شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 11:56 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (كالم)

[ خذها قاعدة ] الرجال كالمعدة كلما أعطيتها كلما طلبت المزيد، وإذا نسيتها أيام تعيش بسهولة دون ألم. - عبلة درويش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الرجال كالمعدة كلما أعطيتها كلما طلبت المزيد، وإذا نسيتها أيام تعيش ب ..
منذ 4 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] متلازمة كالمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | متلازمة كالمان تاريخ وصف اختصاصي الوراثيات الألماني-الأمريكي فرانس ..
منذ 5 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كأن الفكرة الجميلة، بالنسبة للرجل، كالمرأة الجميلة.. يتحمس لها في البداية ثم تأتي امرأة أجمل.. لتحل محلها!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كأن الفكرة الجميلة، بالنسبة للرجل، كالمرأة الجميلة.. يتحمس لها في البد ..
منذ 5 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عقلك كالمظلة لا يعمل إلا إذا انفتح. - ويل ديورانت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عقلك كالمظلة لا يعمل إلا إذا انفتح. - ويل ديورانت ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لن تموت إذا خسرت من تحب ولكن تعيش كالميت اذا خسرت كرامتك. - مارك توين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لن تموت إذا خسرت من تحب ولكن تعيش كالميت اذا خسرت كرامتك. - مارك توين ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المجتمع الذي ينكر وجود مرضٍ فيه هو كالمسلول الذي ينخرُ المرضُ في رئتهِ وهو يأبى أن يستمع إلى ما ينصحه به الطَّبيب. - علي الوردي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المجتمع الذي ينكر وجود مرضٍ فيه هو كالمسلول الذي ينخرُ المرضُ في رئتهِ ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سمعت حديث كبار السن عن أن كل ما هو جميل ينجرف بعيدا كالمياه. - ويليام بتلر ييتس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سمعت حديث كبار السن عن أن كل ما هو جميل ينجرف بعيدا كالمياه. - ويليام بت ..
منذ 25 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العقول كالمظلات، لا تعمل إلا عندما تفتح. - جيمس ديوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | العقول كالمظلات، لا تعمل إلا عندما تفتح. - جيمس ديوار ..
منذ 25 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الغربة كالموت المرء يشعر دائما أن الموت هو الشيء الذي يحدث للآخرين، منذ ذلك الصيف أصبحت ذلك الغريب الذي كنت أظنه دائما سواي. - مريد البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الغربة كالموت المرء يشعر دائما أن الموت هو الشيء الذي يحدث للآخرين، من ..
منذ 26 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إلى قتلى أحد، فصلى عليهم بعد ثمان سنين كالمودع للأحياء والأموات، ثم طلع إلى المنبر، فقال: «إني بين أيديكم فرط وأنا شهيد عليكم وإن موعدكم الحوض، وإني لأنظر إليه من مقامي هذا، ألا وإني لست أخشى عليكم أن تشركوا، ولكن أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها» قال: فكانت آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. متفق عليه. ---------------- وفي رواية: «ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوا فيها، وتقتتلوا فتهلكوا كما هلك من كان قبلكم» . قال عقبة: فكان آخر ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر. وفي رواية قال: «إني فرط لكم وأنا شهيد عليكم وإني والله لأنظر إلى حوضي الآن، وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض، أو مفاتيح الأرض، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي، ولكن أخاف عليكم أن تنافسوا فيها» . والمراد بالصلاة على قتلى أحد: الدعاء لهم، لا الصلاة المعروفة. فيه: النهي عن التنافس في الدنيا، فإن التنافس فيها سبب للهلاك الديني والدنيوي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إل ..
منذ 26 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العقل كالسيف والتجربة كالمسن. - يعقوب صروف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | العقل كالسيف والتجربة كالمسن. - يعقوب صروف ..
منذ 26 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ مقاهي السعودية ] مقهى كالميرو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان مقهى كالميرو مقهى كالميرو واحد من أفضل مقاهي ينبع ..
منذ 28 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ موبايل ] طريقة تحويل المكالمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

موبايل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | طريقة تحويل المكالمات طريقة تحويل المكالمات من خلال مزود الخدمة يُمك ..
منذ 29 يوم و 3 ساعة 5 مشاهدة

[ موبايل ] كيفية تسجيل المكالمات في الآيفون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

موبايل
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كيفية تسجيل المكالمات في الآيفون تسجيل المكالمات في الآيفون إنّ عملي ..
منذ 29 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل خدمة موبايلي 25 ريال مكالمات لا محدود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | طريقة تفعيل خدمة موبايلي 25 ريال مكالمات لا محدود خدمة موبايلي 25 ريال م ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ وصية أمامةَ بنتِ الحارث زوجِ عوفِ بن مُحَلِّم الشيبانيّ لابنتها عند الزفاف ] وهي وصية تطرب السامع، وتشنف المسامع، ينبغي لكل أم لَبَّةٍ حصيفة أن تتلوها على مسامع ابنتها عند الزفاف.فقد ذكروا أن الحارث بن عمرو ملك كِنْدَةَ لما بلغه جمالُ ابنة عوف بن مُحَلِّم الشيباني، وكمالُها، وقوةُ عقلها، دعا امرأة مِن كندة يُقال لها: عصام، ذات عقل ولسان، وأدب وبيان، وقال لها: اذهبي حتى تعلمي لي علم ابنة عوف.فمضت حتى انتهت إلى أمها، وهي أمامة بنت الحارث، فأعلمتها بما قَدمَتْ له.فأرسلت أمامة إلى ابنتها، وقالت: أي بنية! هذه خالتك، أتتك لتنظر إليك، فلا تستري عنها شيئًا إن أرادت النظر من وجه أو خلق، وناطقيها إن استنطقتك.فدخلت إليها، فنظرت إلى ما لم تر قط مثله!فخرجت مِن عندها وهى تقول: ((ترك الخِداع مَنْ كَشَفَ القناع))، فأرسلتها مثلاً.ثم انطلقت إلى الحارث، فلما رآها مقبلة قال لها: ما وراءك يا عصام؟قالت: ((صَرَّح المَحْضُ عن الزبد)) . رأيت جبهة كالمرآة المصقولة، يزينها شعر حالك كأذناب الخيل، إن أَرْسَلَتْه خِلْتَه السلاسل؛ وإن مشطته قلتَ: عناقيد جَلاَها الوابل.وحاجبين كأنما خُطَّا بقلم، أو سُوِّدا بِحُمَم .تقوسا علي مثل عين ظَبْيَةٍ عَبْهَرَة .ينهما أنف كحَدِّ السيف الصَّنيع ، حَفَّتْ به وَجْنَتَان كالأرجُوان ، في بياض كالجُمَان .شُق فيه فم كالخاتم، لذيذة المبتسم، فيه ثنايا غر ذات أشَر .تَقَلَّب فيه لسان، ذو فصاحة وبيان، بعقل وافر، وجواب حاضر.تلتقي فيه شفتان حَمْروان، تجلبان ريقًا كالشهد إذا دلك.في رقبة بيضاء كالفضة، رُكبت في صدر كصدر تمثال دُمْية.وعَضُدان مُدْمَجَان، يتصل بهما ذراعان، ليس فيهما عظم يُمَسُّ، ولا عرق يُجَسُّ.رُكبت فيهما كفان دقيقان قصبهما لين عصبهما، تعقد إن شئتَ منهما الأناملأرسل الملك إلى أبيها فخطبها، فزوجها إياه، وبعث بصداقها، فجهزت.فلما أراد أن يحملوها إلى زوجها، قالت لها أمها:أي بنية ! إن الوصية لو تُرِكَتْ لفضلِ أدبٍ، تُرِكَتْ لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | وهي وصية تطرب السامع، وتشنف المسامع، ينبغي لكل أم لَبَّةٍ حصيفة أن تتل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] كالم ستايل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان كالم ستايل متجر الكتروني العنوان: منطقة الرياض الر ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 5 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل خدمة موبايلي مكالمات لجميع الشبكات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | طريقة تفعيل خدمة موبايلي مكالمات لجميع الشبكات تفعيل موبايلي مكالمات ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال. - سوفوكليس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا شيء في العالم يفسد الأخلاق كالمال. - سوفوكليس ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

كيفية تشغيل خاصية انتظار المكالمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


كيفية تشغيل خاصية انتظار ال  ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] مكالمات لا محدود موبايلي 7 ريال وطريقة التفعيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مكالمات لا محدود موبايلي 7 ريال وطريقة التفعيل مكالمات لا محدود موبايل ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اللهم اجعل مكالمتي معك وحدك فأنت وحدك الذي تعلم ولا تظلم ولا تتبدل عندك الأقوال والأحكام ولا تضيع عندك محبة. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اللهم اجعل مكالمتي معك وحدك فأنت وحدك الذي تعلم ولا تظلم ولا تتبدل عند ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] العمل بلا إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | العمل بلا إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه . ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أحياناً كنت أشعر بأن الحب جاهلٌ أميٌ ، لا يفقه شيئاً ، تماماً كالمرض لا يكترث لمن يصيب ، يغض بصره عن كل التفاصيل. - يامي أحمد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أحياناً كنت أشعر بأن الحب جاهلٌ أميٌ ، لا يفقه شيئاً ، تماماً كالمرض لا ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المرأة كالمظلة , لا يمكن أن تعتني بك إلا عندما تضعها فوق رأسك. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المرأة كالمظلة , لا يمكن أن تعتني بك إلا عندما تضعها فوق رأسك. - أدهم شرق ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المكالمة الهاتفية بين ترامب ورافنسبرغر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المكالمة الهاتفية بين ترامب ورافنسبرغر الاتصال الهاتفي في 23 ديسمبر مع ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لطالما تصورت إن الفردوس سيكون شيئاً كالمكتبة. - خورخي لويس بورخيس ( كاتب أرجنتيني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لطالما تصورت إن الفردوس سيكون شيئاً كالمكتبة. - خورخي لويس بورخيس ( كات ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ باب الوقار والسكينةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان (63) ] . ---------------- الهون: السيكنة والوقار، أي: يمشون متواضعين غير أشرين، ولا مرحين، ولا متكبرين. قال محمد بن الحنفية: أصحاب وقار وعفة لا يسفهون، وإن سفه عليهم حلموا. وقال الحسن البصري: إن المؤمنين قوم ذلل ذلت منهم والله الأسماع، والأبصار، والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى وما بالقوم من مرض وإنهم والله لأصحاء، ولكنهم دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة. فقالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، أما والله ما أحزنهم ما أحزن الناس، ولا تعاظم في نفوسهم شيء طلبوا به الجند ولكن أبكاهم الخوف من النار أنه من لم يتعزى بعزاء الله تقطع نفسه عن الدنيا حسرات. ومن لم ير لله نعمة إلا في مطعم أو مشرب فقد قل علمه، وحضر عذابه. قال ابن كثير: والمراد بالهون هنا: لسكينة والوقار، وليس المراد أنهم يمشون كالمرض تصنعا ورياء. فقد كان سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم ال ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما كانت الجدُوب متتابعة على القلوب ، و قحطُ النفوس متوالياً عليها ، جدّد له الدعوة آلة هذه المأدبة وقتا بعد وقت رحمة منه به، فلا يزال مُستسقيا ، طالبا إلى من بيده غيثُ القلوب ، و سَقيُها مستمطراً سحائب رحمته لئلا يَيبس ما أنبتته له تلك الرحمة من نبات الإيمان ، و كلأ الإحسان و عُشبه و ثماره ، و لئلا تنقطع مادة النبات من الروح و القلب ، فلا يزال القلب في استسقاء و استمطار هكذا دائما ، يشكو إلى ربه جدبه ، و قحطه ، و ضرورته إلى سُقيا رحمته ، و غيث برِّه ، فهذا دأب العبد أيام حياته. فالقحط الذي ينزل بالقلب هو الغفلة ، فالغفلة هي قحط القلوب و جدبها ، و ما دام العبد في ذكر الله و الإقبال عليه فغيث الرحمة ينزل عليه كالمطر المتدارك ، فإذا غفل ناله من القحط بحسب غفلته قلة و كثرة ، فإذا تمكَّنت الغفلة منه ، و استحكمت صارت أرضه خرابا ميتة ، و سنته جرداء يابسة ، و حريق الشهوات يعمل فيها من كل جانب كالسَّمائم. فتصير أرضه بورا بعد أن كانت مخصبة بأنواع النبات ، و الثمار و غيرها ، و إذا تدارك عليه غيث الرحمة اهتزت أرض إيمانه و أعماله و ربت ، و أنبتت من كلِّ زوج بهيج ، فإذا ناله القحط و الجدب كان بمنزلة شجرة رطوبتها و خضرتها و لينها و ثمارها من الماء ، فإذا منعت من الماء يبسَت عروقها و ذبلت أغصانها ، و حُبست ثمارها ، و ربما يبست الأغصان و الشجرة ، فإذا مددت منها غصناً إلى نفسك لم يمتد ، و لم ينْقَد لك ، و انكسر ، فحينئذ تقتضي حِكمة قيِّم البستان قَطع تلك الشجرة و جعلَها وقوداً للنار . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | و لما كانت الجدُوب متتابعة على القلوب ، و قحطُ النفوس متوالياً عليها ، ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في أحدِ الأيام سأكون ميتةً، بيضاءُ كالثّلج , رقيقةَ كالمنامات في مغيبٍ مُمطر. - ألفونسينا ستورني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | في أحدِ الأيام سأكون ميتةً، بيضاءُ كالثّلج , رقيقةَ كالمنامات في مغيبٍ ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن الحياة بحد ذاتها مملة، حمقاء، قذرة , تشدك كالمستنقع. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن الحياة بحد ذاتها مملة، حمقاء، قذرة , تشدك كالمستنقع. - أنطون تشيخوف ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ ] اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوال ويخفّ في بعضها‏.‏ ونُهي عنه في بعضها، فأما أحوال تأكده واستحبابه فلا تنحصر، فإنها الأصل فلا نتكلف التعرّض لأفرادها‏.‏واعلم أنه يدخل في ذلك السلام على الأحياء والموتى، وقد قدّمنا في كتاب أذكار الجنائز كيفية السلام على الموتى‏.‏ وأما الأحوال التي يُكره فيها أو يخفّ أو يُباح فهي مستثناة من ذلك فيحتاج إلى بيانها، فمن ذلك إذا كان المسلَّم عليه مشتغلاً بالبول أو الجماع أو نحوهما فيُكره أن يُسلَّم عليه، ولو سلَّم لا يستحقّ جواباً، ومن ذلك من كان نائماً أو ناعساً، ومن ذلك من كان مُصلياً أو مؤذناً في حال أذانه أو إقامته الصلاةَ، أو كان في حمام أو نحو ذلك من الأمور التي لا يُؤثر السلام عليه فيها، ومن ذلك إذا كان يأكلُ واللقمة في فمه، فإن سلَّم عليه في هذه الأحوال لم يستحقّ جواباً‏.‏ أما إذا كان على الأكل وليست اللقمةُ في فمه فلا بأسَ بالسلام، ويجبُ الجواب‏.‏ وكذلك في حال المبايعة وسائر المعاملات يُسلّم ويجب الجواب‏.‏ وأما السلام في حال خطبة الجمعة فقال أصحابنا‏:‏ يُكره الابتداء به لأنهم مأمورون بالإِنصات للخطبة، فإن خالفَ وسلَّم فهل يُرَدّ عليه‏؟‏ فيه خلاف لأصحابنا، منهم مَن قال‏:‏ لا يُرَدّ عليه لتقصيره، ومنهم مَن قال‏:‏ إن قلنا إن الإِنصاتَ واجبٌ لا يردّ عليه، وإن قلنا إن الإِنصاتَ سنّة رَدَّ عليه واحد من الحاضرين، ولا يردّ عليه أكثر من واحد على كل وجه‏.‏وأما السَّلامُ على المشتغل بقراءة القرآن، فقال الإِمام أبو الحسن الواحدي‏:‏ الأولى ترك السلام عليه لاشتغاله بالتلاوة، فإن سلَّم عليه كفاه الردّ بالإِشارة، وإن ردّ باللفظ استأنف الاستعاذة ثم عاد إلى التلاوة، هذا كلام الواحدي، وفيه نظر؛ والظاهر أن يُسلّم عليه ويجب الردّ باللفظ‏.‏ أما إذا كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه مجمع القلب عليه، فيحتمل أن يُقال هو كالمشتغل بالقراءة على ما ذكرناه، والأظهر عندي في هذا أنه يُكره السلام عليه، لأنه يتنكد به ويشقّ عليه أكثر من مشقة الأكل‏.‏ وأما الملبِّي في الإِحرام فيُكره أن يُسلَّم عليه، لأنه يُكره له قطعُ التلبية، فإن سلَّم عليه ردَّ السلامَ باللفظ، نصّ عليه الشافعي وأصحابنا رحمهم اللّه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوا ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حارٌّ كجمرة ، بسيط كالماء ، واضح كطلقة مسدَّس ، وأريد أن أحيا ألا يكفي هذا ، أيَّتُها الأحجار التي لا تحبُّ الموسيقى ؟ - رياض الصالح الحسين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حارٌّ كجمرة ، بسيط كالماء ، واضح كطلقة مسدَّس ، وأريد أن أحيا ألا يكفي ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من تاب من ذنب وهو لا يزال مقيماً عليه أو يفكر في أن يعود إليه ، فهذا كالمستهزئ بربه والعياذ بالله. - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من تاب من ذنب وهو لا يزال مقيماً عليه أو يفكر في أن يعود إليه ، فهذا كال ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب ولا ظهير كالمشاورة. - علي ابن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب ولا ظهير كالمشاورة. - علي ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الماضي يتوارى يا بني كالمجرم الهارب من الناس ، فدعه، لا تبعثه من جديد. - محمد سلماوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الماضي يتوارى يا بني كالمجرم الهارب من الناس ، فدعه، لا تبعثه من جديد. - ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سعيد بن جبير قال : إذا جاع أهل النار استغاثوا من الجوع فأغيثوا بشجرة الزقوم فأكلوا منها فانسلخت وجوههم حتى لو أن مارا مر عليهم يعرفهم لعرف جلود وجوههم فإذا أكلوا منها ألقي عليهم العطش فاستغاثوا من العطش فأغيثوا بماء كالمهل و المهل : الذي قد انتهى حره فإذا أدنوه من أفواههم أنضج حره الوجوه فيصهر به ما في بطونهم و يضربون بمقامع من حديد فيسقط كل عضو على حياله يدعون بالثبور و قوله تعالى : { ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم } أي بعد أكل الزقوم و شرب الحميم عليه و يدل هذا على أن الحميم خارج من الجحيم فهم يريدونه كما ترد الإبل الماء ثم يردون إلى الجحيم ويدل على هذا أيضا قوله تعالى : { هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون * يطوفون بينها وبين حميم آن } والمعنى أنهم يترددون بين جهنم و الحميم فمرة إلى هذا و مرة إلى هذا قاله قتادة و ابن جريج وغيرهما . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن سعيد بن جبير قال : إذا جاع أهل النار استغاثوا من الجوع فأغيثوا بشجرة ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] على طالب العلم أن يحسن خطابه مع الشيخ بقدر الامكان ولا يقول له " لـم " ولا " لا نسلم " ولا " من نقل هذا " ولا أين موضعه " وشبه ذلك ،فإن أراد استفادته تلطف في الوصول إلى ذلك، ثم هو في مجلس آخر أولى على سبيل الإفادة، وعلى هذا يحمل ما جاء عن بعض السلف : من قال لشيخه لِمَ؟ لم يفلح أبدا، وإذا ذكر الشيخ شيئا فلا يقل: هكذا قلتُ أو خطر لي أو سمعتُ أو هكذا قال فلان، إلا أن يعلم إيثار الشيخ ذلك، وهكذا لا يقول: قال فلان خلاف هذا، وروى فلان خلافه أو هذا غير صحيح ونحو ذلك، وإذا أصرَّ الشيخ على قول أو دليل ولم يظهر له، أو على خلاف صواب سهوا فلا يغير وجهه أو عينيه أو يشير إلى غيره كالمنكر لما قاله بل يأخذه ببشر ظاهر، وإن لم يكن الشيخ مصيباً لغفلة أو سهو أو قصور، فإن العصمة في البشر للأنبياء صلى الله عليهم وسلم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | على طالب العلم أن يحسن خطابه مع الشيخ بقدر الامكان ولا يقول له " لـم " ول ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأخ بين يدي مرشده كالميت بين يدي مغسله ، يقلبه كيف يشاء ، وليدع الواحد منا رأيه فإن خطأ مرشده أنفع له من صوابه في نفسه. - ثروت الخرباوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الأخ بين يدي مرشده كالميت بين يدي مغسله ، يقلبه كيف يشاء ، وليدع الواحد ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان ابن سيرين يستحب الطيب في النوم، يقول: هو ثناء حسن. وكان يعجبه الطيب الأسود كالمسك والغالية وشبه ذلك، ويقول: يتبعه عيش وثناء حسن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كان ابن سيرين يستحب الطيب في النوم، يقول: هو ثناء حسن. وكان يعجبه الطيب ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجوهرة التاسعة : كلمة تملأُ الزمان والمكان : قال موسى – عليه السلام - : (( يا رب علمني دعاءً أدعوك به وأناجيك )) ، قال : (( يا موسى قل لا إله إلا الله ، قال موسى : كل الناس يقولون لا إله إلا الله ، قال : يا موسى لو أن السماوات السبع والأرضين في كفة ، ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله )) . لا إله إلا الله .. لها أنوار ساطعة ، وأشعة كاشفة ، وهي تُبدد من ضباب الذنوب وغيومها بقدر قوة ذلك الشعاع وضعفه ، فلها نور ، وتفاوت أهلها في ذلك النور – قوةً وضعفاً – لا يحصيه إلا الله تعالى. فمن الناس من نورُ هذه الكلمة في قلبه كالشمس ، ومنهم من نورها في قلبه كالكوكب الدري ، ومنهم من نورها في قلبه كالمشعل العظيم ، وآخر كالسراج المضيء ، وآخر كالسراج الضعيف . وكلما عظم نور هذه الكلمة واشتد ، أحرق من الشبهات والشهوات بحسب قوته وشدته . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الجوهرة التاسعة : كلمة تملأُ الزمان والمكان : قال موسى – عليه السلام - : ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العقل كالمعدة المهم ما تهضمه لا ما تبتلعه. - كونفوشيوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | العقل كالمعدة المهم ما تهضمه لا ما تبتلعه. - كونفوشيوس ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال الاسكندر: المستكثر من الاخوان من غير اختيار كالمستوفر من الحجارة، والمقل من الاخوان المتخير لهم كالذي يتخير الجوهر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الاسكندر: المستكثر من الاخوان من غير اختيار كالمستوفر من الحجارة، ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نفوس البشر كالمعادن , منها ما يعلوه الصدأ ومنها لا يجد الصدأ إليه سبيلا. - طه حسين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نفوس البشر كالمعادن , منها ما يعلوه الصدأ ومنها لا يجد الصدأ إليه سبيلا ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان مارسيل بانيول يقول:_x000D_«تعوّد على اعتبار الأشياء العاديّة.. أشياء يمكن أن تحدث أيضًا»._x000D_أليس الموت في النهاية شيئًا عاديًّا. ، تمامًا كالميلاد، والحبّ، والزواج، والمرض، والشيخوخة، والغربة والجنون، وأشياء أخرى؟_x000D_فما أطول قائمة الأشياء العاديّة التي نتوقّعها فوق العادة، حتى تحدث. ، والتي نعتقد أنّها لا تحدث سوى للآخرين، وأنَّ الحياة لسبب أو لآخر ستوفّر علينا كثيرًا منها، حتَّى نجد أنفسنا يومًا أمامها._x000D_عندما أبحث في حياتي اليوم، أجد أنَّ لقائي بك هو الشيء الوحيد الخارق للعادة حقًّا. الشيء الوحيد الذي لم أكن لأتنبّأ به، أو أتوقّع عواقبه عليّ. ، لأنّني كنت أجهل وقتها أنَّ الأشياء غير العاديّة، قد تجرّ معها أيضًا كثيرًا من الأشياء العاديّة._x000D_ورغم ذلك.._x000D_ما زلت أتساءل بعد كلّ هذه السنوات، أين أضع حبّك اليوم؟_x000D_أفي خانة الأشياء العاديّة التي قد تحدث لنا يومًا كأيّة وعكة صحِّيّة أو زلّة قدم.. أو نوبة جنون؟_x000D_أم.. أضعه حيث بدأ يومًا؟_x000D_كشيء خارق للعادة، كهديّة من كوكب، لم يتوقّع وجوده الفلكيّون. ، أو زلزال لم تتنبّأ به أيّة أجهزة للهزّات الأرضيّة._x000D_أكنتِ زلّة قدم.. أم زلّة قدر؟ - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كان مارسيل بانيول يقول:_x000D_«تعوّد على اعتبار الأشياء العاديّة.. أشياء ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 2 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كالما للمقاولات ... الرياض ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة كالما للمقاولات تشييد المباني العنوان: الريا ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة تفعيل خدمة موبايلي ٢٥ ريال مكالمات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | طريقة تفعيل خدمة موبايلي ٢٥ ريال مكالمات أسئلة شائعة ما هو رقم تفعيل ب ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ الفصل الثامن في دخول مكة و المسجد الحرام وأحكام الطواف والسعي ] 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب والأفضل أن يأتي من وجه الكعبة إقتداء بالنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فقد دخل من الناحية العليا التي فيها باب المعلاة.ودخل مكة من الثنية العليا ثنية كداء - بالفتح والمد - المشرفة على المقبرة(الحجون).ودخل المسجد من باب بني شيبة (كان مقابلا لباب الكعبة محاذيا للمقام)ثم ذهب إلى الحجر الأسود. وفي "الصحيحَيْن" كان- صلَّى الله عليه وسلَّم -(يغتسل لدخول مكة و يبيت بذي طوى) (البخاري1573 ومسلم 1259)وهو عند آبار الزاهر فمن تيسر له المبيت بها والاغتسال ودخول مكة نهارًا وإلا فليس عليه شيء من ذلك..وروي أن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - كان إذا رأى البيت رفع يديه وقال: ((اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة وبرًّا، وزِدْ من شرَّفَه وكرمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا))[16]، فمن رأى البيت فعل ذلك.2- الطواف:والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - ابتدأ بالطواف؛ ففي "الصحيحَيْن": أن أول شيء بدأ به: توضأ ثم طاف. ولم يُصلِّ قبله؛ بل الطواف بالبيت هو تحية المسجد الحرام. يبتدئ من الحجر الأسود يستقبله استقبالا ويقبله إن أمكن ويقول (بسم الله والله أكبر)[17]. وإن شاء قال: "اللهم إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم"[18]، ولا يؤذى أحدًا بالمزاحمة عليه فان لم يمكن استلمه بيده وقبلها، وإلا أشار إليه ثم ينتقل للطواف ويجعل البيت عن يساره. وليس عليه أن يذهب إلى مابين الركنين ولا يمشى عرضًا، فيطوف سبعًا. ولا يخترق الحِجْر في طوافه لما كان أكثر الحجر من البيت والله أمر بالطواف به لا بالطواف فيه. ويجوز أن يطوف من وراء قبة زمزم وما وراءها من السقائف (المصابيح) المتصلة بحيطان المسجد.ولا يستلم من الأركان إلا الركنين اليمانيين دون الشاميين فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إنما استلمها خاصة لأنهما على قواعد إبراهيم والآخران هما في داخل البيت.فالركن الأسود يستلم ويقبل، واليماني يستلم ولا يقبل والآخران لا يستلمان ولا يقبلان والاستلام هو مسحه باليد. وأما سائر جوانب البيت ومقام إبراهيم وسائر ما في الأرض من المساجد وحيطانها ومقابر الأنبياء والصالحين كحجرة نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومغارة إبراهيم ومقام نبينا - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي كان يصلي فيه فلا تستلم ولا تقبل باتفاق الأئمة.والطواف بذلك من أعظم البدع المحرمة ومن اتخذه دينًا يستتاب فان تاب وإلا قتل.ولو وضع يده على الشاذروان الذي يُربَط فيه أستار الكعبة لم يضره في أصح قولي العلماء وليس الشاذروان من البيت بل جُعِلَ عمادًا للبيت.3- الرمل والاضطباع:ويستحب له في الطواف الأول – القدوم - أن يرمل من الحجَر إلى الحجَر في الأشواط الثلاثة ففي "الصحيحَيْن": أمر النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يرملوا الأشواط الثلاثة.والرمل مثل الهرولة وهو مسارعة المشي مع تقارب الخُطا فإن لم يمكن الرمل للزحمة كان خروجه إلى حاشية المطاف والرمل أفضل من قربه إلى البيت بدون الرمل وأما إذا أمكن القرب من البيت مع إكمال السُنة فهو أولى.وكذلك يستحب أن (يضطبع)[19] في هذا الطواف.والاضطباع: هو أن يبدى ضبعه الأيمن فيضع وسط الرداء تحت إبطه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر وإن ترك الرمل والاضطباع فلا شيء عليه.4- دعاء الطواف والصلاة بعده وشرب زمزم:ويستحب له في الطواف أن يذكر الله تعالى ويدعوه بما شرع وإن قرأ القرآن سرًّا فلا بأس، وليس فيه ذكر محدود عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - بل يدعو فيه بسائر الأدعية الشرعية.وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له. وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يختم طوافه بين الركنين بقوله: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة: 201]، كما كان يختم سائر دعائه بذلك[20].والطواف بالبيت كالصلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام؛ فلا يتكلم فيه إلا بخير.ويؤمر الطائف أن يكون متطهِّرًا الطهارتين الصغرى والكبرى مستور العورة مجتنب النجاسة التي يجتنبها المصلى.فإذا قضى الطواف صلى ركعتين للطواف وإن صلاهما عند مقام إبراهيم فهو أحسن ويستحب أن يقرأ فيهما بسورتي الإخلاص والكافرون.ولو صلى المصلى في المسجد والناس يطوفون أمامه لم يكره سواء مرَّ أمامه رجل أو امرأة وهذا من خصائص البيت[21].ثم إذا صلاهما استحب له أن يستلم الحجر وأن يشرب من ماء زمزم ويتضلَّع منه، ويدعو عند شربه بما شاء من الأدعية الشرعية ولا يستحب الاغتسال منها.ومن حمل شيئًا من ماء زمزم جاز؛ فقد كان السلف يحملونه.5- الطهارة في الطواف:والمطاف طاهر لكن في وجوب الطهارة في الطواف نزاع، فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه أمر بالطهارة للطواف ولا نهى المحدث أن يطوف. ولكنه طاف طاهرًا، ونهى الحائض عن الطواف، وقد قال النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم))[22].فالطهارة لصلاة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم وفيها ركوع وسجود، وصلاة الجنازة وسجدتي السهو، وأما الطواف وسجود التلاوة فليسا من هذا.وقد اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الطهارة فيه ووجوبها، وهو أحد القولين في مذهب أبى حنيفة لكنها ليست بشرط.وكما يجوز أن يصلي في نعليه فكذلك يجوز أن يطوف في نعليه، ومن طاف في جوارب ونحوه لئلا يطأ ذرق الحمام أو غطى يديه لئلا يمس امرأة ونحو ذلك فقد خالف السنة؛ فإن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه والتابعين مازالوا يطوفون بالبيت ومازال الحمام بمكة، والاحتياط حسن، فإذا خالف السنة المعلومة كان خطأً.6- طواف أهل الأعذار:وإن لم يمكنه الطواف ماشيًا فطاف راكبًا أو محمولاً أجزأه بالاتفاق، وكذلك ما يعجز عنه من واجبات الطواف؛ مثل من كان به نجاسة لا يمكنه إزالتها؛ كالمستحاضة ومن به سلس البول؛ فإنه يطوف ولا شيء عليه باتفاق الأئمة. وكذلك لو لم يمكنه الطواف إلا عريانًا فطاف بالليل، كما لو لم يمكنه الصلاة إلا عريانًا.7- طواف الحائض:وقدا اتفق العلماء على أنهُ لا يجب للطواف ما يجب للصلاة من تحريم وتحليل وقراءة وغير ذلك, ولا يبطله ما يبطلها من الأكل والشرب والكلام وغير ذلك ولهذا كان مقتضى تعليل منْ مَنَعَ الحائض لحرمة المسجد أنهُ لا يرى الطهارة شرطًا بل مقتضى قوله انهُ يجوز لها ذلك عند الحاجة كما يجوز لها دخول المسجد عند الحاجة.وقد يُعلل بأنه يشبه الصلاة وقد يُعلل بأنها ممنوعة من المسجد كما تمنع منه في الاعتكاف.وقد أمر الله تعالى بقوله: {أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125] بتطهيره لهذه العبادات؛ فمُنعت الحائض من دخوله. والعاكف فيه لا يشترط له الطهارة من الحدث الأصغر باتفاق المسلمين، ولو اضطرت العاكفة الحائض إلى لبثها فيه للحاجة جاز ذلك.وأما الركع السجود فهم المصلون، والطهارة شرطٌ للصلاة باتفاق المسلمين، والحائض لا تصلى لا قضاء ولا أداء.يبقى الطائف: هل يلحق بالعاكف أو بالمصلي، أو يكون قسمًا ثالثًا بينهما؟هذا محلُّ اجتهاد، وقوله: ((الطواف بالبيت صلاة)) لم يثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولكن هو ثابتٌ عن ابن عباس، وقد روي مرفوعًا. ولا ريب أن المراد بذلك أنه يشبه الصلاة من بعض الوجوه، ليس المراد أنه نوعٌ من الصلاة التي يشترط لها الطهارة، وهكذا قوله: ((إذا صلى أحدكم في المسجد فلا يشبِّكن بين أصابعه؛ فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد))؛ المسند: 3: 54، ونحو ذلك.فالمرأة الحائض إذا لم يمكنها طواف الفرض إلا حائضًا بحيث لا يمكنها التأخر بمكة في أحد قولي العلماء الذين يوجبون الطهارة على الطائف، فإذا طافت الحائض أو الجنب أو المحدث أو حامل النجاسة مطلقًا أجزاه الطواف وعليه دم بَدَنَة مع الحيض والجنابة وشاة مع الحدث الأصغر؛ فقد نقل عن ابن عباس أنه قال: إذا طاف بالبيت وهو جنب عليه دم.فلا يجوز لحائض أن تطوف إلا طاهرة إذا أمكنها ذلك باتفاق العلماء ولو قدمت المرأة حائضا لم تطف بالبيت، لكن تقف بعرفة وتفعل المناسك كلها مع الحيض إلا الطواف فأنها تنتظر حتى تطهر إن أمكنها ذلك ثم تطوف وإن اضطرت إلى الطواف فطافت أجزأها ذلك على الصحيح من قولي العلماء[23].8 - السعي بين الصفا والمروة:ثم يخرج إلى السعي بين الصفا والمروة، ولو أخَّر ذلك إلى بعد طواف الإفاضة جاز؛ فإن الحج فيه ثلاثة أطواف:طواف عند الدخول: وهو طواف القدوم والدخول والورود.والثاني بعد عرفة: ويقال له طواف الإفاضة والزيارة، وهو طواف الفرض، لابد منه لقوله تعالى: {ثُمَّ ليَقضُوا تَفَثَهُم وَليُوفُواْ نُذُورَهُم وَليَطَّوَّفُواْ بِالبَيتِ العَتِيقِ} [الحج: 29].والطواف الثالث: هو لمن أراد الخروج من مكة وهو طواف الوداع.وإذا سعى عقيب واحد منها أجزأه، وكان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يرقى على الصفا والمروة - وهما في جانب جبلي مكة - فيكبر ويهلل ويدعو الله تعالى. وقد بُني فوقهما دكتان؛ فمن وصل إلى أسفل البناء أجزأه السعي، فيطوف بالصفا والمروة سبعًا يبتدئ بالصفا ويختم بالمروة.ويستحب أن يرمل ثلاثا في بطن الوادي من العَلَم إلى العَلَم وهما مَعْلَمان (أخضران) هناك وإن مشى على هيئته وجمع مابين الصفا والمروة أجزأه باتفاق العلماء ولاشيء عليه.ولا صلاة عقيب الطواف بالصفا والمروة بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -.فإذا طاف بين الصفا والمروة حل من إحرامه كما أمر النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابه إلا من كان معه هدي فلا يحل حتى ينحره.والمفرِد والقارِن لا يحلان إلا يوم النحر ويستحب له أن يقصر من شعره ليدع الحِلاق للحج وكذلك أمرهم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإذا أحل حلَّ له ما حَرُمَ عليه بالإحرام.---[16] - أخرجه الشافعي في مسنده 1/339، ومن طريقه خرجه البيهقي 5/73 عن ابن جُريج، وقال عنه ابن القيم: إنه مرسل [زاد الميعاد]5/224.[17] - قال في نيل الأوطار: سنده صحيح [5/47].[18] -أخرجه الشافعي في كتابه الأم عن ابن جريج 2/170، باب ما يقال عند استلام الركن.[19] -لحديث ابن عباس - رضي الله عنهما -: أن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - اضطبع فاستلم وكبر، ثم رمل" الحديث؛ رواه أبو داود في المناسك، باب في الرمل، رقم (1889)، وحديث يعلى بن أمية رضي الله عنه: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - طاف مضطبعًا وعليه بُرْدٌ"؛ رواه الترمذي برقم (859)، وقال: "وهو حديث حسن صحيح".[20] - لحديث أنس رضي الله عنه: كان أكثر دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار))؛ متفقٌ عليه.[21] - لما رواه أبو داود عن كثير بن كثير عن جده: "أنه رأى رسول الله صلى الله يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، وليس بينهما ستره"؛ كتاب المناسك، باب مكة (ح/2014).قال صاحب "عون المعبود": "الحديث أخرجه أبو يعلى الموصلي .. وترجم به عبدالرزاق في باب لا يقطع الصلاة في مكة شيء"، ثم قال: "وأخرجه من هذا الوجه أصحاب السنن، ورجاله موثوقون، إلا أنه معلولٌ، وقال المنذري: في إسناده مجهول". انتهى. انظر: عون المعبود في شرح سنن أبى داود [5/345][22] - رواه أحمد 1/123،129.والترمذي في الطهارة باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور رقم(3) وقال: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن ورواه غيرهما.[23] - طواف الحائض: يذكر ابن القيم - رحمه الله - أن طواف الحائض من اختيارات شيخ الإسلام - رحمه الله - لكن في أقواله في مجموع الفتاوى (26/185 –188) ما يفهم منه رأي آخر لهذا الاختيار؛ حيث يقول: "ومعلوم أن المرأة إذا لم يمكنها فعل شيء من فرائض الصلاة أو الصيام أو غيرهما إلا مع الفجور - لم يكن لها أن تفعل ذلك؛ فإن الله لم يأمر عباده بأمر لا يمكن إلا مع الفجور". ويقول: "وإلزامها بالمقام بمكة مع عجزها عن ذلك وتضررها به .. لا تأتى به الشريعة؛ فإن مذهب عامة العلماء أن من أمكنه الحج ولم يمكنه الرجوع إلى أهله لم يجب عليه الحج"، ويقول: "وأما إذا أمكن العبد أن يفعل بعض الواجبات دون بعض؛ فإنه يؤمَر بما يقدر عليه، وما عجز عنه يبقى ساقطا". انتهى.قلتُ: ولعل هذا هو الاختيار الراجح في نظري؛ لقوله تعال: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))، فالحائض عليها أن تبقى حتى تطهر فتطوف، وهذا هديه صلى الله عليه وسلم، ولا يمكنها الطواف وهى حائض؛ لنهيه الحائض عن الطواف.وصفة الحيض لا تزول عنها بالاغتسال؛ فهي حائض ولو استنفرت واغتسلت، وقد أمرنا الله أن ننتهي عند نهيه صلى الله عليه وسلم؛ لقول الله تعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} فالحائض غير قادرة على الطواف لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لعائشة رضي الله عنها: ((أفعلي ما يفعل الحاج، غير أن لا تطوفي البيت حتى تطهري)؛ متفقٌ عليه.والحائض ليس لها إلا الانتظار مع مَحْرَم لها كما بينه صلى الله عليه وسلم عندما حاضت أم المؤمنين صفيه بنت حييٍّ بقوله: ((لعلها تحبسنا)، أو: (أحابستنا هي؟)). فقيل: إنها قد أفاضت. قال: ((فلا إذًا))؛ رواه البخاري. ولو كان لها الطواف لبينه صلى الله عليه وسلم في حينه.أما عدم الاستطاعة: فقد بين حكمه الكتاب والسنة أنه عفوٌ، فلو عادت إلى أهلها لعدم استطاعتها الطواف طاهرةً وعدم قدرتها على البقاء؛ فهي أشبه بالمُحْصَر، فلعلها تقاس به لعدم تفريطها؛ فالمُحْصَر منع من دخول البيت بمنع الخلق له، والحائض مُنعت بحكم الله عليها.ويقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: "ولهذا لم يُوجب القضاء على المُحْصَر في أظهر قولَي العلماء؛ لعدم التفريط، ومن أوجب القضاء على من فاته الحج فإنه يوجبه لأنه مفرط عنده". انتهى. وانظر: صحيح البخاري، كتاب المُحصَر، باب من قال ليس على المُحْصَر بدل.ولعل الله جعل فيما استحدث من عقاقير مؤثِّرة على دورة الحيض مخرجًا من ذلك الحرج والخلاف،،، والله اعلم. ولشيخ الإسلام حديثٌ أوسع في طواف الحائض. أنظر: مجموع الفتاوى [26/176-247]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | 1- دخول مكة والمسجد:إذا أتى مكة جاز أن يدخلها والمسجد من جميع الجوانب وا ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ مسألة‏:‏ ] إذا احتاجتْ المرأة إلى كلام غير المحارم في بيع أو شراء أو غير ذلك من المواضع التي يجوز لها كلامه فيها فينبغي أن تفخِّمَ عبارتَها وتغلظها‏ ولا تليِّنها مخافةً من طمعه فيها‏.‏قال الإِمام أبو الحسن الواحدي من أصحابنا في كتابه ‏"‏البسيط‏"‏‏:‏ قال أصحابنا‏:‏ المرأة مندوبة إذا خاطبتِ الأجانبَ إلى الغِلْظة في المقالة، لأن ذلك أبعد من الطمع في الريبة، وكذلك إذا خاطبتْ مَحرماً عليها بالمصاهرة، ألا ترى أن اللّه تعالى أوصى أُمّهات المؤمنين وهنّ محرّمات على التأبيد بهذه الوصية، فقال تعالى‏:‏ ‏{‏يا نساءَ النَّبيّ لَسْتُنَّ كَأحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذي في قَلْبِهِ مَرَضٌ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏32‏]‏ قلتُ‏:‏ هذا الذي ذكره الواحدي من تغليظ صوتها، كذا قاله أصحابنا‏.‏ قال الشيخ إبراهيم المروزي من أصحابنا‏:‏ طريقُها في تغليظه أن تأخذ ظهرَ كفّها بفيها وتُجيب كذلك، واللّه أعلم‏.‏ وهذا الذي ذكره الواحديُّ من أن المحرّم بالمصاهرة كالأجنبي في هذا ضعيف وخلاف المشهور عند أصحابنا؛ لأنه كالمَحرم بالقرابة في جواز النظر والخلوة‏.‏ وأما أُمَّهاتُ المؤمنين فإنهنّ أُمّهاتٌ في تحريم نكاحهنّ ووجوب احترامهنّ فقط، ولهذا يحلّ نكاح بناتهنّ، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | إذا احتاجتْ المرأة إلى كلام غير المحارم في بيع أو شراء أو غير ذلك من ال ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يكرر الاستغفار في هذه الجلسة فيقول : " رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، رب اغفر لي " ، و يكثر من الرغبة فيها إلى ربه. فمثِّل أيها المصلي نفسك فيها بمنزلة غريم عليه حق ، و أنت كفيل به ، و الغريم مماطل مخادع ، و أنت مطلوب بالكفالة ، و الغريم مطلوب بالحق ، فأنت تستعدي عليه حتى تستخرج ما عليه من الحق ،؛ لتتخلص من المطالبة ، و القلب شريك النفس في الخير و الشر ، و الثواب و العقاب ، و الحمد و الذم . و النفس من شأنها الإباق و الخروج من رقِّ العبودية ، و تضييع حقوق الله عو و جل و حقوق العباد التي قبلها ، و القلب شريكها إن قوي سلطانها و أسيرها ، و هي شريكته و أسيرته إن قوي سلطانه. فشرع للعبد إذا رفع رأسه من السجود أن يجثو بين يدي الله تعالى مستعديا على نفسه ، معتذرا من ذنبه إلى ربه و مما كان منها ، راغباً إليه أن يرحمه و يغفر له و يرحمه و يهديه و يرزقه و يعافيه ، ز هذه الخمس كلمات ، قد جمعت جماع خير الدنيا و الآخرة فإن العبد محتاج بل مضطر إلى تحصيل مصالحه في الدنيا و في الآخرة ، و دفع المضار عنه في الدنيا و الآخرة ، و قد تضمّن هذا الدعاء ذلك كله. فإن الرزق يجلب له مصالح دنياه و أخراه و يجمع رزق بدنه و رزق قلبه و روحه ، و هو أفضل الرازقين. و العافية تدفع مضارّها. و الهداية تجلب له مصالح أخراه. و المغفرة تدفع عنه مضارّ الدنيا و الآخرة. و الرحمة تجمع ذلك كلّه. و الهداية تعمُّ تفاصيل أموره كلّها. و شرع له أن يعودَ ساجداً كما كان ، و لا يكتفي منه بسجدة واحدة في الركعة كما اكتفى منه بركوع واحد ؛ و ذلك لفضل السجود و شرفه و قرب العبد من ربِّه و موقعه من الله عز و جل ، حتى إنَّه أقرب ما يكون إلى ربه و هو ساجد ، و هو أشهر في العبودية و أعرق فيها من غيره من أركان الصلاة ؛ و لهذا جُعل خاتمة الركعة ، و ما قبله كالمقدمة بين يديه ، فمحلّه من الصلاة محل طواف الزيارة ، و كما أنه أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد ، فكذلك أقرب ما يكون منه في المناسك و هو طائف كما قال ابن عمر لمن خطب ابنته و هو في الطواف فلم يرد عليه فلما فرغ من الطواف قال : أتذكر أمراً من أمور الدنيا و نحن نتراءى لله سبحانه و تعالى في طوافنا. و لهذا و الله أعلم ، جُعل الركوع قبل السجود تدريجا و انتقالاً من الشيء إلى ما هو أعلى منه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يكرر الاستغفار في هذه الجلسة فيقول : " ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ الأمراض الطفيلية في الحج ] أجرى الدكتور سروات من مستشفى النور بمكة المكرمة دراسة نشرت في مجلة "J.Egypt Soc. Parasitology " عام 1993 م حول نسبة حدوث الأمراض الطفيلية عند الحجاج. فكان من أكثرها شيوعًا حدوث الإسهالات نتيجة الإصابات بطفيلي الجيارديا. وهو مرض شائع الحدوث في البلدان النامية، ويمكن التعرف على هذا المرض بواسطة فحص البراز. كما يمكن معالجته بسهولة بواسطة عقار يدعى "Flagyl Metronidazole " كما شوهدت بعض حالات من الملاريا والبلهارسيا. وأكد الباحثون أن فحص البول والبراز يظل وسيلة فعالة جدًّا في تشخيص هذه الأمراض.ينصح الحاج قبل مجيئه بمراجعة طبيبه، والحصول على تقرير طبي بالحالة المرضية كما ينصح بالتزود بكمية كافية من الدواء كي لا ينقطع عن تناول أدويته الموصوفة له من قبل. وهناك عدد من الوصايا العامة للحجاج أهمها:1. الاعتناء بنظافة الطعام والشراب، وغسل الخضراوات والفواكه جيدًا.2. تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، والابتعاد عن أماكن الازدحام قدر الإمكان3. أخذ قسط كاف من الراحة والنوم.4. ارتداء الملابس القطنية الخفيفة الواسعة والفاتحة اللون.5. الإكثار من السوائل في الأيام الحارة وخاصة في يوم عرفات.6. الإقلال من المجهود العضلي كالمشي في الأسواق عند اشتداد حرارة الجو7. استشارة الطبيب فور الشعور بأي توعك أو مرض. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | أجرى الدكتور سروات من مستشفى النور بمكة المكرمة دراسة نشرت في مجلة "J.Egy ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ أكلات سريعة ] طريقة عمل البطاطس المحمرة كالمطاعم في 4 خطوات # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

أكلات سريعة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | طريقة عمل البطاطس المحمرة كالمطاعم في 4 خطوات مكونات البطاطس المحمرة 1 ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 3 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] متجر كالماا ... القطيف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان متجر كالماا ببجي العنوان: المنطقة الشرقية القطيف ر ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن