شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 3:39 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حفظه)

[ مهارات فردية ] ورق العنب طريقة حفظه مثلجا أو مجففا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مهارات فردية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ورق العنب طريقة حفظه مثلجا أو مجففا ورق العنب في الشرق الأوسط يعرف ورق ..
منذ 3 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من حمل الناس على المحامل الطيبة وأحسن الظن بهم سلمت نيته وانشرح صدره وعوفي قلبه وحفظه الله من السوء والمكاره. - ابن القيم الجوزية # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | من حمل الناس على المحامل الطيبة وأحسن الظن بهم سلمت نيته وانشرح صدره و ..
منذ 8 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ما قيل في العلم والعلماء: قال سفيان الثوري رحمه الله: إنما هو طلبه، ثم حفظه، ثم العمل به، ثم نشره. [الحلية (تهذيبه) 2 / 362]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما قيل في العلم والعلماء: قال سفيان الثوري رحمه الله: إنما هو طلبه، ثم ح ..
منذ 12 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : ينبغي لمن تظاهرت عليه نعم الله أن يقيدها بالشكر ويحفظها بالطاعة ويرعاها بالتواضع لتدوم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حتى تكون أسعد الناس : ينبغي لمن تظاهرت عليه نعم الله أن يقيدها بالشكر و ..
منذ 13 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سفيان الثوري: أول العبادة الصمت، ثم طلب العلم، ثم العمل به، ثم حفظه، ثم نشره(روضة العقلاء). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال سفيان الثوري: أول العبادة الصمت، ثم طلب العلم، ثم العمل به، ثم حفظه ..
منذ 19 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] (ليس الشأن الإتيان بالطاعة إنما الشأن في حفظها مما يبطلها) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | (ليس الشأن الإتيان بالطاعة إنما الشأن في حفظها مما يبطلها) . ..
منذ 19 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سفيان بن عيينة قال : سمعت مسعرا يذكر عن عبد الأعلى حديثا في سؤال العافية فهل تحفظه فقال فقلت أحدثك بما أحفظ فقرأت عليه فقال هو هو . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن سفيان بن عيينة قال : سمعت مسعرا يذكر عن عبد الأعلى حديثا في سؤال العا ..
منذ 22 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن مُحَمد بن المنكدر قَالَ إن الله ليصلح بصلاح العبد ولده وولد ولده ويحفظه في دويرته والدويرات التي حوله ما دام فيهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عَن مُحَمد بن المنكدر قَالَ إن الله ليصلح بصلاح العبد ولده وولد ولده و ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما أقلق , أفتقد رومانسية أمي , كانت حفظها الله تدخل غرفتي فتجدني ساهراً , فتقول بكل حنان : يا ابني نام نامت عليك حيطة. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عندما أقلق , أفتقد رومانسية أمي , كانت حفظها الله تدخل غرفتي فتجدني ساه ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدة ] انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلوق في كل أحواله، برحمته أوجد المخلوقات، وبرحمته حفظها وأمدها بكل ما تحتاج إليه، وأسبغ عليها النعم الظاهرة والباطنة التي لا يمكن مخلوقاً أن يخلو منها طرفة عين، وهي متنوعة عليه من كل وجه نعم العلم والتعليم لأمور الدين والدنيا، ونعم العافية للأبدان عموماً وللأعضاء كلها على وجه الخصوص، ونعم الأرزاق ونعم الأولاد والأتباع، ونعم الحروث والزروع والثمار، ونعم المواشي وأصناف الأمتعة، ونعم الدور والقصور، ونعم اللذات والحبور النعم التي فيها جلب المنافع كلها، والنعم التي فيها دفع المضار كلها، تدل أكبر دلالة على وحدانية مسديها والمنعم بها، وعلى وجوب شكره والإخلاص له "أَفَمَن يَّخْلُقُ كَمَن لاَّ يَخْلُقُ" أفمن منه النعم كلها كمن هو فقير محتاج، مضطر؟ والله أعلم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | انظر رحمك الله إلى سعة رحمة الله التي ملأت أقطار العالم، وشملت كل مخلو ..
منذ 23 يوم و 10 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال قتادة رحمه الله : باب من العلم يحفظه الرجل يطلب به صلاح نفسه وصلاح الناس أفضل من عبادة حول كامل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال قتادة رحمه الله : باب من العلم يحفظه الرجل يطلب به صلاح نفسه وصلاح ا ..
منذ 23 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] يستحبّ استحباباً متأكداً زيارة الصالحين والإِخوان والجيران والأصدقاء والأقارب وإكرامهم وبرّهم وصلتهم، وضبط ذلك يختلف باختلاف أحواله ومراتبهم وفراغهم‏.‏ وينبغي أن تكون زيارته لهم على وجه لا يكرهونه وفي وقت يرتضونه‏.‏ والأحاديث والآثار في هذا كثيرة مشهورة، ومن أحسنها‏:‏ما رويناه في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أن رجلاً زارَ أخاً له في قرية أخرى، فأرصدَ اللّه تعالى على مَدْرَجتِه مَلَكاً، فلما أتى عليه قال‏:‏ أين تُريد‏؟‏ قال‏:‏ أُريدُ أخاً لي في هذه القرية، قال‏:‏ هل لكَ عليه من نعمة ترُبُّها‏؟‏ قال‏:‏ لا، غيرَ أني أحببتُه في اللّه تعالى، قال‏:‏ فإني رسولُ اللّه إليك بأن اللّه تعالى قد أحبَّكَ كما أحببتَه فيه‏"‏‏.قلت‏:‏ مدرجتُه بفتح الميم والراء‏:‏ طريقه‏.‏ ومعنى تَرُبُّها‏:‏ أي تحفظها وتراعيها وتربيها كما يُربِّي الرجلُ ولدَه‏.‏وروينا في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أبي هريرة أيضاً قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏مَنْ عادَ مَرِيضاً، أوْ زَارَ أخاً لَهُ في اللَّهِ تَعالى، نادَاهُ مُنادٍ بأنْ طِبْتَ وَطابَ مَمْشاكَ، وَتَبَوَّأتَ مِنَ الجَنَّةِ مَنزِلاً‏"‏‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-18 | يستحبّ استحباباً متأكداً زيارة الصالحين والإِخوان والجيران والأصدقا ..
منذ 24 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ مهارات فردية ] ورق العنب طريقة حفظه مثلجا أو مجففا # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

مهارات فردية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ورق العنب طريقة حفظه مثلجا أو مجففا طريقة تخزين ورق العنب هناك عدة طرق ..
منذ 25 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ باب تحريم العقوق وقطيعة الرحمتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إن الله تعالى حرم عليكم: عقوق الأمهات، ومنعا وهات، ووأد البنات، وكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال» . متفق عليه. ---------------- قوله: «منعا» معناه: منع ما وجب عليه، و «هات» : طلب ما ليس له. و «وأد البنات» معناه: دفنهن في الحياة، و «قيل وقال» معناه: الحديث بكل ما يسمعه، فيقول: قيل كذا، وقال فلان كذا مما لا يعلم صحته، ولا يظنها، وكفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع. و «إضاعة المال» : تبذيره وصرفه في غير الوجوه المأذون فيها من مقاصد الآخرة والدنيا، وترك حفظه مع إمكان الحفظ. و «كثرة السؤال» : الإلحاح فيما لا حاجة إليه. اقتصر في الحديث على عقوق الأمهات، مع تحريم عقوق الآباء أيضا، لأن الاستخفاف بهن أكثر لضعفهن وعجزهن، وينبه على تقديم برهن على بر الأب في التلطف ونحو ذلك. ومنعا وهات: أي: منع ما أمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق. وفي الباب أحاديث سبقت في الباب قبله كحديث: «وأقطع من قطعك» ، وحديث: «من قطعني قطعه الله» . قوله: (وفي الباب) ، أي: في تحريم العقوق والقطيعة أحاديث كثيرة تدل على تحريم عقوق الوالدين وقطيعة الرحم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن أبي عيسى المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم ..
منذ 26 يوم و 2 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةاستتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين ] الثقة بالله وحفظه لأوليائه : إذا وثق العبد بربه، واطمأن لوعده، واستجاب لأمره، فإن الله يكون معه بنصره وحفظه وتوفيقه وإحسان العاقبة له، وهذا مقتضى ما وصف الله به نفسه، كما بين ذلك ابن رجب الحنبلي رحمه الله عند كلامه على معرفة الله لعبده فقال: "ومعرفة الله لعبده نوعان: معرفة عامة وهي علمه سبحانه بعباده، وإطلاعه على ما أسروه وما أعلنوه .والثاني معرفة خاصة، وهي تقتضي محبته لعبده، وتقربه إليه، وإجابة دعائه، وإنجاءه من الشدائد، وهي المشار إليها بقوله  فيما يحكي عن ربه "ولا يزال عبدي يتقرب إليَ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، فلئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدةاستتار المضطرين واحتجاب أولياء الله المتقين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | الثقة بالله وحفظه لأوليائه : إذا وثق العبد بربه، واطمأن لوعده، واستجا ..
منذ 28 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً ] ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعةٌ منهم يختمون في كل شهرين ختمة، وآخرون في كل شهر ختمة، وآخرون في كل عشر ليال ختمة، وآخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة، وآخرون في كل سبع ليالٍ ختمة، وهذا فعل الأكثرين من السلف، وآخرون في كل ستّ ليال، وآخرون في خمس، وآخرون في أربع، وكثيرون في كل ثلاث، وكان كثيرون يختمون في كل يوم وليلة ختمة، وختم جماعة في كل يوم وليلة ختمتين‏.‏ وآخرون في كل يوم وليلة ثلاث ختمات، وختم بعضهم في اليوم والليلة ثماني ختمات‏:‏ أربعاً في الليل، وأربعاً في النهار‏:‏ وممّن ختم أربعاً في الليل وأربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي‏ رضي اللّه عنه، وهذا أكثر ما بلغنا في اليوم والليلة‏.‏وروى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر والعصر، ويختمه أيضاً فيما بين المغرب والعشاء، ويختمه فيما بين المغرب والعشاء في رمضان ختمتين وشيئاً، وكانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل‏.‏وروى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب والعشاء‏.‏وأما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري، وسعيد بن جبير‏.‏والمختار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر يحصل له فهم ما يقرأ، وكذا من كان مشغولاً بنشر العلم أو فصل الحكومات بين المسلمين أو غير ذلك من مهمات الدين والمصالح العامَّة للمسلمين، فليقتصر على قدر لا يحصل له بسببه إخلال بما هو مرصد له ولا فوت كماله، ومن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثْر ما أمكنه من غير خروج إلى حدّ الملل أو الهذرمة في القراءة‏.‏وقد كره جماعة من المتقدمين الختم في يوم وليلة، ويدلّ عليه‏:‏ما رويناه بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرها، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرأ القُرآنَ فِي أقَلّ مِنْ ثَلاثٍ‏"‏‏.‏وأما وقت الابتداء والختم فهو إلى خيرة القارىء، فإن كان ممّن يختم في الأسبوع مرّة، فقد كان عثمان رضي اللّه عنه يبتدىء ليلة الجمعة ويختم ليلة الخميس، وقال الإِمام أبو حامد الغزالي في الإِحياء‏:‏ الأفضل أن يختم ختمة بالليل، وأخرى بالنهار، ويجعل ختمة النهار يوم الاثنين في ركعتي الفجر أو بعدهما، ويجعل ختمة الليل ليلة الجمعة في ركعتي المغرب أو بعدهما، ليستقبل أوّل النهار وآخره‏.‏وروى ابن أبي داود عن عمرو بن مرّة التابعي الجليل رضي اللّه عنه قال‏:‏ كانوا يحبّون أن يختم القرآن من أوّل الليل أو من أوّل النهار‏.‏ وعن طلحة بن مصرف التابعي الجليل الإِمام قال‏:‏ من ختم القرآن أية ساعة كانت من النهار صلّتْ عليه الملائكةُ حتى يمسي، وأية ساعة كانت من الليل صلَّت عليه الملائكةُ حتى يُصبح‏.‏ وعن مجاهد نحوه‏.‏ ‏وروينا في مسند الإِمام المجمع على حفظه وجلالته وإتقانه وبراعته أبي محمد الدارمي رحمه اللّه، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال‏:‏ إذا وافق ختم القرآن أول الليل صلّت عليه الملائكة حتى يصبح، وإن وافق ختمه آخر الليل صلّت عليه الملائكة حتى يُمسي‏.‏ قال الدارمي‏:‏ هذا حسن عن سعد‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً ونهاراً، سفراً وحضراً، وقد كانت للسلف ..
منذ 29 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال قتادة: "باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عبادة حول" # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال قتادة: "باب من العلم يحفظه الرجل لصلاح نفسه وصلاح من بعده أفضل من عب ..
منذ 29 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا قد ألفت أكثر من 25 كتابا فهل تظنونني أحفظها عن ظهر قلب؟_x000D_فلماذا يكلف الطلاب بحفظ كتب لا يحفظها مؤلفها؟! - علي الطنطاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنا قد ألفت أكثر من 25 كتابا فهل تظنونني أحفظها عن ظهر قلب؟_x000D_فلماذا يك ..
منذ 1 شهر 4 مشاهدة

[ فــــــرصة ] هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعني لفترة طويلة، هل لهذا من دليل؟الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:فإجابة على هذا السؤال: النبي - عليه الصلاة والسلام - جَمَعَ بين صلاتي الظهر والعصر جمْعَ تقديم في يوم عرفة؛ ليتوفر الوقت للذِّكر، والدعاء، والإلحاح على الله - جل وعلا - ووقف - عليه الصلاة والسلام – راكبًا؛ ولذا يرى جمع من أهل العلم أن الركوب أفضل، وأن يستقبل القبلة راكبًا، ويدعو الله - جل وعلا - ويخلص في دعائه، ويستحضر ما يدعو به، ويصدق اللجأ إلى الله - جل وعلا - فإن هذا الموقف عظيم، ينبغي أن يستشعر، تستشعر عظمة هذا الموقف وقرب الرب - جل وعلا.ومن المؤسف أن نجد كثيرًا من طلاب العلم يقضونه، إما بالنوم، أو بالأحاديث المباحة، وقد يتجاوز بعض الناس في ذلك، فيقع في شيء من المحرم، من الكلام وغيره، وقد يوجد من الحجاج في هذا الموقف العظيم مَن يرتكب بعض المحظورات؛ كإرسال النظر إلى النساء، إضافة إلى القيل والقال الذي لا ينفع؛ بل يضر، وبعضهم يسترسل فيأتي بما حرم الله عليه من غيبة ونميمة، ووقوع في أعراض الناس، ولا سيما أهل العلم، هذا موقف عظيم ينبغي أن يستشعره كلُّ حاج، فضلاً عن طالب علم.وبعض الناس يتشاغل بما لا ينفعه، همُّه أن ينتهي هذا اليوم ثم الذي يليه، ثم الذي يليه؛ ليعود إلى أهله ويزاول أعماله، كأن هذا النسك العظيم صار عبئًا على الناس، والمسألة مسألة أربعة أيام، كيف تستثقل هذه الأيام الأربعة، وقد كان المسلمون على مر العصور يقضون الأشهر، شهورًا متتابعة، شهرًا أو شهرين في الطريق قادمًا على الحج، ثم يجلس في مكة والمشاعر مدة طويلة، ليست بيوم أو يومين أو ثلاثة، يأتون قبل الحج بمدة طويلة؛ ليحتاطوا لحجهم، ثم بعد ذلك إذا قفلوا، أمضوا الوقت الطويل في الرجوع، والله - جل وعلا - يقول: {لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ} [النحل: 7]، والآن قد يصوم الشخص في بلده يوم عرفة، وبين أهله، ويفطر معهم، ثم يحج ويرجع بعد ثلاثة أيام، هذا مِن تيسير الله - جل وعلا - وهذه نعمة يجب شكرها، فعلى الحاج أن يستحضر، وعلى أصحاب الحملات - وهذا شيء مشاهد بالنسبة للحملات - من بعد صلاة العصر مباشرة الذي هو وقت اللزوم، وقت تأكُّد واستحباب الدعاء، ووقت نهاية الوقت الذي ينبغي أن يحرص عليه أشد الحرص قبل فواته، أصحاب الحملات كثير منهم بعد صلاة العصر يتأهبون للانصراف، نعم لا ينصرفون إلا بعد الغروب، لكنهم يتأهبون للانصراف، وبعد الفتاوى التي سُمعت في الأعوام المتأخرة أنه يجوز الانصراف قبل غروب الشمس، انظر ماذا سيحدث، يمكن يمرون مرورًا بعد صلاة الظهر يجمعون ويصلون الظهر، ويمرون مرورًا، ووقوفهم مجزئ عند عامة أهل العلم، وإن أوجب عليهم جمعٌ من أهل العلم الدمَ إذا انصرفوا قبل الغروب، فإذا انتشرت هذه الفتاوى وشاعت، لن يكون للوقوف أيُّ أثر في نفس الحاج، فعلى أهل الحملات أن يرفقوا بمن معهم، وهم مؤتمنون على هذا، إنما دفعت لهم الأموال؛ ليتفرغ الحاج لحجه، ويؤدي حجه على الوجه المشروع، فعلى الحاج إذا جمع بين الصلاتين جمعَ تقديمٍ، وتوفر له من الوقت ما يكفي للذِّكر والدعاء، والتلاوة والتضرع، والانطراح والانكسار بين يدي الله - عز وجل - فهذا أمر لا بد منه، وهذا وقته، لكن مع الأسف أن الأعمال قيدتْ أربابَها وأصحابها، تجده طول العام في القيل والقال، فمثل هذا لا يوفَّق لاغتنام مثل هذه الأوقات.فعلينا أن نحرص على حفظ النفس، واللسان، وجميع الجوارح، نحرص أن نحفظها عما يغضب الله - جل وعلا - وأن تضيع علينا سدى؛ لنوفق لحفظها في مثل هذه الأوقات الفاضلة، ((تعرَّفْ إلى الله في الرخاء يعرفْك في الشدة)). # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هل لوقوف الحاج بعرفة داعيًا من دليل؟ الذين يقفون في عرفة ويَدْعون؛ يعن ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ينفعه ويفيده في آُخراه ودنياه. يستمع لكتاب الله تعالى.. يستمع للمحاضرات.. يستمع للمواعظ، يستمع لأخبار وأحوال المسلمين أينما كانوا. المؤمن لا يستمع إلى ما حرّم الله، فلا يستمع إلى الغيبة والنميمة.. أذنه بعيدة عن الأغاني.. بعيدة عن المعازف.. بعيدة عن كل معصية وذنب. (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) [الإسراء:36]. المسلم يعلم أن السمع نعمة عظيمة، وأنه مسئول عنها، فحاله كما ذكر الله (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا) [الفرقان:72]. قال بعض المفسرين: لا يسمعون الكلام الباطل الزور، وقيل: لا يؤدون شهادة الزور. فالسامع الذم شريك له ومطعم المأكول للآكل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حفظ العبد سمعه: من حفظ العبد لربه أن يحفظه في سمعه، فيوجِّه سمعه إلى ما ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال سفيان الثوري رحمه الله : كان يقال أول العلم الصمت، والثاني الاستماع له وحفظه، والثالث العمل به، والرابع نشره وتعليمه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال سفيان الثوري رحمه الله : كان يقال أول العلم الصمت، والثاني الاستما ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أحمد بن حنبل: يزيد بن زريع كان يعمل الخوص وكان أبوه زريع والي البصرة، ولم يكن يأكل من ماله شيئا وما أتقنه وما أحفظه، صدوق متقن. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | قال أحمد بن حنبل: يزيد بن زريع كان يعمل الخوص وكان أبوه زريع والي البصر ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] موسى عليه السلام أرسله الله سبحانه إلى فرعون الطاغية، فذهب إليه ليدعوه إلى الله سبحانه وتعالى، وقبل أن يدخل إلى إيوانه وديوانه يعرف أن الموت في الديوان، من الذي في الديوان؟ إنه فرعون الجبار!! فرعون الإرهابي!! الفتَّاك!! الدكتاتوري المجرم!! قال موسى: (رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى) [طه:45]. فأتى كلام الذي هو خير حافظ وهو أرحم الراحمين: (لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) [طه:46]. وتكلم معه موسى بقوة، وحفظه الله تعالى. واتفق موسى وفرعون على تحديد يوم الزينة موعداً بين موسى والسحرة، واجتمع الناس، وحضر موسى عليه السلام. وجاء السحرة، فقال لهم موسى: ألقوا، فألقوا حبالهم وعصيهم، وصار يُخيل للناظر إليها أنها تسعى!! فأوجس موسى في نفسه خيفة، فأتاه كلام الذي هو خير حافظ وهو أرحم الراحمين: (لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) [طه:68]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | موسى عليه السلام أرسله الله سبحانه إلى فرعون الطاغية، فذهب إليه ليدعو ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ فائدة ] (الوكيل) ورد في قوله تعالى: { وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }(آل عمران: 173) ومعناه: الذي توكل بأمر الخلائق فحفظها، وتكفل بأرزاقها، وقام بأمورها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فائدة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | (الوكيل) ورد في قوله تعالى: { وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل }(آل عمران: 173) ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ باب الأمر بتعهد القرآن والتحذير من تعريضه للنسيانتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة، إن عاهد عليها أمسكها، وإن أطلقها ذهبت» . متفق عليه. ---------------- قال البخاري: باب استذكار القرآن وتعاهده، وذكر حديث ابن عمر المذكور، وحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت، وكيت، بل نسي. واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم» . خص الإبل بالذكر لأنها أشد الحيوان الإنسي نفورا وفي تحصيلها حيث كان نفورها صعوبة. قوله: «بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت، بل نسي» . قال عياض: أولى ما يتأول عليه ذم الحال لا ذم القول، أي: بئس الحال حال من حفظه ثم غفل عنه حتى نسيه. قال ابن بطال: هذا الحديث يوافق قوله تعالى: {إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا} [المزمل (5) ] . وقوله: {ولقد يسرنا القرآن للذكر} [القمر (17) ] ، فمن أقبل عليه بالمحافظة والتعاهد يسر له، ومن أعرض عنه تفلت منه. قال الحافظ: وفي هذه الأحاديث الحض على محافظة القرآن بدوام دراسته، وتكرار تلاوته، وضرب الأمثال لإيضاح المقاصد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... «إنم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] اعلم أخي المسلم، أنك لا تحافظ على الصلاة إلا بثلاث طرق: 1- أداؤها في وقتها: فلو أخرتها إلى أن يخرج الوقت ما قبلها الله إلا بعذر، وتُلفُّ ويُرمى بها وجه صاحبها، وتقول: ضيَّعك الله كما ضيَّعتني!! وأول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فمن حفظها حفظه الله يوم تضيع الأفهام، وتضل العقول، وتندهش الأفكار. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن مسعود – رضي الله عنه – لما سأل: ما أفضل العمل؟ قال: الصلاة على وقتها. 2- أداؤها في جماعة: فلا صلاة إلا في جماعة إلا من عذر، يوم ينادى بها في المساجد، يوم يقول لك المؤذن: حي على الصلاة.. حي على الفلاح، فتقوم من فراشك، وتذهب للمسجد، ليحفظك علام الغيوب. 3- أداؤها بخشوع وخضوع: وذلك بأن تعيش مع الإمام وهو يقرأ عليك، وتستمع لهذا القرآن العجيب، والنبأ العظيم، الذي طرق الدنيا، ولتعلم أن مواقف الناس في الآخرة وفي العرصات كمواقفهم في الصلاة، ذكر ذلك ابن القيم – رحمه الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | اعلم أخي المسلم، أنك لا تحافظ على الصلاة إلا بثلاث طرق: 1- أداؤها في وقت ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بجوامع الكلم لا فضول ولا تقصير كأنه يتبع بعضه بعضا بين كلامه توقف يحفظه سامعه ويعيه (الإحياء) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كان النبى صلى الله عليه وسلم يتكلم بجوامع الكلم لا فضول ولا تقصير كأنه ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] على المؤمن أن يحفظ أعضائه بلا استثناء، فيحفظ فرجه عما لا يحل له، (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزوَاجِهِم أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) [المعارج:29-30]. وعليه أن يحفظ قدمه فلا يمشي بها إلى ما حرم الله سبحانه، بل يجعلها تسير إلى طاعة الله.. إلى المساجد.. إلى حِلق العلم.. إلى المحاضرات.. إلى صلة ارحامه.. إلى زيارة إخوانه في الله.. إلى كل خير وفلاح. وعلى المؤمن أن يحفظ يديه فلا يستعملهما إلا فيما أباحه الله.. وليحذر أن تكون يداه وسيلة لمعصية مولاه (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [النور:24]. (وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [فصلت:19-20]. وإذا حفظ المؤمن أعضاءه وجوارحه، وسخَّرها لطاعة الله، فإن الله يحفظه، وهوأرحم الراحمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | على المؤمن أن يحفظ أعضائه بلا استثناء، فيحفظ فرجه عما لا يحل له، (وَالَ ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إن العلوم وحشية تنفر بالارسال فإذا حفظها بعد الفهم أنست ، وإذا ذكرها بعد الانس رست . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن العلوم وحشية تنفر بالارسال فإذا حفظها بعد الفهم أنست ، وإذا ذكرها ب ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كن أجمل ذكريات من حولك ..دعهم في الغد يتذكرون كلماتك المشجّعة ..وأنك من لقنهم درس التفاؤل..وحفظهم آية "فإن مع العسر يسرا" # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كن أجمل ذكريات من حولك ..دعهم في الغد يتذكرون كلماتك المشجّعة ..وأنك من ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كيف يحفظ العبدُ ربَّه؟ علَّق النبي صلى الله عليه وسلم حفظ الله لعبده بحفظ المرء لله، بقوله: "احفظ الله يحفظك". فمن الذي يحفظ الله ليحفظه الله؟ لأن الله سبحانه يقول: (هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ) [ق:32]. ومعنى الأواب: الرجّاع إلى الله، كثير التوبة والندم والاستغفار، كثير العبادة، كثير الإنابة. ومعنى الحفيظ: الذي يحفظ حدود الله تعالى. وحفظ الله تعالى باختصار يكون بتقوى الله سبحانه. تقوى الله: أداء ما أمر، واجتناب ما نهى، وتصديق ما أخبر. تقوى الله: أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية. تقوى الله: أن يكون أخوف من تخاف منه هو الله، لأن كل شيء إذا اقتربت منه أمنته إلا الله، إذا اقتربت منه خفته، يقول الله سبحانه: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) [فاطر:28]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كيف يحفظ العبدُ ربَّه؟ علَّق النبي صلى الله عليه وسلم حفظ الله لعبده ب ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 3 مشاهدة

[ من اذكار النومالبخارى ومسلم ] «باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | «باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظ ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] فإذا انتصب العبد قائماً بين يديه ، فإقباله على قيُّومية الله و عظمته فلا يتفلت يمنة و لا يسرة. و إذا كبَّر الله تعالى كان إقباله على كبريائه و إجلاله و عظمته. و كان إقباله على الله في استفتاحه على تسبيحه و الثناء عليه و على سُبحات وجهه ، و تنزيهه عمَّا لا يليق به ، و يثني عليه بأوصافه و كماله. فإذا استعاذ بالله من الشيطان الرجيم ، كان إقباله على ركنه الشديد ، و سلطانه و انتصاره لعبده ، و منعه له منه و حفظه من عدوه. و إذا تلى كلامه كان إقباله على معرفته في كلامه كأنه يراه و يشاهده في كلامه كما قال بعض السلف : لقد تجلّي الله لعباده في كلامه. و الناس في ذلك على أقسام و لهم في ذلك مشارب ، و أذواق فمنهم البصير ، و الأعور ، و الأعمى ، و الأصم ، و الأعمش ، و غير ذلك ، في حال التلاوة و الصلاة ، فهو في هذه الحال ينبغي له أن يكون مقبلاً على ذاته و صفاته و أفعاله و أمره و نهيه و أحكامه و أسمائه. و إذا ركع كان إقباله على عظمة ربه ، و إجلاله و عزه و كبرسائه ، و لهذا شرع له في ركوعه أن يقول : " سبحان ربي العظيم " . فإذا رفع رأسه من الركوع كان إقباله على حمد ربه و الثناء عليه و تمجيده و عبوديته له و تفرده بالعطاء و المنع. فإذا سجد ، كان إقباله على قربه ، و الدنو منه ، و الخضوع له و التذلل له ، و الافتقار إليه و الانكسار بين يديه ، و التملق له. فإذا رفع رأسه من السجود جثى على ركبتيه ، و كان إقباله على غنائه وجوده ، و كرمه و شدة حاجته إليهنّ ، و تضرعه بين يديه و الانكسار ؛ أن يغفر له و يرحمه ، و يعافيه و يهديه و يرزقه. فإذا جلس في التشهد فله حال آخر ، و إقبال آخر يشبه حال الحاج في طواف الوداع ، و استشعر قلبه الانصراف من بين يدي ربه إلى أشغال الدنيا و العلائق و الشواغل التي قطعه عنها الوقوف بين يدي ربه و قد ذاق قلبه التألم و العذاب بها قبل دخوله في الصلاة ، فباشر قلبه روح القرب ، و نعيم الإقبال على الله تعالى ، و عافيته منها و انقطاعها عنه مدة الصلاة ، ثم استشعر قلبه عوده إليها بخروجه من حمى الصلاة ، فهو يحمل همَّ انقضاء الصلاة و فراغه منها و يقول : ليتها اتصلت بيوم اللقاء. و يعلم أنه ينصرف من مناجاة مَن كلّ السعادة في مناجته ، إلى مناجاة من كان الأذى و الهم و الغم و النكد في مناجاته ، و لا يشعر بهذا و هذا إلا من قلبه حي معمور بذكر الله و محبته ، و الأنس به ، و من هو عالم بما في مناجاة الخلق و رؤيتهم ، و مخالطتهم من الأذى و النكد ، و ضيق الصدر و ظلمة القلب ، و فوات الحسنات ، و اكتساب السيئات ، و تشتيت الذهن عن مناجاة الله تعالى عز و جل . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | فإذا انتصب العبد قائماً بين يديه ، فإقباله على قيُّومية الله و عظمته ف ..
منذ 2 شهر و 1 يوم 5 مشاهدة

[ باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين ] عن عمرو بن الأحوص الجشمي - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع يقول بعد أن حمد الله تعالى، وأثنى عليه وذكر ووعظ، ثم قال: «ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة، فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع، واضربوهن ضربا غير مبرح، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا؛ ألا إن لكم على نسائكم حقا، ولنسائكم عليكم حقا؛ فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون، ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون؛ ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن» . رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن صحيح» . ---------------- قوله - صلى الله عليه وسلم -: «عوان» أي: أسيرات جمع عانية، بالعين المهملة، وهي الأسيرة، والعاني: الأسير. شبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المرأة في دخولها تحت حكم الزوج بالأسير «والضرب المبرح» : هو الشاق الشديد وقوله - صلى الله عليه وسلم -: «فلا تبغوا عليهن سبيلا» أي: لا تطلبوا طريقا تحتجون به عليهن وتؤذونهن به، والله أعلم. حق الزوج على المرأة الاسمتاع، وأن تحفظه في نفسها وماله، فإن نشزت أو أساءت العشرة هجرها في المضجع، فإن أصرت ضربها ضربا غير مبرح، بأن لا يجرحها ولا يكسر لها عظما، ويجتنب الوجه والمقاتل، وحق المرأة على الزوج نفقتها وكسوتها عند عدم النشوز. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الوصية بالنساءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عمرو بن الأحوص الجشمي - رضي الله عنه - أنه سمع النبي - صلى الله عليه وس ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ لا يعتقد قلب مسلم على ثلاث خصال إلا دخل الجنةسنن الدارمي ج1/ص86 ] * أخبرنا عصمة بن الفضل ثنا حرمي بن عمارة عن شعبة عن عمرو بن سليمان عن عبد الرحمن بن أبان بن عثمان عن أبيه قال خرج زيد بن ثابت من عند مروان بن الحكم بنصف النهار قال فقلت ما خرج هذه الساعة من عند مروان إلا وقد سأله عن شيء فأتيته فسألته قال نعم سألني عن حديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه فأداه إلى من هو أحفظ منه فرب حامل فقه ليس بفقيهورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه :لا يعتقد قلب مسلم على ثلاث خصال إلا دخل الجنة قال قلت ما هي قال :- إخلاص العمل .- والنصيحة لولاة الأمر .- ولزوم الجماعة .فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ومن كانت الآخرة نيته جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا نيته فرق الله عليه شمله وجعل فرقه بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | * أخبرنا عصمة بن الفضل ثنا حرمي بن عمارة عن شعبة عن عمرو بن سليمان عن عب ..
منذ 2 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن سفيان الثوري قال: كان يقال أول العلم الصمت، والثاني الاستماع له وحفظه، والثالث العمل به، والرابع نشره وتعليمه # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن سفيان الثوري قال: كان يقال أول العلم الصمت، والثاني الاستماع له وحف ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] جهِّز دعوات العشر الأواخر من الآن..الدعاء بالمأثور وجوامع الْكَلِم هو خير ما تحفظه ليحفظك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | جهِّز دعوات العشر الأواخر من الآن..الدعاء بالمأثور وجوامع الْكَلِم هو ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن