شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 11:44 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (فتم)

[ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود ما أبالي اذا رجعت إلى أهلي على أي حال أراهم أبسراء أم بضراء وما أصبحت على حال فتمنيت أني على سواها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال عبد الله بن مسعود ما أبالي اذا رجعت إلى أهلي على أي حال أراهم أبسرا ..
منذ 24 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عمر لجلسائه تمنوا فتمنى كل واحد منهم شيئا فقال عمر أتمنى بيتا مملوءا رجالا مثل أبي عبيدة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال عمر لجلسائه تمنوا فتمنى كل واحد منهم شيئا فقال عمر أتمنى بيتا مملو ..
منذ 26 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

أجريت أشعة دوبلر للإطمئنان على القضيب ، أعطاني حقنة الإنتصاب وبعدها استمر الإنتصاب فتم تفريغ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


أجريت أشعة دوبلر للإطمئنان على القضيب ، أعطاني حقنة الإنتصاب وبعدها استمر الإنتصاب فتم تفريغ ..
منذ 27 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تستوقفنا التفاصيل المعتادة كما أستوقفتنا في المرة الأولى، نمضي وتمضي، فتمضي بنا الحياة كأنها لا شيء. - رضوى عاشور # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لا تستوقفنا التفاصيل المعتادة كما أستوقفتنا في المرة الأولى، نمضي وتم ..
منذ 28 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] بوتيك فتمنت ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان بوتيك فتمنت العنوان: المنطقة الجنوبيةرقم الهاتف : 00 ..
منذ 28 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال وكيع في قوله تعالى {كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية} هي أيام الصيام إذ تركوا فيها الأكل والشرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال وكيع في قوله تعالى {كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخال ..
منذ 29 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف» . رواه مسلم. ---------------- وروى البخاري قوله: «الأرواح ... » إلخ من رواية عائشة رضي الله عنها. قوله: «معادن» ، أي: أصول. فكل معدن يخرج منه ما في أصله. وكل إنسان يظهر منه ما فيه من خسة، أو شرف، فإذا انضم الدين إلى الشرف الأصلي فقد حاز الشرف. قوله: «والأرواح جنود مجندة» ، أي: جموع مجتمعة، وأنواع مختلفة، فما تشاكل منها في الخير أو الشر حن إلى شكله. وروي: «أن الأرواح خلقت قبل الأجسام، فكانت تلتقي وتتشام فلما حلت بالأجسام تعارفت بالأمر الأول، فتميل الأخيار إلى الأخيار، والأشرار إلى الأشرار. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب زيارة أهل الخير ومجالستهم وصحبتهم ومحبتهمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الناس م ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] كرافتمان للأعمال الفنية ذ.م.م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان كرافتمان للأعمال الفنية ذ.م.م العنوان: منطقة القوز ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أخاف أن أحادثك بكثرة فتمل مني , وأخاف أن أصمت فتظن أن قلبي لم يعد يهتم بك. - نزار قباني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أخاف أن أحادثك بكثرة فتمل مني , وأخاف أن أصمت فتظن أن قلبي لم يعد يهتم ب ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] دريفتمارك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | دريفتمارك الاستقبال التقييمات الاستقبال النقدي تلقت حلقة «دريفت ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن ساعاتي الجيّدة لا تمتلك الوقت أو الفرصة كي تعيش مع ذاتها على نحو طبيعي. أما ساعاتي الردئية بالمقابل فتمتلك أكثر مما تحتاج. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن ساعاتي الجيّدة لا تمتلك الوقت أو الفرصة كي تعيش مع ذاتها على نحو طبي ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سفيان الثوري: تعلموا هذا العلم واكظموا عليه، ولا تخلطوه بهزل فتمجه القلوب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال سفيان الثوري: تعلموا هذا العلم واكظموا عليه، ولا تخلطوه بهزل فتمجه ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تخلق الأعداء فتميز على أصدقائك أما إذا شئت أن تكسب الأصدقاء فدع أصدقاءك يتميزون عليك. - لاروشفركو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا أردت أن تخلق الأعداء فتميز على أصدقائك أما إذا شئت أن تكسب الأصدقا ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ ] الظلم أخبث وباء!من سكت عنه أولارضي به ثانياوبرّره ثالثاثم سقط فيه رابعا!ولذا جاء النهي جازما:(ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | الظلم أخبث وباء!من سكت عنه أولارضي به ثانياوبرّره ثالثاثم سقط فيه رابع ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها وعربد .. وكسا الخز جسمه فتباهى وحوى المال كيسه فتمرد. - ايليا ابو ماضي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها وعربد .. وكسا الخز جسمه فتباهى وحو ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَنِ سُفْيَانُ قَالَ كان يقال إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب واكظموا العلم ولا تكثروا الضحك فتمجه القلوب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنِ سُفْيَانُ قَالَ كان يقال إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب واكظموا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] روي عن عيسى ـ عليه السلام ـ: لا تجالسوا الموتى فتموت قُلُوبكم، قيل: ومن الموتى؟ قال: المحبون للدنيا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روي عن عيسى ـ عليه السلام ـ: لا تجالسوا الموتى فتموت قُلُوبكم، قيل: ومن ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيل للمهلب بن أبي صفرة: ما تقول في العفو والعقوبة ؟ قال: هما بمنزلة الجود والبخل فتمسك بأيهما شئت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قيل للمهلب بن أبي صفرة: ما تقول في العفو والعقوبة ؟ قال: هما بمنزلة الجو ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن: سفيان الثوري قال: تعلموا العلم فإذا علمتوه فاكظموا عليه ولا تخلطوه بضحك ولا لعب فتمجه القلوب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن: سفيان الثوري قال: تعلموا العلم فإذا علمتوه فاكظموا عليه ولا تخلطوه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ باب جواز الأخذ من غير مسألة ولا تطلع إليهتطريز رياض الصالحين ] عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر عن عمر - رضي الله عنهم - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعطيني العطاء، فأقول: أعطه من هو أفقر إليه مني. فقال: «خذه، إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل، فخذه فتموله، فإن شئت كله، وإن شئت تصدق به، وما لا، فلا تتبعه نفسك» قال سالم: فكان عبد الله لا يسأل أحدا شيئا، ولا يرد شيئا ... أعطيه. متفق عليه. ---------------- (مشرف) : بالشين المعجمة: أي متطلع إليه. قال البخاري: باب من أعطاه الله شيئا من غير مسألة، ولا إشراف نفس {وفي أموالهم حق للسائل والمحروم} [الذاريات (19) ] . وذكر الحديث: قال الحافظ: وفي الحديث أن للإمام أن يعطي بعض رعيته إذا رأى لذلك وجها وإن كان غيره أحوج إليه منه، وإن رد عطية الإمام ليس من الأدب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه عبد الله بن عمر عن عمر - رضي الله عنه ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ ] أفسد الترغيب قلوب البعض فتمادوا في الذنب وسوّٓفوا التوبة._x000B_وأفسد الترهيب قلوب آخرين فدفعهم لليأس وترك المحاولة._x000B_ولا يبالي الشيطان بأيهما ظفر! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | أفسد الترغيب قلوب البعض فتمادوا في الذنب وسوّٓفوا التوبة._x000B_وأفسد ال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] خوف الخاتمة أقلق الصالحين أكثر من خوف الذنوب؛ لأن الخاتمة مجهولة والقلوب متقلبة، وأما الذنوب فتمحوها توبة صادقة ودمعة خاشعة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | خوف الخاتمة أقلق الصالحين أكثر من خوف الذنوب؛ لأن الخاتمة مجهولة والق ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] فكذلك القلب ، إنما يَيبس إذا خلا من توحيد الله و حبه و معرفته و ذكره و دعائه ، فتصيبه حرارة النفس ، و نار الشهوات ، فتمتنع أغصان الجوارح من الامتداد إذا مددتها ، و الانقياد إذا قُدتها ، فلا تصلح بعدُ هي و الشجرة إلا للنَّار { فويلٌ للقاسية قُلوبهم مِّن ذكر الله أولئك في ضلال مُّبين} [الزمر :22] ، فإذا كان القلب ممطورا بمطر الرحمة ، كانت الأغصان ليِّنة مُنقادة رطبة ، فإذا مددتها إلى أمر الله انقادت معك ، و أقبلت سريعة لينة وادعة ، فجنيت منها من ثمار العبودية ما يحمله كل غصن من تلك الأغصان و مادتها من رطوبة القلب و ريِّه ، فالمادة تعمل عملها في القلب و الجوارح ، و إذا يبس القلب تعطلت الأغصان من أعمال البِّر ؛ لأن مادة القلب و حياته قد انقطعت منه فلم تنتشر في الجوارح ، فتحمل كل جارحة ثمرها من العبودية ، و لله في كل جارحة من جوارح العبد عبودية تخُصُّه ، و طاعة مطلوبة منها ، خلقت لأجلها و هيئت لها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فكذلك القلب ، إنما يَيبس إذا خلا من توحيد الله و حبه و معرفته و ذكره و د ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] بوتيك فتمنت ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان بوتيك فتمنت العنوان: المنطقة الشمالية رقم الهاتف : 0 ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لقد تعودنا التمتع بالأوهام كمدمني الحشيش ! فتمتع بأوهامك. - إحسان عبد القدوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لقد تعودنا التمتع بالأوهام كمدمني الحشيش ! فتمتع بأوهامك. - إحسان عبد ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن تمنيتم شيئاً ، فتمنوا من الله ألا يريكم قيمة الأشياء بعد زوالها. - محمد متولي الشعراوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن تمنيتم شيئاً ، فتمنوا من الله ألا يريكم قيمة الأشياء بعد زوالها. - مح ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] فتمتّع بالصبح ما دمت فيه .. لا تخف أن يزول حتى يزولا. - إيليا أبو ماضي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فتمتّع بالصبح ما دمت فيه .. لا تخف أن يزول حتى يزولا. - إيليا أبو ماضي ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن أبي الدرداء قَالَ لئن حلفتم لي على رجل منكم أنه أزهدكم لأحلفن لكم أنه خيركم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن أبي الدرداء قَالَ لئن حلفتم لي على رجل منكم أنه أزهدكم لأحلفن لكم أ ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] نساء السلف : عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : مرض ابن لأبي طلحة من أم سليم رضي الله عنها، قال: فمات الصبي في المخدع فسجته، ثم قامت فهيأت لأبي طلحة إفطاره كما كانت تهيء له كل ليلة، فدخل أبو طلحة وقال لها: كيف الصبي؟ قالت: بأحسن حال، فحمد الله ثم قامت فقربت إلى أبي طلحة إفطاره، ثم قامت إلى ما تقوم إليه النساء فأصاب أبو طلحة من أهله، فلما كان السحر قالت: يا أبا طلحة ألم تر آل فلان استعاروا عارية فتمتعوا بها، فلما طلبت منهم شق عليهم، قال: ما أنصفوا. قالت: فإن ابنك كان عارية من الله - عزَّ وجلَّ - وإن الله تعالى قد قبضه، فحمد الله واسترجع ثم غدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا طلحة بارك الله لكما في ليلتكما) فحملت بعبد الله بن أبي طلحة. [مسند الإمام أحمد: 12028]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | نساء السلف : عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : مرض ابن لأبي طلحة من أم سلي ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائما، أما الحكماء فتملأهم الشكوك. - برتراند راسل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مشكلة العالم أن الأغبياء والمتشددين واثقون بأنفسهم أشد الثقة دائما، أ ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين يتلفظ عليك شخص بكلام لا يليق ، فتمالك نفسك ولا تغضب ، بل ابتسم لأنه وفر عليك اكتشاف شخصيته. - إبراهيم الفقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حين يتلفظ عليك شخص بكلام لا يليق ، فتمالك نفسك ولا تغضب ، بل ابتسم لأنه ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل فقال: (( غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه, والله خليفتي على كل مسلم, إنه شاب قطط عينه طافئة كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا))، قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: ((أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم)). قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: ((لا، اقدروا له قدره))، قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: ((كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم, ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيهعلى أجنحةملكين، إذ طأط رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم, فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم، ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غد ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 3 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة عشر: أخطاء يقع فيها الحجيج ] أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أو نسيانًا أو تهاونًا، وسأذكر لك بعضًا منها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك بإذن الله تعالى.أولاً: الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الإحرام:- ترك الإحرام من الميقات.- الاضطباع عند الإحرام وهو: أن يخرج كتفه الأيمن ويجعل طرف ردائه على كتفه الأيسر، والاضطباع يكون عند طواف القدوم فقط.- اعتقاد بعضهم أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام.ثانيًا: الأخطاء ما بين الميقات إلى المسجد الحرام:- ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام، وأخطر من ذلك قضاء الوقت بالمحرمات كسماع الأغاني.- التلبية بصوتٍ جماعي والسنة أن يلبي كل حاج بمفرده بدون أن يكون هناك من يقول التلبية ويتبعه الناس.ثالثاً: الأخطاء عند دخول المسجد الحرام:- اعتقاد وجوب الدخول من باب معين إلى الحرم، فتجد بعض الحجاج يتعب نفسه بالسؤال عن باب العمرة أو باب الفتح أو غيره، والأمر واسع - ولله الحمد - فلك أن تدخل من أي باب تيسر لك.- الابتداع بأدعية معينة عند دخول الحرم.وليس هناك دعاء خاص لدخول الحرم، وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم مثل قوله: ((بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))؛ رواه أبو داود والترمذي وأصله عند مسلمرابعًا: الأخطاء في الطواف:النطق بالنية عند الطواف، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أطوف بالبيت سبعة أشواط وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.- عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود.- المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني.- الظن أن تقبيل الحجر شرطٌ لصحة الطواف.- تقبيل الركن اليماني بينما السنة استلامه أو الإشارة إليه.- الظن أن استلام الحجر والركن اليماني من أجل التبرك، بينما هو متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.- الرمل: وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطا- في جميع الأشواط. والسنة: الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود.- تخصيص كل شوط بدعاء معين. وتزداد هذه البدعة إذا حمل الطائف كتيبًا يقرأ منه وهو لا يعرف معنى ما يقول.- الدخول من باب الحجر في الطواف وهذا خطأٌ عظيم.- عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يساره مثل من يمسك نساءه، ويحجر عليهم مع صاحبه، فيضطر إلى جعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه، وهذا قد لا يصح منه طوافه؛ لأن من شروط الطواف أن تكون الكعبة عن يساره.- استلام جميع أركان الكعبة.- رفع الصوت بالدعاء وهذا يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين، والتشويش على الناس في عبادتهم أمرٌ منكر.- الظن أن ركعتي الطواف لابد أن تكون قريبًا من المقام فتجده يضيق على الناس وعلى الطائفين، ويحصل بذلك أذًى شديد.- تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالفٌ للسنة؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخففهما، وهو بتطويله يؤذي الطائفين، ويحجز على الآخرين الذين هم أولى منه بالمكان.- تخصيص دعاء للمقام، وتزداد هذه البدعة إذا كان الدعاء جماعيًا.- التمسح بالمقام وهذا لم يرد فيه نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.خامسًا: الأخطاء في السعي:- النطق بالنية.- رفع اليدين على الصفا والإشارة بهما نحو الكعبة كما في الصلاة.- المشي مشيًا واحدًا بين الصفا والمروة وترك السعي الشديد بين العلمين، وهذا للرجال فقط، أما النساء فتمشي مشيًا واحدًا.وعكس ذلك بحيث يسعى سعيًا شديدًا في جميع السعي. فيحصل بذلك مفسدتان: الأولى: مخالفة السنة. والثانية: إتعاب نفسه ومزاحمة الآخرين والمشقة عليهم. ومن الناس من يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة، وهذا شر ممن قبله؛ إذ أن هذا ينبئ عن التبرم من العبادة. وهذا خطأٌ عظيم فينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وفرح وخشوع.- تلاوة آية: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ} [البقرة: 158] عند كل صعود على الصفا والمروة. وإنما الذي ورد تلاوتها عند أول السعي حين الصعود على الصفا.- تخصيص كل شوط بدعاء معين.- الدعاء من كتاب فيقرأ كلامًا لا يعرف معناه.- البداءة بالسعي من المروة.- اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، فيصبح السعي مضاعفًا.- السعي في غير نسك. لاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف.سادسًا: الأخطاء في الحلق أو التقصير:- حلق بعض الرأس.- قص شعرات قليلة من رأسه ومن جهة واحدة، وهذا مخالف للآية: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27]، بينما السنة تعميم جميع الرأس بالحلق أو التقصير.- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه من العمرة، والواجب أن يفعل ذلك وهو بثياب الإحرام، فمن فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل.سابعًا: الأخطاء التي تقع في يوم التروية - اليوم الثامن من ذي الحجة:- اعتقاد وجوب الركعتين عند الإحرام، واعتقاد وجوب الإحرام بلباس جديد.- الاضطباع بعد الإحرام. والاضطباع لا يشرع إلا في طواف القدوم فقط.- اعتقاد أنه لا يصح الإحرام للحج بالثياب التي أحرم بها بالعمرة.- ترك الجهر بالتلبية عند الذهاب إلى منى.- الذهاب إلى عرفة مباشرةً.- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى.- الجمع بين الصلوات بمنى.- إتمام الصلاة بمنى بينما السنة قصرها.ثامنًا: الأخطاء التي تقع في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها:- ترك الجهر بالتلبية حين الخروج إلى عرفة.- الوقوف خارج حدود عرفة.- الاتجاه إلى الجبل دون القبلة.- الظن بوجوب الوقوف خلف الجبل.- الاعتقاد أن للجبل قدسية خاصة فيصعدون إليه، ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره.- الظن بوجوب صلاة الظهر يوم عرفة مع الإمام في مسجد نمرة، مع وجود المشقة.- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس.- إضاعة الوقت بغير فائدة، ويزداد الأمر إثمًا إذا أضيع الوقت بالأمور المحرمة مثل: التصوير، وسماع المحرمات: كالأغاني والمعازف، والكلام البذيء، وإيذاء الناس.تاسعًا: الأخطاء التي تقع في الدفع إلى مزدلفة:- الإسراع الشديد.- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة.- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة.- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة. حيث إن بعض الحجاج تتأخر بهم السيارات في الطريق فلا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل أو قرب الفجر فيؤخرون الصلاة حتى يصلوا إلى مزدلفة وهذا خطأٌ كبيرٌ.- صلاة الفجر قبل وقتها: فبعض الحجاج- هداهم الله - لا يرقبون وقت طلوع الفجر، فما أن يسمعوا أن أحدًا من الحجاج أذن إلا ويبادرون بالصلاة.- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها.- إحياء الليل بالصلاة أو الدعاء.- البقاء فيها حتى تطلع الشمس.- الظن بأن الحصى لا يصح إلا أن يكون من مزدلفة مع أنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم التقط الحصى من مزدلفة.عاشرًا: في رمي الجمار:وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الحكمة من رمي الجمار بقوله: ((إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيحفمن الأخطاء في الرمي:- غسل الحصى أو تطييبه.- الظن بأن هذه الجمرات شياطين، فيحدث من ذلك مفاسد منها:- أن هذا الظن خطأ، فإنما نرمي هذه الجمرات إقامةً لذكر الله وتحقيقًا للتعبد لله عز وجل.- يأتي الإنسان بغيظ وحنق وقوة فتجده يؤذي الناس فيتقدم كأنه جمل هائج.- أن الإنسان لا يستحضر أنه يتعبد الله تعالى بهذا الرمي؛ فهو يستبدل بالذكر المشروع الذكر غير المشروع بناءً على هذا الظن، فتجده يأخذ الأحجار الكبيرة والخشب والنعال.- الظن بأنه لابد أن تصيب الحصاة العمود.- التوكيل بالرمي مع القدرة عليه.- الظن بأنه لا يجوز الرمي إلا بحصى مزدلفة.والصحيح: أنه يجوز الرمي بكل حصاة من أي مكان.- الرمي من غير ترتيب أو منكسًا. فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله.- الرمي قبل وقت الرمي.- الرمي بأقل من سبع حصيات.- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.- الرمي زائدًا عن المشروع سواء بالعدد أو المرات.الحادي عشر: الأخطاء التي تقع في منى:- ترك المبيت بها من غير عذر.- عدم التأكد والبحث التام عن مقام له بها فيتعذر بعدم وجود المحل فيقيم في مكة أو العزيزية.- ا لخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أ ..
منذ 2 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل. فلما رحنا إليه، عرف ذلك فينا، فقال: «ما شأنكم؟» قلنا: يا رسول الله، ذكرت الدجال الغداة، فخفضت فيه ورفعت، حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: «غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم؛ وإن يخرج ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط عينه طافية، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، فمن أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف؛ إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا، يا عباد الله فاثبتوا» قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: «أربعون يوما: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم» قلنا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: «لا، اقدروا له قدره» . قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: «كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم، فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم، فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف، فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه، فيقبل، ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله تعالى المسيح ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين، واضعا كفيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى - صلى الله عليه وسلم - قوما قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى - صلى الله عليه وسلم -: أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى طيرا كأعناق البخت، فتحملهم، فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله - عز وجل - مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس؛ واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس؛ فبينما هم كذلك إذ بعث الله تعالى ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم؛ ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «خلة بين الشام والعراق» : أي طريقا بينهما. وقوله: «عاث» بالعين المهملة والثاء المثلثة، والعيث: أشد الفساد. «والذرى» : بضم الذال المعجمة وهو أعالي الأسنمة وهو جمع ذروة بضم الذال وكسرها « واليعاسيب» : ذكور النحل. «وجزلتين» : أي قطعتين، «والغرض» : الهدف الذي يرمى إليه بالنشاب، أي: يرميه رمية كرمية النشاب إلى الهدف. «والمهرودة» بالدال المهملة والمعجمة، وهي: الثوب المصبوغ. قوله: «لا يدان» : أي لا طاقة. «والنغف» : دود. «وفرسى» : جمع فريس، وهو القتيل. و «الزلقة» : بفتح الزاي واللام وبالقاف، ... وروي: الزلفة بضم الزاي وإسكان اللام وبالفاء وهي المرآة. ... «والعصابة» : الجماعة. «والرسل» بكسر الراء: اللبن. «واللقحة» : اللبون. «والفئام» بكسر الفاء وبعدها همزة ممدودة: الجماعة. ... «والفخذ» من الناس: دون القبيلة. قوله: «غير الدجال أخوفني عليكم» . قال النووي: كذا في جميع نسخ بلادنا بالنون، وكذا نقله عياض رواية الأكثرين. قال: ورواه بعضهم بحذفها، وهما لغتان صحيحتان، معناهما واحد. ومعنى الحديث: أخوف مخوفاتي عليكم. قوله: «ويبعث الله يأجوج ومأجوج» . هما أمتان عظيمتان يخرجون حين يفتح الله سدهم، ويجعله دكا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ باب فيمن سن سنة حسنة أو سيئةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عمرو جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: كنا في صدر ... النهار عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجاءه قوم عراة مجتابي النمار أو العباء، متقلدي السيوف، عامتهم من مضر بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالا فأذن وأقام، فصلى ثم خطب، فقال: « {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة} إلى آخر الآية: {إن الله كان عليكم ... رقيبا} ، والآية الأخرى التي في آخر الحشر: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد} تصدق رجل من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع بره، من صاع تمره - حتى قال - ولو بشق تمرة» فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه تعجز عنها، بل قد عجزت، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طعام وثياب، حتى رأيت وجه ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتهلل كأنه مذهبة. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «مجتابي النمار» هو بالجيم وبعد الألف باء موحدة، والنمار جمع نمرة وهي كساء من صوف مخطط. ومعنى «مجتابيها» ، أي: لابسيها قد خرقوها في رؤوسهم. و «الجوب» القطع، ومنه قوله تعالى: {وثمود الذين جابوا الصخر بالواد} أي نحتوه وقطعوه. وقوله: «تمعر» هو بالعين المهملة: أي تغير. وقوله: «رأيت كومين» بفتح الكاف وضمها: أي صبرتين. وقوله: «كأنه مذهبة» هو بالذال المعجمة وفتح الهاء والباء الموحدة قاله القاضي عياض وغيره وصحفه بعضهم، فقال: «مدهنة» بدال مهملة وضم الهاء وبالنون وكذا ضبطه الحميدي. والصحيح المشهور هو الأول. والمراد به على الوجهين: الصفاء والاستنارة. سبب تمعر وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، شدة احتياج هؤلاء مع عدم مواساة الأغنياء لهم، مما يدفع ضررهم، ولهذا استنار وجهه حين حصل ما يسد فاقتهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي عمرو جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: كنا في صدر ... النهار عند ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن قال :كانت شجرة تعبد من دون الله فجاء إنسان إليها فقال : لأقطعن هذه الشجرة فجاء ليقطعها غضبا لله فلقيه الشيطان في صورة إنسان فقال : ما تريد ؟ قال : أريد أن أقطع هذه التي تعبد من دون الله قال : إذا أنت لم تعبدها فما يضرك من عبدها ؟ قال : لأقطعنها فقال له الشيطان : هل لك فيما هو خير لك لا تقطعها ولك ديناران كل يوم إذا أصبحت عند وسادتك قال : فمن لي بذلك ؟ قال : أنا لك فرجع فأصبح فوجد دينارين عند وسادته ثم أصبح فلم يجد شيئا فقام غضبا ليقطعها فتمثل له الشيطان في صورته فقال : ما تريد ؟ قال : أريد أن أقطع هذه الشجرة التي تعبد من دون الله قال : كذبت ما لك إلى ذلك من سبيل فذهب ليقطعها فضرب به الأرض وخنقه حتى كاد يقتله قال : أتدري من أنا ؟ أنا الشيطان جئت أول مرة غضبا لله فلم يكن لي سبيل فخدعتك بالدينارين فتركتها فلما جئت غضبا للدينارين سلطت عليك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن الحسن قال :كانت شجرة تعبد من دون الله فجاء إنسان إليها فقال : لأقطعن ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ باب فضل الإحسان إلى المملوكتطريز رياض الصالحين ] عن المعرور بن سويد قال: رأيت أبا ذر - رضي الله عنه -، وعليه حلة وعلى غلامه مثلها، فسألته عن ذلك، فذكر أنه ساب رجلا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعيره بأمه، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنك امرؤ فيك جاهلية هم إخوانكم وخولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده، فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم» . متفق عليه. ---------------- قوله: «فعيره بأمه» ، قال له: يا ابن السوداء. قوله: «فيك جاهلية» ، أي: خلق من أخلاق الجاهلية، وهي ما قبل الإسلام، سموا به لكثرة جهالاتهم. قوله: «هم إخوانكم وخولكم» ، أي: لأنتم وهم أولاد آدم. وخولكم، أي: خدمكم. وفي الحديث: الندب إلى مساواة المماليك في الطعام واللباس، وإن كان الاستئثار جائزا إذا لم ينقصهم عن عادة البلد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن المعرور بن سويد قال: رأيت أبا ذر - رضي الله عنه -، وعليه حلة وعلى غلام ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

تمسكنت فتمكنت (مسرحية) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


Kyrle Bellew and Eleanor Robson in She Stoops to Conquer تصغير يسار عرض مسرحي عام 1905 كيرلي بيلو واليانور روبسو ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن