شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:58 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حضور)

سؤال و جواب | حرمة الكذب في أوقات الحضور للدوام هربا من العقاب # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل المشاهير
السؤال لدي مشكلة بسبب مواعيد العمل؛ حيث إن لي ورقة كبقية الموظفين لكتابة الحضور وال ..
منذ 12 ساعة و 25 دقيقة 2 مشاهدة

[ فائدة ] ( الشهيد ) ورد في قوله تعالى: { وكفى بالله شهيدا }(النساء:79) ومعناه: المطلع على ما لا يعلمه المخلوقون إلا بالحضور. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فائدة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ( الشهيد ) ورد في قوله تعالى: { وكفى بالله شهيدا }(النساء:79) ومعناه: المطلع ..
منذ 23 ساعة و 25 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أحيانا يجب أن نُجرب الحُزن لنتذوق السعادة ، الضوضاء لتقدير الصمت ،الغياب لنعرف أهمية الحضور. - سوزان كولنز # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أحيانا يجب أن نُجرب الحُزن لنتذوق السعادة ، الضوضاء لتقدير الصمت ،الغ ..
منذ 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كان حضورها يشبه باقة زهر. - تشارلي تشابلن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كان حضورها يشبه باقة زهر. - تشارلي تشابلن ..
منذ 1 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ضع كرامتك فوق رأسك وقلبك تحت قدميك , ليبق من يبق وليرحل من يرحل , لا تلتفت للوراء , إن كان حضورهم شيء فكرامتك أشياء. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ضع كرامتك فوق رأسك وقلبك تحت قدميك , ليبق من يبق وليرحل من يرحل , لا تلتف ..
منذ 1 يوم و 22 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قد يكون أقرب الناس إليك أبعدهم عنك , ويكون أبعدهم عنك أقربهم إليك , فالقرب بالشعور لا بالحضور. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قد يكون أقرب الناس إليك أبعدهم عنك , ويكون أبعدهم عنك أقربهم إليك , فالق ..
منذ 5 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تبرّع بدينار لمحتاج بحضور طفلك، ذلك سيعلمه أكثر من المدارس و الجامعات و الوعاظ و الفضائيات. - جهاد البستنجي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تبرّع بدينار لمحتاج بحضور طفلك، ذلك سيعلمه أكثر من المدارس و الجامعات ..
منذ 6 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر  التقديم وإنشاء ح ..
منذ 7 يوم و 12 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأمن شعور داخلي، إما أن يغمرنا حضوره أو يؤلمنا غيابه. - واسيني الأعرج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الأمن شعور داخلي، إما أن يغمرنا حضوره أو يؤلمنا غيابه. - واسيني الأعرج ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "فأعرضوا عنهم إنهم رجس" أمر الله في المنافقين لا تدنسوا طهركم بالقرب من أفكارهم الرجس همشوهم إنهم يبحثون عن الحضور ولو بثياب العار # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | "فأعرضوا عنهم إنهم رجس" أمر الله في المنافقين لا تدنسوا طهركم بالقرب من ..
منذ 10 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و كان سرُّ الصلاة و لُبها إقبال القلب فيها على الله ، و حضوره بكلِّيته بين يديه ، فإذا لم يقبل عليه و اشتغل بغيره و لهى بحديث نفسه ، كان بمنزلة وافد وفد إلى باب الملك معتذرا من خطاياه و زلله مستمطرا سحائب جوده و كرمه و رحمته ، مستطعما له ما يقيت قلبه ، ليقوى به على القيام في خدمته ، فلما وصل إلى باب الملك ، و لم يبق إلا مناجته له ، التفت عن الملك وزاغ عنه يمينا و شمالا ، أو ولاه ظهره ، و اشتغل عنه بأمقت شيء إلى الملك ، و أقلّه عنده قدرا عليه ، فآثره عليه ، و صيَّره قلبة قلبه ، و محلَّ توجهه ، و موضع سرَّه ، و بعث غلمانه و خدمة ليقفوا في خدم طاعة الملك عوضا عنه و يعتذروا عنه ، و ينوبوا عنه في الخدمة ، و الملك يشاهد ذلك و يرى حاله مع هذا ، فكرم الملك وجوده و سعة برّه و إحسانه تأبي أن يصرف عنه تلك الخدم و الأتباع ، فيصيبه من رحمته و إحسانه ؛ لكن فرق بين قسمة الغنائم على أهل السُّهمان من الغانمين ، و بين الرضَّخ لمن لا سهم له : { و لكل درجات ممَّا عملوا و ليُوَفيهم أعمالهم و هم لا يظلَمون }[الأحقاف :19] ، و الله سبحانه و تعالى خلق هذا النوع الإنساني لنفسه و اختصه له ، و خلق كل شيء له ، و من أجله كما في الأثر الإلهي : " ابن آدم خلقتك لنفسي ، و خلقت كلِّ شيء لك ، فبحقي عليك لا تشتغل بما خلقته لك عمَّا خلقتك له " . و في أثر آخر : " ابن آدم خلقتك لنفسي فلا تلعب و تكفلت برزقك فلا تتعب ، ابن آدم اطلبني تجدني ، فإن و جدتني و جدت كلّ شيء ، و إن فُتَّك فاتك كلّ شيء ، و أنا أحب إليك من كلّ شيء". و جعل سبحانه و تعالى الصلاة سببا موصلا إلى قُربه ، و مناجاته ، و محبته و الأنس به . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | و كان سرُّ الصلاة و لُبها إقبال القلب فيها على الله ، و حضوره بكلِّيته ..
منذ 10 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏شيئا فشيئا، أصبح حضور الآخرين ووجودهم إلى جانبي، مزعجًا، ثم صار مقلقًا لا يُطاق. - فرناندو بيسوا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ‏شيئا فشيئا، أصبح حضور الآخرين ووجودهم إلى جانبي، مزعجًا، ثم صار مقلق ..
منذ 11 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اعلم أن حضور القلب سببه الهمه .. فإن قلبك تابع لهمتك فلا يحضر إلا فيما يهمك. - أبو حامد الغزالي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | اعلم أن حضور القلب سببه الهمه .. فإن قلبك تابع لهمتك فلا يحضر إلا فيما ي ..
منذ 13 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وأنا محاطة بالحاضرين الغائبين في السهرة .. تسيل فوقي أصواتهم وألوانهم مطراً خارج زجاج نافذة منيعة، ويهطل حضورك من جلدي إلى قاعي. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | وأنا محاطة بالحاضرين الغائبين في السهرة .. تسيل فوقي أصواتهم وألوانهم ..
منذ 14 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هي لا هي إن حضرت وإن غابت , فكأن حضورها غيابي فيها وكأن غيابها حضورُ التفاصيل. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | هي لا هي إن حضرت وإن غابت , فكأن حضورها غيابي فيها وكأن غيابها حضورُ الت ..
منذ 14 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قلبي ممتلئ بحضورك وأنت غائب. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قلبي ممتلئ بحضورك وأنت غائب. - غادة السمان ..
منذ 17 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أعد أتحمل الآن حتى نظرات البشر، ليس عداءً للبشر، ولكن نظرات البشر، حضورهم، جلوسهم، تطلعهم، كل هذا هو أكثر من اللازم. - فرانس كافكا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لم أعد أتحمل الآن حتى نظرات البشر، ليس عداءً للبشر، ولكن نظرات البشر، ..
منذ 17 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في آداب الختم وما يتعلق به ] في آداب الختم وما يتعلق به، قد تقدم أن الختم للقارىء وحدَه يُستحب أن يكون في صلاة‏.‏ وأما من يختم في غير صلاة، والجماعة الذين يختمون مجتمعين، فيُستحبّ أن يكون ختمُهم في أوّل الليل أو في أوّل النهار كما تقدم‏.‏ ويُستحبّ صيام يوم الختم إلا أن يُصادف يوماً نهى الشرعُ عن صيامه‏.‏ وقد صحّ عن طلحة بن مصرّف والمسيّب بن رافع وحبيب بن أبي ثابت التابعيّينَ الكوفيّينَ رحمهم اللّه أجمعين؛ أنهم كانوا يُصبحون صياماً اليوم الذي يختمون فيه‏.‏ ويُستحبّ حضورُ مجلس الختم لمن يقرأ ولمن لا يُحسن القراءة‏.‏روينا في الصحيحين‏:‏أنَّ رسولَ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم أمر الحُيَّضَ بالخروج يومَ العيد فيشهدْنَ الخيرَ ودعوةَ المسلمينوروينا في مسند الدارمي عن ابن عباس رضي اللّه عنهماأنه كان يجعل رجلاً يُراقب رجلاً يقرأ القرآن، فإذا أراد أن يختمَ أعلم ابنَ عباس رضي اللّه عنهما، فيشهد ذلك‏.‏وروى ابن أبي داود بإسنادين صحيحين، عن قَتادَة التابعيّ الجليل الإِمام صاحب أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏كان أنسُ بن مالك رضي اللّه عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا‏.‏ وروَى بأسانيد صحيحة عن الحكم بن عُتَيْبَةَ ـ بالتاء المثناة فوق والمثناة تحت ثم الباء الموحدة ـ التابعي الجليل الإِمام قال‏:‏ أرسل إليّ مجاهد وعَبْدَةُ بن أبي لُبابة فقالا‏:‏ إنّا أرسلا إليك لأنّا أردنا أن نختم القرآن، والدعاء يُستجاب عند ختم القرآن‏.‏وروى بإسناده الصحيح عن مُجاهد قال‏:‏ كانوا يجتمعون عند ختم القرآن يقولون‏:‏ تنزلُ الرحمةُ‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | في آداب الختم وما يتعلق به، قد تقدم أن الختم للقارىء وحدَه يُستحب أن يك ..
منذ 17 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] غيابك يغتالني وحضورك يغتالني ، لأنه عتبة لغياب جديد. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | غيابك يغتالني وحضورك يغتالني ، لأنه عتبة لغياب جديد. - غادة السمان ..
منذ 18 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في المسافة بين غيابك وحضورك ، انكسر شيء ما ، لن يعود كما كان أبداً. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | في المسافة بين غيابك وحضورك ، انكسر شيء ما ، لن يعود كما كان أبداً. - غاد ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] والآن أشهد أن حضورك موت وأن غيابك موتان , والآن أمشي على خنجر وأغني .. قد عرف الموت أني أحبك , أني أجدد يوماً مضى لأحبك يوماً وأمضي. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | والآن أشهد أن حضورك موت وأن غيابك موتان , والآن أمشي على خنجر وأغني .. قد ..
منذ 21 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا تشابه حضورك مع غيابك ، ارحل. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إذا تشابه حضورك مع غيابك ، ارحل. - نجيب محفوظ ..
منذ 21 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ان لم يقدر أحدهم حضورك فاجعله يقدر غيابك. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ان لم يقدر أحدهم حضورك فاجعله يقدر غيابك. - جبران خليل جبران ..
منذ 27 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] يصوّت للمنكر وهو ربما لا يتمكن من حضوره، لكن من خذلان الله له، أن يسجل اسمه في منكر يكون عليه وزره، ولم ينل منه شهوة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | يصوّت للمنكر وهو ربما لا يتمكن من حضوره، لكن من خذلان الله له، أن يسجل ..
منذ 27 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 خطوات الحصول على بطاقة هيا: ال ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 طريقة الحصول على بطاقة “هيا” ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 ما المزايا التي توفرها بطاقة ه ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ خدمات قطر ] تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | تأشيرة دخول قطر لحضور كأس العالم قطر 2022 طريقة الحصول على بطاقة “هيا” ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 2 مشاهدة

[ باب ما يقول إذا ركب دابة للسفرتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر، كبر ثلاثا، ثم قال: «سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده. اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل» . وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» . رواه مسلم ---------------- قوله «مقرنين» : مطيقين. و «الوعثاء» بفتح الواو وإسكان العين المهملة وبالثاء المثلثة وبالمد وهي: الشدة. و «الكآبة» بالمد، وهي: تغير النفس من حزن ونحوه. و «المنقلب» : المرجع. قوله: «اللهم أنت الصاحب في السفر» ، أي: الملازم بالعناية والحفظ من الحوادث والنوازل: «والخليفة في الأهل» أي: المعتمد عليه والمفوض إليه حضورا وغيبة. وفي الحديث: استحباب هذا الدعاء عند ركوب المسافر. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا است ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] قال : " أي و الله سجدةً لا يرفع رأسه منها حتى يلقى الله عزَّ و جل ".[هذا القول عزاه ابن تيمية لسهل بن عبد الله التستري كما في مجموع الفتاوى (21/287) (23/138) ] إشارة إلى إخبات القلب ، و ذلّه ، و خضوعه ، و تواضعه و إنابته و حضوره مع الله أينما كان ، و مراقبته له في الخلاء و الملأ ، و لما بنيت الصلاة على خمس : القراءة و القيام و الركوع و السجود و الذكر . سمّيت باسم كل واحد من هذه الخمس : فسمّيت " قياماً " لقوله : { قُم اللَّيل إلاَّ قليلاً} [ المزمل :2] ، و قوله : {وقُومُوا لله قانتين} [البقرة :238]. و "قراءة" لقوله : {وقرآن الفَجر إنَّ قُرآن الفَجر كان مشهُوداً} [الإسراء :78] ، {فاقرءوا ما تيَسَّر منه } [المزمل :48]. و سمّيت " ركوعاً " لقوله : { و اركعُوا مع الرَّاكعين } [ البقرة :43] ، { و إذا قيل لهم اركعوا لا يركعُون}[المراسلات :48]. و " سجوداً " لقوله : { فسبِّح بحمد ربِّك و كن مّن السَّاجدين} [ الحجر : 98] ، وقوله { و اسجُد و اقترب} [العلق :19]. و "ذكراً " لقوله : { فاسعوا إلى ذكر الله} [ الجمعة :9] ، { لا تُلهكم أموالكم و لا أولادكم عن ذكر الله } [ المنافقون :9]. و أشرف أففعالها السجود ، و أشرف أذكارها القراءة ، و أول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه و سلم سورة { اقرأ باسم ربِّك } افتتحت بالقراءة ، و خُتمت بالسجود ، فوضعت الركعة على ذلك ، أولها قراءة و آخرها سجود. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال : " أي و الله سجدةً لا يرفع رأسه منها حتى يلقى الله عزَّ و جل ".[هذا ال ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة كيف تعتمر المرأة وتحج؟ ] في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج (التمتع).ثانيا: تلخيص لأعمال المتمتعة على شكل مخطط توضيحي.ثالثا: تلخيص لأعمال (المفردة) و (القارنة) على شكل مخطط توضيحي.وإليك - أيتها الأخت - هذه الأمور بالترتيب:أولا: مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج متمتعة:ملحوظة: نسك التمتع هو أفضل الأنساك لو لم يسق الهدي لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث عليه وأمر به أصحابه وقال صلى الله عليه وسلم: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي))؛ رواه مسلم أي لم يمنعه من التحلل إلا سوق الهدي وإلا لكان متمتعاً.ما يستحب للمرأة قبل إحرامها بالعمرة أو الحج:- الاغتسال: ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء لقوله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس حين نفست في ذي الحليفة في حجة الوداع: ((اغتسلي وَاسْتَثْفِري بثوب وأحرمي))؛ رواه مسلم.- التطيب في البدن: فقد كانت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتطيبن قبل إحرامهن وكان يراهن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينكر عليهن ذلك قالت عائشة: "كنا نخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة فنضمخ جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراها النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهاها".- التنظف: بقص الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة.- الخضاب: تخضب يديها بحناء.وكل ذلك مستحب وليس بواجب قال ابن المنذر: "أجمع أهل العلم على أن الإحرام جائز بغير اغتسال وأنه (أي الاغتسال للإحرام) غير واجب".وتحرم المرأة - بعد ذلك - بلباسها المعتاد فلها أن تحرم بما شاءت من الثياب المباحة ويحرم عليها تغطية وجهها بنقاب أو خمار أو ثوب وكذلك لا تلبس القفازين (وهو غطاء اليدين) ولكن يجب عليها ستر وجهها عند وجود رجال أجانب بخمارها أو بثوب تسدله من على رأسها على وجهها درءً للفتنة كما كانت تفعل عائشة رضي الله عنها ونساء السلف.وتحرم المرأة - كالرجل - من أماكن متعددة في الشرع لا يجوز تجاوزها لمن أرادت الحج أو العمرة إلا وهي محرمة و هذه الأماكن تسمى بالمواقيت (المكانية) وهي: ذو الحليفة - رابغ (وكانت قديما الجحفة) - يلملم - قرن المنازل - ذات عرق.. والمرأة التي منزلها دون هذه المواقيت تحرم لحجها من منزلها مثل أهل مكة وجدة وأهل مكة يحرمون للعمرة من أدنى الحل خارج مكة.تنبيه: السنة أن تحرم المرأة من الميقات فإن أحرمت من قبل الميقات فإحرامها صحيح و لا شيء عليها ولكنها تركت السنة.- من جاوزت الميقات بدون إحرام رجعت وأحرمت من الميقات ولا شيء عليها فإن أحرمت بعد أن تجاوزت الميقات ولم ترجع إليه فعليها دم (شاة تذبح ويوزع لحمها على فقراء الحرم).- يستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة فرض أو تطوع كسنة الوضوء أو الضحى أو الوتر وتحية المسجد، والنية بالإحرام بالقلب.- ثم تنطق بما نوت من الأنساك فتقول التي أرادت التمتع (لبيك عمرة) ثم تبدأ بالتلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويستحب الإكثار من التلبية ولكن لا ترفع صوتها بها إلا بقدر ما تسمع نفسها ورفيقتها التي بجانبها لأن أمور المرأة مبنية على أساس الستر لها وخفض الصوت هو الذي يتفق وهذا الأساس.- وبمجرد الدخول في الإحرام يحرم عليها عدة أمور تسمى محظورات الإحرام وقد ذكرناها في مبحث (محظورات الإحرام).فإذا وصلت المحرمة إلى المسجد الحرام قدمت رجلها اليمنى في الدخول ودعت بدعاء دخول المسجد (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) فإذا وصلت إلى الكعبة قطعت التلبية قبل أن تشرع بالطواف.- ثم تأتي الحجر الأسود فتستلمه إن تيسر لها استلامه فإن لم تستطع بدأت بالطواف بمحاذاته وتشير إليه قائلة (بسم الله والله أكبر) ثم تجعل البيت عن يسارها وتطوف سبعة أشواط.- وإذا وصلت الركن اليماني استلمته إن تيسر لها استلامه وإلا مضت دون أن تشير إليه بيدها وتقول بين الركنين (اليماني والحجر الأسود): {رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201] وتدعو في سائر الأشواط بما أحبت ولو قرأت القرآن أو رددت بعض الأذكار فلا بأس.إذا أكملت المحرمة طوافها جاءت إلى مقام إبراهيم وصلت ركعتين تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ... } الآيات، وفي الثانية بعد الفاتحة (قل هو الله أحد) فإن لم يتيسر لها صلاة الركعتين خلف المقام ففي أي مكان في المسجد.تنبيهات حول الطواف:- يشترط لصحة الطواف الطهارة (الكبرى والصغرى) فلا يجوز للمرأة أن تطوف بالبيت وهي حائض أو نفساء أو بغير وضوء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة وقد حاضت وهي في الحج ((افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري))؛ متفق عليه.- لا ترمل المرأة في الطواف ولا تضطبع ويستحب لها أن لا تدنو من البيت حال طواف الرجال وازدحامهم.- لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تزاحم الرجال عند الحجر الأسود ولا يجوز لها أن تكشف وجهها أمام الرجال الأجانب لتقبيل الحجر لأن في ذلك مفسدة عظيمة وفتنة كبيرة.- من أعظم المنكرات والكبائر والموبقات تبرج النساء في الطواف والسعي وسائر الحرم بالتعطر وإظهار الحلي وما فيه من الشهرة من اللباس وكشفهن لوجوههن وخاصة عند استلام الحجر وتقبيله فإن الفتنة من أعظم الإلحاد والإفساد في الحرم قال تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]، والإلحاد هو الميل عن الحق قصدا فالسيئة معظمة في الحرم بمكة فرب امرأة طافت تبتغي الغفران فخرجت بسبب تبرجها وفتنتها محملة بالأوزار حيث استحوذ عليها الشيطان: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِم الشَّيْطَانُ فَانْسَاهُمْ ذِكْرَ الله} [المجادلة: 19].- تجتهد المرأة في الطواف في الأوقات التي تقل فيها زحمة الرجال بقدر الإمكان.- ثم تذهب إلى المسعى فإذا وصلت الصفا قرأت {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 158] ولا تقرؤها إلا في هذا الموضع ثم تستقبل الكعبة وترفع يديها فتحمد الله وتدعو بما شاءت. وكان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الله أكبر (ثلاثا) لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم تتجه ماشية إلى المروة فإذا وصلت إلى المروة تكون قد أكملت شوطا وتستمر في سعيها بين الصفا والمروة سبعة أشواط وفي أثناء سعيها تقول ما أحبت من ذكر وقراءة قرآن ودعاء.تنبيه:- لا يشترط الطهارة لصحة السعي ولكن تستحب.- لا تركض المرأة بين العلمين أو الميلين الأخضرين؛ لأنها مأمورة بالاستتار.- وبعد الانتهاء من السعي تقصر المرأة شعرها قدر أنملة (أي سنتيمتر واحد تقريباً) من جميع ضفائرها وبهذا تتحلل من عمرتها وتحل لها جميع محظورات الإحرام.تنبيه:لا يجوز للمرأة أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل أن تقصر من شعرها بل يجب أن تذهب إلى مكان لا يراها فيه الرجال كي تقصر من شعرها.أعمال الحج:في ضحى يوم التروية - وهو اليوم الثامن من ذي الحجة - تحرم المرأة بالحج من المكان الذي هي فيه وتفعل قبل الإحرام بالحج ما فعلته قبل إحرامها بالعمرة من الاغتسال والتطيب والتنظيف ثم تلبي بالحج وتقول: لبيك حجا ثم تبدأ بالتلبية: (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).ثم تذهب إلى منى إن كانت خارجها - فتصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قاصرة الصلاة الرباعية من غير جمع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا.فإذا طلعت الشمس من يوم التاسع (يوم عرفة) سارت من منى إلى عرفة ويسن لها أن تنزل بنمرة إلى الزوال إن تيسر ذلك ثم تتحول منها إلى عرفة وإلا مضت إلى عرفة ابتداءً فتقف فيها حتى الغروب وتصلي هناك الظهر والعصر جمعاً وقصراً (إذا أذن الظهر صلت الظهر ركعتين ثم أقامت لصلاة العصر وصلتها ركعتين أيضاً).تنبيه:الجمع والقصر لجميع الحجاج حتى أهل مكة.لا يشترط للوقوف بعرفة الطهارة وقد وقفت عائشة بعرفة وهي حائض.- ثم تتفرغ للدعاء والذكر وقراءة القرآن والدعاء في يوم عرفة خير دعاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) وتراعي في دعائها: استقبال القبلة، رفع اليدين، حضور القلب، الإلحاح في الدعاء وعدم الاعتداء فيه.- ويجب الوقوف بعرفة حتى تغرب الشمس لفعله صلى الله عليه وسلم هذا ولمخالفة أهل الجاهلية الذين كانوا يدفعون (أي يغادرون) إلى مزدلفة قبل الغروب.تنبيه: من غادر عرفة قبل الغروب فعليه دم أي ذبح شاة كفارة تركه واجب البقاء بعرفة إلى غروب الشمس.- فإذا غربت الشمس غادرت عرفة متجهة نحو مزدلفة ملبية ذاكرة لله عز وجل فإذا وصلتها صلت المغرب والعشاء فيها قصراً وجمعاً، تقيم فتصلى المغرب ثلاث ركعات ثم تقيم وتصلي العشاء ركعتين.الوقوف بمزدلفة مشروع في حق النساء كما هو مشروع في حق الرجال ولكن رخص للمرأة أن تخرج من مزدلفة بعد منتصف الليل إلى منى لترمي جمرة العقبة قبل الزحمة لحديث عائشة قالت: استأذنت سودة (أم المؤمنين) رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة تدفع قبله - أي تخرج من مزدلفة قبل طلوع الفجر - وقبل حطمة الناس - أي زحمتهم - وكانت امرأة ثبطة فأذن لها) (ومعنى ثبطة: أي بطيئة الحركة لعظم جسمها).- لا بأس بخروج محارم المرأة ومن معه ضعفه (كالصبية أو المرضى وكبار السن) من مزدلفة قبل طلوع الفجر لحديث ابن عباس قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضعفة من جمع (أي مزدلفة بليل)؛ رواه مسلم.- ما يفعله بعض العامة من لقط حصى الجمار من حين وصوله إلى مزدلفة قبل الصلاة واعتقاد كثير منهم أن ذلك مشروع فهو غلط ولا أصل له والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أن يلتقط الحصى إلا بعد انصرافه من المشعر إلى منى ومن أي موضع لقط الحصى أجزأه ذلك ولا يتعين لقطه من مزدلفة بل يجوز لقطه من منى والسنة التقاط سبع في هذا اليوم يرمي بها جمرة العقبة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم أما في الأيام الثلاثة فيلتقط من منى كل يوم إحدى وعشرين حصاة يرمى بها الجمرات الثلاث ولا يستحب غسل الحصى بل يرمى بها من غير غسل لأن ذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا يرمى بحصى قد رمي به.- فإذا وصلت المرأة منى في يوم العاشر من ذي الحجة ويسمى يوم النحر وهو يوم العيد - أتت جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) فرمتها بسبع حصيات الواحدة تلو الأخرى سبع مرات ويستحب أن تكبر مع كل حصاة فتقول (الله أكبر وتقطع التلبية مع ابتداء الرمي. بعد رمي جمرة العقبة تنحر هديها - إن تيسر - وإلا وكلت محرمها أو غيره ولها أن تؤخر الذبح لأن مدة الذبح يمتد إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم فتكون مدة الذبح يوم النحر وثلاثة أيام بعده.- ثم تقصر من شعرها مقدار أنملة (سنتمتر واحد تقريبًا) لتحذر المرأة من أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل التقصير لأن ذلك محرم عليها بل تستتر في مكان لا يراها فيه الرجال الأجانب.- وبأدائها لهذا النسك تكون حل لها كل شيء من محظورات الإحرام إلا الجماع وهذا يسمى بالتحلل الأول.- ثم تذهب إلى مكة فتطوف بالبيت طواف الإفاضة وتصلي ركعتين خلف المقام وإلا في أي مكان في المسجد وتسعى بعد ذلك سعي الحج.تنبيه:- إن حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة أو كانت حائضاً ولم تطهر فإنها تنتظر حتى تطهر لأنه لا يجوز للحائض أن تطوف بالبيت فإن اضطرت للرجوع إلى بلدها ولا تتمكن من البقاء والرجوع مرة أخرى إلى مكة جاز لها أن تطوف وهي حائض للضرورة كما أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية وقد ذكرناه مفصلا في مبحث الحائض في الحج فليراجع).- ثم ترجع إلى منى مرة أخرى إذ يجب المبيت بمنى في الليلة الأولى والثانية من أيام التشريق أما ليلة الثالث عشر من ذي الحجة فالمسلم مخير بين التعجل - وعندئذ لا بد في مغادرة منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر - وبين التأخر فيبيت ليلة الثالث عشر وهذا أفضل أجرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأخر.- وفي أيام التشريق الحادي عشر والثاني عشر (والثالث عشر لمن تأخرت) ترمي المرأة الجمرات الثلاث بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات تكبر مع كل حصاة ويستحب لها أن تدعو بما شاءت بعد رميها للجمرة الصغرى والوسطى.. أما إذا انتهت من رمي جمرة العقبة فإنها تمضي ولا تدعو عندها، هكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب رمي الجمرات بالترتيب (الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى).تنبيه:- تلتقط الحصى لرمي الجمار من منى.- ينبغي أن تحرص المرأة على اختيار الوقت الذي تقل فيه الزحمة مثل الرمي في المساء.- إن أحبت المرأة التعجل رمت الجمار في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة وغادرت منى قبل غروب الشمس من ذلك اليوم.تنبيه: فإن غربت شمس يوم الثاني عشر وهي في منى لم تخرج منها حتى ترمي من غد (اليوم الثالث عشر) بعد الزوال.- بعد انتهاء أيام الرمي سواء للمتعجلة أم المتأخرة يجب أن تأتي مكة فتطوف طواف الوداع إلا أنها إذا كانت حائضا أو نفساء سقط عنها طواف الوداع ولا شيء عليها.. فتنصرف راجعة إلى بلدها.وبهذا تنتهي أعمال الحج للمتمتعة.ثانيا: تلخيص أعمال المتمتعة: وتقول عند إحرامها لبيك اللهم عمرة، وعندما تصل مكة تطوف بالبيت سبعة أشواط مبتدئة بالحجر الأسود ثم تصلي بعد الطواف ركعتين خلف المقام.السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط مبتدئة بالصفا.التقصير: تقصر من شعرها قدر أنملة (1 سنتيمتر تقريباً)وبهذا تتحلل وتنتهي أعمال العمرة.أعمال الحج:- أعمال العمرة- الإحرام من الميقات في أشهر الحج.يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) الإحرام بالحج من المكان الذي هي فيه وتقول: لبيك اللهم حجًّا.يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس.يوم التاسع (ليلة العاشر من ذي الحجة) البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد (يوم النحر)رمي جمرة العقبة بسبع حصيات، ذبح الهديالتقصير من الشعر قدر أنملةطواف الإفاضة مع سعي الحج.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخر) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع:(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع).انتهت مناسك حج التمتع.ثالثا: تلخيص أعمال الحج لمن أرادت نسك "الإفراد" أو القرآن:لا تختلف أعمال "المفردة" عن أعمال "القارنة" إلا في أمرين:النية: فتقول من أرادت الحج (مفردة) عند إحرامها: لبيك حجا أما القارنة فتقول عند إحرامها: لبيك عمرة وحجا أو أنها تحرم بالعمرة ثم تدخل عليها الحج قبل طواف العمرة.الهدي: يجب على القارنة أن تذبح هديا فإن لم تستطع فتصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت إلى أهلها إن لم تكن من أهل مكة.أما المفردة فليس عليها هديوإليك أيتها الأخت مجمل أعمال الحج لهذين النسكين:الإحرام عند الميقات:تقول القارنة: لبيك اللهم حجاً وعمرةتقول المفردة: لبيك اللهم حجاًطواف القدوم، والسعي لمن أرادت أن تقدم سعي الحج (والبقاء على الإحرام وعدم التحلل منه حتى يوم العيد..)يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى الغروب.يوم التاسع (ليله العاشر) من ذي الحجة البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد.. (يوم النحر) العاشر من ذي الحجة.رمي جمرة العقبة بسبع حصياتذبح الهدي (للمتمتعة)التقصير من الشعر قدر أنملة.طواف الإفاضة مع سعي الحج للتي لم تسع مع طواف القدوم.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخير) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع.(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع)انتهت مناسك الحج للقارنة والمفردة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأ ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "وإن عليكم لحافظين (كراما) كاتبين" أنت خلق عظيم أعمالك ليست هباء حضورك ليس هامشياملائكة كرام يسجلونه.كن في مستوى الكرامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | "وإن عليكم لحافظين (كراما) كاتبين" أنت خلق عظيم أعمالك ليست هباء حضورك ل ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حضورك كثيف وآسر ومفرط الحنان , وكل ما هو أنا ينبض حباً لك برقة متناهية , وكل ما هو أنا مسكون بالسلام في حضورك. - غادة السمان # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حضورك كثيف وآسر ومفرط الحنان , وكل ما هو أنا ينبض حباً لك برقة متناهية , ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 1 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي نجيح عمرو بن عبسة - بفتح العين والباء - السلمي - رضي الله عنه - قال: كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة، وأنهم ليسوا على شيء، وهم يعبدون الأوثان، فسمعت برجل بمكة يخبر أخبارا، فقعدت على راحلتي، فقدمت عليه، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مستخفيا، جرآء عليه قومه، فتلطفت حتى دخلت عليه بمكة، فقلت له: ما أنت؟ قال: «أنا نبي» قلت: وما نبي؟ قال: «أرسلني الله» قلت: وبأي شيء أرسلك؟ قال: «أرسلني بصلة الأرحام، وكسر الأوثان، وأن يوحد الله لا يشرك به شيء» قلت له: فمن معك على هذا؟ قال: «حر وعبد» ومعه يومئذ أبو بكر وبلال رضي الله عنهما، قلت: إني متبعك، قال: «إنك لن تستطيع ذلك يومك هذا، ألا ترى حالي وحال الناس؟ ولكن ارجع إلى أهلك فإذا سمعت بي قد ظهرت فأتني» قال: فذهبت إلى أهلي وقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وكنت في أهلي فجعلت أتخبر الأخبار وأسأل الناس حين قدم المدينة حتى قدم نفر من أهلي المدينة، فقلت: ما فعل هذا الرجل الذي قدم المدينة؟ فقالوا: الناس إليه سراع، وقد أراد قومه قتله، فلم يستطيعوا ذلك، فقدمت المدينة، فدخلت عليه فقلت: يا رسول الله أتعرفني؟ قال: «نعم، أنت الذي لقيتني بمكة» قال: فقلت: يا رسول الله، أخبرني عما علمك الله وأجهله، أخبرني عن الصلاة؟ قال: «صل صلاة الصبح، ثم اقصر عن الصلاة حتى ترتفع الشمس قيد رمح، فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح، ثم اقصر عن الصلاة، فإنه حينئذ تسجر جهنم، فإذا أقبل الفيء فصل، فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلي العصر، ثم اقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس، فإنها تغرب بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار» . قال: فقلت: يا نبي الله، فالوضوء حدثني عنه؟ فقال: «ما منكم رجل يقرب وضوءه، فيتمضمض ويستنشق فينتثر، إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه، ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء، ثم يغسل يديه إلى المرفقين، إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء، ثم يمسح رأسه، إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء، ثم يغسل قدميه إلى الكعبين، إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء، فإن هو قام فصلى، فحمد الله تعالى، وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل، وفرغ قلبه لله تعالى، إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه» . فحدث عمرو بن عبسة بهذا الحديث أبا أمامة صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال له أبو أمامة: يا عمرو بن عبسة، انظر ما تقول ‍! في مقام واحد يعطى هذا الرجل؟ فقال عمرو: يا أبا أمامة، لقد كبرت سني، ورق عظمي، واقترب أجلي، وما بي حاجة أن أكذب على الله تعالى، ولا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، لو لم أسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، إلا مرة أو مرتين أو ثلاثا - حتى عد سبع مرات - ما حدثت به أبدا، ولكني سمعته أكثر من ذلك. رواه مسلم. ---------------- قوله: «جرآء عليه قومه» هو بجيم مضمومة وبالمد على وزن علماء، أي: جاسرون مستطيلون غير هائبين، هذه الرواية المشهورة، ورواه الحميدي وغيره «حراء» بكسر الحاء المهملة، وقال: معناه غضاب ذوو غم وهم، قد عيل صبرهم به، حتى أثر في أجسامهم، من قولهم: حرى جسمه يحرى، إذا نقص من ألم أو غم ونحوه، والصحيح أنه بالجيم. قوله - صلى الله عليه وسلم -: «بين قرني شيطان» أي ناحيتي رأسه والمراد التمثيل، ومعناه: أنه حينئذ يتحرك الشيطان وشيعته، ويتسلطون. وقوله: «يقرب وضوءه» معناه يحضر الماء الذي يتوضأ به، وقوله: «إلا خرت خطايا» هو بالخاء المعجمة: أي سقطت، ورواه بعضهم ... «جرت» بالجيم، والصحيح بالخاء وهو رواية الجمهور. وقوله: «فينتثر» أي يستخرج ما في أنفه من أذى والنثرة: طرف الأنف. في هذا الحديث: الحث على صلة الأرحام لأن الله تعالى قرنها بالتوحيد. وفيه: مشروعية الصلاة في كل وقت، إلا أوقات النهي. وفيه: فضل إسباغ الوضوء، وأن من صلى صلاة لا يحدث فيها نفسه غفرت له ذنوبه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أبي نجيح عمرو بن عبسة - بفتح العين والباء - السلمي - رضي الله عنه - قال: ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حرص السلف على تربية أبنائهم وتعليمهم والصبر على ذلك : كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إلى مؤدب ولده: خذهم بالجفاء، فهو أمنع لأقدامهم، وترك الصبحة، فإن عادتها تُكسب الغفلة، وقلة الضحك، فإن كثرته تميت القلب، وليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي، التي بدؤها من الشيطان، وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من حملة العلم أن حضور المعازف، واستماع الأغاني، واللهج بهما، ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب بالماء، وليفتتح كل غلام منهم بجزء من القرآن يثبت في قراءته، فإذا فرغ منه تناول نبله وقوسه، وخرج إلى الغرض حافيا، فرمى سبعة أرشاق، ثم انصرف إلى القائلة، فإن ابن مسعود كان يقول: يا بنيَّ قيلوا فإن الشياطين لا تقيل. قوله: الصبحة التي نهاهم عنها، فإنها هي: النوم بعد طلوع الصبح. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/285]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حرص السلف على تربية أبنائهم وتعليمهم والصبر على ذلك : كتب عمر بن عبد ال ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | كتابة موعد غير صحيح في سجل الحضور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل المشاهير
السؤال من المعروف أن دقائق وساعات التأخر لاتحسب على الموظف إلا بعد قفل الدوام والسؤ ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ باب فضل السنن الراتبة مع الفرائضتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد الجمعة، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء. متفق عليه. ---------------- سكت عن ركعتي الصبح لما جاء عنه في الصحيح. وحدثتني حفصة: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يركع ركعتين خفيفتين بعد ما يطلع الفجر» ، فالسنن المؤكدة عشر. وفي رواية: فأما المغرب والعشاء والفجر والجمعة ففي بيته. قال الحافظ: والظاهر أن ذلك لم يقع عن عمد، وإنما كان - صلى الله عليه وسلم - يتشاغل بالناس في النهار غالبا، وبالليل يكون في بيته غالبا. قال ابن دقيق العيد: وفي تقديم السنن على الفرائض وتأخيرها عنها معنى لطيف مناسب: أما في التقديم؛ فلأن الإنسان يشتغل بأمور الدنيا وأسبابها، فتتكيف النفس في ذلك بحال عديدة عن حضور القلب في العبادة والخشوع فيها الذي هو روحها، فإذا قدمت السنن على الفريضة تأنست النفس بالعبادة، وتكيفت بحالة القرب من الخشوع، فيدخل في الفرائض على حالة حسنة. وأما السنن المتأخرة، فلما ورد أن النوافل جابرة لنقصان الفرائض. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

باب فضل السنن الراتبة مع الفرائضتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رك ..
منذ 4 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هي: هل عرفتَ الحب يوماً ؟ هو: عندما يأتي الشتاء يمسُّني شغفٌ بشيء غائب، أضفي عليه الاسمَ، أي اسمٍ، أَنسى , هي: ماالذي تنساه؟ قُل! هو: رعشة الحُمَّى، وما أهذي به تحت الشراشف حين أشهق: دَثِّريني دثِّريني! هي: ليس حُباً ما تقول هو: ليس حباً ما أَقول هي: هل شعرتَ برغبة في أن تعيش الموت في حضن إمرأة؟ هو: كلما اكتمل الغيابُ حضرتُ وانكسر البعيد، فعانق الموتُ الحياةَ_x000D_وعانَقَتهُ كعاشقين هي: ثم ماذا؟ هو: ثم ماذا؟ هي: واتحَّدت بها، فلم تعرف يديها من يديك وأنتما تتبخران كغيمةٍ زرقاءَ لا تَتَبيَّنان أأنتما جسدان أم طيفان أم؟ هو: من هي الأنثى - مجازُ الأرض فينا؟ مّن هو الذَّكرُ - السماء؟ هي: هكذا ابتدأ أغاني الحبّ , أنت إذن عرفتَ الحب يوماً! هو: كلما اكتمل الحضورُ ودُجِّن المجهول غبتُ هي: إنه فصل الشتاء، ورُبَّما أصبحتُ ماضيكَ المفضل في الشتاء هو: ربما فإلى اللقاء هي: ربما فإلى اللقاء. - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | هي: هل عرفتَ الحب يوماً ؟ هو: عندما يأتي الشتاء يمسُّني شغفٌ بشيء غائب، ..
منذ 4 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السلام ليس غياب القوة, السلام هو حضور الحب. - هنري برجسون # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | السلام ليس غياب القوة, السلام هو حضور الحب. - هنري برجسون ..
منذ 4 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] حضور عن بعد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حضور عن بعد نبذة تاريخية في أواخر حقبة التسعينيات، بدأ الباحثون والش ..
منذ 4 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] دخل أديب على الخليفة عبدالملك بن مروان فوجده يقرأ فقال له : يا أمير المؤمنين إن الكتاب أنبل جليس , وآنس أنيس , وأصدق صديق , وأحفظ رفيق , وأكرم مصاحب , وأفصح مخاطب , وأبلغ ناطق , وأكتم وامق (محب) , يورد إاليك ولا يصدر عنك , ويحكي لك , ولا يحكي عنك , إن أودعته سراً كتمه , وإن استحفظته علماً حفظه , وإن فاتحته فاتحك , وإن فاوضته فاوضك , وإن جاريته جاراك , ينشط بنشاطك , ويغتبط باغتباطك , ولا يخفي عنك ذكراً , ولا يفشي لك سراً , إن نشرته شهد , وإن طويته رقد , وخفيف المؤونة , كثير المعونة , حاضر كمعدوم , غائب كمعلوم , لا تتصنع له عند حضوره في خلوتك , ولا تحتشم له في حال وحدتك , في الليل نعم السمير , وفي النهار نعم المشير .. فقال عبدالملك بن مروان : لقد حببت اليّ الكتاب , وعظمتَّه في نفسى , وحسَّنته في عيني. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | دخل أديب على الخليفة عبدالملك بن مروان فوجده يقرأ فقال له : يا أمير الم ..
منذ 4 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

سؤال و جواب | عدم تكليف الموظف بعمل لا يبيح له الإخلال بالدوام حضورا وانصرافا # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل المشاهير
السؤال أعمل في القطاع الحكومي منذ عام وأربعة أشهر، مشكلتي: أني لا أعمل شيئا في ساعات ..
منذ 4 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏ ] ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏:‏ أرسلتْ إحدى بنات النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم إليه تدعوه وتخبره أنّ صبياً لها أو ابناً في الموت، فقال للرسول‏:‏ ‏"‏ارْجعْ إلَيْها فأخْبرْها أنَّ لِلَّهِ تَعالى ما أخَذَ وَلَهُ ما أعْطَى، وكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بأجَلٍ مُسَمَّى، فمُرْها فَلْتَصْبرْ وَلْتَحْتَسبْ‏"‏ وذكر تمام الحديث‏.‏ ‏قلت‏:‏ فهذا الحديث من أعظم قواعد الإِسلام، المشتملة على مهمات كثيرة من أصول الدين وفروعه، والآداب، والصبر على النوازل كلِّها، والهموم والأسقام وغير ذلك من الأعراض‏.‏ ومعنى ‏"‏أن للّه تعالى ما أخذ‏"‏ أن العالم كله ملك للّه تعالى، فلم يأخذ ما هو لكم، بل أخذ ما هو له عندكم في معنى العارية؛ ومعنى ‏"‏وله ما أعطى‏"‏ أن ما وهبه لكم ليس خارجاً عن ملكه، بل هو له سبحانه يفعل فيه مايشاء، وكل شيء عنده بأجلٍ مسمّى فلا تجزعوا، فإن من قبضه قد انقضى أجَله المسمى، فمُحال تأخره أو تقدّمخ عنه، فإذا علمتم هذا كله فاصبروا واحتسبوا ما نزل بكم، واللّه أعلم‏.‏وروينا في كتاب النسائي بإسناد حسن، عن معاوية بن قرّة بن إياس، عن أبيه رضي اللّه عنه؛أن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فقدَ بعضَ أصحابه فسأل عنه، فقالوا‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ بُنَيُّهُ الذي رأيته هلك، فلقيه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم، فسأله عن بنيّه فأخبره بأنه هلك، فعزّاه عليه ثم قال‏:‏ ‏"‏يا فُلانُ‏!‏ أيُّمَا كانَ أحَبَّ إلَيْكَ‏:‏ أَنْ تَمَتَّعَ بِهِ عُمُرَكَ، أوْ لا تَأتِي غَداً باباً مِنْ أبْوَابِ الجَنَّةِ إِلاَّ وَجَدْتَهُ قَدْ سَبَقَكَ إِلَيْهِ يَفْتَحُهُ لَكَ، قال‏:‏ يا نبيّ اللّه‏!‏ بل يسبقني إلى الجنة فيفتحها لي لهو أحبّ إليّ، قال‏:‏ فَذَلِكَ لَكَ‏"‏‏.‏‏وروى البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي اللّه؛ أن الشافعي بلغه أن عبد الرحمن بن مهدي رحمه اللّه مات له ابن فجَزعَ عليه عبد الرحمن جزعاً شديداً، فبعثَ إليه الشافعي رحمه اللّه‏:‏ يا أخي عزِّ نفسك بما تَعَزَّى به غيرُك، واستقبحْ من فعلك ما تستقبحُه من فعل غيرك‏.‏ واعلم أن أمضَّ المصائب فقدُ سرورٍ وحرمانُ أجر، فكيف إذا اجتمعا مع اكتِساب وزر‏؟‏ فتناول حظَّكَ يا أخي إذا قرب منك قبل أن تطلبَه وقد نأى عنك، ألهمك اللَّهُ عند المصائب صبراً، وأحرزَ لنا ولك بالصبر أجراً، وكتب إليه‏:‏إنّي مُعَزِّيكَ لا أني على ثِقَةٍ * مِنَ الخُلُودِ وَلَكِنْ سُنَّةُ الدّينِفَمَا المُعَزَّى بِباقٍ بَعْدَ مَيِّتِهِ * وَلا المُعَزِّي وَلَوْ عاشا إلى حِينِوكتبَ رجلٌ إلى بعض إخوانه يعزُّيه بابنه‏:‏ أما بعد، فإنَّ الولدَ على والده ما عاش حُزْنٌ وفتنة، فإذا قدّمه فصلاة ورحمة، فلا تجزعْ على ما فاتك من حزنه وفتنته، ولا تضيّع ما عوّضك اللّه عزّوجلّ من صلاته ورحمته‏.‏وقال موسى بن المهدي لإِبراهيم بن سالم وعزَّاه بابنه‏:‏ أسَرَّك وهو بليّة وفتنة، وأحزنَك وهو صلوات ورحمة‏؟‏‏!‏وعزَّى رجلٌ فقال‏:‏ عليك بتقوى اللّه والصبر، فبه يأخذ المحتسب، وإليهوعن ابن جُرَيْجٍ رحمه اللّه قال‏:‏ من لم يتعزّ عند مصيبته بالأجر والاحتساب، سَلاَ كما تَسْلُو البهائم‏.‏وعن حُميد الأعرج قال‏:‏ رأيت سعيدَ بن جُبير رحمه اللّه يقول في ابنه ونظر إليه‏:‏ إني لأعلم خير خلّة فيه، قيل‏:‏ ما هي‏؟‏ قال‏:‏ يموت فأحتسبه‏.‏وعن الحسن البصري رحمه اللّه أن رجلاً جَزِع على ولده وشكا ذلك إليه، فقال الحسن‏:‏ كان ابنك يغيب عنك‏؟‏ قال‏:‏ نعم كانت غيبته أكثر من حضوره، قال‏:‏ فاتركه غائباً فإنه لم يغبْ عنك غيبة الأجْرُ لك فيها أعظم من هذه، فقال‏:‏ يا أبا سعيد‏!‏ هوَّنت عنّي وجْدي على ابني‏.‏وعن ميمون بن مهران قال‏:‏ عزَّى رجل عمرَ بن عبد العزيز رضي اللّه عنه على ابنه عبد الملك رضي اللّه عنه، فقال عمر‏:‏ الأمر الذي نزل بعبد الملك أمرٌ كنّا نعرفه، فلما وقع لم ننكره‏.‏ وعن بشر بن عبد اللّه قال‏:‏ قام عمر بن عبد العزيز على قبر ابنه عبد الملك فقال‏:‏ رحمك اللّه يا بنيّ‏!‏ فقد كنت سارّاً مولوداً، وبارّاً اشئاً، وما أحبّ أني دعوتك فأجبتني‏.‏ وعن مسلمة قال‏:‏ لما ماتَ عبدُ الملك بن عمر كشفَ أبوه عن وجهه وقال‏:‏ رحمك اللّه يا بني‏!‏ فقد سررت بك يوم بُشِّرْتُ بك، ولقد عمرتَ مسروراً بك، وما أنت عليّ ساعة أنا فيها أسرّ من ساعتي هذه، أما واللّه إن كنتَ لتدعو أباك إلى الجنة‏.‏ قال أبو الحسن المدائني‏:‏ دخل عمر بن عبد العزيز على ابنه في وجعه فقال‏:‏ يا بني‏!‏ كيف تجدك‏؟‏ قال‏:‏ أجدني في الحقّ، قال‏:‏ يا بنيّ‏!‏ لأن تكون في ميزاني أحبّ إليّ من أن أكون في ميزانك، فقال‏:‏ يا أبتِ‏!‏ لأن يكون ما تُحبُّ أحبّ إليّ من أن يكون ما أحب‏.‏وعن جُويرية بن أسماء، عن عمّه، أن إخوة ثلاثة شهدوا يوم تُسْتَرَ فاسْتشهدوا، فخرجتْ أُمُّهم إلى السوق لبعض شأنها، فتلقاها رجلٌ حضرَ تُسْتَرَ، فعرفتْه، فسألته عن أمور بَنِيها، فقال‏:‏ اسْتُشهدوا، فقالت‏:‏ مُقبلين أو مُدبرين‏؟‏ قال‏:‏ مُقبلين، قالت‏:‏ الحمد للّه، نالوا الفوزَ وحاطوا الذِّمار، بنفسي هم وأبي وأمي‏.‏ قلت‏:‏ الذِّمار بكسر الذال المعجمة، وهم أهل الرجل وغيرهم مما يحقّ عليه أن يحميه، وقولها حاطوا‏:‏ أي حفِظوا ورعوا‏.‏ومات ابن الإِمام الشافعي رضي اللّه عنه فأنشدَ‏:‏وما الدّهرُ إِلاّ هكذا فاصْطبرْ لهُ * رزِيَّةُ مالٍ أو فِراقُ حَبِيبقال أبو الحسن المدائني‏:‏ مات الحسنُ والدُ عبيد اللّه بن الحسن، وعبيدُ اللّه يومئذ قاضي البصرة وأميرُها، فكثر من يعزّيه، فذكروا ما يتبيّنُ به جزعُ الرجل من صبره، فأجمعوا على أنه إذا ترك شيئاً كان يصنعه فقد جزع‏.‏قلت‏:‏ والآثار في هذا الباب كثيرة، وإنما ذكرت هذه الأحرف لئلا يخلو هذا الكتاب من الإِشارة إلى طرف من ذلك واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

وأحسن ما يُعزَّى به‏:‏
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ما روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما قال‏ ..
منذ 4 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ باب تحريم النظر إلى المرأة الأجنبيةتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعنده ميمونة، فأقبل ابن أم مكتوم، وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «احتجبا منه» فقلنا: يا رسول الله، أليس هو أعمى! لا يبصرنا، ولا يعرفنا؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «أفعمياوان أنتما ألستما ... تبصرانه» ؟! . رواه أبو داود والترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- قال الشارح: فيه مبالغة في الستر لأمهات المؤمنين، لكريم مقامهن رضي الله عنهن. أما غيرهن من النساء فلا يجب عليها الحجاب لحضور الأعمى، وإنما حرم عليها النظر إليه إذا كان أجنبيا منها، ونظر عائشة إلى لعب الحبشة في المسجد، لم يكن لأبدانهم إنما هو للعبهم وآلاتهم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: كنت عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و ..
منذ 4 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز 1444 – 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | طريقة حضور جلسة عن بعد ناجز 1444 – 2023 متطلبات طلب حضور جلسة عن بعد ناجز ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] قائمة حضور المدعوين لعرس الحسين ورجوة كاملة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قائمة حضور المدعوين لعرس الحسين ورجوة كاملة قائمة حضور المدعوين لعرس ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] الترم الثالث 1444 كم شهر في السعودية وهل الدراسة حضورية أم عن بعد 2023 # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الترم الثالث 1444 كم شهر في السعودية وهل الدراسة حضورية أم عن بعد 2023 متى ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] سبب عدم حضور محمد بن سلمان زفاف الأمير حسين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | سبب عدم حضور محمد بن سلمان زفاف الأمير حسين مقالات مقترحة نرشح لك قرا ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] موعد فعالية مكة تجمعنا وشروط الحضور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | موعد فعالية مكة تجمعنا وشروط الحضور فعالية مكة تجمعنا فَعالية مَكة ت ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] هل اختبار نافس ضروري وهل حضوري أم عن بعد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | هل اختبار نافس ضروري وهل حضوري أم عن بعد مقالات مقترحة قد تهمك نرشح لك ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات قطر ] خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر تصريح الدخول إلى ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات قطر ] خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر  ماهي بطاقة المشج ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات قطر ] خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-03-28 | خطوات الحصول على بطاقة المشجع لحضور كأس العرب في قطر  التقديم وإنشاء ح ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حضورُك فقط من يُـنعش قلبي الذَّابل. - جلال الدين الرومي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حضورُك فقط من يُـنعش قلبي الذَّابل. - جلال الدين الرومي ..
منذ 4 شهر و 19 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1