شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 10:03 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (فسر)

أرقام مفسرين أحلام سعوديين 2020 # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


افضل ارقام مفسرين احلام في السعودية 2020 مفسر الاحلام : بن عبد الله جوال 055441178.مفسر الاحلام : إبر ..
منذ 2 يوم و 14 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] موت مفاجئ غير مفسر في مرحلة الطفولة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | موت مفاجئ غير مفسر في مرحلة الطفولة علم الأوبئة الموت الفجائي غير ال ..
منذ 7 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] لغة مفسرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لغة مفسرة مميزات لغات البرمجة المفسرة اللغات المفسرة تعطي مرونة إضا ..
منذ 11 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

استفسر عن رف الحاجب الايسر حيث أن حاجبي الأيسر يستمر في النبض، وأشعر بحرارة دائمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


استفسر عن رف الحاجب الايسر حيث أن حاجبي الأيسر يستمر في النبض، وأشعر بحرارة دائمة في جسمي حتى ..
منذ 13 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] موت مفاجئ غير مفسر في مرحلة الطفولة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | موت مفاجئ غير مفسر في مرحلة الطفولة فرضيات ذكرت دكتور وييس - ماير، ال ..
منذ 13 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ فيزياء ] ما هي قوانين نيوتن؟ 4 قوانين فيزيائية فسرت الحركة والجاذبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فيزياء
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما هي قوانين نيوتن؟ 4 قوانين فيزيائية فسرت الحركة والجاذبية قوانين نيو ..
منذ 21 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ الخشوع في الصلاةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] فسر الخشوع في الصلاة : بأنه جمع الهمة لها والإعراض عما سواها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | فسر الخشوع في الصلاة : بأنه جمع الهمة لها والإعراض عما سواها . ..
منذ 21 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَائِشَةَ رَضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يسْتَفْتِحُ الصلاةَ بِالتَّكْبِيرِ، وَالْقِرَاءةِ بـ "الْحمْدُ لله رَب الْعَالَمِينَ ". وَكَانَ إذا رَكَعَ لَمْ يُشْخِصْ رأسه وَلَمْ يُصَوِّبْهُ وَلكِنْ بَيْنَ ذَلكَ. وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رأسه مِنَ الركوعِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوي قَائِماً. وَكَانَ إذَا رَفع رَأسَهُ مِنَ السًجْدَةِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَستَوِيَ قاعدا، وكانَ يقولُ في كُلّ ركْـعَتَيْن التّحيّةَ. وَكَانَ يَفْرش رجلَهُ اليُسْرَى وَيَنْصِـب رجله الْيُمْنىَ. وكان ينهى عَنْ عُقبَةٍ الَشَّيْطَان ويَنْهَى أنْ يَفتَرِش الرجُلُ ذِراعَيْهِ افتراش السبعِ، وَكان يَخْتِمُ الصّلاةَ بالتّسْلِيم" . ---------------- - "لم يشخِص" : بضم الياء وإسكان الشين المعجمة، ثم كسر الخاء المعجمة، ثم صاد مهملة. أي لم يرفعه، ومنه الشاخص للمرتفع. 3- "لم يُصَوِّبه" : بضم الياء، وفتح الصاد المهملة. كسر الواو المشددة. أي لم يخفضه خفضاً بليغاً. 4- "يفرُش" : بضم الراء وكسرها، والضم أشهر. 5- "عُقبة" : بضم العين. فسره أبو عبيد وغيره بالإِقعاء المنهي عنه. 6- "يستفتح" : أي يفتح فالسين للتأكيد لا للطلب # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَنْ عَائِشَةَ رَضيَ الله عَنْهَا قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الل ..
منذ 21 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ تأملات قرآنية ] 10 أحاديث شريفة تُفسر آية ”وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا “ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

تأملات قرآنية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 10 أحاديث شريفة تُفسر آية ”وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا “ مقالات م ..
منذ 21 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] غافلة كنت عن قلبي هناك فسرقوه مني. - آنا أخماتوفا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | غافلة كنت عن قلبي هناك فسرقوه مني. - آنا أخماتوفا ..
منذ 24 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

تافسرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


معلومات قرية جزائرية اسم تافسرة صورة تعليق ولاية ..
منذ 25 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قال أبو عبد الله : أفلا ترى أن تارك الصلاة ليس من أهل ملة الإسلام الذين يرجى لهم الخروج من النار ودخول الجنة بشفاعة الشافعين كما قال صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة الذي رواه أبو هريرة وأبو سعيد جميعا رضي الله عنهما أنهم يخرجون من النار يعرفون بآثار السجود فقد بين لك أن المستحقين للخروج من النار بالشفاعة هم المصلونأو لا ترى أن الله تعالى ميز بين أهل الإيمان وأهل النفاق بالسجود فقال تعالى: {يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون} [القلم: 42] وقد ذكرنا الأخبار المروية في تفسير الآية في صدر كتابنا، فقال الله تعالى: {وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون} [المرسلات: 48]، {وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون} [الانشقاق: 21]. أفلا تراه جعل علامة ما بين ملة الكفر والإسلام وبين أهل النفاق والإيمان في الدنيا والآخرة الصلاة. قال أبو عبد الله : ومع هذا كله فقد وجدنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أخبارا مفسرة تبين أن تارك الزكاة والصيام ليس كافرا يستوجب الخلود في النار . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو عبد الله : أفلا ترى أن تارك الصلاة ليس من أهل ملة الإسلام الذين ..
منذ 25 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن النصوص لا تفسر بالنصوص .. إن الإنسان هو الذي يفسر النصوص .. يفسرها بشهواته وظروفه ومصالحه وقدرته . - عبد الله القصيمي ( مفكر سعودي ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن النصوص لا تفسر بالنصوص .. إن الإنسان هو الذي يفسر النصوص .. يفسرها بشه ..
منذ 25 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا أفسر للناس ما أفعله ، حتى لا يتوهم أحد بأن لديه الحق بمعرفة كل ما أفعله. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا أفسر للناس ما أفعله ، حتى لا يتوهم أحد بأن لديه الحق بمعرفة كل ما أفع ..
منذ 28 يوم 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من تنقصهم الشجاعة يجدون دائما فلسفة يفسرون بها ذلك. - ألبير كامو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من تنقصهم الشجاعة يجدون دائما فلسفة يفسرون بها ذلك. - ألبير كامو ..
منذ 28 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الغياب يكشف لك مقدار تعلقك بالشخص أو مقدار الراحة العظيمة بغيابه ، الغياب يفسر شعورك بكل صدق. - وودي آلن # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الغياب يكشف لك مقدار تعلقك بالشخص أو مقدار الراحة العظيمة بغيابه ، الغ ..
منذ 28 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا دخان في الأجواء ، كيف أفسر إحتراقي. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا دخان في الأجواء ، كيف أفسر إحتراقي. - فرانس كافكا ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] لغة مفسرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لغة مفسرة عيوب لغات البرمجة المفسرة العيب الرئيسي في تفسير لغات البر ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لطالما اعتقدت بأن افعال الرجل هي المفسرات الحقيقية لكل معتقداته. - جون لوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لطالما اعتقدت بأن افعال الرجل هي المفسرات الحقيقية لكل معتقداته. - جون ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] قيمةُ الإيمانِ ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ ﴾ . من النعيمِ الذي لا يدركُهُ إلاَّ الفطناءُ : نظرُ المسلمِ إلى الكافرِ ، وتذكُّرُ نعمةِ اللهِ في الهدايةِ إلى دين الإسلامِ ، وأنَّ الله عزَّ وجلَّ لم يقدِّرْ لك أنْ تكون كهذا الكافرِ في كفرِه بربِّه وتمرُّدهِ عليهِ ، وإلحادِه في آياتِه ، وجحودِ صفاتِه ، ومحاربتِه لمولاهُ وخالقِه ورازقِه ، وتكذيبِه لرسلِه وكتبه ، وعصيانِهِ أوامرهُ ، ثم تذكَّرْ أنت أنَّك مسلمٌ موحِّدٌ ، تؤمنُ باللهِ ورسولهِ واليومِ الآخرِ ، وتؤدِّي الفرائض ولو على تقصيرٍ ، فإنَّ هذا في حدِّ ذاته نعمةٌ لا تُقدَّر بثمن ولا تُباعُ بمالٍ ، ولا تدورُ في الحسبانِ ، وليس لها شبيهٌ في الأعيانِ : ﴿ أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ ﴾ . حتى ذكر بعضُ المفسرين أنَّ مِنْ نعيمِ أهلِ الجنَّةِ نظُرهم إلى أهِل النارِ ، فيشكرون ربَّهم على هذا النعيمِ : « وبضدِّها تتميزُ الأشياءُ » . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قيمةُ الإيمانِ ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِل ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 5 مشاهدة

[ مواضيع طبية متفرقة ] ماذا تعرف عن سلالة فيروس كورونا الجديدة، متى نشأت؟ وكيف؟ 6 معلومات طبية حديثة تفسر انتشارها وخطورتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مواضيع طبية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ماذا تعرف عن سلالة فيروس كورونا الجديدة، متى نشأت؟ وكيف؟ 6 معلومات طبي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ينفعه ويفيده في آُخراه ودنياه. يستمع لكتاب الله تعالى.. يستمع للمحاضرات.. يستمع للمواعظ، يستمع لأخبار وأحوال المسلمين أينما كانوا. المؤمن لا يستمع إلى ما حرّم الله، فلا يستمع إلى الغيبة والنميمة.. أذنه بعيدة عن الأغاني.. بعيدة عن المعازف.. بعيدة عن كل معصية وذنب. (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]. المسلم يعلم أن السمع نعمة عظيمة، وأنه مسئول عنها، فحاله كما ذكر الله (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) [الفرقان:72]. قال بعض المفسرين: لا يسمعون الكلام الباطل الزور، وقيل: لا يؤدون شهادة الزور. فالسامع الذم شريك له ومطعم المأكول للآكل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ فيزياء ] ما هي قوانين نيوتن؟ 4 قوانين فيزيائية فسرت الحركة والجاذبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فيزياء
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما هي قوانين نيوتن؟ 4 قوانين فيزيائية فسرت الحركة والجاذبية مقالات مشا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] صفات أهل المراقبة لله : أنهم أهل الحسنى وأهل الجنة وأهل النظر إلى وجه الله الكريم، قال الله تعالى: " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " [يونس: 26]، أما الحسنى: فهي الجنة، أما الزيادة: فهي النظر إلى وجه الله الكريم، كما فسرها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة- قال: يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئًا أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئًا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل»(مسلم)، وفي رواية أخرى زاد: «ثم تلا هذه الآية " لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ "»(الترمذي وصححه الألباني). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | صفات أهل المراقبة لله : أنهم أهل الحسنى وأهل الجنة وأهل النظر إلى وجه ا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر الأمر : لأننا نعيش في جهنم. - ممدوح عدوان ( كاتب وشاعر ومسرحي سوري ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ليس مؤمناً لكنه قال لي مرة: الذين يموتون يجب أن يذهبوا إلى الجنة وفسر ا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فسرقة أماني الناس أكثر خسة ودناءة من سرقة نقودهم. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فسرقة أماني الناس أكثر خسة ودناءة من سرقة نقودهم. - إليف شفق ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حبك كالهواء يا حبيبتي يحيط بي من حيث لا أدري به , أو أشعر .. جزيرة حبك لا يطالها التخيل , حلم من الأحلام لا يحكى ولا يفسر. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حبك كالهواء يا حبيبتي يحيط بي من حيث لا أدري به , أو أشعر .. جزيرة حبك لا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أصعب ما يمكن أن يجد المرء نفسه غارقا فيه، اضطراره لتفسير شيء لا يستطيع أن يفسره حتى لنفسه! - إبراهيم نصر الله # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أصعب ما يمكن أن يجد المرء نفسه غارقا فيه، اضطراره لتفسير شيء لا يستطيع ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] بعض الحجاج يحجون مفردين، ثم يأتون بالعمرة بعد الحج؛ حتى يسقط عنهم الهدي، فما حكم فعلهم هذا؟فعلهم صحيح، والإتيان بالعمرة بعد الحج ثبت من أمر النبي - عليه الصلاة والسلام - لعبدالرحمن بن أبي بكر أن يعمر أخته عائشة من التنعيم، ويسقط عنه الهدي، وفعله صحيح، لكنه فاته الأفضل، إلا على قول من يوجب التمتع.حسنًا، هذه مما اختلف فيه أهل العلم، فأوجبه كثير من أهل العلم، وأنه لا يجوز أن يدخل مكة بغير إحرام، وأن دخوله - عليه الصلاة والسلام - يوم الفتح بغير إحرام وعلى رأسه المغفر، هذا إنما كان في الساعة التي أحلَّت له، والاستثناء يشمل هذا، وهذا قال به جمع من أهل العلم ممن يعتد بقولهم.وأما القول الآخر فإنه لا يلزم الإحرام إلا مَن أراد الحج والعمرة، وهذا هو الأظهر من حيث الدليل؛ لما حدد النبي - عليه الصلاة والسلام – المواقيت، قال: ((هُن لهن، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة))، فهذا صريح، وأما الاستثناء فإن ترخص أحد بفعل النبي - عليه الصلاة والسلام -: ((فإنما أُحلت لي ساعة من نهار، وعادت حرمتُها إلى يوم القيامة)).قالوا: إن قوله - عليه الصلاة والسلام - مَن ترخص بفعلي، أو اقتدى بي في هذه الساعة، فقولوا له: إن النبي - عليه الصلاة والسلام - إنما أحلت له في هذه الساعة؛ يعني أحل له القتال، وأحل له الدخول بغير إحرام، ثم عادت حرمتها، فلا يجوز القتال فيها، ولا يجوز دخولها بغير إحرام، وهذا نص عليه جمع من أهل العلم، واستدلوا بهذا الحديث على أنه يجب على كل مَن أراد دخول مكة أن يحرم، لكن الحديث الآخر أصرح في الدلالة، والقول الثاني أرجح، وأنه لا يلزم؛ لأن دليل القول الأول مجمل، يحتمل الأمرين معًا، ويحتمل القتال فقط، وما دام مجملاً، ويوجد النص الصحيح المفسر البين الواضح؛ فيقدم عليه؛ ولذا المرجح من قول أهل العلم أنه لا يلزم الإحرام، إلا من أراد الحج والعمرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بعض الحجاج يحجون مفردين، ثم يأتون بالعمرة بعد الحج؛ حتى يسقط عنهم الهد ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 3 مشاهدة

[ علماء ] 3 علماء أسهموا في الميكانيكا .. العلم الذي يفسر حركة الأجسام على كوكب الأرض وفي الفضاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

علماء
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 3 علماء أسهموا في الميكانيكا .. العلم الذي يفسر حركة الأجسام على كوكب ال ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] توجد في حياة الإنسان لحظة غريبة لا يعرف كيف يفسرها ولا يدرك سرها أبدا لكنها تصنع كل شيء في حياته القادمة. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | توجد في حياة الإنسان لحظة غريبة لا يعرف كيف يفسرها ولا يدرك سرها أبدا ل ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو أيوب الهجري : أخبرني شيخ ، من أهل هجر يكنى أبا صالح قال : « تفكرت في أشياء من أمري فمقت نفسي فدمعت عيني لما ذكرت ، وسهرت ساعة من الليل فتوضأت وصليت ثم أغفيت موضعي فإذا بجارية حسناء عليها ثياب خضر ومعها شيء شبه القرص الأبيض فقالت : ذق هذا فذقته فإذا هو شهد فاستعذبته فجعلت تلقمني فقلت : ما ذقت مثل هذا فقالت : هذا منك فإن زدت زادوك فقلت : فسري قالت : مقتك نفسك عبادة وفكرتك حسنة ودمعتك مسرة وصلاتك جنة ثم قالت : اعمل للكريم لا تضيق بالكبير وقل : يا متسع اتسع علينا بفضلك وأهلنا لأمر لسنا أهله فإن لم نستحق المغفرة فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة وجد علينا برحمتك فإن ما عندنا ينفذ وما عندك يبقى ونحن إلى الفناء وأنت الحي القيوم ثم قالت : اضطجع فاضطجعت فنمت فانتبهت فإذا في يدي خرقة حرير لازورد فيها مكتوب : سبحان من أنعم وشكر وأعطى من كفر يا ابن آدم ما أجهلك تطيع عدوك وتعصي رازقك وفيه تيقظ من منامك يا غبي فخير تجارة الدنيا التقى قال : فانتبهت وإنها لملصقة في راحتي » # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو أيوب الهجري : أخبرني شيخ ، من أهل هجر يكنى أبا صالح قال : « تفكرت ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ علماء ] 3 علماء أسهموا في الميكانيكا .. العلم الذي يفسر حركة الأجسام على كوكب الأرض وفي الفضاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

علماء
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 3 علماء أسهموا في الميكانيكا .. العلم الذي يفسر حركة الأجسام على كوكب ال ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم قَالَ للغلام اذهب بها إلى أبي عبيدة بن الجراح ثم تله ساعة في البيت حتى تنظر ما يصنع فذهب بها الغلام إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حوائجك فقال وصله الله ورحمه ثم قَالَ تعالي يا جارية اذهبي بهذه السبعة إلى فلان وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفدها فرجع الغلام إلى عُمَر بن الخطاب فأخبره ووجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل فقال اذهب بها إلى معاذ بن جبل ثم تله في البيت ساعة حتى تنظر إلى ما يصنع فذهب بها إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذا في حاجتك فقال وصله ورحمه تعالي يا جارية اذهبي إلى فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا فاطلعت امرأة معاذ فقالت ونحن والله مساكين فأعطنا فلم يبق في الخرقة إلاَّ ديناران فدحا بهما فرجع الغلام إلى عُمَر فأخبره فسر بذلك عُمَر وقال إنهم إخوة بعضهم من بعض # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الهوى : قال المفسرون هو نهي النفس عما حرم الله عليها قال مقاتل هو الرجل يهم بالمعصية فيذكر مقامه للحساب فيتركها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الهوى : قال المفسرون هو نهي النفس عما حرم الله عليها قال مقاتل هو الرجل ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] بدل تضيع الوقت في البحث عن شخص يفسر لك أحلامك حين كنت نائما.. استثمر وقتك في تحقيق حلم واحد على الأقل حين تكون مستيقظا..!!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | بدل تضيع الوقت في البحث عن شخص يفسر لك أحلامك حين كنت نائما.. استثمر وقت ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله تعالى : ﴿ قل هل |أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ﴾ . المائدة ( 60 ) ---------------- المعنى الإجمالي للآية : يقول تعالى لنبيه محمد : قل يا محمد ، هل أخبركم بشرِّ جزاءً عند الله يوم القيامة مما تظنونه بنا ؟ وهم أنتم أيها المتصفون بهذه الصفات المفسرة بقوله : ﴿ من لعنه الله ﴾ أي أبعده وطرده من رحمته . ﴿ وغضب عليه ﴾ أي غضباً لا يرضى بعده أبداً . ﴿ وجعل منهم القردة والخنازير ﴾ أي مسخ منهم الذين عصـوا أمره ، فجعلهم قردة وخنازير ، كما قال تعالى : ﴿ ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ﴾ . ﴿ وعبد الطاغوت ﴾ أي الأوثان . قال شيخ الإسلام : ” الصواب أنه معطوف على قوله ﴿ من لعنه الله وغضب عليه وجعل ... ﴾ “ . أي من لعنه الله ، ومن غضب عليه ، ومن جعل منهم القردة والخنازير ، ومن عبد الطاغوت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قوله تعالى : ﴿ قل هل |أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حلم من الأحلام لا يحكى ولا يفسر. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حلم من الأحلام لا يحكى ولا يفسر. - نزار قباني ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان الربيع بن خثيم يصلي فسرق فرسه فقال له غلامه سرق وأنت تنظر اليه هذا عمل الناس قال كنت بين يدي الله فلم أكن لأصرف وجهي عن الله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كان الربيع بن خثيم يصلي فسرق فرسه فقال له غلامه سرق وأنت تنظر اليه هذا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مواعظ وخطب : عن الحسن بن علي العابد قال: قال فضيل بن عياض رحمه الله لرجل: كم أتت عليك؟ قال: ستون سنة، قال: فأنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك توشك أن تبلغ، فقال الرجل: يا أبا علي إنا لله وإنا إليه راجعون، قال له الفضيل: تعلم ما تقول؟ قال الرجل: قلت: إنا لله وإنا إليه راجعون. قال الفضيل: تعلم ما تفسيره؟ قال الرجل: فسره لنا يا أبا علي، قال: قولك إنا لله، تقول: أنا لله عبد وأنا إلى الله راجع، فمن علم أنه عبد الله وأنه إليه راجع، فليعلم بأنه موقوف، ومن علم بأنه موقوف، فليعلم بأنه مسؤول، ومن علم أنه مسؤول، فليعد للسؤال جوابًا، فقال الرجل: فما الحيلة؟ قال: [يسيرة] ( ) قال: ما هي؟ قال: تحسن فيما بقي، يغفر لك ما مضى وما بقي، فإنك إن أسأت فيما بقي أخذت بما مضى وما بقي. [الحلية (تهذيبه) 3 / 28]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مواعظ وخطب : عن الحسن بن علي العابد قال: قال فضيل بن عياض رحمه الله لرجل: ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ ألا إنما طائرهم عند الله ولكنّ أكثرهم لا يعلمون ﴾ الأعراف ---------------- أول الآية : ﴿ فإذا جاءتهم الحسنة قالوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه ﴾ . والمعنى : أن آل فرعون إذا أصابتهم الحسنة ، أي الخصب والسعة والعافية ـ كما فسره مجاهد وغيره ـ قالوا لنا هذه ، أي نحن الجديرون والحقيقون به ونحن أهله . وإن تصبهم سيئة ، أي بلاء وقحط ، يطيروا بموسى ومن معه ، فيقولون هذا بسبب موسى وأصحابه أصابنا بشؤمهم . فقال الله تعالى : ﴿ ألا إنما طائرهم عند الله ﴾ . ( طائرهم ) قال ابن عباس : ” ما قضى عليهم وقدر لهم “ . وفي رواية : ” شؤمهم عند الله ومن قبله “ أي إنما جاءهم الشؤم من قبله بكفرهم وتكذيبهم بآياته ورسله . وقيل : المعنى أن الشؤم العظيم هو الذي عند الله من عذاب النار لا هذا الذي أصابهم في الدنيا . والظاهر أن هذه الآية كقوله تعالى : ﴿ وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولون هذه من عندك قل كل من عند الله ﴾ . أي أن الكل من عند الله ، لكن هذا الشؤم الذي أجراه عليهم من عنده هو سبب أعمالهم لا بسبب موسى ومن معه . ( ولكن أكثرهم لا يعلمون ) أي أن أكثرهم جهال لا يدرون ، ولو فهموا أو عقلوا لعلموا أنه ليس فيما جاء به موسى شيء يقتضي الطيرة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قول الله تعالى : ﴿ ألا إنما طائرهم عند الله ولكنّ أكثرهم لا يعلمون ﴾ ال ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ القرآن الكريم ] تعريف مخارج الحروف.. مع تفسير “لحن القول” كما ورد عن المُفسرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القرآن الكريم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تعريف مخارج الحروف.. مع تفسير “لحن القول” كما ورد عن المُفسرين تعريف م ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 2 مشاهدة

[ قضايا مجتمعية ] 4 جوانب هامة حول الجريمة.. تعريفها وأنواعها والنظريات النفسية المفسرة لها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

قضايا مجتمعية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 جوانب هامة حول الجريمة.. تعريفها وأنواعها والنظريات النفسية المفسرة ..
منذ 1 شهر و 27 يوم 5 مشاهدة

[ قضايا مجتمعية ] 4 جوانب هامة حول الجريمة.. تعريفها وأنواعها والنظريات النفسية المفسرة لها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

قضايا مجتمعية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 جوانب هامة حول الجريمة.. تعريفها وأنواعها والنظريات النفسية المفسرة ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما} [النساء (106) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقد روى ابن مردويه من طريق العوفي، عن ابن عباس: « أن نفرا من الأنصار غزوا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في بعض غزواته، فسرقت درع لأحدهم، فأظن بها رجلا من الأنصار، فأتى صاحب الدرع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: إن طعمة بن أبيرق سرق درعي. فلما رأى السارق ذلك عمد إليها، فألقاها في بيت رجل بريء، وقال لنفر من عشيرته: إني غيبت الدرع وألقيتها في بيت فلان، وستوجد عنده. فانطلقوا إلى نبي الله ليلا، فقالوا: يا نبي الله، إن صاحبنا بريء، وإن صاحب الدرع فلان، وقد أحطنا بذلك علما، فاعذر صاحبنا على رؤوس الناس، وجادل عنه، فإنه إن لم يعصمه الله بك يهلك. فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبرأه وعذره على رؤوس الناس، فأنزل الله: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخآئنين خصيما * واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما * ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما} [النساء (105، 107) ] . وقال البغوي: وقال مقاتل: إن زيد بن السمين أودع درعا عند طعمة فجحدها طعمة، فأنزل الله تعالى هذه الآية. فقال: {إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق} ، بالأمر والنهي والفصل. {لتحكم بين الناس بما أراك الله} ، بما علمك الله، وأوحى إليك. {ولا تكن للخآئنين} ، طعمة. {خصيما} ، معينا مدافعا عنه. {واستغفر الله} ، مما همت به من معاقبة اليهودي. وقال مقاتل: {واستغفر الله} ، من جدالك عن طعمة. {إن الله كان غفورا رحيما} . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الاستغفارتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما} [النساء (106) ] . --------------- ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا تحلف بغير الله، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من حلف بغير الله، فقد كفر أو أشرك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- وفسر بعض العلماء قوله: «كفر أو أشرك» على التغليظ، كما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الرياء شرك» . الرياء والحلف بغير الله من الشرك الأصغر الذي لا يخرج عن الإسلام. وفي الحديث: الزجر عن الحلف بغير الله عز وجل، لا نبي ولا غيره، وما ورد في القرآن من القسم بغير الله فذلك يختص بالله عز وجل. قال الشعبي: الخالق يقسم بما شاء من خلقه، والمخلوق لا يقسم إلا بالخالق. وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: «أفلح وأبيه إن صدق» . فهذا اللفظ كان يجري على ألسنة العرب من غير أن يقصدوا به القسم. وقيل: يقع في كلامهم للتأكيد لا للتعظيم. قال الماوردي: لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله لا بطلاق، ولا عتاق، ولا نذر، وإذا حلف الحاكم أحدا بشيء من ذلك وجب عزله لجهله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب النهي عن الحلف بمخلوق كالنبيتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، قال ابن عمر: لا ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن