور في النفس يمنع المرء من الإقدام على ما يكره ، فهو خلق نفسي ذميم ، ولهذا كان النبي يستعيذ منه . ( متعلقاً بنسعة ناقة رسول الله ) بنسعة : هو الحزام الذي يربط به الجمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة - دخل حديث بعضهم في بعض - ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة، فيصبغ في النار صبغة، ثم يقال: يا ابن آدم، هل رأيت خيرا قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤسا في الدنيا من أهل الجنة، فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم، هل رأيت بؤسا قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط» . رواه مسلم. ---------------- فيه: أن عذاب الآخرة ينسي نعيم الدنيا، وأن نعيم الآخرة ينسي شدة الدنيا. قال الله تعالى: {قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسأل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون} [المؤمنون (112: 114) ] . وقال تعالى: {وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور * الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب} [فاطر (34، 35) ] # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الزهد في الدنياتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يؤتى بأنع ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حسنا} [العنكبوت (8) ] . ---------------- أي: برا بهما وعطفا عليهما. نزلت هذه الآية في سعد بن أبي وقاص لما أسلم، وكان بارا بأمه، فقالت أمه: ما هذا الدين! والله لا آكل ولا أشرب حتى ترجع إلى ما كنت عليه، أو أموت، فمكثت كذلك أياما، فجاءها سعد فقال: يا أماه لو أن لك مئة نفس فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني، فكلي إن شئت، أو اتركي، فلما أيست منه أكلت وشربت، فأنزل الله هذه الآية: {ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون} ، فنهى تعالى عن طاعتهما في المعصية وأمر ببرهما، لما قال في الآية الأخرى: {وصاحبهما في الدنيا معروفا} [لقمان (15) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {ووصينا الإنسان بوالديه حسنا} [العنكبوت (8) ] . ---------------- أي: بر ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيدخل فيها فيدعو ، فنهاه وقال : ألا أحثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله قال : لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ) . رواه الضياء في المختارة ( 428 ) وأبو يعلى ( 469 ) ---------------- ( عن علي بن الحسين ) أي ابن علي بن أبي طالب ، المعروف بزين العابدين ، وهو أفضل التابعين من أهل بيته وأعلمهم ، مات سنة 93 ﻫ على الصحيح . ( يجيء إلى فرجة ) بضم الفاء وسكون الراء ، واحدة الفُرج وهي الكوة في الجدار والخوخة ونحوهما . ( فيدخل فيها فيدعو ... ) وهذا يدل على النهي عن قصد القبور والمشاهد لأجل الدعاء والصلاة عندها ، لأن ذلك من اتخاذها عيداً ، كما فهمه علي بن الحسين من الحديث ، فنهى ذلك الرجل عن المجيء إلى قبر النبي للدعاء عنده ، فكيف بقبر غيره ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيد ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أوحى الله - عز وجلَ - إلى داود - عليه السلام - :قُلْ لشُبّان بني إسرائيل لِمَ تُشغلون نفوسكم بغيري وأنا مشتاقٌ إليكم، ما هذا الجفا لو يعلم المدبرون - عنّي كيف انتظاري لهم وشوقي إليهم لماتوا شوقاً إليّ وانقطعت، أوصالهم من مَحَبَتي، هذه إرادتي في المدبرين عني فكيف إرادتي في المدبرين عليّ؟، يا داود! كَذِبَ من ادَعى مَحَبَّتي فإذا جَنَهُ الليلُ نام عنِّي، كَذِبَ من ادّعى محبتي ثم خَطَرَ بباله غيري، يا آذان القلوب اسمعي أنا جليس من ذكرني : وما كنتمُ تعرفون الجفا ... فَممَّنْ ترى قد تَعَلَّمْتُمُ فيا أرباب القلوب أما فيكم من عَدِمَ لَذَّة قرب محبوبه، أما فيكم من أرضعوه من لبان وصالهم ثم فطموه، يا مفطومهم إبك وترامَ عليهم، يا سماء، أعين المحجوبين اسكبي، يا قمرية قلوب المهجورين ترنّمي واطربي، يا ألسنة المحبِّين عمّا يجن الجنان اعربي، يا أكباد المحزونين ذُوبي والهبي . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أوحى الله - عز وجلَ - إلى داود - عليه السلام - :قُلْ لشُبّان بني إسرائيل ل ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قرأ عون بن عبد الله هذه الآية { وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها } قال : إني لأرجو أن يعيدكم إليها بعد أن أبعدكم منها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قرأ عون بن عبد الله هذه الآية { وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قال الله تعالى: يا ابن آدم، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم، لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني، غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- «عنان السماء» بفتح العين: قيل هو السحاب، وقيل: هو ما عن لك منها، أي ظهر. «وقراب الأرض» بضم القاف، وروي بكسرها، والضم أشهر. وهو ما يقارب ملأها. هذا من الأحاديث القدسية. وفيه: فضل الدعاء والرجاء. قال الله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر (60) ] . وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «الدعاء مخ العبادة» . والرجاء يتضمن حسن الظن بالله، والله تعالى يقول «أنا عند ظن عبدي بي» . وفيه: الحث على الاستغفار. قال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم، وأسواقكم، ومجالسكم، وأينما كنتم فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة. وقال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم: فالذنوب، وأما دواؤكم: فالاستغفار. وقال إبليس لعنه الله: أهلكت بني آدم بالذنوب، وأهلكوني بلا إله إلا الله، والاستغفار. قال بعض العارفين: ?? ... أستغفر الله مما يعلم الله ... إن الشقي لمن لا يرحم الله ما أحلم الله عمن لا يراقبه ... كل مسيء ولكن يحلم الله فاستغفر الله مما كان من زلل ... طوبى لمن كف عما يكره الله طوبى لمن حسنت منه سريرته ... طوبى لمن ينتهي عما نهى الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «قا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] أما تحريمه في السنة فمنها ما رواه أحمد : { إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر الرياء يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا انظروا هل تجدون عندهم جزاء } . والطبراني : { إن أدنى الرياء وأحب العبيد إلى الله الأتقياء الأسخياء الأخفياء } أي المبالغون في ستر عباداتهم وتنزيهها عن شوائب الأغراض الفانية والأخلاق الدنيئة { الذين إذا غابوا لم يفتقدوا ، وإذا شهدوا - أي حضروا - لم يعرفوا أولئك أئمة الهدى ومصابيح الدجى } . والطبراني : { الشهوة الخفية والرياء شرك } . وابن ماجه : { إن أخوف ما أخاف على أمتي الإشراك بالله أما إني لست أقول يعبدون شمسا ولا قمرا ولا وثنا ولكن أعمالا لغير الله وشهوة خفية } . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أما تحريمه في السنة فمنها ما رواه أحمد : { إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك ال ..
منذ 1 شهر و 27 يوم 4 مشاهدة

[ باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم} [يونس (62: 64) ] . ---------------- الكرامة: إحدى الخوارق للعادات، والولي هو المطيع لله، فكل من كان تقيا كان لله وليا. قال ابن عباس وغيره: أولياء الله الذين إذا رؤا ذكر الله. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء» . قيل: من هم يا رسول الله، لعلنا نحبهم؟ قال: «هم قوم تحابوا في الله من غير أموال ولا أنساب، وجوههم نور على منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس» . ثم قرأ: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون} [يونس (62) ] ، رواه ابن جرير وغيره. وعن أبي الدرداء رضي الله عنه: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قوله: {لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [يونس (64) ] ، قال: «الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له» . رواه أحمد. وقد قال الله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون * نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم} [فصلت (30: 32) ] . وقوله تعالى: {لا تبديل لكلمات} [يونس (64) ] ، أي: لا تغيير لقوله، ولا خلف لوعده، {ذلك هو الفوز العظيم} [يونس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب كرامات الأولياء وفضلهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آم ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ الفصل الرابع عشر في زيارة مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم – وغيره ] 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((المدينة حَرَمٌ ما بين عير إلى ثور))[36]، وهو ما بين لابتَيْها.واللاَّبة: هي الحَرَّة، وهى الأرض التي فيها حجارة سود، وهو بُرَيْد في بُرَيْد –والبُرَيْد: أربع فراسخ - فهذا الحرم لا يُصطاد صيده، ولا يقطع شجره إلا لحاجة؛ كآلة الركوب والحرث، ويؤخذ من حشيشه ما يُحتاج إليه للعلف؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - رخَّص لأهل المدينة في هذا لحاجتهم إليه، وإذا أدخل عليه صيدٌ لم يكن عليه إرساله.والحرم المُجمَع عليه حرم مكة، والمدينة لها حرم عند الجمهور، ولم يتنازع المسلمون في حرم ثالث إلا في وجوه وواد بالطائف – وهو عند بعضهم حرم، وعند الجمهور ليس بحرم.ولا يقال حرم المقدس وحرم الخليل؛ فإن هذين وغيرهما ليس بحرمٍ باتفاق المسلمين.2-آداب الزيارة:فإذا دخل المدينة فإنه يأتي مسجد النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ويصلي فيه: ((والصلاة فيه خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام))، كما لا تُشَدُّ الرحال إلا إليه وإلى المسجد الحرام والمسجد الأقصى؛ أخرجه البخاري: 1189, 1190، ومسلم: 1397، 1396.ومسجده كان أصغر مما هو اليوم وكذلك المسجد الحرام لكن زيد فيهما، وحكم الزيادة حكم المزيد في جميع الأحكام.ثم يسلم على النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم – وصاحبيه؛ فإنه قد قال: ((ما من رجل يسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلام))؛ رواه أبو داود وغيره.وكان عبدالله بن عمر يقول إذا دخل المسجد: "السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتٍ"، ثم ينصرف.وهكذا كان الصحابة يسلمون عليه، مستقبلي الحجرة مستدبري القبلة عند أكثر العلماء كمالك والشافعي وأحمد. وأبو حنيفة قال: يستقبل القبلة فمن أصحابه من قال: يستدبر الحجرة ومنهم من قال: يجعلها عن يساره.واتفقوا على أنه لا يستلم الحجرة ولا يقبلها، ولا يطوف بها ولا يصلي إليها.وإذا قال في سلامه: "السلام عليك يا رسول الله، يا نبي الله، يا خيرة الله من خلقه، يا أكرم الخلق على ربه، يا إمام المتقين"؛ فهذا كله من صفاته - بأبي هو وأمي، صلَّى الله عليه وسلَّم.ولا يدعو هناك مستقبل الحجرة؛ فإن هذا كله منهيٌّ عنه باتفاق الأئمة، ومالك من أعظم الأئمة كراهية لذلك.ولم يكن أحد من الصحابة يقف عنده يدعو لنفسه، ولكن كانوا يستقبلون القبلة ويدعون في مسجده، فإنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لعن الله اليهود والنصارى؛ اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)). يحذِّر ما فعلوا. قالت عائشة: ولولا ذلك لأبرز قبره، ولكنه كره أن يُتَّخذ مسجدًا؛ أخرجه البخاري: 1330، ومسلم: 529. فدفنته الصحابة في موضعه الذي مات فيه من حجرة عائشة، وكانت وسائر الحجر خارج المسجد من قبليِّه وشرقيِّه.ولما كان في زمن الوليد بن عبدالملك عُمِّر هذا المسجد وغيره، فدخلت الحجرة في المسجد من ذلك الزمان، وبنيت منحرفةً عن القبلة مسنَّمةً، لئلا يصلي أحدٌ؛ إليها لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها))؛ رواه مسلم: 972.والله أعلم.3- زيارة مسجد قباء:ويستحب أن يأتي مسجد قباء ويصلى فيه فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -قال (الصلاة في مسجد قباء كعمرة)قال الترمذي: حديث حسن.لكنه يزار من المدينة وليس لأحد أن يسافر إليه لنهيه- صلَّى الله عليه وسلَّم -أن تشد الرحال إلا إلى المساجد الثلاثة، كما مر.4- رفع الأصوات في المساجد:ورفع الصوت في المساجد منهيٌّ عنه، وهو في مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أشد.وقد ثبت أن عمر بن الخطاب - رضيَ الله عنه - رأى رجلين يرفعان أصواتهما في المسجد؛ فقال: "لو كنتما من أهل البلد لأوجعتكما ضربًا؛ ترفعان أصواتكما في مسجد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -!!"؛ البخاري: 470.5- تمور المدينة ومياهها:أما التمر الصيحاني فلا فضيلة فيه؛ بل غيره من التمر البرني والعجوة خيرٌ منه، وصحَّ عنه: ((من تصبح كل يوم سبع تمراتٍ عجوةً؛ لم يضرَّه ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحْرٌ))؛ رواه البخاري: 5445، ومسلم: 2047.ولم يكن بالمدينة على عهد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عين جارية، لا الزرقاء ولا عيون حمزة ولا غيرهما؛ بل كل هذا مستخرجٌ بعده.6- زيارة المسجد الأقصى - فك الله أسره:والسفر إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدعاء والذكر والقراءة والاعتكاف مستحب، ولا يفعل فيه وفي مسجد النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلا ما يفعل في سائر المساجد، وليس فيها شيءٌ يُتمسَّح به ولا يُقبَّل ولا يُطاف به، هذا كله ليس إلا في المسجد الحرام خاصة.ولا يستحب زيارة الصخرة؛ بل المستحب أن يصلي في قبليِّ المسجد الأقصى الذي بناه عمر بن الخطاب للمسلمين.7- زيارة القبور شرعية وبدعية:أ-فالشرعية: المقصود بها السلام على الميت والدعاء له، فزيارته بعد موته من جنس الصلاة عليه، فالسنة أن يسلِّم على الميت ويدعو له، سواء كان نبيًّا أو غير نبي؛ لأمره- صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، ويرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنَّا بعدهم، واغفر لنا ولهم))[37].وهكذا إذا زار أهل البقيع أو زار شهداء أُحد أو غيرهم، وليست الصلاة عند قبورهم أو قبور غيرهم مستحبة عند أحد من أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي ليس فيها قبر أحد من الأنبياء والصالحين وغيرهم أفضل من الصلاة في المساجد التي فيها ذلك، باتفاق أئمة المسلمين؛ بل الصلاة في المساجد التي على القبور إمَّا محرمة وإما مكروهة.وتُزار القبور بالزيارة الشرعية من كان قريبًا ومن اجتاز بها.ب -والزيارة البدعية: أن يكون مقصود الزائر طلب حوائجه من ذلك الميت أو الدعاء عند قبره أو الدعاء به فهذا ليس من سنة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -بل هو من البدع المنهي عنها باتفاق الأئمة، وقد كره مالك وغيره أن يقول القائل: زرت قبر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -وهذا لفظ لم يُنقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - بل الأحاديث المذكورة في هذا الباب مثل قوله: ((من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد؛ ضمنتُ له على الله الجنة))، وقوله: ((من زارني بعد مماتي فكأنما زارني في حياتي))، أو: ((حلَّت عليه شفاعتي)) ونحو ذلك - كلها أحاديث ضعيفة؛ بل موضوعة، ليست في شيءٍ من دواوين الإسلام التي يعتمد عليها، ولكن روى بعضها البزار، والدارقطني ونحوهما بأسانيد ضعيفة، لأن من عادة الدارقطني وأمثاله يذكرون هذا في السنن ليُعرف، وهو وغيره يبينون ضعف الضعيف من ذلك، فإذا كانت هذه الأمور التي فيها شرك وبدعة نهي عنها عند قبره وهو أفضل الخلق؛ فالنهي عن ذلك عند قبر غيره أوْلى وأحرى.8- زيارة البقاع التي بُنيت على الآثار:وأما زيارة المساجد التي بنيت بمكة وغيرها على آثار النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه غير المسجد الحرام. وكذلك قصد الجبال والبقاع التي حول مكة غير المشاعر؛ مثل جبل حراء والجبل الذي عند منى الذي يقال فيه قبة الفداء، وما يوجد في الطرقات من المساجد المبنية على الآثار ونحوها، فإن ذلك كله ليس من سنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قصدًا أو زيارة شيءٍ منها؛ بل هو بدعة.-------[36] - حرمة المدينة وردت في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما، انظر مثلاً: صحيح البخاري، كتاب فضائل المدينة، ومسلم في كتاب الحج، باب فضل المدينة.[37] - نحوه في المسند (6/111)، وكذا مسلم في الجنائز، باب ما يقال عند دخول القبور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | 1- حرمة المدينة كحرمة مكة، ولا ثالث لهما:وحرم المدينة محدد بقوله - صلَّى ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم الكبر والإعجابتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «احتجت الجنة والنار، فقالت النار: في الجبارون والمتكبرون. وقالت الجنة: في ضعفاء الناس ومساكينهم، فقضى الله بينهما: إنك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنك النار عذابي أعذب بك من أشاء، ولكليكما علي ملؤها» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: دليل على أن غالب أهل النار الجبارون والمتكبرون، وأن غالب أهل الجنة الضعفاء، ويشهد لذلك قوله تعالى: {ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون * أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون} [الأعراف (48، 49) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب تحريم الكبر والإعجابتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «ا ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأمر علينا أبا عبيدة - رضي الله عنه - نتلقى عيرا لقريش، وزودنا جرابا من تمر لم يجد لنا غيره، فكان أبو عبيدة يعطينا تمرة تمرة، فقيل: كيف كنتم تصنعون بها؟ قال: نمصها كما يمص الصبي، ثم نشرب عليها من الماء، فتكفينا يومنا إلى الليل، وكنا نضرب بعصينا الخبط، ثم نبله بالماء فنأكله. قال: وانطلقنا على ساحل البحر، فرفع لنا على ساحل البحر كهيئة الكثيب الضخم، فأتيناه فإذا هي دابة تدعى العنبر، فقال أبو عبيدة: ميتة، ثم قال: لا، بل نحن رسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وفي سبيل الله وقد اضطررتم فكلوا، فأقمنا عليه شهرا، ونحن ثلاثمئة حتى سمنا، ولقد رأيتنا نغترف من وقب عينه بالقلال الدهن ونقطع منه الفدر كالثور أو كقدر الثور، ولقد أخذ منا أبو عبيدة ثلاثة عشر رجلا فأقعدهم في وقب عينه وأخذ ضلعا من أضلاعه فأقامها ثم رحل أعظم بعير معنا فمر من تحتها وتزودنا من لحمه وشائق، فلما قدمنا المدينة أتينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكرنا ذلك له، فقال: «هو رزق أخرجه الله لكم، فهل معكم من لحمه شيء فتطعمونا؟» فأرسلنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منه فأكله. رواه مسلم. ---------------- «الجراب» : وعاء من جلد معروف، وهو بكسر الجيم وفتحها والكسر أفصح. قوله: «نمصها» هو بفتح الميم، و «الخبط» : ورق شجر معروف تأكله الإبل. و «الكثيب» : التل من الرمل، و «الوقب» : بفتح الواو وإسكان القاف وبعدها باء موحدة وهو نقرة العين. و « القلال» : الجرار. و «الفدر» بكسر الفاء وفتح الدال: القطع. «رحل البعير» بتخفيف الحاء: أي جعل عليه الرحل. «الوشائق» بالشين المعجمة والقاف: اللحم الذي اقتطع ليقدد منه، والله أعلم. في هذا الحديث: ما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم من الزهد في الدنيا، والتقلل منها، والصبر على الجوع، وخشونة العيش. وفيه: كرامة له - صلى الله عليه وسلم - حيث كفى الواحد منهم نهاره ثمرة واحدة. وفيه: حل ميتة حوت البحر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: بعثنا رسول الله - ص ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن ابن عباس قال : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ، قالها إبراهيم حين ألقي في النار ، وقالها محمد حين قالوا له : ﴿ إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً ﴾ ) . رواه البخاري ( 4563 ) ---------------- ( حسبنا الله ) أي كافينا فلا نتوكل إلا عليه ، قال تعالى : ﴿ أليس الله بكاف عبده ﴾ . ( ونعم الوكيل ) أي نعم الموكول إليه ، كما قال تعالى : ﴿ اعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير ﴾ . ( قالها إبراهيم حين ألقي في النار ) قال تعالى : ﴿ قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين . قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم . وأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين ﴾ . ( وقالها محمد ... ) وذلك بعد منصرف قريش والأحزاب من أحد ، بلغه أن أبى سفيان ومن معه قد أجمعوا الكرة عليهم ، فخرج النبي في سبعين راكباً ، حتى انتهى إلى حمراء الأسد ، فألقى الله الرعب في قلب أبي سفيان ، فرجع على مكة بمن معه ، ومرّ به ركب ابن عبد القيس فقال : أين تريدون ؟ قالوا : نريد المدينة ، قال : فهل أنتم مبلغون محمداً عني رسالة ؟ قالوا : نعم ، قال : فإذا وافيتموه فأخبروه أنا قد أجمعنا السير إليه وإلى أصحابه لنستأصل بقيتهم . فمرّ الركب برسول الله وهو بحمراء الأسد فأخبروه بالذي قال أبو سفيان ، فقال : ﴿ حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وعن ابن عباس قال : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ، قالها إبراهيم حين ألقي في ا ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تجعلوا قبري عيدا، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- أول الحديث: «لا تجعلوا بيتوكم قبورا» ، أي: لا تعطلوها عن الصلاة فيها، فتكون بمنزلة القبور، فأمر بتحري العبادة في البيوت، ونهى عن تحريها عند القبور، عكس ما يفعله المشركون من النصارى، ومن تشبه بهم من هذه الأمة. قوله: «ولا تجعلوا قبري عيدا» . العيد: ما يعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان. قوله: «وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم» . يشير بذلك إلى أن ما ينالني منكم من الصلاة والسلام، يحصل مع قربكم من قبري، وبعدكم فلا حاجة لكم إلى اتخاذه عيدا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- عن سهيل بن أبي صالح، قال: رآني الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عند القبر، فناداني - وهو في بيت فاطمة رضي الله عنها يتعشى - فقال: هلم إلى العشاء. فقلت: لا أريده. فقال: ما لي رأيتك عند القبر؟ فقلت: سلمت على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إذا دخلت المسجد فسلم. ثم قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تتخذوا قبري عيدا» ، «ولا تتخذوا بيتوكم مقابر» ، «وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيث ما كنتم» ، «لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» ، ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء. رواه سعيد بن منصور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -تطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة رضي الله عنه -: قال أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: « ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ الرسالة الثامنة محظورات شرعية ] احذري.... من التبرج ولتكن ثيابك سابغة ساترة بدنك. ومتى ما مر بك رجال أجانب وجب عليك ستر الوجه ولو كنت محرمة.احذري.. الاختلاط بالرجال الأجانب في جميع مناسك الحج - قدر الإمكان - واجتهدي في أداء المناسك في الأوقات التي يقل فيها الزحام نسبياً مثل الرمي في المساء.احذري.. الابتداع في الدين وتقليد الجهلة في أخطائهم وعليك أن تتعلمي أحكام النسك الذي تريدين أداءه قبل القيام به وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((خذوا عني مناسككم)) ولذا ننصحك باقتناء أحد كتب المناسك.احذري.. الغيبة والنميمة والمراء والجدل وكثرة الكلام في أمور الدنيا، خاصة وأنت في هذه البقاع الطاهرة والأيام الفاضلة فأكثري فيها من الذكر والدعاء.احذري.. استفتاء العوام من الناس ممن ليست لهم معرفة بالعلم الشرعي وليكن سؤالك عما أشكل عليك من الأحكام الشرعية لأهل الذكر الذين أمرنا الله تعالى بسؤالهم قال تعالى: {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْر إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7].احذري.. الطواف بالبيت وأنت على غير طهارة. كما يحرم عليك دخول المسجد وأنت حائض أو نفساء أو جنب ولا يمنعك حياؤك أن تخبري محرمك بذلك.احذري.. إضاعة الوقت فيما لا ينفع ولا تكثري من التجول في الأسواق فإن كان و لا بد للحاجة فاحرصي على قضائها بأسرع وقت وليكن محرمك معك.احذري.. التكبر على أخواتك المسلمات والسخرية منهن وتعرفي على النساء الصالحات معك في المخيم (أو الحملة) وطدي صلتك بهن لكي يكّن عوناً لك على طاعة الله قال صلى الله عليه وسلم ((المرء على دين خليله)).احذري.. التسخط والتبرم والتشكي من متاعب المناسك ومصاعب الحج واعلمي أنك في جهاد تؤجرين عليه بتكفير السيئات ورفع الدرجات. قال صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها في عمرتها: ((إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك))؛ الحديث صحيح رواه الحاكم وقال صلى الله عليه وسلم: ((ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها خطاياه)) متفق عليه.احذري.. الاغترار بما أديت من الطاعات والتفاخر بما عملت من القربات، واعلمي أن الرياء محبط للعمل قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر: الرياء يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم، اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا فانظروا هل تجدون عندهم جزاء)) الحديث صحيح. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | احذري.... من التبرج ولتكن ثيابك سابغة ساترة بدنك. ومتى ما مر بك رجال أجان ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله: قالوا: وكذلك الفسق فسقان فسق ينقل عن الملة، وفسق لا ينقل عن الملة فيسمى الكافر فاسقا، والفاسق من المسلمين فاسقا، ذكر الله إبليس، فقال: {ففسق عن أمر ربه} [الكهف: 50] وكان ذلك الفسق منه كفرا وقال الله تعالى: {وأما الذين فسقوا فمأواهم النار} [السجدة: 20] يريد الكفار دل على ذلك قوله: {كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون} [السجدة: 20] وسمي القاذف من المسلمين فاسقا، ولم يخرجه من الإسلام، قال الله: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا، وأولئك هم الفاسقون} [النور: 4] وقال الله: {فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} [البقرة: 197] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو عبد الله: قالوا: وكذلك الفسق فسقان فسق ينقل عن الملة، وفسق لا ين ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن