شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 8:35 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (علمهم)

[ منوعات في التقنية ] كل ما تعرفه عن التسجيل في هوتميل .. 5 أشياء تعلمهم معنا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

منوعات في التقنية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كل ما تعرفه عن التسجيل في هوتميل .. 5 أشياء تعلمهم معنا مقالات مشابهة 3 ط ..
منذ 4 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 12 - وفي يوم وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - بايع المسلمون أبا بكر - رضي الله عنه - بالخلافة لما قبض الرب – جلا وعلا – نبيه صلى الله عليه وسلم ونقله إلى جنته ودار كرامته اجتمعت الأنصار في سقيفة بني ساعدة بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وأرادوا عقد الإمامة لسعد بن عبادة وبلغ ذلك أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فقصدوا نحو مجتمع الأنصار في رجال من المهاجرين ولما انتهوا إليهم حصل بينهم حوار في أمر الخلافة حيث اضطرب أمر الأنصار فجعلوا يطلبون الأمر لأنفسهم، أو الشركة فيه مع المهاجرين فأعلمهم أبو بكر أن الإمامة لا تكون إلا في قريش واحتج بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الأئمة من قريش)) فأذعنوا لذلك منقادين ورجعوا إلى الحق طائعين، وبايعوا أبا بكر رضوان الله عليه واجتمعوا على إمامته واتفقوا على خلافته # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 12 - وفي يوم وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم - بايع المسلمون أبا بكر - رضي ..
منذ 23 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] نعلم الناس في المدارس كيف يتذكرون ولا نعلمهم كيف ينضجون. - أوسكار وايلد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | نعلم الناس في المدارس كيف يتذكرون ولا نعلمهم كيف ينضجون. - أوسكار وايلد ..
منذ 23 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوباتتطريز رياض الصالحين ] عن معاذ - رضي الله عنه - قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن، فقال: «إنك تأتي قوما من أهل الكتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك، فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» . متفق عليه. ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «إنك تأتي قوما من أهل الكتاب» . هي كالتوطئة للتوصية لتستجمع همته؛ لأن مخاطبتهم ليست كمخاطبة الجهال. وفي الحديث: البداءة بالشهادتين؛ لأن ذلك أصل الدين. وفيه: البداءة بالأهم فالأهم. وفيه: دليل على جواز إخراج الزكاة في صنف واحد. وفيه: تنبيه على المنع من جميع الظلم. والنكتة في ذكره عقب المنع من أخذ الكرائم، الإشارة إلى أن أخذها ظلم. وفيه: الدعاء إلى التوحيد قبل القتال، وتوصية الإمام عامله فيما يحتاج إليه من الأحكام وغيرها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الأمر بالمحافظة على الصلوات المكتوباتتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن معاذ - رضي الله عنه - قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى ال ..
منذ 24 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر، قال: حججنا أو اعتمرنا، ثم قدمنا المدينة فأتينا ابن عمر، فسألناه فقلنا: يا أبا عبد الرحمن، إنا نغزو هذه الأرض فنلقى أقواما يقولون: لا قدر؟ فأعرض بوجهه عنا ثم قال: " إذا لقيت أولئك فأعلمهم أن ابن عمر بريء منهم، وأنهم منه براء، ثم قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل رجل حسن الوجه، وحسن الشارة، وطيب الريح، فتعجبنا لحسن وجهه وشارته وطيب ريحه، فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام فقال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا ثم قام، فتعجبنا لتوقيره رسول الله، ثم قال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا حتى وضع فخذه على فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والبعث بعد الموت، والحساب، والقدر خيره وشره، حلوه ومره " قال: صدقت ، فتعجبنا لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدقت، ثم قال: ما الإسلام ؟ قال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، وتغتسل من الجنابة» قال: صدقت، قال: فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فما الإحسان؟ قال: «تخشى الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» قال: صدقت، فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فمتى الساعة ؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل» قال: صدقت، فتعجبنا لتصديقه رسول الله، ثم انكفى راجعا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علي بالرجل» فطلبناه فلم نجده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا جبريل جاء يعلمكم أمر دينكم، وما أتاني قط في صورة إلا عرفته إلا في صورته هذه» . [ رواه الامام احمد فى المسند وصحح اسناده العلامة احمد شاكر واخرجه مسلم فى صحيحه ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر، قال: حججنا أو اعتمرنا، ثم قدمنا المدينة ..
منذ 24 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الملك بن مروان لمؤدب بنيه: إنه -والله- ما يخفى علي ما تعلمهم وتلقيه إليهم، فاحفظ عني ما أوصيك به: علمهم الصدق كما تعلمهم القرآن، واحملهم على الأخلاق الجميلة، وعلمهم الشعر يسمحوا ويمجدوا وينجدوا، وجنبهم شعر عروة بن الورد، فإنه يحمل على البخل، وأطعمهم اللحم يقووا ويشجعوا، وجز شعورهم تغلظ رقابهم، وجالس بهم أشراف الناس وأهل العلم منهم، فإنهم أحسن الناس أدباً وهدياً، ومرهم فليستا كوا، وليمصوا الماء مصاً، ولا يعبوه عباً، ووقرهم في العلانية، وأدبهم في السر، واضربهم على الكذب كما تضربهم على القرآن، فإن الكذب يدعو إلى الفجور، والفجور يدعو إلى النار، وجنبهم شتم أعراض الرجال، فإن الحر لا يجد من شتم عرضه عوضاً، وإذا ولوا أمراً فامنعهم من ضرب الأبشار؛ فإنه على صاحبه عار باق ووتر مطلوب، واحثثهم على صلة الرحم. واعلم أن الأدب أولى بالغلام من النسب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال عبد الملك بن مروان لمؤدب بنيه: إنه -والله- ما يخفى علي ما تعلمهم وتل ..
منذ 25 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ مواقع التواصل الإجتماعي ] 4 أمور يجب أن تعلمهم عن التعامل مع موقع الفيسبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مواقع التواصل الإجتماعي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 أمور يجب أن تعلمهم عن التعامل مع موقع الفيسبوك مقالات مشابهة 60 إسم مع ..
منذ 28 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ باب كراهة قوله: خبثت نفسيتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي» متفق عليه. ---------------- قال العلماء: معنى «خبثت» : غثت، وهو معنى: «لقست» ولكن كره لفظ الخبث. قال الخطابي: فعلمهم الأدب في النطق، وأرشدهم إلى استعمال اللفظ الحسن، وهجران القبيح منه. وقال البخاري: باب لا يقل خبثت نفسي. وذكر الحديث. قال الحافظ: قال الخطابي: تبعا لأبي عبيد: لقست، وخبثت بمعنى واحد، وإنما كره - صلى الله عليه وسلم - من ذلك اسم الخبث، فاختار اللفظة السالمة من ذلك، وكان من سنته تبديل الاسم القبيح بالحسن. وقال غيره: معنى لقست، غشت وهو يرجع أيضا إلى معنى خبثت. وقال ابن بطال: هو على معنى الأدب، وليس على سبيل الإيجاب. وقال ابن أبي حمزة: النهي عن ذلك، للندب، والأمر بقوله: لقست، للندب أيضا. قال: ويؤخذ من الحديث: استحباب مجانبة الألفاظ القبيحة والأسماء، والعدول إلى ما لا قبيح فيه، والخبث واللقس وإن كان المعنى المراد يتأدى بكل منهما، لكن لفظ الخبث قبيح، ويجمع أمورا زائدة على المراد بخلاف اللقس، فإنه يختص بامتلاء المعدة. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أح ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتارة في مقام الذم وهو العلم الذي لا ينفع. فأما الأول فمثل قوله تعالى (قُل هَل يَستَوي الَّذينَ يَعلَمونَ وَالَّذينَ لا يَعلَمون)وقوله (إِنَّما يَخشى اللَهَ مِن عِبادِهِ العُلَماءُ)وقد أخبر عن قوم أنهم أوتوا علماً ولم ينفعهم علمهم. فهذا علم نافع في نفسه لكن صاحبه لم ينتفع به. قال تعالى (مَثَلُ الَّذينَ حُمِّلوا التَوراةَ ثُمَّ لَم يَحمِلوها كَمَثَلِ الحِمارِ يَحمِلُ أَسفارا) وقال (وَاِتلُ عَلَيهِم نَبَأَ الَّذي آتَيناهُ آياتِنا فَاِنسَلَخَ مِنها فَأَتبَعَهُ الشَيطانُ فَكانَ مِنَ الغاوينَ وَلَو شِئنا لَرَفَعناهُ بِها وَلَكِنَّهُ أَخلَدَ إِلى الأَرضِ وَإِتَّبَعَ هَواهُ) وأما العلم الذي ذكره الله تعالى على جهة الذم له. فقوله في السحر (وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اِشتَراهُ مالَهُ في الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ) وقوله (فَلَمّا جاءَتهُم رُسُلُهُم بِالبَيِّناتِ فَرِحوا بِما عِندَهُم مِنَ العِلمِ وَحاقَ بِهِم ما كانوا بِهِ يَستَهزِئون) وقوله تعالى (يَعلَمونَ ظاهِراً مِنَ الحَياةِ الدُنيا وَهُم عَن الآخِرَةِ هُم غافِلون). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ذكر الله تعالى في كتابه العلم تارة في مقام المدح وهو العلم النافع. وتار ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن محمد بن كعب قال : جمع القرآن خمسة ، معاذ وعبادة بن الصامت وأبو الدرداء وأبي وأبو أيوب ، فلما كان زمن عمر كتب إليه يزيد بن أبي سفيان : إن أهل الشام قد كثروا وملئوا المدائن ، واحتاجوا إلى من يعلمهم القرآن ويفقههم ، فأعني برجال يعلمونهم ، فدعا عمر الخمسة فقال : إن إخوانكم قد استعانوني من يعلمهم القرآن ، ويفقههم في الدين ، فأعينوني يرحمكم الله بثلاثة منكم إن أحببتم ، وإن انتدب ثلاثة منكم فليخرجوا ، فقالوا : ما كنا لنتساهم هذا شيخ كبير - لأبي أيوب - وأما هذا فسقيم -لأُبي - فخرج معاذ وعبادة وأبو الدرداء ، فقال عمر : ابدؤوا بحمص ، فإنكم ستجدون الناس على وجوه مختلفة ، منهم من يَلْقن ، فإذا رأيتم ذلك فوجهوا إليه طائفة من الناس ، فإذا رضيتم منهم فليقم بها واحد ، وليخرج واحد إلى دمشق ، والآخر إلى فلسطين ، فكانوا بحمص حتى إذا رضوا من الناس ، أقام بها عبادة بن الصامت ، وخرج أبو الدرداء إلى دمشق ، ومعاذ إلى فلسطين ، فمات في طاعون عمواس ، ثم صار عبادة بعد إلى فلسطين و بها مات ، ولم يزل أبو الدرداء بدمشق حتى مات . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن محمد بن كعب قال : جمع القرآن خمسة ، معاذ وعبادة بن الصامت وأبو الدردا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ‏"‏ قال‏:‏ وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وفي رواية ابن السني‏:‏ جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ‏:‏ أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ‏"‏ فقالها، فذهب عنه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | روينا في سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أ ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] هان عليهم طول الطريق لعلمهم أين المقصد وحلت لهم مرارات البلا حبا لعواقب السلامة فيا بشراهم يوم ( هذا يومكم ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هان عليهم طول الطريق لعلمهم أين المقصد وحلت لهم مرارات البلا حبا لعواق ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ باب الوقار والسكينةتطريز رياض الصالحين ] قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان (63) ] . ---------------- الهون: السيكنة والوقار، أي: يمشون متواضعين غير أشرين، ولا مرحين، ولا متكبرين. قال محمد بن الحنفية: أصحاب وقار وعفة لا يسفهون، وإن سفه عليهم حلموا. وقال الحسن البصري: إن المؤمنين قوم ذلل ذلت منهم والله الأسماع، والأبصار، والجوارح حتى يحسبهم الجاهل مرضى وما بالقوم من مرض وإنهم والله لأصحاء، ولكنهم دخلهم من الخوف ما لم يدخل غيرهم، ومنعهم من الدنيا علمهم بالآخرة. فقالوا: الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن، أما والله ما أحزنهم ما أحزن الناس، ولا تعاظم في نفوسهم شيء طلبوا به الجند ولكن أبكاهم الخوف من النار أنه من لم يتعزى بعزاء الله تقطع نفسه عن الدنيا حسرات. ومن لم ير لله نعمة إلا في مطعم أو مشرب فقد قل علمه، وحضر عذابه. قال ابن كثير: والمراد بالهون هنا: لسكينة والوقار، وليس المراد أنهم يمشون كالمرض تصنعا ورياء. فقد كان سيد ولد آدم - صلى الله عليه وسلم - إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال الله تعالى: {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم ال ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قال بعض السلف رأيت الشيطان فقال لي قد كنت ألقى الناس فأعلمهم فصرت ألقاهم فأتعلم منهم. - أبو الفرج بن الجوزي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال بعض السلف رأيت الشيطان فقال لي قد كنت ألقى الناس فأعلمهم فصرت ألقا ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 2 - وفي ربيع الآخر من هذه السنة : جاء وفد الحارث بن كعب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد في أربعمائة من المسلمين في شهر ربيع الأول سنة عشر إلى بني الحارث بنجران وأمره أن يدعوهم إلى الإسلام قبل أن يقاتلهم ثلاثا ففعل فاستجاب له من هناك من بنى الحارث بن كعب ودخلوا فيما دعاهم إليه ونزل بين أظهرهم يعلمهم الإسلام وشرائعه وكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وكتب بذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعث به مع بلال بن الحارث المزني يخبره عما وطئوا وإسراع بني الحارث إلى الإسلام فكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خالد أن بشرهم وأنذرهم وأقبل ومعك وفدهم فقدم خالد ومعه وفدهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 2 - وفي ربيع الآخر من هذه السنة : جاء وفد الحارث بن كعب إلى رسول الله - صل ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أفضّل أن أسلّي الناس وأتمنى أن يكونوا قد تعلموا شيئا، على أن أعلمهم شيئا وأتمنى أن يكونوا قد تسلوا. - والت ديزني # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أفضّل أن أسلّي الناس وأتمنى أن يكونوا قد تعلموا شيئا، على أن أعلمهم شي ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كتب رجل إلى أخ له إنك قد أوتيت علماً فلا تطفئن نور علمك بظلمة الذنوب فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم في نور علمهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كتب رجل إلى أخ له إنك قد أوتيت علماً فلا تطفئن نور علمك بظلمة الذنوب فت ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] منفعة العلم في استعمال الفضائل عظيمة ، وهو أنه يعلم حسن الفضائل = فيأتيها ولو في الندرة. ويعلم قبح الرذائل = فيجتنبها ولو في الندرة . ويسمع الثناء الحسن = فيرغب في مثله ، والثناء الرديء = فينفر منه ، فعلى هذه المقدمات يجب أن يكون للعلم حصة في كل فضيلة ، وللجهل حصة في كل رذيلة . ولا يأتي الفضائل ممن لم يتعلم العلم إلا صافي الطبع جداً ، فاضل التركيب ، وهذه منزلة خص بها النبيون عليهم الصلاة والسلام ؛ لأن الله تعالى علمهم الخير كله ، دون أن يتعلموه من الناس. وقد رأيت من غمار العامة من يجري من الاعتدال ، وحميد الأخلاق إلى ما لا يتقدمه فيه حكيم عالم رائض لنفسه ، ولكنه قليل جداً. ورأيت ممن طالع العلوم ، وعرف عهود الأنبياء عليهم السلام ، ووصايا الحكماء ، وهو لا يتقدمه في خبث السيرة ، وفساد العلانية والسريرة شرار الخلق ، وهذا كثير جداً ، فعلمت أنهما مواهب ، وحرمان من الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمة روائع الحكمة لابن حزم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | منفعة العلم في استعمال الفضائل عظيمة ، وهو أنه يعلم حسن الفضائل = فيأتي ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حلويات سريعة ] طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حلويات سريعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟ الطريقة الثانية شكلمة جوز ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كتب رجل إلى أخ له : إنّك قد أوتيتَ علماً فلا تُطْفِئَنّ نورَ علمك بظُلْمة الذنوب فتَبقى في الظلمة يومَ يسعى أهلُ العلم بنور علمهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كتب رجل إلى أخ له : إنّك قد أوتيتَ علماً فلا تُطْفِئَنّ نورَ علمك بظُلْ ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كتب رجل إلى أخ له : إنك قد أوتيت علما فلا تطفئنّ نور علمك بظلمة الذنوب فتبقى في الظلمة يوم يسعى أهل العلم بنور علمهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كتب رجل إلى أخ له : إنك قد أوتيت علما فلا تطفئنّ نور علمك بظلمة الذنوب ف ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن عطاء قَالَ قَالَ موسى أي رب أي عبادك أخشى لك قَالَ أعلمهم بي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن عطاء قَالَ قَالَ موسى أي رب أي عبادك أخشى لك قَالَ أعلمهم بي ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يا طالب العلم : انوِ النية في الطلب بأن ترفع الجهل عن نفسك لتعبد الله على بصيرة، وأن ترفع الجهل عن الأمة لتعلمهم دين الله عز وجل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يا طالب العلم : انوِ النية في الطلب بأن ترفع الجهل عن نفسك لتعبد الله عل ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أنصح الناس وأعلمهم بالله ، أشد الناس حباً وتعظيماً لحرمة أهل لا إله إلا الله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أنصح الناس وأعلمهم بالله ، أشد الناس ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو البختري رحمه الله : «لأن أكون في قوم أعلم مني أحب إلي من أن أكون في قوم أنا أعلمهم» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أبو البختري رحمه الله : «لأن أكون في قوم أعلم مني أحب إلي من أن أكون ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ باب ثناء الناس على الميتتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الأسود الديلي، قال: قدمت المدينة، فجلست إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فمرت بهم جنازة، فأثني على صاحبها خيرا، فقال عمر: وجبت، ثم مر بأخرى فأثني على صاحبها خيرا، فقال عمر: وجبت، ثم مر بالثالثة، فأثني على صاحبها شرا، فقال عمر: وجبت، قال أبو الأسود: فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أيما مسلم شهد له أربعة بخير، أدخله الله الجنة» فقلنا: وثلاثة؟ قال: «وثلاثة» فقلنا: واثنان؟ قال: «واثنان» . ثم لم نسأله عن الواحد. رواه البخاري. ---------------- فيه: فضل الثناء على الميت بخير، إذا كان يعلم ذلك منه، وعند أحمد: «ما من مسلم تشهد له أربعة أبيات من جيرانه الأدنين إلا قال الله تعالى: قد قبلت علمهم فيه. وغفرت له ما لا يعلمون» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي الأسود الديلي، قال: قدمت المدينة، فجلست إلى عمر بن الخطاب - رضي ا ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيدخل فيها فيدعو ، فنهاه وقال : ألا أحثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله قال : لا تتخذوا قبري عيداً ، ولا بيوتكم قبوراً ، فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ) . رواه الضياء في المختارة ( 428 ) وأبو يعلى ( 469 ) ---------------- ( عن علي بن الحسين ) أي ابن علي بن أبي طالب ، المعروف بزين العابدين ، وهو أفضل التابعين من أهل بيته وأعلمهم ، مات سنة 93 ﻫ على الصحيح . ( يجيء إلى فرجة ) بضم الفاء وسكون الراء ، واحدة الفُرج وهي الكوة في الجدار والخوخة ونحوهما . ( فيدخل فيها فيدعو ... ) وهذا يدل على النهي عن قصد القبور والمشاهد لأجل الدعاء والصلاة عندها ، لأن ذلك من اتخاذها عيداً ، كما فهمه علي بن الحسين من الحديث ، فنهى ذلك الرجل عن المجيء إلى قبر النبي للدعاء عنده ، فكيف بقبر غيره ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | وعن علي بن الحسين :( أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النبي فيد ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 3 - وفي صفر من هذه السنة : كانت سرية الرجيع . في شهر صفر من السنة الرابعة من الهجرة ، قدم على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوم من عضَل وقَارَة ، وذكروا أن فيهم إسلاماً ، وطلبوا منه أن يبعث معهم من يعلمهم الدين ، ويقرئهم القرآن ، فبعث عشرة من أصحابه، وأمر عليهم عاصم بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ فلما كانوا بالرجيع ـ وهو موضع ماء لهُذَيلِ بين رَابِغ وجدة ـ غدر القوم بهم، واستصرخوا عليهم حياً من هذيل يقال لهم: بنو لَحْيَان، فتبعوهم بقريب من مائة رام، واقتصوا آثارهم حتى أدركوهم، وأحاطوا بهم وهم في مكان مرتفع، فأعطوهم العهد إن نزلوا ألا يقتلوهم .. فأَبَى عاصم وقال: " أما أنا فوالله لا أنزل اليوم في ذمة كافر "، فجعل يقاتلهم، وهو يقول : " اللهم حميتُ دينك فاحمِ لي لحمي آخره " ، ثم قاتل ـ رضي الله عنه ـ حتى قتل في سبعة من أصحابه بالنبل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 3 - وفي صفر من هذه السنة : كانت سرية الرجيع . في شهر صفر من السنة الرابعة ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 3 - وفي صفر من هذه السنة : كانت سرية الرجيع . في شهر صفر من السنة الرابعة من الهجرة ، قدم على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قوم من عضَل وقَارَة ، وذكروا أن فيهم إسلاماً ، وطلبوا منه أن يبعث معهم من يعلمهم الدين ، ويقرئهم القرآن ، فبعث عشرة من أصحابه، وأمر عليهم عاصم بن ثابت ـ رضي الله عنه ـ فلما كانوا بالرجيع ـ وهو موضع ماء لهُذَيلِ بين رَابِغ وجدة ـ غدر القوم بهم، واستصرخوا عليهم حياً من هذيل يقال لهم: بنو لَحْيَان، فتبعوهم بقريب من مائة رام، واقتصوا آثارهم حتى أدركوهم، وأحاطوا بهم وهم في مكان مرتفع، فأعطوهم العهد إن نزلوا ألا يقتلوهم .. فأَبَى عاصم وقال: " أما أنا فوالله لا أنزل اليوم في ذمة كافر "، فجعل يقاتلهم، وهو يقول : " اللهم حميتُ دينك فاحمِ لي لحمي آخره " ، ثم قاتل ـ رضي الله عنه ـ حتى قتل في سبعة من أصحابه بالنبل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 3 - وفي صفر من هذه السنة : كانت سرية الرجيع . في شهر صفر من السنة الرابعة ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] في السنة بركةٌ وكفايةٌ وغُنيَةٌ عن التكلف..وفي الأدعية المخترعةٌ أغلاط ومجانبةٌ ليسر السنة ونورها.وبين يدي الامتحانات ينتشر دعاء مخترع أسموه دعاء المذاكرة، وفيه سؤال الله تعالى فهم النبيين! وحفظَ المرسلين! وإلهام الملائكة المقربين!وفهم الأنبياء وحفظهم ليس لأحدٍ من البشر غيرهم، ولكن هكذا المحدثات! يثقل العبد بها على نفسه، ويدعو بما لا يعلم ضره من نفعه!وقد كفانا الله أمرنا بأرحم الخلق، وأعلمهم بربه، وأشدهم له خشيةً وأفصحهم لسانًا، وأزكاهم نفسًا وأطهرهم قلبًا، وأحرص الناس على الخير صلى الله عليه وسلم..وفيما ثبت عنه البركة كلها والنور كله والهداية كلها والخير كله.ومن تأمل مثلًا أذكار الصباح والمساء=علم بيقين أنها جمعت الخير كله في الدنيا والآخرة، والحمد لله على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | في السنة بركةٌ وكفايةٌ وغُنيَةٌ عن التكلف..وفي الأدعية المخترعةٌ أغلا ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خلق الرسول مع ربه ] خلق النبي (صلى الله عليه وسلم)مع ربه في جانب الربوبية ---------------- لمعرفته (صلى اللهُ عليه وسلم) بهذا الجانب فإنه قد بينه للأمة بقوله وفعله، فعلمهم كل ما يجب عليهم لخالقهم، ونهاهم وحذَّرهم عن كل ما يقدح في حق ربهم، فقد حذر النَّبيُّ(صلى اللهُ عليه وسلم)من الشرك وسد كل الجوانب التي تُوصِّل إليه حتى يكون الأمر واضحاً جلياً للناس، ولا يكون على الله حجة بعد الرسل، وهذا من خلقه (صلى اللهُ عليه وسلم) مع ربه. فقد علَّم أصحابه وربَّاهم ورسَّخ العقيدة في قلوبهم، ومن هذا العلم الذي علمهم أن الله - سبحانه وتعالى - هو المالك المدبر المعطي المانع النافع الضار، الخافض الرافع، المعز المذل، بيده مقاليد الأمور، وهو على كل شيءٍ قدير، ولا يكون في ملكه إلا ما يريد، قال (صلى اللهُ عليه وسلم) لابن عباس: (واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك وإن اجتمعت على أن يضروك لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك) الترمذي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | خلق النبي (صلى الله عليه وسلم)مع ربه في جانب الربوبية ---------------- لمعرفت ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ الوصية الثانية: معرفة صفة الحج ] يجب على مَن عزم على الحج أن يعرف أحكامه، وصفةَ أدائه، فيعرف صفة الإحرام، وكيفية الطواف، وصفة السعي، وهكذا بقية المناسك؛ لأن شرط قبول العمل: أن يكون خالصًا لوجه الله - تعالى - كما تقدم، وموافقًا لما شرعه في كتابه، أو على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - فمعرفة أحكام الحج لمن أراد الحج، من الأهمية بمكان؛ ليعبد المؤمنُ ربه على بصيرة، ويحقق متابعة النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لتأخذوا مناسككم))؛ أخرجه مسلم (1297).ووسيلة ذلك أن يسأل أهلَ العلم عن كيفية أداء المناسك، أو يقرأ في كتب المناسك - إن كان ممن يقرأ ويفهم - أو يصحب رفقة فيهم طالب علم يستفيد منه.ومِن الناس مَن يقع في الخطأ في أداء الشعيرة العظيمة؛ كصفة الإحرام، أو صفة الطواف، أو السعي، أو غيرها؛ لأسباب:1- الجهل وعدم تعلم أحكام المناسك.2- عدم سؤال أهل العلم الموثوق بعلمهم وورعهم.3- سؤال من ليس من أهل العلم.4- تقليد الناس بعضهم بعضًا.والواجب على المسلم أن يحرص على ما يبرئ ذمته مِن تبعة واجبات الدين، وأن يتعلم كيف يعبد ربه، وكيف يعامل عباده؛ فإن هذا العلم فرض عين على كل مسلم ومسلمة؛ ليعبد الله - تعالى - على علم وبصيرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | يجب على مَن عزم على الحج أن يعرف أحكامه، وصفةَ أدائه، فيعرف صفة الإحرا ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] قالوا : والإيمان في اللغة هو التصديق، والإسلام في اللغة هو الخضوع، فأصل الإيمان هو التصديق بالله، وما جاء من عنده وإياه أراد النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» وعنه يكون الخضوع لله لأنه إذا صدق بالله خضع له، وإذا خضع أطاع فالخضوع عن التصديق، وهو أصل الإسلام ومعنى التصديق هو المعرفة بالله، والاعتراف له بالربوبية بوعده ووعيده، وواجب حقه، وتحقيق ما صدق به من القول والعمل، والتحقيق في اللغة تصديق الأصل فمن التصديق بالله يكون الخضوع لله وعن الخضوع تكون الطاعات، فأول ما يكون عن خضوع القلب لله الذي أوجبه التصديق من عمل الجوارح الإقرار باللسان لأنه لما صدق بأن الله ربه خضع لذلك العبودية مخلصا، ثم ابتدأ الخضوع باللسان، فأقر بالعبودية مخلصا كما قال الله عز وجل لإبراهيم: {أسلم قال أسلمت} [البقرة: 131] أي أخلصت بالخضوع لك. قالوا: والدليل على ذلك ما وصف الله عن إبليس بقوله: {خلقتني من نار} [الأعراف: 12]، وقوله {فبعزتك لأغوينهم أجمعين} [ص: 82] فأخبر أنه قد عرف أن الله قد خلقه، ولم يخضع لأمره فيسجد لآدم كما أمره فلم ينفعه معرفته إذ زايله الخضوع، ولم تكن معرفته إيمانا إذ لم يكن معها خضوع بالطاعة فسلبه الله اسم الإيمان والإسلام إذ لم يخضع له فيطيعه بالسجود فأبى وعاند، ولو عرف الله بالمعرفة التي هي إيمان لخضع لجلاله، وانقاد لطاعته، ولم يرد عليه أمره، والدليل على ذلك أيضا شهادة الله على قلوب بعض اليهود أنهم يعرفون النبي صلى الله عليه وسلم وما أنزل إليهم كما يعرفون أبناءهم فلا أحد أصدق شهادة على ما في قلوبهم من الله إذ يقول لنبيه: {فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به} [البقرة: 89] وقال: {يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [البقرة: 146] وقال: {ليكتمون الحق وهم يعلمون} [البقرة: 146] فشهد على قلوبهم بأنها عارفة عالمة بالنبي صلى الله عليه وسلم قال: وما أنزل إليه أنه الحق من عند الله ثم أكفرهم مع ذلك، ولم يوجب لهم اسم الإيمان بمعرفتهم، وعلمهم بالحق إذ لم يقارن معرفتهم التصديق، والخضوع لله ولرسوله بالتصديق له والطاعة لأن من صدق خضع قلبه ومن خضع قلبه أقر وصدق بلسانه وأطاع بجوارحه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قالوا : والإيمان في اللغة هو التصديق، والإسلام في اللغة هو الخضوع، فأص ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ باب النهي عن المسافرة بالمصحف إلى بلاد الكفارتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو. متفق عليه. ---------------- قال الشارح: النهي محمول على التحريم، لئلا يتمكنوا منه فيهينوه. أما إذا أمن ذلك، فيكره حمله سدا للذريعة، وأخذا بالأحوط. وقال البخاري: باب كراهية السفر بالمصاحف إلى أرض العدو. وكذلك يروى عن محمد بن بشر، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وتابعه ابن إسحاق عن نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن، ثم ساق الحديث. قال الحافظ: أما رواية محمد بن بشر، فوصلها إسحاق بن راهويه في: (مسنده) ، ولفظه: (كره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسافر بالقرآن إلى أرض العدو مخافة أن يناله العدو) . والنهي يقتضي الكراهة؛ لأنه لا ينفك عن كراهة لتنزيه، أو التحريم. قوله: (وقد سافر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في أرض العدو، وهم يعلمون القرآن) ، أشار البخاري بذلك إلى أن المراد بالنهي عن السفر بالقرآن السفر بالمصحف خشية أن يناله العدو، لا السفر بالقرآن نفسه. وادعى المهلب: أن مراد البخاري بذلك تقوية لقول بالتفرقة بين العسكر الكثير والطائفة القليلة، فيجوز في تلك دون هذه، والله أعلم. انتهى ملخصا. وقال البخاري أيضا: باب هل يشرد المسلم أهل الكتاب، أو يعلمهم الكتاب. قال الحافظ: أورد فيه طرفا من حديث ابن عباس في شأن هرقل، وهذه المسألة مما اختلف فيه السلف: فمنع من تعليم الكافر القرآن، ورخص أبو حنيفة، واختلف قول الشافعي. والذي يظهر أن الراجح التفصيل بين من يرجي منه الرغبة في القرآن، والدخول فيه مع الأمن منه أن يتسلط بذلك إلى الطعن فيه، وبين من يتحقق أن ذلك لا ينجع فيه، أو يظن أنه يتوصل بذلك إلى الطعن في الدين، والله أعلم. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يسا ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم الظلم والأمر برد المظالمتطريز رياض الصالحين ] عن معاذ - رضي الله عنه - قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «إنك تأتي قوما من أهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله قد افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك، فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم؛ فإنه ليس بينها وبين الله حجاب» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: التنبيه على المنع من الظلم. وفيه: إشارة إلى أن أخذ كرائم الأموال ظلم، إلا إن رضي صاحبها. وفيه: أن دعوة المظلوم مقبولة، كما في الحديث الآخر: «دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ففجوره على نفسه» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب تحريم الظلم والأمر برد المظالمتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن معاذ - رضي الله عنه - قال: بعثني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: « ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجوهرة العاشرة : قلوبٌ اشتاقت للجنة : هل سمعت بقصة امرأة صالح بن حيي ، إنها امرأة مات عنها زوجها وترك لها ولدين ، فلما شبا إذا بها تعلمهم أول ما تعلمهم العبادة والطاعة وقيام الليل .لقد قالت لولديها : ينبغي ألا تمر لحظة واحدة من الليل في بيتنا إلا وفيه قائم ذاكر لله عز وجل ، فقالا : وماذا تريدين يا أماه ؟ قالت : نقسم الليل بيننا ثلاثة أجزاء ، يقوم أحدكما الثلث الأول ، ثم يقوم الآخر الثلث الثاني ، وأقوم أنا الثلث الأخير ، ثم أوقظكما لصلاة الفجر .فقالا : سمعاً وطاعة يا أماه ، فلما ماتت الأم لم يترك الولدان قيام الليل ، لأن حب الطاعة والعبادة قد ملأ قلبيهما ، وصارت أحلى لحظات حياتهما هي اللحظات التي يقومان من الليل ، فقسما الليل بينهما نصفين ، ولما مرض أحدهما مرضاً شديداً قام الآخر الليل كله وحده . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الجوهرة العاشرة : قلوبٌ اشتاقت للجنة : هل سمعت بقصة امرأة صالح بن حيي ، ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ حلويات سريعة ] طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حلويات سريعة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | طريقتان لعمل الشكلمة بجوز الهند هل تعلمهم؟ جوز الهند واستخدامه في الح ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ، فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وفي رواية : ... إلى أن يوحدوا ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صـــلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعـــوك لذلك فأعلمهم أن الله افتـرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقـرائهم ، فإن هم أطاعـوك لذلك ، فإيـاك وكرائم أموالهم ، واتق دعـوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب " ) .(رواه البخاري ومسلم ) ---------------- ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب ) قال القرطبي : يعني به اليهود والنصارى ، لأنهم كانوا في اليمن أكثر من مشركي العرب وأغلب ، وإنما ينبه على هذا ليتهيأ لمناظرتهم ، ويُعد الأدلة لامتحانهم ، لأنهم أهل علم سابق ، بخلاف المشركين وعبدة الأوثان . قال الحافظ : هو كالتوطئة للوصية ليجمع همته عليها . قال شيخ الإسلام : ( وقد علم بالاضطرار من دين الرسول واتفقت عليه الأمة : أن أصل الإسلام وأول ما يؤمر به الخلق : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسـول الله ، فبذلك يصير الكافر مسلماً ، والعدو ولياً ، والمباح دمه وماله معصوم الدم والمال ... ) أ . ﻫ ( فإن هم أطاعوك لذلك ) أي شهدوا وانقادوا لذلك . ( وإياك وكرائم أموالهم ) الكرائم : جمع كريمة ، أي نفيسة ، وهي خيار المال وأنفسه وأكثره ثمناً . ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) اتق : أي اجعل بينك وبينها وقاية ، بالعدل وترك المظالم . وهذان الأمران يقيان من رُزقهما من جميع الشرور ، دنيا وأخرى . ( ليس بينها وبين الله حجـاب ) أي لا تحجب عن الله تعالى ، بل تـرفع إليـه فيقبلها وإن كان عاصياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رسـول الله لما بعث معاذاً إلى اليمن قال : ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ مواقع التواصل الإجتماعي ] 4 أمور يجب أن تعلمهم عن التعامل مع موقع الفيسبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مواقع التواصل الإجتماعي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 4 أمور يجب أن تعلمهم عن التعامل مع موقع الفيسبوك ما هو الفيس بوك؟ قبل أن ..
منذ 5 شهر 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون الكبرياء والتجاهل. - كارم عبد الحليم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون الكبرياء والتجا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن