شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:30 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (عراب)

ارقام وهواتف عيادة د. غريب عبد المقصود - 52 ش احمد عرابى حى الاربعين بالسويس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
هواتف وارقام عيادة د. غريب عبد المقصود - 52 ش احمد عرابى حى الاربعين بالسويس د. غريب عبد المقصود ..
منذ 14 ساعة و 6 دقيقة 139 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أعرابي لابنه: يا بني! من خاف الموت بادر الفوت، ومن لم يصبر على الشهوات، أسرعت به إلى الهلكات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أعرابي لابنه: يا بني! من خاف الموت بادر الفوت، ومن لم يصبر على الشهو ..
منذ 22 ساعة و 11 دقيقة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] العراب: الجزء الثاني (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | العراب: الجزء الثاني (فيلم) القصة يتكلم الفيلم عن شخصيتين هما: الدون ..
منذ 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] خفّف أعرابيّ الصلاة ثم قال : اللهم زوّجني حور العين ، فقال عمر: أسأت النقد وأعظمت الخطبة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | خفّف أعرابيّ الصلاة ثم قال : اللهم زوّجني حور العين ، فقال عمر: أسأت الن ..
منذ 1 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

ارقام وهواتف مكتب التأمينات الاجتماعية - العجوزه 90 ج ش احمد عرابى - الدور 5 العجوزة, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
هواتف وارقام مكتب التأمينات الاجتماعية - العجوزه 90 ج ش احمد عرابى - الدور 5 العجوزة, بالجيزةمك ..
منذ 3 يوم 10 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد حسن العرابي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان محمد احمد حسن العرابي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 3 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عرابى بن بريك السلمى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان تركي عرابى بن بريك السلمى رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
هواتف وارقام مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة ساندوتشات شرقي فول و طعمية مصر ..
منذ 5 يوم و 15 ساعة 35 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عرابى بن بريك السلمى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان تركي عرابى بن بريك السلمى رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 11 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | البناء والإعراب تقسيم المبني اللازم ما لا يقع في الكلام إلا مبنيا. وا ..
منذ 13 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إعراب القرآن (ابن سيده) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إعراب القرآن (ابن سيده) طبعات وتحقيق الكتاب إعراب القرآن لابن سيده من ..
منذ 20 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ذمّ أعرابيٌّ رجلاً فقال : ((هو عبد البدن, حُرُّ الثياب, عظيم الرُّواق, صغير الأخلاق, الدهر يرفعه وهمته تضعه) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ذمّ أعرابيٌّ رجلاً فقال : ((هو عبد البدن, حُرُّ الثياب, عظيم الرُّواق, صغ ..
منذ 20 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

العراب (معمودية) المسيحية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


المسيحية تبعًا للتقاليد، كان العرّابين هم المسؤولون بطريقة غير رسمية عن ضمان القيام بالتعلي ..
منذ 21 يوم و 1 ساعة 15 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] ما هي أدوات النداء؟ تعرف على أنواع المنادى وإعرابه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما هي أدوات النداء؟ تعرف على أنواع المنادى وإعرابه ما هي أنواع المنادى ..
منذ 21 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

إعراب إن وأخواتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


محتويات1 إن وأخواتها2 أحرف إن وأخواتها3 إعراب إن وأخواتها إن وأخواتها يُطلق على إنّ وأخواتها ا ..
منذ 22 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سمع أعرابي رجلا يقول: إن الله تعالى يتولى محاسبة عباده بنفسه , فقال الأعرابي:إن الكريم إذا تولى شيئاً أحسن فيه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سمع أعرابي رجلا يقول: إن الله تعالى يتولى محاسبة عباده بنفسه , فقال الأ ..
منذ 22 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

إعراب صيغ المبالغة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


إعراب صيغ المبالغة إنّ صيغة المبالغة تأتي بمعنى اسم الفاعل، ولكنّها تدل على كثرة حدوثها من صا ..
منذ 22 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ باب التسمية في أوله والحمد في آخرهتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعاما، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيضع يده، وإنا حضرنا معه مرة طعاما، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله تعالى عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده، إن يده في يدي مع يديهما» ثم ذكر اسم الله تعالى وأكل. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: التأدب مع الرئيس، وتعليم الجاهل والأخذ على يده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه و ..
منذ 22 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] إعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إعراب الأسماء المعربة عمومًا بشكل عام، يعرب الاسم بالحركات الأصلية ..
منذ 24 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ قصص عربية ] قصة الأصمعي والأعرابي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قصص عربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قصة الأصمعي والأعرابي أحداث قصة الأصمعي والأعرابي تعالت ضحكات الجال ..
منذ 24 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ وصية أعرابية ابنها ] عن العتبي قال:سمعت أعرابية توصي ابنًا لها، فقالت:عليك بحفظ السر، وإياك والنميمة؛ فإنها لا تترك مودة إلا أفسدتها، ولا ضغينة إلا أوقدتها . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن العتبي قال:سمعت أعرابية توصي ابنًا لها، فقالت:عليك بحفظ السر، وإياك ..
منذ 24 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مشكل إعراب القرآن (كتاب) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مشكل إعراب القرآن (كتاب) نقد الكتاب لم يضبط نسبة الأقوال إلى أصحابها، ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكرا ينكت في الأرض فقلت أصلحك الله قد طال فكرك ففيم ذاك هذا ابنك الفضل على خراسان وجعفر على العراق ومحمد على اليمن وموسى على الجبال وأنت فيما أنت فيه فقال : ويحك ففي هذا كان فكري ولما نحن فيه كثر همي أنا علمت أن جدي برمك كان ينزل النوبهار وكان يقدم في كل سنة على هشام بن عبد الملك فكان يألف دهقانا بالجبل ينزل عليه ذاهبا وينزل عليه راجعا وكان في دنيا عريضة وأمر واسع جدا فقال له جدي مرة في بعض نزوله عليه إنك من الدنيا لفي أمر واسع وخير كثير هؤلاء ولدك قد ساووك وأموالك منتشرة وجاهك عريض قال وما ينفعني من ذلك وقد تكدر كل ما أنا فيه بصاحبتي أم أولادي هي الدهر باكية ليلها ونهارها فما أتهنى بشيء مما أنا فيه ولا أعلم ما سبب بكائها ولا تخبرني به قلت أفتأذن لي في كلامها قال نعم شأنك وذاك فقلت يا هذه إنكم من الدنيا في سعد ومن العيش فيما أنتم فيه وقد أفسدت ذاك على صاحبك بطول بكائك ودوام حزنك فمم ذاك قالت أما إنه يسائلني عن ذاك منذ مدة فما أخبره نحن أهل بيت لم نصب بمصيبة ولم تنزل بنا جائحة ولم نثكل ولدا فقد علمت أن هذا لا يتم على ما أرى ونفسي متوقعة أمرا ينزل بنا فطول بكائي ودوام حزني لذلك فقلت لها فلم تعجلين البكاء دعي الأمر حتى يقع قالت إن نفسي تأبى أن تسكن مع تغير ما تعلم قال فارتحلت من عندهم إلى هشام ثم رجعت فمررت بهم فإذا الأعراب والأكراد قد أغاروا عليهم فقتلوا الدهقان وولده وأخذوا أموالهم وأخربوا ضياعهم فأتيت المرأة فتوجعت لهما مما نزل بهم فقالت أبا فلان قد حل بنا ما كنا نتوقع فهل عندك من شيء فقال يحيى بن خالد ويحك فإنما طال فكري للأمر الذي نحن فيه قال فما لبثوا أن حل بهم ما حل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | دخل محمد بن زيدان الكاتب يوما على يحيى بن خالد بن برمك فرآه مهموما مفكر ..
منذ 25 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] مسا عبدالله هاشم العرابي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مسا عبدالله هاشم العرابي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 26 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قال أعرابي: ليل البراغيث عناني وأنصبني لا بارك الله في ليل البراغيث .. كأنهن وجلدي إذ خلون له أيتام سوء أغاروا في المواريث. - الزمخشري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أعرابي: ليل البراغيث عناني وأنصبني لا بارك الله في ليل البراغيث .. ك ..
منذ 26 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الاعراب لولده : عليك بالأدب , فانه يرفع العبد المملوك حتى يجلسه فى مجالس الملوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض الاعراب لولده : عليك بالأدب , فانه يرفع العبد المملوك حتى يجلسه ..
منذ 27 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وعظ أعرابي ولده فقال لا الدهر يعظك ولا الأيام تنذرك والساعات تعد عليك والأنفاس تعد منك وأحب أمريك إليك أعودهما بالضر عليك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وعظ أعرابي ولده فقال لا الدهر يعظك ولا الأيام تنذرك والساعات تعد عليك ..
منذ 27 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حكى الاصمعي عن بعض الاعراب أنه قال: تناس مساوئ الاخوان يدم لك ودهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حكى الاصمعي عن بعض الاعراب أنه قال: تناس مساوئ الاخوان يدم لك ودهم. ..
منذ 27 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) نبذة عن المؤلف المقالة الرئيسة: أبو إس ..
منذ 27 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز محمد بن عرابى البسيسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان فواز محمد بن عرابى البسيسي رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 27 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] سمع أعرابيّ رجلا يقع في الناس، فقال:قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب النّاس، لأنّ الطالب لها يطلبها بقدرما فيه منها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سمع أعرابيّ رجلا يقع في الناس، فقال:قد استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لع ..
منذ 27 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] مركز العرابى لصيانة السيارات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مركز العرابى لصيانة السيارات مركز العرابى لصيانة ..
منذ 27 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ باب فضل بر أصدقاء الأبتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجلا من الأعراب لقيه بطريق مكة، فسلم عليه عبد الله بن عمر، وحمله على حمار كان يركبه، وأعطاه عمامة كانت على رأسه، قال ابن دينار: فقلنا له: أصلحك الله، إنهم الأعراب وهم يرضون باليسير، فقال عبد الله بن عمر: إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه» . وفي رواية عن ابن دينار، عن ابن عمر: أنه كان إذا خرج إلى مكة كان له حمار يتروح عليه إذا مل ركوب الراحلة، وعمامة يشد بها رأسه، فبينا هو يوما على ذلك الحمار إذ مر به أعرابي، فقال: ألست فلان بن فلان؟ قال: بلى. فأعطاه الحمار، فقال: اركب هذا، وأعطاه العمامة وقال: اشدد بها رأسك، فقال له بعض أصحابه: غفر الله لك أعطيت هذا الأعرابي حمارا كنت تروح عليه، وعمامة كنت تشد بها رأسك؟ فقال: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «إن من أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه بعد أن يولي» وإن أباه كان صديقا لعمر - رضي الله عنه -. روى هذه الروايات كلها مسلم. ---------------- في هذا الحديث: الحث على إكرام أصدقاء أبيه، ويقاس عليه أصدقاء الأم وسائر الأقارب. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن رجلا من الأع ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال: بينما هو يسير مع النبي - صلى الله عليه وسلم - مقفله من حنين، فعلقه الأعراب يسألونه، حتى اضطروه إلى سمرة، فخطفت رداءه، فوقف النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «أعطوني ردائي، فلو كان لي عدد هذه العضاه نعما، لقسمته بينكم، ثم لا تجدوني بخيلا ولا كذابا ولا جبانا» . رواه البخاري. ---------------- «مقفله» أي: حال رجوعه. و «السمرة» : شجرة. و «العضاه» : شجر له شوك. في هذا الحديث: ذم البخل، والكذب، والجبن. وفيه: ما كان عليه - صلى الله عليه وسلم - من الحلم وحسن الخلق، والصبر على جفاة الأعراب، وجواز وصف المرء نفسه بالخصال الحميدة عند الحاجة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالىتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال: بينما هو يسير مع النبي - صلى الله علي ..
منذ 27 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ومرض اعرابي فقيل له إنك ستموت فقال أين يذهب بي قالوا إلى الله قال فما كراهتي أن أذهب إلى من لا يرى الخير إلا منه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ومرض اعرابي فقيل له إنك ستموت فقال أين يذهب بي قالوا إلى الله قال فما ك ..
منذ 28 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] جزع أعرابي على موت ابنه ؟ فليم على ذلك، فقال: أعلى قدر الله أتجلد ؟ والله للجزع من قدر الله أحب إلي، لأن الجزع استكانة، والصبر قساوة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | جزع أعرابي على موت ابنه ؟ فليم على ذلك، فقال: أعلى قدر الله أتجلد ؟ والل ..
منذ 28 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حسني حسين احمد العرابي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حسني حسين احمد العرابي رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 28 يوم و 1 ساعة 5 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] علامات إعراب الفعل الماضي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | علامات إعراب الفعل الماضي علامات الفعل الماضي للفعل الماضي علامات لف ..
منذ 28 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] البناء والإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | البناء والإعراب من الأسماء الأصل في الأسماء الإعراب، وثمَّة أسماء م ..
منذ 28 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ شخصيات تاريخية ] 5 مقدمات للثورة العرابية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

شخصيات تاريخية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 5 مقدمات للثورة العرابية نسبه ونشأته هو أحمد محمد عرابي محمد وافي محمد ..
منذ 28 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] سبب وفاة نزيه العثماني عراب المواهب السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سبب وفاة نزيه العثماني عراب المواهب السعودية كم عمر نزيه العثماني لم ..
منذ 28 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] نظم الزواوي لقواعد الإعراب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | نظم الزواوي لقواعد الإعراب وصف تُعْتَبَرُ أرجوزة إبراهيم بن فايد من ..
منذ 29 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ فــــــرصة ] عن جابر - رضي الله عنه -: أنه غزا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل نجد، فلما قفل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قفل معهم، فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وتفرق الناس يستظلون بالشجر، ونزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تحت سمرة فعلق بها سيفه ونمنا نومة، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعونا وإذا عنده أعرابي، فقال: «إن هذا اخترط علي سيفي وأنا نائم فاستيقظت وهو في يده صلتا، قال: من يمنعك مني؟ قلت: الله - ثلاثا-» ولم يعاقبه وجلس. متفق عليه. وفي رواية قال جابر : كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذات الرقاع، فإذا أتينا على شجرة ظليلة تركناها لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فجاء رجل من المشركين وسيف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معلق بالشجرة فاخترطه، فقال: تخافني؟ قال: «لا» . فقال: فمن يمنعك مني؟ قال: «الله» . وفي رواية أبي بكر الإسماعيلي في " صحيحه "، قال: من يمنعك مني؟ قال: «الله» . قال: فسقط السيف من يده، فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السيف، فقال: «من يمنعك مني؟» . فقال: كن خير آخذ. فقال: «تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟» قال: لا، ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك، ولا أكون مع قوم يقاتلونك، فخلى سبيله، فأتى أصحابه، فقال: جئتكم من عند خير الناس . قوله: «قفل» أي رجع، و «العضاه» الشجر الذي له شوك، و «السمرة» بفتح السين وضم الميم: الشجرة من الطلح، وهي العظام من شجر العضاه، و «اخترط السيف» أي سله وهو في يده. «صلتا» أي مسلولا، وهو بفتح الصاد وضمها. في هذا الحديث: قوة يقينه - صلى الله عليه وسلم -، وتوكله على الله عز وجل، وعفوه، وحلمه، ومقابلة السيئة بالحسنة، ومحاسن أخلاقه، وكمال كرمه، وقد قال الله تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم} [القلم (4) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن جابر - رضي الله عنه -: أنه غزا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل نجد، ف ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قيل لأعرابيّ : ما السقم الذي لا يبرأ والجرح الذي لا يندمل ؟ فقال : حاجة الكريم إلى اللئيم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قيل لأعرابيّ : ما السقم الذي لا يبرأ والجرح الذي لا يندمل ؟ فقال : حاجة ا ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قالت أعرابية لابن لها، وقد ودعته وهو يريد سفراً: امض مصاحباً مكلوءاً، لا أشمت الله بك عدواً، ولا أرى محبيك فيك سوءاً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قالت أعرابية لابن لها، وقد ودعته وهو يريد سفراً: امض مصاحباً مكلوءاً، ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه جمع كفّيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيها‏:‏ ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ الفَلَقِ‏}‏ و‏{‏قُلْ أعُوذُ بِرَبّ النَّاس‏}‏ ثم يمسحُ بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعلُ ذلك ثلاثَ مرات، قالت عائشة‏:‏ فلما اشتكى كان يأمرني أن أفعل ذلك به‏.‏ وفي رواية في الصحيح‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي توفي فيه بالمعوّذات، قالت عائشة‏:‏ فلما ثَقُلَ كنتُ أنفثُ عليه بهنّ وأمسحُ بيد نفسه لبركتها، وفي رواية‏:‏ كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوّذات وينفثُ‏.‏ قيل للزهري أحد رواة هذا الحديث‏:‏ كيف ينفث‏؟‏ فقال‏:‏ كان ينفثُ على يديه ثم يمسحُ بهما وجهه‏.‏قلت‏:‏ وفي الباب الأحاديث التي تقدمت في باب ما يُقرأ على المعتوه، وهو قراءة الفاتحة وغيرها‏.‏ ‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود وغيرها، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا اشتكى الإِنسان الشيء منه، أو كانت قرحة أو جرح قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم بإصبعه هكذا ـ ووضع سفيان بن عيينة الراوي سبّابته بالأرض ثم رفعها ـ وقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللَّهِ تُرْبَةُ أرْضِنا بِرِيقَةِ بَعْضِنا يُشْفَى بِهِ سَقِيمُنا بإذْنِ رَبِّنا‏"‏‏.‏ وفي رواية‏:‏ ‏"‏تُرْبَةُ أرْضِنا وَرِيقَةُ بَعْضِنا‏"‏‏.‏قلت‏:‏ قال العلماء‏:‏ معنى بريقة بعضنا‏:‏ أي ببُصاقه، والمراد بُصاق بني آدم‏.‏ قال ابن فارس‏:‏ الريق ريق الإِنسان وغيره، وقد يؤنث فيقال ريقة‏.‏ وقال الجوهري في صحاحه‏:‏ الريقة أخصّ من الريق‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان يُعَوِّذُ بعضَ أهله يمسَحُ بيده اليمنى ويقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البأسَ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شِفاءَ إِلاَّ شِفاؤُكَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ وفي رواية‏:‏ كان يرقي، يقول‏:‏ ‏"‏امْسَحِ الباسَ رَبَّ النَّاسِ، بِيَدِكَ الشِّفاءُ، لا كاشِفَ لَهُ إِلاَّ أَنْتَ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح البخاري عن أنس رضي اللّه عنه أنه قال لثابت رحمه اللّه‏:‏ ألا أرقيك برُقْيَة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البأسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شافِيَ إِلاَّ أَنْتَ شِفاءً لا يُغادِرُ سَقَماً‏"‏ قلت‏:‏ معنى لا يغادر‏:‏ أي لا يترك، والبأس‏:‏ الشدّة والمرض‏.‏وروينا في صحيح مسلم رحمه اللّه، عن عثمان بن أبي العاصي رضي اللّه عنه أنه شكا إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وجعاً يجده في جسده، فقال له رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏ضَعْ يَدَكَ على الَّذِي يألمُ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ ثَلاثاً، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيح مسلم، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْداً‏"‏‏.‏وروينا في سنن أبي داود والترمذي بالإِسناد الصحيح، عن ابن عباس رضي اللّه عنهماعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عادَ مَرِيضاً لَمْ يَحْضُرْ أجَلُهُ فَقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ‏:‏ أسألُ اللَّهَ العَظِيمَ رَبّ العَرْشِ العَظِيمِ أنْ يَشْفِيكَ، إلاَّ عافاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالى مِن ذلِك المَرَضِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ وقال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح على شرط البخاري‏.‏ قلت‏:‏ يَشفيك بفتح أوله‏.‏ ‏وروينا في سنن أبي داود، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذَا جاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضاً فَلْيَقُلِ‏:‏ اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكأ لَكَ عَدُوّاً، أوْ يَمْشي لَكَ إلى صَلاةٍ‏"‏ لم يضعفه أبو داود، قلت‏:‏ يَنكأ بفتح أوله وهمز آخره، ومعناه‏:‏ يؤلمه ويوجعه‏.‏وروينا في كتاب الترمذي‏:‏ عن عليّ رضي اللّه عنه قال‏:‏ كنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا أقول‏:‏ اللَّهمّ إن كان أجلي قد حضرَ فأرحني، وإنْ كانَ متأخراً فارفعني، وإن كان بلاءً فصبِّرني، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كَيْفَ قُلْتَ‏؟‏‏"‏ فأعاد عليه ما قاله، فضربه برجله وقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ عافِهِ ـ أو اشْفِهِ ـ‏"‏ شك شعبة ـ قال‏:‏ فما اشتكيتُ وجعي بعدُ‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ ‏وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما أنهما شهدا على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏مَنْ قَالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أكْبَرُ، صَدَّقَهُ رَبُّهُ، فَقالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وأنا أكْبَرُ؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ قالَ‏:‏ يَقُولُ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَحْدِي لا شَرِيكَ لي؛ وَإذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال‏:‏ لا إلهَ إِلاَّ أنا لي المُلْكُ ولِي الحَمْدُ؛ وَ إِذَا قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، قالَ‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ أنا وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِي‏"‏ وكان يقول ‏"‏مَنْ قالَهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ مَات لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وروينا في صحيح مسلم وكتب الترمذي والنسائي وابن ماجه بالأسانيد الصحيحة، عن أبي سعيد الخدريّ رضي اللّه عنه؛أن جبريل أتى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏يا مُحَمَّدُ‏!‏ اشْتَكَيْتَ‏؟‏ قال‏:‏ نَعَمْ، قال‏:‏ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أو عَيْنٍ حاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ، بِسْمِ اللَّهِ أرْقِيكَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن ابن عباس رضي اللّه عنهما؛أن النبيّ دخل على أعرابيّ يعوده قال‏:‏ وكان النبيّ إذا دخل على مَن يعُودُه قال‏:‏ ‏"‏لا بأسَ طَهُورٌ إنْ شاءَ اللَّهُ‏"‏‏.‏‏(14)(‏ البخاري ‏وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على أعرابيّ يعودُه وهو محموم فقال‏:‏ ‏"‏كَفَّارَةٌ وَطَهُورٌ‏"‏‏.‏وروينا في كتاب الترمذي وابن السني، عن أبي أُمامة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تمَامُ عِيادَةِ المَرِيضِ أنْ يَضَعَ أحَدُكُمْ يَدَهُ على جَبْهَتِهِ أوْ على يَدِهِ فَيَسألَهُ كَيْفَ هُوَ‏"‏ هذا لفظ الترمذي‏.‏ وفي رواية ابن السني ‏"‏مِنْ تَمَامِ العِيادَة أنْ تَضَعَ يَدَكَ على المَرِيضِ فَتَقُولَ‏:‏ كَيْفَ أَصْبَحْتَ أوْ كَيْفَ أَمْسَيْتَ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بذاك‏.‏وروينا في كتاب ابن السني، عن سلمان رضي اللّه عنه قال‏:‏ عادني رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأنا مريض، فقال‏:‏ ‏"‏يا سَلْمانُ‏!‏ شَفَى اللَّهُ سَقَمَكَ، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَعافاكَ فِي دِيْنِكَ وَجِسْمِكَ إلى مُدَّةِ أجَلِكَ‏"‏‏.‏‏(‏ابن السني ، وإسناده ضعيف، فيه أبو خالد‏:‏ عمرو بن خالد الواسطي، وهو ضعيف جدا‏.‏ انظر الفتوحات‏وروينا فيه، عن عثمان بن عفان رضي اللّه عنه قال‏:‏ مرضت فكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذني، فعّوذني يوماً، فقال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللّه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أُعِيذُكَ باللّه الأَحَدِ الصَّمَدِ الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يُولَدْ ولَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ مِنْ شَرّ ما تَجِدُ‏.‏ فلما استقلَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قائماً قال‏:‏ يا عُثْمَانُ تَعَوَّذْ بِها فَمَا تَعَوَّذْتُمْ بِمِثْلِها‏"‏‏.‏‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها؛أن رسول اللّه صل ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] شروط إعراب الأسماء الخمسة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شروط إعراب الأسماء الخمسة شروط إعراب الأسماء الخمسة بالحروف للأسماء ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قيل لاعرابية: ما الجرح الذي لا يلتئم؟ قالت: حاجة كريم الى لئيم ثم يرده. قيل لها: فما الذل؟ قالت: وقوف الشريف بباب الدنيء ثم لا يؤذن له. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قيل لاعرابية: ما الجرح الذي لا يلتئم؟ قالت: حاجة كريم الى لئيم ثم يرده. ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ مهارات دراسية ] إعراب سورة الزلزلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مهارات دراسية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إعراب سورة الزلزلة سورة الزلزلة سورة الزلزلة هي سورة مدنيّة، عدد آيا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] 7 أمثلة على إعراب إن وأخواتها # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 7 أمثلة على إعراب إن وأخواتها إن وأخواتها اللغة العربية غنية بالكثير م ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ باب النهي عن التطيرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا عدوى ولا طيرة. وإن كان الشؤم في شيء ففي الدار، والمرأة، والفرس» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب لا عدوى. وذكر حديث ابن عمر، وأنس. وحديث أبي هريرة: «لا توردوا الممرض على المصح» . وحديثه أيضا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا عدوى» . فقام أعرابي فقال: أرأيت الإبل تكون في الرمال أمثال الظباء، فيأتيها البعير الأجرب فتجرب؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «فمن أعدى الأول» . وقال أيضا: باب الجذام. وذكر حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد» . قال الحافظ: وأخرج مسلم من حديث عمرو بن الشريد الثقفي عن أبيه، قال: كان في وفد ثقيف رجل مجذوم، فأرسل إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إنا قد بايعناك فارجع» . قال عياض: اختلفت الآثار في المجذوم، فجاء ما تقدم عن جابر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل مع مجذوم، وقال: «ثقة بالله، وتوكلا عليه» . قال: مذهب عمر وجماعة من السلف إلى الأكل معه، ورأوا أن الأمر باجتنابه منسوخ. والصحيح الذي عليه الأكثر ويتعين المصير إليه أن لا نسخ، بل يجب الجمع بين الحديثين، وحمل الأمر باجتنابه والفرار منه على الاستحباب والاحتياط، والأكل معه على بيان الجواز. وقال القرطبي: إنما نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن إيراد الممرض على المصح، مخافة الوقوع، فيما وقع فيه أهل الجاهلية من اعتقاد العدوى، أو مخافة تشويش النفوس، وتأثير الأوهام، وهو نحو قوله: «فر من المجذوم فرارك من الأسد» . وإن كنا نعتقد أن الجذام لا يعدي، لكنا نجد في أنفسنا نفرة وكراهية لمخالطته، حتى لو أكره إنسان نفسه على القرب منه وعلى مجالسته لتأذت نفسه بذلك، فحينئذ فالأولى للمؤمن أن لا يتعرض إلى ما يحتاج فيه إلى مجاهدة، فيجتنب طرق الأوهام، ويباعد أسباب الآلام، مع أنه يعتقد أن لا ينجي حذر من قدر. والله أعلم. انتهى ملخصا. قوله: «لا عدوى، ولا طيرة، ويعجبني الفأل» . قالوا: وما الفأل؟ قال: «كلمة طيبة» . «وإن كان الشؤم في شيء، ففي الدار، والمرأة، والفرس» . قال الشارح: خص هذه الثلاث بالذكر لطول ملازمتها، ولأنها أكثر ما يتطير به الناس، فمن وقع في نفسه منها شيء تركه، واستبدل به غيره. وللحاكم: «ثلاث من الشقاء: المرأة تراها تسوؤك، أو تحمل لسانها عليك، والدابة تكون قطوفا فإن ضربتها أتعبتك، وإن تركتها لم تلحق أصحابك. والدار تكون ضيقة قليلة المرافق» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا ع ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قيل لأعرابي: ما بلغ من حفظك للسر؟ قال: أفرقه تحت شغاف قلبي ثم لا أجمعه، وأنساه كأني لم أسمعه. - الزمخشري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قيل لأعرابي: ما بلغ من حفظك للسر؟ قال: أفرقه تحت شغاف قلبي ثم لا أجمعه، ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب: الخيل المطلب والمهرب . قيل لأعرابي: صف لنا فرسك. قال: سوطه عنانه، وهمه أمامه، وما ضربته قط إلا ظالماً له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال علي بن أبي طالب: الخيل المطلب والمهرب . قيل لأعرابي: صف لنا فرسك. قال ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ قواعد اللغة العربية ] إعراب الأسماء الموصولة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

قواعد اللغة العربية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إعراب الأسماء الموصولة إعراب الجمل بعد الأسماء الموصولة تُعرف الجمل ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وصف أعرابي النساء، فقال: ظعائن في سوالفهن طول، غير قبيحات العطول، إذا مشين أسبلن الذيول، وإذا ركبن أثقلن الحمول. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وصف أعرابي النساء، فقال: ظعائن في سوالفهن طول، غير قبيحات العطول، إذا ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التعليم هو عراب التحول من قوة تقوم على المال إلى قوة تقوم على المعرفة والإبداع الإنساني. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | التعليم هو عراب التحول من قوة تقوم على المال إلى قوة تقوم على المعرفة و ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) كيفية قراءة هذا الكتاب (كثيرٌ من عبارات ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | معاني القرآن وإعرابه (الزجاج) من مزايا كتاب معاني القرآن للزجاج - حسن ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أعرابى : العاقل بخشونة العيش مع العقلاء أسر منه بلين العيش مع السفهاء . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أعرابى : العاقل بخشونة العيش مع العقلاء أسر منه بلين العيش مع السفه ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن