شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 6:44 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (طرفه)

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 1 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا نظرت نحوي تكلم طرفها .. وجاوبها طرفي ونحن سكوت , فواحدة منها تبشر باللقا .. وأخرى لها نفسي تكاد تموت. - قيس بن الملوح # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | إذا نظرت نحوي تكلم طرفها .. وجاوبها طرفي ونحن سكوت , فواحدة منها تبشر با ..
منذ 5 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن قال : إن أقواما جعلوا الكبر في قلوبهم والتواضع في ثيابهم فصاحب الكساء بكسائه أعجب من صاحب المطرف بمطرفه ما لم تفاقروا # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن الحسن قال : إن أقواما جعلوا الكبر في قلوبهم والتواضع في ثيابهم فصاحب ..
منذ 6 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه محمد ضيف الله المحبوب ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه محمد ضيف الله المحبوب رخصة فال للوساطة والتسو ..
منذ 6 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه سلمان سعد العكيل ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه سلمان سعد العكيل رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 8 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال رجل لأبي حازم : ما شكر العينين يا أبا حازم ؟ قال : إن رأيت بهما خيرًا أعلنته، وإن رأيت بهما شرًا سترته , قال : فما شكر الأذنين ؟ قال : إن سمعت بهما خيرًا وعيته، وإن سمعت بهما شرًا أخفيته , قال : ما شكر اليدين ؟ قال : لا تأخذ بهما ما ليس لهما، ولا تمنع حقًا لله هو فيهما , قال : ما شكر البطن ؟قال : أن يكون أسفله طعامًا، وأعلاه علمًا , قال : ما شكر الفرج ؟قال : كما قال الله تبارك وتعالى : " إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ " إلى قوله : " فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ " [المؤمنون : 7] قال : فما شكر الرجلين ؟ قال : إن رأيت حيًا غبطته؛ استعملتَ بهما عمله، وإن رأيت ميتًا مقته؛ كفقتهما عن عمله، وأنت شاكر لله.وأما من شكر بلسانه، ولم يشكر بجميع أعضائه؛ فمثله كمثل رجل له كساء، فأخذ بطرفه ولم يلبسه، فلم ينفعه ذلك من الحر والبرد والثلج والمطر! ». # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال رجل لأبي حازم : ما شكر العينين يا أبا حازم ؟ قال : إن رأيت بهما خيرًا ..
منذ 11 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه، قال: فركبته حتى أتيت بيت المقدس قال فربطته بالحلقة التي يربط بها الأنبياء، قال: ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت فجاءني جبريل -عليه السلام- بإناء من خمر، وإناء من لبن فاخترت اللبن فقال جبريل: اخترت الفطرة ثم عرج بنا إلى السماء )) ... فذكر الحديث وفيه: (( فلم أزل أرجع بين ربي -تبارك وتعالى- وبين موسى -عليه السلام- حتى قال: يا محمد إنهن خمس صلوات كل يوم وليلة لكل صلاة عشر فذلك خمسون صلاة، ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت له عشرا، ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب شيئا فإن عملها كتبت سيئة واحدة، قال: فنزلت حتى انتهيت إلى موسى صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فقلت قد رجعت إلى ربي حتى استحييت منه )) . وفي حديث أبي ذر ( عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله -عز وجل- قال: ((هي خمس وهي خمسون (1) لا يبدل القول لدي )) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن أنس بن مالك ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( أتيت بالبراق وهو ..
منذ 13 يوم 5 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحسن " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما "( الفرقان : 64 ) قال هذا ليلهم خلوا إذا فيما بينهم وبين ربهم يراوحون بين أطرفهم . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن الحسن " والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما "( الفرقان : 64 ) قال هذا ليلهم ..
منذ 14 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ الامانة والعهد من الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن زيد بن وهب، عن حذيفة، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، حدثنا أن " الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن، فعلموا من القرآن، وعلموا من السنة، ثم حدثنا عن رفعها، فينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه، فيظل أثرها مثل أثر المجل، كجمر دحرجته على رجلك فنفط، فتراه منتبرا وليس فيه شيء، ولقد كنت وما أبالي أيكم بايعت، لئن كان مسلما ليردنه علي دينه، ولئن كان نصرانيا ليردنه علي ساعيه، فأما اليوم فلم أكن لأبايع منكم إلا فلانا وفلانا، فيصبح الناس يتبايعون، ما يكاد أحد يؤدي الأمانة حتى يقال: إن في بني فلان رجلا أمينا، وحتى يقال للرجل: ما أجلده وأطرفه وأعقله، وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان " [ رواه البخاري ومسلم ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

الامانة والعهد من الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن زيد بن وهب، عن حذيفة، قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين ..
منذ 17 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه ناصر بن حسن العبرى ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه ناصر بن حسن العبرى رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ونشكو بالعيون إذا التقينا ,, فأفهمه ويعلم ما أردت , أقول بمقلتي أني مت شوقا .. فيوحي طرفه أني قد علمت. - النظّام # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ونشكو بالعيون إذا التقينا ,, فأفهمه ويعلم ما أردت , أقول بمقلتي أني مت ش ..
منذ 27 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ذو النون اللحظات تورث الحسرات أولها أسف وآخرها تلف فمن تابع طرفه تابع حتفه # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال ذو النون اللحظات تورث الحسرات أولها أسف وآخرها تلف فمن تابع طرفه ت ..
منذ 28 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل فقال: (( غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه, والله خليفتي على كل مسلم, إنه شاب قطط عينه طافئة كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا))، قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: ((أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم)). قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: ((لا، اقدروا له قدره))، قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: ((كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم, ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيهعلى أجنحةملكين، إذ طأط رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم, فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم، ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة )) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غد ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل. فلما رحنا إليه، عرف ذلك فينا، فقال: «ما شأنكم؟» قلنا: يا رسول الله، ذكرت الدجال الغداة، فخفضت فيه ورفعت، حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: «غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم؛ وإن يخرج ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط عينه طافية، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، فمن أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف؛ إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا، يا عباد الله فاثبتوا» قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: «أربعون يوما: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم» قلنا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: «لا، اقدروا له قدره» . قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: «كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم، فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم، فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف، فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه، فيقبل، ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله تعالى المسيح ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين، واضعا كفيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى - صلى الله عليه وسلم - قوما قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى - صلى الله عليه وسلم -: أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى طيرا كأعناق البخت، فتحملهم، فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله - عز وجل - مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس؛ واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس؛ فبينما هم كذلك إذ بعث الله تعالى ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم؛ ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «خلة بين الشام والعراق» : أي طريقا بينهما. وقوله: «عاث» بالعين المهملة والثاء المثلثة، والعيث: أشد الفساد. «والذرى» : بضم الذال المعجمة وهو أعالي الأسنمة وهو جمع ذروة بضم الذال وكسرها « واليعاسيب» : ذكور النحل. «وجزلتين» : أي قطعتين، «والغرض» : الهدف الذي يرمى إليه بالنشاب، أي: يرميه رمية كرمية النشاب إلى الهدف. «والمهرودة» بالدال المهملة والمعجمة، وهي: الثوب المصبوغ. قوله: «لا يدان» : أي لا طاقة. «والنغف» : دود. «وفرسى» : جمع فريس، وهو القتيل. و «الزلقة» : بفتح الزاي واللام وبالقاف، ... وروي: الزلفة بضم الزاي وإسكان اللام وبالفاء وهي المرآة. ... «والعصابة» : الجماعة. «والرسل» بكسر الراء: اللبن. «واللقحة» : اللبون. «والفئام» بكسر الفاء وبعدها همزة ممدودة: الجماعة. ... «والفخذ» من الناس: دون القبيلة. قوله: «غير الدجال أخوفني عليكم» . قال النووي: كذا في جميع نسخ بلادنا بالنون، وكذا نقله عياض رواية الأكثرين. قال: ورواه بعضهم بحذفها، وهما لغتان صحيحتان، معناهما واحد. ومعنى الحديث: أخوف مخوفاتي عليكم. قوله: «ويبعث الله يأجوج ومأجوج» . هما أمتان عظيمتان يخرجون حين يفتح الله سدهم، ويجعله دكا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ باب فضل السواك وخصال الفطرةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى» . متفق عليه. ---------------- قوله: «أحفوا الشوارب» . قال النووي: أي: أحفوا ما طال منها على الشفتين، و «أعفوا اللحى» ، أي: وفروا. قال النووي: حصل من مجموع روايات هذا اللفظ في الصحيحين خمس روايات: «أعفوا» ، و «أوفوا» ، و «أرخوا» ، و «أرجوا» ، ... و «وفروا» . ومعناها كلها: تركها على حالها. وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من لم يأخذ من شاربه فليس منا» رواه أحمد، والنسائي، والترمذي. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس» . رواه مسلم. وعن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «خالفوا المشركين وفروا اللحى، وأحفوا الشوارب» . متفق عليه. وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه. وعن عائشة رضي الله عنها، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أبصر رجلا وشاربه طويل، فقال: «ائتوني بمقص وسواك» ، فجعل السواك على طرفه ثم أخذ ما جاوزه. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (وقت لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة، أن لا تترك أكثر من أربعين ليلة) . رواه الخمسة إلا ابن ماجة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29


تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أحفوا الش ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] 1/44 روينا عن أُمِّ سلمة رضي اللّه عنها، واسمها هند‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال‏:‏ ‏"‏باسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ على اللَّهِ، اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عليَّ‏"‏ حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث صحيح‏.‏ هكذا في رواية أبي داود ‏"‏أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أزِلَّ أَوْ أُزَلَّ‏"‏ وكذا الباقي بلفظ التوحيد‏.‏ وفي رواية الترمذي ‏"‏أعُوذُ بِكَ مِنْ أنْ نَزِلّ‏"‏ وكذَلِكَ نَضِلَّ ونَظْلِمَ ونَجْهَلَ، بلفظ الجمع‏.‏ وفي رواية أبي داود‏:‏ ما خرج رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من بيتي إلا رفع طرفه إلى السماء فقال‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ‏"‏‏.‏وفي رواية غيره‏:‏ كان إذا خرج من بيته قال‏.‏ كما ذكرناه‏.‏ واللّه أعلم‏.‏2/45 وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏مَنْ قالَ ـ يعني إذا خرج من بيته ـ باسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ على اللَّهِ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ، يُقالُ لَهُ‏:‏ كُفِيتَ وَوُقِيتَ وَهُدِيتَ، وتَنَحَّى عَنْهُ الشَّيْطانُ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ زاد أبو داود في روايته ‏"‏فيقول ـ يعني الشيطان لشيطان آخر ـ كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وكُفِيَ وَوُقِيَ‏؟‏" الترمذي وقال‏:‏ حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وأبو داود ‏3/46 وروينا في كتابي ابن ماجه وابن السني عن أبي هريرة رضي اللّه عنه‏:‏أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال‏:‏ ‏"‏بِسْمِ اللّه، التُّكْلانُ على اللّه، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-03-29 | 1/44 روينا عن أُمِّ سلمة رضي اللّه عنها، واسمها هند‏:‏أن النبيّ صلى الل ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه حمد علي المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه حمد علي المبارك رخصة فال للوساطة والتسويق الع ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه سعيد الحميدي الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه سعيد الحميدي الدوسري رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه اسماعيل محمد مدخلي ... جازان ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه اسماعيل محمد مدخلي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه ناصر فرحان السعود ... الحائر ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه ناصر فرحان السعود رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه ابراهيم سعد بن محبوب ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه ابراهيم سعد بن محبوب رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت عبدالله بن محمد الغنام ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه بنت عبدالله بن محمد الغنام رخصة فال للوساطة وا ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه عبدالله بن سليمان الزعاق ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عبدالله بن سليمان الزعاق رخصة فال للوساطة وال ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه فهد عبدالرحمن الحمدا ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه فهد عبدالرحمن الحمدا رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه محمد فهد بن مهيد ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه محمد فهد بن مهيد رخصة فال للوساطة والتسويق الع ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت علي بن حمد الياسي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه بنت علي بن حمد الياسي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه ابراهيم ناصر بن مرضي ... الخرج ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه ابراهيم ناصر بن مرضي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه علي بن عبدالله الحميدان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه علي بن عبدالله الحميدان رخصة فال للوساطة والت ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه عبدالرحمن بن سالم الشامي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عبدالرحمن بن سالم الشامي رخصة فال للوساطة وال ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ محامين السعودية ] طرفه حمد عبدالرحمن الشعيفي ... العيينة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه حمد عبدالرحمن الشعيفي كلية الحقوق والعلوم الس ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمود ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المحمود رخصة فال ل ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه سالم فيصل البتال ... الظهران ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه سالم فيصل البتال رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه محمد بن عبدالعزيز الخريجي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه محمد بن عبدالعزيز الخريجي رخصة فال للوساطة وا ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه محمد بن عبداللطيف القحطاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه محمد بن عبداللطيف القحطاني رخصة فال للوساطة و ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه بنت موسى بن علي الصالح ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه بنت موسى بن علي الصالح رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه عبدالرحمن محمد النشوان ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عبدالرحمن محمد النشوان رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] طرفه سويلم بن سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه سويلم بن سليمان العطوي رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] طرفه عبدالله محمد هزيم ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عبدالله محمد هزيم العنوان: منامةرقم الهاتف : 392 ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] طرفه عبدالله محمد هزيم ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عبدالله محمد هزيم العنوان: المنطقة الجنوبيةرق ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] برادات طرفه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان برادات طرفه العنوان: منامةرقم الهاتف : 39035716 ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] بوتيك طرفه ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان بوتيك طرفه العنوان: منامةرقم الهاتف : 39542683 ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] طرفه عيد شريده ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان طرفه عيد شريده العنوان: المحرقرقم الهاتف : 0 ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] مؤسسة طرفه مبارك احمد العسومي ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-03-29 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة طرفه مبارك احمد العسومي العنوان: منامةرقم ال ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ذلك أن الصمت في عنفه هو تعبير عن حب مضاد مدفوع الى أقصاه .. أي أنه وجه آخر للعشق في تطرفه. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ذلك أن الصمت في عنفه هو تعبير عن حب مضاد مدفوع الى أقصاه .. أي أنه وجه آخ ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: من أرسل طرفه استدعى حتفه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال بعض الحكماء: من أرسل طرفه استدعى حتفه. ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ان العيون التي في طرفها حور قتلتنا ثم لم يحين قتـلانا_x000D_يصرعن ذا اللب حتى لاحراك به وهن اضعف خلق الله انسانا - جرير بن عطية التميمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | ان العيون التي في طرفها حور قتلتنا ثم لم يحين قتـلانا_x000D_يصرعن ذا اللب ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن مالك بن دينار قال: احتبس علينا المطر بالبصرة فخرجنا يوما بعد يوم نستسقي فلم نر أثرا لإجابة.وانصرف الناس وبقيت أنا وثابت في المصلى فلما أظلم الليل إذا بأسود دقيق الساقين عظيم البطن عليه مئزران من صوف، فجاء إلى ماء فتمسح ثم صلى ركعتين خفيفتين ثم رفع طرفه إلى السماء فقال: سيدي إلى كم ترد عبادك فيما لا ينقصك أنفد ما عندك؟ أقسمت عليك بحبك لي إلا ما سقيتنا غيثك الساعة الساعة. فما أتم الكلام حتى تغيمت السماء وأخذتنا كأفواه القرب فما خرجنا حتى خضنا الماء. فعرفت انه عبد فاشتريته من سيده فقال لما اشتريتنى قلت: لنخدمك نحن. قال: ولم ذاك؟ قلت: أليس أنت صاحبنا البارحة في المصلى؟ قال: وقد اطلعت على ذلك فجعل يمشي حتى دخل مسجدا فصلى ركعتين ثم قال: إلهي وسيدي سر كان بيني وبينك أظهرته للمخلوقين، أقسمت عليك إلا قبضت روحي الساعة. فإذا هو ميت ..... # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | عن مالك بن دينار قال: احتبس علينا المطر بالبصرة فخرجنا يوما بعد يوم نست ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: وليعلم البالغ أنه من يوم بلوغه وجب عليه معرفة الله تعالى بالدليل لا بالتقليد، ويكفيه من الدليل رؤية نفسه وترتيب أعضائه، فيعلم أنه لا بد لهذا الترتيب من مرتب، كما أنه لا بد للبناء من بان. ويعلم أنه نزل إليه ملكان يصبحانه طول دهره، ويكتبان عمله، ويعرضانه على الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: (وَإِن عَلَيكُم لَحافِظين كِراماً كاتِبين يَعلَمونَ ما تَفعَلون). قال (محمد بن الفضل): منذ أربعين سنة ما أمليت على كاتبي سيئة، ولو فعلت لاتسحيت منهما. فلينظر العبد فيما يرتفع من عمله، فإن زل فليرفع الزلل بتوبة واستدراك. وليغض طرفه؛ فقد قال الله عز وجل: (قُل لِلمُؤمِنينَ يَغضوا مِن أَبصارَهُم). ويقول الله عز وجل: (النظر إلى المرأة سهم مسموم من سهام الشيطان، من تركه ابتغاء مرضاة الله آتيته إيماناً يجد حلاوته في قلبه). ومن استعمل الغض سلم. وليكتف بالمرأة الواحدة، ولا يترخص في كثرة الاستمتاع بالنساء؛ فإنه يشتت القلب، ويضعف القوى، وليس لذلك منتهى. كان بعض السلف يقول لنفسه: ما ههنا إلا هذه الكسرة وهذه المرأة، فإن شئت فاصبري، أو فموتي. وكان خلق كثير يتأسفون في حال الكبر على تضييع موسم الشباب، ويبكون على التفريط فيه. فليطل القيام من سيقعد، وليكثر الصيام من سيعجز. والناس ثلاثة: من ابتكر عمره بالخير ودام عليه فذلك من الفائزين، ومن خلط وقصر فذلك من الخاسرين، ومن صاحب التفريط والمعاصي فذلك من الهالكين. # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-29 | قال ابن الجوزى: وليعلم البالغ أنه من يوم بلوغه وجب عليه معرفة الله تعال ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يكلّمها طرفي فتومي بطرفها .. فيخبر عما في الضمير من الوجد .. فإن نظر الواشون صدت وأعرضت .. وإن غفلوا قالت ألست على العهد؟! - بشار بن برد # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-29 | يكلّمها طرفي فتومي بطرفها .. فيخبر عما في الضمير من الوجد .. فإن نظر الوا ..
منذ 4 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة


اعلاناتتجربة فوتر 1