شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:38 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (حتى)

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَذّاءً، فَاسْتَحْيَيتُ أنْ أسْألَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم لِمَكَان ابنته منِّى، فَأمَرْتُ المِقْدادَ بْنِ الأسْوَد، فَسألهُ، فَقَاَل : " يَغْسِلُ ذَكَرَهُ ويتوضأ ". ---------------- يقول على رضي الله عنه: كنت رجلا كثير المذْيِ، وكنت أغتسل منه حتى شق علىَّ الغُسل، لأني ظننت حكمه حكم المنى. فأردت أن أتأكد من حكمه، وأردت أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم. ولكون هذه المسألة تتعلق بالفروج، وابنته تحتي، فاستحييت من سؤاله، فأمرت المقداد أن يسأله، فسأله فقال: إذا خرج منه المذي فليغسل ذَكَرَهُ حتى يتقلص الخارج الناشئ من الحرارة، برَشَّة بالماء، ويتوضأ لكونه خارجا من أحد السبيلين والخارج من أحدهما هو أحد نواقض الوضوء. فيكون صلى الله عليه وسلم قد أرشد السائل بهذا الجواب إلى أمر شرعي وأمر طبي. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنْ عَلِىِّ بْنِ أبى طَالِب رَضِيَ الله عَنْهُ قَال: كُنْتُ رَجُلا مَ ..
منذ 2 ساعة و 35 دقيقة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ترك الناس مصعب بن الزبير حتى بقي في سبعة فقعد على وسادة شاذر فجعل يشد على الناس فيكشفهم وحده ثم يرجع فيقعد على الوسادة حتى فعل ذلك مرارا . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ترك الناس مصعب بن الزبير حتى بقي في سبعة فقعد على وسادة شاذر فجعل يشد ع ..
منذ 3 ساعة و 46 دقيقة 4 مشاهدة

[ باب التسمية في أوله والحمد في آخرهتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعاما، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيضع يده، وإنا حضرنا معه مرة طعاما، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله تعالى عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده، إن يده في يدي مع يديهما» ثم ذكر اسم الله تعالى وأكل. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: التأدب مع الرئيس، وتعليم الجاهل والأخذ على يده. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه و ..
منذ 5 ساعة و 37 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] السياسة هي فن تأجيل القرارات حتى لا تعد ذات جدوى. - هنري كيولي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | السياسة هي فن تأجيل القرارات حتى لا تعد ذات جدوى. - هنري كيولي ..
منذ 6 ساعة و 5 دقيقة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : سافر أحياناً لتجدد حياتك وتطالع عوالم أخرى وتشاهد معالم جديدة وبلداناً أخرى ، فالسفر متعة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى تكون أسعد الناس : سافر أحياناً لتجدد حياتك وتطالع عوالم أخرى وتشاه ..
منذ 6 ساعة و 39 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حتى ولو كانت الحقيقة التي اقولها ليست بقدر ما اود قوله؛ لكنها بلا شك بحجم جرأتي التي تزداد يوما بعد يوم كلما تقدمت في العمر. - ميشيل دي مونتين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى ولو كانت الحقيقة التي اقولها ليست بقدر ما اود قوله؛ لكنها بلا شك بح ..
منذ 8 ساعة و 10 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] _x000D_فقط عن طريق الروح نستطيع أن نفهم جوهر شخص آخر , لا بالعقل ولا حتى بالقلب. - هنري ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | _x000D_فقط عن طريق الروح نستطيع أن نفهم جوهر شخص آخر , لا بالعقل ولا حتى با ..
منذ 8 ساعة و 15 دقيقة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران: "لا يكون الرجل تقيّاً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من الشريك لشريكه، وحتى يعلم من أين ملبسه ومطعمه ومشربه". # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال ميمون بن مهران: "لا يكون الرجل تقيّاً حتى يكون لنفسه أشد محاسبة من ا ..
منذ 8 ساعة و 50 دقيقة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَن جَابر بْنِ عَبْدِ الله رَضيَ الله عَنْهُمَا: أنَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضي الله عَنْهُ، جَاءَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشمس فَجَعَل يَسُبّ كُفَّارَ قُرَيْش، وَقَالَ: يَا رسول الله، مَا كِدتُ أصَلي العَصر حَتَّى كَادَتِ الشمسْ تَغْرُبُ. فَقَاَل النَبيُّ صَلّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلّمَ: " والله مَا صَليْتُهَا ". قَالَ: فَقُمْنَا إِلى بُطْحَانَ فَتَوَضَّأ للصّلاةَ وتوضأنا لَهَا، فصَلّى العَصْرَ بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشَّمس، ثُم صَلّى بَعْدَهَا المَغْرِبَ. ---------------- 1- "يوم الخندق" : هو غزوة الأحزاب التي قدم فيها كفار قريش مع قبائل من نجد فحاصروا المدينة. 2- "ما كدت" : بكسر الكاف و " كاد " من أفعال المقاربة، ومعناها، قرب حصول الشيء الذي لم يحصل . 3- "غربت" : قال الزركشي بفتح الراء . وعدّ ضمها خطأ. والمعنى -هنا- ما صليت العصر حتى قربت الشمس من الغروب. 4- "بُطْحان" : بضم الباء وسكون الطاء، وادٍ بالمدينة. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَن جَابر بْنِ عَبْدِ الله رَضيَ الله عَنْهُمَا: أنَ عُمَرَ بْنَ الْخَ ..
منذ 10 ساعة و 11 دقيقة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب لأنه لا يتوقف حتى النصر. - عبد الكريم الخطابي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب لأنه لا يتوقف حتى النصر. - ع ..
منذ 10 ساعة و 51 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة ، لن يتوقف عن التساؤل إن كان سعيداً أم لا. - جورج برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة ، لن يتوقف عن التساؤل إن كان س ..
منذ 11 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يحتاج الفلاسفة أن يكونوا بقرب العاشقين حتى يكتبوا خلفهم مسائل فلسفية يحتاجون سنوات طويلة حتى تُنتجها قرائحهم. - عبد السلام إبراهيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | يحتاج الفلاسفة أن يكونوا بقرب العاشقين حتى يكتبوا خلفهم مسائل فلسفية ..
منذ 12 ساعة و 21 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كلنا فاسدون لا أستثني أحدا حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة. - أحمد زكي ( ممثل مصري ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كلنا فاسدون لا أستثني أحدا حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة. - أحم ..
منذ 12 ساعة و 34 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الأشواك في الطريق لا تبرر الوقوف بل تحدو العابرين لأن يسيروا بخطوات حذرة ولو على أطراف أصابعهم، حتى وإن طال المسير. - سلمان عوده # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الأشواك في الطريق لا تبرر الوقوف بل تحدو العابرين لأن يسيروا بخطوات حذ ..
منذ 13 ساعة و 49 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كل ما اهتم به المدرسون وقتها هي ان تحفظ وتحفظ حتى يمكنها التباهي بشهادتها المعلقة في الصالون امام العريس القادم. - شيرين هنائي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كل ما اهتم به المدرسون وقتها هي ان تحفظ وتحفظ حتى يمكنها التباهي بشهاد ..
منذ 14 ساعة و 20 دقيقة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ فَقَامَ النَبيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلى مِنَ الليْل، فَقُمْتُ عن يَسَارهِ فَأخَذ برأسي فأقامني عَنْ يَمِينه. ---------------- المعنى الإجمالي : كان الصحابي الجليل حبر الأمة، وترجمان القرآن، ذا جِدّ واجتهاد في تحصيل العلم وتحقيقه، حتى بلغ به التحقيق أن بات عند خالته زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ليطلِعَ -بنفسه- على تهجد النبي صلى الله عليه وسلم. فلما قام صلى الله عليه وسلم يصلى من الليل، قام ابن عباس ليصلي بصلاته، وصار عن يسار النبي صلى الله عليه وسلم مأموماً. ولأن اليمين هو الأشرف وهو موقف المأموم من الإمام إذا كان واحداً أخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه، فأقامه عن يمينه. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنْ عَبْدِ الله بْنِ عبَّاس رضيَ الله عَنْهُمَا قال: بِتُّ عِنْدَ خَا ..
منذ 17 ساعة و 7 دقيقة 3 مشاهدة

[ آية ] (وأنتم سامدون) صفة ذميمة ! تعني : اللهو والغفلة وعدم الإحساس ، فحتى لا نكون (سامدين) علينا أن نكون (معتبرين) . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آية
تم النشر اليوم 2024-03-28 | (وأنتم سامدون) صفة ذميمة ! تعني : اللهو والغفلة وعدم الإحساس ، فحتى لا نك ..
منذ 17 ساعة و 51 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق. - يوهان فولفغانغ فون غوته # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | يمكنك أن تصنع الجمال حتى من الحجارة التي توضع لك عثرة في الطريق. - يوهان ..
منذ 17 ساعة و 52 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتى كنبيّ ومضى كنبيّ من عالم آخر ومن حلم مختلف، علامة بعثت من قوىَ أعلىَ حتى هو لم يكن واعياً بها. - حسين البرغوثي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أتى كنبيّ ومضى كنبيّ من عالم آخر ومن حلم مختلف، علامة بعثت من قوىَ أعلى ..
منذ 17 ساعة و 55 دقيقة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبى هريرة رَضىَ اللَه عَنْهُ: أن رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسَلمَ قَالَ: " إذَا تَوَضَّأ أحَدُكُمْ فَلْيَجْعَلْ فِي أنْفِهِ مَاءً ثم ليَسْتَنْثِرْ وَمَن اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ. وَإذَا اسْتَيْقَظَ أحدكم مِنْ نَوْمِهِ فَلْيَغْسِل يَدَيْهِ قبْلَ أنْ يُدْخِلَهُمَا فَي الإنَاءِ ثَلاثاً ، فَإن أحَدَكُمْ لا يَدْرِي أيْنَ بَات يَدُه ---------------- نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول في الماء الدائم، الذي لا يجرى، كالخزانات والصهاريج، والغدران في الفلوات، والموارد التي يستسقى منها الناس لئلا يلوثها عليهم ويكرهها. لأن هذه الفضلات القذرة سبب في انتشار الأمراض الفتاكة. كما نهى عن الاغتسال بغمس الجسم أو بعضه في الماء الذي لا يجرى، حتى لا يكرهه ويوسخه على غيره، بل يتناول منه تناولا، وإذا كان المغتسل جنباً فالنهى أشد. فإن كان الماء جاريا، فلا بأس من الاغتسال فيه والتبول، مع أن الأحسن تجنيبه البول لعدم الفائدة في ذلك وخشية التلويث، وضرر الغير. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنْ أبى هريرة رَضىَ اللَه عَنْهُ: أن رَسُولَ الله صلى الله عَلَيْهِ و ..
منذ 18 ساعة و 29 دقيقة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الشخص الذي يحبك بصدق لن يتركك حتى لو كان هناك مئة سبب ليتخلى عنك سيجد حينها سبب واحد ليتمسك بك. - نورا روبرتس # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الشخص الذي يحبك بصدق لن يتركك حتى لو كان هناك مئة سبب ليتخلى عنك سيجد ح ..
منذ 19 ساعة و 47 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تكرر الطلب على من لم يستجب لنداءك الأول ، لأنك حتى لو استطعت اقناعه بالمسير معك فسيتركك بمنتصف الطريق. - وودي آلن # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا تكرر الطلب على من لم يستجب لنداءك الأول ، لأنك حتى لو استطعت اقناعه ..
منذ 20 ساعة و 25 دقيقة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنِ النُعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضيَ الله عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُول: " لتسونَّ صُفُوفَكُم أوْ ليخَالِفَنَّ الله بَيْنَ وُجُوهِكُم ". متفق عليه ولمسلم: "كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُسَوي صُفُوفَنَا حَتَّى كَأنَّمَا يسَوِّى بِهَا القِدَاحَ . حَتَّى رَأىَ أن قَد عَقَلنَا عَنْهُ، ثُمَّ خَرَجَ يَوْماً فَقَامَ حَتَى. كَادَ أن يكَبّرَ، فَرَأىَ رَجُلا بَادِياً صَدْرُه، فقالَ : " عِبَادَ الله، لتسَوُّنَ صُفُوفَكُم، أوْ لَيُخَالِفَنَّ الله بَينَ وُجُوهِكُم ". ---------------- في هذا وعيد شديد لمن لا يقيمون صفوفهم في الصلاة. فقد أكد صلى الله عليه وسلم أنه إن لم تعدل الصفوف وتسوى، فليخالفن الله بين وجوه الذين اعوجت صفوفهم فلم يعدلوها. وذلك بأنه حينما يتقدم بعضهم على بعض في الصف، فيفتن المتقدم ويصيبه الكبر والزهو، ثم يقابله المتأخر، على كبره بالعداوة والبغضاء، فتختلف القلوب، ويتبعها اختلاف الوجوه، من شدة العداوة، وبهذا تحصل القطيعة والتفرقة، ويفوت المقصد المطلوب من الجماعة، وهو المحبة والتواصل. وذلك، لأن "الجزاء من جنس العمل ". وقد كان صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه بالقول ويهذبهم بالفعل، فظل يقيمهم بيده. حتى ظن صلى الله عليه وسلم أنهم قد عرفوا وفهموا، إذا بواحد قد بدا صدره في الصف من بين أصحابه، فغضب صلى الله عليه وسلم وقال " لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم". # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنِ النُعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضيَ الله عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُ ..
منذ 21 ساعة و 36 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قال الشيخ عبد ربه التائه: جاءني قوم وقالوا انهم قرروا التوقف حتى يعرفوا معنى الحياة فقلت لهم تحركوا دون ابطاء فالمعنى كامن في الحركة. - نجيب محفوظ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قال الشيخ عبد ربه التائه: جاءني قوم وقالوا انهم قرروا التوقف حتى يعرفو ..
منذ 21 ساعة و 38 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كأن هناك من يريد تحنيط الأجيال العربية وربطها بسلاسل الماضي حتى تتفرغ إسرائيل للمستقبل. - محمد الماغوط # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كأن هناك من يريد تحنيط الأجيال العربية وربطها بسلاسل الماضي حتى تتفرغ ..
منذ 21 ساعة و 54 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أغلب الناس فكرتهم عن الانصات هي انه انتظار الطرف الاخر حتى يفرغ من حديثه ليتمكنوا من اقحام انفسهم. - روبين شارما # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أغلب الناس فكرتهم عن الانصات هي انه انتظار الطرف الاخر حتى يفرغ من حدي ..
منذ 22 ساعة و 53 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حتى لو سقطت على وجهك فالمهم أنك ما زلت تتقدم الى الامام. - فيكتور كيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى لو سقطت على وجهك فالمهم أنك ما زلت تتقدم الى الامام. - فيكتور كيم ..
منذ 22 ساعة و 58 دقيقة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَبْدِ الله بْنِ عَبَّاس رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَال " شَهدَ عِنْدي رِجَال مَرْضيونَ وأرْضَاهُمْا عِنْدِي عُمَرُ: أن رَسُوَل الله صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الصلاةِ بَعْدَ الصبحِ حَتى تَطْلُع الشمس، وبَعْدَ العصر حَتًى تَغْرُبَ "وعَنْ أبي سَعِيدٍ الخُدْرِي رَضيَ الله عَنْهُ عن رَسُول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسلم قَاَل: " لا صَلاةَ بَعدَ الصّبْحِ حَتَّى تَرْتَفِعَ الشمس ، وَلا صلاَةَ بَعْدَ العصْرِ حَتَى تَغِيبَ الشمسُ". ---------------- في هذين الحديثين، النهي من النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتى تشرق الشمس وترتفع في نظر العين قدر طول رمح. (أي ما يقرب من ثلاثة أمتار). ونهى أيضا عن الصلاة بعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس لأن في الصلاة في هذين الوقتين تشبهاً بالمشركين الذين يعبدونها عند طلوعها وغروبها وقد نهينا عن مشابهتهم في عباداتهم، لأن من تشبه بقوم فهو منهم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن عَبْدِ الله بْنِ عَبَّاس رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَال " شَهدَ عِنْدي ..
منذ 23 ساعة و 1 دقيقة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لن أراقب أفكاري وكلامي حتى أتركك تعيش في رفاهية جهلك. - جون ستيوارت ( مذيع وممثل وكاتب ومنتج أمريكي يهودي ) # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أنا لن أراقب أفكاري وكلامي حتى أتركك تعيش في رفاهية جهلك. - جون ستيوارت ..
منذ 23 ساعة و 14 دقيقة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ النَّبيَ صلى الله عليه وسلم وهوَ في قُبّةٍ لَه حَمرَاءَ مِنْ أدَم، قَالَ: فخَرَج بِلالٌ بوَضُوءٍ ، فَمِنْ نَاضِح وَنائِل فَخَرَجَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ كَأنّي أنْظرُ إلَى بياضِ سَاقَيهِ، قَالَ: فَتوَضأ وَأذّنَ بِلال. قال: فَجَعَلْتُ أتَتَبَّع فَاهُ ههُنَا ههُنَا، يَقُولُ يَميناً وشِمَالاً. حَي عَلَى الصَّلاةِ، حَيَّ عَلَى الفَلاح. ثُمَّ رُكِزَتْ لَهُ عَنَزَة فَتَقَدَّم وَصَلّى الظهْرَ رَكعَتَينِ. ثُم لم يزَل يُصلي رَكْعَتَين حَتَّى رَجَعَ إلَى المَدِينَةِ. ---------------- 1- "في قبة من أدَم" : جمع أديم، والأدم، بضم الهمزة وفتحها الجلد المدبوغ، القبة هي الخيمة. 2- "وضوء" : يعني الماء. 3- "حلة" : لا تكون إلا من ثوبين، إزار ورداء أو غيرهما وتكون ثوبا له بطانة. 4- "فمن ناضح ونائل" : النضح، الرش، والمراد هنا الأخذ من الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم للتبرك، والنائل:- الآخذ ممن أخذ من وضُوئِه عليه الصلاة والسلام. 5- "أتتبع فاه ههنا ههنا" : ظرفا مكان، والمراد يلتفت جهة اليمين وجهة الشمال ليبلغ من حوله. 6- "عَنَزَة" : رمح قصير، في طرفه حديدة دقيقة الرأس يقال لها: زُجّ و(العنزة) بفتح العين والنون والزاي ، آخره تاء مربوطة. المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم نازلاً في الأبطح في أعلىٍ مكة، فخرج بلال بفضل وَضُوءِ النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعَلَ الناس يتبركون به، وَأذَّن بلال. قال أبو جحيفة: فجعلت أتتبع فم بلال، وهو يلتفت يمناً وشمالا عند قوله "حي على الفلاح" ليسمع الناس حيث إن الصيغتين حث على المجيء إلى الصلاة. ثم ركزت له رمح قصيرة لتكون سترة له في صلاته، فصلى الظهر ركعتين. ثم لم يزل يصلى الرباعية ركعتين حتى رجع إلى المدينة، لكونه مسافراً. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنْ أبي جُحَيْفَةَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ الله السُوَائي قالَ: أتيتُ الن ..
منذ 23 ساعة و 20 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الدعم رشوة من السلطة للناس حتى يقبلوا الفساد. - جلال أمين # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الدعم رشوة من السلطة للناس حتى يقبلوا الفساد. - جلال أمين ..
منذ 23 ساعة و 26 دقيقة 2 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَين رَضيَ الله عَنْهُ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم رَأى رَجُلا مُعْتَزِلا لَمْ يُصَلِّ في القَوْم فقالَ: "يَافُلان مَا مَنَعَك أنْ تُصَلِّىَ في الْقَوْم؟" فقال يَا رَسُولَ الله أصابتني جَنَابة وَلا مَاءَ، فقال: عَلَيْكَ بالصعِيِدِ فًإنَّهُ يَكْفِيكَ " رواه البخاري . ---------------- صلّى النبي صلى الله عليه وسلم بالصحابة صلاة الصبح، فلما فرغ من صلاته رأى رجلا لم يصل معهم. فكان من كمال لطف النبي صلى الله عليه وسلم، وحسن دعوته إلى الله، أنه لم يعنفْهُ على تخلفِه عن الجماعة، حتى يعلم السبب في ذلك. فقال: يافلان، ما منعك أن تصلى مع القوم؟. فشرح عذره- في ظنه- للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد أصابته جنابة ولا ماء عنده، فأخر الصلاة حتى يجد الماء ويتطهر. فقال صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قد جعل لك- من لطفه- ما يقوم مقام الماء في التطهر، وهو الصعيد، فعليك به، فإنه يكفيك عن الماء. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَين رَضيَ الله عَنْهُ أنَّ رسول الله صلى الله ع ..
منذ 23 ساعة و 35 دقيقة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] حتى يكون لديك رأي جيد ، استمع للجميع وابني رأيك وفق حكمك الخاص. - سيغموند فرويد # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى يكون لديك رأي جيد ، استمع للجميع وابني رأيك وفق حكمك الخاص. - سيغمون ..
منذ 23 ساعة و 51 دقيقة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذكاء في النهاية تمرين, وأنا قضيت عمري في التمرن على قمع ذكائي, حتى لا يزيدني شقاءً. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الذكاء في النهاية تمرين, وأنا قضيت عمري في التمرن على قمع ذكائي, حتى لا ..
منذ 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا يمكن أن يكون الموت صعباً فحتى الآن لم يفشل فيه أحد. - نورمان ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا يمكن أن يكون الموت صعباً فحتى الآن لم يفشل فيه أحد. - نورمان ميلر ..
منذ 1 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أفكر بك دائماً حتى وأنا بعيد عنك ِ، هذا يلوّن كل شيء أقوله وأفعله. - هنري ميلر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أفكر بك دائماً حتى وأنا بعيد عنك ِ، هذا يلوّن كل شيء أقوله وأفعله. - هنر ..
منذ 1 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تعذلِ المشتاقَ في أشواقهِ .. حتى يكون حشاكَ في أحشائِهِ ، إن القتيل مبللاً بدموعهِ .. مثلُ القتيل مضرّجاً بدمائه. - أبو الطيب المتنبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا تعذلِ المشتاقَ في أشواقهِ .. حتى يكون حشاكَ في أحشائِهِ ، إن القتيل م ..
منذ 1 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يسألونني إن كنت أحبك فأسكت فيقولون لي : استفتِ قلبكَ و كأنه لي قلب في غيابكِ حتى أستفتيه ! - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | يسألونني إن كنت أحبك فأسكت فيقولون لي : استفتِ قلبكَ و كأنه لي قلب في غي ..
منذ 1 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ليست لدي أي رغبة في العودة إلى الماضي فأنا أعشق جمال وراحة الحاضر ولن أعود إلى يوم أمسي حتى لو كنت قادراً على ذلك. - تشارلز سويندول # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ليست لدي أي رغبة في العودة إلى الماضي فأنا أعشق جمال وراحة الحاضر ولن أ ..
منذ 1 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إنّ على الأب ان يكون مستودع أسرار أبنائه حتى لا يضطرّهم إلى إعطاء أسرارهم للآخرين , وأن يفسح لهم المجال أن يصادقوه. - محمد حسين فضل الله # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إنّ على الأب ان يكون مستودع أسرار أبنائه حتى لا يضطرّهم إلى إعطاء أسرا ..
منذ 1 يوم و 7 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كان ميسرة القيسي إذا قام لصلاة الليل سمع نحيبه الجيران حتى يرون أن ميتا فيهم حتى عرف ذلك بعد أنه كان بكاء ميسرة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | كان ميسرة القيسي إذا قام لصلاة الليل سمع نحيبه الجيران حتى يرون أن ميت ..
منذ 1 يوم و 7 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تنتظر حتى يفوت الأوان ، فأحياناً لن يكون هُناك فُرصة أُخرى. - جيروم ديفيد سالينجر # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | لا تنتظر حتى يفوت الأوان ، فأحياناً لن يكون هُناك فُرصة أُخرى. - جيروم د ..
منذ 1 يوم و 16 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن البقاء معي أمر صعب؛ فأنا لا أعطي إلا القليل، لكنني أُعطي أشياء حقيقية؛ أشياء لا تغادرك حتى وإن غادرتني. - جيهان العامري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن البقاء معي أمر صعب؛ فأنا لا أعطي إلا القليل، لكنني أُعطي أشياء حقيق ..
منذ 1 يوم و 17 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أتمنى أن يصبح جميع الناس أغنياء ومشهورين ويحصلوا على كل ما يتمنوه , حتى يتأكدوا بعدها أن هذا ليس هو الحل. - جيم كاري # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | أتمنى أن يصبح جميع الناس أغنياء ومشهورين ويحصلوا على كل ما يتمنوه , حتى ..
منذ 1 يوم و 19 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : الرضا يكسب في القلب السكينة والدعة والراحة والأمن والطمأنينة وطيب العيش والسرور والفرح. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى تكون أسعد الناس : الرضا يكسب في القلب السكينة والدعة والراحة والأم ..
منذ 1 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ باب سنة الجمعةتطريز رياض الصالحين ] عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلي ركعتين في بيته. رواه مسلم. ---------------- قال البخاري: باب الصلاة بعد الجمعة وقبلها، وذكر حديث ابن عمر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي قبل الظهر ركعتين وبعدها ركعتين، وبعد المغرب ركعتين في بيته، وبعد العشاء ركعتين، وكان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين. قال الحافظ: لم يذكر البخاري شيئا في الصلاة قبلها، والذي يظهر أنه أشار إلى ما رواه أبو دود عن نافع قال: (كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة، ويصلي بعدها ركعتين في بيته، ويحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يفعل ذلك) . وقال ابن التين: لعل البخاري أراد إثباتها قياسا على الظهر. قال الحافظ: وأقوى ما يتمسك به في مشروعية ركعتين قبل الجمعة عموم ما صححه ابن حبان من حديث عبد الله بن الزبير مرفوعا: «ما من صلاة مفروضة إلا وبين يديها ركعتان» ، ومثله حديث عبد الله بن مغفل: «بين كل أذانين صلاة» . انتهى ملخصا. قوله: «إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا» . اقتصاره - صلى الله عليه وسلم - على ركعتين لا ينافي مشروعية الأربع. قال ابن عربي: إن أمره - صلى الله عليه وسلم - لمن يصلي بعد الجمعة بأربع، لئلا يخطر على بال جاهل أنه صلى ركعتين لتكملة الجمعة، ولئلا يتطرق أهل البدع إلى صلاتها ظهرا أربعا. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان لا يصلي بعد ..
منذ 2 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المرأة التي يتحسن مزاجها من : كتاب،قصيدة،أغنية أو كوب قهوة_x000D_لن ينتصر عليها أحد حتى الحياة تخسر أمامها. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | المرأة التي يتحسن مزاجها من : كتاب،قصيدة،أغنية أو كوب قهوة_x000D_لن ينتصر ..
منذ 2 يوم و 1 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه قال أبو عبد الله: فكل آية وعد الله المؤمنين فيها الجنة وبشرهم بها فإنما أراد المؤمنين الذين عملوا الصالحات استدلالا بهذه الآيات، ولو لم يكن ذلك كذلك للزمنا أن نثبت الشهادة بالجنة لكل من لزمه اسم الإيمان وجرت عليه الأحكام التي أجراها الله على المؤمنين على أي حال مات من تضييع الفرائض وارتكاب المحارم بعد أن لا يكفر بالله، فأما تفرقتهم بين قول الرجل: أنا مؤمن، وبين قوله: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله فقالوا: لا يجوز أن يقول: أنا مؤمن حتى يستثنى فإنه إن قال: أنا مؤمن بلا استثناء لزمه أن يشهد أنه في الجنة، ولكنه يقول: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله. قلنا: لم نجد بين قوله : أنا مؤمن وبين قوله: آمنت بالله فرقا في المعنى سواء عليه قال: آمنت بالله أو أنا مؤمن بالله لأن معنى آمنت فعلت الإيمان، وأنا مؤمن أنا فاعل الإيمان فهو مؤمن. فإن قالوا: من قال: أنا مؤمن لزمه أن يقول: إني في الجنة لأن الله وعد المؤمنين الجنة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه ..
منذ 2 يوم و 1 ساعة 3 مشاهدة

[ من حقوق الصلاة وآدابهاتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي حقها إلا جعلت له يوم القيامة صفائح ثم أحمي عليها في نار جهنم تكوى بها جنباه وجبهته وظهره في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، وما من صاحب إبل لا يؤدي حقها ومن حقها حلبها (يوم وردها إلا أتى بها يوم القيامة لا يفقد منها فصيلا) واحدا ثم يبطح لها بقاع قرقر تطؤه بأخفافها وتقرضه بأفواهها كلما مر عليه أخراها كر عليه أولاها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار، وما من صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي حقها إلا أتي بها يوم القيامة وبطح لها بقاع قرقر ليس فيها عضباء، ولا عقصاء، ولا جلحاء تطؤه بأظلافها وتنطحه بقرونها كلما مر عليه أولاها كر عليه أخراها حتى يقضى بين الناس فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار» . [ أخرجه مسلم ] . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28


تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، رضي الله عنه أن رسول ا ..
منذ 2 يوم و 3 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك أشخاص معينون يصعب أن تتخيلهم يخطئون أو يتحامقون أو حتى يتغوطون. - شيرين هنائي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | هناك أشخاص معينون يصعب أن تتخيلهم يخطئون أو يتحامقون أو حتى يتغوطون. - ..
منذ 2 يوم و 4 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامحاله مشتوم، حتى وإن واصل الليل بالنهار. - ابن حزم الأندلسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | من تصدر لخدمه العامة، فلا بد أن يتصدق ببعض من عرضه على الناس، لأنه لامح ..
منذ 2 يوم و 5 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ﻻ تصل القلوب إلى مناها حتى تصل إلى موﻻها ..وﻻ تصل إلى موﻻها حتى تكون صحيحة سليمة..! # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ﻻ تصل القلوب إلى مناها حتى تصل إلى موﻻها ..وﻻ تصل إلى موﻻها حتى تكون ص ..
منذ 2 يوم و 6 ساعة 5 مشاهدة

[ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يدخل الجنة أقوام أفئدتهم مثل أفئدة الطير» . رواه مسلم. ---------------- قيل: معناه متوكلون، وقيل: قلوبهم رقيقة. هذا الحديث أصل عظيم في التوكل. وحقيقته: هو الاعتماد على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار. قال سعيد بن جبير: التوكل جماع الإيمان. واعلم أن التوكل لا ينافي السعي في الأسباب، فإن الطير تغدو في طلب رزقها. وقد قال الله تعالى: {وما من دآبة في الأرض إلا على الله ... رزقها} [هود (6) ] . قال يوسف بن أسباط: كان يقال: اعمل عمل رجل لا ينجيه إلا عمله، وتوكل توكل رجل لا يصيبه إلا ما كتب له. وفي حديث جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: «لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم» . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-03-28 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يدخل ال ..
منذ 2 يوم و 6 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ثم أجبر نفسي على أخذ قرار حتى لو تعيّن علي اختراعه. - سوزان سونتاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | ثم أجبر نفسي على أخذ قرار حتى لو تعيّن علي اختراعه. - سوزان سونتاج ..
منذ 2 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] روى عن حيوة بن شريح التجيبي، الفقيه ، المحدث، الزاهد، وهـو من رواة الحديث الثقات، كان يأخذ عطاءه في السنة ستين ديناراً، فلا يفارق ذلك المكان الذي أخذ فيه العطاء حتى يتصدق بها جميعاً، فكان إذا جاء إلى منزله وجد الستين ديناراً، تحت فراشة، فبلغ ذلك ابن عم له، فتصدق لعطائه جميعا أراد أن يفعل مثل حيوة، وجاء إلى تحـت فراشه فلم يجد شيئاً ! فذهب إلى حيوة وقال : أنا تصدقت بكل عطائي ، ولم أجد تحت فراشي شيئاً، فقال له حيوة : أنا أعطيت ربـي يقينـاً ، وأنت أعطيته تجربة . يعنى : أنت كنت تريد أن تجرب، وتختبر ربـك ، فتصدقت، لتنظر النتيجة، وأما أنا فأتصدق وأنا راسخ اليقين بما عند الله عز وجلّ من الجزاء والعوض . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-03-28 | روى عن حيوة بن شريح التجيبي، الفقيه ، المحدث، الزاهد، وهـو من رواة الح ..
منذ 2 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : من عنده زوجة وبيت وصحة وكفاية مال فقد حاز صفو العيش ، فليحمد الله وليقنع ، فما فوق ذلك إلا الهم. # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | حتى تكون أسعد الناس : من عنده زوجة وبيت وصحة وكفاية مال فقد حاز صفو العي ..
منذ 2 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] قررت ألا اتزوج حتى أجد المرأة المثالية ,ثم وجدتها ولكنها كانت تبحث عن الرجل المثالي. - أنيس منصور # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | قررت ألا اتزوج حتى أجد المرأة المثالية ,ثم وجدتها ولكنها كانت تبحث عن ا ..
منذ 2 يوم و 8 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الإنسان لابد أن يتعود على الوحدة حتى لا ينسى حقيقته الأولى التي ولد بها ولا بد أن يرحل معها. - فاروق جويدة # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكم
تم النشر اليوم 2024-03-28 | الإنسان لابد أن يتعود على الوحدة حتى لا ينسى حقيقته الأولى التي ولد به ..
منذ 2 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] إن من آيات الله سبحانه تعالى الليل والنهار كقوله تعالى " ومن آياته الليل والنهار " وقوله وهو الذي جعل الليل لباسا والنوم سباتا وجعل النهار نشورا " وقوله عز وجل" وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون " وقوله عز وجل " الله الذي جعل لكم الليل لتسكنوا فيه والنهار مبصرا " وهذا كثير في القرآن فانظر الى هاتين الايتين وما تضمنتاه من العبر والدلالات على ربوبية الله وحكمته كيف جعل الليل سكنا ولباسا يغشى العالم فتسكن فيه الحركات وتأوى الحيوانات الى بيوتها والطير الى اوكارها وتستجم فيه النفوس وتستريح من كد السعي والتعب حتى إذا اخذت منه النفوس راحتها وسباتها وتطلعت الى معايشها وتصرفها جاء فالق الاصباح سبحانه وتعالى بالنهار يقدم جيشه بشير الصباح فهزم تلك الظلمة . # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-03-28 | إن من آيات الله سبحانه تعالى الليل والنهار كقوله تعالى " ومن آياته اللي ..
منذ 2 يوم و 11 ساعة 3 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلاناتتجربة فوتر 1