شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 25 ابريل 2024 , الساعة: 1:41 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (ظالم)

[ تعرٌف على ] أمين مظالم كولومبيا البريطانية # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أمين مظالم كولومبيا البريطانية صاحب المنصب الحالي تم تعيين جاي تشال ..
منذ 22 ساعة و 56 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن دموع المظلومين هي في أعينهم دموع, ولكنها في يد الله صواعق يضرب بها الظالم. - مصطفى صادق الرافعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إن دموع المظلومين هي في أعينهم دموع, ولكنها في يد الله صواعق يضرب بها ا ..
منذ 3 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ الحظوظ ] قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد تواتي الظروف الظالمين ولكنها لا تجعلهم خالدين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | قد تخدم الحظوظ الأشقياء ولكنها لا تجعلهم سعداء، وقد تواتي الظروف الظا ..
منذ 6 يوم و 14 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم : "من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة الناس. وإلا لم ينل ما يريد". # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال إبراهيم بن أدهم : "من أراد التوبة فليخرج من المظالم، وليدع مخالطة ا ..
منذ 7 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "يا عبادي فلا تظالموا"فيها صرخة كل مظلوم..وأنين كل حق منتهك..ودموع كل مقهور.. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | "يا عبادي فلا تظالموا"فيها صرخة كل مظلوم..وأنين كل حق منتهك..ودموع كل مق ..
منذ 9 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ الحديث الرابع والعشرونرواهُ مسلمٌ ] عَنْ أبي ذَرٍّ رضى الله عنه ، عَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فيما يَروي عَنْ ربِّه عز وجل أنَّه قالَ : (( يا عِبادي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلمَ على نَفسي ، وجَعَلْتُهُ بَينَكُم مُحَرَّماً فلا تَظالموا ، يا عِبادي كُلُّكُم ضَالٌّ إلاَّ مَنْ هَديتُهُ فاستهدُوني أهدِكُم ، يا عبادي كُلُّكُم جَائِعٌ إلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ ، فاستطعموني أُطعِمْكُم ، يا عِبادي كُلُّكُم عَارٍ إلاَّ مَنْ كَسوتُهُ ، فاستَكْسونِي أكسكُمْ ، يا عِبادي إنَّكُم تُخْطِئونَ باللَّيلِ والنَّهار ، وأنَا أَغْفِرُ الذُّنوبَ جَميعاً ، فاستَغفِروني أغفر لكُمْ . يا عِبادي إنَّكم لَنْ تَبلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي ، ولن تَبلُغُوا نَفْعِي فَتَنفَعونِي . يا عِبادي لو أنَّ أوَّلَكُم وآخِركُم وإنْسَكُمْ وجِنَّكُم كانُوا على أتْقى قَلب رَجُلٍ واحدٍ منكُم ، ما زَادَ ذلك في مُلكِي شَيئاً ، يا عِبادي لو أنَّ أَوَّلَكُم وآخِرَكُم وإنْسَكُمْ وجِنَّكُم كانُوا على أفْجَر قَلبِ رَجُلٍ واحِدٍ منكُم ، ما نَقَصَ ذلك من مُلكِي شيئاً ، يا عِبادي لَوْ أنَّ أَوَّلَكُم وآخِرَكُم وإنْسَكُمْ وجنَّكم قاموا في صَعيدٍ واحدٍ فسألوني فأعطيت كل إنسانٍ مسألته ، ما نَقَصَ ذلك مِمَّا عِندي إلاَّ كَما يَنْقُصُ المِخْيَطُ إذا أُدْخِلَ البَحرَ . يا عبادي ، إنَّما هِيَ أَعمالُكُم أُحْصِيها لَكُمْ ، ثمَّ أُوفِّيكُم إيَّاها ، فَمَنْ وجَدَ خَيراً ، فليَحْمَدِ الله ، ومَنْ وَجَد غيرَ ذلكَ ، فَلا يَلومَنَّ إلاَّ نَفسَه " # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عَنْ أبي ذَرٍّ رضى الله عنه ، عَنِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فيما يَ ..
منذ 9 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ أدعية - الجزء الرابع ] الدعاء على الظالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أدعية - الجزء الرابع
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الدعاء على الظالم أدعية على الظالم إنّ دعوة المظلوم عند الله مستجابة ..
منذ 10 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ أدعية - الجزء الرابع ] دعاء على الظالمين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أدعية - الجزء الرابع
تم النشر اليوم 2024-04-25 | دعاء على الظالمين استجابة دعاء المظلوم تعد دعوة المظلوم من الدعوات ا ..
منذ 10 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن إبراهيم بن أدهم قال: من أراد التوبة فليخرج من المظالم وليدع مخالطة الناس وإلا لم ينل ما يريد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن إبراهيم بن أدهم قال: من أراد التوبة فليخرج من المظالم وليدع مخالطة ا ..
منذ 10 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ أدعية - الجزء الثالث ] دعاء على الظالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

أدعية - الجزء الثالث
تم النشر اليوم 2024-04-25 | دعاء على الظالم هل دعوة المظلوم مُستجابة؟ تعتبر دعوة المظلوم مظنّة ا ..
منذ 10 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: من أراد التوبة فليخـرج من المظالم ، وليدع مخالطـة من كان يخالطه ، وإلا لم ينل ما يريد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: من أراد التوبة فليخـرج من المظالم ، وليد ..
منذ 10 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] النفس الظالمة هي التي تبحث عن مصلحتها فقط ، وهذا على حساب مصالح الآخرين. - مارك توين # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | النفس الظالمة هي التي تبحث عن مصلحتها فقط ، وهذا على حساب مصالح الآخري ..
منذ 12 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا رأيت الظالم مستمراً في ظلمه فاعرف أن نهايته محتومة , وإذا رأيت المظلوم مستمراً في مقاومته فاعرف أن إنتصاره محتوم. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إذا رأيت الظالم مستمراً في ظلمه فاعرف أن نهايته محتومة , وإذا رأيت المظ ..
منذ 13 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يمكن أن يقسم النقد إلى قسمين : أ) نقد بناء موضوعي ب) نقد ظالم مغرض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | يمكن أن يقسم النقد إلى قسمين : أ) نقد بناء موضوعي ب) نقد ظالم مغرض ..
منذ 15 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] إلهي ... كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء؟ فإن غفرت فخير راحم أنت وإن عذبت فغير ظالم أنت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إلهي ... كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء؟ ف ..
منذ 17 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هل يرضيه الظلم يا جدتي ؟ كلا يا بني .. لم يسكت عنه ؟ من يدري يا بني، ربما لسخطه على تهاون الناس مع الظالم. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | هل يرضيه الظلم يا جدتي ؟ كلا يا بني .. لم يسكت عنه ؟ من يدري يا بني، ربما ..
منذ 26 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ، والصوم جوعاً ، والذكر تمايلاً ، والزهد تحايلاً ، والخشوع تماوتاً ، والعلم تجملاً ، والجهاد تفاخراً ، والورع سخفاً ، والوقار بلادة ، والفرائض مهملة ، والسنن مشغلة .. وحينئذ يرى أدعياء الدين ، عسف الظالمين عدلاً ، وباطلهم حقًّا ، وصراخ المستضعفين تمرداً ، ومطالبتهم بحقهم ظلماً ، ودعوة الإصلاح فتنة ، والوقوف في وجه الظالمين شرّاً .. وحينئذ تصبح حقوق الناس مهدرة ، وأباطيل الظالمين مقدسة ، وتختل الموازين ، فالمعروف منكر ، والمنكر معروف .. وحينئذ يكثر اللصوص باسم حماية الضعفاء ، وقطاع الطرق باسم مقاومة الظالمين ، والطغاة باسم تحرير الشعب ، والدجالون باسم الهداية والإصلاح ، والملحدون بحجة أن الدين أفيون الشعوب. - مصطفى السباعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | حين تضيع معاني الدين وتبقى مظاهره ، تصبح العبادة عادة ، والصلاة حركات ..
منذ 27 يوم و 8 ساعة 4 مشاهدة

قصة مسلسل اسطنبول الظالمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


أحداث مسلسل اسطنبول الظالمة كيف تنقلب حياة سيرين وعائلتها بعد تعرّفها على عائلة كاراشي؟ تد ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحياة الطليقة في ظل حكومة ظالمة هي السجن لمن ينشد العدل. - هنري ديفد ثورو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الحياة الطليقة في ظل حكومة ظالمة هي السجن لمن ينشد العدل. - هنري ديفد ثو ..
منذ 28 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر جندب بن جنادة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يروي عن الله تبارك وتعالى، أنه قال: «يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا. يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم. يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم. يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم. يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم. يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا. يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر. يا عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه» . قال سعيد: كان أبو إدريس إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه. رواه مسلم. ---------------- وروينا عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، قال: ليس لأهل الشام حديث أشرف من هذا الحديث. هذا حديث جليل شريف، وهو من الأحاديث القدسية التي يرويها النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الله عز وجل. وفي هذا الحديث: قبح الظلم وأن جميع الخلق مفتقرون إلى الله تعالى في جلب مصالحهم، ودفع مضارهم في أمور دينهم ودنياهم. وأن الله تعالى يحب أن يسأله العباد ويستغفروه. وأن ملكه لا يزيد بطاعة الخلق ولا ينقص بمعصيتهم. وأن خزائنه لا تنفذ ولا تنقص. وأن ما أصاب العبد من خير فمن فضل الله تعالى، وما أصابه من شر فمن نفسه وهواه. وهو مشتمل على قواعد عظيمة في أصول الدين وفروعه وآدابه، وغير ذلك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ..
منذ 29 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لقد عشتُ طويلاً بما يكفي لأتأكد بأن الحياة ظالمة جداً لمن لا يملك الحظ فيها. - علي إبراهيم الموسوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لقد عشتُ طويلاً بما يكفي لأتأكد بأن الحياة ظالمة جداً لمن لا يملك الحظ ..
منذ 29 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ دعـــــاء ] إلهي: كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فإن غفرت فخير راحم أنت، وإن عذبت فغير ظالم أنت. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-25 | إلهي: كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فإن ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قولك للظالم "إعدل" مثل قولك للمجنون "إعقل". - علي الوردي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قولك للظالم "إعدل" مثل قولك للمجنون "إعقل". - علي الوردي ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ديوان المظالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان ديوان المظالم ديوان المظالم واحد من أفضل وزارات وه ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (50) } أيها الأخوة ، بشكلٍ مختصرٍ مُرَكَّز خلق الله الإنسان ليسعده في الدنيا والآخرة ، فإذا انحرف عن منهج الله تقتضي رحمة الله أن يسوق له بعض الشدائد كي يعيده إليه ، هذا كل ما في الأمر لذلك العِلاجات التي يسوقها الله عزَّ وجل لعباده مُنَوَّعةٌ وكثيرةٌ ، وعلى درجات ، وعلى مستويات ، لعلَّ من أشدِّها أن يبتليهم الله عزَّ وجل بظالمٍ يُذَبِّح أبناءهم ويستحي نساءهم يؤكِّد هذا المعنى قوله تعالى : ﴿ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ (65) ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) الصواعق ، والصواريخ : ﴿ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) الزلازل ، والألغام : ﴿ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ﴾ ( سورة الأنعام : من آية " 65 " ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-25 | { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ ال ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وما يخفى على الله من شيء في اﻷرض وﻻ في السماء"كم هي هذه اﻵية مريحة..ومخيفة..!!مريحة للمحسنين..مخيفة للظالمين.. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | "وما يخفى على الله من شيء في اﻷرض وﻻ في السماء"كم هي هذه اﻵية مريحة..وم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ثم تسألني كيف ينام الظالم ؟ على مخدة طبعاً. - جلال عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ثم تسألني كيف ينام الظالم ؟ على مخدة طبعاً. - جلال عامر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ رأيتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهو بالموت وعنده قدحٌ فيه ماء، وهو يُدْخِلُ يدَه في القدح ثم يمسحُ وجهَه بالماء، ثم يقولُ‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ أعِنِّي على غَمَرَاتِ المَوْتِ وَسَكَرَاتِ المَوْتِ‏"‏‏.‏‏ ، و‏"‏غمرات الموت‏"‏‏:‏ شدائده‏.‏ و‏"‏سكرات الموت‏"‏‏:‏ جمع سَكْرة، وهي شدّته التي تُفقد الوعي‏.‏‏)‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ سمعتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو مستندٌ إليّ يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وألحِقْني بالرَّفِيقِ الأعْلَى‏"‏‏.‏ويستحبّ أن يكثرَ من القرآن والأذكار، ويُكره له الجزع وسوء الخلق، والشتم، والمخاصمة، والمنازعة في غير الأمور الدينية، ويُستحبّ أن يكونَ شاكراً للّه تعالى بقلبه ولسانه، ويستحضر في ذهنه أن هذا آخرُ أوقاتِه من الدنيا فيجتهدُ على ختمها بخير، ويبادر إلى أداء الحقوق إلى أهلها، من ردّ المظالم والودائع والعواري، واستحلال أهله‏:‏ من زوجته، ووالديه، وأولاده، وغلمانه، وجيرانه، وأصدقائه، وكل من كانت بينه وبينه معاملة أو مصاحبة، أو تعلّق في شيء‏.‏ وينبغي أن يوصيَ بأمورِ أولادِه إن لم يكن لهم جدٌّ يَصلحُ للولاية، ويُوصي بما لا يتمكن من فعله في الحال‏:‏ من قضاء بعض الديون ونحو ذلك‏.‏ وأن يكون حسنَ الظنّ باللّه سبحانه وتعالى أنه يرحمَه، ويستحضر في ذهنه أنه حقير في مخلوقات اللّه تعالى، وأن اللّه تعالى غنّي عن عذابه وعن طاعته، وأنه عبدُه، ولا يطلبُ العفوَ والإِحسان والصفح والامتنان إلا منه‏.‏ ويستحبّ أن يكون مُتعاهداً نفسه بقراءة آياتٍ من القرآن العزيز في الرجاء، ويقرؤُها بصوت رقيق، أو يقرؤُها له غيره وهو يستمع‏.‏ وكذلك يستقرىءُ أحاديثَ الرجال وحكاياتِ الصالحين وآثارَهم عند الموت‏.‏ وأن يكونَ خيرُه مُتزايداً، ويحافظ على الصلوات، واجتناب النجاسات، وغير ذلك من وظائف الدين، ويصبر على مشقة ذلك؛ وليحذرْ من التساهل في ذلك، فإن من أقبح القبائح أن يكونَ آخِرُ عهده من الدنيا التي هي مزرعة الآخرة التفريط فيما وجب عليه أو ندب إليه‏.‏ وينبغي له أن لا يقبل قول من يخذله عن شيء مما ذكرناه، فإن هذا مما يُبتلى به، وفاعل ذلك هو الصديق الجاهل العدوّ الخفيّ فلا يقبل تخذيله، وليجتهد في ختم عمره بأكمل الأحوال‏.‏ ويستحبّ أن يوصي أهله وأصحابه بالصبر عليه في مرضه، واحتمال ما يصدر منه، ويوصيهم أيضاً بالصبر على مصيبتهم به، ويجتهد في وصيتهم بترك البكاء عليه، ويقول لهم‏:‏ صحَّ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏المَيِّتُ يُعَذَّبُ بِبُكاءِ أهْلِهِ عَلَيْهِ ‏"‏ ‏ودلائل ما ذكرته في هذا الباب معروفة مشهورة حذفتها اختصاراً فإنها تحتمل كراريس‏.‏ وإذا حضره النزعُ فليكثرْ من قول‏:‏ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏.‏ لتكون آخرَ كلامِه‏.‏ ‏فقد روينا في الحديث المشهور في سنن أبي داود وغيره، عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ مَنْ كَان آخِرَ كَلامِه لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ دَخَلَ الجَنَّةَ‏"‏ قال الحاكم أبو عبد اللّه في كتابه المستدرك على الصحيحين‏:‏ هذا حديث صحيح الإِسناد‏.‏وروينا في صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهما، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَقِّنُوا مَوْتاكُمْ لا إِلهَ إِلاَّ اللّه‏"‏ قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ورويناه في صحيح مسلم أيضاً من رواية أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏قال العلماء‏:‏ فإن لم يقل هو ‏"‏لا إِله إِلاَّ اللّه‏"‏ لقَّنه مَنْ حضرَه، ويلقنه برفق مخافةَ أن يضجرَ فيردّها ‏، وإذا قالها مرّة لا يُعيدها عليه إلا أن يتكلم بكلام آخر‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويستحبّ أن يكون الملقن غير وارثٍ متّهم، لئلا يُحْرِجَ الميتَ ويتَّهمه‏.‏واعلم أن جماعة من أصحابنا قالوا‏:‏ نُلَقِّنُ ونقولُلا إِله إلاَّ اللّه محمد رسول اللّه، واقتصر الجمهور على قول لا إِله إِلاَّ اللّه، وقد بسطتُ ذلك بدلائله وبيان قائليه في كتاب الجنائز من شرح المهذّب‏.‏فائدة‏:‏قال القرطبي ‏"‏صاحب كتاب المفهم شرح صحيح مسلم‏"‏‏:‏ في تشديد الموت على الأنبياء فائدتان‏:‏ إحداهما‏:‏ تكميل فضائلهم ورفع درجاتهم وليس ذلك نقصاً ولا عذاباً، بل هو كما جاء ‏"‏إن أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل‏"‏‏.‏ والثانية‏:‏ أن يعرف الخلقُ مقدار ألم الموت، فقد يطلع الإِنسان على بعض الموتى ولا يرى عليه حركة ولا قلقاً ويرى سهولة خروج روحه، فيظن الأمر سهلاً ولا يعرفُ ما الميتُ فيه، فلما ذكرَ الأنبياءُ الصادقون شدّة الموت مع كرامتهم على اللّه سبحانه، قطعَ الخلقُ بشدة الموت الذي يقاسيه الميت مطلقاً؛ لإِخبار الصادق عنه ما خلا الشهيد قتيل الكفّار على ما ثبت في الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-25 | روينا في كتاب الترمذي وسنن ابن ماجه، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ ر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن محمد بن كعب القرظي قال : لأهل النار خمس دعوات يكلمون في أربع منها و يسكت عنهم في الخامسة فلا يكلمون يقولون : { ربنا أمتنا اثنتين و أحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل } فيرد عليهم : { ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم و إن يشرك به تؤمنوا } ثم يقولون : { ربنا أبصرنا و سمعنا فارجعنا نعمل صالحا إنا موقنون } فيرد عليهم : { و لو شئنا لآتينا كل نفس هداها } إلى آخر الآيتين ثم يقولون : { ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك و نتبع الرسل } فيرد عليهم { أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال } ثم يقولون : { ربنا أخرجنا نعمل صالحا غير الذي كنا نعمل } فيرد عليهم : { أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر و جاءكم النذير } ثم يقولون : { ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } فيرد عليهم : { اخسؤوا فيها و لا تكلمون } إلى قوله : { و كنتم منهم تضحكون } قال : فلا يتكلمون بعد ذلك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن محمد بن كعب القرظي قال : لأهل النار خمس دعوات يكلمون في أربع منها و ي ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ حكم ومواعظ دينية ] الظالم والمظلوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم ومواعظ دينية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | الظالم والمظلوم عواقب الظلم على الظالم حذّر الإسلام شديد التحذير من ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ديوان المظالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أرقام هواتف و عنوان ديوان المظالم ديوان المظالم واحد من أفضل وزارات وه ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» . وفي رواية: «وضلع الدين، وغلبة الرجال» . رواه مسلم. ---------------- العجز: عدم القدرة على الخير. والكسل: التثاقل عنه. والجبن: الخوف، وضعف القلب، وهو ضد الشجاعة. والهرم: الكبر والضعف في العقل. والبخل: ضد السخاء. قوله: «وأعوذ بك من عذاب القبر» ، أي: العذاب الكائن فيه. وفي الحديث: «القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار، فإن حسن فما بعده أحسن، وإن قبح فما بعده أقبح» . قوله: «وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» ، أي: الحياة والموت. «وضلع الدين» ، أي: ثقله وشدته. قال بعض السلف: ما دخل هم الدين قلبا إلا ذهب من العقل ما لا يعود إليه. وقوله: «وغلبة الرجال» . فيه: إشارة إلى التعوذ من أن يكون مظلوما أو ظالما. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب فضل الدعاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الل ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 4 مشاهدة

[ جحود الظالم ] لو أيقن الظالم أن للمظلوم ربًّا يدافع عنه لما ظلمه، فلا يظلم الظالم إلا وهو منكر لربه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | لو أيقن الظالم أن للمظلوم ربًّا يدافع عنه لما ظلمه، فلا يظلم الظالم إل ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ بين الحب والسخط ] وزِّع حبَّك على الناس، ووزع سخطك على الظالمين؛ فإن الله يحب الذين يحبّون عباده، ويكره الذين يوالون أعداءه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | وزِّع حبَّك على الناس، ووزع سخطك على الظالمين؛ فإن الله يحب الذين يحبّ ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] خير لي أن أعزل والياً من أن أبقي ظالماً ساعة من نهار! فإن تبديل الوالي أيسر من تبديل الرعية .. - عمر بن الخطاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | خير لي أن أعزل والياً من أن أبقي ظالماً ساعة من نهار! فإن تبديل الوالي أ ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اذا لم تتذرع الامة من ظالميها بغير الكلام، فاحكم عليها بانها اضل الانعام. - محمود عوض # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | اذا لم تتذرع الامة من ظالميها بغير الكلام، فاحكم عليها بانها اضل الانع ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 9 - وفي السنة السابعة من البعثة: تعاهدت قريش على قطيعة بني هاشم إلا أن يسلموا إليهم النبي - صلى الله عليه وسلم- ، وكتبوا بذلك صحيفة وعلقوها في الكعبة . اراد الله للمحنة الرهيبة أن تزول وللغمة أن تنكشف وأن يجتاز المسلمون الابتلاء بنجاح، فاطلع جبريل النبي صلى الله عليه و سلم على أن صحيفة المقاطعة التي كتبتها قريش قد أكلت الأرضة كل ما فيها من ألفاظ القطيعة والظلم ولم يبق بها إلا أسماء الله فأخبر النبي عمه أبا طالب بذلك فخرج إلى قريش وأخبرهم بما قاله النبي وقال: فإن كان صادقا علمتم أنكم ظالمون لنا، قاطعون لأرحامنا، وإن كان كاذباً دفعته لتقتلوه # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-25 | 9 - وفي السنة السابعة من البعثة: تعاهدت قريش على قطيعة بني هاشم إلا أن ي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يوم المظلوم على الظالم أشد وطأة من يوم الظالم على المظلوم. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | يوم المظلوم على الظالم أشد وطأة من يوم الظالم على المظلوم. - علي بن أبي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 3 مشاهدة

[ باب التغليظ في تحريم السحرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا السبع الموبقات» . قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف؛ وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات» . متفق عليه. ---------------- الموبقات: المهلكات. قال الله تعالى: {من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار} [المائدة (72) ] . وقال تعالى: {ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق} [البقرة (102) ] ، أي: من نصيب. وقال تعالى: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزآؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما} [النساء (93) ] . وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من قتل معاهدا، لم يرح رائحة الجنة» . وقال تعالى: {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون} [البقرة (275) ] . وقال تعالى: {إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا} [النساء (10) ] . وقال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} [الأنفال (15، ... 16) ] . وقال تعالى: {إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم} [النور (23) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25


تم النشر اليوم 2024-04-25 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «اجتنبوا ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون * فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون * ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} إلى قوله تعالى: { ... كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون * أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} [المؤمنون (99: 115) ] . ---------------- قوله تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون} ، أي: ردوني إلى الدنيا {لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا} ، ردع عن طلب الرجعة، واستبعاد لها {إنها كلمة هو قائلها} ، لا محالة، ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه {ومن ورائهم} ، أي: أمامهم، {برزخ إلى يوم يبعثون} ، {فإذا نفخ في الصور} ، وهو القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل للبعث {فلا أنساب بينهم} ، أي لا تنفع، {يومئذ ولا يتساءلون} ، أي: لا يسأل قريب قريبه، بل يفرح أن يجب له حق ولو على ولده. {فمن ثقلت موازينه} ، أي: موازين أعماله، {فأولئك هم المفلحون} الفائزون بالنجاة والدرجات، {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون} أي: عابسون، وهم الكفار، {ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} . وأما المسلمون فمن خفت موازين حسناته فإنه تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ومصيره بعد ذلك إلى الجنة. {قالوا} ، أي الكفار: {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون * إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين * فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون * إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما} ، نسوا مدة لبثهم في الدنيا لعظم ما هم بصدده من العذاب، وقيل: المراد السؤال عن مدة لبثهم في القبور؛ لأنهم أنكروا البعث. فقيل لهم لما قاموا من القبور: {كم لبثتم} ، {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين} ، أي: الحاسبين، وهم الملائكة، {قال إن لبثتم إلا قليلا} ، أي: ما لبثتم فيها إلا زمانا قليلا، {لو أنكم كنتم تعلمون} ، أي: لما آثرتم الفاني على الباقي، {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} ، لعبا وباطلا. {وأنكم إلينا لا ترجعون} ، أي: في الآخرة للجزاء، {فتعالى الله الملك الحق} ، أي: تقدس، أن يخلق شيئا عبثا لا لحكمة، فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك {لا إله إلا هو رب العرش ... الكريم} . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في الماضي، كان كل الواقع من مناظر طبيعية وهواء وشوارع وناس، قد تأثرَ بعنف الحروب والبطالة والأمراض والشقاء اليومي لمعظم البشر.. لم يستطع الإستمتاع بالشمس من دون التفكير بهم - في أفريقيا - الذين كانت العظمة الوهَّاجة مرادفاً بالنسبة لهم للمزروعات المحروقة والمجاعة.. لم يستطع الابتهاج بالمطر، لأنه عرف حجم القتل والدمار الذي تخلفه الأعاصير في آسيا.. كانت عناوين الصحف بلائحتها الطويلة من الكوارث والقتلى والمظالم هي التي تعطي لون سمائه وحرارة نهاره ونوعية الهواء الذي يستنشقه.. أما الآن فلم يعد يتأثر ببؤسِ العالم، لأنه أصبحَ واقعياً، رأى أن العنف والقتل بأنواعه مسائل مؤسفة.. إنها فعلاً فظيعة لكن ماذا بوسعه أن يفعل حيالها؟! لم تكن لديه وسائل تغيير شيئ، فردياً. - مارتن باج # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | في الماضي، كان كل الواقع من مناظر طبيعية وهواء وشوارع وناس، قد تأثرَ ب ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال رجل لجعفر بن محمد إنه وقع بيني وبين قومي منازعة في أمر وإني أريد تركه فيقال لي إن تركك ذل فقال جعفر إن الذليل هو الظالم # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال رجل لجعفر بن محمد إنه وقع بيني وبين قومي منازعة في أمر وإني أريد تر ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال قتادة لم يجالس أحد هذا القرآن إلا قام بزيادة أو نقصان قال تعالى هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال قتادة لم يجالس أحد هذا القرآن إلا قام بزيادة أو نقصان قال تعالى هو ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أيها الظالم قف إن ضميرك يتعبك. - ميرابو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | أيها الظالم قف إن ضميرك يتعبك. - ميرابو ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حين أرى الظلم في هذا العالم, أسلي نفسي بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر الظالمين. - جان جاك روسو # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | حين أرى الظلم في هذا العالم, أسلي نفسي بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر ا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وحده الظالم يحلم مجرد حلم بأن تكون مكيدته هي الفصل الأخير من القصة..! كلا ففي كتاب القدر فصول أخرى تبتهج بها قلب المظلومين! فتربصوا..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | وحده الظالم يحلم مجرد حلم بأن تكون مكيدته هي الفصل الأخير من القصة..! كل ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال علي بن أبي طالب: الخيل المطلب والمهرب . قيل لأعرابي: صف لنا فرسك. قال: سوطه عنانه، وهمه أمامه، وما ضربته قط إلا ظالماً له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-25 | قال علي بن أبي طالب: الخيل المطلب والمهرب . قيل لأعرابي: صف لنا فرسك. قال ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لو يعلم الظالم ما أعده الله للمظلوم .. لبخل الظالم على المظلوم بظلمه له. - الشعراوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | لو يعلم الظالم ما أعده الله للمظلوم .. لبخل الظالم على المظلوم بظلمه له. ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ما أتعس الدنيا .. موت المظلوم بها يسبق موت الظالم. - مريد البرغوثي ( شاعر فلسطيني ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-25

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-25 | ما أتعس الدنيا .. موت المظلوم بها يسبق موت الظالم. - مريد البرغوثي ( شاعر ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن