شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 8:29 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حرام)

[ حكمــــــة ] كان ابن سيرين إذا سُئل عن الشيء من الحلال والحرام تغيَّر لونه وتبدل حتى كأنه ليس بالذي كان. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كان ابن سيرين إذا سُئل عن الشيء من الحلال والحرام تغيَّر لونه وتبدل حت ..
منذ 5 ساعة و 2 دقيقة 2 مشاهدة

[ بدع ما قبل الإحرام ] المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

بدع ما قبل الإحرام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | المحمل والاحتفال بكسوة الكعبة ..
منذ 9 ساعة و 4 دقيقة 2 مشاهدة

تفسير حلم لبس الاحرام في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تفسير حلم لبس الإحرام في المنام لابن سيرين فسر ابن سيرين رؤية لبس ملابس الإحرام وملابس الحج ب ..
منذ 2 يوم و 9 ساعة 28 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض البلغاء: خير الاموال ما أخذته من الحلال وصرفته في النوال، وشر الاموال ما أخذته من الحرام، وصرفته في الاثام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال بعض البلغاء: خير الاموال ما أخذته من الحلال وصرفته في النوال، وشر ا ..
منذ 2 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن أدهم : الزهد فرض وهو الزهد في الحرام، وزهد سلامة وهو الزهد في الشبهات وزهد فضل وهو الزهد في الحلال . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال إبراهيم بن أدهم : الزهد فرض وهو الزهد في الحرام، وزهد سلامة وهو الز ..
منذ 3 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال مالك: لأن يرد الرجل درهما من حرام خير له من أن يتصدق بمائة ألف. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال مالك: لأن يرد الرجل درهما من حرام خير له من أن يتصدق بمائة ألف. ..
منذ 4 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن المبارك رحمه الله: (ترك فلس من حرام أفضل من مائة ألف فلس يتصدق بها!). # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال ابن المبارك رحمه الله: (ترك فلس من حرام أفضل من مائة ألف فلس يتصدق ب ..
منذ 4 يوم و 11 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] روي عن ابن المبارك رحمه الله أنه قال: تَركُ فِلسٍ من حرام أفضل من مائة ألف فلس أتصدق بها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روي عن ابن المبارك رحمه الله أنه قال: تَركُ فِلسٍ من حرام أفضل من مائة أ ..
منذ 4 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ((تمام التقوى أن يتقي اللهَ العبدُ حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراماً)) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو الدرداء رضي الله عنه: ((تمام التقوى أن يتقي اللهَ العبدُ حتى يتق ..
منذ 7 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] الحرامي والعبيط (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحرامي والعبيط (فيلم) القصة في إطار الدراما الاجتماعية تدور أحداث ا ..
منذ 9 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 33 - أعظم مفسدة بعد القتل الحرام هي الزنى ولهذا قرنها الله بالقتل في كتابه ورسوله َّﷺ في سنته . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 33 - أعظم مفسدة بعد القتل الحرام هي الزنى ولهذا قرنها الله بالقتل في كتا ..
منذ 11 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] تفسير حلم الحرامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفسير حلم الحرامي تفسير رؤية الحرامي في المنام بشكل عام من المناسب بد ..
منذ 12 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الحب الحرام ﻻ يبقى وﻻ يدوم..ويذبح قربانا على عتبة أول أزمة أو محنة.."قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إﻻ أن يسجن أو عذاب أليم" # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحب الحرام ﻻ يبقى وﻻ يدوم..ويذبح قربانا على عتبة أول أزمة أو محنة.."قا ..
منذ 12 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ مواضيع دينية متفرقة ] أكل مال الحرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

مواضيع دينية متفرقة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أكل مال الحرام أكل المال الحرام قد يتساهل البعض من الناس في أكل المال ..
منذ 12 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الـورع : عن ميمون بن مهران رحمه الله قال: لا يسلم للرجل الحلال، حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزًا من الحلال. [الحلية (تهذيبه) 2 / 54]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الـورع : عن ميمون بن مهران رحمه الله قال: لا يسلم للرجل الحلال، حتى يجعل ..
منذ 13 يوم و 2 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن الفضيل ابن عياض في المسجد الحرام يقول: أصلح ما أكون أفقر ما أكون، وأني لأعصي الله فأعرف ذلك في خلق حماري وخادمي. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن الفضيل ابن عياض في المسجد الحرام يقول: أصلح ما أكون أفقر ما أكون، وأ ..
منذ 13 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حفظ البصر عن الحرام : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كثرة النظر إلى الباطل، تذهب بمعرفة الحق من القلب. [الحلية (تهذيبه) 2 / 486]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | حفظ البصر عن الحرام : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كثرة النظر إلى البا ..
منذ 13 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذين يرددون دائماً كلمة (حرام) , لا يجدون من يقول لهم كلمة (عيب). - جلال عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الذين يرددون دائماً كلمة (حرام) , لا يجدون من يقول لهم كلمة (عيب). - جلال ع ..
منذ 21 يوم و 3 ساعة 4 مشاهدة

فن البيت بوكس حلال أم حرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


زادت شهرة الكثير من أنواع الفنون في الآونة الآخيرة، و من أبرزها فن البيت بوكس ، وهو عبارة عن ف ..
منذ 21 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام قسم المراقبة تدير قوة الأمن الخاصة ب ..
منذ 21 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله عليه وسلم فيه على أنه كبيرة وهو : الشرك ، والقتل ، والزنا وأفحشه بحليلة الجار ، والفرار من الزحف ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وقذف المحصنات ، والسحر ، والاستطالة في عرض المسلم بغير حق ، وشهادة الزور ، واليمين الغموس ، والنميمة ، والسرقة ، وشرب الخمر ، واستحلال بيت الله الحرام ، ونكث الصفقة ، وترك السنة والتعرب بعد الهجرة ، واليأس من روح الله ، والأمن من مكر الله ، ومنع ابن السبيل من فضل الماء ، وعدم التنزه من البول ، وعقوق الوالدين ، والتسبب إلى شتمهما ، والإضرار في الوصية ، فهذه الخمسة والعشرون هي مجموع ما جاء في الأحاديث منصوصا عليه أنه كبيرة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال شيخ الإسلام العلائي في قواعده : إنه صنف جزءا جمع فيه ما نص صلى الله ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] شروط الاعتكاف في المسجد الحرام الجديدة 1444 # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | شروط الاعتكاف في المسجد الحرام الجديدة 1444 رابط التسجيل للاعتكاف في ال ..
منذ 22 يوم و 13 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي هريرة رضيَ الله عَنْهُ قال: كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا كَبَّرَ في الصَّلاةِ سَكَتَ هُنَيْهَةً قَبْل أن يَقْرَأ، فَقُلْتُ: يا رَسُولَ الله بأبي أنْتَ وأمي، أرَأيتُ سُكُوتَكَ بين التَكْبِيرِ وَالقِراءةِ، ما تَقُولُ؟. قَالَ: "أقَول: اللهم بَاعِدْ بيني وَبَيْنَ خَطايَايَ كَمَا بَاعدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، الّلهُمَّ نَقني من خَطايَايَ كَمَا يُنَقى الثًوْبُ اَلأبيض من الدنس، اللهمَّ اغْسِلني مِنْ خَطَايايَ بِالْماء والثلج والبرد". ---------------- " هُنَيَّة " مصغرة هَنة، وهي بضم الهاء، وفتح النون وتشديد الياء. بمعنى قليل من الزمان. قلت: المراد هنا: أن يسكت سكتة لطيفة. 2- "الثلج والبَرَد" : البرد، بالتحريك، حب الغمام. 3- "أرَأيتُ سكوتك" : بضم تاء " رأيت ". والمراد بالسكوت ضد الجهر لا ضد الكلام. ويدل عليه عبارة " ما تقول؟ ". 4- "الدنس" : بفتح الدال والنون: الوسخ. 5- "بأبي أنت وأمي" : الباء متعلقة بمحذوف، والتقدير " أنت مفديّ بأبي وأمي ". المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة تكبيرة الإحرام، خفض صوته مدة قليلة، قبل أن يقرأ الفاتحة. وكان الصحابة يعلمون أنه يقول شيئاً في هذه السكتة لذا قال أبو هريرة: أفديك يارسول الله بأبي وأمي، ماذا تقول في هذه السكتة التي بين التكبير والقراءة. فقال: أقول: " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي ، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ". وهذا دعاء في غاية المناسبة في هذا المقام الشريف، موقف المناجاة، لأن المصلى يتوجه إلى الله. تعالى في أن يمحو ذنوبه وأن يبعد بينه وبينها إبعاداً لا يحصل معه لقاء، كما لا لقاء بين المشرق والمغرب أبداً ،وأن يزيل عنه الذنوب والخطايا وينقيه منها، كما يزال الوسخ من الثوب الأبيض الذي يظهر أثر الغسل فيه، وأن يغسله من خطاياه ويبرد لهيبها وحرها،- بهذه المنقيات الباردة الماء، والثلج، والبرد. وهـذه تشبيهات، في غاية المطابقة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ أبي هريرة رضيَ الله عَنْهُ قال: كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضيَ الله عَنْهُمَا: أنَّ النَّبيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وسَلمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ إذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ، وَإذَا كبر لِلرُّكوعِ، وَإذَا رَفَعَ رَأسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ رَفعَهُمَاِ كَذلِك، وقَال : سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَتا وَلَكَ الْحَمْدُ. وَكَان لاَ يَفعَلُ ذلِكَ في السُّجودِ. ---------------- الصلاة مأدبة كريمة، جمعت كل ما لذَ وطاب، فكل عضو في البدن، له فيها عبادة خاصة. ومن ذلك، اليدان فلهما وظائف، منها رفعهما عند تكبيرة الإحرام زينة للصلاة، وإشارة إلى الدخول على الله، ورفع حجاب الغفلة، بين المصلى، وبين ربه، ويكون رفعهما إلى مقابل منكبيه، ورفعهما أيضاً للركوع في جميع الركعات، وإذا رفع رأسه من الركوع، في كل ركعة. وفي هذا الحديث، التصريح من الراوي: أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يفعل ذلك في السجود. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضيَ الله عَنْهُمَا: أنَّ النَّبيَّ صَلّ ..
منذ 22 يوم و 19 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] العالم يخترع الجديد ونحن كل دورنا ينحصر في تقرير إذا كان هذا الإإختراع حلال أم حرام. - جلال عامر # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | العالم يخترع الجديد ونحن كل دورنا ينحصر في تقرير إذا كان هذا الإإختراع ..
منذ 22 يوم و 20 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الزهرة العاشرة : لذُة الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرٌة وعِقابٌ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الزهرة العاشرة : لذُة الحرامِ بعدها ندمٌ وحسرٌة وعِقابٌ . ..
منذ 23 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ معالم إسلامية ] لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

معالم إسلامية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | لماذا سمي البيت الحرام بهذا الإسم سبب تسمية البيت الحرام بهذا الاسم إ ..
منذ 23 يوم و 14 ساعة 4 مشاهدة

سؤال و جواب | مشاركة حائز المال الحرام في عينه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

دليل المشاهير
السؤال جزاكم الله خيراً لي قريب كان يعمل في بنك ربوي في دائرة الاستثمارات للبنك، وا ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ أحكام شرعية ] هل الرسم حرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحكام شرعية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هل الرسم حرام الإسلام طريق الإبداع إنّ دين الإسلام هو دينٌ وسطيٌ لا ي ..
منذ 23 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها .. تبقى عواقب سوء في حقيبتها ، من الحرام ويبقى الإثم والعار .. لا خير في لذة من بعدها نار. - علي بن أبي طالب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها .. تبقى عواقب سوء في حقيبتها ، من الحرام ويب ..
منذ 24 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ الرسالة السادسة عشر في رحاب مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. ] زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))؛ رواه البخاري ومسلم.وإذا سافر المعتمر أو الحاج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فليكن قصده الأول الصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه على الوجه المشروع من غير بدعٍ ولا غلو.واعلم أخي الكريم أنه لا علاقة بين الحج والعمرة وزيارة مسجد النبي ولكن أهل العلم رحمهم الله يذكرونه في باب الحج لأن الناس في الأزمان السالفة كان يشق عليهم أن يفردوا الحج والعمرة في سفر، وزيارة المسجد النبوي في سفر، فكانوا إذا اعتمروا مروا على المدينة لزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.ومن آداب زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم السلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه في أدب وعدم فعل البدع من التمسح بالجدران أو التبرك بها، والحذر من الشرك المخرج عن الملة من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وطلب تفريج الكربات منه وغير ذلك.فإن هذا من الشرك الذي لا يجوز فإن النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه ضرًّا ولا نفعًا، ولا يملك لغيره نفعًا ولا ضرًا: {قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا} [الجن: 21]. {قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ} [الأعراف: 88].فالرسول صلى الله عليه وسلم بشر محتاجٌ إلى الله عز وجل، ولا يملك أن يجلب نفعًا لأحد ويدفع ضرًا عن أحد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ..
منذ 24 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ بدع ما قبل الإحرام ] الأذان عند توديعهم . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

بدع ما قبل الإحرام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الأذان عند توديعهم . ..
منذ 24 يوم و 7 ساعة 5 مشاهدة

[ تفسير حديث جبريل في الايمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقال طائفة من أصحابنا: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الإيمان أن تؤمن بالله» وما ذكر معه كلام جامع مختصر له غور، وقد أوهمت المرجئة في تفسيره فتأولوه على غير تأويله، قلة معرفة منهم بلسان العرب، وغور كلام النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قد أعطي جوامع الكلم وفواتحه، واختصر له الحديث اختصارا صلى الله عليه وسلم. أما قوله: «الإيمان أن تؤمن بالله» أن توحده وتصدق به بالقلب واللسان، وتخضع له ولأمره، بإعطاء العزم للأداء لما أمر، مجانبا للاستنكاب والاستكبار والمعاندة، فإذا فعلت ذلك لزمت محابه، واجتنبت مساخطه، وأما قوله: «وملائكته» فأن تؤمن بمن سمى الله لك منهم في كتابه، وتؤمن بأن لله ملائكة سواهم لا يعرف أساميهم وعددهم إلا الذي خلقهم. وأما قوله : «وكتبه» فأن تؤمن بما سمى الله من كتبه في كتابه، من التوراة، والإنجيل، والزبور خاصة، وتؤمن بأن لله سوى ذلك كتبا أنزلها على أنبيائه، لا يعرف أسماءها وعددها إلا الذي أنزلها، وتؤمن بالفرقان، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الكتب، إيمانك بغيره من الكتب إقرارك به بالقلب واللسان، وإيمانك بالفرقان إقرارك به، واتباعك بما فيه. وأما قوله: «ورسله» فأن تؤمن بمن سمى الله في كتابه من رسله، وتؤمن بأن لله سواهم رسلا وأنبياء، لا يعلم أسماءهم إلا الذي أرسلهم، وتؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم، وإيمانك به غير إيمانك بسائر الرسل، إيمانك بسائر الرسل إقرارك بهم، وإيمانك بمحمد صلى الله عليه وسلم إقرارك به وتصديقك إياه، واتباعك ما جاء به، فإذا اتبعت ما جاء به أديت الفرائض، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ووقفت عند الشبهات، وسارعت في الخيرات. وأما قوله: «واليوم الآخر» فأن تؤمن بالبعث بعد الموت ، والحساب والميزان، والثواب والعقاب، والجنة والنار، وبكل ما وصف الله به يوم القيامة. وأما قوله: «وتؤمن بالقدر كله خيره وشره» فأن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولا تقل: لولا كذا وكذا لكان كذا وكذا ، ولو كان كذا وكذا لم يكن كذا وكذا، قال: فهذا هو الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر، واستدلوا على أن الإيمان هو ما ذكروه بالآيات التي تلوناها عند ذكر تسمية الله الصلاة وسائر الطاعات إيمانا وإسلاما ودينا، واستدلوا أيضا بما قص الله جل وعز من نبأ إبليس حين عصى ربه في سجدة أمر أن يسجدها لآدم فأباها، ثم قال: {أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين} [الأعراف: 12]، قال الله تبارك وتعالى: {وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين} [البقرة: 34] فهل جحد إبليس ربه وهو يقول: {رب بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين} [الحجر: 39]، ويقول: {رب فأنظرني إلى يوم يبعثون} [الحجر: 36] إيمانا منه بالبعث، وإيمانا بنفاذ قدرته في إنظاره إياه إلى يوم البعث . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو عبد الله : اختلف الناس في تفسير حديث جبريل عليه السلام هذا، فقا ..
منذ 24 يوم و 10 ساعة 3 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 16 - خالد بن سعيد بن العاص - رضي الله عنه - وهو الذي كتب لوفد ثقيف يحرم عليهم وجًّا، ولراشد بن عبد السلمي، ولحرام بن عبد العوف، ولسعيد بن سفيان. 17 - خالد بن الوليد - رضي الله عنه - ذكره ابن عبد البر وابن الأثير في كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم -. 18 - الزبير بن العوام - رضي الله عنه - كان هو وجهم بن سعد - رضي الله عنه - يكتبان أموال الصدقة. 19 - زيد بن ثابت - رضي الله عنه - كان من كتاب الوحي، وأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يتعلم لغة يهود، فتعلمها في خمسة عشر يومًا 20 - سعيد بن سعيد بن العاص - رضي الله عنه - ذكره ابن عبد البر - رحمه الله - في كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم -. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 16 - خالد بن سعيد بن العاص - رضي الله عنه - وهو الذي كتب لوفد ثقيف يحرم علي ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] « الزاهد الذي لا يغلب الحرام صبره ، ولا يمنع الحلال شكره » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | « الزاهد الذي لا يغلب الحرام صبره ، ولا يمنع الحلال شكره » ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تمرد بوكو حرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تمرد بوكو حرام مايتاتسين في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، حد ..
منذ 24 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ أحكام شرعية ] هل التمثيل حرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

أحكام شرعية
تم النشر اليوم 2024-04-19 | هل التمثيل حرام نشأة التمثيل وأنواعه والغاية منه يُعتبر التمثيل في أ ..
منذ 24 يوم و 23 ساعة 5 مشاهدة

[ حديث شريف ] [ 112 ] حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن خزاعة قتلوا رجلا من بني ليث عام فتح مكة بقتيل منهم قتلوه فأخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فركب راحلته فخطب فقال إن الله حبس عن مكة القتل أو الفيل شك أبو عبد الله وسلط عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمؤمنين ألا وإنها لم تحل لأحد قبلي ولم تحل لأحد بعدي ألا وإنها حلت لي ساعة من نهار ألا وإنها ساعتي هذه حرام لا يختلى شوكها ولا يعضد شجرها ولا تلتقط ساقطتها إلا لمنشد فمن قتل فهو بخير النظرين إما أن يعقل وإما أن يقاد أهل القتيل فجاء رجل من أهل اليمن فقال اكتب لي يا رسول الله فقال اكتبوا لأبي فلان فقال رجل من قريش إلا الإذخر يا رسول الله فإنا نجعله في بيوتنا وقبورنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إلا الإذخر إلا الإذخر قال أبو عبد الله يقال يقاد بالقاف فقيل لأبي عبد الله أي شيء كتب له قال كتب له هذه الخطبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حديث شريف
تم النشر اليوم 2024-04-19 | [ 112 ] حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن ..
منذ 25 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل إذا وصلت إلى الميقات وأرادت الإحرام ] 13- ويصح من الحائض والنفساء جميعُ أعمال الحج، إلا الطواف وركعتيه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل إذا وصلت إلى الميقات وأرادت الإحرام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 13- ويصح من الحائض والنفساء جميعُ أعمال الحج، إلا الطواف وركعتيه. ..
منذ 25 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر» . رواه مسلم. ---------------- «العائل» : الفقير. الزنى، والكذب، والكبر، حرام على كل أحد، وخص هؤلاء الثلاثة بالوعيد؛ لأن الشيخ ضعفت شهوته عن الوطء الحلال، فكيف بالحرام! وكمل عقله ومعرفته بطول ما مر عليه من الزمان، وإنما يدعو إلى الزنى غلبة الشهوة، وقلة المعرفة، وضعف العقل الحاصل من الشباب، والإمام لا يخاف من أحد وإنما يحتاج إلى الكذب من يريد مصانعة من يحذره، والعائل قد عدم المال الذي هو سبب الفخر والخيلاء، فكان إقدامهم على المعصية من المعاندة والاستخفاف بحق الله تعالى. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب المنثورات والملحتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ثل ..
منذ 25 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ ذكـــــر ] أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بالويل والثبور عند المصيبة‏.‏روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لَيْسَ مِنّا مَنْ لَطَمَ الخُدُودَ، وَشَقَّ الجُيُوبَ، وَدَعا بِدَعْوَى الجاهِلِيَّةِ‏"‏ وفي رواية لمسلم ‏"‏أوْ دَعا أوْ شَقَّ‏"‏ بأو‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أبي موسى الأشعري رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم برىء من الصالقة والحالقة والشاقة‏.‏قلت‏:‏ الصالقة‏:‏ التي ترفع صوتها بالنياحة؛ والحالقة‏:‏ التي تحلق شعرها عند المصيبة؛ والشاقة‏:‏ التي تشقّ ثيابها عند المصيبة، وكل هذا حرام باتفاق العلماء، وكذلك يحرم نشر الشعر ولطم الخدود وخمش الوجه والدعاء بالويل‏.‏ ‏وروينا في صحيحيهما، عن أُمّ عطيةَ رضي اللّه عنها قالت‏:‏ أخذَ علينا رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في البيعة أن لا ننوح‏.‏ ‏وروينا في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال ‏:‏ قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اثْنَتانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ‏:‏ الطَّعْنُ في النَّسَبِ وَالنِّياحَةُ على المَيِّتِ‏"‏‏.‏‏ وروينا في سنن أبي داود، عن أبي سعيد الخدري رضي اللّه عنه قال‏:‏ لعن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم النائحة والمستمعة‏.‏واعلم أن النياحة‏:‏ رفع الصوت بالندب، والندب‏:‏ تعديد النادبة بصوتها محاسن الميت، وقيل‏:‏ هو البكاء عليه مع تعديد محاسنه‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ ويحرم رفع الصوت بإفراط في البكاء‏.‏وأما البكاء على الميت من غير ندب ولا نياحة فليس بحرام‏.‏ ‏فقد روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عاد سعد بن عبادة ومعه عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وعبد اللّه بن مسعود، فبكى رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فلما رأى القومُ بكاءَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكَوْا، فقال‏:‏ ‏"‏ألا تَسْمَعُونَ إنَّ اللَّهَ لا يُعَذِّبُ بِدَمْعِ العَيْنِ ولا بِحُزْنِ القَلْبِ، وَلَكِنْ يُعَذّبُ بِهَذَا أَوْ يَرْحَمُ، وأشار إلى لسانه صلى اللّه عليه وسلم‏"‏‏.‏وروينا في صحيحيهما، عن أُسامة بن زيد رضي اللّه عنهما؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رُفِعَ إليه ابنُ ابنته وهو في الموت، ففاضت عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال له سعد‏:‏ ما هذا يا رسول اللّه‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَها اللَّهُ تَعالى في قُلوبِ عِبَادِهِ، وإنمَا يَرْحَمُ اللَّهُ تَعالى مِنْ عِبادِهِ الرُّحَماءَ‏"‏‏.‏قلت‏:‏ الرحماء‏:‏ رُوي بالنصب والرفع، فالنصبُ على أنه مفعول يرحم، والرفع على أنه خبر إنّ، وتكون ما بمعنى الذي‏.‏وروينا في صحيح البخاري، عن أنس رضي اللّه عنه؛أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي اللّه عنه وهو يجود بنفسه، فجعلتْ عينا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم تذرفان، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ وأنت يا رسولَ اللّه‏؟‏‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا بْنَ عَوْفٍ‏!‏ إِنَها رَحْمَةٌ‏"‏ ثم أتبعها بأخرى فقال‏:‏ ‏"‏إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ، وَالقَلْبَ يَحْزَنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ ما يُرْضِي رَبَّنا، وَإنَّا بِفِرَاقِكَ يا إِبْرَاهِيمُ لَمَحْزُونُونَ‏"‏ والأحاديث بنحو ما ذكرته كثيرة مشهورة‏.‏وأما الأحاديث الصحيحة‏:‏ أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه، فليست على ظاهرها وإطلاقها، بل هي مؤوّلة واختلف العلماء في تأويلها على أقوال‏:‏ أظهرها ـ واللّه أعلم ـ أنها محمولة على أن يكون له سبب في البكاء إما بأن يكون أوصاهم به، أو غير ذلك، وقد جمعت كل ذلك أو معظمه في كتاب الجنائز من شرح المهذب، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ذكـــــر
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أجمعت الأمّةُ على تحريم النياحة، والدعاء بدعوى الجاهلية، والدعاء بال ..
منذ 25 يوم و 20 ساعة 5 مشاهدة

[ الرسالة السادسة: من آداب الحج والعمرة ] آداب الحج تنقسم إلى قسمين: آداب واجبة، وآداب مستحبة.فأما الآداب الواجبة: فهي أن يقوم الإِنسان بواجبات الحج وأركانه، وأن يتجنب محظورات الإحرام الخاصة, والمحظورات العامة، الممنوعة في الإِحرام وفي غير الإِحرام، لقوله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} [البقرة: 197].وأما الآداب المستحبة في سفر الحج: فهي أن يقوم الإِنسان بكل ما ينبغي له أن يقوم به: من الكرم بالنفس والمال والجاه، وخدمة النفس, و خدمة إخوانه, وتحمل أذاهم، والكف عن مساوئهم، والإِحسان إليهم، سواء كان ذلك بعد تلبسه بالإِحرام، أو قبل تلبسه بالإِحرام؛ لأن هذه آداب عالية فاضلة، تطلب من كل مؤمن في كل زمانٍ ومكانٍ، وكذلك الآداب المستحبة في نفس فعل العبادة كأن يأتي الإِنسان بالحج على الوجه الأكمل، فيحرص على تكميله بفعل مستحباته القولية والفعلية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | آداب الحج تنقسم إلى قسمين: آداب واجبة، وآداب مستحبة.فأما الآداب الواجب ..
منذ 26 يوم و 4 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق الحلال والحرام، ولكن ليقل الّلهم ارزقني ما ينفعني ولا يضرني. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال أبو هريرة:إذا سأل أحدكم الله الرزق فلينظر كيف يسأل، فإن الله يرزق ا ..
منذ 26 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 3 - وفي ربيع الأول أيضا من هذه السنة : عقد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - على أم كلثوم بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد وفاة أختها رقية، وبنى بها في جمادى الآخرة . أم كلثوم، ابنة رسول الله من خديجة رضي الله عنها وهي أصغر سنا من رقية لأن رسول الله زوّج رقية من عثمان فلما توفيت زوَّجه أم كلثوم وما كان ليزوَّج الصغرى ويترك الكبرى ، وكان رسول الله زوَّج رقية وأم كلثوم من عتبة وعتيبة ابني أبي لهب فلما أنزل الله عز وجل: { تَبَّتْ يَدَآ أَبِى لَهَبٍ وَتَبَّ } ، قال أبو لهب لابنيه : رأسي من رؤوسكما حرام إن لم تطلقا ابنتي محمد إن رقية وأم كلثوم قد صبأتا ، فطلقاهما # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 3 - وفي ربيع الأول أيضا من هذه السنة : عقد عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ع ..
منذ 26 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ الرسالة السابعة: الحج وأركانه ] الحج: هو أن يحرم المسلم من الميقات ويخرج إلى منى ثم إلى عرفة ثم إلى مزدلفة ثم إلى منى مرةً ثانية، ويطوف ويسعى، ويستكمل أفعال الحج.والحج فرضٌ بإجماع المسلمين، وهو أحد أركان الإسلام.وللحج شروط وجوب هي:1- الإسلام.2- العقل.3- البلوغ.4- الحرية.5- القدرة على الحج بالمال والبدن.أما أركانه فهي أربعة:1- الإحرام.2- الوقوف بعرفة.3- الطواف.4- السعي.من أخل بشيء من هذه الأركان لم يتم نُسكه ولم يصح حجه.وأما واجباته فهي:1- أن يكون الإحرام من الميقات.2- أن يقف بعرفة إلى الغروب.3- أن يبيت بمزدلفة.4- أن يبيت بمنى ليلتين بعد العيد.5- أن يرمي الجمرات.6- أن يطوف للوداع.من أخل بشيءٍ من هذه الواجبات عامدًا فعليه الإثم والفدية، والفدية هي شاةٌ يذبحها ويفرقها في مكة، وإن كان غير متعمدٍ فلا إثم عليه لكن عليه الفدية. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | الحج: هو أن يحرم المسلم من الميقات ويخرج إلى منى ثم إلى عرفة ثم إلى مزدل ..
منذ 26 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ باب في بيان كثرة طرق الخيرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي ذر رضي الله عنه: أن ناسا قالوا: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: «أوليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به: إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة» قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: «أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر» . رواه مسلم. ---------------- «الدثور» بالثاء المثلثة: الأموال واحدها: دثر. في هذا الحديث: فضل التنافس في الخير، والحرص على العمل الصالح، وجبر خاطر من لا يقدر على الصدقة، ونحوها، وترغيبه فيما يقوم مقامها من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير. وفيه: أن فعل المباحات إذا قارنه بنية صالحة يؤجر عليه العبد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

باب في بيان كثرة طرق الخيرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أبي ذر رضي الله عنه: أن ناسا قالوا: يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأ ..
منذ 26 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال الأولا د: ومن يأتينا بطعامنا وشرابنا ؟ فقالت بنت من بناته : يـا أبت ! اذهب لحج بيت الله فإنك لست برازق ، وانطلق الرجـل، وبعـد أيام قليلة انتهى الطعام في بيت حاتم الأصم ، وانطلقـت الأم لتأنـبهذه الفتاة التقية النقية ، وسرعان ما عرفت الفتاة الحـل والعـلاج ، فخلت هذه الفتاة بنفسها لترفع شكواها إلى الرزاق ذي القوة المتين ، إلى من يسمع دبيب النملة السوداء تحت الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، وفي هذا الوقت كان أمير البلدة يمر على الرعيـة ليتفقـد أحوالهم، وأمام باب حاتم الأصم أحس بعطش شديد، فقـال الأميـر : ائتوني بكوب من الماء، فدخل شرطي من الشرطة على بيت حـاتم الأصم وهو أقرب باب ، فأحضروا كوباً نظيفاً وماء بارداً ، فلما شرب الأمير قال : بيت من هذا ؟ قالوا : بيت حاتم الأصم ، قال : هـذا العبـد الصالح ؟ قالوا : نعم . قال : الحمد الله الذي سقانا من بيوت الصالحين ، أين هو لنسلم عليه ؟ فقالوا : ذهب لحج بيت الله الحرام ، فقال الأمير: إذاً حق علينا أن نكافئ أهل بيته في غيبته . لقد اسـتجاب الله دعـاء الفتاة في الحال أليس ربك هو القائل : { (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) } [ سورة الطلاق ] . اسـتجاب الله دعاءها، فأرسل الأمير بكيس مملوء بالذهب وألقاه في بيت حاتم الأصم ، ولكن الرزاق أراد الزيادة، فالتفت الأمير إلى الشرطة مـن حوله، وقال : من أحبني فليصنع صنيعي، ومن أحبه ومن لم يحبـه فسوف يلقي ما معه من مال لعل الله أن يكرمـه فـي أول تـشكيل وزاري ليصبح وزيراً، فألقى كل شرطي ما معه من الأموال وامـتلأ بيت حاتم بالذهب ودخلت الفتاة التقية النقية تبكي، فـدخلت عليهـا أمها وإخوانها يقولون لها: تعالي ! لماذا البكاء ؟ لقـد امـتلأ بيتنـا بالذهب وأصبحنا أغنى الناس في البلدة، فنظرت إليهم الفتاة التقيـة المؤمنة وقالت : لقد نظر إلينا مخلوق نظرة فاغتنينا ، فكيف لو نظـر الخالق إلينـا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-19 | روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال ال ..
منذ 28 يوم 3 مشاهدة

[ فصل‏:‏ في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام ] في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فإذَا أفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فاذْكُرُوا اللَّهَ عنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏198‏]‏ فيُستحبّ الإِكثارُ من الدعاء في المزدلفة في ليلته، ومن الأذكار والتلبية وقراءة القرآن فإنها ليلة عظيمة‏.‏ كما قدَّمناه في الفصل الذي قبل هذا‏.‏ومن الدعاء المذكور فيها‏:‏ اللَّهُمَّ إني أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي في هَذَا المَكانِ جَوامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأنْ تُصْلِحَ شأنِي كُلَّهُ، وأنْ تَصْرِفَ عَنِّي الشَّرَّ كُلَّهُ، فإنَّه لاَ يَفْعَلُ ذلكَ غَيْرُكَ، وَلاَ يَجُودُ بِهِ إِلاَّ أنْتَ.‏وإذا صلَّى الصبحَ في هذا اليوم صلاَّها في أوّل وقتها، وبالغَ في تبكيرها، ثم يسيرُ إلى المشعر الحرام، وهو جبل صغير في آخر المزدلفة يُسمَّى ‏"‏قُزَح‏"‏ بضم القاف وفتح الزاي، فإن أمكنه صعودُه صَعَدَه، وإلا وقف تحتَه مستقبلَ الكعبة، فيَحمد اللّه تعالى ويُكبِّره ويُهلِّله ويُوحِّده ويُسبِّحه ويُكثر من التلبية والدعاء، ويُستحبّ أن يقولَ‏:‏ اللَّهُمَّ كما وَقَفْتَنا فِيهِ وأرَيْتَنا إيّاه، فَوَفِّقْنا لذِكْرِكَ كما هَدَيْتَنا، وَاغْفِرْ لَنا وَارْحَمنَا كما وَعَدْتَنا بِقَوْلِكَ وَقَوْلُكَ الحَقّ‏:‏ ‏{‏فإذا أفضْتُمْ مِنْ عَرفاتٍ فاذْكُرُوا اللَّه عِنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ واذْكُرُوهُ كما هَداكُمْ وإنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلهِ لَمِنَ الضَّالِّين، ثمَّ أفيضُوا مِنْ حَيْثُ أفاضَ النَّاسُ واسْتَغْفِرُوا اللّه إنَّ اللّه غَفُورٌ رَحيمٌ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 198 ـ 199‏]‏ ويُكثر من قوله‏:‏ ‏{‏رَبَّنَا آتِنا فِي الدُّنْيا حَسَضنَةً وفي الآخِرةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذاب النَّارِ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 201‏]‏‏.‏ويُستحبّ أن يقول‏:‏ ‏"‏اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْد كُلُّهُ، وَلَكَ الكَمالُ كُلُّهُ، ولك الجَلالُ كُلُّهُ، ولك التقديس كُلُّهُ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَميعَ ما أسْلَفْتُهُ، وَاعْصِمْنِي فِيما بَقِيَ، وَارْزُقْني عَمَلاً صَالِحاً تَرْضَى بِهِ عنِّي يا ذَا الفَضْلِ العَظِيمِ‏"‏ ‏‏"‏اللَّهُمَّ إني أسْتَشْفِعُ إِلَيْكَ بخَوَاصّ عِبَادِكَ، وأتَوَسَّلُ بِكَ إِلَيْكَ، أسألُكَ أنْ تَرْزُقَنِي جَوَامِعَ الخَيْرِ كُلِّهِ، وأن تَمُنَّ عَليَّ بِمَا مَنَنْتَ بِهِ عَلى أوْلِيائِكَ، وأنْ تُصْلحَ حالي في الآخِرَةِ وَالدُّنْيا يا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ‏!‏‏"‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | في الأذكار المستحبة في المزدلفة والمشعر الحرام‏.‏ قال اللّه تعالى‏: ..
منذ 28 يوم و 19 ساعة 2 مشاهدة

[ فصل ] أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والدعاء وغير ذلك‏.‏ ولكنَّ قراءة القرآن حرامٌ على الجُنب والحائض والنفساء، سواءٌ قرأ قليلاً أو كثيراً حتى بعض آية، ويجوز لهم إجراءُ القرآن على القلب من غير لفظ، وكذلك النَّظَرُ في المصحف، وإمرارُه على القلب‏.‏ قال أصحابُنا‏:‏ ويجوز للجُنب والحائض أن يقولا عند المصيبة‏:‏ ‏{‏إنَّا للّه وإنَّا إليه راجعون‏}‏، وعند ركوب الدابة‏:‏ ‏{‏سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كُنَّا له مُقرنين‏}‏ ‏، وعند الدعاء‏:‏ ‏{‏ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار‏}‏، إذا لم يقصدا به القرآن، ولهما أن يقولا‏:‏ بسم اللّه، والحمد للّه، إذا لم يقصدا القرآن، سواءٌ قصدا الذكر أو لم يكن لهما قصد، ولا يأثمان إلا إذا قصدا القرآن، ويجوزُ لهما قراءةُ ما نُسخت تلاوتُه ‏"‏كالشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما‏"‏‏.‏ وأما إذا قالا لإِنسان‏:‏ خذ الكتاب بقوّة، أو قالا‏:‏ ادخلوها بسلام آمنين، ونحو ذلك، فإن قصدا غيرَ القرآن لم يحرم، وإذا لم يجدا الماء تيمَّمَا وجاز لهما القراءة، فإن أحدثَ بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم أحدث‏.‏ ثم لا فرق بين أن يكون تَيمُّمُه لعدم الماء في الحَضَر أو في السفر، فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث‏.‏ وقال بعضُ أصحابنا‏:‏ إن كان في الحضر صلَّى به وقرأ به في الصلاة، ولا يجوزُ أن يقرأ خارجَ الصلاة، والصحيحُ جوازه كما قدّمناه، لأن تيمُّمَه قام مقام الغسل‏.‏ ولو تيمَّمَ الجنبُ ثم رأى ماء يلزمُه استعمالُه فإنه يحرمُ عليه القراءة وجميع ما يحرم على الجُنب حتى يغتسل‏.‏ ولو تيمَّم وصلَّى وقرأ ثم أراد التيمّم لحدثٍ أو لفريضةٍ أخرى أو لغير ذلك لم تحرم عليه القراءة‏.‏هذا هو المذهب الصحيح المختار، وفيه وجه لبعض أصحابنا أنه يحرمُ، وهو ضعيف‏.‏أما إذا لم يجد الجُنبُ ماءً ولا تُراباً فإنه يُصلِّي لحُرمة الوقت على حسب حاله، وتحرمُ عليه القراءة خارجَ الصلاة، ويحرمُ عليه أن يقرأ في الصلاة ما زاد على الفاتحة‏.‏وهل تحرمُ الفاتحة‏؟‏ فيه وجهان‏:‏ أصحُّهما لا تحرمُ بل تجبُ، فإن الصَّلاةَ لا تصحُّ إلا بها، وكما جازت الصلاةُ للضرورة تجوزُ القراءة‏.‏ والثاني تحرمُ، بل يأتي بالأذكار التي يأتي بها مَن لا يُحسن شيئاً من القرآن‏.‏ وهذه فروعٌ رأيتُ إثباتها هنا لتعلقها بما ذكرتُه، فذكرتها مختصرة وإلا فلها تتمّات وأدلة مستوفاة في كتب الفقه، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فصل
تم النشر اليوم 2024-04-19 | أجمع العلماءُ على جواز الذكر بالقلب واللسان للمُحْدِث والجُنب والحائ ..
منذ 29 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ الفصل العاشر في الإفاضة من عرفات إلى المشعر الحرام ] 1- الإفاضة:والسنة إذا أفاض من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام على طريق المأزمين وهو طريق الناس اليوم، فلعرفة طريق أخرى تسمى طريق ضب ومنها دخل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلى عرفات وخرج على طريق المأزمين.وكان- صلَّى الله عليه وسلَّم - في المناسك والأعياد يذهب من طريق ويرجع من أخرى، ولا يزاحم الناس؛ بل إن وجد خلوة أسرع.2- الإيقاد بالمشعر:وإنما الإيقاد بمزدلفة[28] خاصة بعد الرجوع من عرفة، وأما الإيقاد بمنى أو عرفة فبدعة باتفاق العلماء.3- الصلاة بمزدلفة:فإذا وصل إلى المزدلفة صلى المغرب قبل تنزيل الأحمال إن أمكن ثم إذا أنزلوها صلوا العشاء وإن أخَّر العشاء لم يضره ذلك. ويبيت بمزدلفة، وهى المشعر الحرام وهى ما بين مأزمي عرفة إلى بطن محسِّر، فإن بين كل مشعرين حدًا ليس منهما، فبين عرفة ومزدلفة بطن عرنة وبين مزدلفة ومنى بطن محسِّر.4- المبيت بمزدلفة:والسنة أن يبيت بمزدلفة ويصلى بها الفجر في أول الوقت ثم يقف بالمشعر الحرام إلى أن يسفر جدا قبل طلوع الشمس.فإن كان من الضَّعَفَة كالنساء والصبيان ونحوهم فإنه يتعجل من مزدلفة إلى منى إذا غاب القمر. ومزدلفة كلها موقف لكن الوقوف عند قزح أفضل وهو جبل المقيدة الذي يقف فيه الناس اليوم وقد بُني عليه مسجد يخص باسم المشعر الحرام.فإذا كان قبل طلوع الشمس أفاض من مزدلفة إلى منى فإذا أتى محسِّرًا أسرع قدر رمية بحجر.5- قطع التلبية:ولا يزال يلبى في ذهابه من مشعر إلى مشعر مثل ذهابه إلى عرفات ومنها إلى مزدلفة حتى يرمى جمرة العقبة. فإذا شرع في الرمي قطع التلبية فإنه حينئذ يشرع في التحلل.وفي التلبية ثلاثة أقوال:قول: يقطعها إذا وصل إلى عرفة.وقول: يلبي بعرفة وغيرها إلى أن يرمي الجمرة.والثالث: أنه إذا أفاض من عرفة إلى مزدلفة لبى وإذا أفاض من مزدلفة إلى منى لبى حتى يرمى جمرة العقبة، وهكذا صح عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم[29].وأما التلبية في وقوفه بعرفة ومزدلفة فلم ينقل عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقد نُقل عن الخلفاء الراشدين وغيرهم أنهم كانوا يلبون بعرفة.-----[28] - لما رواه الأزرقي في تاريخ مكة (2/191) بسنده عن غنيم بن كليب عن أبيه عن جده، قال: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في حجته وقد دفع من عرفة إلى جمع، والنار توقد بالمزدلفة، وهو يؤمها، حتى نزل قريب منها". وكذا قول ابن عمر: "كانت النار توقد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبى بكر وعمر وعثمان".36 - في الصحيحين: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى الجمرة؛ رواه البخاري في الحج، باب التلبية والتكبير غداة النحر 1686، ومسلم في الحج باب، استحباب إدامة التلبية 1281. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | 1- الإفاضة:والسنة إذا أفاض من عرفات ذهب إلى المشعر الحرام على طريق المأ ..
منذ 29 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ بدع الإحرام والتلبية وغيرها ] الاضطباع عند الإحرام # اخر تحديث اليوم 2024-04-19


تم النشر اليوم 2024-04-19 | الاضطباع عند الإحرام ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] تجاوز الميقات قبل الإحرام، فمَن لم يحرم إلا من جدة وهو من أهل الآفاق، أو أحرم من حدود الحرم؛ فعليه دم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | تجاوز الميقات قبل الإحرام، فمَن لم يحرم إلا من جدة وهو من أهل الآفاق، أ ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 54 - وفي هذه السنة : جاء وفد ربيعة : عبد القيس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم وفد عبد القيس على رسول الله فقال: «مرحبا بالقوم غير خزايا ولا الندامى». فقال : يا رسول الله إن بيننا وبينك المشركين من مضر، وإنا لا نصل إليك إلا في الشهر الحرام، فحدثنا بجميل من الأمر أن عملنا به دخلنا الجنة، وندعوا به من وراءنا. قال: « آمركم بأربع وأنهاكم عن أربع: الإيمان بالله هل تدرون ما الإيمان بالله شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وأن تعطوا من المغانم الخمس، وأنهاكم عن أربع: ما ينتبذ في الدباء والنقير والحنتم والمزفت » # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 54 - وفي هذه السنة : جاء وفد ربيعة : عبد القيس إلى رسول الله - صلى الله علي ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصة ] الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حكم طوافه؟ وهل تكفي نية واحدة للحامل والمحمول؟نعم؛ إذا طاف بصبي طوافًا صحيحًا، بمعنى أن يكون البيت على جانبه الأيسر، وقد نوى عنه وعن محموله - أجزأه، أجزأه الطواف ولا يلزم أن يطوف به ثانية، لكن إذا حمله على الصفة المذكورة، بأن يكون البيت عن يمين الصبي المحمول، فإن الطواف لا يصح؛ يشترط لصحة الطواف أن يكون على الجهة اليسرى، على يسار الطائف.في قوله - تعالى -: {وَلَا تَحْلِقُوا رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196]، قول السائل: أشكل علي الحلقُ في يوم العيد قبل ذبح الهدي، أرجو التوضيح؟هذا من أعمال الحج التي سئل عنها النبي - عليه الصلاة والسلام - وما سئل عن شيء منها إلا قال: ((افعل ولا حرج))، ولا شك أن الذبح أيضًا فيه إشكال، هل يذبح من حين ينصرف من مزدلفة، باعتبار أنه يجوز له أن يرمي، ويجوز له أن يطوف، ويجوز له أن يقدم الحلق عليهما؛ بناء على ما ثبت من قوله: ((افعل ولا حرج))؟ فإذا جاز له أن يرمي بمجرد وصوله إلى منى، يجوز له أن يطوف بمجرد انصرافه من مزدلفة، ويجوز له أن يقدم النحر عليهما، لا شك أن هذا فيه إشكال، والنحر الذي سببه التمتع أو القران عند أهل العلم حكمُه حكم الأضحية، وإن وجد مَن يقول: بأنه يجوز ذبحه قبل الصلاة، وقبل طلوع الفجر؛ بل قبل يوم النحر؛ بل قبل يوم عرفة من حين إحرامه بالحج؛ لأنه انعقد سببه، ما دام انعقد السبب فيجوز فعله ولو لم يأتِ وقت الوجوب، والقاعدة: أن العبادة إذا كان لها سبب وجوب، ووقت وجوب، فإنه لا يجوز فعلها قبل السبب اتفاقًا، ويجوز فعلها بعد الوقت - يعني بعد دخول الوقت - اتفاقًا، والخلاف فيما بينهما، نظير ذلك اليمين، اليمين تنعقد بالحلف، لكن متى تلزم الكفارة؟ تلزم إذا حنث، يقول: يجوز أن يكفر إذا حلف قبل أن يحنث، لا يجوز له أن يكفر اتفاقًا قبل أن يحلف، قبل أن يحلف - يعقد اليمين - ويجوز له اتفاقًا أن تكون الكفارة بعد الحنث، والخلاف فيما بينهما، بعد انعقاد اليمين وبعد الحنث، وجاء في الحديث: ((إلا كفرتُ عن يميني، ثم أتيتُ الذي هو خير))، وجاء أيضًا بلفظ مغاير، فيدل على أن فيه سعة، لكن الأحوط بالنسبة للذبح أن يقع بعد صلاة العيد، وأن يكون بعد ذبح الإمام إذا عرف، وإلا فبقدره، يعني بعد الصلاة كشأن الأضحية، هذا هو الأحوط، وقد قال به بعض العلماء، فهو أحوط، لكن إذا رمى، ثم نحر، ثم حلق، حلَّ، لكن إذا قدَّم الحلق، الحلق نسك، وهو من أعمال يوم النحر، يجوز تقديمه على النحر، "حلقت قبل أن أنحر؟"، قال: ((افعل ولا حرج))، "حلقت قبل أن أرميَ؟"، ((افعل ولا حرج))، "رميت قبل أن أنحر؟"، ((افعل ولا حرج)).فبناء على هذا الحديث الخاص، والعام: "ما سئل عن شيء قدم ولا أخر في هذا اليوم إلا قال: ((افعل ولا حرج))، يدل على جواز تقديم الحلق على الرمي والطواف والنحر.منهم من يتحرج؛ باعتبار أن حلق الشعر محظور من محظورات الحج، فيجعله آخر شيء، لا شك أن هذا أحوط، والترتيب على فعله - عليه الصلاة والسلام - يرمي الجمرة، ثم ينحر، ثم يحلق، ثم يفيض، هذا هو الترتيب، هذا الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام - وهو أكمل. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | الذي يطوف بالصبي وقد ضم صدره إلى صدره، فيكون البيت عن يمين الصبي، ما حك ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 1. الاغتسال عند الميقات : جاء عند الحاكم عن ابن عمر رضي الله عنه بسند صحيح قال " من السنة الإغتسال عند احرامه وعند دخول مكة ". # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | 1. الاغتسال عند الميقات : جاء عند الحاكم عن ابن عمر رضي الله عنه بسند صحي ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوحى الله تعالى إلى إبراهيم عليه السلام أن أذّن في الناس بالحج فقال : كيف يا ربّ يسمع صوتي جميع الخلائق؟ فقال يا إبراهيم منك النداء وعليَ البلاغ، فَعَلا إبراهيم على جبل " أبي قبيس " ونادى من كُلّ الوجوه إن ربكم بنى لكم بيناً فحجّوه، فأجابه من جَرى القدرُ بحجِّه : لبّيكَ اللهم لَبَّيْكَ، وكان ذلك اليوم أخاً ليوم (ألست بربكم). لما رأيتُ مناديهم أَلمَّ بهم ... شَدَدْتُ مئزر إحرامي ولَبَّيْتُ وقلتُ يا نفس جدّي الآن واجتهدي ... وساعديني فهذا ما تمنيتُ لو جئتكم زائراً أسعى على قدمي ... لم أقض حقاً وأيُ الحق أَدَّيْتُ ثم أَعْلَمَ الجليلُ الخليلَ أن نداءك واقع في محلِّ النُجع، فقال: (يأتوك رجالاً) وهم الرجّالة، وقد حجَّ إبراهيمُ وإسماعيل ماشيين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | قال ابن الجوزى: لمّا تكامَل بناءُ بيت الله تعالى وهي الكعبة الحرام أوح ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ الحج والعمرة ] كيفية الإحرام من الميقات # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

الحج والعمرة
تم النشر اليوم 2024-04-19 | كيفية الإحرام من الميقات كيفيّة الإحرام من الميقات يُستحَبّ للحاجّ أ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 2 مشاهدة

[ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت رضي الله عنه فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته ثم جلست تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت يا رسول الله ما يضحكك قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها ثم وضع رأسه فنام ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت أم حرام بنت ملحان البحر في زمن معاوية فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت رضي الله عنه # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى
تم النشر اليوم 2024-04-19 | عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدخل على أم حرام ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن