شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 6:51 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (قوله)

[ حكمــــــة ] قال الإمام ابن الجوزي : «تأملت قوله تعالى: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ} فإذا النفس تأبى إثبات محبة للخالق توجب قلقًا وقالت: محبته طاعته». # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الإمام ابن الجوزي : «تأملت قوله تعالى: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ ..
منذ 14 ساعة و 14 دقيقة 2 مشاهدة

[ من لبس ثيابه قبل الحلق في العمرة ] إذا طاف المحرم وسعى، ثم لبس ثيابه ناسيًا قبل أن يحلق أو يقصر؛ فعليه أن يخلع ثيابه متى ذَكَر ويلبس ثياب الإحرام، ثم يحلق رأسه أو يقصر، ثم يعيد ثيابه، سواء تذكَّر ذلك في مكة أو في غيرها؛ لأن الحلق أو التقصير نسك لا بد أن يأتي به في حال الإحرام.وإن حَلَق أو قصر وعليه ثيابه جاهلاً أو ناسيًا؛ فلا شيء عليه، وكذا لو فعل قبل الحلق شيئًا من محظورات الإحرام ناسيًا، فلا شيء عليه؛ لعموم قوله – تعالى -: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286]، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استُكرهوا عليه))؛ أخرجه ابن ماجه (2045) والبيهقي (7/ 356) وغيرهما، وهو مروي عن عدد من الصحابة - رضي الله عنهم - وله طرق، وشواهد من القرآن تدل على صحته. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | إذا طاف المحرم وسعى، ثم لبس ثيابه ناسيًا قبل أن يحلق أو يقصر؛ فعليه أن ..
منذ 21 ساعة و 50 دقيقة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة(1) [الصافات:102] ] {فَلَمَّا بَلَغَ (مَعَهُ) السَّعْيَ} (1) نعمة الأبناء أن يكونوا معنا معنا بأجسادهم وأرواحهم وعقولهم وتفكيرهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة(1) [الصافات:102]
تم النشر اليوم 2024-04-20 | {فَلَمَّا بَلَغَ (مَعَهُ) السَّعْيَ} (1) نعمة الأبناء أن يكونوا معنا معن ..
منذ 22 ساعة و 49 دقيقة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] احترز من عدُوّين هلك بهما أكثر الخلق : صادٍ عن سبيل الله بشبهاته وزخرف قوله ، ومفتونٍ بدنياه ورئاستـه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | احترز من عدُوّين هلك بهما أكثر الخلق : صادٍ عن سبيل الله بشبهاته وزخرف ..
منذ 23 ساعة و 3 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ان اكثر من 80% من رسائل العقل للجسد سلبية وتسبب 75% من الامراض فكن حريصا في ما تقوله لنفسك. - ابراهيم الفقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ان اكثر من 80% من رسائل العقل للجسد سلبية وتسبب 75% من الامراض فكن حريصا ف ..
منذ 1 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ بدع المزدلفة ] التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسنة مختلفة ، نسألك حوائج مؤتنفة .. إلخ ما في (( الإحياء )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

بدع المزدلفة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسن ..
منذ 1 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

يؤخذ من قوله صلى الله عليه وسلم من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تعريف صلاة الجماعة لبيان يؤخذ من قول الرسول صلى الله عليه وسلم من سمع النداء ولم يأت ، فسيأثم ..
منذ 1 يوم و 21 ساعة 25 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قليلون هم الذين فطروا على تحمل الحقيقة وقولها. - فوفنارغ ..
منذ 2 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] واسى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة لم تتمكن من الحج معه بقوله: عمرة في رمضان تعدل حجة معي. مواساة المشوقين للبيت سنة الأنبياء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | واسى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة لم تتمكن من الحج معه بقوله: عمر ..
منذ 2 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] روى الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن ابن مسعود في قوله تعالى : { زدناهم عذابا فوق العذاب } قال : عقارب لها أنياب كالنخل الطوال . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | روى الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن ابن مسعود في قوله تعالى : { زدن ..
منذ 3 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله. - ابن خلدون (مؤرخ وعالم اجتماع عربي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله. - ابن خلدون (مؤرخ وعالم اجتماع عربي) ..
منذ 4 يوم 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أقوى الناس عقلاً وأزكاهم نفساً, من يكلم الناس على قدر عقولهم. - ابن سينا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أقوى الناس عقلاً وأزكاهم نفساً, من يكلم الناس على قدر عقولهم. - ابن سينا ..
منذ 4 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نساء فلسطين تكحلن بالأسى , وفي بيت لحم قاصرات وقصر , وليمون يافا يابس في حقوله , وهل شجر في قبضة الظلم يزهر ؟ - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نساء فلسطين تكحلن بالأسى , وفي بيت لحم قاصرات وقصر , وليمون يافا يابس في ..
منذ 4 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] "أنا بخير شكرا لك" .. هذا ما نقوله عندما لا نريد لعب دور الضعف الجسدي، نقول إننا بخير حتى لو كنا نحتضر! - جوزيه ساراماغو # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | "أنا بخير شكرا لك" .. هذا ما نقوله عندما لا نريد لعب دور الضعف الجسدي، نق ..
منذ 4 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تستطيع ان تعرف شخصية الانسان مما يقوله عن الآخرين ، اكثر مما يقول عنه الاخرون. - بول إيكمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تستطيع ان تعرف شخصية الانسان مما يقوله عن الآخرين ، اكثر مما يقول عنه ا ..
منذ 6 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيح مسلم وموطأ مالك وكتاب الترمذي، وغيرها، عن خولةَ بنتِ حكيم رضي اللّه عنها قالت‏:‏سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏مَنْ نَزَلَ مَنْزلاً ثُمَّ قالَ‏:‏ أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرّ مَا خَلَقَ، لَم يَضُرُّهُ شَيْءٌ حَتى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذلكَ‏"‏‏.‏‏وروينا في سنن أبي داود وغيره، عن عبد اللّه بن عمر الخطاب رضي اللّه عنهما قال‏:‏كان رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذا سافَرَ فأقبلَ الليلُ قال‏:‏ ‏"‏يَا أرْضُ رَبِّي وَرَبُّكِ اللَّهُ، أعُوذُ باللَّهِ مِنْ شَرِّكِ وَشَرّ ما فِيكِ، وَشَرّ ما خُلِقِ فِيكِ، وَشَرّ ما يَدبُّ عَلَيْكِ؛ أعُوذُ بِكَ مِنْ أسَدٍ وأسْوَدَ، وَمِنَ الحَيَّةِ وَالعَقْرَبِ، وَمِنْ ساكِنِ البَلَدِ وَمِنْ وَالِدٍ وَما وَلَدَ‏"‏‏قال الخطابي‏:‏ قوله ‏"‏ساكن البلد‏"‏ هم الجنّ الذين هم سكان الأرض؛ والبلد من الأرض‏:‏ ما كان مأوى الحيوان وإن لم يكن فيه بناء ومنازل‏.‏ قال‏:‏ ويُحتمل أن يكون المراد بالوالد‏:‏ إبليس، وما ولد‏:‏ الشياطين، هذا كلام الخطابي، والأسود‏:‏ الشخص، فكل شخص يُسمى أسود‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | روينا في صحيح مسلم وموطأ مالك وكتاب الترمذي، وغيرها، عن خولةَ بنتِ حكي ..
منذ 6 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ فائدة ] ( الأحد ) ورد في قوله تعالى: { قل هو الله أحد }(الإخلاص:1) ومعناه: هو الذي لا شبيه له، ولا نظير، فهو المتفرد في ذاته وصفاته وأفعاله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ( الأحد ) ورد في قوله تعالى: { قل هو الله أحد }(الإخلاص:1) ومعناه: هو الذي لا ..
منذ 6 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بكثرة الذكر، ففيها الأجر العظيم مع قلة الجهد والتعب قال تعالى: " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ "[البقرة:152] وقال تعالى: "وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا "[الأحزاب:35] وقد مثل النبي صلى الله عليه وسلم الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه بقوله صلى الله عليه وسلم : «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت» [رواه البخاري] وقد سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت على، فأخبرني بشيء أتشبث به، قال : «لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله» [رواه الترمذي]. والآيات والأحاديث في فضل الذكر كثيرة جداً، لا تخفي على المسلمة، ولله الحمد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أختي المسلمة : تعبدي لله – عز وجل – بكثرة الذكر، ففيها الأجر العظيم مع ..
منذ 9 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس على المرء حرج من الاعتراف بخطئه، فهذا يعني قوله بكلمات أخرى أنه اليوم أكثر حكمة مما كان بالأمس. - ألكسندر بوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليس على المرء حرج من الاعتراف بخطئه، فهذا يعني قوله بكلمات أخرى أنه ال ..
منذ 10 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] انا اقول ما أؤمن به , وأؤمن بكل ما اقوله. - بريجيت باردو (ممثلة ومغنية فرنسية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | انا اقول ما أؤمن به , وأؤمن بكل ما اقوله. - بريجيت باردو (ممثلة ومغنية فر ..
منذ 10 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء وما نفعله شيء آخر. - هاني نقشبندي ( اعلامي وكاتب سعودي ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هذه هي المشكلة ، انهم جميعا يتحدثون باسم الدين .. لكن ما يقوله الدين شيء ..
منذ 14 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا ؟ - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا ؟ - نزار قباني ..
منذ 15 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ بدع الذبح والحلق ] الدعاء عند الحق بقوله : الحمد لله على ما هدانا ، وأنعم علينا ، اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني ، ... )) إلخ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | الدعاء عند الحق بقوله : الحمد لله على ما هدانا ، وأنعم علينا ، اللهم هذه ..
منذ 20 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من السهل جدا أن تكون حكيما, فقط فكر بشيء غبي لتقوله للناس وتحدث بعكسه. - سام ليفنسون # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من السهل جدا أن تكون حكيما, فقط فكر بشيء غبي لتقوله للناس وتحدث بعكسه. - ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنه لأمر رهيب أن تلتزم الصمت بينما لديك الكثير لتقوله، انه أقسى وأفظع من أي قناع حديدي يُمكن للفرد أن يُعزل بداخله. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إنه لأمر رهيب أن تلتزم الصمت بينما لديك الكثير لتقوله، انه أقسى وأفظع ..
منذ 21 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] الحزن ليس مطلوبا شرعا ، ولا مقصودا أصلا الحزن منهي عنه قوله تعالى : ﴿ ولا تهنوا ولا تحزنوا ﴾ . وقوله : ﴿ ولا تحزن عليهم ﴾ في غير موضع . وقوله : ﴿ لا تحزن إن الله معنا ﴾ . والمنفي كقوله : ﴿ فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ﴾ . فالحزن خمود لجذوة الطلب ، وهمود لروح الهمة ، وبرود في النفس ، وهو حمى تشل جسم الحياة . وسر ذلك : أن الحزن موقف غير مسير ، ولا مصلحة فيه للقلب ، وأحب شيء إلى الشيطان : أن يحزن العبد ليقطعه عن سيره ، ويوقفه عن سلوكه ، قال الله تعالى :﴿ إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا ﴾ . ونهى النبي  : (( أن يتناجى اثنان منهم دون الثالث ، لأن ذلك يحزنه )) . وحزن المؤمن غير مطلوب ولا مرغوب فيه لأنه من الأذى الذي يصيب النفس ، وقد ومغالبته بالوسائل المشروعة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الحزن ليس مطلوبا شرعا ، ولا مقصودا أصلا الحزن منهي عنه قوله تعالى : ﴿ ..
منذ 22 يوم 2 مشاهدة

[ فائدة ] ( الشهيد ) ورد في قوله تعالى: { وكفى بالله شهيدا }(النساء:79) ومعناه: المطلع على ما لا يعلمه المخلوقون إلا بالحضور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ( الشهيد ) ورد في قوله تعالى: { وكفى بالله شهيدا }(النساء:79) ومعناه: المطلع ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ بدع الطواف ] إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً ، وعلماً نافعاً ، وشفاء من كل داء .. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

بدع الطواف
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إفراغ الحاج سؤره من ماء زمزم في البئر وقوله : اللهم إني أسألك رزقاً واس ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدة ] ( الرؤوف ) ورد في قوله تعالى: { إن الله بالناس لرءوف رحيم }(البقرة: 143) ومعناه: مريد التخفيف عن عباده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ( الرؤوف ) ورد في قوله تعالى: { إن الله بالناس لرءوف رحيم }(البقرة: 143) ومعن ..
منذ 22 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ قَاَلَ: "اللهُمَّ إني أعُوذُ بِك من الْخُبثِ والْخَبائثِ". ---------------- الخبث -بضم الخاء والباء- جمع (خبيث) " والخبائث " جمع خبيثة. استعاذ من ذُكران الشياطين وإناثهم. غريب الحديث: 1- "إذا دخل الخلاء" : يعنى إذا أراد الدخول كقوله تعالى : { فَإذَا قرأتَ القُرْآنَ فَاستَعِذ بَالله منَ الشيْطَان الرجِيم } . يعنى: فإذا أردت قراءة القرآن. وكما صرح البخاري في " الأدب المفرد " بهذا حيث روى عن أنس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال: وذكر حديث الباب. 2- "الخلاء" : بالمد، المكان الخالي. وهنا، المكان المقصود والمعدّ لقضاء الحاجة فإن قصد فضاء كصحراء لقضاء حاجته فلا حاجة إلى تأويل الدخول بإرادة الدخول. 3- "الخبث والخبائث" : الخبث، ضبط بضم الخاء والباء كما ذكر المصنف ومعناه ذكور الشـياطين، وضبطه جماعة بإسكان الباء ومعناه على هذا يكون الشر، وهو معنى جامع حيث قد استعاذ من الـشر وأهله، وهم الخبائث، فينبغي للقائل مراعاة هذا المعنى العام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أنس بن مالك رَضي الله عَنْهُ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذ ..
منذ 22 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك أشياء نقولها لجميع الناس , وأشياء نقولها لبعض الناس , وأشياء لا نقولها لأحد. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هناك أشياء نقولها لجميع الناس , وأشياء نقولها لبعض الناس , وأشياء لا نق ..
منذ 23 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حتى ولو كانت الحقيقة التي اقولها ليست بقدر ما اود قوله؛ لكنها بلا شك بحجم جرأتي التي تزداد يوما بعد يوم كلما تقدمت في العمر. - ميشيل دي مونتين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حتى ولو كانت الحقيقة التي اقولها ليست بقدر ما اود قوله؛ لكنها بلا شك بح ..
منذ 23 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس كل ما يخطر للمرء يقوله ، لا سيما إذا كان صحيحا. - محمد عفيفي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليس كل ما يخطر للمرء يقوله ، لا سيما إذا كان صحيحا. - محمد عفيفي ..
منذ 23 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فليس ثمة من يأبه لما يقولهُ الفقراء. - جورج أورويل # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فليس ثمة من يأبه لما يقولهُ الفقراء. - جورج أورويل ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هل يضايقك صمتي ؟ أجبته : ما أحلى الكلمات التي لا نقولها عندما نحس أن الحرف عجز عن إستيعاب انفعالاتنا. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هل يضايقك صمتي ؟ أجبته : ما أحلى الكلمات التي لا نقولها عندما نحس أن الح ..
منذ 23 يوم و 6 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تنسى ما يقوله لك أي شخص وهو غاضب. - هنري وارد بيتشر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا تنسى ما يقوله لك أي شخص وهو غاضب. - هنري وارد بيتشر ..
منذ 23 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذوق السيء هو ببساطة أن تقول الحقيقة قبل الوقت المناسب لقولها. - ميل بروكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الذوق السيء هو ببساطة أن تقول الحقيقة قبل الوقت المناسب لقولها. - ميل ب ..
منذ 23 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 23 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عامل الناس على مستوى عقولهم ، ضع لهم حدود في التعامل ، لا للكذب ، والمصالح ، والاستغلال. - مالكوم إكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عامل الناس على مستوى عقولهم ، ضع لهم حدود في التعامل ، لا للكذب ، والمص ..
منذ 23 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضيَ الله عَنْهُمَا قال: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم رَكعَتَين قَبلَ الظهر، وَرَكعَتَين بَعدَهَا، وَرَكَعَتينِ بَعدَ الجُمعَة، وَرَكعتَين بَعْدَ المغرب وَرَكَعَتَين بَعْدَ العِشَاء. وفي لفظ: فأما المَغْرِبُ وَالعِشَاءُ وَالفَجْرُ وَالجُمعَةُ فَفي بَيْتهِ. وفي لفظ للبخاري: " أن ابن عمر قال: حَدثَتْنِي حَفْصَةُ: أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم كَانَ يُصَلى سَجْدَتَيْن خَفِيفتَيْن بَعْدَ مَا يَطْلُعُ الفَجْرُ وكَانتْ سَاعَةً لا أدْخُلُ عَلى النبي صلى الله عليه وسلم فيها. ---------------- في هذا الحديث بيان للسنن الراتبة للصلوات الخمس. وذلك أن لصلاة الظهر أربع ركعات، ركعتين قبلها، وركعتين بعدها، وأن لصلاة الجمعة ركعتين بعدها، وأن للمغرب ركعتين بعدها، وأن لصلاة للعشاء ركعتين بعدها وأن راتبتي صلاتي الليل، المغرب والعشاء، وراتبة الفجر والجمعة كان يصليها الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته. وكان لابن عمر رضي الله عنه اتصال ببيـت النبي صلى الله عليه وسلم، لمكان أخته "حفصة" من النبي صلى الله عليه وسلم فكان يدخل عليه وقت عباداته، ولكنه يتأدب فلا يدخل في بعض الساعات، التي لا يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فيها، امتثالا لقوله تعالى: { يَا أيهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأذِنْكُمُ الذِينَ مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ وَالذينَ لَمْ يَبْلُغُوا الحُلُمَ مِنْكُم ثَلاثَ مَرات مِنْ قَبْل صَلاهَ الْفَجْرِ} الآية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَنْ عَبْدِ الله بن عُمَرَ رَضيَ الله عَنْهُمَا قال: صَلَّيْتُ مَعَ رَ ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس لديَّ ما أقوله ، أحاول فقط أن أصنع جسراً من الأصوات يُوْصلني بنفسي. - وديع سعادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ليس لديَّ ما أقوله ، أحاول فقط أن أصنع جسراً من الأصوات يُوْصلني بنفسي. ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أفكر بك دائماً حتى وأنا بعيد عنك ِ، هذا يلوّن كل شيء أقوله وأفعله. - هنري ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أفكر بك دائماً حتى وأنا بعيد عنك ِ، هذا يلوّن كل شيء أقوله وأفعله. - هنر ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ باب النهي عن إتيان الكهانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من اقتبس علما من النجوم، اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قوله: «من اقتبس علما من النجوم» . قال الشارح: أي: ما ينشأ من الحوادث عن سيرها، أما علم الوقت والقبلة فليسا مرادين هنا. قوله: «فقد اقتبس شعبة» ، أي: قطعة من السحر، أي: وهو من باب الكبائر، وقد يكون كفرا. «زاد» : أي: من السحر. «ما زاد» : أي: من علوم النجوم. قال الخطابي: علم النجوم المنهي عنه: هو ما يدعيه أهل التنجيم من علم الكوائن والحوادث التي لم تقع، وستقع في مستقبل الزمان، كأوقات هبوب الرياح، ومجيء المطر، وتغيير السعر، وما في معناها مما يزعمون إدراكه من الكواكب في مجاريها وافتراقها، ويدعون أن لها تأثيرا في السلفيات، وأنها تجري على ذلك، وهذا منهم تحكم على الغيب، وتعاط لعلم قد استأثر الله تعالى به، لا يعلم الغيب سواه. وأما علم النجوم الذي يدرك بالمشاهدة والخبر، كالذي يعرف به الزوال، ويعلم به جهة القبلة، فغير داخل فيما نهي عنه؛ لأن مدار ذلك على ما يشاهد من الظل في الأول، والكواكب في الثاني. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من ..
منذ 24 يوم و 3 ساعة 6 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] على الوطنية ألا تغمض أعيننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغض النظر عمن يفعله أو يقوله. - مالكوم إكس (ناشط حقوقي أفروأمريكي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | على الوطنية ألا تغمض أعيننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغض النظر عمن ..
منذ 24 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

[ باب استحباب المصافحة عند اللقاء وبشاشة الوجهتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه عن تسع آيات بينات ... فذكر الحديث إلى قوله: فقبلا يده ورجله، وقالا: نشهد أنك نبي. رواه الترمذي وغيره بأسانيد صحيحة.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- لفظ الحديث عند الترمذي، فقال لهم: «لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تمشوا ببرئ إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تسحروا، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة، ولا تولوا للفرار يوم الزحف، وعليكم خاصة، أيها اليهود ألا تعدوا في السبت. قال الطيبي: كان عند اليهود عشر كلمات: تسع منها مشتركة بينهم وبين المسلمين، وواحدة مختصة بهم، فسألوا عن التسع المشتركة، وأضمروا ما كان مختصا بهم. فأجابهم - صلى الله عليه وسلم - عما سألوه، وعما أضمروه ليكون أدل على معجزاته. انتهى. وفيه: جواز تقبيل يد الرجل الصالح. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن