شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 9:38 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (عموم)

[ مؤسسات البحرين ] الشركه البحرينيه الفرنسيه بفريكو ( مقاولون عموميون ) ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان الشركه البحرينيه الفرنسيه بفريكو ( مقاولون عموميون ..
منذ 4 ساعة و 51 دقيقة 2 مشاهدة

[ من لبس ثيابه قبل الحلق في العمرة ] إذا طاف المحرم وسعى، ثم لبس ثيابه ناسيًا قبل أن يحلق أو يقصر؛ فعليه أن يخلع ثيابه متى ذَكَر ويلبس ثياب الإحرام، ثم يحلق رأسه أو يقصر، ثم يعيد ثيابه، سواء تذكَّر ذلك في مكة أو في غيرها؛ لأن الحلق أو التقصير نسك لا بد أن يأتي به في حال الإحرام.وإن حَلَق أو قصر وعليه ثيابه جاهلاً أو ناسيًا؛ فلا شيء عليه، وكذا لو فعل قبل الحلق شيئًا من محظورات الإحرام ناسيًا، فلا شيء عليه؛ لعموم قوله – تعالى -: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286]، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان، وما استُكرهوا عليه))؛ أخرجه ابن ماجه (2045) والبيهقي (7/ 356) وغيرهما، وهو مروي عن عدد من الصحابة - رضي الله عنهم - وله طرق، وشواهد من القرآن تدل على صحته. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | إذا طاف المحرم وسعى، ثم لبس ثيابه ناسيًا قبل أن يحلق أو يقصر؛ فعليه أن ..
منذ 1 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المجلس الوطني لعموم فلسطين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المجلس الوطني لعموم فلسطين تاريخ انعقد المجلس الوطني لعموم فلسطين ف ..
منذ 1 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] النزهة في عموم أوروبا # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | النزهة في عموم أوروبا الخلفية في عام 1989، كانت الأوضاع متأزمة في أورو ..
منذ 6 يوم و 17 ساعة 24 مشاهدة

[ تعرٌف على ] فريق عموم ألمانيا في الألعاب الأولمبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فريق عموم ألمانيا في الألعاب الأولمبية الميداليات ميداليات الألعاب ..
منذ 9 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض جعموم هادي القحطاني ... تثليث ... منطقة عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان عائض جعموم هادي القحطاني رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 13 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن تشخيص الحالة الحالية للعالم بأكمله والحياة عموماً هي المرَض. لو كُنت طبيباً وتم سؤالي عن العلاج ، فسوف أجيب الصمت. - سورين كيركغور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | إن تشخيص الحالة الحالية للعالم بأكمله والحياة عموماً هي المرَض. لو كُن ..
منذ 14 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مشيخة عموم المقارئ المصرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مشيخة عموم المقارئ المصرية وظيفة شيخ عموم المقارئ المصرية تنقسم مهن ..
منذ 21 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اقتراع عمومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اقتراع عمومي توسيع حق الاقتراع أصبحت فرنسا، بموجب دستور عام 1793، أول ..
منذ 21 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نحن نفكر في العموميات، لكننا نعيش في التفاصيل. - ألفريد نورث وايتهيد # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | نحن نفكر في العموميات، لكننا نعيش في التفاصيل. - ألفريد نورث وايتهيد ..
منذ 22 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية لمدينة تلمسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية لمدينة تلمسان تاريخ في 06 ماي ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ باب سنة الجمعةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلي ركعتين في بيته. رواه مسلم. ---------------- قال البخاري: باب الصلاة بعد الجمعة وقبلها، وذكر حديث ابن عمر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين. قال الحافظ: لم يذكر البخاري شيئا في الصلاة قبلها، والذي يظهر أنه أشار إلى ما رواه أبو دود عن نافع قال: (كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة، ويصلي بعدها ركعتين في بيته، ويحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعل ذلك) . وقال ابن التين: لعل البخاري أراد إثباتها قياسا على الظهر. قال الحافظ: وأقوى ما يتمسك به في مشروعية ركعتين قبل الجمعة عموم ما صححه ابن حبان من حديث عبد الله بن الزبير مرفوعا: «ما من صلاة مفروضة إلا وبين يديها ركعتان» ، ومثله حديث عبد الله بن مغفل: «بين كل أذانين صلاة» . انتهى ملخصا. قوله: «إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا» . اقتصاره - صلى الله عليه وسلم - على ركعتين لا ينافي مشروعية الأربع. قال ابن عربي: إن أمره - صلى الله عليه وسلم - لمن يصلي بعد الجمعة بأربع، لئلا يخطر على بال جاهل أنه صلى ركعتين لتكملة الجمعة، ولئلا يتطرق أهل البدع إلى صلاتها ظهرا أربعا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي بعد ..
منذ 24 يوم و 21 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدة ] انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلوق في كل أحواله، برحمته أوجد المخلوقات، وبرحمته حفظها وأمدها بكل ما تحتاج إليه، وأسبغ عليها النعم الظاهرة والباطنة التي لا يمكن مخلوقاً أن يخلو منها طرفة عين، وهي متنوعة عليه من كل وجه نعم العلم والتعليم لأمور الدين والدنيا، ونعم العافية للأبدان عموماً وللأعضاء كلها على وجه الخصوص، ونعم الأرزاق ونعم الأولاد والأتباع، ونعم الحروث والزروع والثمار، ونعم المواشي وأصناف الأمتعة، ونعم الدور والقصور، ونعم اللذات والحبور النعم التي فيها جلب المنافع كلها، والنعم التي فيها دفع المضار كلها، تدل أكبر دلالة على وحدانية مسديها والمنعم بها، وعلى وجوب شكره والإخلاص له "أَفَمَن يَّخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ" أفمن منه النعم كلها كمن هو فقير محتاج، مضطر؟ والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلو ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مرفق عمومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مرفق عمومي أنواع المرافق العمومية تقسم المرافق العمومية بالنظر إلى ..
منذ 25 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة العمومية للسيارات - اوتوستار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة العمومية للسيارات - اوتوستار شركة العمومية لل ..
منذ 27 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة السيارات العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة السيارات العمومية شركة السيارات العمومية واح ..
منذ 27 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة العمومية للسيارات - اوتوستار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة العمومية للسيارات - اوتوستار شركة العمومية لل ..
منذ 28 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[رقم هاتف] شركة البناء و الأشغال العمومية.. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
شركة البناء و الأشغال العمومية   التصنيف:بناء (الشركات), أشغال عمومية (رجال أعمال) . العنوان ..
منذ 28 يوم و 16 ساعة 6 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] ما الفرق بين رخصة عمومي وخصوصي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما الفرق بين رخصة عمومي وخصوصي رابط إصدار رخصة قيادة في السعودية يتم ..
منذ 29 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

هاتف وعنوان شركة التجارة العمومية العليان - الخبر شمال, مدينة الخبر # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


أرقام ومعلومات كاملة عن : شركة التجارة العمومية العليان - لخدمات الأغذية (خبراء تغذية وتسويق و ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الهواتف العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان الهواتف العمومية الهواتف العمومية واحد من أفضل وز ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط الرخصة العمومي في السعودية 1445 وطريقة التقديم عليها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | شروط الرخصة العمومي في السعودية 1445 وطريقة التقديم عليها طريقة التقديم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام شرح البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بِنِ عَبَّاس رَضْيَ الله عَنْهُمَا قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يَا رَسُولَ الله، إِنَّ أمي مَاتَت وَعَلَنهَا صَوْمُ شَهْرٍ: أفأَقضِيهِ عَنْهَا؟ قال: " لَوْ كانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْن أَكُنْتَ قَاضِيَهُ عَنْهَا؟". قال: نعم: قال: " فَدَيْنُ الله أحَقُّ أنْ يُقْضَى". وفي رواية: جَاءَتْ امْرَأة إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ الله، إن أُمِّي مَاتَت وَعَلَيْهَا صَوْمُ نَذرٍ، أَفَأَصُوْمُ عَنْهَا؟ قال: "أَفَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ فَقَضَيْتيِهِ، أَكَانَ يُؤَدَّى ذَلِكَ عَنْهَا؟ قالت: نعم. قال: " فَصُومِي عَنْ أُمِّك". ---------------- عموم التعليل الذي في الحديث يشمل الديون التي لله ، والتي للخلق، والواجبة بنذر، والواجبة بأصل الشرع، بأنها كلها تقضى عن الميت، وهذا ما حكاه شيخنا "عبد الرحمن آل سعدي" عن "تقي الدين ابن تيمية " رحمهما الله تعالى. - فيه إثبات القياس، الذي هو أحد أصول الجمهور في الاستدلال. وقد ضرب لهما النبي عليه الصلاة والسلام المثل بما هو معهود لهما، ليكون الفهم أبلغ، وليقربه من أذهانهما، فإن تشبيه البعيد بالقريب، يسهل إدراكه وفهمه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام شرح البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَنْ عَبْدِ الله بِنِ عَبَّاس رَضْيَ الله عَنْهُمَا قال: جَاءَ رَجُلٌ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مرفق عمومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مرفق عمومي أنواع المرافق العمومية تقسم المرافق العمومية بالنظر إلى ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله ] اعلم أن القضاء من الله (تعالى) بالمكان الذي ليس فوقه شيء من الأمور؛ لأنه ميزان الله الذي تعدل عليه أحوال الناس في الأرض. وبإقامة العدل في القضاء والعمل تصلح أحوال الرعية، وتُؤمن السبل، ويَنتصف المظلومُ، وتأخذ الناس حقوقهم، وتحسن المعيشة، ويُؤدَى حق الطاعة، ويَرزق الله العافية والسلامة، ويُقيم الدينَ، ويُجْرِي السننَ والشرائعَ في مجاريها.واشتد في أمر الله (عز وجل)، وتورع عن النَّطَف، وامضِ لإقامة الحدود، وأقلل العجلة، وابعد عن الضجر والقلق، واقنع بالقسم، وانتفع بتجرِبتك، وانتبه في صحتك، واسدُد في منطقك، وأَنْصِف الخصم، وقف عند الشبهة، وأَبْلِغ في الحجة، ولا يأخذك في أحد من رعيتك محاباة ولا مجاملة ولا لومة لائم، وتَثَبَّتْ وَتَأَنَّ وراقب وانظر وتفكر وتدبر واعتبر، وتواضع لربك، وارفق بجميع الرعية، وسلط الحق على نفسك، ولا تسرعن إلى سفك دم، فإن الدماء من الله (عز وجل) ولأهل الكفر من معاديهم ذُلاً وصَغَارًا، فوزعه بين أصحابه بالحق والعدل والتسوية والعموم، ولا تدفعن شيئًا منه عن شريف لشرفه، ولا عن غني لغناه، ولا عن كاتب لك، ولا عن أحد من خاصتك ولا حاشيتك، ولا تأخذن منه فوق الاحتمال له.ولا تكلف أمرًا فيه شطط. واحمل الناس كلَّهم على أمر الحق؛ فإن ذلك أجمع لألفتهم وألزم لرضاء العامة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

كتاب طاهر بن الحسين لابنه عبد الله
تم النشر اليوم 2024-04-20 | اعلم أن القضاء من الله (تعالى) بالمكان الذي ليس فوقه شيء من الأمور؛ لأن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ باب النهي عن الصلاة إلى القبورتطريز رياض الصالحين ] عن أبي مرثد كناز بن الحصين - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لا تصلوا إلى القبور، ولا تجلسوا عليها» . رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: النهي عن الصلاة إلى القبور، والقعود عليها. قال الشافعي: وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجدا مخافة الفتنة عليه. قال صاحب (الاختيارات) شيخ الإسلام ابن تيمية: ولا تصح الصلاة في المقبرة، ولا إليها، والنهي عن ذلك إنما هو سد لذريعة الشرك. وذكر طائفة من أصحابنا: أن القبر والقبرين لا يمنع من الصلاة؛ لأنه لا يتناوله اسم المقبرة، وإنما المقبرة ثلاثة قبور فصاعدا، وليس في كلام أحمد وعامة أصحابه هذا الفرق، بل عموم كلامهم وتعليلهم واستدلالهم بوجب منع الصلاة عند قبر واحد من القبور وهو الصواب، إلى أن قال: والمذهب الذي عليه عامة الأصحاب كراهة دخول الكنيسة المصورة، والصلاة فيها، وكل مكان فيه تصاوير أشد كراهة. انتهى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي مرثد كناز بن الحصين - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ اغذية السعودية ] مؤسسة شكرى للتجارة العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة شكرى للتجارة العمومية مؤسسة شكرى للتجارة ال ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ آية ] الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ} [البقرة : 262] عطف الله في هذه الآية بثم وكان الظاهر أن يعطف بالواو إذ المقصود النهي عن اتباع الإنفاق بالمن والأذى لكن وجدنا أن الله عطف بثم هاهنا وهذا لمعنى عظيم وهو -والله أعلم-:كأن بالله يريد إظهار التفاوت والفرق بين الإنفاق عموما وبين الإنفاق الغير متبوع بمن وأذى إذ الإنفاق عموما قد تحمل عليه محامل كثيرة كأن يكون الإنسان نفسه كريما محبا للكرم محبا للثناء والمدح والمحمدة ففي هذا وجه لحظ النفس وأما ترك المن والأذى فلا وجه لحظ النفس فيه مطلقا يقول الزمخشري: ” لإظهار التفاوت بين الإنفاق وترك المن والأذى، وإن تركهما خير من نفس رتبة الصدقة، لأن العطاء قد يصدر عن كرم النفس وحب المحمدة فاللنفوس حظ فيه مع حظ المعطى، بخلاف ترك المن والأذى فلا حظ فيه لنفس المعطي، فإن الأكثر يميلون إلى التبجح والتطاول على المعطى…” فتقييد الإنفاق بعدم المن والأذى هو قمة تجريد القصد وتحقيق العبودية وتجريد النفس من كل حظوظها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُ ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين 1445 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للمقيمين 1445 رابط استخراج رخصة قيادة عمو ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للأجانب 1445 وطريقة التقديم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | شروط استخراج رخصة قيادة عمومي للأجانب 1445 وطريقة التقديم رابط استخراج ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ باب تحريم بيع الحاضر للباديتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تتلقوا الركبان، ولا يبع حاضر لباد» . فقال له طاووس: ما قوله: «لا يبع حاضر لباد» ؟ قال: لا يكون له سمسارا. متفق عليه. ---------------- السمسار: الدلال. قال البخاري: باب هل يبيع حاضر لباد بغير أجر؟ وهل يعينه أو ينصحه؟ وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له» . قال الحافظ: قال ابن المنير وغيره: حمل البخاري النهي عن بيع الحاضر للبادي على معنى خاص، وهو البيع بالأجر. أخذ من تفسير ابن عباس، وقوى ذلك بعموم أحاديث: «الدين النصيحة» . لأن الذي يبيع بالأجرة لا يكون غرضه نصح البائع غالبا، وإنما غرضه تحصيل الأجرة، فاقتضى ذلك إجازة بيع الحاضر للبادي بغير أجرة من باب النصيحة. انتهى. وعن جابر مرفوعا: «دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض، فإذا استنصح الرجل فلينصح له» . رواه البيهقي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب تحريم بيع الحاضر للباديتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مرفق عمومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مرفق عمومي مفهوم المرفق العمومي يدافع بعض فقهاء القانون الإداري على ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ آية ] ﴿ وَلَا يَأْتَلِ أُو۟لُوا۟ ٱلْفَضْلِ مِنكُمْ وَٱلسَّعَةِ أَن يُؤْتُوٓا۟ أُو۟لِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينَ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا۟ وَلْيَصْفَحُوٓا۟ ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة النور آية:﴿٢٢﴾ ]نزلت الآية بسبب أبي بكر الصديق-رضي الله عنه- حين حلف أن لا ينفق على مسطح لما تكلم في حديث الإفك، وكان ينفق عليه لمسكنته، ولأنه قريبه، وكان ابن بنت خالته، فلما نزلت الآية رجع إلى مسطح النفقة والإحسان، وكفر عن يمينه. قال بعضهم: هذه أرجى آية في القرآن؛ لأن الله أوصى بالإحسان إلى القاذف، ثم إن لفظ الآية على عمومه في أن لا يحلف أحد على ترك عمل صالح، (ألا تُحِبونَ أَنْ يَغفِرَ الله لَكُم) أي: كما تحبون أن يغفر الله لكم، كذلك اغفروا أنتم لمن أساء إليكم، ولما نزلت قال أبو بكر رضي الله عنه: «إني لأحب أن يغفر الله لي»، ثم ردّ النفقة إلى مسطح . ابن جزي:2/87. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ﴿ وَلَا يَأْتَلِ أُو۟لُوا۟ ٱلْفَضْلِ مِنكُمْ وَٱلسَّعَةِ أَن يُؤْتُ ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] دار المحفوظات العمومية (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | دار المحفوظات العمومية (مصر) التنظيم المبنى الأول (دار المحفوظات): أن ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قد تقدم إذا لَبِسَ ثوبَه، وإذا خرجَ من بيته، وإذا دخلَ الخلاءَ، وإذا خرج منه، وإذا توضَّأَ، وإذا قصدَ المسجدَ، وإذا وصلَ بابَه، وإذا صارَ فيه، وإذا سمع المؤذِّن والمقيمَ، وما بين الأذان والإِقامة، وما يقولُه إذا أرادَ القيام للصلاة، وما يقولُه في الصلاة من أوّلها إلى آخرها، وما يقولُه بعدها، وهذا كلُّه يشتركُ فيه جميعُ الصلوات‏.‏ويستحبّ الإِكثار من الأذكار وغيرها من العبادات عقبَ الزوال‏.‏لما روينا في كتاب الترمذي عن عبد اللّه بن السائب رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يُصلِّي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر، وقال‏:‏ ‏"‏إنَّها ساعةٌ تُفْتَحُ فِيها أبْوَابُ السَّماءِ، فأُحِبُّ أنْ يَصْعَدَ لي فِيها عَمَلٌ صَالِحٌ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ويُستحبّ كثرةُ الأذكار بعد وظيفة الظهر؛ لعموم قول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَسَبِّحْ بِحَمْد رَبِّكَ بالعَشِيّ وَالإِبْكارِ‏}‏ غافر‏:‏ 55 قال أهل اللغة‏:‏ العشيُّ من زوال الشمس إلى غروبها‏.‏ قال الإِمام أبو منصور الأزهري ‏:‏ العشيّ عند العرب‏:‏ ما بين أن تزولَ الشمس إلى أن تغرب‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قد تقدم إذا لَبِسَ ثوبَه، وإذا خرجَ من بيته، وإذا دخلَ الخلاءَ، وإذا خ ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] دار المحفوظات العمومية (مصر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | دار المحفوظات العمومية (مصر) التاريخ أنشأت دار المحفوظات في مايو 1829 ف ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية أقسام المدرسة الأقسام التح ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] وزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية (الجزائر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية (الجزائر) مهام مساهم ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] وزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية (الجزائر) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية (الجزائر) الوزراء تسل ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

قائمة الجامعات في تونس الجامعات العموميّة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


الجامعات العموميّة تونس الكبرى جامعة تونس . جامعة تونس المنار . جامعة قرطاج . جامعة الزيت ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] ثم شرع له أن يسلِّم على سائر عباد الله الصالحين ، و هم عباده الذين اصطفى بعد الثناء ، و تقديم الحمد لله فطابق ذلك قوله : { قُل الحمدُ للهِ و سلامٌ على عباده الذين اصطفى}[النمل :59] ، و كأنه امتثال له ، و أيضا فإن هذا تحية المخلوق فشرعت بعد تحية الخالق و قدم في هذه التحية أولى الخلق بها و هو النبي صلى الله عليه و سلم ، الذي نالت أمته على يده كل خير ، و على نفسه ، و بعده و على سائر عباد الله الصالحين ، و أخصهم بهذه التحية الأنبياء و الملائكة ، ثم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم ، و أتباع الأنبياء مع عمومها كل عبد صالح في السماء و الأرض. ثم شرع له بعد هذه التحية السلام على من يستحق السلام عليه خصوصاً و عموماً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ثم شرع له أن يسلِّم على سائر عباد الله الصالحين ، و هم عباده الذين اصطف ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية تاريخ هي مؤسسة أو شركة قديمة ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية أنواع الأليات المصنعة في (ENMTP) ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المدرسة الحسنية للأشغال العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المدرسة الحسنية للأشغال العمومية التخصصات ومجالات العمل هندسة مدني ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية تاريخ تأسست تحت اسم المدرسة ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الرحمن عوف بن مالك الأشجعي - رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تسعة أو ثمانية أو سبعة، فقال: «ألا تبايعون رسول الله - صلى الله عليه وسلم -» وكنا حديثي عهد ببيعة، فقلنا: قد بايعناك يا رسول الله، ثم قال: «ألا تبايعون رسول الله» فبسطنا أيدينا، وقلنا: قد بايعناك يا رسول الله فعلام نبايعك؟ قال: «على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا، والصلوات الخمس وتطيعوا الله» وأسر كلمة خفيفة «ولا تسألوا الناس شيئا» . فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوط أحدهم فما يسأل أحدا يناوله إياه. رواه مسلم. ---------------- فيه: الحث على مكارم الأخلاق، والترفع عن تحمل منن الخلق، وتعظيم الصبر على مضض الحاجات، والاستغناء عن الناس، وعزة النفس. وفيه: التمسك بالعموم لأنهم نهوا عن سؤال الناس أموالهم، فحملوه على عمومه. وفيه: التنزه عن جميع ما يسمى سؤالا وإن كان حقيرا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب القناعة والعفاف والاقتصاد في المعيشة والإنفاقتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي عبد الرحمن عوف بن مالك الأشجعي - رضي الله عنه - قال: كنا عند رسول ا ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط استخراج رخصة قيادة عمومي خفيف للمقيمين 1445 # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | شروط استخراج رخصة قيادة عمومي خفيف للمقيمين 1445 شروط استخراج رخصة قياد ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم} [الزمر (53) ] . ---------------- الرجاء: تعليق القلب بمحبوب في المستقبل، والفرق بينه وبين التمني، أن التمني يصاحبه الكسل، والرجاء يبعث على صالح العمل. ويطلق الرجاء على الخوف، ومنه قوله تعالى: {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [نوح (13) ] ، أي لا تخافون له عظمة حتى تتركوا عصيانه. وقال ابن عباس: لا تعظمون الله حق عظمته، أي: لا تخافون من بأسه ونقمته. وقال الحسن: لا تعرفون له حقا، ولا تشكرون له نعمة. وروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قرأ: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا} [الزمر (53) ] ، ولا يبالي [إنه هو الغفور رحيم] . قال ابن كثير: نزلت هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة. وروي عن ابن عمر قال: نزلت هذه الآية في عياش بن أبي ربيعة، والوليد بن الوليد، ونفر من المسلمين، كانوا قد أسلموا، ثم فتنوا وعذبوا فافتتنوا، فكنا نقول: لا يقبل الله من هؤلاء صرفا، ولا عدلا أبدا، قوم أسلموا ثم تركوا دينهم لعذاب عذبوا فيه، فأنزل الله هذه الآيات. وما روي من خصوص نزولها في جماعة لا ينفي عمومها، لأن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال الله تعالى: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة ا ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ المبيت بمنى ] المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر - وكذا الثالث عشر لمن لم يتعجل - واجبٌ من واجبات الحج؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بات بها وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، ولأنه - صلى الله عليه وسلم - رخص للسقاة والرعاة في ترك المبيت، والتعبير بالرخصة يدل على وجوب المبيت لغير عذر.ومَن اجتهد ولم يجد مكانًا يليق بالمبيت، سقط عنه، وله أن يبيت خارجها، ولا شيء عليه؛ لعموم قوله – تعالى -: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقوله – تعالى -: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} [البقرة: 286]، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم))؛ أخرجه البخاري (7288) ومسلم (1337).وليس من ذلك المبيت في الشوارع، أو على الأرصفة في طرق الناس والسيارات، فإن في ذلك ضررًا عظيمًا، وخطرًا جسيمًا لا تأتي الشريعة بمثله، ولا سيما في مناسك الحج القائمة على التيسير والتسهيل على المكلَّفين، وأعظم من ذلك أن يبيت في الشوارع، أو على الأرصفة ومعه نساء، فهذا ومَن قبله يسقط عنه المبيت؛ لما في ذلك من الضرر، فإن المرأة إن بقيت جالسة فهذا فيه مشقة، وإن اضطجعت فليس من الأدب أن تضطجع في طريق الناس، وقد يظهر شيء من بدنها دون أن تشعر، ومن يفعل ذلك فإنما يفعله بدافع الحرص على تأدية الواجب، وهذا أمر مطلوب في المناسك، لكن إذا وجد العذر سقط الواجب، والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | المبيت بمنى ليلة الحادي عشر والثاني عشر - وكذا الثالث عشر لمن لم يتعجل - ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 3 مشاهدة

[ فائدة ] ومن أعظم براهين وحدانيته ما أنزله على أنبيائه عموماً من الكتب والشرائع العظيمة التي فيها صلاح الخلق وبها استقام دينهم وصلحت دنياهم وخصوصاً هذا القرآن الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم خاتمهم وإمامهم، وفيه من البراهين والآيات ما لا يعبر عنه المعبرون، ولا يقدر أن يصفه الواصفون وآياته قائمة في جميع الأوقات متحدية للخلق كلهم على اختلاف أصنافهم، وقد تبين عجزهم ووضح غيهم، " سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ " سورة فصلت آية 53، "وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" سورة النحل آية 89. فمن نظر إلى ما احتوى عليه القرآن من الأخبار الصادقة والأحكام العادلة والشرائع المحكمة والصلاح العام وجلب المنافع الدينية والدنيوية ودفع المضار والخير العظيم، اضطر إلى الاعتراف بأنه تنزيل من حكيم حميد، ورب كريم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ومن أعظم براهين وحدانيته ما أنزله على أنبيائه عموماً من الكتب والشرائ ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ فائدة ] الرحمة المهداة: قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين". لولاه لنزل العذاب بالأمة.. لولاه لاستحققنا الخلود في النار… لولاه لضعنا. قال ابن القيم في " جلاء الافهام":" إن عموم العالمين حصل لهم النفع برسالته: - أما أتباعه: فنالوا بها كرامة الدنيا و الآخرة. - و أما أعداؤه المحاربون له: فالذين عجل قتلهم و موتهم خير لهم من حياتهم، لان حياتهم زيادة في تغليظ العذاب عليهم في الدار الآخرة، وهم قد كتب الله عليهم الشقاء فتعجيل موتهم خير لهم من طول أعمارهم في الكفر. - و أما المعاهدون له: فعاشوا في الدنيا تحت ظله و عهده وذمته، وهم اقل شرا بذلك العهد من المحاربين له. - و أما المنافقون فحصل لهم بإظهار الإيمان به حقن دمائهم و أموالهم و أهلهم و احترامها، و جريان أحكام المسلمين عليهم في التوراة وغيرها. - و أما الأمم النائية عنه: فان الله عز وجل رفع برسالته العذاب العام عن أهل الأرض فأصاب كل العاملين النفع برسالته". # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الرحمة المهداة: قال عز وجل:" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين". لولاه لنزل ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ اغذية السعودية ] الشركة العمومية للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان الشركة العمومية للتجارة الشركة العمومية للتجارة و ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال تعالي : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } . فانظر بعين بصيرتك ونور سريرتك إلى أنه تعالى قد حكم على كل إنسان إذ أل فيه للعموم والاستغراق بدليل الاستثناء بأنه خاسر إلا من جمع أربعة أمور فإنه الذي ينجو من الخسران المؤدي إلى الهلاك : الإيمان والعمل الصالح ، والتواصي بالحق بأن يتلبسوا بما دل عليه الكتاب والسنة من الأخلاق والآداب والأحكام والشروط في سائر أقوالهم وأفعالهم الباطنة والظاهرة فلا يوجد منها شيء إلا وقد أخلصوا فيه وابتغوا به وجه الله وحده ، والتواصي بالصبر بأن يصبروا على الطاعات وما يلقونه من المكاره والبليات ، وعن المعاصي وما لها من الشهوات واللذات ، فمن تحقق بهذه الشروط الأربعة كما ذكرنا كان على رجاء عظيم من السلامة من الخسار والعار والشنار والبوار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال تعالي : { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة العمومية للسيارات - اوتوستار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة العمومية للسيارات - اوتوستار شركة العمومية لل ..
منذ 2 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة العمومية للسيارات - اوتوستار # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة العمومية للسيارات - اوتوستار شركة العمومية لل ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] شركة السيارات العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرقام هواتف و عنوان شركة السيارات العمومية شركة السيارات العمومية واح ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت هذه الآية: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء (214) ] دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قريشا، فاجتمعوا فعم وخص، وقال: «يا بني كعب بن لؤي، أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني مرة بن كعب، أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني هاشم، أنقذوا أنفسكم من النار، يا بني عبد المطلب، انقذوا أنفسكم من النار، يا فاطمة، أنقذي نفسك من النار. فإني لا أملك لكم من الله شيئا، غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها» . رواه مسلم. ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «ببلالها» هو بفتح الباء الثانية وكسرها، «والبلال» : الماء. ومعنى الحديث: سأصلها، شبه قطيعتها بالحرارة تطفأ بالماء وهذه تبرد بالصلة. في الآية والحديث: دلالة على البداءة بإنذار الأقربين عموما وخصوصا، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «فإني لا أملك لكم من الله شيئا» ، أي: لا تتكلوا على قرابتي فإني لا أقدر على دفع مكروه يريده الله بكم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت هذه الآية: {وأنذر عشيرتك الأقر ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة الثالثة لباس المرأة المحرمة ] قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مما منع الرجال منه (يعني محظورات الإحرام إلا لبس اللباس) وهذه بعض الأحكام التي تتعلق بلباس المرأة المحرمة:- المرأة تحرم بما شاءت من الثياب إذ ليس للإحرام بالنسبة للمرأة ملابس مخصوصة كما تظن بعض النساء ولكن يجب أن تتصف ثيابها بالصفات الشرعية: كأن تكون فضفاضة غير ضيقة، ومتينة غير شفافة، والأفضل أن تكون غير لافته للنظر أي ليست بثياب زينة منعاً للفتنة عندما تختلط بالرجال في بعض المناسك.- يحرم على المرأة المحرمة لبس القفازين والنقاب لما رواه أبو داود ((المحرمة لا تتنقب ولا تلبس القفازين))؛ ولكن إن مر بها الرجال الأجانب وجب عليها تغطية وجهها بغطاء الرأس لعموم الأدلة على وجوب ستر المرأة وجهها حال وجود الرجال الأجانب بالقرب منها كما كانت نساء السلف يفعلن قالت عائشة ((كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم (محرمات) فإذا حاذونا (أي قابلونا) سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها فإذا جاوزونا كشفناه أخرجه أبو داود وغيره.- يحرم على المرأة المحرمة لبس الثياب المطيبة، لما رواه البخاري عن عائشة قالت - وهي محرمة – "لا نتلثم و لا نتبرقع ولا نلبس ثوبا بورس ولا زعفران".- يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس ما شاءت من ألوان الثياب كالأسود والأحمر والأصفر وليس للون الأخضر مزية على غيره من الألوان.- للمرأة المحرمة أن تغير ثيابها التي أحرمت بها أو استبدالها بأخرى نظيفة.- من تبرقعت في الإحرام جاهلة للحكم أو ناسية للإحرام فلا شيء عليها وحجتها أو عمرتها صحيحة إنما الفدية على المتعمد العالم بالحكم الذاكر له.- يجوز للمرأة أن تلبس الجوارب وهي محرمة بل هي أفضل للمرأة وأستر لقدميها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على أن المرأة ممنوعة مم ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ باب جواز لعن أصحاب المعاصي غير المعينينتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} [الأعراف (44) ] . ---------------- قال ابن كثير: أي أعلم معلم، ونادى مناد أن لعنة الله على الظالمين، أي: مستقرة عليهم. وثبت في الصحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لعن الله الواصلة والمستوصلة» وأنه قال: «لعن الله آكل الربا» وأنه لعن المصورين، وأنه قال: «لعن الله من غير منار الأرض» أي حدودها، وأنه قال: «لعن الله السارق يسرق البيضة» ، وأنه قال: «لعن الله من لعن والديه» و «لعن الله من ذبح لغير الله» ، وأنه قال: «من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين» ، وأنه قال: «اللهم العن رعلا، وذكوان، وعصية: عصوا الله ورسوله» وهذه ثلاث قبائل من العرب. وأنه قال: «لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد» وأنه «لعن المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال» . وجميع هذه الألفاظ في الصحيح؛ بعضها في صحيحي البخاري ومسلم، وبعضها في أحدهما، وإنما قصدت الاختصار بالإشارة إليها، وسأذكر معظمها في أبوابها من هذا الكتاب، إن شاء الله تعالى. أي: وكل هذه الأحاديث تدل على جواز لعن أهل المعاصي على سبيل العموم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} [الأعراف (44) ] . ----- ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ الرمي قبل الزوال ] لا يجوز الرمي قبل الزوال في أيام التشريق؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - رمى بعد الزوال، وقال: ((لتأخذوا مناسككم))، فيكون الرمي داخلاً في هذا العموم.وقد رمى النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر ضحًى، ورمى في أيام التشريق بعد الزوال، كما ذكر ذلك جابر - رضي الله عنه - فدل على اختلاف الحكم، ثم لو كان الرمي جائزًا قبل الزوال؛ لفعله النبي - صلى الله عليه وسلم - لما فيه من المبادرة بالعبادة في أول وقتها، ولما فيه من التيسير على الناس، وتطويل وقت الرمي.وقد ورد عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: "كنا نتحين، فإذا زالت الشمس رمينا"؛ أخرجه البخاري (1746).وهذا قول الجمهور من أهل العلم، وهو الراجح في هذه المسألة - إن شاء الله - فمن رمى قبل الزوال وجب عليه أن يعيد؛ لأنه رمى قبل دخول وقت الرمي، ولا فرق في ذلك بين اليوم الثاني عشر، وهو يوم النفر الأول، أو غيره من أيام التشريق، وإن كان بعض العلماء أجاز الرمي قبل الزوال في يوم النفر الأول، وهو اليوم الثاني عشر، واستدل بالآية الكريمة: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ} [البقرة: 203]، لكن ذلك معارض بفعل الرسول - صلى الله عليه وسلم - كما تقدم.ووقت الرمي فيه سعة - ولله الحمد - ولا موجب للرمي قبل الزوال إلا العجلة التي عليها غالب الناس في زماننا هذا، والله المستعان. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا يجوز الرمي قبل الزوال في أيام التشريق؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسل ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حج عتبة بن أبي سفيان سنة إحدى وأربعين فصعد المنبر فحمد الله ثم قال : أيها الناس إنا قد ولينا هذا المقام الذي يضاعف للمحسن فيه الأجر وعلى المسيء الوزر ونحن على طريق ما قصدنا فلا تمدوا الأعناق إلى غيرنا فإنها تقطع دوننا ورب متمني حتفه في أمنيته فاقبلوا العافية منا ما قبلناها منكم وإياكم وقول لو فإنها قد أتعبت من قبلكم ولن تريح من بعدكم نسأل الله أن يعين كلا على كل فاعترضه أعرابي فقال يا أيها الخليفة فقال لست به ولم تبعد قال فيا أخاه قال قد أسمعت فقل قال لعمري أن تحسنوا وقد أسأنا خير من أن تسيئوا وقد أحسنا فإن كان الإحسان منكم فما أحقكم باستتمامه وإن كان منا فما أحقنا بمكافأتكم رجل من بني عامر يلقاكم بالعمومة ويختص إليكم بالخؤولة كثره عيال ووطئه زمان وبه فقر وعنده شكر قال استغفر الله منك وأستعين بالله عليك وقد أمرت لك بغناك فليت اسراعي إليك يقوم بإيطائي عنك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | حج عتبة بن أبي سفيان سنة إحدى وأربعين فصعد المنبر فحمد الله ثم قال : أيه ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأمر بالإِخلاص وحسن النيّات في جميع الأعمال الظاهرات والخفيَّات‏.‏ ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أُمِروا إلاَّ ليعبُدوا اللّه مُخلِصِينَ لَهُ الدّين حُنفاء‏}‏ البيِّنة‏:‏5 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لَنْ يَنالَ اللّه لُحومُها وَلاَ دِماؤُها ولكنِ ينالُهُ التَّقوى مِنكمْ‏}‏الحج‏:‏37 قال ابن عباس رضي اللّه عنهما‏:‏ معناه ولكن يناله النيّات‏.‏أخبرنا شيخنا الإمام الحافظ أبو البقاء خالد بن يوسف بن الحسن بن سعد بن الحسن بن المفرّج بن بكار المقدسيّ النابلسيّ ثم الدمشقي رضي اللّه عنه، أخبرنا أبو اليمن الكندي، أخبرنا محمد بن عبد الباقي الأنصاري، أخبرنا أبو محمد الحسن بن عليّ الجوهري، أخبرنا أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ، أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الواسطي، حدّثنا أبو نُعيم عبيد بن هشام الحلبي، حدّثنا ابن المبارك، عن يحيى بن سعيد ـ هو الأنصاري ـ عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن علقمة بن وقّاص الليثيّ، عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏إنَّما الأعْمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّمَا لِكُلّ امرىءٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللّه وَرَسولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللّه وَرَسولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها أَوِ امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُه إلى ما هَاجَرَ إلَيْهِ‏"‏‏.‏هذا حديث متفق ‏على صحته، مجمع على عظم موقعه وجلالته، وهو أحد الأحاديث التي عليها مدارُ الإِسلام؛ وكان السلف وتابعوهم من الخلف رحمهم اللّه تعاالى يَستحبُّون استفتاح المصنفات بهذا الحديث، تنبيهاً للمُطالع‏على حسن النيّة، واهتمامه بذلك والاعتناء به‏.‏روينا عن الإمام أبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي رحمه اللّه تعالى‏:‏ منن أراد أن يُصنِّفَ كتاباً فليبدأ بهذا الحديث‏.‏ وقال الإمام أبو سليمان الخَطَّابي رحمه اللّه‏:‏ كان المتقدمون من شيوخنا يستحبُّون تقديم حديث الأعمال بالنيّة أمامَ كل شيء ينشأ ويبتدأ من أمور الدين لعموم الحاجة إليه في جميع أنواعها‏.‏ وبلغنا عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنه قال‏:‏ إنما يُحْفَظكُ الرجلُ على قدر يّته‏.‏ وقال غيرُه‏:‏ إنما يُعطى الناسُ على قدر نيّاتهم‏.‏وروينا عن السيد ‏الجليل أبي عليّ الفُضيل بن عِياض رضي اللّه عنه قال‏:‏ تركُ العمل لأجل الناس رياءٌ، والعمل لأجل الناس شِركٌ، والإِخلاصُ أن يعافيَك اللّه منهما‏.‏ وقال الإمام الحارث المحاسبيُّ رحمه اللّه‏:‏ الصادق هو الذي لا يُبالي لو خرج كلُّ قَدْرٍ له في قلوب الخلق من أجل صَلاح قلبه، ولا يحبُّ اطّلاع الناس على مثاقيل الذرِّ من حس عمله ولا يكرهُ أن يطلعَض الناسُ على السيء من عمله‏.‏ وعن حُذيفة المَرْعشيِّ رحمه اللّه قال‏:‏ الإِخلاصُ أن تستوي أفعالُ العبد في الظاهر والباطن‏.‏وروينا عن الإمام الأستاذ أبي القاسم القُشَيريّ رحمه اللّه قال‏:‏ الإِخلاصُ إفرادُ الحق سبحانه وتعالى في الطاعة بالقصد، وهو أن يُريد بطاعته التقرّب إلى اللّه تعالى دون شيء آخر‏:‏ من تَصنعٍ لمخلوق، أو اكتساب محمَدةٍ عند الناس، أو محبّة مدحٍ من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرّب إلى اللّه تعالى‏.‏ وقال السيد الجليل أبو محمد سهل بن عبد اللّه التُستَريُّ رضي اللّه عنه‏:‏ نظر الأكياسُ في تفسير الإِخلاص فلم يجدوا غير هذا‏:‏ أن يكون حركتُه وسكونه في سرِّه وعلانيته للّه تعالى، ولا يُمازجه نَفسٌ ولا هوىً ولا دنيا‏.‏وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رضي اللّه عنه قال‏:‏ الإِخلاصُ‏:‏ التوقِّي عن ملاحظة الخلق، والصدق‏:‏ التنقِّي عن مطاوعة النفس، فالمخلصُ لا رياء له، والصادقُ لا إعجابَ له‏.‏ وعن ذي النون المصري رحمه اللّه قال‏:‏ ثلاثٌ من علامات الإِخلاص‏:‏ استواءُ المدح والذمّ من العامَّة، ونسيانُ رؤية الأعمال في الأعمال، واقتضاءُ ثواب العمل في الآخرة‏.‏وروينا عن القُشَيريِّ رحمه اللّه قال‏:‏ أقلُّ الصدق استواءُ السرّ والعلانية‏.‏ وعن سهل التستري‏:‏ لا يشمّ رائحة الصدق عبدٌ داهن نفسه أو غيره، وأقوالهم في هذا غير منحصرة، وفيما أشرت إليه كفاية لمن وُفق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أُمِروا إلاَّ ليعبُدوا اللّه مُخلِصِينَ ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

قائمة الدخل الميزانية العمومية # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


الميزانية العمومية الميزانية تزودنا بمعلومات حول طبيعة وقيمة الاستثمارات في المشروع وحقوق ا ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ ما تجتنبه المرأة من اللباس ] وأما المرأة فتُحرِم بما شاءتْ من الثياب، من غير تقيد بلون معين، بشرط ألا تكون ملابس زينة تلفت النظر، وتُمنع من شيئين:الأول: النقاب، وهو ما يُنقب فيه للعينين، فلا يجوز لها لبسه.الثاني: القفاز، وهو غلاف ذو أصابع تُدخل فيه الكف، وهو المعروف بشراب اليدين؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين))؛ أخرجه البخاري (1542) ومسلم (1177) من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - وهذا لفظ البخاري (1838).أما ما تفعله بعض النساء مِن لبس النقاب وفوقه الحجاب؛ لقصد رؤية الطريق، فالظاهر - والله أعلم - أن عموم النهي عن النقاب يشمله؛ لتحقق لبسه، فإن قيل: ألا يجوز للحاجة، ولكونه غير ظاهر؟ فالجواب: أن ما فُعل من محظورات الإحرام للحاجة، ففيه الفدية، وكونه غير ظاهر قد لا يؤثر في الحكم؛ لما تقدم.ويجوز لكلٍّ مِن الرجل والمرأة تبديلُ ثياب الإحرام، وغسلها بعد الإحرام، وأما ظن بعض النساء أن المحرمة تبقى على ثياب إحرامها، وليس لها تبديلها أو غسلها، فكل ذلك لا أصل له، والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | وأما المرأة فتُحرِم بما شاءتْ من الثياب، من غير تقيد بلون معين، بشرط أ ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد (تونس) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد (تونس) هياكل تحت الإشر ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

تعرف على مشرفة عموم بالادارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم بالسعودية .. د.أروى علي أخضر | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل المشاهير
د. أروى علي عبدالله أخضر .. نموذج واعد وريادي على الساحة التربويةبرزت في مجال التربية؛ لتتقلد ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبايعة محمد بن زعموم (1830) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | مبايعة محمد بن زعموم (1830) البيعة برج تامنتفوست المقالات الرئيسة: إنز ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

كاتب عمومي تاريخ الكاتب العمومي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تاريخ الكاتب العمومي للكاتب العمومي تسمية دارجة أخرى في [مصر] وبعض الدول العربية، ألا وهو < >ا ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن