شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 3:21 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (قبور)

[ خذها قاعدة ] ما لي وقفتُ على قبورِ مُسلِّماً .. قبرَ الحبيب فلمْ يرُدّ جوابي .. أحبيبُ! ما لك لا تردُّ جوابنا .. أنسيتَ بعدي خُلَّةَ الأحباب. - علي بن ابي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | ما لي وقفتُ على قبورِ مُسلِّماً .. قبرَ الحبيب فلمْ يرُدّ جوابي .. أحبيب ..
منذ 6 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] خفاش القبور المصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | خفاش القبور المصري أنواع فرعية يتبع مصدر الثدييات في أفريقيا مصدر أن ..
منذ 18 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

تلعصة قبور بلدية تلعصة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


قبور بلدية تلعصة قبور بلدية تلعصة في شمال غرب الشلف من جهة الساحل في الجزائر . يطلق عليها الس ..
منذ 19 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

ما هو حيوان نباش القبور # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


يعتبر  حيوان نباش القبور من أكثر الأساطير غرابة ويتحدث حوله الكثير من الناس ولا يعرفون هل هي ..
منذ 19 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ شركات طبية السعودية ] مؤسسة حنان صالح حامد قبوري لمستحضرات التجميل ... جـــدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة حنان صالح حامد قبوري لمستحضرات التجميل العنو ..
منذ 19 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قبور في الماء (رواية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قبور في الماء (رواية) أعمال محمد زفزاف الأخرى حوار في ليل متأخر: قصص، ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن نختنق بالقرب من أقراننا وقدواتنا وكم نشعر بالإرتياح أمام قبورهم. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | نحن نختنق بالقرب من أقراننا وقدواتنا وكم نشعر بالإرتياح أمام قبورهم. - ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريف ] [ 112 ] حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن خزاعة قتلوا رجلا من بني ليث عام فتح مكة بقتيل منهم قتلوه فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فركب راحلته فخطب فقال إن الله حبس عن مكة القتل أو الفيل شك أبو عبد الله وسلط عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي ولم تحل لأحد بعدي ألا وإنها حلت لي ساعة من نهار ألا وإنها ساعتي هذه حرام لا يختلى شوكها ولا يعضد شجرها ولا تلتقط ساقطتها إلا لمنشد فمن قتل فهو بخير النظرين إما أن يعقل وإما أن يقاد أهل القتيل فجاء رجل من أهل اليمن فقال اكتب لي يا رسول الله فقال اكتبوا لأبي فلان فقال رجل من قريش إلا الإذخر يا رسول الله فإنا نجعله في بيوتنا وقبورنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إلا الإذخر إلا الإذخر قال أبو عبد الله يقال يقاد بالقاف فقيل لأبي عبد الله أي شيء كتب له قال كتب له هذه الخطبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-16 | [ 112 ] حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن ..
منذ 22 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الصمت المحيط بالقبور لا يعني أن الجميع في الجنة. - كلودين شديد # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الصمت المحيط بالقبور لا يعني أن الجميع في الجنة. - كلودين شديد ..
منذ 22 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أي شيء إذا هي هذه الكنائس إن لم تكن أقبية وقبوراً لله ؟ - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أي شيء إذا هي هذه الكنائس إن لم تكن أقبية وقبوراً لله ؟ - فريدريك نيتشه ..
منذ 23 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : قالوا : فجعل صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد من الإيمان، وجعل أوثق عرى الإيمان الحب في الله، والبغض في الله، وذلك أن الله أمر بهما، ووكدهما في كتابه فقال في الحب فيه: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض} [التوبة: 71] وقال: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا} [المائدة: 55] وقال في البغض لله: {لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله} [المجادلة: 22] وقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة} [الممتحنة: 1]، وقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله عليهم قد يئسوا من الآخرة كما يئس الكفار من أصحاب القبور} [الممتحنة: 13]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا» [ حديث صحيح] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال أبو عبد الله : قالوا : فجعل صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيا ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ مجوهرات السعودية ] مجوهرات القبورى # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-16 | أرقام هواتف و عنوان مجوهرات القبورى مجوهرات القبورى واحد من أفضل مجوه ..
منذ 23 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا قبري عيداً ، وصلّوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ) . رواه أبو داود ( 2042 ) ---------------- ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) وفي الصحيحين عن ابن عمر مرفوعاً : ( اجعلوا من صــلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً ) . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ( المجموع الثمين 2/116 ) : ” اختلف في المعنى المراد من قوله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ) على قولين : القول الأول : أن المعنى لا تدفنوا فيها موتاكم ، وهذا ظاهر اللفظ ولكنه أُورد على ذلك دفن النبي في بيته ، وأجيب بأنه من خصائصه . القول الثاني : أنه لا تجعلوا البيوت مثل المقابر لا تصلون فيها ، لأن من المتقرر عندهم أن المقابر لا يصلى فيها. وكلا المعنيين صحيــح “ . أ . ﻫ ويؤيد الثاني الحديث السابق : ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ... ) . قال شيخ الإسلام : ” أي لا تعطلوها من الصلاة فيها والدعاء والقراءة ، فتكون بمنزلة القبور ، فأمر بتحري العبادة في البيوت ، ونهى عن تحرِّيها عند القبور ، عكس ما يفعله المشركون من النصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة “ ( ولا تجعلوا قبري عيداً ) قال شيخ الإسلام : ” العيد اسم لما يعود من الاجتماع العام على وجه معتاد ، عائداً إما بعود السنة ، أو بعود الأسبوع ، أو الشهر ، أو نحو ذلك “ . ومعنى الحديث : النهي عن زيارة قبره على وجه مخصوص ، في زمان مخصوص ، وذلك يدل على المنع في جميع القبور ، لأن قبر رسول الله أفضل قبر على وجه الأرض ، وقد نهى عن اتخاذه عيداً ، فقبر غيره أولى بالنهي كائناً من كان . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، ولا تجعلوا ..
منذ 25 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: استمعْ يا رهين الآفات والمصائب، يا أسير الطارقات النوائب، إياك وإياك الآمال الكواذب، فالدنيا دارٌ وليست بصاحب أما أرتْكَ في فعلها العجائب. فيمن مشى في المشارق والمغارب، ثم أرتك فيك شيب الذوائبْ. أما علمتَ أنَّ سهامَ الموت صَوَائِبْ، لا يَرُدُّهَا مُحَارِبْ، ولا يفوتُها هاربْ، تدبُّ إلينا دبيب الحيَّات والعَقارِبْ، بينما أنْتَ تسمعُ صوتَ مزْهِر صار صَوْت نادِبْ. يا أسير حُبِّ الدنيا إن قتلتك من نطالب كأني بك قدْ بتَّ فرحًا مسرورًا، فأصبحت ترحًا مثبورًا، وتركتَ مالك لِغَيَركَ مَوْفُورًا. وخرج من يدك فصار للكُلِّ شُوْرَى، وعَايَنْتَ ما فَعْلَتَ في الكتاب مَسْطْورًا. وعَلِمْتَ أنك كنتَ في الهوى مَغْرُورًا، واستحالتْ صَبَا الصَّبَا فعادتْ دَبُورًا، وأسكنتَ لحدًا تصيرُ فيه مأسورًا، ونزلت جدثًا خربًا وتركتَ قصرًا معمورًا، ودخلت في خبر كان وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا. أين الوالدان وعما ولدوا؟ أين الجبارون؟ وأين ما قصدوا؟ أين أرباب المعاصي على ماذا وردوا؟ أمَا جَنوا ثمرات ما جنوا وحصدوا، أما قدموا على أعمالهم في مآلهم ووفدوا، أما خلوا في ظلمات القبور. بكوا والله على تفريطهم وانفردوا أما ذَلُّوا وقلوا بعد أن عتوا ومردوا أما طلبو ا زادًا يكفي في طريقهم ففقدوا. عاينوا والله كلَّ ما قدَّموا ووجدُوا، فمنهم أقوام شقوا، ومنهم أقوام سعدوا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ: استمعْ يا رهين الآفات والمصائب، يا أسير ا ..
منذ 26 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيح مسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلّمَا كان ليلتُها من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يخرجُ من آخر الليل إلى البقيع فيقول‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنينَ، وَأتاكُمْ ما تُوعَدُونَ، غَداً مُؤَجَّلُونَ، وَإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحقُونَ؛ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأهْلِ بَقِيعِ الغَرْقَدِ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلموروينا في صحيح مسلم، عن عائشة أيضاً أنها قالت‏:‏ كيف أقولُ يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ ـ تعني في زيارة القبور ـ قال‏:‏ ‏"‏قُولي‏:‏ السَّلامُ على أهْلِ الدّيارِ مِنَ المُؤْمنينَ وَالمُسْلمينَ، وَيَرْحَمُ اللَّهُ المُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَمِنَّا وَالمُسْتأخِرِين، وَإنَّا إنْ شاءَ اللَّه بِكُمْ لاحِقُونَ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلم ‏ورَوينا بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، عن أبي هُريرة رضيَ اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم خرج إلى المقبرة فقال‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لاحِقُونَ‏"‏‏.‏ ‏وروينا في كتاب الترمذي، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال‏:‏ مرّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بقبور أهل المدينة، فأقبلَ عليهم بوجهه فقال‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ يا أهْلَ القُبُورِ‏!‏ يَغْفِرُ اللَّهُ لَنا وَلَكُمْ، أنْتُمْ سَلَفُنا وَنَحْنُ بالأثَرِ‏"‏ ، وإسناده حسن‏.‏‏)‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن بريدة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يعلِّمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم‏:‏ ‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ أهْلَ الدّيارِ مِنَ المؤْمِنِينَ، وإنَّا إنْ شاءَ اللَّهُ بِكُمْ لَلاحِقُونَ، أسألُ اللَّهُ لَنَا ولَكُمُ العافيَةَ‏"‏‏.‏ ورويناه في كتاب النسائي وابن ماجه هكذا، وزاد بعد قوله‏:‏ للاحقون‏:‏ ‏"‏أنْتُمْ لَنَا فَرَطٌ، وَنَحْنُ لَكُمْ تَبَعٌ‏"‏‏.‏ ‏(‏مسلموروينا في كتاب ابن السني، عن عائشة رضي اللّه عنها؛ أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم أتى البقيعَ فقال‏:‏‏"‏السَّلامُ عَلَيْكُمْ دار قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، أنْتُمْ لَنا فَرَطٌ، وإنَّا بِكُمْ لاحِقُونَ؛ اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أجْرَهُمْ وَلا تُضِلَّنا بَعْدَهُمْ‏"‏‏.‏ويُستحب للزائر الإِكثار من قراءة القرآن والذكر، والدعاء لأهل تلك المقبرة وسائر الموتى والمسلمين أجمعين‏.‏ ويُستحبّ الإِكثار من الزيارة، وأن يكثرَ الوقوفَ عند قبور أهل الخير والفضل‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-16 | روينا في صحيح مسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها، قالت‏:‏ كان رسول اللّه صل ..
منذ 27 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلّ ابن انثى وإن طالت سلامته .. يوما على آلة حدباء محمول ، فإذا حملت إلى القبور جنازة .. فاعلم بأنّك بعدها محمول. - كعب بن زهير # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | كلّ ابن انثى وإن طالت سلامته .. يوما على آلة حدباء محمول ، فإذا حملت إلى ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] القبور أيضاً تموت بالنسيان. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | القبور أيضاً تموت بالنسيان. - واسيني الأعرج ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن هنا ما يكفي من الرعود لكي تتعلم حتى القبور الإصغاء. - فريدريك نيتشه # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | إن هنا ما يكفي من الرعود لكي تتعلم حتى القبور الإصغاء. - فريدريك نيتشه ..
منذ 27 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون * فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون * ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} إلى قوله تعالى: { ... كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون * أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} [المؤمنون (99: 115) ] . ---------------- قوله تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون} ، أي: ردوني إلى الدنيا {لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا} ، ردع عن طلب الرجعة، واستبعاد لها {إنها كلمة هو قائلها} ، لا محالة، ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه {ومن ورائهم} ، أي: أمامهم، {برزخ إلى يوم يبعثون} ، {فإذا نفخ في الصور} ، وهو القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل للبعث {فلا أنساب بينهم} ، أي لا تنفع، {يومئذ ولا يتساءلون} ، أي: لا يسأل قريب قريبه، بل يفرح أن يجب له حق ولو على ولده. {فمن ثقلت موازينه} ، أي: موازين أعماله، {فأولئك هم المفلحون} الفائزون بالنجاة والدرجات، {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون} أي: عابسون، وهم الكفار، {ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} . وأما المسلمون فمن خفت موازين حسناته فإنه تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ومصيره بعد ذلك إلى الجنة. {قالوا} ، أي الكفار: {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون * إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين * فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون * إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما} ، نسوا مدة لبثهم في الدنيا لعظم ما هم بصدده من العذاب، وقيل: المراد السؤال عن مدة لبثهم في القبور؛ لأنهم أنكروا البعث. فقيل لهم لما قاموا من القبور: {كم لبثتم} ، {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين} ، أي: الحاسبين، وهم الملائكة، {قال إن لبثتم إلا قليلا} ، أي: ما لبثتم فيها إلا زمانا قليلا، {لو أنكم كنتم تعلمون} ، أي: لما آثرتم الفاني على الباقي، {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} ، لعبا وباطلا. {وأنكم إلينا لا ترجعون} ، أي: في الآخرة للجزاء، {فتعالى الله الملك الحق} ، أي: تقدس، أن يخلق شيئا عبثا لا لحكمة، فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك {لا إله إلا هو رب العرش ... الكريم} . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-16 | قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما ..
منذ 28 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ باب النهي عن الصلاة إلى القبورتطريز رياض الصالحين ] عن أبي مرثد كناز بن الحصين - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: النهي عن الصلاة إلى القبور، والقعود عليها. قال الشافعي: وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجدا مخافة الفتنة عليه. قال صاحب (الاختيارات) شيخ الإسلام ابن تيمية: ولا تصح الصلاة في المقبرة، ولا إليها، والنهي عن ذلك إنما هو سد لذريعة الشرك. وذكر طائفة من أصحابنا: أن القبر والقبرين لا يمنع من الصلاة؛ لأنه لا يتناوله اسم المقبرة، وإنما المقبرة ثلاثة قبور فصاعدا، وليس في كلام أحمد وعامة أصحابه هذا الفرق، بل عموم كلامهم وتعليلهم واستدلالهم بوجب منع الصلاة عند قبر واحد من القبور وهو الصواب، إلى أن قال: والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب كراهة دخول الكنيسة المصورة، والصلاة فيها، وكل مكان فيه تصاوير أشد كراهة. انتهى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن أبي مرثد كناز بن الحصين - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله ..
منذ 29 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحشائش تغني فوق القبور الساكنة. - ت. س. إليوت # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | الحشائش تغني فوق القبور الساكنة. - ت. س. إليوت ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة: التوحيد أولاً ] التوحيد هو أول أركان الإسلام ولا تصح عبادة من العبادات إلا بتحقيق العبد للتوحيد، وهو الذي أرسل الله لأجله الرسل وأنزل الكتب قال عز وجل: { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36].وقال عز وجل: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ} [محمد: 19].إلا أن بعض من ينتسب إلى الإسلام قد يقع في أفعال أو يأتي بأقوال تنافي التوحيد وتنقضه أو تخدش في كماله الواجب.ومن ذلك: النذر لغير الله كمن ينذر للأولياء، وأصحاب القبور.- وكذلك الاستغاثة بغير الله، ودعاء غير الله، وطلب الحاجات من غير الله: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إذَا دَعَاهُ} [النمل: 62].- وكذلك الحلف بغير الله كالحلف بالآباء والأمهات، كمن يقول: والنبي والحسين ورحمة أبي.. وما شابه.والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ((من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت))؛ رواه البخاري ومسلم. فاحرص أخي على معرفة أركان التوحيد وأسسه حتى تحافظ عليها، وكذلك معرفة نواقضه وما يضاده من باب قول القائل.عرفت الشر لا للشر ولكن لتوقيه ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | التوحيد هو أول أركان الإسلام ولا تصح عبادة من العبادات إلا بتحقيق العب ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : التفكر في الماضي حمق وجنون وهو مثل طحن الطحين ونشر النشارة وإخراج الأموات من قبورهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | حتى تكون أسعد الناس : التفكر في الماضي حمق وجنون وهو مثل طحن الطحين ونش ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن " ولو ترى إذ فزعوا " ( سبأ آية رقم : 51 ) قال : « فزعوا يوم القيامة حين خرجوا من قبورهم » # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن الحسن " ولو ترى إذ فزعوا " ( سبأ آية رقم : 51 ) قال : « فزعوا يوم القيامة ح ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] القبور القديمة في ظفار # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-16 | القبور القديمة في ظفار القبور الإسلامية هذا النوع من القبور هو قبور ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن جعفر بن عون قال : سمعت مسعر بن كدام ، يقول : ومشيد دارا ليسكن داره سكن القبور وداره لم يسكن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن جعفر بن عون قال : سمعت مسعر بن كدام ، يقول : ومشيد دارا ليسكن داره سكن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] واذكر يا أمير المؤمنين إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور، فالأسرار ظاهرة، والكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها. - الحسن البصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-16 | واذكر يا أمير المؤمنين إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور، فالأسر ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ باب ذكر الأخبار التي احتجت بها هذه الطائفة التي لم تكفر بترك الصلاة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الضحاك بن مزاحم، قال: دخلت على الحسن بن محمد بن علي رضي الله عنهم فوجدته قائما يصلي العصر في بيته بعد الوقت فيما أظن فقلت: أنت ابن خير هذه الأمة ما شأن صلاتك العصر هذه الساعة قد أخرتها عن وقتها فيما أرى، فقال: أتدري ما وقت الصلوات؟ قلت: نعم، قال: فأخبرني، قلت: تصلي المغرب حين تغيب الشمس إلى أن يغيب الشفق وتصلي العشاء حين يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول وتصلي الصبح من طلوع الفجر إلى أن تطلع الشمس، وتصلي الظهر حين يفيء الفيء إلى اعتدال الظل، وتصلي العصر والشمس بيضاء نقية، فقال الحسن رضي الله عنه: أجعلت الصلوات كلهن وقتين اثنين إلا الصلاة الوسطى وقتا واحدا لا يكون هذا أبدا، فقلت: والله ما عندي فيها إلا هذا فهات أنت ما عندك فيها، فقال: نعم، والشمس بيضاء نقية، كما قلت إلى شرق الموتى، فقلت: وما يدريني ما شرق الموتى؟ فقال: أنا أخبرك عن ذلك ألم تر حين تسقط الشمس عن الجدر فتراها على القبور كأنها لجة في هيئتها فإن أهل الجاهلية كانوا يدعون تلك الساعة شرق الموتى " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-16


تم النشر اليوم 2024-04-16 | عن الضحاك بن مزاحم، قال: دخلت على الحسن بن محمد بن علي رضي الله عنهم فوج ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] تسمع صوتا في داخلك يلهمك الدعاء لغال عليك في قبره. علم الله انقطاعهم في قبورهم فبعث هذا الصوت لك لتدعو لهم. ما أرحم الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | تسمع صوتا في داخلك يلهمك الدعاء لغال عليك في قبره. علم الله انقطاعهم في ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لو صاح فينا أصحاب القبور لقالوا:كثرة الحسرات عندنا بقدر كثرة الغفلات عندكم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-16 | لو صاح فينا أصحاب القبور لقالوا:كثرة الحسرات عندنا بقدر كثرة الغفلات ع ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيدخل فيها فيدعو ، فنهاه وقال : ألا أحثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله قال : لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ) . رواه الضياء في المختارة ( 428 ) وأبو يعلى ( 469 ) ---------------- ( عن علي بن الحسين ) أي ابن علي بن أبي طالب ، المعروف بزين العابدين ، وهو أفضل التابعين من أهل بيته وأعلمهم ، مات سنة 93 ﻫ على الصحيح . ( يجيء إلى فرجة ) بضم الفاء وسكون الراء ، واحدة الفُرج وهي الكوة في الجدار والخوخة ونحوهما . ( فيدخل فيها فيدعو ... ) وهذا يدل على النهي عن قصد القبور والمشاهد لأجل الدعاء والصلاة عندها ، لأن ذلك من اتخاذها عيداً ، كما فهمه علي بن الحسين من الحديث ، فنهى ذلك الرجل عن المجيء إلى قبر النبي للدعاء عنده ، فكيف بقبر غيره ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-16 | وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيد ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن