شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 4:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (عنده)

[ حكمــــــة ] يعجبني أن يكون صاحب الحديث مكفياً - أي: عنده الرزق الذي يكفيه - فإن الآفات إليه أسرع وألسنة الناس إليه أسرع. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يعجبني أن يكون صاحب الحديث مكفياً - أي: عنده الرزق الذي يكفيه - فإن الآف ..
منذ 4 ساعة و 2 دقيقة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] المحبة لا تتم إلا بمعاداة أعداء المطاع وموالاة أوليائه ، فمن والى أعداء الملك كان هو وأعداؤه عنده سواء # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | المحبة لا تتم إلا بمعاداة أعداء المطاع وموالاة أوليائه ، فمن والى أعدا ..
منذ 7 ساعة و 27 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا من الخارج لي حدود، لي سقف ينتهي عنده جسدي، ولكني من الداخل بلا سقف ولا قاع. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنا من الخارج لي حدود، لي سقف ينتهي عنده جسدي، ولكني من الداخل بلا سقف ..
منذ 3 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيل لبعض العقلاء: أي الطعام أطيب ؟ قال: الجوع أعلم. كان يقال: نعم الإمام الجوع، ما ألقيت إليه شيئاً إلا قبله وطاب عنده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قيل لبعض العقلاء: أي الطعام أطيب ؟ قال: الجوع أعلم. كان يقال: نعم الإمام ..
منذ 7 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مكمن الخطر ياعباد الله ،هنا ليس الخوف على أمة الاسلام من أن تكون ليس عندها العُدد ،ولكن الخوف إذا تسربت الدنيا الى قلوب أهل الاسلام # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مكمن الخطر ياعباد الله ،هنا ليس الخوف على أمة الاسلام من أن تكون ليس عن ..
منذ 9 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ أفلام ومسلسلات ] 6 أشياء نتوقف عندها ونحن نشاهد فيلم قدرات غير عادية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أفلام ومسلسلات
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 6 أشياء نتوقف عندها ونحن نشاهد فيلم قدرات غير عادية النقاط الإيجابية ف ..
منذ 10 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن موسى الجهني قال: كان طلحة بن مصرف رحمه الله إذا ذكر عنده الاختلاف قال: لا تقولوا الاختلاف، ولكن قولوا السعة. [الحلية (تهذيبه) 2 / 132]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن موسى الجهني قال: كان طلحة بن مصرف رحمه الله إذا ذكر عنده الاختلاف قا ..
منذ 11 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن بدر بن عثمان عن عمه قال: آخر خطبة خطبها عثمان رضى الله عنه في جماعة : إن الله إنما أعطاكم الدنيا لتطلبوا بها الآخرة، ولم يعطكموها لتركنوا إليها، إن الدنيا تفنى، والآخرة تبقى، لا تبطرنكم الفانية، ولا تشغلنكم عن الباقية، آثروا ما يبقى على ما يفنى، فإن الدنيا منقطعة، وإن المصير إلى الله - عزَّ وجلَّ - واتقوا الله، فإن تقواه جنة من بأسه، ووسيلة عنده، واحذروا أمر الله، والزموا جماعتكم، ولا تصيروا أحزابا " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " [آل عمران: 103]. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/83]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : عن بدر بن عثمان عن عمه قال: آخر خط ..
منذ 13 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تحدث مرحلة اليأس عندما يصل الزوجان إلى نقطة النهاية التي لا يرون عندها أي بارقة أمل في الحصول على السعادة والحب في علاقتهما. - هارفيل هندريكس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تحدث مرحلة اليأس عندما يصل الزوجان إلى نقطة النهاية التي لا يرون عندها ..
منذ 19 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وترجون من الله ما ﻻيرجون"المؤمن عنده من طافة الرجاء..ما تستحيل به اﻵﻻم آماﻻ..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | "وترجون من الله ما ﻻيرجون"المؤمن عنده من طافة الرجاء..ما تستحيل به اﻵﻻ ..
منذ 19 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تبكي علي إن مت , إفعل ما كنت سأفعله أنا لو كنت حياً , عندها سأعيش في قلبك. - تشي جيفارا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا تبكي علي إن مت , إفعل ما كنت سأفعله أنا لو كنت حياً , عندها سأعيش في قل ..
منذ 19 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن أبي عوانة قال: لو قيل لمنصور بن زاذان رحمه الله إنك ميت اليوم أو غدًا، ما كان عنده من مزيد. [الحلية (تهذيبه) 1 / 450]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي عوانة قال: لو قيل لمنصور بن زاذان رحمه الله إنك ميت اليوم أو غدًا ..
منذ 20 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من عنده زوجة وبيت وصحة وكفاية مال فقد حاز صفو العيش ، فليحمد الله وليقنع ، فما فوق ذلك إلا الهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : من عنده زوجة وبيت وصحة وكفاية مال فقد حاز صفو العي ..
منذ 20 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من العبث أن يشتري رب البيت أزهاراً إذا لم يكن عنده خبز. - أحمد شوقي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من العبث أن يشتري رب البيت أزهاراً إذا لم يكن عنده خبز. - أحمد شوقي ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وجدتُ دربا بليل البعد يجمعنا .. ما كنتُ أقطعُ آمالي بلقياكِ ، هلّا نظرتِ لبدرٍ بتُّ أنظره .. كي تلتقي عنده عيني وعيناكِ. - عنترة بن شداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وجدتُ دربا بليل البعد يجمعنا .. ما كنتُ أقطعُ آمالي بلقياكِ ، هلّا نظرت ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون} [الأنفال: 2]. وقد أجمع المختلفون لو أن مؤمنا ذكر الله عنده وهو مشغول ببعض الحلال فلم يوجل قلبه ما كان تاركا فرضا، ولو تليت عليه آيات من القرآن فلم يتحرك قلبه لشغله بما هو فيه لم يترك فرضا، وقد سمى الله عز وجل من وجل قلبه عند ذكره وازداد إيمانا بتحرك قلب عند تلاوة آيات الله مزدادا من الإيمان ثم ختم ذلك بأن جعل له حقيقة الإيمان بعد ما وصفه بما قد أجمعوا أنه لو تركه لم يكن عاصيا من الوجل فذلك أن ذلك إيمان نفل لا فرض ، وكذلك إماطة الأذى عن الطريق، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو عبد الله : وقد قال الله عز وجل: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله ..
منذ 20 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وكان تحته (كنز) لهما وكان أبوهما (صالحا)" صالحون عندهم كنوز الكرامة عند الله بالتقوى ليست بالفقر ولا بالغنى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | "وكان تحته (كنز) لهما وكان أبوهما (صالحا)" صالحون عندهم كنوز الكرامة عند ..
منذ 21 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَين رَضيَ الله عَنْهُ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم رَأى رَجُلا مُعْتَزِلا لَمْ يُصَلِّ في القَوْم فقالَ: "يَافُلان مَا مَنَعَك أنْ تُصَلِّىَ في الْقَوْم؟" فقال يَا رَسُولَ الله أصابتني جَنَابة وَلا مَاءَ، فقال: عَلَيْكَ بالصعِيِدِ فًإنَّهُ يَكْفِيكَ " رواه البخاري . ---------------- صلّى النبي صلى الله عليه وسلم بالصحابة صلاة الصبح، فلما فرغ من صلاته رأى رجلا لم يصل معهم. فكان من كمال لطف النبي صلى الله عليه وسلم، وحسن دعوته إلى الله، أنه لم يعنفْهُ على تخلفِه عن الجماعة، حتى يعلم السبب في ذلك. فقال: يافلان، ما منعك أن تصلى مع القوم؟. فشرح عذره- في ظنه- للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد أصابته جنابة ولا ماء عنده، فأخر الصلاة حتى يجد الماء ويتطهر. فقال صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قد جعل لك- من لطفه- ما يقوم مقام الماء في التطهر، وهو الصعيد، فعليك به، فإنه يكفيك عن الماء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَين رَضيَ الله عَنْهُ أنَّ رسول الله صلى الله ع ..
منذ 21 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تمسك بالعمل عندها ستبني قصرا فوق السحاب , تمسك بالامل عندها ستتمكن من السكنى فيه. - ديفيد فروست # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تمسك بالعمل عندها ستبني قصرا فوق السحاب , تمسك بالامل عندها ستتمكن من ا ..
منذ 21 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أري الغر إذا كان فاضلا ترقي علي رؤوس الرجال ويخطب وإن كان مثلي لا فضيلة عنده يقاس بطفل في الشوارع يلعب. - الامام الشافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أري الغر إذا كان فاضلا ترقي علي رؤوس الرجال ويخطب وإن كان مثلي لا فضيلة ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليس قساوستنا على مستوى الإعتقاد الباطل الذي يعتقده الناس فيهم: فإن سرعتنا في التصديق هي التي تصنع ما عندهم من علوم. - فولتير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ليس قساوستنا على مستوى الإعتقاد الباطل الذي يعتقده الناس فيهم: فإن سرع ..
منذ 22 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا كنت لا تستطيع أخذ زمام تلك المسؤولية فسيأخذها أحد ما بالنيابة عنك ..عندها تبدأ عبوديتك. - أوشو # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إذا كنت لا تستطيع أخذ زمام تلك المسؤولية فسيأخذها أحد ما بالنيابة عنك . ..
منذ 22 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: كان جذع يقوم إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني في الخطبة - فلما وضع المنبر سمعنا للجذع مثل صوت العشار، حتى نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - فوضع يده عليه فسكن. وفي رواية: فلما كان يوم الجمعة قعد النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق. وفي رواية: فصاحت صياح الصبي، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت، قال: ... «بكت على ما كانت تسمع من الذكر» . رواه البخاري. ---------------- قال البيهقي: قصة حنين الجذع من الأمور الظاهرة التي نقلها الخلف عن السلف. قال الحافظ: وفي الحديث دلالة على أن الجمادات قد يخلق الله لها إدراكا كالحيوان بل كأشرف الحيوان. وفيه: تأكيد لقول من يحمل: {وإن من شيء إلا يسبح بحمده} ... [الإسراء (44) ] . على ظاهره. وقال الشافعي: ما أعطى الله نبيا مثل ما أعطى محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقد أعطى عيسى إحياء الموتى، وأعطى محمدا حنين الجذع، حتى سمع صوته، فهذا أكبر من ذلك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن جابر - رضي الله عنه - قال: كان جذع يقوم إليه النبي - صلى الله عليه وسلم ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن ربه تبارك وتعالى قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تبارك وتعالى عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» ---------------- هذا حديث شريف عظيم، بين فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - مقدار ما تفضل الله به عز وجل على خلقه من تضعيف الحسنات، وتقليل السيئات. زاد مسلم بعد قوله: «وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة» . «أو محاها، ولا يهلك على الله إلا هالك» . قال ابن مسعود: ويل لمن غلبت وحداته عشراته. قال العلماء: إن السيئة تعظم أحيانا بشرف الزمان أو المكان، وقد تضاعف بشرف فاعلها وقوة معرفته، كما قال تعالى: {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا * ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} [الأحزاب (30، 31) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الإخلاص وإحضار النيةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي العباس عبد الله بن عباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما، عن رسول ال ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من عشق الدنيا نظَرَت إلى قدرها عنده فصيّرته من خدمها وعبيدها وأذلته ، ومن أعرض عنها نظرتْ إلى كبر قدره فخدمته وذلت له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من عشق الدنيا نظَرَت إلى قدرها عنده فصيّرته من خدمها وعبيدها وأذلته ، ..
منذ 23 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح} [البقرة (220) ] . ---------------- عن ابن عباس قال: لما نزلت: {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [الأنعام (152) ] ، و {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] ، انطلق من كان عنده يتيم، فعزل طعامه من طعامه، وشرابه من شرابه، فجعل يفضل له الشيء من طعامه، فيحبس له حتى يأكله أو يفسد، فاشتد ... عليهم، فذكروا ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأنزل الله {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم} [البقرة (220) ] ، فخلطوا طعامهم بطعامهم، وشرابهم بشرابهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب تأكيد تحريم مال اليتيمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال تعالى: {ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم ..
منذ 24 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قد يقضي الإنسان عمره كاملا وهو يبحث عن الحقيقة ويأمل في إيجادها، وقد تكون موجودة في الإحداثيات التي يقف عندها..!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قد يقضي الإنسان عمره كاملا وهو يبحث عن الحقيقة ويأمل في إيجادها، وقد ت ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكرا ينكت في الأرض فقلت أصلحك الله قد طال فكرك ففيم ذاك هذا ابنك الفضل على خراسان وجعفر على العراق ومحمد على اليمن وموسى على الجبال وأنت فيما أنت فيه فقال : ويحك ففي هذا كان فكري ولما نحن فيه كثر همي أنا علمت أن جدي برمك كان ينزل النوبهار وكان يقدم في كل سنة على هشام بن عبد الملك فكان يألف دهقانا بالجبل ينزل عليه ذاهبا وينزل عليه راجعا وكان في دنيا عريضة وأمر واسع جدا فقال له جدي مرة في بعض نزوله عليه إنك من الدنيا لفي أمر واسع وخير كثير هؤلاء ولدك قد ساووك وأموالك منتشرة وجاهك عريض قال وما ينفعني من ذلك وقد تكدر كل ما أنا فيه بصاحبتي أم أولادي هي الدهر باكية ليلها ونهارها فما أتهنى بشيء مما أنا فيه ولا أعلم ما سبب بكائها ولا تخبرني به قلت أفتأذن لي في كلامها قال نعم شأنك وذاك فقلت يا هذه إنكم من الدنيا في سعد ومن العيش فيما أنتم فيه وقد أفسدت ذاك على صاحبك بطول بكائك ودوام حزنك فمم ذاك قالت أما إنه يسائلني عن ذاك منذ مدة فما أخبره نحن أهل بيت لم نصب بمصيبة ولم تنزل بنا جائحة ولم نثكل ولدا فقد علمت أن هذا لا يتم على ما أرى ونفسي متوقعة أمرا ينزل بنا فطول بكائي ودوام حزني لذلك فقلت لها فلم تعجلين البكاء دعي الأمر حتى يقع قالت إن نفسي تأبى أن تسكن مع تغير ما تعلم قال فارتحلت من عندهم إلى هشام ثم رجعت فمررت بهم فإذا الأعراب والأكراد قد أغاروا عليهم فقتلوا الدهقان وولده وأخذوا أموالهم وأخربوا ضياعهم فأتيت المرأة فتوجعت لهما مما نزل بهم فقالت أبا فلان قد حل بنا ما كنا نتوقع فهل عندك من شيء فقال يحيى بن خالد ويحك فإنما طال فكري للأمر الذي نحن فيه قال فما لبثوا أن حل بهم ما حل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكر ..
منذ 24 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من عنده دين يرشده ، وعقل يسدّده ، وحسبٌ يصونه ، وحياء يزينه ، فقد جمع الفضائل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : من عنده دين يرشده ، وعقل يسدّده ، وحسبٌ يصونه ، وح ..
منذ 24 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ الرسول المبارك -صلى الله عليه و سلم- بِوَصفٍ شامل ] وصف أم معبد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم (رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلَجَ الوجهِ (أي مُشرِقَ الوجه)،لم تَعِبه نُحلَة (أي نُحول الجسم) ولم تُزرِ به صُقلَة (أنه ليس بِناحِلٍ ولا سمين)، وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دَعَج (أي سواد)، وفي أشفاره وَطَف (طويل شعر العين)، وفي صوته صحَل (بحَّة و حُسن)، و في عنقه سَطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر)، أزَجُّ أقرَن (حاجباه طويلان و مقوَّسان و مُتَّصِلان)، إن صَمَتَ فعليه الوقار، و إن تَكلم سما و علاهُ البهاء، أجمل الناس و أبهاهم من بعيد، وأجلاهم و أحسنهم من قريب، حلوُ المنطق، فصل لا تذْر ولا هذَر (كلامه بَيِّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأنَّ منطقه خرزات نظم يتحَدَّرن، رَبعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتَحِمُه عين من قِصر، غُصن بين غصين، فهو أنضَرُ الثلاثة منظراً، وأحسنهم قَدراً، له رُفَقاء يَحُفون به، إن قال أنصَتوا لقوله، وإن أمَرَ تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه يطيعونه)، لا عابس ولا مُفَنَّد (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخُرافة). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | وصف أم معبد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم (رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أب ..
منذ 24 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ المنافق ] المنافق شخص هانت عليه نفسه بقدر ما عظمت عنده منفعته.• المنافق ممثل مسرحي، له كذب الممثل وليس له تقدير المتفرجين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | المنافق شخص هانت عليه نفسه بقدر ما عظمت عنده منفعته.• المنافق ممثل مسر ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اغرورقت عيناي بالدموع وأنا أفكر بأن قليلاً من الدفء وقليلاً من الخبز وسقفاً فوق رأسك كلمة لطيفة، وعندها تمّحي الكراهية. - نيكوس كازانتزاكيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اغرورقت عيناي بالدموع وأنا أفكر بأن قليلاً من الدفء وقليلاً من الخبز و ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الأنصاري الحارثي - رضي الله عنه - قال: ذكر أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما عنده الدنيا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ألا تسمعون؟ ألا تسمعون؟ إن البذاذة من الإيمان، إن البذاذة من الإيمان» يعني: التقحل. رواه أبو داود. ---------------- «البذاذة» - بالباء الموحدة والذالين المعجمتين - وهي رثاثة الهيئة وترك فاخر اللباس. وأما «التقحل» فبالقاف والحاء: قال أهل اللغة: المتقحل هو الرجل اليابس الجلد من خشونة العيش وترك الترفه. إنما كانت البذاذة من الإيمان لما تؤدي إليه من كسر النفس والتواضع، قال عيسى عليه السلام: جودة الثياب خيلاء القلب. وعوتب علي رضي الله عنه في إزار مرقوع، فقال: يقتدي به المؤمن ويخشع له القلب. وهذا يدل على استحباب ذلك إذا لم يكن فيه رياء، ولا حيلة على الدنيا. وبالجملة فالمحبوب التوسط في كل شيء. وقال بعض العارفين - لما أنكر عليه جمال هيئته -: يا هذا، هيأتي هذه تقول الحمد لله، وهيأتكم هذه تقول: أعطوني من دنياكم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الأنصاري الحارثي - رضي الله عنه - قال: ذكر أصح ..
منذ 24 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على راهب، فأتاه. فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفسا فهل له من توبة؟ فقال: لا، فقتله فكمل به مئة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على رجل عالم. فقال: إنه قتل مئة نفس فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينه وبين التوبة؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا، مقبلا بقلبه إلى الله تعالى، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم - أي حكما - فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له. فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة» . متفق عليه. وفي رواية في الصحيح: «فكان إلى القرية الصالحة أقرب بشبر فجعل من أهلها» . وفي رواية في الصحيح: «فأوحى الله تعالى إلى هذه أن تباعدي،وإلى هذه أن تقربي، وقال: قيسوا ما بينهما، فوجدوه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له» . وفي رواية: «فنأى بصدره نحوها» . ---------------- في هذا الحديث: فضل العلم على العبادة. وفيه: والهجرة من دار العصيان، ومقاطعة إخوان السوء، واستبدالهم بصحبة أهل الخير والصلاح. وفيه: دليل على أن القاضي إذا تعارضت الأقوال عنده، يحكم بالقرائن. وفيه: أن الذنوب وإن عظمت، فعفو الله أعظم منها. وأن من صدق في توبته، تاب الله عليه، ولو لم يعمل خيرا إذا عزم على فعله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب التوبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري - رضي الله عنه - أن نبي الله - صلى ا ..
منذ 24 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : كيف يخزن من عنده رب يقدر ويغفر ويستر ويرزق ويرى ويسمع ، وبيده مقاليد الأمور . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : كيف يخزن من عنده رب يقدر ويغفر ويستر ويرزق ويرى وي ..
منذ 25 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ادخل بيوت الناس اعمى واخرج منها ابكم لا شأن لك بتفاصيل بيوتهم ولا شأن لك بما سمعت عندهم. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ادخل بيوت الناس اعمى واخرج منها ابكم لا شأن لك بتفاصيل بيوتهم ولا شأن ل ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الضعيف الذى يفقد الثقة فى نفسه لا يقبل حتى الحوار .. يريد فقط السيف والرصاصة ليتحاور .. الأفكار لا تتحاور عنده. - عدنان ابراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الضعيف الذى يفقد الثقة فى نفسه لا يقبل حتى الحوار .. يريد فقط السيف والر ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الجلد بن أيوب ، قال : « كان عابد في بني إسرائيل على صومعته منذ ستين سنة وإنه أتي في منامه فقيل له : إن فلانا الإسكاف خير منك فلما انتبه قال : رؤيا ثم سكت فلما كان من القائلة أيضا رأى مثل ذلك في منامه فلم يزل يرى في منامه مرارا حتى تبين له أنه أمر فنزل من صومعته فأتى الإسكاف فلما رآه الإسكاف قام من عمله وتلقاه وجعل يمسح به فقال له : ما أنزلك من صومعتك ؟ قال : أنت أنزلتني أخبرني ما عملك ؟ فكأنه كره أن يخبره ثم قال : أجل أعمل النهار وأكسب شيئا فما رزق الله من شيء أتصدق بنصفه وآكل مع عيالي النصف وأصوم النهار فانطلق من عنده فلما كان بعد أيضا قيل للراهب : سله مم صفرة وجهك ؟ فأتاه فقال : مم صفرة وجهك ؟ فقال : إني رجل لا يكاد يرفع لي أحد إلا ظننت أنه في الجنة وأنا في النار وإنما فضل علي الراهب بإزرائه على نفسه ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن الجلد بن أيوب ، قال : « كان عابد في بني إسرائيل على صومعته منذ ستين سن ..
منذ 25 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 25 يوم و 9 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مصيبة كبرى عندما لا يُفرّق السياسي بين الخيار الاستراتيجي والخيار باللبن .. عندها لن ترى أي فرق بين السُلطة والسَلَطة. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مصيبة كبرى عندما لا يُفرّق السياسي بين الخيار الاستراتيجي والخيار بال ..
منذ 25 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةمن كتاب لا تحزن ] مِن الإمارة إلى النجارة عليُّ بنُ المأمون العباسي – أميرٌ وابنُ خليفة – كان يسكنُ قصراً فخماً ، وعندهُ الدنيا مبذولةٌ ميسَّرةٌ ، فأطلَّ ذات يومٍ منْ شرفةِ القصرِ ، فرأى عاملاً يكدحُ طِيلةَ النهارِ ، فإذا أضحى النهارُ توضَّأ وصلَّى ركعتين على شاطئ دِجلة ، فإذا اقترب الغروبُ ذهب إلى أهلِه ، فدعاهُ يوماً من الأيامِ فسألهُ فأخبره أن له زوجةً وأختين وأُمّاً يكدحُ عليهنَّ ، وأنه لا قوت لهُ ولا دخل إلا ما يتكسبُه من السوقِ ، وأنه يصومُ كلَّ يومٍ ويُفطرُ مع الغروبِ على ما يحصلُ ، قال : فهلْ تشكو منْ شيءٍ ؟ قال : لا والحمدُ للهِ ربِّ العالمين . فترك القصر ، وترك الإمارة ، وهام على وجههِ ، ووُجد ميتاً بعد سنواتٍ عديدةٍ وكان يعملُ في الخشب جهة خرسان ؛ لأنهُ وجد السعادة في عملِه هذا ، ولم يجدْها في القصرِ ، ﴿ وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ﴾ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةمن كتاب لا تحزن
تم النشر اليوم 2024-04-18 | مِن الإمارة إلى النجارة عليُّ بنُ المأمون العباسي – أميرٌ وابنُ خليف ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «كانت امرأتان معهما ابناهما، جاء الذئب فذهب بابن إحداهما. فقالت لصاحبتها: إنما ذهب بابنك، وقالت الأخرى: إنما ذهب بابنك، فتحاكما إلى داود - صلى الله عليه وسلم - فقضى به للكبرى، فخرجتا على سليمان بن داود - صلى الله عليه وسلم - فأخبرتاه. فقال: ائتوني بالسكين أشقه بينهما. فقالت الصغرى: لا تفعل! رحمك الله، هو ابنها. فقضى به للصغرى» . متفق عليه. ---------------- قال القرطبي: الذي ينبغي أن يقال: إن قضاء دواد به لها لسبب اقتضى ترجيح قولها عنده، إذ لا بينة لإحداهما. وقال ابن الجوزي: استنبط سليمان لما رأى الأمر محتملا، فأجاد وكلاهما حكم بالاجتهاد. ودلت هذه القصة: أن الفطنة والفهم موهبة من الله تعالى لا تتعلق بكبر سن ولا صغره. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه -: أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقو ..
منذ 25 يوم و 16 ساعة 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن