شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 9:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حصر)

ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
هواتف وارقام مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزةمكتب صحة - السا ..
منذ 9 ساعة و 37 دقيقة 89 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ثمة شخصيات في حياتك تشعر أنهم أثمن من أن تحصرهم في علاقة عاطفية ، لذا توفّرهم للاستعمال الإنساني. - أحمد صبري غباشي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ثمة شخصيات في حياتك تشعر أنهم أثمن من أن تحصرهم في علاقة عاطفية ، لذا ت ..
منذ 1 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] في اي مدينه استضافت شي ان اول فعاليه حصريه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في اي مدينه استضافت شي ان اول فعاليه حصريه في اي مدينه استضافت شي ان او ..
منذ 3 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] مؤسسة الذوق الحصري للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة الذوق الحصري للتجارة ننتقي لكم افضل انواع ال ..
منذ 4 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سرّ الحياة الإنسانية، وينبوع وجودها، وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جميع أشعتها، ينحصر في كلمة واحدة، هي .. قلب الأم. - مصطفى لطفي المنفلوطي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | سرّ الحياة الإنسانية، وينبوع وجودها، وكوكبها الأعلى الذي تنبعث منه جم ..
منذ 4 يوم و 9 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اندماج بالحصر المغناطيسي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اندماج بالحصر المغناطيسي التشكيل إن أبسط تشكيل مغناطيسي هو الملف ال ..
منذ 5 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] اندماج بحصر القصور الذاتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اندماج بحصر القصور الذاتي طريقة القصور الذاتي مراحل إشعال الاندماج ..
منذ 9 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] تحديث صك حصر الورثة الكترونيا وزارة العدل السعودي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تحديث صك حصر الورثة الكترونيا وزارة العدل السعودي خطوات متابعة طلب حص ..
منذ 15 يوم 2 مشاهدة

[ إختراعات وإكتشافات ] بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال لا الحصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إختراعات وإكتشافات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال ..
منذ 20 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

حصري اسماء الطلبة المقبولين في كلية ضباط الحرس الوطني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


حصري اسماء الطلبة المقبولين في كلية ضباط الحرس الوطني عبدالعزيز فيصل فالح السبيعي فهد محمد ..
منذ 22 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العالم يخترع الجديد ونحن كل دورنا ينحصر في تقرير إذا كان هذا الإإختراع حلال أم حرام. - جلال عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | العالم يخترع الجديد ونحن كل دورنا ينحصر في تقرير إذا كان هذا الإإختراع ..
منذ 23 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ إختراعات وإكتشافات ] بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال لا الحصر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إختراعات وإكتشافات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | بماذا تفوق العرب؟ تعرف على 7 من المجالات تفوق بها العرب على سبيل المثال ..
منذ 24 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ كلى ومسالك بولية ] ما هو حصر البول # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كلى ومسالك بولية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ما هو حصر البول أسباب الإصابة بحصر البول يحدث حصر البول لأسباب عدة، م ..
منذ 25 يوم و 13 ساعة 2 مشاهدة

[ كلى ومسالك بولية ] علاج حصر البول عند النساء # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كلى ومسالك بولية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | علاج حصر البول عند النساء حصر البول عند النساء تعتبر المشاكل المتعلق ..
منذ 25 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ كلى ومسالك بولية ] علاج حصر البول # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

كلى ومسالك بولية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | علاج حصر البول نصائح لحالات حصر البول لحالات حصر البول قد يُوصي الطبي ..
منذ 25 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ أطباق مصرية ] 1 من أهم الطرق الحصرية لعمل الكبدة الإسكندراني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أطباق مصرية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 1 من أهم الطرق الحصرية لعمل الكبدة الإسكندراني طريقة عمل الكبدة الإسكن ..
منذ 26 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] ساطع الحصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | ساطع الحصري الخروج من سورية قبل سقوط دمشق بيد الفرنسيين، توجه فيصل إ ..
منذ 26 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] محمود الحصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | محمود الحصري تسجيلاته للقرآن تسجيل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم ..
منذ 26 يوم و 15 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] محمود الحصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | محمود الحصري أول من 1961 - أول من سجل القرآن برواية حفص عن عاصم. 1964 - أول ..
منذ 26 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ أطباق مصرية ] 1 من أهم الطرق الحصرية لعمل الكبدة الإسكندراني # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أطباق مصرية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 1 من أهم الطرق الحصرية لعمل الكبدة الإسكندراني المقادير اللازمة لعمل ا ..
منذ 26 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

حصري كشف مكافآت العاملين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


حصري كشف مكافآت العاملين في انتخابات مجلس الأمة الكويتي وافق ديوان الخدمة المدنية على صرف م ..
منذ 26 يوم و 21 ساعة 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في القرن الحالي الذي ينشر فيه الإعلام حماقات لا حصر لها، أصبح الرجل المثقف يُعرَف مما يتجاهله وليس مما يعرفه. - غوميز دافيلا # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | في القرن الحالي الذي ينشر فيه الإعلام حماقات لا حصر لها، أصبح الرجل ال ..
منذ 29 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] التسمم بمحصرات قنوات الكالسيوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | التسمم بمحصرات قنوات الكالسيوم التشخيص يتم تشخيص التسمم بمحصرات قنو ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُم تحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 61‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا حُيِّيْتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْها أوْ رُدُّوها‏}‏‏[‏النساء‏:‏86‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حتَّى تَسْتأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا على أهْلِها‏}‏‏[‏النور‏:‏27‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا بَلَغَ الأطْفالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كما اسْتَأذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏59‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَهَلْ أتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ المُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏24‏]‏واعلم أن أصلَ السَّلامِ ثابتٌ بالكتاب والسُّنّة والإِجماع‏.‏ وأما أفراد مسائله وفروعه فأكثرُ من أن تُحصر، وأنا أختصرُ مقاصدَه في أبواب يسيرة إن شاء اللّه تعالى، وبه التوفيق والهداية والإِصابة والرعاية‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُو ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "مستريح ومستراح منه" هذه تقسيم حصري لأحوال النهاية علينا أن نسأل أنفسنا هل سيرتاح الكثير من المؤمنين برحلينا؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "مستريح ومستراح منه" هذه تقسيم حصري لأحوال النهاية علينا أن نسأل أنفسن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن ابتداء السَّلامِ سنَّةٌ مستحبّة ليس بواجب، وهو سنّةٌ على الكفاية، فإن كان المسلِّم جماعة كفى عنهم تسليمُ واحد منهم، ولو سلَّموا كلُّهم كان أفضل‏.‏ قال الإِمام القاضي حسين من أئمة أصحابنا في كتاب ‏"‏السير‏"‏ من تعليقه‏:‏ ليس لنا سنّة على الكفاية إلا هذا‏.‏ قلت‏:‏ وهذا الذي قاله القاضي من الحصر يُنكر عليه، فإن أصحابنا رحمهم اللّه قالوا‏:‏ تشميتُ العاطسِ سنّةٌ على الكفاية كما سيأتي بيانه قريباً إن شاء اللّه تعالى‏.‏ وقال جماعة من أصحابنا بل كلهم‏:‏ الأُضحية سنّةٌ على الكفاية في حقّ كل أهل بيت، فإذا ضحَّى واحد منهم حصل الشِّعار والسنّة لجميعهم‏.‏ وأما ردّ السلام، فإن كان المسلَّم عليه واحداً تعيَّنَ عليه الردّ، وإن كانوا جماعةً كان ردّ السلام فرضُ كفايةٍ عليهم، فإن ردّ واحد منهم سقطَ الحرج عن الباقين، وإن تركوه كلُّهم أثموا كلُّهم، وإن ردّوا كلُّهم فهو النهاية في الكمال والفضيلة، وكذا قاله أصحابنا، وهو ظاهر حسن‏.‏ واتفق أصحابنا على أنه لو ردّ غيرُهم لم يسقط الردّ عنهم، بل يجب عليهم أن يردّوا، فإن اقتصروا على ردّ ذلك الأجنبيّ أثموا‏.‏روينا في سنن أبي داود، عن عليّ رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏يُجْزِىءُ عَنِ الجَماعَةِ إذَا مَرُّوا أنْ يُسَلِّمَ أحَدُهُمْ، ويُجْزِىءُ عَنِ الجُلُوسِ أنْ يَرُدَّ أحَدُهُمْ‏" وروينا في الموطأ، عن زيد بن أسلم أن رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا سَلَّمَ وَاحِدٌ مِنَ القَوْمِ أَجْزَأ عَنْهُمْ‏"‏ قلت‏:‏ هذا مرسل صحيح الإِسناد‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أن ابتداء السَّلامِ سنَّةٌ مستحبّة ليس بواجب، وهو سنّةٌ على الكف ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ باب كراهة تسمية العنب كرماتطريز رياض الصالحين ] عن وائل بن حجر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تقولوا: الكرم، ولكن قولوا: العنب، والحبلة» . رواه مسلم. ---------------- «الحبلة» بفتح الحاء والباء، ويقال أيضا بإسكان الباء. قال البخاري: باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنما الكرم قلب المؤمن» ، وقد قال: «إنما المفلس الذي يفلس يوم القيامة» . كقوله: «إنما الصرعة الذي يملك نفسه عند الغضب» . كقوله: «لا ملك إلا الله» . فوصفه بانتهاء الملك، ثم ذكر الملوك أيضا فقال {إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} [النمل (34) ] . وذكر الحديث. قال الحافظ: غرض البخاري أن الحصر ليس على ظاهره، وإنما المعنى: أن الأحق باسم الكرم قلب المؤمن، ولم يرد أن غيره لا يسمى كرما، كما أن المراد بقوله: «إنما المفلس» . من ذكر، ولم يرد أن من يفلس في الدنيا لا يسمى مفلسا. وبقوله: «إنما الصرعة» . كذلك: وكذا قوله: «لا ملك إلا الله» . لم يرد أنه لا يجوز أن يسمى غيره ملكا، وإنما أراد الملك الحقيقي، وإن سمي غيره ملكا، إلى أن قال: قال الخطابي: ما ملخصه: أن المراد بالنهي تأكيد تحريم الخمر بمحو اسمها، ولأن في تبقية هذا الاسم لها تقرير لما كانوا يتوهمونه من تكرم شاربها، فنهى عن تسميتها كرما. وقال: «إنما الكرم قلب المؤمن» . لما فيه من نور الإيمان، وهدى الإسلام. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن وائل بن حجر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا تقو ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] انحصرت حياة الراهب في صومعته..وانطلقت حياة الغلام من الصومعة للعالم...وظيفة المربي هو جعل مربيه يبدأ من حيث انتهى..! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | انحصرت حياة الراهب في صومعته..وانطلقت حياة الغلام من الصومعة للعالم...و ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن المقفع: البلاغة قلة الحصر والجراءة على البشر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال ابن المقفع: البلاغة قلة الحصر والجراءة على البشر. ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من الأفضل أن نعاني الألم من الطاغية المستبد، على أن نعانيه من عدد لا حصر له من الطغاة الغوغاء. - مارتن لوثر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | من الأفضل أن نعاني الألم من الطاغية المستبد، على أن نعانيه من عدد لا حص ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ ] اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوال ويخفّ في بعضها‏.‏ ونُهي عنه في بعضها، فأما أحوال تأكده واستحبابه فلا تنحصر، فإنها الأصل فلا نتكلف التعرّض لأفرادها‏.‏واعلم أنه يدخل في ذلك السلام على الأحياء والموتى، وقد قدّمنا في كتاب أذكار الجنائز كيفية السلام على الموتى‏.‏ وأما الأحوال التي يُكره فيها أو يخفّ أو يُباح فهي مستثناة من ذلك فيحتاج إلى بيانها، فمن ذلك إذا كان المسلَّم عليه مشتغلاً بالبول أو الجماع أو نحوهما فيُكره أن يُسلَّم عليه، ولو سلَّم لا يستحقّ جواباً، ومن ذلك من كان نائماً أو ناعساً، ومن ذلك من كان مُصلياً أو مؤذناً في حال أذانه أو إقامته الصلاةَ، أو كان في حمام أو نحو ذلك من الأمور التي لا يُؤثر السلام عليه فيها، ومن ذلك إذا كان يأكلُ واللقمة في فمه، فإن سلَّم عليه في هذه الأحوال لم يستحقّ جواباً‏.‏ أما إذا كان على الأكل وليست اللقمةُ في فمه فلا بأسَ بالسلام، ويجبُ الجواب‏.‏ وكذلك في حال المبايعة وسائر المعاملات يُسلّم ويجب الجواب‏.‏ وأما السلام في حال خطبة الجمعة فقال أصحابنا‏:‏ يُكره الابتداء به لأنهم مأمورون بالإِنصات للخطبة، فإن خالفَ وسلَّم فهل يُرَدّ عليه‏؟‏ فيه خلاف لأصحابنا، منهم مَن قال‏:‏ لا يُرَدّ عليه لتقصيره، ومنهم مَن قال‏:‏ إن قلنا إن الإِنصاتَ واجبٌ لا يردّ عليه، وإن قلنا إن الإِنصاتَ سنّة رَدَّ عليه واحد من الحاضرين، ولا يردّ عليه أكثر من واحد على كل وجه‏.‏وأما السَّلامُ على المشتغل بقراءة القرآن، فقال الإِمام أبو الحسن الواحدي‏:‏ الأولى ترك السلام عليه لاشتغاله بالتلاوة، فإن سلَّم عليه كفاه الردّ بالإِشارة، وإن ردّ باللفظ استأنف الاستعاذة ثم عاد إلى التلاوة، هذا كلام الواحدي، وفيه نظر؛ والظاهر أن يُسلّم عليه ويجب الردّ باللفظ‏.‏ أما إذا كان مشتغلاً بالدعاء مستغرقاً فيه مجمع القلب عليه، فيحتمل أن يُقال هو كالمشتغل بالقراءة على ما ذكرناه، والأظهر عندي في هذا أنه يُكره السلام عليه، لأنه يتنكد به ويشقّ عليه أكثر من مشقة الأكل‏.‏ وأما الملبِّي في الإِحرام فيُكره أن يُسلَّم عليه، لأنه يُكره له قطعُ التلبية، فإن سلَّم عليه ردَّ السلامَ باللفظ، نصّ عليه الشافعي وأصحابنا رحمهم اللّه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أنّا مأمورون بإفشاء السلام كما قدّمناه، لكنه يتأكد في بعض الأحوا ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "قل إنما أنذركم بالوحي"حصر وقصر للنذارة بالوحي..!وكفى به نذيرا وبشيرا وواعظا وشافيافأين هو من طرحنا الدعوي واﻹصلاحي..؟! # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | "قل إنما أنذركم بالوحي"حصر وقصر للنذارة بالوحي..!وكفى به نذيرا وبشيرا و ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الجمانة الثالثة : نقاط تساعدكِ على السعادة : الحرص والطمع مهلكان ، وعلاجهما من دواء مركب كما يلي :الاقتصاد في المعيشة والرفق في الإنفاق ، فمن اتسع إنفاقه لم تمكنه القناعة ، بل ركبه الحصر والطمع ، فالاقتصاد في المعيشة هو الأصل في القناعة ، وفي الخبر : (( التدبير نصف المعيشة )) . أن لا تكوني شديدة القلق لأجل المستقبل، واستعيني على ذلك بقصر الأمل، وبالإيمان بأن الرزق الذي قدر لك لابد أن يأتيك . تقوى الله ، فإن الله عز وجل يقول : " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ " . معرفة ما في القناعة من عز الاستغناء ، وما في الحرص والطمع من الذل ، والاعتبار بذلك . أكثري من تأملك في أحوال الأنبياء والصالحين وقناعتهم وتواضع معيشتهم ، ورغبتهم في الباقيات الصالحات فاجعليهم قدوة لك . انظري لمن هو دونك في أمور الدنيا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الجمانة الثالثة : نقاط تساعدكِ على السعادة : الحرص والطمع مهلكان ، وعلا ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا على أنْفُسِكُم تحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ 61‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا حُيِّيْتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأحْسَنَ مِنْها أوْ رُدُّوها‏}‏‏[‏النساء‏:‏86‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حتَّى تَسْتأنِسُوا وَتُسَلِّمُوا على أهْلِها‏}‏‏[‏النور‏:‏27‏]‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذَا بَلَغَ الأطْفالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كما اسْتَأذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏59‏]‏‏.‏وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَهَلْ أتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ المُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقالُوا سَلاماً، قالَ سَلامٌ‏}‏ ‏[‏الذاريات‏:‏24‏]‏واعلم أن أصلَ السَّلامِ ثابتٌ بالكتاب والسُّنّة والإِجماع‏.‏ وأما أفراد مسائله وفروعه فأكثرُ من أن تُحصر، وأنا أختصرُ مقاصدَه في أبواب يسيرة إن شاء اللّه تعالى، وبه التوفيق والهداية والإِصابة والرعاية‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال اللّه سبحانه وتعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُو ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل فقال: (( غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه, والله خليفتي على كل مسلم, إنه شاب قطط عينه طافئة كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا))، قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: ((أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم)). قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: ((لا، اقدروا له قدره))، قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: ((كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم, ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيهعلى أجنحةملكين، إذ طأط رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم, فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم، ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غد ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 3 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن أذكار الحجّ ودعواته كثيرة لا تنحصر، ولكن نُشير إلى المهمّ من مقاصدها‏.‏ والأذكار التي فيه على ضربين‏:‏ أذكار في سفره، وأذكار في نفس الحجّ‏.‏ فأما التي في سفره فنؤخرها لنذكرَها في أذكار الأسفار- إن شاء اللّه تعالى- وأما التي في نفس الحج فنذكرُها على ترتيب عمل الحجّ إن شاء اللّه تعالى، وأحذفُ الأدلة والأحاديث في أكثرها خوفاً من طول الكتاب، وحصول السآمة على مُطالِعِهِ، فإن هذا البابَ طويلٌ جداً، فلهذا أسلُك فيه الاختصار إن شاء اللّه تعالى‏.‏فأول ذلك‏:‏ إذا أراد الإِحرام اغتسل وتوضأ ولبس إزاره ورداءه‏ ، وقد قدَّمنا ما يقوله المتوضىء والمغتسل، وما يقول إذا لبس الثوب ثم يُصلِّي ركعتين، وتقدمت أذكار الصلاة، ويُستحبّ أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة ‏{‏قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ‏}‏ وفي الثانية ‏{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ‏}‏ فإذا فرغ من الصلاة استحبّ أن يدعوَ بما شاء، وتقدَّم ذكرُ جُملٍ من الدعواتِ والأذكار خلفَ الصلاة، فإذا أراد الإِحرام نواه بقلبه‏.‏ ويُستحبُّ أن يساعدَ بلسانه قلبه، فيقول‏:‏ نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه عزّوجلّ، لبّيك اللَّهمَّ لبّيك إلى آخر التلبية‏.‏ والواجب نيّة القلب واللفظ سنّة، فلو اقتصر على القلب أجزأه، ولو اقتصر على اللسان لم يجزئه‏.‏قال الإِمام أبو الفتح سُليم بن أيوب الرازي‏:‏ لو قال يعني بعد هذا‏:‏ اللَّهمّ لك أحرم نفسي وشعري وبشري ولحمي ودمي كان حسناً‏.‏ وقال غيره‏:‏ يقول أيضاً‏:‏ اللهمّ إني نويت الحجّ فأعنّي عليه وتقبله مني، ويلبّي فيقول‏:‏ لبيكَ اللَّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلْك لا شريك لك‏.‏ هذه تلبية رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ويُستحبّ أن يقولَ في أوّل تلبية يلبّيها‏:‏ لبّيك اللَّهمّ بحجة إن كان أحرم بحجة، أو لبّيك بعمرة إن كان أحرم بها، ولا يُعيد ذكرَ الحجّ والعمرة فيما يأتي بعد ذلك من التلبية على المذهب الصحيح المختار‏.‏واعلم أن التلبيةَ سنّةٌ لو تركها صحّ حجّه وعمرتُه ولا شيء عليه، لكن فاتته الفضيلةُ العظيمة والاقتداء برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، هذا هو الصحيح من مذهبنا ومذهب جماهير العلماء، وقد أوجبها بعضُ أصحابنا، واشترطَها لصحة الحجّ بعضُهم، والصوابُ الأوّل، لكنْ تُستحبّ المحافظة عليها للاقتداء برسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وللخروج من الخلاف، واللَّهُ أعلم‏.‏وإذا أحرم عن غيره قال‏:‏ نويتُ الحجَّ وأحرمتُ به للّه تعالى عن فلان، لبّيك اللَّهمّ عن فلان إلى آخر ما يقوله مَن يُحرم عن نفسه‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أن أذكار الحجّ ودعواته كثيرة لا تنحصر، ولكن نُشير إلى المهمّ من م ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ينبغي للقارىء أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع ] ينبغي للقارىء أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع، فهذا هو المقصود المطلوب، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، ودلائله أكثر من أن تحصر وأشهر من أن تذكر‏.‏ وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرها عند القراءة‏.‏ وصعق جماعة منهم، ومات جماعات منهم‏.‏ويستحبّ البكاء والتباكي لمن لا يقدر على البكاء، فإن البكاء عند القراءة صفة العارفين وشعار عباد اللّه الصالحين، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَيخِرُّونَ لِلأذْقانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً‏}‏الإسراء‏:‏109‏.‏ وقد ذكرتُ آثاراً كثيرة وردت في ذلك في ‏(‏التبيان في آداب حملة القرآن‏)‏قال السيد الجليل صاحب الكرامات والمعارف والمواهب واللطائف إبراهيم الخوَّاص رضي اللّه عنه‏:‏ دواء القلب خمسة أشياء‏:‏ قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرّع عند السحر، ومجالسة الصالحين‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | ينبغي للقارىء أن يكون شأنه الخشوع والتدبر والخضوع، فهذا هو المقصود ال ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الدجال ذات غداة، فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل. فلما رحنا إليه، عرف ذلك فينا، فقال: «ما شأنكم؟» قلنا: يا رسول الله، ذكرت الدجال الغداة، فخفضت فيه ورفعت، حتى ظنناه في طائفة النخل، فقال: «غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم، فأنا حجيجه دونكم؛ وإن يخرج ولست فيكم، فامرؤ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم. إنه شاب قطط عينه طافية، كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن، فمن أدركه منكم، فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف؛ إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا، يا عباد الله فاثبتوا» قلنا: يا رسول الله، وما لبثه في الأرض؟ قال: «أربعون يوما: يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم» قلنا: يا رسول الله، فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: «لا، اقدروا له قدره» . قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: «كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم، فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرى وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم، فيردون عليه قوله، فينصرف عنهم، فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم، ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف، فيقطعه جزلتين رمية الغرض، ثم يدعوه، فيقبل، ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله تعالى المسيح ابن مريم - صلى الله عليه وسلم - فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين، واضعا كفيه على أجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ، فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي إلى حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى - صلى الله عليه وسلم - قوما قد عصمهم الله منه، فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله تعالى إلى عيسى - صلى الله عليه وسلم -: أني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون، فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مئة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى عليهم النغف في رقابهم، فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة، ثم يهبط نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الأرض، فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم، فيرغب نبي الله عيسى - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه - رضي الله عنهم - إلى الله تعالى، فيرسل الله تعالى طيرا كأعناق البخت، فتحملهم، فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله - عز وجل - مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر، فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلقة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك، وردي بركتك، فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها، ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس؛ واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس؛ فبينما هم كذلك إذ بعث الله تعالى ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم؛ ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر، فعليهم تقوم الساعة» . رواه مسلم. ---------------- قوله: «خلة بين الشام والعراق» : أي طريقا بينهما. وقوله: «عاث» بالعين المهملة والثاء المثلثة، والعيث: أشد الفساد. «والذرى» : بضم الذال المعجمة وهو أعالي الأسنمة وهو جمع ذروة بضم الذال وكسرها « واليعاسيب» : ذكور النحل. «وجزلتين» : أي قطعتين، «والغرض» : الهدف الذي يرمى إليه بالنشاب، أي: يرميه رمية كرمية النشاب إلى الهدف. «والمهرودة» بالدال المهملة والمعجمة، وهي: الثوب المصبوغ. قوله: «لا يدان» : أي لا طاقة. «والنغف» : دود. «وفرسى» : جمع فريس، وهو القتيل. و «الزلقة» : بفتح الزاي واللام وبالقاف، ... وروي: الزلفة بضم الزاي وإسكان اللام وبالفاء وهي المرآة. ... «والعصابة» : الجماعة. «والرسل» بكسر الراء: اللبن. «واللقحة» : اللبون. «والفئام» بكسر الفاء وبعدها همزة ممدودة: الجماعة. ... «والفخذ» من الناس: دون القبيلة. قوله: «غير الدجال أخوفني عليكم» . قال النووي: كذا في جميع نسخ بلادنا بالنون، وكذا نقله عياض رواية الأكثرين. قال: ورواه بعضهم بحذفها، وهما لغتان صحيحتان، معناهما واحد. ومعنى الحديث: أخوف مخوفاتي عليكم. قوله: «ويبعث الله يأجوج ومأجوج» . هما أمتان عظيمتان يخرجون حين يفتح الله سدهم، ويجعله دكا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: ذكر رسول الله - صلى الله عليه وسل ..
منذ 2 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

هاتف وارقام جمعية الشيخ الحصرى للخدمات الدينية والاجتماعية العامة القطعة 1 /10 - ميدان الحصرى - المحور المركزى # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

إستعلامات و بدالة دليل الهاتف
وزارات وهيئات حكومية مصرية ...ارقام وهواتف ومعلومات كاملة عن :-جمعية الشيخ الحصرى للخدمات الدي ..
منذ 2 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : وأما ما يهيج من الحياء عند ذكر دوام النعم وكثرة الإحسان، وتضييع الشكر وذلك موجود في الفطر أن من دام إحسانه إليك وكثرت أياديه عندك وقلت مكافأتك له غضضت طرفك إذا رأيته حياء منه فكيف بمن خلقك ولم تك شيئا، ولم يزل محسنا إليك منذ خلقك يتبغض إليه العبد، ويتهتك فيما بينه وبينه، وهو يستر عليه حتى كأنه لا ذنب له لم يتهاون بنظره، وإن تغير العبد أو لم يتغير فنعم الله تعالى عليه دائمة وإحسانه إليه متواصل، وذلك كله مع تضييع الشكر بل ما رضي بالتقصير عن الشكر حتى نال معاصي ربه بنعمه، واستعان على مخالفته بأياديه فإذا ذكر المستحي دوام النعم، وتضييع الشكر، وكثرة الإساءة مع فقره إلى الله تعالى، وإحسان [ص:845] الله تعالى إليه هاج منه الحياء والحصر من ربه عز وجل حتى كاد أن يذوب حياء منه فإذا هاج ذلك منه استعظم كل نعمة وإن صغرت إذ عرف تضييعه للشكر فيستكثر ويستعظم أقل النعم له إذ علم أنه أهل أن يزال عنه النعم فكيف بأن يدام عليه، ويزداد فيها لأن من أسأت إليه فعلمت أنك قد استأهلت منه الغضب فألطفك لكلمة استكثرتها لعلمك بما قد استوجبت منه من الغضب والعقوبة فإن سأل الله تعالى دوام النعم والزيادة فيها سأله بحياء وانكسار قلب، لولا معرفته بجوده وكرمه وتفضله ما سأله فيكاد أن ينقطع عن الدعاء حياء من الله تعالى ثم يذكر تفضله وجوده وكرمه فيدعوه بقلب منكسر من الحياء خوفا أن لا يجاب ويبعثه ذلك على الشكر لما لزم قلبه الحياء من تضييع الشكر فإذا لزمت هذه الذكور قلبه، وأهجن الحياء منه فاستعملهن كما وصفت لك فقد استحيى من الله تعالى بحقيقة الحياء، وإن كان لا غاية لحقيقة الحياء إذ المستحيى منه لا غاية لعظمته عند المستحيي منه . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : وأما ما يهيج من الحياء عند ذكر دوام النعم وكثرة الإحس ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأمر بالإِخلاص وحسن النيّات في جميع الأعمال الظاهرات والخفيَّات‏.‏ ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أُمِروا إلاَّ ليعبُدوا اللّه مُخلِصِينَ لَهُ الدّين حُنفاء‏}‏ البيِّنة‏:‏5 وقال تعالى‏:‏ ‏{‏لَنْ يَنالَ اللّه لُحومُها وَلاَ دِماؤُها ولكنِ ينالُهُ التَّقوى مِنكمْ‏}‏الحج‏:‏37 قال ابن عباس رضي اللّه عنهما‏:‏ معناه ولكن يناله النيّات‏.‏أخبرنا شيخنا الإمام الحافظ أبو البقاء خالد بن يوسف بن الحسن بن سعد بن الحسن بن المفرّج بن بكار المقدسيّ النابلسيّ ثم الدمشقي رضي اللّه عنه، أخبرنا أبو اليمن الكندي، أخبرنا محمد بن عبد الباقي الأنصاري، أخبرنا أبو محمد الحسن بن عليّ الجوهري، أخبرنا أبو الحسين محمد بن المظفر الحافظ، أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الواسطي، حدّثنا أبو نُعيم عبيد بن هشام الحلبي، حدّثنا ابن المبارك، عن يحيى بن سعيد ـ هو الأنصاري ـ عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن علقمة بن وقّاص الليثيّ، عن عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏‏"‏إنَّما الأعْمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّمَا لِكُلّ امرىءٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللّه وَرَسولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلى اللّه وَرَسولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها أَوِ امْرأةٍ يَنْكِحُها فَهِجْرَتُه إلى ما هَاجَرَ إلَيْهِ‏"‏‏.‏هذا حديث متفق ‏على صحته، مجمع على عظم موقعه وجلالته، وهو أحد الأحاديث التي عليها مدارُ الإِسلام؛ وكان السلف وتابعوهم من الخلف رحمهم اللّه تعاالى يَستحبُّون استفتاح المصنفات بهذا الحديث، تنبيهاً للمُطالع‏على حسن النيّة، واهتمامه بذلك والاعتناء به‏.‏روينا عن الإمام أبي سعيد عبد الرحمن بن مهدي رحمه اللّه تعالى‏:‏ منن أراد أن يُصنِّفَ كتاباً فليبدأ بهذا الحديث‏.‏ وقال الإمام أبو سليمان الخَطَّابي رحمه اللّه‏:‏ كان المتقدمون من شيوخنا يستحبُّون تقديم حديث الأعمال بالنيّة أمامَ كل شيء ينشأ ويبتدأ من أمور الدين لعموم الحاجة إليه في جميع أنواعها‏.‏ وبلغنا عن ابن عباس رضي اللّه عنهما أنه قال‏:‏ إنما يُحْفَظكُ الرجلُ على قدر يّته‏.‏ وقال غيرُه‏:‏ إنما يُعطى الناسُ على قدر نيّاتهم‏.‏وروينا عن السيد ‏الجليل أبي عليّ الفُضيل بن عِياض رضي اللّه عنه قال‏:‏ تركُ العمل لأجل الناس رياءٌ، والعمل لأجل الناس شِركٌ، والإِخلاصُ أن يعافيَك اللّه منهما‏.‏ وقال الإمام الحارث المحاسبيُّ رحمه اللّه‏:‏ الصادق هو الذي لا يُبالي لو خرج كلُّ قَدْرٍ له في قلوب الخلق من أجل صَلاح قلبه، ولا يحبُّ اطّلاع الناس على مثاقيل الذرِّ من حس عمله ولا يكرهُ أن يطلعَض الناسُ على السيء من عمله‏.‏ وعن حُذيفة المَرْعشيِّ رحمه اللّه قال‏:‏ الإِخلاصُ أن تستوي أفعالُ العبد في الظاهر والباطن‏.‏وروينا عن الإمام الأستاذ أبي القاسم القُشَيريّ رحمه اللّه قال‏:‏ الإِخلاصُ إفرادُ الحق سبحانه وتعالى في الطاعة بالقصد، وهو أن يُريد بطاعته التقرّب إلى اللّه تعالى دون شيء آخر‏:‏ من تَصنعٍ لمخلوق، أو اكتساب محمَدةٍ عند الناس، أو محبّة مدحٍ من الخلق أو معنى من المعاني سوى التقرّب إلى اللّه تعالى‏.‏ وقال السيد الجليل أبو محمد سهل بن عبد اللّه التُستَريُّ رضي اللّه عنه‏:‏ نظر الأكياسُ في تفسير الإِخلاص فلم يجدوا غير هذا‏:‏ أن يكون حركتُه وسكونه في سرِّه وعلانيته للّه تعالى، ولا يُمازجه نَفسٌ ولا هوىً ولا دنيا‏.‏وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رضي اللّه عنه قال‏:‏ الإِخلاصُ‏:‏ التوقِّي عن ملاحظة الخلق، والصدق‏:‏ التنقِّي عن مطاوعة النفس، فالمخلصُ لا رياء له، والصادقُ لا إعجابَ له‏.‏ وعن ذي النون المصري رحمه اللّه قال‏:‏ ثلاثٌ من علامات الإِخلاص‏:‏ استواءُ المدح والذمّ من العامَّة، ونسيانُ رؤية الأعمال في الأعمال، واقتضاءُ ثواب العمل في الآخرة‏.‏وروينا عن القُشَيريِّ رحمه اللّه قال‏:‏ أقلُّ الصدق استواءُ السرّ والعلانية‏.‏ وعن سهل التستري‏:‏ لا يشمّ رائحة الصدق عبدٌ داهن نفسه أو غيره، وأقوالهم في هذا غير منحصرة، وفيما أشرت إليه كفاية لمن وُفق‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا أُمِروا إلاَّ ليعبُدوا اللّه مُخلِصِينَ ..
منذ 2 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

علاج حصر واحتباس البول عند الاغنام بالاعشاب بطريقة سهلة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


علاج حصر واحتباس البول عند الاغنام بالاعشاب بطريقة سهلة, مرض انحصار البول يكون بسبب الانغلاق ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب حصري للاستقدام بالمملكة العربية السعودية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


هاتف وعنوان وتفاصيل عن مكتب حصري للاستقدام بالمملكة العربية السعودية مكتب حصري للاست ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] هدف حصر مصادر ومراجع الكتاب يحتاج منه إلى الخطوات الآتية: 1- أن يقوم بالبحث والتفتيش في مكتبته الخاصة ويسجل ما له علاقة ببحثه من المصادر. 2- أن يقوم بزيارة أكبر قدر ممكن من المكتبات التجارية للبحث فيها وشراء ما يحتاجه منها. 3- أن يطلع على موجودات المكتبات العامة وفهارسها ويسجل ويحصر ما له علاقة بكتابه. 4- يقوم بزيارة المكتبات الخاصة لزملائه وأصدقائه ويبحث فيها ويستعير ما له علاقة ببحثه. 5- يطالع فهارس المصادر في الأبحاث المشابهة ويسجل ما له علاقة ببحثه. 6- يبحث في فهارس دور النشر والرسائل الجامعية فقد يجد ما يصلح مصدراً لكتابه. ثم ينتقل للهدف المرحلي الثالث وهو كتابه المؤلف وإعداده، وله أيضاً خطوات عملية تؤدي إليه. ثم ينتقل للهدف المرحلي الرابع وهو طباعة الكتاب ونشره ، وله أيضاً خطوات عملية تؤدي إليه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هدف حصر مصادر ومراجع الكتاب يحتاج منه إلى الخطوات الآتية: 1- أن يقوم بال ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً‏}‏ الأحزاب‏:‏ 56 والأحاديث في فضلها والأمر بها أكثر من أن تُحصر، ولكن نشيرُ إلى أحرفٍ من ذلك تنبيهاً على ما سواها وتبرّكاً للكتاب بذكرها‏.‏روينا في صحيح مسلم عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص رضي اللّه عنهما؛أنه سمع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏مَنْ صَلَّى عَليَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْراً‏"‏‏.2/292 وروينا في صحيح مسلم أيضاً، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أوْلى النَّاسِ بي يَوْمَ القِيامَةَ أَكْثَرُهُمْ عَليَّ صَلاةً‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏ قال الترمذي‏:‏ وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف وعامر بن ربيعة وعمّار وأبي طلحة وأنس وأُبيّ بن كعب رضي اللّه عنهم‏.روينا في كتاب الترمذي عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏"‏ أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن ‏.‏ قال الترمذي ‏:‏ وفي الباب عن عبد الرحمن بن عوف ، وعامر بن ربيعة ، وعمار ، وأبي طلحة ، وأنس ، وأبي بن كعب ـ رضي الله عنه ـوروينا في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه، بالأسانيد الصحيحة، عن أوس بن أوس رضي اللّه عنه، قال‏:‏قال رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إِنَّ مِنْ أفْضَلِ أيَّامِكُمْ يَوْمَ الجُمُعَةِ، فأكْثِرُا عَليَّ مِنَ الصَّلاةِ فِيهِ، فإنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَليَّ‏"‏ فقالوا‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ وكيف تُعرض صلاتنا عليك وقد أرَمْتَ‏؟‏ ـ قال‏:‏ يقول‏:‏ بليت ـ قال‏:‏ ‏"‏إنَّ اللّه حَرَّمَ على الأرض أجْسادَ الأنْبِياءِ‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ أرَمْتَ بفتح الراء وإسكان الميم وفتح التاء المخففة‏.‏ قال الخطابي‏:‏ أصله أرممت، فحذفوا إحدى الميمين، وهي لغة لبعض العرب كما قالوا‏:‏ ظلت أفعل كذا‏:‏ أي ظللت، في نظائر لذلك‏.‏ وقال غيره‏:‏ إنما هو أرَمَّتْ بفتح الراء والميم المشددة وإسكان التاء‏:‏ أي أرمَّت العظام، وقيل فيه أقوال أُخَر، واللّه أعلم‏وروينا في سنن أبي داود، في آخر كتاب الحجّ، في باب زيارة القبور بالإِسناد الصحيح، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيداً وَصَلُّوا عليَّ، فإنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ‏"‏‏.‏‏وروينا فيه أيضاً بإسناد صحيح، عن أبي هريرة أيضاًأن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏مَا مِنْ أحَدٍ يُسَلِّمُ عَليَّ إِلاَّ رَدَّ اللَّهُ عَليَّ رُوحي حتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ‏"‏‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على ا ..
منذ 5 شهر و 4 يوم 1 مشاهدة

تعرف على مدير عام إدارة حصر التبغ والتنباك "الريجي بالجمهورية اللبنانية .. ناصيف سقلاوي | مشاهير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل المشاهير
المهندس ناصيف سقلاوي - الرئيس والمدير العامعُيّن ناصيف صبحي سقلاوي مديراً عاماً الريجي في ال ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] احصر دائما كل ما منحك الله اياه وخذ منه ما انت بحاجة اليه فقط , اما الباقي فالاخرون بحاجة اليه اكثر. - أوغسطينوس # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | احصر دائما كل ما منحك الله اياه وخذ منه ما انت بحاجة اليه فقط , اما البا ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ ذكـــــر ] اعلم أن ابتداء السَّلامِ سنَّةٌ مستحبّة ليس بواجب، وهو سنّةٌ على الكفاية، فإن كان المسلِّم جماعة كفى عنهم تسليمُ واحد منهم، ولو سلَّموا كلُّهم كان أفضل‏.‏ قال الإِمام القاضي حسين من أئمة أصحابنا في كتاب ‏"‏السير‏"‏ من تعليقه‏:‏ ليس لنا سنّة على الكفاية إلا هذا‏.‏ قلت‏:‏ وهذا الذي قاله القاضي من الحصر يُنكر عليه، فإن أصحابنا رحمهم اللّه قالوا‏:‏ تشميتُ العاطسِ سنّةٌ على الكفاية كما سيأتي بيانه قريباً إن شاء اللّه تعالى‏.‏ وقال جماعة من أصحابنا بل كلهم‏:‏ الأُضحية سنّةٌ على الكفاية في حقّ كل أهل بيت، فإذا ضحَّى واحد منهم حصل الشِّعار والسنّة لجميعهم‏.‏ وأما ردّ السلام، فإن كان المسلَّم عليه واحداً تعيَّنَ عليه الردّ، وإن كانوا جماعةً كان ردّ السلام فرضُ كفايةٍ عليهم، فإن ردّ واحد منهم سقطَ الحرج عن الباقين، وإن تركوه كلُّهم أثموا كلُّهم، وإن ردّوا كلُّهم فهو النهاية في الكمال والفضيلة، وكذا قاله أصحابنا، وهو ظاهر حسن‏.‏ واتفق أصحابنا على أنه لو ردّ غيرُهم لم يسقط الردّ عنهم، بل يجب عليهم أن يردّوا، فإن اقتصروا على ردّ ذلك الأجنبيّ أثموا‏.‏روينا في سنن أبي داود، عن عليّ رضي اللّه عنه، عن النبيّ صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏يُجْزِىءُ عَنِ الجَماعَةِ إذَا مَرُّوا أنْ يُسَلِّمَ أحَدُهُمْ، ويُجْزِىءُ عَنِ الجُلُوسِ أنْ يَرُدَّ أحَدُهُمْ‏" وروينا في الموطأ، عن زيد بن أسلم أن رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذَا سَلَّمَ وَاحِدٌ مِنَ القَوْمِ أَجْزَأ عَنْهُمْ‏"‏ قلت‏:‏ هذا مرسل صحيح الإِسناد‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | اعلم أن ابتداء السَّلامِ سنَّةٌ مستحبّة ليس بواجب، وهو سنّةٌ على الكف ..
منذ 5 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة ... ابو عريش ... جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة تش ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ اثاث منزلى السعودية ] فتحية محمد محمد الحصرى للمفروشات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان فتحية محمد محمد الحصرى للمفروشات فتحية محمد محمد ا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الايفاء الذهبي الحصري للمقاولات العامة ... محايل ... عسير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة الايفاء الذهبي الحصري للمقاولات العامة تشيي ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] متجر اعمال حرفية يدوية احترافية وحصرية والكترونيات ... الاحساء ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان متجر اعمال حرفية يدوية احترافية وحصرية والكترونيا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] هايدي لليزر المنزلي حصري من الوكيل واشياء اخرى ... طبرجل ... منطقة الجوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان هايدي لليزر المنزلي حصري من الوكيل واشياء اخرى جه ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة ... ابو عريش ... جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة تش ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ سيارات السعودية ] الوكيل الحصري # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الوكيل الحصري الوكيل الحصري واحد من أفضل سيارات ال ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] عطر حصري ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان عطر حصري عطور وتجميل بخور العنوان: منطقة المدينة ال ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة ... ابو عريش ... جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة التميز الحصري للمقاولات المعمارية العامة تش ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] متجر زورو للمنتجات الحصريه ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان متجر زورو للمنتجات الحصريه بيع المنتجات المتنوعه ا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة حصري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مؤسسة حصري للخدمات العقارية رخصة فال للوساطة والتس ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتميز الحصري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان مكتب المتميز الحصري للعقارات رخصة فال للوساطة والت ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي بن سالم بن احمد حصريم ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان رامي بن سالم بن احمد حصريم رخصة فال للوساطة والتسوي ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] منتجات يابانية فريدة وحصرية ومحدودة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان منتجات يابانية فريدة وحصرية ومحدودة منتجات ياباني ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ متاجر السعودية ] بوتيك لوتشي للعطور الحصرية ... الهفوف ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان بوتيك لوتشي للعطور الحصرية الموقع الأول في الاحسا ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ شركات التجارة العامه قطر ] جوي لمستحصرات التجميل Joy's beauty shop qatar ... الدوحة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان جوي لمستحصرات التجميل Joy's beauty shop qatar وصف الشركة جوي ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ الملابس الجاهزة و تجارة قطر ] العطور الحصرية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان العطور الحصرية العنوان: رقم الهاتف : 4444113444441134 ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ عقود البناء و المقاولات قطر ] الحصري للانشاء والتعمير # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الحصري للانشاء والتعمير العنوان: رقم الهاتف : 6665076314 ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م العنوان: منامةرقم الها ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م العنوان: منامةرقم الها ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] شركة الحصرية لتجارة الإلكترونيات ذ.م.م ... المحرق # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان شركة الحصرية لتجارة الإلكترونيات ذ.م.م العنوان: الم ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ مؤسسات البحرين ] الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات البحرين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الشركة الحصرية للمطاعم ذ.م.م العنوان: المنطقة الجنو ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ دليل أبوظبي الامارات ] الحصري للتجارة الالكتروميكانيكية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الحصري للتجارة الالكتروميكانيكية العنوان: أبوظبي ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] الحصري لتأجير القوارب ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الحصري لتأجير القوارب ذ م م العنوان: دبي مرسى دبي ش ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] حمامات سباحة حصرية ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان حمامات سباحة حصرية العنوان: منطقة القوز الصناعية 2, ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ دليل دبي الامارات ] الحصري للعقارات ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات الامارات
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أرقام هواتف و عنوان الحصري للعقارات العنوان: دبي اخرى طريق الشيخ خليف ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن