شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:32 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (شديدا)

[ خذها قاعدة ] عندما يكون بغضنا شديداً جداً فإنه يجعلنا أدنى من أولئك الذين نبغضهم. - لاروشفوكو # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عندما يكون بغضنا شديداً جداً فإنه يجعلنا أدنى من أولئك الذين نبغضهم. - ..
منذ 4 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

أعاني من التهاب في المعدة سبب لي إمساكا شديدا مع خروج غازات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشعر بأني أريد دخول الحمام ل ..
منذ 24 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لما احتضر أيوب بن سليمان بن عبد الملك دخل عليه أبوه وهو يجود بنفسه ومعه عمر بن عبد العزيز وسعد بن عقبة ورجاء بن حيوة فخنقته العبرة وقال ما يملك العبد أن يسبق إلى قلبه الوجد وليست منكم وحشة وإني أجد في قلبي لوعة إن لم أسكنه بعبرة انصدعت كبدي كمدا وأسفا فقال عمر بن عبد العزيز يا أمير المؤمنين الصبر أولى بك فنظر إلى سعد ورجاء نظرة مستغيث فقال له رجاء يا أمير المؤمنين افعل ما لم تأت الأمر المفرط فقد بلغني أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وجد على ابنه إبراهيم قال تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب فبكى سليمان بكاء شديدا ثم رقأت عبرته وغسل وجهه ثم مات أيوب فلما فرغ من دفنه وقف على قبره فنظر إليه ثم قال ( وقوف على قبر مقيم بقفرة ... متاع قليل من حبيب مفارق ) ثم قال السلام عليك يا أيوب ثم قال ( كنت لنا أنسا ففارقتنا ... فالعيش من بعدك مر المذاق ) وقربت إليه دابته فركب ثم عطف إلى القبر فقال ( فإن صبرت فلم ألفظك من شبع ... وإن جزعت فعلق منفس ذهبا ) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لما احتضر أيوب بن سليمان بن عبد الملك دخل عليه أبوه وهو يجود بنفسه ومعه ..
منذ 28 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن المصير الفاجع الذي كُتِب على البشر يعذبني تعذيبا شديدا، لأنني أنا نفسي واحدٌ من هؤلاء الأشقياء البؤساء. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إن المصير الفاجع الذي كُتِب على البشر يعذبني تعذيبا شديدا، لأنني أنا ن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 6 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سليمان بن أيوب ، قال : سمعت عباد بن عباد المهلبي ، يذكر : أن رجلا من ملوك أهل البصرة تنسك ، ثم مال إلى الدنيا والسلطان ، فبنى دارا وشيدها ، وأمر بها ففرشت له ، واتخد مائدة ، ووضع طعاما ، ودعا الناس ، فجعلوا يدخلون عليه ، فيأكلون ويشربون ، وينظرون إلى بنيانه ، فيتعجبون من ذلك ثم يدعون له ويتفرقون ، قال : فمكث بذلك أياما ، حتى فرغ الناس ، ثم حبس نفرا من خاصة إخوانه ، فقال : قد ترون سروري بداري هذه ، وقد حدثتني نفسي أن أتخذ لكل واحد من ولدي مثلها ، فأقيموا عندي أياما أستمتع بحديثكم ، وأشاوركم فيما أريد من هذا البناء لولدي ، فأقاموا عنده أياما يلهون ويلعبون ، ويشاورهم كيف يبني لولده وكيف يريد أن يصنع ، قال : فبينا هم ذات ليلة في لهوهم ، إذ سمعوا قائلا يقول من أقصى الدار : يا أيها الباني الناسي منيته لا تأمنن فإن الموت مكتوب على الخلائق إن سروا وإن فرحوا فالموت حتف لدى الآمال منصوب لا تبنين ديارا لست تسكنها وراجع لنفسك فيما يغفر الحوب قال : ففزع لذلك ، وفزع أصحابه فزعا شديدا ، وراعهم ما سمعوا من ذلك ، فقال لأصحابه : هل سمعتم ما سمعت ؟ قالوا : نعم ، قال : فهل تجدون ما أجد ؟ قالوا : وما تجد ؟ قال : أجد - والله - مسكة على فؤادي ، وما أراها إلا علة الموت ، قالوا : كلا . . . البقاء والعافية قال : فبكى ، ثم أقبل عليهم ، فقال : « أنتم أخلائي وإخواني ، فماذا لي عندكم ؟ » ، قالوا : مرنا بما أحببت من أمرك ، قال : فأمر بالشراب فأهريق ، ثم أمر بالملاهي فأخرجت ، ثم قال : « اللهم إني أشهدك ومن حضر من عبادك ، أني تائب إليك من جميع ذنوبي ، ونادم على ما فرطت أيام مهلتي ، فإياك أسأل إن أفلتني أن تتم علي نعمتك بالإنابة إلى طاعتك ، وإن أنت قبضتني إليك أن تغفر لي ذنوبي تفضلا منك علي » ، قال : واشتد به الأمر ، فلم يزل يقول : الموت ، الموت والله ، الموت والله ، حتى خرجت نفسه فكان الفقهاء يرون أنه قبض على توبة رحمه الله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن سليمان بن أيوب ، قال : سمعت عباد بن عباد المهلبي ، يذكر : أن رجلا من مل ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضلالا بعيدا، وأوغلوا في الضلال حتى بلغوا غاية الإثم، وطغى عليهم الشر حتى عموا عن الحق، وهو أوضح من فلق الصبح .. وكانوا مع ذلك أهل دين وعلم وخلق ، كانوا أحرص الناس على اتباع الهدى ، وأحبهم للخير ، وأعمقهم تفكيرًا ، وأقدرهم على اتباع دقائق الامور ، وكانوا أكثر حبا لقومهم ، وحدبا على وطنهم ، وإخلاصا لدينهم ، وكانت بهم حمية وشجاعة وإخلاص ، فلم ينجهم تفقهم في الدين من الضلال ، ولم يعصهم عقلهم على الخطأ ، ولم يهدهم إخلاصهم إلى الخير .. وكانوا أهل شورى، فأضلتهم الشورى وكان حكامهم الرومان أهل نظام ، فخذلهم النظام ، وتألبت على أهل أورشليم فى ذلك اليوم كل عوامل الغي ، وهم عنها غافلون ، فتردوا فيه ، وغابت عنهم كل عوامل الرشاد ، فتخبطوا تخبطا شديدا، كأنهم لم يكن لهم دين ولا عقل. - محمد كامل حسين ( أستاذ جراحة عظام مصري وأديب ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان اليوم يوم جمعة لكنه لم يكن كغيره من الايام كان يوما ضل الناس فيه ضل ..
منذ 1 شهر و 25 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] روينا في كتاب الترمذي والسنن الكبرى للبيهقي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عَزَّى مُصَاباً فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ‏"‏ وإسناده ضعيف‏.‏وروينا في كتاب الترمذي أيضاً، عن أبي برزة الأسلمي رضي اللّه عنه عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ عَزَّى ثَكْلَى كُسِيَ بُرْداً في الجَنَّةِ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ ليس إسناده بالقويّ‏.‏وروينا في سنن أبي داود والنسائي، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما حديثاً طويلاً فيه أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال لفاطمة رضي اللّه عنها‏:‏ ‏"‏ما أخْرَجَكِ يَا فاطِمَةُ مِنْ بَيْتكِ‏؟‏‏"‏ قالَت‏:‏ أتيتُ أهلَ هذا الميت فترحمتُ إليهم ميّتهم أو عزَّيْتُهم به‏.‏ ‏وروينا في سنن ابن ماجه والبيهقي، بإسناد حسن، عن عمرو بن حزم رضي اللّه عنهعن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَزِّي أخاهُ بِمُصِيْبَتِهِ إِلاَّ كَساهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ حُلَلِ الكَرَامَةِ يَوْمَ القِيامَةِ‏"‏‏.‏‏واعلم أن التعزية هي التصبير وذكر ما يسلّي صاحب الميت ويخفّف حزنه ويهوّن مصيبته وهي مستحبة، فإنها مشتملة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي داخلة أيضاً في قول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَتَعاوَنُوا على البِرّ والتََّقْوَى‏}‏ وهذا من أحسن ما يُستدلّ به في التعزية‏.‏ وثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏وَاللَّهُ فِي عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْن أخيه‏"‏واعلم أن التعزية مستحبّة قبل الدفن وبعده‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ يدخل وقت التعزية من حين يموت ويبقى إلى ثلاثة أيام بعد الدفن‏.‏ والثلاثة على التقريب لا على التحديد، كذا قاله الشيخ أبو محمد الجويني من أصحابنا‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ وتُكره التعزية بعد ثلاثة أيام، لأن التعزية لتسكين قلب المُصاب، والغالب سكون قلبه بعد الثلاثة، فلا يجدّد له الحزن، هكذا قاله الجماهير من أصحابنا‏.‏ وقال أبو العباس بن القاص من أصحابنا‏:‏ لا بأس بالتعزية بعد الثلاثة، بل يبقى أبداً وإن طال الزمان؛ وحكى هذا أيضاً إمام الحرمين عن بعض أصحابنا، والمختار أنها لا تفعل بعد ثلاثة أيام إلا في صورتين استثناهما أصحابنا أو جماعة منهم، وهما إذا كان المعزِّي أو صاحب المصيبة غائباً حال الدفن واتفق رجوعه بعد الثلاثة‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ التعزية بعد الدفن أفضل منها قبله، لأن أهل الميت مشغولون بتجهيزه، ولأن وحشتهم بعد دفنه لفراقه أكثر، هذا إذا لم يرَ منهم جزعاً شديداً، فإن رآه قدّم التعزية ليسكِّنهم، واللّه تعالى أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روينا في كتاب الترمذي والسنن الكبرى للبيهقي، عن عبد اللّه بن مسعود رضي ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 23 - وفي شعبان أيضًا من هذه السنة : كانت سرية بشير بن سعد والد النعمان بن بشير الأنصاري إلى بني مرة بناحية فدك . بعث الرسول بشير بن سعد في ثلاثين رجلا من الصحابة إلى بني مرة بفدك , وهي قرية بينها وبين المدينة ستة أميال ، فخرج بشير فلقي رعاء الشاء ، فسأل عن الناس , فقيل في بواديهم ، فاستاق النعم والشاء ، وانحدر إلى المدينة ، فخرج الصريخ إليهم فأدركه منهم العدد الكثير عند الليل فباتوا يترامون بالنبل حتى فني نبل أصحاب بشير ، فلما أصبحوا حملوا على بشير وأصحابه ، فقتلوا منهم من قتلوا ، وولى من ولى منهم ، وقاتل بشير قتالا شديدا حتى ارتث (أي جرح) وصار ما به رمق ، وضربت كعبه اختبارا لحياته فلم يتحرك ، فقيل مات ، فرجعوا بنعمهم وشياههم ، ثم استمر بشير بين القتلى إلى الليل ، فلما أمسى تحامل حتى انتهى إلى فدك فأقام بفدك عند يهودي أياما حتى قوي على المشي ، وجاء إلى المدينة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 23 - وفي شعبان أيضًا من هذه السنة : كانت سرية بشير بن سعد والد النعمان بن ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بزرجمهر : كن شديدا بعد رفق لا رفيقا بعد شدّة، لأنّ الشدّة بعد الرفق عزّ، والرفق بعد الشدّة ذلّ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بزرجمهر : كن شديدا بعد رفق لا رفيقا بعد شدّة، لأنّ الشدّة بعد الرفق ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يحب حبّاً قوياً يعاقب عقاباً شديداً. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من يحب حبّاً قوياً يعاقب عقاباً شديداً. - فيودور دوستويفسكي ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تذكري يا آنيا , لقد أحببتك دائماً حباً شديداً , و لم أخنك أبداً حتى في أفكاري. - فيودور دوستويفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تذكري يا آنيا , لقد أحببتك دائماً حباً شديداً , و لم أخنك أبداً حتى في أف ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ويُستحبّ الدعاء عند الختم استحباباً متأكداً شديداً لما قدّمناه‏.‏ ] وروينا في مسند الدارمي عن حُميد الأعرج رحمه اللّه، قال‏:‏مَن قرأ القرآن ثم دعا أمَّنَ على دعائه أربعةُ آلاف مَلَك‏.‏وينبغي أن يُلحّ في الدعاء، وأن يدعوَ بالأمور المهمة والكلمات الجامعة، وأن يكون معظم ذلك أو كله، في أمور الآخرة وأمور المسلمين وصلاح سلطانهم وسائر ولاة أمورهم، وفي توفيقهم للطاعات، وعِصمتهم من المخالفات، وتعاونهم على البرّ والتقوى، وقيامهم بالحقّ واجتماعهم عليه، وظهورهم على أعداء الدين وسائر المخالفين، وقد أشرت إلى أحرف من ذلك في كتاب آداب القرّاء، وذكرتُ فيه دعوات وجيزة من أراد نقلَهَا منه‏.‏ وإذا فرغ من الختمة فالمستحبّ أن يشرع في أخرى متصلاً بالختم فقد استحبّه السَّلفُ واحتجّوا فيه بحديث‏:‏عن أنس رضي اللّه عنهأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏خَيْرُ الأعْمالِ الحَلُّ وَالرِّحْلَةُ‏"‏ قيل‏:‏ وما هما‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏افْتِتاحُ القُرآنِ وَخَتْمُهُ‏"‏‏. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | وروينا في مسند الدارمي عن حُميد الأعرج رحمه اللّه، قال‏:‏مَن قرأ القر ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كنت مرة فى سفر لبلد غربى فرأيت فى المسجد شابا قد امتلأ وجهه بنور الايمان , فتعجبت من أن أجد فى هذا الجو وجها يذكّر بالله , فقلت له : من أنت وما الذى جاء بك إلى هنا ؟, قال لى : منذ شهر وأنا ماكث فى المسجد لا أخرج .. لماذا ؟! .. قال : لأننى عندما سافرت إلى هذا البلد انبهرت , وطبعا كنت اعيش فى بلدى فى الكبت , فلما جئت إلى هنا وجدت الانفتاح , ولا أحد يقول لى : أين تذهب أو من أين أتيت ؟, فالحياة مفتوحة , فشرب للخمر وزنا وسرقة وكل شىء . يقول : حتى مرضت مرضا شديدا جدا .. كنت أظل أسعل حتى أسقط من على السرير وأنا فى الشقة وحدى .. وفى لحظة سعلت فوقعت فحاولت أن أقوم فلم أستطع .. فقلت : يا رب يا رب يا رب وبكيت .. ثم أفقت وقلت : يا رب !! لكن بأى وجه أنادى ربى ؟!! .. فأنا لا أصلى ولا أصوم ولا أعرف ربنا .. أقول يا رب بماذا ؟! .. قال : وساعة أن وقعت فى ذهنى هذه الكلمة , ارتعشت وخرجت أجرى بسرعة أبحث عن مسجد , فوجدت هذا المسجد فدخلت فيه ولم أخرج حتى الاّن !! فالذى أعجبنى – يا شباب – من هذا الموقف هو كلمة هذا الشاب : أقول : يا رب , لكن يا رب بم ؟! " .. ماذا لدىّ عند الله كى أدعوه ؟!.. وهذا هو معنى : " تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة " .. هذا هو معنى الكلمة التى أقولها لكم دائما : " إياك أن تبيعه فيبيعك " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كنت مرة فى سفر لبلد غربى فرأيت فى المسجد شابا قد امتلأ وجهه بنور الايما ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الحويرث بن الدباب قال بينا أنا بالإنابة إذ خرج علينا إنسان من قبر يلتهب وجهه ورأسه نارا في جامعة من حديد فقال اسقني اسقني وخرج إنسان آخر في إثره يقول لا تسقي الكافر فأدركه فأخذ بطرفي سلسلة فكبه ثم خرج حتى دخلا القبر جميعا فقال الحويرث فنفرت الناقة لا أقدر منها على شيء حتى التوت بعرق الظبية فبركت فنزلت فصليت المغرب والعشاء الآخرة ثم ركبت حتى أصبحت بالمدينة فأتيت عمر بن الخطاب فأخبرته فقال يا حويرث والله ما أتهمك ولقد أخبرتني خبرا شديدا فأرسل عمر إلى مشيخة من كنفي الصفرا قد أدركوا الجاهلية ثم دعى الحويرث فقال إن هذا أخبرني حديثا ولست أتهمه حدثهم يا حويرث بما حدثتني فحدثهم فقالوا قد عرفنا هذا يا أمير المؤمنين هذا رجل من بني غفار مات في الجاهلية فسألهم عمر عنه فقالوا يا أمير المؤمنين كان رجلا من رجال الجاهلية ولم يكن يرى للضيف حقا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن الحويرث بن الدباب قال بينا أنا بالإنابة إذ خرج علينا إنسان من قبر يل ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 16 - وفي هذه السنة : قدم وفد الأزد بقيادة صرد بن عبد الله الأزدي - رضي الله عنه - على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم صرُد بن عبد الله الأزدي في وفد من الأزد على رسول الله صلى عليه وسلم , فأسلم وحسن إسلامه , فأمّره صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه , وأمره أن يجاهد بمن أسلم من كان يليه من أهل الشرك , من قبل اليمن , ففعل , فنزل جرش , وهي يومئذ مدينة حصينة , و بها قبائل من اليمن , وقد انضمت إليهم خثعم , فتحصنوا بها . عندما سمعوا بمسير المسلمين , فحاصرهم صرُد قريباً من شهر , ثم تركهم , وعندما بلغ جبلاً لهم يقال له كشر ظنوا أنه ولى عنهم منهزماً فخرجوا في طلبه , حتى إذا أدركوه كرّ عليهم فقتلهم قتلاً شديداً # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 16 - وفي هذه السنة : قدم وفد الأزد بقيادة صرد بن عبد الله الأزدي - رضي الله ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

[ باب التوبةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري - خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة» وفي رواية لمسلم: «لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح» . ---------------- في هذا الحديث: محبة الله تعالى لتوبة عبده حين يتوب إليه، وأنه يفرح بذلك فرحا شديدا يليق بجلاله. وفيه: أن ما قاله الإنسان في حال دهشته وذهوله لا يؤاخذ به. وفيه: ضرب المثل بما يصل إلى الأفهام من الأمور المحسوسة. وفيه: بركة الاستسلام لأمر الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب التوبةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصاري - خادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - - ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجوهرة العاشرة : قلوبٌ اشتاقت للجنة : هل سمعت بقصة امرأة صالح بن حيي ، إنها امرأة مات عنها زوجها وترك لها ولدين ، فلما شبا إذا بها تعلمهم أول ما تعلمهم العبادة والطاعة وقيام الليل .لقد قالت لولديها : ينبغي ألا تمر لحظة واحدة من الليل في بيتنا إلا وفيه قائم ذاكر لله عز وجل ، فقالا : وماذا تريدين يا أماه ؟ قالت : نقسم الليل بيننا ثلاثة أجزاء ، يقوم أحدكما الثلث الأول ، ثم يقوم الآخر الثلث الثاني ، وأقوم أنا الثلث الأخير ، ثم أوقظكما لصلاة الفجر .فقالا : سمعاً وطاعة يا أماه ، فلما ماتت الأم لم يترك الولدان قيام الليل ، لأن حب الطاعة والعبادة قد ملأ قلبيهما ، وصارت أحلى لحظات حياتهما هي اللحظات التي يقومان من الليل ، فقسما الليل بينهما نصفين ، ولما مرض أحدهما مرضاً شديداً قام الآخر الليل كله وحده . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الجوهرة العاشرة : قلوبٌ اشتاقت للجنة : هل سمعت بقصة امرأة صالح بن حيي ، ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 18 - وفي رجب من هذه السنة : وفي مرجعه - صلى الله عليه وسلم - من تبوك هم من المنافقين، بالفتك به، فأطلعه الله على ما قصدوه، ففشلت خطتهم كانت هناك محاولة لقتل الرسول صلي الله عليه وسلم من قبل المنافقين عند منطقة العقبة ولكن كان بصحبه الرسول صلي الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر رضي الله عنهما ودافعا عن الرسول عليه الصلاة والسلام دفاعا شديدا وهرب المنافقون دون ان يتبين الصاحبيان الجليلان ملامح المنافقين وذلك لان المنافقين كانوا ملثمين و مع ان بعد ذلك عرف الرسول صلي الله عليه وسلم عن طريق الوحي اسماء المنافقين الذين قاموا بمحاولة القتل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 18 - وفي رجب من هذه السنة : وفي مرجعه - صلى الله عليه وسلم - من تبوك هم من ا ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ باب حفظ السرتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: كن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - عنده، فأقبلت فاطمة رضي الله عنها تمشي، ما تخطئ مشيتها من مشية ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئا، فلما رآها رحب بها، وقال: «مرحبا بابنتي» ، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله، ثم سارها فبكت بكاء شديدا، فلما رأى جزعها، سارها الثانية فضحكت، فقلت لها: خصك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بين نسائه بالسرار، ثم أنت تبكين! فلما قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سألتها: ما قال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قالت: ما كنت لأفشي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سره، فلما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلت: عزمت عليك بما لي عليك من الحق، لما حدثتني ما قال لك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالت: أما الآن فنعم، أما حين سارني في المرة الأولى فأخبرني أن جبريل كان يعارضه القرآن في كل سنة مرة أو مرتين، وأنه عارضه الآن مرتين، وإني لا أرى الأجل إلا قد اقترب، فاتقي الله واصبري، فإنه نعم السلف أنا لك، فبكيت بكائي الذي رأيت، فلما رأى جزعي سارني الثانية، فقال: «يا فاطمة، أما ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة؟» فضحكت ضحكي الذي رأيت. ---------------- في الحديث: تقديم المؤانسة قبل الإخبار بالأمر. وفيه: أن جزاء الصبر على قدر عظم المصيبة. وفيه: لطف المولى سبحانه من تعقيب الكسر بالجبر، والحزن بالفرح، والعسر باليسر. وفيه: حفظ السر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عائشة رضي الله عنها قالت: كن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - عنده، ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بنِ عُمَرَ رَضيَ الله عَنْهُمَا عَنِ النبيِّ صَلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِذَا استَأذَنت أحَدكُمُ امرأته إلى المسجد فَلا يَمْنَعْهَا " قال: فقال بلال بْنُ عَبْدِ الله: والله لَنَمْنَعُهُنَ. قالَ: فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللّه فَسَبَهُ سَبّاً سَيّئاً، ما سَمِعْتُهُ سَبهُ مِثْلَهُ قَط، وَقال: أخْبِرُكَ عن رَسُول اللّه صلى الله عليه وسلم وتقول: والله لَنمنَعُهُن؟!. وفي لفظ لـ " لمسلم ": " لا تَمْنَعُوا إمَاءَ الله مَسَاجِدَ الله ". ---------------- وكان أحد أبناء عبد الله بن عمر حاضراً حين حدث بهذا الحديث، وكان قد رأى الزمان قد تغير عن زمن النبي صلى الله عليه وسلم بتوسع النساء في الزينة حملته الغيرة على صون النساء، على أن قال- من غير قصد الاعتراض على المشرع-: والله لنمنعهن. ففهم أبوه من كلامه أنه يعترض- برده هذا- على سنة النبي صلى الله عليه وسلم فحمله الغضب لله ورسوله، على أن سبه سباً شديداً.ولايفهم من السب انهم يتفحشون فى القول فهم اطهر الناس رضى الله عنهم _ وقال: أخبرك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول: والله لنمنعهن. *جواز الإذن لها، مع عدم الزينة والأمن من الفتنة،كما صحت بذلك الأحاديث . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ عَبْدِ الله بنِ عُمَرَ رَضيَ الله عَنْهُمَا عَنِ النبيِّ صَلى ال ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، فجاؤوا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقالوا: هذه كدية عرضت في الخندق. فقال: «أنا نازل» ثم قام، وبطنه معصوب بحجر، ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول، فضرب فعاد كثيبا أهيل أو أهيم، فقلت: يا رسول الله، ائذن لي إلى البيت، فقلت لامرأتي: رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا ما في ذلك صبر فعندك شيء؟ فقالت: عندي شعير وعناق، فذبحت العناق وطحنت الشعير حتى جعلنا اللحم في البرمة، ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم -، والعجين قد انكسر، والبرمة بين الأثافي قد كادت تنضج، فقلت: طعيم لي، فقم أنت يا رسول الله ورجل أو رجلان، قال: «كم هو» ؟ فذكرت له، فقال: «كثير طيب قل لها لا تنزع البرمة، ... ولا الخبز من التنور حتى آتي» فقال: «قوموا» ، فقام المهاجرون والأنصار، فدخلت عليها فقلت: ويحك جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - والمهاجرون والأنصار ومن معهم! قالت: هل سألك؟ قلت: نعم، قال: «ادخلوا ولا تضاغطوا» فجعل يكسر الخبز، ويجعل عليه اللحم، ويخمر البرمة والتنور إذا أخذ منه، ويقرب إلى أصحابه ثم ينزع، فلم يزل يكسر ويغرف حتى شبعوا، وبقي منه، فقال: «كلي هذا وأهدي، فإن الناس أصابتهم مجاعة»( متفق عليه) وفي رواية قال جابر: لما حفر الخندق رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - خمصا، فانكفأت إلى امرأتي، فقلت: هل عندك شيء؟ فإني رأيت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - خمصا شديدا، فأخرجت إلي جرابا فيه صاع من شعير، ولنا بهيمة داجن فذبحتها، وطحنت الشعير، ففرغت إلى فراغي، وقطعتها في برمتها، ثم وليت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقالت: لا تفضحني برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن معه، فجئته فساررته، فقلت: يا رسول الله، ذبحنا بهيمة لنا، وطحنت صاعا من شعير، فتعال أنت ونفر معك، فصاح رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «يا أهل الخندق: إن جابرا قد صنع سؤرا فحيهلا بكم» فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء» فجئت، وجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يقدم الناس، حتى جئت امرأتي، فقالت: بك وبك! فقلت: قد فعلت الذي قلت لي. فأخرجت عجينا، فبسق فيه وبارك، ثم عمد إلى برمتنا فبصق فيها وبارك، ثم قال: «ادعي خابزة فلتخبز معك، واقدحي من برمتكم، ولا تنزلوها» وهم ألف، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا، وإن برمتنا لتغط كما هي، وإن عجيننا ليخبز كما هو. قوله: «عرضت كدية» بضم الكاف وإسكان الدال وبالياء المثناة تحت، وهي قطعة غليظة صلبة من الأرض لا يعمل فيها الفأس، ... و «الكثيب» أصله تل الرمل، والمراد هنا: صارت ترابا ناعما، وهو معنى «أهيل» . و «الأثافي» : الأحجار التي يكون عليها القدر، و «تضاغطوا» : تزاحموا. و «المجاعة» : الجوع، وهو بفتح الميم. و «الخمص» : بفتح الخاء المعجمة والميم: الجوع، و «انكفأت» : انقلبت ورجعت. و «البهيمة» بضم الباء، تصغير بهمة وهي، العناق، بفتح العين. و «الداجن» : هي التي ألفت البيت: و «السؤر» الطعام الذي يدعى الناس إليه؛ وهو بالفارسية. و «حيهلا» أي تعالوا. وقولها «بك وبك» أي خاصمته وسبته، لأنها اعتقدت أن الذي عندها لا يكفيهم، فاستحيت وخفي عليها ما أكرم الله سبحانه وتعالى به نبيه - صلى الله عليه وسلم - من هذه المعجزة الظاهرة والآية الباهرة. «بسق» أي: بصق؛ ويقال أيضا: بزق، ثلاث لغات. و «عمد» بفتح الميم، أي: قصد. و «اقدحي» أي: اغرفي؛ والمقدحة: المغرفة. و «تغط» أي: لغليانها صوت، والله أعلم. في هذا الحديث: معجزة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وفضيلة لأصحابه رضي الله عنهم، حيث صبروا معه على الجوع والحرب، فأثابهم الله على ذلك بأن استخلفهم في الأرض، ومكن لهم دينهم، وبدلهم من بعد خوفهم أمنا، مع ما أعد لهم من الثواب في الجنة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن جابر - رضي الله عنه - قال: إنا كنا يوم الخندق نحفر، فعرضت كدية شديدة، ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ ] اعلم أن القراءة واجبة في الصلاة بالإِجماع مع النصوص المتظاهرة، ومذهبنا ومذهب الجمهور، أن قراءة الفاتحة واجبة لا يُجزىء غيرها لمن قدر عليها، للحديث الصحيححأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏لا تُجْزِىءُ صَلاةٌ لا يُقْرأُ فِيها بِفاتِحَةِ الكِتابِ‏"‏ رواه ابن خزيمة وأبو حاتم ابن حِبّان ـ بكسر الحاء ـ في صحيحيهما بالإِسناد الصحيح وحَكما بصحته‏.‏ وفي الصحيحينعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ‏"‏لا صَلاَة إِلاَّ بِفَاتِحَة الكِتابِ‏"‏ ويجب قراءة بسم اللّه الرحمن الرحيم، وهي آية كاملة من أوّل الفاتحة‏.‏ وتجب قراءة الفاحة بجميع تشديداتها وهي أربع عشرة تشديدة‏:‏ ثلاث في البسملة، والباقي بعدها، فإن أخلّ بتشديدة واحدة بطلت قراءته‏.‏ ويجب أن يقرأها مرتبة متوالية، فإن ترك ترتيبها أو موالاتها لم تصحُّ قراءته، ويعذر في السكوت بقدر التنفس‏.‏ ولو سجد المأموم مع الإِمام للتلاوة، أو سمع تأمين الإِمام فأمَّن لتأمينه، أو سأل الرحمة، أو استعاذ من النار لقراءة الإِمام ما يقتضي ذلك، والمأموم في أثناء الفاتحة لم تنقطع قراءته على أصحّ الوجهين لأنه معذور‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أن القراءة واجبة في الصلاة بالإِجماع مع النصوص المتظاهرة، ومذهبن ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عمر بن حفص بن غياث عن أبيه قال : كنا ذات يوم عند ابن ذر وهو يتكلم ، فذكر رواجف القيامة وزلازلها وأهوالها ، وشدة الأمر يومئذ هناك . قال : واستبكى ابن ذر ، وبكى الناس يومئذ بكاء شديدا . قال : فوثب رجل من بني عجل يقال : له وراد ، فجعل يبكي ويصرخ ويضطرب ، حتى هدأ . قال : ثم حمل من بين القوم صريعا قال : فجعل ابن ذر يومئذ يبكي ويقول : ليس كلنا قد أتاه الأمان من الله يا وراد غيرك ليس كلنا قد أيقن بالنجاة من النار غيرك . وتالله أيها الناس ما أخو بني عجل بأولى بالخوف من الله منا ومنكم ، وما منا أحد إلا على مثل حاله بين خوف ورجاء . وإنا فيما ندبنا الله إليه من طاعته لمشتركون جميعا ، فما الذي قصر بنا وأسرع به ؟ وكلم قلبه حتى أبكاه فأخرجه إلى ما رأيتم من مخافة الله ؟ وكلنا قد سمع الموعظة ، وفهم التذكرة ، فلم يكن من أحد منا سواه لذلك حركه ، ولم تنبض من أحد منا في ذلك خارجة والله إن هذا يا أخا بني عجل إلا من صفاء قلبك ، وتراكم الذنوب على قلوبنا ، وما أرانا نؤتى إلا من أنفسنا « قال : ثم بكى ابن ذر ، وقرأ هذه الآية : ( إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده ) » ، قال عمر قال أبي : كنت أرى ورادا العجلي يأتي المسجد مقنع الرأس ، فيعتزل ناحية ، فلا يزال مصليا وداعيا وباكيا كم شاء الله من النهار . ثم يخرج ، ثم يعود فيصلي الظهر فهو كذلك بين صلاة ودعاء وبكاء حتى يصلي العشاء . ثم يخرج لا يكلم أحدا ، ولا يجلس إلى أحد فسألت عنه رجلا من حيه ، ووصفته له ، قلت : شاب من صفته ، من هيئته قال : بخ يا أبا عمر تدري عمن تسأل ؟ ذاك وراد العجلي الذي عاهد الله أن لا يضحك حتى ينظر إلى وجه رب العالمين قال أبي : فكنت إذا رأيته بعد هبته # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عمر بن حفص بن غياث عن أبيه قال : كنا ذات يوم عند ابن ذر وهو يتكلم ، فذك ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏ ] ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏:‏ أرسلتْ إحدى بنات النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أنّ صبياً لها أو ابناً في الموت، فقال للرسول‏:‏ ‏"‏ارْجعْ إلَيْها فأخْبرْها أنَّ لِلَّهِ تَعالى ما أخَذَ وَلَهُ ما أعْطَى، وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجَلٍ مُسَمَّى، فمُرْها فَلْتَصْبرْ وَلْتَحْتَسبْ‏"‏ وذكر تمام الحديث‏.‏ ‏قلت‏:‏ فهذا الحديث من أعظم قواعد الإِسلام، المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين وفروعه، والآداب، والصبر على النوازل كلِّها، والهموم والأسقام وغير ذلك من الأعراض‏.‏ ومعنى ‏"‏أن للّه تعالى ما أخذ‏"‏ أن العالم كله ملك للّه تعالى، فلم يأخذ ما هو لكم، بل أخذ ما هو له عندكم في معنى العارية؛ ومعنى ‏"‏وله ما أعطى‏"‏ أن ما وهبه لكم ليس خارجاً عن ملكه، بل هو له سبحانه يفعل فيه مايشاء، وكل شيء عنده بأجلٍ مسمّى فلا تجزعوا، فإن من قبضه قد انقضى أجَله المسمى، فمُحال تأخره أو تقدّمخ عنه، فإذا علمتم هذا كله فاصبروا واحتسبوا ما نزل بكم، واللّه أعلم‏.‏وروينا في كتاب النسائي بإسناد حسن، عن معاوية بن قرّة بن إياس، عن أبيه رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقدَ بعضَ أصحابه فسأل عنه، فقالوا‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ بُنَيُّهُ الذي رأيته هلك، فلقيه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فسأله عن بنيّه فأخبره بأنه هلك، فعزّاه عليه ثم قال‏:‏ ‏"‏يا فُلانُ‏!‏ أيُّمَا كانَ أحَبَّ إلَيْكَ‏:‏ أَنْ تَمَتَّعَ بِهِ عُمُرَكَ، أوْ لا تَأتِي غَداً باباً مِنْ أبْوَابِ الجَنَّةِ إِلاَّ وَجَدْتَهُ قَدْ سَبَقَكَ إِلَيْهِ يَفْتَحُهُ لَكَ، قال‏:‏ يا نبيّ اللّه‏!‏ بل يسبقني إلى الجنة فيفتحها لي لهو أحبّ إليّ، قال‏:‏ فَذَلِكَ لَكَ‏"‏‏.‏‏وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي اللّه؛ أن الشافعي بلغه أن عبد الرحمن بن مهدي رحمه اللّه مات له ابن فجَزعَ عليه عبد الرحمن جزعاً شديداً، فبعثَ إليه الشافعي رحمه اللّه‏:‏ يا أخي عزِّ نفسك بما تَعَزَّى به غيرُك، واستقبحْ من فعلك ما تستقبحُه من فعل غيرك‏.‏ واعلم أن أمضَّ المصائب فقدُ سرورٍ وحرمانُ أجر، فكيف إذا اجتمعا مع اكتِساب وزر‏؟‏ فتناول حظَّكَ يا أخي إذا قرب منك قبل أن تطلبَه وقد نأى عنك، ألهمك اللَّهُ عند المصائب صبراً، وأحرزَ لنا ولك بالصبر أجراً، وكتب إليه‏:‏إنّي مُعَزِّيكَ لا أني على ثِقَةٍ * مِنَ الخُلُودِ وَلَكِنْ سُنَّةُ الدّينِفَمَا المُعَزَّى بِباقٍ بَعْدَ مَيِّتِهِ * وَلا المُعَزِّي وَلَوْ عاشا إلى حِينِوكتبَ رجلٌ إلى بعض إخوانه يعزُّيه بابنه‏:‏ أما بعد، فإنَّ الولدَ على والده ما عاش حُزْنٌ وفتنة، فإذا قدّمه فصلاة ورحمة، فلا تجزعْ على ما فاتك من حزنه وفتنته، ولا تضيّع ما عوّضك اللّه عزّوجلّ من صلاته ورحمته‏.‏وقال موسى بن المهدي لإِبراهيم بن سالم وعزَّاه بابنه‏:‏ أسَرَّك وهو بليّة وفتنة، وأحزنَك وهو صلوات ورحمة‏؟‏‏!‏وعزَّى رجلٌ فقال‏:‏ عليك بتقوى اللّه والصبر، فبه يأخذ المحتسب، وإليهوعن ابن جُرَيْجٍ رحمه اللّه قال‏:‏ من لم يتعزّ عند مصيبته بالأجر والاحتساب، سَلاَ كما تَسْلُو البهائم‏.‏وعن حُميد الأعرج قال‏:‏ رأيت سعيدَ بن جُبير رحمه اللّه يقول في ابنه ونظر إليه‏:‏ إني لأعلم خير خلّة فيه، قيل‏:‏ ما هي‏؟‏ قال‏:‏ يموت فأحتسبه‏.‏وعن الحسن البصري رحمه اللّه أن رجلاً جَزِع على ولده وشكا ذلك إليه، فقال الحسن‏:‏ كان ابنك يغيب عنك‏؟‏ قال‏:‏ نعم كانت غيبته أكثر من حضوره، قال‏:‏ فاتركه غائباً فإنه لم يغبْ عنك غيبة الأجْرُ لك فيها أعظم من هذه، فقال‏:‏ يا أبا سعيد‏!‏ هوَّنت عنّي وجْدي على ابني‏.‏وعن ميمون بن مهران قال‏:‏ عزَّى رجل عمرَ بن عبد العزيز رضي اللّه عنه على ابنه عبد الملك رضي اللّه عنه، فقال عمر‏:‏ الأمر الذي نزل بعبد الملك أمرٌ كنّا نعرفه، فلما وقع لم ننكره‏.‏ وعن بشر بن عبد اللّه قال‏:‏ قام عمر بن عبد العزيز على قبر ابنه عبد الملك فقال‏:‏ رحمك اللّه يا بنيّ‏!‏ فقد كنت سارّاً مولوداً، وبارّاً اشئاً، وما أحبّ أني دعوتك فأجبتني‏.‏ وعن مسلمة قال‏:‏ لما ماتَ عبدُ الملك بن عمر كشفَ أبوه عن وجهه وقال‏:‏ رحمك اللّه يا بني‏!‏ فقد سررت بك يوم بُشِّرْتُ بك، ولقد عمرتَ مسروراً بك، وما أنت عليّ ساعة أنا فيها أسرّ من ساعتي هذه، أما واللّه إن كنتَ لتدعو أباك إلى الجنة‏.‏ قال أبو الحسن المدائني‏:‏ دخل عمر بن عبد العزيز على ابنه في وجعه فقال‏:‏ يا بني‏!‏ كيف تجدك‏؟‏ قال‏:‏ أجدني في الحقّ، قال‏:‏ يا بنيّ‏!‏ لأن تكون في ميزاني أحبّ إليّ من أن أكون في ميزانك، فقال‏:‏ يا أبتِ‏!‏ لأن يكون ما تُحبُّ أحبّ إليّ من أن يكون ما أحب‏.‏وعن جُويرية بن أسماء، عن عمّه، أن إخوة ثلاثة شهدوا يوم تُسْتَرَ فاسْتشهدوا، فخرجتْ أُمُّهم إلى السوق لبعض شأنها، فتلقاها رجلٌ حضرَ تُسْتَرَ، فعرفتْه، فسألته عن أمور بَنِيها، فقال‏:‏ اسْتُشهدوا، فقالت‏:‏ مُقبلين أو مُدبرين‏؟‏ قال‏:‏ مُقبلين، قالت‏:‏ الحمد للّه، نالوا الفوزَ وحاطوا الذِّمار، بنفسي هم وأبي وأمي‏.‏ قلت‏:‏ الذِّمار بكسر الذال المعجمة، وهم أهل الرجل وغيرهم مما يحقّ عليه أن يحميه، وقولها حاطوا‏:‏ أي حفِظوا ورعوا‏.‏ومات ابن الإِمام الشافعي رضي اللّه عنه فأنشدَ‏:‏وما الدّهرُ إِلاّ هكذا فاصْطبرْ لهُ * رزِيَّةُ مالٍ أو فِراقُ حَبِيبقال أبو الحسن المدائني‏:‏ مات الحسنُ والدُ عبيد اللّه بن الحسن، وعبيدُ اللّه يومئذ قاضي البصرة وأميرُها، فكثر من يعزّيه، فذكروا ما يتبيّنُ به جزعُ الرجل من صبره، فأجمعوا على أنه إذا ترك شيئاً كان يصنعه فقد جزع‏.‏قلت‏:‏ والآثار في هذا الباب كثيرة، وإنما ذكرت هذه الأحرف لئلا يخلو هذا الكتاب من الإِشارة إلى طرف من ذلك واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏ ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان لجعفر بن محمد ابن يحبه حبا شديدا فقيل ما بلغ من حبك له قال ما أحب أن لي ابنا آخر فينشر له في حبي . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان لجعفر بن محمد ابن يحبه حبا شديدا فقيل ما بلغ من حبك له قال ما أحب أن ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعريف بمحمد رسول الله ] بينما كان اعداء الإسلام يسعون إلى إيذاء الرسول بشتى الوسائل وشتمه، كان (صلي الله عليه وسلم) يدعو لهم بالهداية. وخير دليل على ذلك رحلته ( صلي الله عليه وسلم ) إلى الطائف والتي أُذي فيها رسول الله إيذاءا شديدا ابتداءا من رفض مقابلته من قبل أعيان القبائل وانتهاءا بضربه وقذفه بالحجارة من قبل الأطفال الذين خرجوا خلفه حتى أدمت قدماه الشريفتان صلى الله عليه وسلم. وعندما نزل جبريل عليه السلام لينتقم له من أعداءه وعرض عليه ان يأمر ملك الجبال ليطبقها عليهم، رفض ( صلي الله عليه وسلم ) ذلك ودعا لهم بالهداية وقال " عسى أن يخرج من أصلابهم من يؤمن بالله" .كل ما اراده الرسول الكريم هو توصيل الرسالة ولم يهتم بنفسه وبمدى الضرر الذي أصابه. وقد قال الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) بأن كل مولود يولد على الفطرة ( على الإسلام : والاسلام يعني الخضوع الكامل لله واتباع أوامره ) ولكن تأثره بالمجتمع الذي يعيش فيه والتربية التي يتلقاها تغير ما بداخله من فطرة سليمة. علم الرسول الكريم صحابته والمسلمين جميعا أن يعبدوا الإله الواحد إله آدم ونوح وإبراهيم ويعقوب وموسى وداوود وسليمان وعيسى عليهم السلام جميعا وأن يؤمنوا بهم جميعا رسل وانبياء وعبيد لله الواحد. كما اكد على احترام وتقديس جميع الانبياء دون التفريق بينهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

تعريف بمحمد رسول الله
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بينما كان اعداء الإسلام يسعون إلى إيذاء الرسول بشتى الوسائل وشتمه، كا ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن هشام، قال: كانت حفصة تترحم على هذيل، وتقول: كان يعمد إلى القصب فيقشره ويجففه في الصيف، لئلا يكون له دخان، فإذا كان الشتاء جاء حتى قعد خلفي وأنا أصلي، فيوقد وقوداً رفيقاً ينالني حره ولا يؤذيني دخانه، وكنت أقول له: يا بني، الليلة اذهب إلى أهلك، فيقول: يا أماه أنا أعلم ما يريدون، فأدعه فربما كان ذلك حتى يصبح. وكان يبعث إلي بحلبة الغداة، فأقول، يا بني تعلم أني لا أشرب نهاراً فيقول: أطيب اللبن ما بات في الضرع، فلا أحب أن أؤثر عليك، فابعثي به إلى من أحببت. فمات هذيل، فوجدت عليه وجداً شديداً، وكنت أجد مع ذلك حرارة في صدري لا تكاد تسكن. قالت: فقمت ليلة أصلي، فاستفتحت النحل، فأتيت إلى قوله تعالى: (ما عِندَكُم يَنفَدُ وَما عِندَ اللَهِ باقٍ وَلنَجزِيَنَّ الَّذينَ صَبَروا أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلُون). فذهب عن ما كنت أجد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن هشام، قال: كانت حفصة تترحم على هذيل، وتقول: كان يعمد إلى القصب فيقشر ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن أبي نضرة عَن أسير بن جابر قَالَ كنا نجلس بالكوفة إلى محدث لنا فإذا تفرق الناس بقي رجال فيهم رجل لاَ أسمع أحدا يتكلم كلامه , قَالَ فأحببته ووقع حبه في قلبي , قَالَ فبينا كذلك إذ فقدته فقلت لأصحابي ذلك الرجل كذا وكذا الذي كان يجالسنا هل يعرفه أحد منكم فقال رجل نعم ذلك أويس القرني قلت هل تهدي إلى منزله قَالَ نعم فانطلقت معه حتى ضربت عليه حجرته قَالَ فخرج فقلت له يا أخي ما منعك أن تأتينا قَالَ العري لم يكن لي شيء آتيكم فيه قَالَ وعلي برد فقلت له البس هذا البرد فقال لاَ تفعل فإني , إن لبست هذا البرد استهزأ بي الناس وآذوني فلم أزل به حتى لبسه وخرج عليهم فقالوا من خادع عَن برده هذا فجاء فوضعه قَالَ فأتيتهم فقلت ما تريدون إلى هذا الرجل قد آذيتموه الرجل يكتسي مرة ويعرى مرة قَالَ وأخذتهم بلساني أخذا شديدا قَالَ وثم رجل من أصحابه فهو الذي يسخر به فوفد أهل الكوفة إلى عُمَر ووفد ذلك الرجل فيهم فقال عُمَر أههنا أحد من القرنيين فجاء ذلك الرجل فقال عُمَر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ لنا إنه يقدم عليكم رجل من أهل اليمن يقال له أويس لاَ يدع باليمن غير أم له قد كان به بياض فدعا الله فأذهبه عنه إلاَّ موضع الدينار أو قَالَ مثل موضع الدرهم فمن لقيه منكم فمروه فليستغفر لكم قَالَ فقدم علينا ههنا فقلت من أنت قَالَ أَنَا أويس قَالَ من تركت باليمن قَالَ أما لي فقلت هل كان بك بياض فدعوت الله فأذهبه عنك إلاَّ مثل موضع الدينار أو مثل موضع الدرهم قَالَ نعم قلت استغفر لي قَالَ يا أمير المؤمنين أيستغفر مثلي لمثلك قَالَ فاستغفر له , قَالَ فقلت أنت أخي فلا تفارقني قَالَ فانملس مني فأنبئت أنه قدم عليكم الكوفة قَالَ فجعل يحقره عما يقول فيه عُمَر فجعل يقول ما ذلك فينا ولا نعرف هذا قَالَ عُمَر بلى إنه رجل كذا جعل أي يصف من أمره فقال ذلك الرجل عندنا رجل يسخر به يقال له أويس قَالَ له أدرك قَالَ وما أراك تدرك فأقبل الرجل حتى دخل عليه قبل أن يأتي أهله فقال أويس ما كانت هذه عادتك فما بالك قَالَ أنشدك الله لقيني عُمَر فقال كذا وكذا فاستغفر لي قَالَ لاَ أستغفر لك حتى تجعل عليك أنك لاَ تسخر بي ولا تذكر ما سمعت من عُمَر إلى أحد , قَالَ لك ذلك فاستغفر له قَالَ أسير فما لبثنا حتى فشا حديثه في الكوفة قَالَ فأتيته فقلت يا أخي ألا أراك أنت العجب وكنا لاَ نشعر به قَالَ ما كان في هذا ما أتبلغ فيه إلى الناس وما يجزى كل عَبد إلاَّ بعمله , قَالَ فلما فشا الحديث قَالَ هرب فذهب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن أبي نضرة عَن أسير بن جابر قَالَ كنا نجلس بالكوفة إلى محدث لنا فإذا ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سفيان الثوري قال : قام أبو ذر الغفاري رضي الله عنه عند الكعبة فقال يا أيها الناس أنا جندب الغفاري هلموا إلى الأخ الناصح الشفيق فاكتنفه الناس فقال أرأيتم لو أن أحدكم أراد سفرا أليس يتخذ من الزاد ما يصلحه ويبلغه قالوا بلى قال فسفر طريق القيامة أبعد ما تريدون فخذوا منه ما يصلحكم قالوا ما يصلحنا قال حجوا حجة لعظام الأمور صوموا يوما شديدا حره لطول النشور صلوا ركعتين في سواد الليل لوحشة القبور كلمة خير تقولها أو كلمة سوء تسكت عنها لوقوف يوم عظيم تصدق بمالك لعلك تنجو من عسيرها اجعل الدنيا مجلسين مجلسا في طلب الآخرة ومجلسا في طلب الحلال والثالث يضرك ولا ينفعك لا تريده اجعل المال درهمين درهما تنفقه على عيالك من حله ودرهما تقدمه لآخرتك والثالث يضرك ولا ينفعك لا تريده ثم نادى بأعلى صوته يا أيها الناس قد قتلكم حرص لا تدركونه أبدا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن سفيان الثوري قال : قام أبو ذر الغفاري رضي الله عنه عند الكعبة فقال يا ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن