شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 9:55 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (زواجه)

حمدان أبو عنجة زواجه وأبنائه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


زواجه وأبنائه الراجح أن حمدان قد تزوج بعدد من النساء في عدة أماكن بالسودان بعضها في موطنه ا ..
منذ 14 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

أم عمارة بنت سفيان قصة زواجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


قصة زواجها كان بعضُ بائعي اللبن يخلط اللبن بالماء، واشتكى المسلمون من ذلك، فأرسل الخليفة أمي ..
منذ 22 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين * ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون * يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون * وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون * لكم فيها فاكهة كثيرة منها تأكلون} [الزخرف (68: 73) ] . ---------------- قال ابن كثير: وقوله تبارك وتعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، ثم بشرهم، فقال: {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، أي: آمنت قلوبهم وبواطنهم، وانقادات لشرع الله جوارحهم وظواهرهم. قال المعتمر بن سليمان:، عن أبيه: إذا كان يوم القيامة، فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع، فينادي مناد: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون} ، فيرجوها الناس كلهم. قال: فيتبعها ... {الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين} ، قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين {ادخلوا الجنة} ، أي: يقال لهم: ادخلوا الجنة {أنتم وأزواجكم تحبرون} ، أي: تتنعمون وتسعدون {يطاف عليهم بصحاف من ذهب} ، أي: زبادي آنية الطعام: {وأكواب} ، وهي آنية الشراب، أي: من ذهب لا خراطيم لها، ولا عرى، {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} ، أي: طيب الطعم والريح، وحسن المنظر. ثم ذكر أحاديث، منها: ما رواه أحمد: حدثنا حسن، هو ابن موسى، حدثنا مسكين بن عبد العزيز، حدثنا أبو الأشعث الضرير، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات، وهو على السادسة، وفوقه السابعة. وإن له لثلاث مئة خادم، ويغدى عليه ويراح كل يوم ثلاث مئة صحفة» ، ولا أعلمه قال: إلا من ذهب، «في كل صحفة لون ليس في الأخرى، وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. ومن الأشربة ثلاثة مئة إناء، في كل إناء لون ليس في الآخر. وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره. وإنه ليقول: يا رب، لو آذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء. وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا، وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض» . وقوله تعالى: {وأنتم فيها خالدون} ، أي: في الجنة {خالدون} ، أي: لا تخرجون عنها، ولا تبغون عنها حولا. ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان: {وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون} ، أي: أعمالكم الصالحة كانت سببا لشمول رحمة الله إياكم، فإنه لا يدخل أحدا عمله الجنة، ولكن برحمة الله وفضله. وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات. وقوله تعالى: {لكم فيها فاكهة كثيرة} ، أي: من جميع الأنواع: {منها تأكلون} ، أي: مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب، ذكر بعده الفاكهة، لتتم النعمة والغبطة. والله تعالى أعلم، انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قال تعالى: {يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون * الذين آمنوا بآي ..
منذ 26 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين ] عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تضربوا إماء الله» . فجاء عمر - رضي الله عنه - إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ذئرن النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لقد أطاف بآل بيت محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم» . رواه أبو داود بإسناد صحيح. ---------------- قوله: «ذئرن» هو بذال معجمة مفتوحة، ثم همزة مكسورة، ثم راء ساكنة، ثم نون، أي: اجترأن، قوله: «أطاف» أي: أحاط. ضرب المرأة يكون من حرج الصدر، وضيق النفس، وذلك خلاف حسن الخلق الذي هو من أوصاف الخيار، ولهذا قال - صلى الله عليه وسلم -: «ليس أولئك بخياركم» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى ا ..
منذ 27 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يبكي الرجل عند مولده بلا سبب وبعد زواجه يعرف السبب. - أحمد رجب # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يبكي الرجل عند مولده بلا سبب وبعد زواجه يعرف السبب. - أحمد رجب ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فائته فاسأله فإن كان ذلك يجزىء عني وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائته أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حاجتها حاجتي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال رضي الله عنه فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب يسألانك أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن قالت فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما فقال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الزيانب قال امرأة عبد الله بن مسعود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما قالت قال رسول ال ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين ] عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن» ، قالت: فرجعت إلى عبد الله بن مسعود، فقلت له: إنك رجل خفيف ذات اليد، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمرنا بالصدقة فأته، فاسأله، فإن كان ذلك يجزئ عني وإلا صرفتها إلى غيركم. فقال عبد الله: بل ائتيه أنت، فانطلقت، فإذا امرأة من الأنصار بباب ... رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاجتي حاجتها، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ألقيت عليه المهابة، فخرج علينا بلال، فقلنا له: ائت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك: أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما ... وعلى أيتام في حجورهما؟ ، ولا تخبره من نحن، فدخل بلال على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فسأله، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من هما؟» قال: امرأة من الأنصار وزينب. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أي الزيانب» ؟ قال: امرأة عبد الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لهما أجران: أجر القرابة وأجر الصدقة» . متفق عليه. ---------------- في هذا الحديث: أن الصدقة على القريب إذا كان محتاجا أفضل من الصدقة على البعيد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب بر الوالدين وصلة الأرحامتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها، قالت: قال ر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

سؤال و جواب | زواج من تعيش في بلاد الغرب إذا كان أولياؤها في بلدها يرفضون زواجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل المشاهير
السؤال امرأة مطلقة عربية تعيش في بلد أوربي لسنين طويلة حتى حصلت على جنسية هذا البلد ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 3 مشاهدة

[ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يمتخطون. أمشاطهم الذهب، ورشحهم المسك، ومجامرهم الألوة - عود الطيب - أزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد، على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية للبخاري ومسلم: «آنيتهم فيها الذهب، ورشحهم المسك. ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم، ولا تباغض، قلوبهم قلب واحد، يسبحون الله بكرة وعشيا» . قوله: «على خلق رجل واحد» . رواه بعضهم بفتح الخاء وإسكان اللام وبعضهم بضمهما وكلاهما صحيح. قوله: «لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يتمخطون» . قال الحافظ: قد اشتمل ذلك على نفي جميع النقص عنهم. قوله: «ولكل واحد منهم زوجتان» ، أي: من بنات آدم سوى الحور. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أول ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الأعمش في قول الله عز و جل " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " قال أن ينظرن إلى غير أزواجهن . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن الأعمش في قول الله عز و جل " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن " قال أن ين ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

وضحى بنت محمد العريعر زواجها من الملك عبد العزيز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


زواجها من الملك عبد العزيز كان حمادة العريعر ابن عم وضحى صديقا للملك عبد العزيز فعندما توفيت ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 4 مشاهدة

[ باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: رهن النبي - صلى الله عليه وسلم - درعه بشعير، ومشيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بخبز شعير وإهالة سنخة، ولقد سمعته يقول: «ما أصبح لآل محمد صاع ولا أمسى» وإنهم لتسعة أبيات. رواه البخاري. ---------------- «الإهالة» بكسر الهمزة: الشحم الذائب. و «السنخة» بالنون والخاء المعجمة: وهي المتغيرة. فيه: إعراضه - صلى الله عليه وسلم - عن المشتهيات، واجتزاؤه بما يسد الحاجة من القوت. وفيه: تسلية لذوي الفقر والحاجة من أمته. قوله: وإنهم لتسعة أبيات. قال الحافظ: ومناسبة ذكر أنس لهذا القدر مع ما قبله، الإشارة إلى سبب قوله - صلى الله عليه وسلم - هذا، وأنه لم يقله متضجرا، ولا شاكيا، وإنما قاله معتذرا عن إجابة دعوى اليهودي، ولرهنه درعه. وفي الحديث: جواز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم عين المتعامل فيه، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم. واستنبط منه جواز معاملة من أكثر ماله حرام. وفيه: جواز بيع السلاح، ورهنه، وإجازته، وغير ذلك من الكافر ما لم يكن حربيا. وفيه: ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - من التواضع، والزهد في الدنيا، والتقلل منها مع قدرته عليها، والكرم الذي أفضى به إلى عدم الادخار، والصبر على ضيق العيش. وفيه: فضيلة لأزواجه وصبرهن معه على ذلك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب فضل الجوع وخشونة العيشتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: رهن النبي - صلى الله عليه وسلم - درعه بشعير، و ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: رهن النبي - صلى الله عليه وسلم - درعه بشعير، ومشيت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بخبز شعير وإهالة سنخة، ولقد سمعته يقول: «ما أصبح لآل محمد صاع ولا أمسى» وإنهم لتسعة أبيات (رواه البخاري) «الإهالة» بكسر الهمزة: الشحم الذائب. و «السنخة» بالنون والخاء المعجمة: وهي المتغيرة فيه: إعراضه - صلى الله عليه وسلم - عن المشتهيات، واجتزاؤه بما يسد الحاجة من القوت. وفيه: تسلية لذوي الفقر والحاجة من أمته. قوله: وإنهم لتسعة أبيات. قال الحافظ: ومناسبة ذكر أنس لهذا القدر مع ما قبله، الإشارة إلى سبب قوله - صلى الله عليه وسلم - هذا، وأنه لم يقله متضجرا، ولا شاكيا، وإنما قاله معتذرا عن إجابة دعوى اليهودي، ولرهنه درعه. وفي الحديث: جواز معاملة الكفار فيما لم يتحقق تحريم عين المتعامل فيه، وعدم الاعتبار بفساد معتقدهم ومعاملاتهم فيما بينهم. واستنبط منه جواز معاملة من أكثر ماله حرام. وفيه: جواز بيع السلاح، ورهنه، وإجازته، وغير ذلك من الكافر ما لم يكن حربيا. وفيه: ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - من التواضع، والزهد في الدنيا، والتقلل منها مع قدرته عليها، والكرم الذي أفضى به إلى عدم الادخار، والصبر على ضيق العيش. وفيه: فضيلة لأزواجه وصبرهن معه على ذلك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أنس - رضي الله عنه - قال: رهن النبي - صلى الله عليه وسلم - درعه بشعير، و ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

هنري السابع ملك إنجلترا انتهاء الحرب وزواجه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


انتهاء الحرب وزواجه قد عقد هنري تصالحا مع الملك السابق إدوارد الرابع ((لاحقا حماه الملك)) وعند ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ الفصل السادس في مستحبات الإحرام ] 1- المستحبأن يحرم عقيب صلاة فرض، أو تطوع إن كان وقت تطوع في أحد القولين، وفي الآخر إن كان يصلى فرضًا أحرم عقيبه، وإلا فليس للإحرام صلاة تخصُّه، وهذا أرجح.ويستحب أن يغتسل للإحرام ولو كانت نفسا أو حائضًا[10]، وإن احتاج إلى التنظيف كتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة، فعل ذلك، وهذا ليس من خصائص الإحرام، لكنه مشروع بحسب الحاجة.2- لباس الحاج:والتجرد من اللباس واجب في الإحرام وليس شرطًا فيه، فلو أحرم وعليه ثياب صح ذلك بسنة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وباتفاق الأئمة، وعليه أن ينزع اللباس المحظور.ويستحب أن يحرم في ثوبين نظيفين، والأبيضين أفضل ويجوز فيغيره من الألوان الجائزة، ويجوز أن يحرم في جميع أجناس الثياب المباحة: من القطن والكتان والصوف.والسنة أن يحرم في إزار ورداء سواء كانا مخِيطَيْن، أو غير مخِيطَيْن باتفاق الأئمة، ولو أحرم في غيريهما جاز إذا كان مما يجوز لبسه.والأفضل أن يحرم في نعلين إن تيسر، فان لم يجد، لبس خفين وليس عليه أن يقطعهما دون الكعبين فان النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أمر بالقطع[11] أولاً ثم رخص في لبس الخفين لمن لم يجد نعلين.وكذلك إذا لم يجد إزارًا فانه يلبس السراويل ولا يفتقه وهذا أصح قولي العلماء؛ لأن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم – رخَّص في البدل في عرفات[12].وكذلك يجوز أن يلبس كل ما كان من جنس الإزار والرداء فله أن يلتحف بالقباء والجبة والقميص ونحو ذلك ويتغطى به باتفاق الأئمة عرضًا ويلبسه مقلوبًا يجعل أسفله أعلاه ويتغطى باللحاف وغيره.ولكن لا يغطى رأسه إلا لحاجة والنبي- صلَّى الله عليه وسلَّم -: نهى المحرم أن يلبس القميص والبرنس والسراويل والخف والعمامة؛ أخرجه: البخاري 1265 ومسلم : 1206، وفي "الصحيحَيْن": نهاهم أن يغطوا رأس المحرم بعد الموت، وأمر من أحرم في جبَّةٍ أن ينزعها عنه.فما كان من هذا الجنس فهو في معنى ما نهى عنه النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - فما كان في معنى القميص أوفي معنى الخف كالجورب ونحوه، أوفي معنى السراويل كالتُّبَّان ونحوه، فهو مثله. وكذلك لا يلبس الجبة ولا القباء الذي يدخل يديه فيه ولا الدرع[13]، وأمثال ذلك باتفاق الأئمة.وأما إذا طرح القباء على كتفيه من غير إدخال يديه ففيه نزاع وهذا معنى قول الفقهاء: لا يلبس المَخِيط. والمَخِيط ما كان من اللباس على قدر العضو.3- عقد ما يحتاج إلى عقده:وله أن يعقد ما يحتاج إلى عقده كالإزار وهميان النفقة. والرداء لا يحتاج إلى عقده فلا يعقده فان احتاج إلى عقد ففيه نزاع.والأشبه جوازه، وليس على تحريمه دليل إلا ما نقل عن ابن عمر- رضيَ الله عنه - أنه كره عقد الرداء وقد اختلف المتبعون له بين الكراهة والتحريم.4- والاستظلال:تحت السقف والشجر وفي الخيمة ونحو ذلك جائز باتفاقهم وأما الاستظلال بالمحمل كالمحارة التي لها رأس في حال السير فهذا فيه نزاع والأفضل للمحرم أن يُضْحِى لمن أحرم له كما كان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأصحابه يحجون وقد رأى ابن عمر رجلا ظلل عليه فقال: أيها المحرم أضح لمن أحرمت][14] [ .وهذا فيحق الرجل.5- إحرام المرأة:وأما المرأة فإنها عورة؛ فلذلك جاز لها أن تلبس الثياب التي تسترها وتستظل بالمحمل، لكن نهاها النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم –أن تنتقب أو تلبس القفازين كما نهى المحرم أن يلبس القميص والخف؛ رواه البخاري: 1838، مع أنه يجوز له أن يستر يديه ورجليه باتفاق الأئمة.والبرقع أقوى من النقاب فلهذا ينهى عنه باتفاقهم.ولو غطت المرأة وجهها بشيء لا يمس الوجه جاز بالاتفاق، وإن كان يمسه فالصحيح أنه يجوز أيضًا، فان النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - سوَّى بين وجهها ويديها وكلاهما كبدن الرجل لا كرأسه.وأزواجه - صلَّى الله عليه وسلَّم - كن يسدلن على وجوههن من غير مراعاة المجافاة ولم ينقل عن النبي- صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال إحرام المرأة فيوجهها وإنما هذا قول بعض السلف.----------[10] - لأمره - صلَّى الله عليه وسلَّم - أسماءَ بنت عميس حين نفست أن تغتسل وتُهِلَّ؛ رواه مسلم في الحج، باب إحرام النفساء برقم (1210).[11] - لقوله- صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس ولا السراويل، ولا ثوبًا مسَّه وَرَسٌ ولا زعفران، ولا الخفَّين، إلا ألا يجد نعلين، فيقطعهما حتى يكونا أسفل الكعبين))؛ رواه الجماعة.[12]-لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما قال:سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يخطب بعرفات: ((من لم يجد إزاراً فليلبس سراويل ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين))؛ رواه البخاري في اللباس باب السراويل (ح/5804) ومسلم في الحج باب ما يباح للمحرم (1178/4)[13]- القميص الذي يلبس ليمتص العرق، فيكون فوق الركبة.[14] - رواه الإمام أحمد، والبيهقي في سننه 5/70، قوله: ((أضح لمن أحرمت له))؛ أي: ليبرز للشمس ولا يستظل؛ قربةً لله. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | 1- المستحبأن يحرم عقيب صلاة فرض، أو تطوع إن كان وقت تطوع في أحد القولين، ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه الصح ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] غالبا ما تكون الفضائل الزائدة للزوجات سببا في أخطاء أزواجهن. - كوليت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | غالبا ما تكون الفضائل الزائدة للزوجات سببا في أخطاء أزواجهن. - كوليت ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] زهرة وأزواجها الخمسة (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | زهرة وأزواجها الخمسة (مسلسل) المسلسل المسلسل من إخراج محمد النقلي وت ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ ] أجمعوا على الصلاة على نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكذلك أجمع من يُعتدّ به على جوازها واستحبابها على سائر الأنبياء والملائكة استقلالاً‏.‏ وأما غيرُ الأنبياء فالجمهور على أنه لا يُصلّى عليهم ابتداء، فلا يقال‏:‏ أبو بكر صلى اللّه عليه وسلم‏.‏ واختُلف في هذا المنع، فقال بعض أصحابنا‏:‏ هو حرام، وقال أكثرهم‏:‏ مكروه كراهة تنزيه، وذهب كثير منهم إلى أنه خلاف الأوْلَى وليس مكروهاً، والصحيحُ الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه لأنه شعار أهل البدع، وقد نُهينا عن شعارهم‏.‏ والمكروه هو ما ورد فيه نهيٌ مقصود‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ والمعتمدُ في ذلك أن الصَّلاةَ صارتْ مخصوصةً في لسان السلف بالأنبياء صلوات اللّه وسلامه عليهم، كما أن قولنا‏:‏ عزَّ وجلَّ، مخصوصٌ باللّه سبحانه وتعالى، فكما لا يُقال‏:‏ محمد عزَّ وجلَّ ـ وإن كان عزيزاً جليلاً ـ لا يُقال‏:‏ أبو بكر أو عليّ صلى اللّه عليه وسلم، وإن كان معناه صحيحاً‏.‏واتفقوا على جواز جعل غير الأنبياء تبعاً لهم في الصلاة، فيُقال‏:‏ اللَّهمّ صلّ على محمد، وعلى آل محمد، وأصحابه، وأزواجه، وذرِّيته، وأتباعه، للأحاديث الصحيحة في ذلك؛ وقد أُمرنا به في التشهد، ولم يزل السلفُ عليه خارج الصلاة أيضاً‏.‏ وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجوينيُّ من أصحابنا‏:‏ هو في معنى الصلاة فلا يُستعمل في الغائب، فلا يفرد به غير الأنبياء، فلا يُقال‏:‏ عليّ عليه السلام؛ وسواء في هذا الأحياء والأموات‏.‏ وأما الحاضر فيُخاطب به فيقال‏:‏ سلام عليك، أو‏:‏ سلام عليكم، أو‏:‏ السَّلام عليك، أو‏:‏ عليكم؛ وهذا مجمع عليه، وسيأتي إيضاحه في أبوابه إن شاء اللّه تعالى‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | أجمعوا على الصلاة على نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكذلك أجمع من ي ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] زهرة وأزواجها الخمسة (مسلسل) # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | زهرة وأزواجها الخمسة (مسلسل) المسلسل المسلسل من إخراج محمد النقلي وت ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | زواجها يستلزم إقامتها في بلد غربي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل المشاهير
السؤال أعيش حاليا ببلد غربي بحكم دراستي وقد تقدم لي شاب فلسطيني ملتزم ولله الحمد (أن ..
منذ 5 شهر و 25 يوم 1 مشاهدة

زينب بنت إسحاق النفزاوية زواجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


زواجها تلقب بزوجة الملوك كانت في ما سبق زوجة لأحد حكام أغمات الذين يختارون سنويا، ثم أصبحت من ..
منذ 5 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | حكم سؤال المرأة الطلاق لشكها باقتراف زوجها الفاحشة قبل زواجهما # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل المشاهير
السؤال أخي الفاضل، هناك موضوع يقض مضجعي، ومنذ أن عرفته لم أذق طعم النوم: لقد اكتشفت ..
منذ 5 شهر و 26 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | تفضيل بعض الأبناء بالعطية لإتمام زواجه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

دليل المشاهير
السؤال بسم الله الرحمن الرحيم كتبت لي أمي جزءا من ميراثها من أبى مقابل زواجي لأن إخ ..
منذ 5 شهر و 29 يوم 1 مشاهدة

أريد مساعدة أخواتي للدخول لأمريكا وأخشى من عمل أزواجهن في الحرام! # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً: أشكر القائمين على هذا الموقع، وجزاكم الله خير ال ..
منذ 6 شهر 1 مشاهدة

سبب نزول الآية " والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم " # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


{وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَ ..
منذ 6 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

جهانكير زواجه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


زواجه Nurjahan نور جهان تزوج جهنگير زوجته العشرين والأخيرة الفائقة الجمال والذكية، مهر ال ..
منذ 6 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

كليوباترا المقدونية نشأتها وزواجها # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


نشأتها وزواجها نشأت في رعاية والدتها في العاصمة بيلا (اليونان) بيلا ، كأميرة مثل سائر الأميرا ..
منذ 6 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة


اعلانات العرب الآن