شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 6:21 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حمده)

[ دليل أبوظبي الامارات ] مسجد حمده بنت مرشد المنصوري ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مسجد حمده بنت مرشد المنصوري العنوان: أبوظبي الدانة ..
منذ 5 ساعة و 22 دقيقة 2 مشاهدة

[ مدارس السعودية ] مدرسة الحمده الابتدائيه للبنات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مدرسة الحمده الابتدائيه للبنات مدرسة الحمده الابت ..
منذ 8 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده زعل فنطول العنزي ... القريات ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده زعل فنطول العنزي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 20 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده زهيميل متروك المحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده زهيميل متروك المحمدي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 24 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - قال: كان جذع يقوم إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - يعني في الخطبة - فلما وضع المنبر سمعنا للجذع مثل صوت العشار، حتى نزل النبي - صلى الله عليه وسلم - فوضع يده عليه فسكن. وفي رواية: فلما كان يوم الجمعة قعد النبي - صلى الله عليه وسلم - على المنبر، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها حتى كادت أن تنشق. وفي رواية: فصاحت صياح الصبي، فنزل النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى أخذها فضمها إليه، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت حتى استقرت، قال: ... «بكت على ما كانت تسمع من الذكر» . رواه البخاري. ---------------- قال البيهقي: قصة حنين الجذع من الأمور الظاهرة التي نقلها الخلف عن السلف. قال الحافظ: وفي الحديث دلالة على أن الجمادات قد يخلق الله لها إدراكا كالحيوان بل كأشرف الحيوان. وفيه: تأكيد لقول من يحمل: {وإن من شيء إلا يسبح بحمده} ... [الإسراء (44) ] . على ظاهره. وقال الشافعي: ما أعطى الله نبيا مثل ما أعطى محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقد أعطى عيسى إحياء الموتى، وأعطى محمدا حنين الجذع، حتى سمع صوته، فهذا أكبر من ذلك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن جابر - رضي الله عنه - قال: كان جذع يقوم إليه النبي - صلى الله عليه وسلم ..
منذ 24 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ كثرة الركوع والسجود أفضل أم طول القيامتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن المستورد بن أحنف، عن صلة بن زفر، قال: قال حذيفة : " صليت ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فافتتح سورة البقرة فقرأ، فقلت: يقرأ مائة آية، ثم يركع فمضى، فقلت: يقرأها في ركعتين فمضى، فقلت: يختمها ثم يركع، فمضى، ثم قرأ سورة النساء، ثم قرأ سورة آل عمران ثم ركع نحوا من قيامه، يقول: «سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم» ثم رفع رأسه فقال : «سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد» فأطال القيام ثم سجد، فأطال السجود وهو يقول «سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى» فأطال السجود، وكان لا يمر بآية فيها تخويف أو تعظيم لله إلا كررها " . [ أخرجه مسلم والنسائي وابوداود وقال الترمذى حسن صحيح ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كثرة الركوع والسجود أفضل أم طول القيامتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن المستورد بن أحنف، عن صلة بن زفر، قال: قال حذيفة : " صليت ليلة مع رسول ا ..
منذ 24 يوم و 22 ساعة 3 مشاهدة

[ أذكار ] من قال سبحان الله وبحمده # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أذكار
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من قال سبحان الله وبحمده أهمية ذكر الله تعالى أمر الله -تعالى- عباده ب ..
منذ 25 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده مرزوق عمر النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده مرزوق عمر النهدي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 25 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده سعد بن فرج الدوسري ... الخرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده سعد بن فرج الدوسري رخصة فال للوساطة والتسويق ا ..
منذ 27 يوم 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ يَزِيدَ الْخَطْمِيِّ الأنْصارِيّ رضي الله عَنْهُ قَالَ: حَدَثَني الْبَراءُ بْنُ عَازِبٍ، وَهُوَ غيْرُ كَذُوبٍ قَالَ: " كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا قَالَ: " سمِعَ الله لمَنْ حَمِدَهُ "، لَمْ يَحْنِ أحَدٌ مِنّا ظَهْرَهُ حَتَى يَقَعَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم سَاجِداً، ثُمَّ نَقَعُ سُجُوداً بَعْدَهُ". ---------------- المعنى الإجمالي : يذكر هذا الراوي الصدوق أن النبي صلى الله عليه وسلم يؤم أصحابه في الصلاة فكانت أفعال المأمومين تأتي بعد أن يتم فعله، بحيث كان صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع وقال: "سمع الله لمن حمده" ثم رفع أصحابه بعده هبط ساجدا، وحينئذ يقعون ساجدين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ عَبْدِ الله بْنِ يَزِيدَ الْخَطْمِيِّ الأنْصارِيّ رضي الله عَنْ ..
منذ 27 يوم و 4 ساعة 3 مشاهدة

[ دعـــــاء ] ((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً...)) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ((سبحان الله وبحمده، لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن ..
منذ 28 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب ، بل يحمده أيضا على كل ما حرمه الله منه. - إليف شفق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب ، بل يحمده أيضا على كل ما حرمه ..
منذ 28 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد بن عبدالله بن محمدهلال أبوشال ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان رائد بن عبدالله بن محمدهلال أبوشال رخصة فال للوساط ..
منذ 28 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و حمده تعالى قد ملأ الدنيا و الآخرة ، و السموات و الأرض ، و ما بينهما و ما فيهما ، فالكون كلّه ناطق بحمده ، و الخلق و الأمر كلّه صادر عن حمده ، و قائم بحمده ، و وجوده و عدمه بحمده ، فحمدُه هو سبب وجود كل شيء موجود ، و هو غاية كل موجود ، و كلّ موجود شاهد بحمده ، فإرساله رسله بحمده ، و إنزاله كتبه بحمده ، و الجنة عُمِّرت بأهلها بحمده ، و النَّار عُمِّرت بأهلها بحمده ، كما أنَّها إنَّما وجدتا بحمده. و ما أُطيع إلا بحمده ، و ما عُصي إلا بحمده ، و لا تسقط ورقة إلا بحمده ، و لا يتحرك في الكون ذرَّة إلا بحمده ، فهو سبحانه و تعالى المحمود لذاته ، و إن لم يحمده العباد. كما أنه هو الواحد الأحد ، و إن لم يوحِّده العباد ، و هو الإله الحقُّ و إن لم يؤلِّهه ، سبحانه هو الذي حمِد نفسه على لسان الحامد كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : " إن الله تعالى قال على لسان نبيه : سَمعَ اللهُ لمن حَمِدَه". فهو الحامدُ لنفسه في الحقيقة على لسان عبده ، فإنه هو الذي أجري الحمدَ على لسانه و قلبه ، و أجراؤه بحمده فله الحمد كله ، و له الملك كله ، و بيده الخير كله ، و إليه يرجع الأمر كله ، علانيته و سره . فهذه المعرفة نبذة يسيرة من معرفة عبودية الحمد ، و هي نقطة من بحر لُجِّي من عبوديته. و من عبوديته أيضا : أن يعلم أن حمده لربه نعمة مِنه عليه ، يستحق عليها الحمد ، فإذا حمده عليها استَّحق على حمده حمداً آخر ، و هلَّم جرا. فالعبد و لو استنفد أنفاسه كلّها في حمد ربه على نعمة من نعمه ، كان ما يجب عليه من الحمد عليها فوق ذلك ، و أضعاف أضعافه ، و لا يُحصي أحد البتّة ثناءً عليه بمحتمده ، و لو حمده بجميع المحامد فالعبد سائر إلى الله بكلِّ نعمة من ربِّه ، يحمده عليها ، فإذا حَمده على صرفها عنه ، حمده على إلهامه الحمدُ. قال الأوزاعي : " سمعت بعض قوَّال ينشد في حمامٍ لك الحمدُ إمّا على نعمةٍ و إمَّا على نقمة تُدفع". و من عبودية الحمد : شهود العبد لعجزه عن الحمد ، و أنَّ ما قام به منه ، فالرب سبحانه هو الذي ألهمه ذلك ، فهو محمود عليه ، إذ هو الذي أجراه على لسانه و قلبه ، و لولا الله ما اهتدى أحد. و من عبودية الحمد : تسليط الحمد على تفاصيل أحوال العبد كلها ظاهرها و باطنها على ما يحب العبد منها و ما يكره ، بل على تفاصيل أحوال الخلق كلّهم ، برِّهم و فاجرهم ، علويهم و سفليهم ، فهو سبحانه المحمود على ذلك كلّه في الحقيقة ، و إن غاب عن شهود العبد حكمة ذلك ، و ما يستحق الرب تبارك و تعالى من الحمد على ذلك و الحمد لله : هو إلهام من الله للعباد ، فمستقل و مستكثر على قدر معرفة العبد بربه. و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم في حديث الشفاعة : " فأقع ساجداً فيلهمني الله محامد أحمده بها لم تخطر على بالي قط ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | و حمده تعالى قد ملأ الدنيا و الآخرة ، و السموات و الأرض ، و ما بينهما و م ..
منذ 29 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده عبدالله محسن العمري ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده عبدالله محسن العمري رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 29 يوم و 14 ساعة 5 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده مبارك مستور الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده مبارك مستور الحارثي رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده احمد ابن عيفان الحارثي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده احمد ابن عيفان الحارثي رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ دعـــــاء ] سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته. ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] مجالسة مَن تنطق عينه قبل لسانه بحبك والفرح برؤيتك=نعمةٌ من نعم الله العظمى، سبحانه وبحمده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | مجالسة مَن تنطق عينه قبل لسانه بحبك والفرح برؤيتك=نعمةٌ من نعم الله ال ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين ] عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟» قالت: نعم، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته» . رواه مسلم. ---------------- وفي رواية له: «سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته» . وفي رواية الترمذي: «ألا أعلمك كلمات تقولينها؟ سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته» . فيه: شرف هذا الذكر بأي صيغة من صيغه المذكورة. وفيه: دليل على فضل هذه الكلمات الجوامع، والأحسن الإتيان بجميع ما ذكر في هذه الروايات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب فضل الذكر والحث عليهتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من فوائد الذكر : أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته، كما روى مسلم في (صحيحه) عن أبي سعيد الخدري، قال: خرج معاوية على حلقة في المسجد، فقال : ما أجلسكم؟ قالوا جلسنا نذكر الله تعالى. قال : الله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا : والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه، فقال: «ما أجلسكم؟» قالوا: جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا. قال : «الله ما أجلسكم إلا ذاك» قالوا : والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال : «أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله تبارك وتعالى يباهي بكم الملائكة» فهذه المباهاة من الرب تبارك وتعالى دليل على شرف الذكر عنده، ومحبته به، وأن له مزية على غيره من الأعمال. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من فوائد الذكر : أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته، كما روى مسلم ف ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده مخلد بن مصلح المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده مخلد بن مصلح المطيري رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فيصل محمدهاني الملاح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان محمد فيصل محمدهاني الملاح رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] جميل أن تزرع وردة في كل بستان ،،، ولكن ،،، الأجمل أن تزرع ذكر الله على كل لسان.... سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | جميل أن تزرع وردة في كل بستان ،،، ولكن ،،، الأجمل أن تزرع ذكر الله على ك ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ مقاولون السعودية ] مؤسسة حمده محمد عبدالله حمران للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة حمده محمد عبدالله حمران للمقاولات مؤسسة حمد ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 4 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده مخلد بن مصلح المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده مخلد بن مصلح المطيري رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى. فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده» ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: فضل تطويل صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} الزمر (9) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المجاهدةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي عبد الله حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما، قال: صليت مع النبي - صلى ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده عابد عبدالله المالكي ... أضم ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده عابد عبدالله المالكي رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن سعد بن إبراهيم رفع الحديث إلى بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ إذا فنيت أيام الدنيا عَن هذا المؤمن بعث الله إلى نفسه من يتوفاها قَالَ فقال صاحباه اللذان يحفظان عليه عمله إن هذا قد كان لنا أخا وصاحبا وقد حان اليوم منه الفراق فأذنوا لنا أو قَالَ دعونا نثني على أخينا فيقال أثنيا عليه فيقولان جزاك الله عنا خيرا ورضي عنك وغفر لك وأدخلك الجنة فنعم الأخ كنت والصاحب ما كان أيسر مؤنتك وأحسن معونتك على نفسك ما كانت خطاياك تمنعنا أن نصعد إلى ربنا ونسبح بحمده ونقدس له ونسجد له ويقول الذي يتوفى نفسه اخرج أيها الروح الطيب إلى خير يوم مر عليك فنعم ما قدمت لنفسك اخرج إلى الروح والريحان وجنات النعيم ورب عليك غير غضبان وإذا فنيت أيام الدنيا عَن العبد الكافر بعث إلى نفسه من يتوفاها فيقول صاحباه اللذان كانا يحفظان عليه عمله إن هذا قد كان لنا صاحبا وقد حان منه فراق فأذنوا لنا أو دعونا نثني على صاحبنا فيقول أثنيا عليه فيقولان لعنة الله وغضبه عليه ولا غفر له وأدخله النار فبئس الصاحب ما كان أشد مؤنته وما كان يعين على نفسه إن كانت خطاياه وذنوبه لتمنعنا أن نصعد إلى ربنا فنسبح له ونقدس له ونسجد له فيقول الذي يتوفى نفسه اخرج أيها الروح الخبيث إلى شر يوم مر عليك فبئس ما قدمت لنفسك اخرج إلى الحميم وتصلية الجحيم ورب عليك غضبان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَن سعد بن إبراهيم رفع الحديث إلى بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قَ ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنّة و مُطالعة عيب النفس و العمل " دائماً لا يفرح بصورة العمل، لا يأتي و يقول قُمت في هذه الليلة بل يقول سهوت في هذه الليلة كثيرا، ضاع وردي الذي كنت نويته في هذه الليلة، صليت قليلاً، صنعت و صنعت ... دائماً يرى العيوب،، عندما يأتي الصيام يقول و الله ما كان صياماً .. يعني هذا الصيام كيف يُقبل؟ و قد سهوت و قد غفوت و لم أذكر ربي فيه كثيراً و لم و لم ... ينظر إلى عيب العمل،، دائماً إذا مدحه الناس، قال: إنما تمدحون ستر الله فيا،، إذا رأيت العبد يمدحه الناس فلا تغتر، فإنما مدحوا ستر الله فيه،، هكذا دائماً .. إذا جاء أحد الناس و قال أنظر إلى فلان و أخذ يذكر من عيوبه، يقول: أنا من عيوب الناس على شك و من عيبي على يقين .. هكذا شأنه مع نفسه،، أما في حق ربه فدائماً ينظر إلى نعمائه ... يقول: ربنا و لك الحمد، أنعمت عليّ و مننت عليّ بأشياءٍ عظيمة و كثيرة ما أحصيها كثرة ... أنا الفقير الذي أغنيته فلك الحمد، أنا الصغير الذي ربيته فلك الحمد، أنا الجائع الذي أطعمته فلك الحمد،أنا العزب الذي زوجته فلك الحمد ... دائماً ينظر إلى نعماء ربه عليه و يحمدهُ عليها،، # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنّة و مُطالعة عيب النفس و العمل " دا ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] حمده سالم شاهين العميري ... البدع ... منطقة تبوك # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمده سالم شاهين العميري رخصة فال للوساطة والتسويق ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] حديث الشفاعة عن معبد بن هلال العنزي قال: اجتمعنا -ناس من أهل البصرة- فذهبنا إلى أنس بن مالك، وذهبنا معنا بثابت البناني إليه يسأله لنا عن حديث الشفاعة، فإذا هو في قصره فوافقناه يصلي الضحى فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه، فقلنا لثابت: لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة فقال: يا أبا حمزة هؤلاء إخوانك من أهل البصرة جاءوك يسألونك عن حديث الشفاعة فقال: حدثنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض فيأتون آدم فيقولون: اشفع لنا إلى ربك فيقول: لست لها، ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن، فيأتون إبراهيم فيقول: لست لها، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله، فيأتون موسى فيقول: لست لها، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته، فيأتون عيسى فيقول: لست لها، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، فيأتوني فأقول: أنا لها فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن، فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا فيقول: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان، فأنطلق فأفعل، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول: يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان، فأخرجه فأنطلق فأفعل ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا, فيقول: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع، فأقول يا رب أمتي أمتي فيقول: انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان، فأخرجه من النار فأنطلق فأفعل )) . فلما خرجنا من عند أنس قلت لبعض أصحابنا: لو مررنا بالحسن وهو متوار في منزل أبي خليفة فحدثناه بما حدثنا أنس بن مالك فأتيناه فسلمنا عليه فأذن لنا فقلنا له: يا أبا سعيد جئناك من عند أخيك أنس بن مالك فلم نر مثل ما حدثنا في الشفاعة, فقال: هيه, فحدثناه بالحديث فانتهى إلى هذا الموضع, فقال: هيه, فقلنا: لم يزد لنا على هذا فقال: لقد حدثني وهو جميع منذ عشرين سنة فلا أدري أنسي أم كره أن تتكلوا, قلنا: يا أبا سعيد فحدثنا, فضحك، وقال: خلق الإنسان عجولا، ما ذكرته إلا وأنا أريد أن أحدثكم، حدثني كما حدثكم به قال: (( ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا فيقال: يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع، فأقول: يا رب ائذن لي فيمن قال: لا إله إلا الله، فيقول: وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حديث الشفاعة عن معبد بن هلال العنزي قال: اجتمعنا -ناس من أهل البصرة- فذه ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه سمع النبي  : ( يقول إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأخيرة من الفجر : اللهم العن فلاناً وفلاناً ، بعد ما يقول : سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ، فأنزل الله : ﴿ ليس لك من الأمر شيء ﴾ ) .رواه البخاري ( 4069 ) ---------------- ( اللهم العن فلاناً وفلاناً ) وفي رواية : ( على صفوان ابن أمية ، وسهل بن عمرو ، والحارث بن هشام . وأصل اللعن : الطرد والإبعاد من رحمة الله . ( بعد ما يقول : سمع الله لمن حمده ) : ( سمع الله ) أي استجاب لمن دعاه وتقبل . ( لمن حمده ) الحمد ضد الذم ، وحقيقة الحمد : الثناء على المحمود مع المحبة له والإجلال . ( فأنزل الله : ليس لك من الأمر شيء ) فتاب الله عليهم وآمنوا مع أنهم فعلوا أشياء لم يفعلها أكثر الكفار # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أنه سمع النبي  : ( يقول إذا رفع رأسه من الر ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل حلق الذكرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرج معاوية - رضي الله عنه - على حلقة في المسجد، فقال: ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله. قال: آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟ قالوا: ما أجلسنا إلا ذاك، قال: أما إني لم استحلفكم تهمة لكم، وما كان أحد بمنزلتي من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أقل عنه حديثا مني: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج على حلقة من أصحابه فقال: «ما أجلسكم؟» قالوا: جلسنا نذكر الله ونحمده على ما هدانا للإسلام؛ ومن به علينا. قال: «آلله ما أجلسكم إلا ذاك؟» قالوا: والله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: «أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة» . رواه مسلم. ---------------- قوله: قال: «آلله ما أجلسكم إلا ذلك، أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم» . قال الشارح: وحذف المصنف جوابهم، وهو في مسلم ولفظه: فقالوا: (والله ما أجلسنا إلا ذلك) ، وهو من قلم الناسخ. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرج معاوية - رضي الله عنه - على حل ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] في محفل الصحراء، ومحراب الأفق، بعيدًا عن صلصلة الصخب وضجيج الصفيح والمعدن والأحجار، ناداني حبيبي أن تعال فصلِّ.. كنتُ أحسب أن الصلاة ستكون هنالك على البساط الذي كنا نجلس عليه، أشرب لبن الإبل لأول مرة في حياتي، ونطعم التمر..لا لا، سنصلي هنا، على الرمل..استجبتُ على تردد خفي، ووقفت للصلاة، ..الله أكبر..فحضرتني السكينة، وسقطت عني كل الرسوم والنعوت والأسماء، ولم يبق شيء أعاينه سوى نعت الفقر!"فقيرٌ" يُطعم جبهتَه الرملَ، فيجد هنالك معنى الذِّلَّة لله، وشرف السجود له سبحانه وبحمده، فوالله ثم والله إن حبات الرمل على جبهة الساجد حينها لأبهى وأجمل وأنْفَسُ من ذهب الدنيا ونضارها!كأني علمتُ حينها لم كره الفقهاء مسح الجبهة في الصلاة: إنهم يستبقون عليك سيماء الفقر، وتاج الذلة لله تعالى! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في محفل الصحراء، ومحراب الأفق، بعيدًا عن صلصلة الصخب وضجيج الصفيح وال ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المئة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا: إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع، فجعل يقول: «سبحان ربي العظيم» فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: «سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد» ثم قام طويلا قريبا مما ركع ثم سجد، فقال: «سبحان ربي الأعلى» فكان سجوده قريبا من قيامه. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: مشروعية التطويل في جميع أركان صلاة الليل، قال الله تعالى: {أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب} [الزمر (9) ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليل ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ باب الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمرتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة بعد أن نزلت عليه: {إذا جاء نصر الله والفتح} إلا يقول فيها: «سبحانك ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» . متفق عليه. ---------------- وفي رواية في الصحيحين عنها: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: «سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي» ، يتأول القرآن. معنى: «يتأول القرآن» أي يعمل ما أمر به في القرآن في قوله تعالى: {فسبح بحمد ربك واستغفره} . وفي رواية لمسلم: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر أن يقول قبل أن يموت: «سبحانك اللهم وبح‍مدك أستغفرك وأتوب إليك» . قالت عائشة: قلت: يا رسول الله، ما هذه الكلمات التي أراك أحدثتها تقولها؟ قال: «جعلت لي علامة في أمتي إذا رأيتها قلتها {إذا جاء نصر الله والفتح} ... إلى آخر السورة. وفي رواية له: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يكثر من قول: «سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه» . قالت: قلت: يا رسول الله، أراك تكثر من قول سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه؟ فقال: «أخبرني ربي أني سأرى علامة في أمتي فإذا رأيتها أكثرت من قول: سبحان الله وبحمده أستغفر الله وأتوب إليه فقد رأيتها: {إذا جاء نصر الله والفتح} فتح مكة، {ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا * فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا} » . في هذا الحديث: مواظبته - صلى الله عليه وسلم - على التسبيح والتحمد والاستغفار في ركوعه وسجوده، وأشرف أوقاته وأحواله. وفيه: خضوعه - صلى الله عليه وسلم - لربه وانطراحه بين يديه، ورؤية التقصير في أداء مقام العبودية، وحق الربوبية. وفيه: الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب الحث على الازدياد من الخير في أواخر العمرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن عائشة رضي الله عنها، قالت: ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلا ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] بابُ استحباب ترحيب الإِنسان بضيفه وحمده اللّه تعالى على حصوله ضيفاً عنده وسروره بذلك وثنائه عليه لكونه جعلَه أهلاً لذلكروينا في صحيحي البخاري ومسلم، من طرق كثيرة، عن أبي هريرة وعن أبي شُرَيْحٍ الخزاعيّ رضيَ اللّه عنهما؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ‏"‏‏.‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ خرجَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ذاتَ يومٍ ـ أو ليلةٍ ـ فإذا هو بأبي بكر وعمر رضي اللّه عنهما، قال‏:‏ ‏"‏ما أخْرَجَكُما مِنْ بُيُوتِكُما هَذِهِ السَّاعَةَ‏؟‏‏"‏ قالا‏:‏ الجوع يا رسول اللّه‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏وأنا وَالَّذي نَفْسِي بِيَدِهِ لأَخْرَجَني الَّذي أخْرَجَكُما، قُومُوا‏"‏ فقاموا معه، فأتى رجلاً من الأنصار، فإذا ليس هو في بيته، فلما رأتْهُ المرأةُ قالتْ‏:‏ مرحبَاً وأهلاً، فقالَ لها رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أيْنَ فُلانٌ‏؟‏‏"‏ قالت‏:‏ ذهبَ يستعذبُ لنا من الماء، إذ جاء الأنصاريّ فنظر إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وصاحبيه، ثم قال‏:‏ الحمد للّه، ما أحدٌ اليوم أكرمُ أضيافاً منّي‏.‏ وذكر تمام الحديث‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بابُ استحباب ترحيب الإِنسان بضيفه وحمده اللّه تعالى على حصوله ضيفاً ع ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ دعـــــاء ] (الحمد لله الذي بقدره الحزن والفرح والمساءة والسرور، وبيده القبض والبسط، والرفع والخفض، والغنى والفقر، والخلق والأمر، وإليه ترجع الأمور. وبقضائه المعافاة والابتلاء... والسراء والضراء، والسُقم والإبراء، والخفاء والظهور. وبمشيئته الشقاء والسعادة، والبَدءُ والإعادة، والعزة والذلة، والكثرة والقلة، والحسنات والسيئات، والآثام والأجور. وعن علمــه الإيمــان والكفـر، والعٌرْف والنُكر، والإقبــال والإعراض، والتسليم والاعتراض... والخشية والغرور. ومن موعوده النعيم والجحيم، والسلسبيل والحميم، والرَوح والسَموم، والطلح والزقوم، والأساور والأغلال، والآرائك والأنكال، والفوز والخَسـار، والحبور والثبور... نحمده سبحانه وبحمده تتم الطلبات، ولمجده ترفع الرغبات، وبفضله تستجلب الخيرات، وبعونه تستدفع الشرور. ونشكره جل وعلا، وشكره عمل لا يضيع، وأمل لا يخيب، وذخيرة لا تبيد، وتجارة لا تبور. ونستغيث به في كل كرب أَلَمّ، وفي كل خطب أهم، فمنه الإعانة، وبه الاستغاثة، وإليه النشور) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-19 | (الحمد لله الذي بقدره الحزن والفرح والمساءة والسرور، وبيده القبض والب ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وقول الله عز وجل : ﴿ يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾ . النساء ( 171 ) ---------------- تعريف الغلو : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ” الغلو : مجاوزة الحد ، بأن يزاد في الشيء في حمده أو ذمه على ما يستحق ونحو ذلك “ . وعرفه الحافظ ابن حجر بقوله ” المبالغة في الشيء والتشديد فيه بتجاوز الحد “ . وبمثل هذا التعريف عرفه الإمام الشاطبي . وهذه التعاريف كلها متقاربة ، وتقيد أن : الغلو هو : تجاوز الحد الشرعي بالزيادة . المعنى الإجمالي : قال ابن كثير في تفسيره : ” ينهى الله تعالى أهل الكتاب عن الغلو والإطراء ، وهذا كثير في النصارى فإنهم تجاوزوا الحد في عيسى حتى رفعوه فوق المنزلة التي أعطاه الله إياها ، فنقلوه من حيّـز النبوة إلى أن اتخذوه إلهاً من دون الله يعبدونه كما يعبدونه . قوله ﴿ ولا تقولوا على الله إلا الحق ﴾ أي لا تفتروا عليه وتجعلوا له صاحبة وولداً ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، ولهذا قال تعالى : ﴿ إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ﴾ أي إنما هو عبد من عباد الله ، وخلْق من خلقه ، قال له : كن فكان ، ورسول من رسله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-19 | وقول الله عز وجل : ﴿ يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾ . النساء ( 171 ) --------- ..
منذ 2 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] رحمه مسفر جبر الحميدي ... الحمده ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان رحمه مسفر جبر الحميدي رخصة فال للوساطة والتسويق ال ..
منذ 2 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد اللّه تعالى ولم يسمعه الإِنسان لا يشمّته، فإن كانوا جماعة فسمعه بعضُهم دون بعض فالمختار أنه يُشمّته من سمعه دون غيره‏.‏وحكى ابن العربي خلافاً في تشميت الذين لم يسمعوا الحمد إذا سمعوا تشميتَ صاحبهم، فقيل يشمّته لأنه عرف عطاسه وحمده بتشميت غيره، وقيل لا، لأنه لم يسمعه‏.‏واعلم أنه إذا لم يحمد أصلاً يُستحبّ لمن عنده أن يذكِّره الحمد، هذا هو المختار‏.‏وقد روينا في معالم السنن للخطابي نحوه عن الإِمام الجليل إبراهيم النخعي، وهو باب النصيحة والأمر بالمعروف، والتعاون على البرّ والتقوى، وقال ابن العربي‏:‏ لا يفعل هذا وزعم أنه جَهْلٌ من فاعله‏.‏ وأخطأ في زعمه، بل الصواب استحبابه لما ذكرناه، وباللّه التوفيق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-19 | إذا عَطَسَ ولم يحمد اللّه تعالى فقد قدَّمنا أنه لا يُشمّت، وكذا لو حمد ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] أما لو أنك شهدتَ جمالَه، فنعمتَ برؤية فضله عليك في جميع أمرك، فنادى كل ما فيك مردِّدًا قوله سبحانه وبحمده" ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدًا"..فرأيت جمال ستره عليك وأنت أنت، تعلم خبء نفسك، وأثقال الذنوب في حقيبة سفرك إليه، وهو يجمع عليك قلب من لا يعرفك، ويُنطِق بالمحبة من لم يرك، ويبسط كفَّ قصيٍّ بعيد بالدعاء لك!أما لو أنك شهدت جماله؛ إذ يُقيتك، ويغذوك، ويطعم قلبك وروحك وبدنك وباطنك وظاهرك، ويحشد من حولك صنوف َبره وإحسانه وكرمه، وأنت أنت! تعلم خَبْء نفسك، وأثقال الذنوب في حقيبة سفرك إليه! فلم يقطع عنك مع ديمومة الذنب فضله، وما حجب عنك مع قبيح الفعل منك إحسانه!أما لو أنك شهدت جماله فعاينت تودده إليك بالضائقة تنضج قلبك، وتحيي موات الضراعة في روحك، وتزيل الحجب التي بينك وبين انهمار غيث التوبة يغسلك كلك، وأنت تحصي بضبط مدهش، وذاكرة حادة كالبرق، كل مواطن السوء التي التحقت بها، ومنازل الغفلة التي أويت إليها، فتتنفس بالندم مستغفرًا تائبًا ذليلةً نفسك بالتوبة، فتتطاير عنك خلائق السوء وتتباعد عن خصال السوء وأفعال السوء، فيكرمك وأنت أنت، ويفرح بتوبتك، ويدنيك منه، ويؤويك إليه، ويجعلك أنت أنت، من أصفيائه الذين ينعم عليهم بمحبته" إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين"!أما لو أنك شاهدت جماله إذ..وإذ ..وإذ، حيث يفنى العمر ويفنى العالم ولا ينتهي جماله، ولا تُحصَى نعمه؛ لفرحت أنك عبده، وأنه ربك، ولنطقت قائلا:" قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (14) قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) الأنعام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أما لو أنك شهدتَ جمالَه، فنعمتَ برؤية فضله عليك في جميع أمرك، فنادى كل ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة التاسعة: صفة الحج ] نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان الحج أو العمرة، فتوجه إلى مكة في أشهر الحج، فإن الأفضل أن يحرم بالعمرة أولاً ليصير متمتعًا، فيحرم من الميقات بالعمرة. وعند الإِحرام يغتسل كما يغتسل من الجنابة، ويتطيب في رأسه ولحيته، ويلبس ثياب الإِحرام، ويحرم عقب صلاة فريضة، إن كان وقتها حاضرًا، أو نافلة ينوي بها سنة الوضوء، لأنه ليس للإِحرام نافلة معينة، إذ لم يرد ذلك عن النبي ثم يلبي فيقول: "لبيك اللهم عمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك"، ولا يزال يلبي حتى يصل إلى مكة.فإذا شرع في الطواف قطع التلبية، فيبدأ بالحجر الأسود يستلمه ويقبله إن تيسر، وإلا أشار إليه، ويقول: "بسم الله والله أكبر، اللهم إيمانًا بك، وتصديقًا بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعًا لسنة نبيك محمد"، ثم يجعل البيت عن يساره ويطوف سبعة أشواط، يبتدئ بالحجر ويختتم به. وفي هذا الطواف يسنُّ أن يرمل في الثلاثة أشواط الأولى، بأن يسرع المشي ويقارب الخطى، وأن يضطبع في جميع الطواف، بأن يخرج كتفه الأيمن، ويجعل طرفي الرداء على الكتف الأيسر. فإذا أتم الطواف صلي ركعتين خلف المقام. وفي طوافه كلما حاذى الحجر الأسود كبّر, ويقول بينه وبين الركن اليماني: "ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار"، ويقول بقية طوافه ما شاء من ذكرٍ ودعاء.وليس للطواف دعاءٌ مخصوص لكل شوط، وعلى هذا فينبغي أن يحذر الإِنسان من هذه الكتيبات التي بأيدي كثيرٍ من الحجاج، والتي فيها لكل شوطٍ دعاءٌ مخصوص، فإن هذا بدعة لم ترد عن رسول الله وقد قال النبي: ((كل بدعةٍ ضلالة))؛ أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وفال: حسنٌ صحيح.ويجب أن يتنبه الطائف إلى أمرٍ يخل به بعض الناس في وقت الزحام: فتجده يدخل من باب الحِجْر، ويخرج من الباب الثاني، فلا يطوف بالحجر, وهذا خطأٌ؛ لأن الحِجْر أكثره من الكعبة، فمن دخل من باب الحجر وخرج من الباب الثاني، لم يكن قد طاف بالبيت، فلا يصح طوافه.وبعد الطواف يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر له، وإلا ففي أي مكان من المسجد، ثم يخرج إلى الصفا، فإذا دنا منه قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ} [البقرة: 158], ولا يعيد هذه الآية بعد ذلك، ثم يصعد على الصفا ويستقبل القبلة، ويرفع يديه، ويكبر الله ويحمده، ويقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده". ثم يدعو بعد ذلك، ثم يعيد الذكر مرةً ثانية، ثم يدعو، ثم يعيد الذكر مرةً ثالثة.ثم ينزل متجهًا إلى المروة، فيمشي إلى العلم الأخضر - أي العمود الأخضر- ويسعى من العمود الأخضر إلى العمود الثاني سعيًا شديدًا، أي يركض ركضًا شديدًا، إن تيسر له ولم يتأذّ أو يؤذ أحدًا، ثم يمشي بعد العلم الثاني إلى المروة مشيًا عاديًا، فإذا وصل المروة، صعد عليها واستقبل القبلة ورفع يديه، وقال مثل الذي قال على الصفا، فهذا شوط.ثم يرجع إلى الصفا من المروة، وهذا هو الشوط الثاني، ويقول فيه ويفعل كما قال في الشوط الأول وفعل.فإذا أتم سبعة أشواط - من الصفا للمروة شوط، ومن المروة للصفا شوطٌ آخر. فإذا أتم سبعة أشواط - فإنه يقصّر شعر رأسه، ويكون التقصير شاملاً لجميع الرأس، بحيث يبدو واضحًا في الرأس. والمرأة تقصر من كل طرف رأسها بقدر أُنملة، ثم يحلّ من إحرامه حلاًّ كاملاً, فيتمتع بما أحل الله له من النساء والطيب واللباس وغير ذلك.فإذا كان يوم الثامن من ذي الحجة أحرم بالحج، فاغتسل، وتطيب, ولبس ثياب الإِحرام، وخرج إلي منى فصلى بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، خمس صلوات، يصلي الرباعية ركعتين، وكل صلاةٍ في وقتها، فلا جمع في منى، وإنما هو القصر فقط.فإذا طلعت الشمس يوم عرفة، سار إلى عرفة، فنزل بنمرة إن تيسر له، وإلا استمر إلى عرفة فينزل بها، فإذا زالت الشمس، صلى الظهر والعصر قصرًا وجمع تقديم، ثم يشتغل بعد ذلك بذكر الله، ودعائه، وقراءة القرآن، وغير ذلك مما يقرب إلى الله تعالى، وليحرص على أن يكون آخرَ ذلك اليوم مُلِحًّا في دعاء الله فإنه حريٌّ بالإِجابة. فإذا غربت الشمس، انصرف إلى مزدلفة فصلى بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، ثم يبقى هناك حتى يصلي الفجر، ثم يدعو الله إلى أن يسفر جدًّا، ثم يدفع بعد ذلك إلى منى، ويجوز للإِنسان الذي يشق عليه مزاحمة الناس، أن ينصرف من مزدلفة قبل الفجر، لأن النبي رخص لمثله.فإذا وصل إلى منى بادر فرمى جمرة العقبة الأولى قبل كل شيء بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة، ثم ينحر هديه، ثم يحلق رأسه، وهو أفضل من التقصير، وإن قصره فلا حرج، والمرأة تقصر من أطرافه بقدر أنملة. وحينئذٍ يحل التحلل الأول، فيباح له جميع محظورات الإِحرام ما عدا النساء. فينزل بعد أن يتطيب ويلبس ثيابه المعتادة ينزل إلى مكة، فيطوف طواف الإِفاضة سبعة أشواط بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة, سبعة أشواط، وهذا الطواف والسعي للحج، كما أن الطواف والسعي الذي حصل منه أول ما قدم للعمرة، وبهذا يحلّ من كل شيءٍ حتى من النساء.ولنقف هنا لننظر ماذا فعل الحاج يوم العيد؟ فالحاج يوم العيد: رمى جمرة العقبة, ثم نحر هديه، ثم حلق أو قصر, ثم طاف، ثم سعى، فهذه خمسة أنساك يفعلها على هذا الترتيب، فإن قدم بعضها على بعض فلا حرج؛ لأن النبي كان يُسأل يوم العيد عن التقديم والتأخير، فما سئل عن شيء قُدّم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج))؛ رواه البخاري ومسلم، فإذا نزل من مزدلفة إلى مكة، وطاف وسعى، ثم خرج ورمى فلا حرج، ولو رمى ثم حلق قبل أن ينحر، فلا حرج, ولو رمى ثم نزل إلى مكة وسعى و طاف فلا حرج، ولو رمى ونحر وحلق ثم نزل إلى مكة وسعى قبل أن يطوف لا حرج، المهم أن تقديم هذه الأنساك الخمسة بعضها على بعض لا بأس به، لأن الرسول ما سئل عن شيء قُدم ولا أُخر يومئذ إلا قال: ((افعل ولا حرج)) وهذا من تيسير الله ورحمته بعباده.وقد بقى من أفعال الحج: المبيت في منى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، وليلة الثالث عشر لمن تأخر، لقول الله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى} [البقرة: 203]. فيبيت الحاج بمنى ليلة الحادي عشر، وليلة الثاني عشر، ويجزئ أن يبيت في هاتين الليلتين معظم الليل.فإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر، رمى الجمرات الثلاث؛ يبدأ بالصغرى وهي الأولى التي تعتبر شرقية بالنسبة للجمرات الثلاث فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يُكَبِّر مع كل حصاة، ثم يتقدم عن الزحام قليلاً، و يقف مستقبلاً القبلة, رافعًا يديه, يدعو الله دعاءً طويلاً, ثم يتجه إلى الوسطى فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ثم يتقدم قليلاً عن الزحام، ويقف مستقبلاً القبلة، رافعًا يديه، يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً، ثم يتقدم إلى جمرة العقبة، فيرميها بسبع حصيات متعاقبات، يكبر مع كل حصاة، ولا يقف عندها؛ اقتداءً برسول الله.وفي ليلة الثاني عشر، يرمي الجمرات الثلاث كذلك، وفي اليوم الثالث عشر - إن تأخر - يرمي الجمرات الثلاث كذلك.ولا يجوز للإنسان أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر قبل الزوال؛ لأن النبي لم يرم إلا بعد الزوال، وقال: ((خذوا عني مناسككم))؛ رواه مسلم والبيهقي وهذا لفظ البيهقي، وكان الصحابة يتحينون الزوال، فإذا زالت الشمس رمَوْا، ولو كان الرمي قبل الزوال جائزًا لبيَّنه النبي لأمته، إما بفعله، أو قوله، أو إقراره، ولمّا اختار النبي وسط النهار للرمي، وهو شدة الحر، دون الرمي في أوله الذي هو أهون على الناس، عُلم أن الرمي في أول النهار لا يجوز، لأنه لو كان من شرع الله، لكان هو الذي يُشْرَع لعباد الله، لأنه الأيسر، والله إنما يشرع لعباده ما هو الأيسر. ولكن يمكنه إذا كان يشقُّ عليه الزحام، أو المضي إلى الجمرات في وسط النهار، أن يؤخر الرمي إلى الليل، فإن الليل وقت للرمي، إذ لا دليل على أن الرمي لا يصح ليلاً، فالنبي وقَّت أول الرمي ولم يوَقِّت آخره، والأصل فيما جاء مطلقًا، أن يبقى على إطلاقه حتى يقوم دليل على تقييده بسبب أو وقت.ثم ليحذر الحاج من التهاون في رمي الجمرات، فإن من الناس من يتهاون فيها حتى يوكل من يرمي عنه، وهو قادر على الرمي بنفسه، وهذا لا يجوز ولا يجزئ، لأن الله تعالى يقول في كتابه: {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ للهِ} [البقرة: 196]. والرمي من أفعال الحج، فلا يجوز له الإِخلال به، ولأن النبي لم يأذن لضَعَفَة أهله أن يوكلوا من يرمي عنهم؛ بل أذن لهم بالذهاب من مزدلفة في آخر الليل، ليرموا بأنفسهم قبل زحمة الناس. ولأن النبي لم يأذن للرعاة الذين يغادرون منى في إبلهم، لم يأذن لهم أن يوكلوا من يرمي عنهم، بل أذن لهم أن يرموا يومًا ويدعوا يومًا ليرموه في اليوم الثالث. وكل هذا يدل علي أهمية رمي الحاج بنفسه, و أنه لا يجوز أن يوكل أحدًا, ولكن عند الضرورة لا بأس بالتوكيل، كما لو كان الحاج مريضًا أو كبيرًا لا يمكنه الوصول إلى الجمرات، أو امرأة حاملاً تخشى على نفسها أو ولدها, ففي هذه الحال يجوز التوكيل.ولولا أنه ورد عن الصحابة أنهم كانوا يرمون عن الصبيان، لقلنا: إن العاجز يسقط عنه الرمي، لأنه واجب عجز عنه، فيسقط عنه لعجزه عنه، ولكن لما ورد جنس التوكُّل في الرمي عن الصبيان، فإنه لا مانع من أن يلحق به من يشابههم في تعذر الرمي من قبل نفسه.المهم أنه يجب علينا أن نُعظم شعائر الله، وألا نتهاون بها، وأن نفعل ما يمكننا فعله بأنفسنا لأنه عبادة، كما قال النبي: ((إنما جُعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة، ورمي الجمرات لإقامة ذكر الله))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح.وإذا أتم الحج، فإنه لا يخرج من مكة إلى بلده، حتى يطوف للوداع، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينفرون من كل وجه، فقال النبي: ((لا ينفرن أحدٌ حتى يكون آخر عهده بالبيت))؛ رواه البخاري ومسلم؛ إلا إذا كانت المرأة حائضًا أو نُفَساء، وقد طافت طواف الإِفاضة، فإن طواف الوداع يسقط عنها، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خفف عن الحائض"؛ رواه البخاري ومسلم، ولأن النبي لما قيل له: إن صفية قد طافت طواف الإِفاضة، قال: ((فلتنفر إذًا))؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وهذا لفظه، وكانت حائضًا.ويجب أن يكون هذا الطواف آخر شيء، وبه نعرف أن ما يفعله بعض الناس، حين ينزلون إلى مكة، فيطوفون طواف الوداع، ثم يرجعون إلى منى، فيرمون الجمرات، ويسافرون من هناك، فهذا خطأ، ولا يجزئهم طواف الوادع، لأن هؤلاء لم يجعلوا آخر عهدهم بالبيت، وإنما جعلوا آخر عهدهم بالجمرات. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | نذكر هنا صفة الحج على سبيل الإِجمال والاختصار فنقول: إذا أراد الإِنسان ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ ... يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ - زهير بن أبي سلمى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ ... يكن حمده ذمّاً عليه ويندمِ - زهير بن أب ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ فائدة ] ( المقيت ) الذي أوصل إلى كل موجودٍ ما به يقتات ، وأوصل إليها أرزاقها وصرفها كيف يشاء بحكمته وحمده . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ( المقيت ) الذي أوصل إلى كل موجودٍ ما به يقتات ، وأوصل إليها أرزاقها وصر ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] فالطيبات له وصفاً و فعلاً و قولاً و نسبةً ، و كلّ طيّب مضاف إليه طيّب ، فله الكلمات الطيبات و الأفعال ، و كلّ مضاف إليه كبيته و عبده ، و روحه و ناقته ، و جنته دار الطيبين ، فهي طيبات كلّها ، و أيضا فمعاني الكلمات الطيبات لله وحده ، فإنها تتضمن تسبيحه ، و تحميده ، و تكبيره ، و تمجيده ، و الثناء عليه بالآئه و أوصافه ؛ فهذه الكلمات الطيبات التي يثنى عليه بها ، و معانيها له وحده لا شريك له : كسبحانك اللهمَّ و بحمدك وتبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك. و كسبحان الله و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر. و سبحان الله و بحمده ، سبحان الله العظيم ، و نحو ذلك . و كلّ طيّب له و عنده و منه و إليه ، و هو طيّب لا يقبل إلا طيّباً ، و هو إله الطيبين و ربهم ، و جيرانه في دار كرامته ، هم الطيبون. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | فالطيبات له وصفاً و فعلاً و قولاً و نسبةً ، و كلّ طيّب مضاف إليه طيّب ، ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] ناظم ابن محمدهاشم ابن سيد زين العابدين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان ناظم ابن محمدهاشم ابن سيد زين العابدين رخصة فال للو ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن