شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 4:44 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (تقرأ)

[ خذها قاعدة ] كل أسرار العالم موجودة في الكتب، فلتقرأ على مسؤوليتك الخاصة. - دانيال هاندلر # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | كل أسرار العالم موجودة في الكتب، فلتقرأ على مسؤوليتك الخاصة. - دانيال ه ..
منذ 8 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] كانت أم طلق تصلي في كل يوم وليلة أربعمائة ركعة وتقرأ من القرآن ما شاء الله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | كانت أم طلق تصلي في كل يوم وليلة أربعمائة ركعة وتقرأ من القرآن ما شاء ا ..
منذ 8 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ كيف أطور مهاراتي ] كيف تقرأ أفكار الآخرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

كيف أطور مهاراتي
تم النشر اليوم 2024-04-23 | كيف تقرأ أفكار الآخرين لغة الجسد يُمكن الوصول لما يدور في أذهان الآخر ..
منذ 9 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] وأنت ما تزال صغيراً ، كُن حريصاً على أن تقرأ الكثير من الكُتب ، أعط وقتاً لهذا أكثر مما تعطي لأي شيء أخر. - زادي سميث # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | وأنت ما تزال صغيراً ، كُن حريصاً على أن تقرأ الكثير من الكُتب ، أعط وقت ..
منذ 10 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ كتب ومؤلفات ] 7 من أجمل الروايات التي يجب أن تقرأها # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

كتب ومؤلفات
تم النشر اليوم 2024-04-23 | 7 من أجمل الروايات التي يجب أن تقرأها مجموعة من أجمل الروايات التي ننصح ..
منذ 11 يوم و 5 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] نساء السلف : كانت أم طلق رحمها الله تصلي في كل يوم وليلة أربع مائة ركعة، وتقرأ من القرآن ما شاء الله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/276]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | نساء السلف : كانت أم طلق رحمها الله تصلي في كل يوم وليلة أربع مائة ركعة، ..
منذ 13 يوم و 1 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الكتب التي تقرأها بإرادتك هي التي تحدد مصيرك عندما لا يكون بيدك الخيار. - أوسكار وايلد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | الكتب التي تقرأها بإرادتك هي التي تحدد مصيرك عندما لا يكون بيدك الخيار ..
منذ 18 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏كيف تريد أن تكتب وأنت لم تعد تقرأ؟ ولا تحسن الإصغاء، ولاتحاول فك أبجدية المعرفة، القراءة زيت قنديلك، أيها القابع في عتمة الثقة. - قاسم حداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | ‏كيف تريد أن تكتب وأنت لم تعد تقرأ؟ ولا تحسن الإصغاء، ولاتحاول فك أبجد ..
منذ 18 يوم و 12 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إذا شعرت و أنت تقلب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنك فقدت صديقاً عزيزاً فأعلم أنك قد قرأت كتاباً رائعاً. - بول سويني # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | إذا شعرت و أنت تقلب الصفحة الأخيرة في الكتاب الذي تقرأه أنك فقدت صديقا ..
منذ 24 يوم و 8 ساعة 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] وللقرآن عند الشدائد طعم آخر!! ماذا قال لك ربك اليوم؟! افتح مصحفك لتقرأ رسالته! # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | وللقرآن عند الشدائد طعم آخر!! ماذا قال لك ربك اليوم؟! افتح مصحفك لتقرأ ر ..
منذ 25 يوم و 23 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لكن لا تقرأي كما يقرأ الأطفال لأجل المتعة.. أو كما يقرأ المتفائلون لأغراض التعلم.. لا، اقرأي لإنقاذ حياتك. - جوستاف فلوبير # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لكن لا تقرأي كما يقرأ الأطفال لأجل المتعة.. أو كما يقرأ المتفائلون لأغر ..
منذ 26 يوم و 2 ساعة 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] توقير العلم وأهله :عن قتادة رحمه الله قال: يستحب أن لا تقرأ أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهارة. [الحلية (تهذيبه) 1 / 408]. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | توقير العلم وأهله :عن قتادة رحمه الله قال: يستحب أن لا تقرأ أحاديث رسول ..
منذ 27 يوم و 12 ساعة 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أن تقرأ لوليتا في طهران # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أن تقرأ لوليتا في طهران موضوع الكتاب أن يُخلق الإنسان في مكان ما، وزم ..
منذ 28 يوم و 11 ساعة 4 مشاهدة

[ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أني أقول: والله لأصومن النهار، ولأقومن الليل ما عشت. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أنت الذي تقول ذلك؟» فقلت له: قد قلته بأبي أنت وأمي يا رسول الله. قال: «فإنك لا تستطيع ذلك فصم وأفطر، ونم وقم، وصم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها وذلك مثل صيام الدهر» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يومين» قلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، قال: «فصم يوما وأفطر يوما فذلك صيام داود - صلى الله عليه وسلم -، وهو أعدل الصيام» . ---------------- وفي رواية: «هو أفضل الصيام» فقلت: فإني أطيق أفضل من ذلك، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا أفضل من ذلك» ، قال: ولأن أكون قبلت الثلاثة الأيام التي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحب إلي من أهلي ومالي. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل؟» قلت: بلى، يا رسول الله، قال: «فلا تفعل: صم وأفطر، ونم وقم؛ فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينيك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن بحسبك أن تصوم في كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر» فشددت فشدد علي، قلت: يا رسول الله، إني أجد قوة، قال: «صم صيام نبي الله داود ولا تزد عليه» قلت: وما كان صيام داود؟ قال: «نصف الدهر» فكان عبد الله يقول بعدما كبر: يا ليتني قبلت رخصة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «ألم أخبر أنك تصوم الدهر، وتقرأ القرآن كل ليلة؟» فقلت: بلى، يا رسول الله، ولم أرد بذلك إلا الخير، قال: «فصم صوم نبي الله داود، فإنه كان أعبد الناس، واقرأ القرآن في كل شهر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشرين» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل عشر» قلت: يا نبي الله، إني أطيق أفضل من ذلك؟ قال: «فاقرأه في كل سبع ولا تزد على ذلك» فشددت فشدد علي وقال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: «إنك لا تدري لعلك يطول بك عمر» قال: فصرت إلى الذي قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -. فلما كبرت وددت أني كنت قبلت رخصة نبي الله - صلى الله عليه وسلم -. وفي رواية: «وإن لولدك عليك حقا» . وفي رواية: «لا صام من صام الأبد» ثلاثا. وفي رواية: «أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داود، وأحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود: كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه، وكان يصوم يوما ويفطر يوما، ولا يفر إذا لاقى» وفي رواية قال: «أنكحني أبي امرأة ذات حسب وكان يتعاهد كنته - - أي: امرأة ولده - فيسألها عن بعلها. فتقول له: نعم الرجل من رجل لم يطأ لنا فراشا، ولم يفتش لنا كنفا منذ أتيناه. فلما طال ذلك عليه ذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: «القني به» فلقيته بعد ذلك، فقال: «كيف تصوم؟» قلت: كل يوم، قال: «وكيف تختم؟» قلت: كل ليلة، وذكر نحو ما سبق، وكان يقرأ على بعض أهله السبع الذي يقرؤه، يعرضه من النهار ليكون أخف عليه بالليل، وإذا أراد أن يتقوى أفطر أياما وأحصى وصام مثلهن كراهية أن يترك شيئا فارق عليه النبي - صلى الله عليه وسلم -. كل هذه الروايات صحيحة، معظمها في الصحيحين، وقليل منها في أحدهما. في هذا الحديث: دليل على أن أفضل الصيام صوم يوم وإفطار يوم وكراهة الزيادة على ذلك. قال الخطابي: محصل قصة عبد الله بن عمرو: أن الله تعالى لم يتعبد عبده بالصوم خاصة، بل تعبده بأنواع من العبادات، فلو استفرغ جهده لقصر في غيره، فالأولى الاقتصاد فيه ليتبقى بعض القوة لغيره. قال الحافظ: وفي قصة عبد الله بن عمرو من الفوائد: بيان رفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأمته، وشفقته عليهم، وإرشاده إياهم إلى ما يصلحهم، وحثه إياهم على ما يطيقون الدوام عليه، ونهيهم عن التعمق في العبادة لما يخشى من إفضائه إلى الملل أو ترك البعض، وقد ذم الله تعالى قوما لا زموا العبادة ثم فرطوا فيها. وفيه: جواز الإخبار عن الأعمال الصالحة، والأوراد، ومحاسن الأعمال، ولا يخفى أن محل ذلك عند أمن الرياء. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: أخبر النبي - ص ..
منذ 28 يوم و 18 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يحدث أحيانا أن تقرأ شيئا يشبهك كثيرا حد الألم! - نبال قندس_x000D_ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | يحدث أحيانا أن تقرأ شيئا يشبهك كثيرا حد الألم! - نبال قندس_x000D_ يحدث أحيا ..
منذ 29 يوم و 4 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أن تقرأ كاتباً لا يعني مجرد أن تأخذ فكرة عما يقوله، بل أن ترحل معه وتسافر برفقته. - أندريه جيد (كاتب فرنسي) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | أن تقرأ كاتباً لا يعني مجرد أن تأخذ فكرة عما يقوله، بل أن ترحل معه وتسا ..
منذ 29 يوم و 15 ساعة 2 مشاهدة

[ أساليب التعليم ] ما هي أهمية المطالعة .. 7 أسباب تجعلك تقرأ يومياً # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

أساليب التعليم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | ما هي أهمية المطالعة .. 7 أسباب تجعلك تقرأ يومياً ما هي المطالعة المطالع ..
منذ 1 شهر 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من أسباب ضعف الالتزام : السبب الأول: عدم الجدية في أخذ الدين . فإننا لم نأخذ هذا الدين في الأصل بجد ، بل دخلنا فيه هوى وهواية ، وكثيرًا جدًا ما أطالبكم بأن يراجع كل منا نفسه ، فيبدأ بسبب التزامه الأول ، تدري عندما أصرخ فيمن لا يصلي لماذا لا تصلي ؟ أحتاج ـ أيضًا ـ أن أوجه صرخة أخرى لمعاشر المصلين وأنتم لماذا تصلون ؟ نعم لماذا تصلي ؟! نعم يا من أعفيت لحيتك لماذا أعفيتها ؟ لماذا ـ أخي ـ قصرت ثوبك ؟! لماذا تركت أشرطة الأغاني وأقبلت على سماع القرآن ؟! لماذا خلا بيتك من الدش والفيديو والتليفزيون ؟ لماذا ؟!! لماذا اقتنيت مصحفًا ؟ لماذا بدأت تقرأ القرآن ؟ لماذا تحفظ القرآن ؟ لماذا تحضر دروس العلم ؟ لماذا لا تصاحب إلا مؤمنًا ؟ ….لماذا .. لماذا ؟ إن لم يكن كل هذا لله فإنه مردود عليك ، فيضمحل ويتلاشى ويتواري ويعود كأن لم يكن . قال تعالى : " وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا " [ الفرقان / 23 ] . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | من أسباب ضعف الالتزام : السبب الأول: عدم الجدية في أخذ الدين . فإننا لم ن ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حكم وأقوال في الحياة ] 14 من أروع الحكم والأقوال التي سوف تقرأها # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم وأقوال في الحياة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | 14 من أروع الحكم والأقوال التي سوف تقرأها حكم وأقوال رائعة للغاية لولا ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من الجيد أنك تقرأ، أكتسب عادة القراءة ، فسيحين الوقت الذي تعرف فيه قيمة هذه العادة. - أنطون تشيخوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | من الجيد أنك تقرأ، أكتسب عادة القراءة ، فسيحين الوقت الذي تعرف فيه قيم ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] عندما تقرأ استقبل المعاني بقلبك. - البرتو مانويل # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عندما تقرأ استقبل المعاني بقلبك. - البرتو مانويل ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] مزاجك أغلى ما تملك فاجعله مرتفعاً ، لتقرأ ، لتكتب ، لتعمل ، لتتفاعل بإيجابية ، لهذا لا تعطي أي مخلوق فرصة لتعكيره. - جبران خليل جبران # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | مزاجك أغلى ما تملك فاجعله مرتفعاً ، لتقرأ ، لتكتب ، لتعمل ، لتتفاعل بإي ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لا تصحب المتشائمين ولا اليائسين، ولا (تقرأ) لهم، فهم الموت قبل نزول ملك الموت، وخروج روحك قبل أوانها. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لا تصحب المتشائمين ولا اليائسين، ولا (تقرأ) لهم، فهم الموت قبل نزول ملك ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال محمد بن عجلان : إنما الكلام أربعة : أن تذكر الله وأن تقرأ القرآن وتسأل عن علم فتخبر به أو تكلم فيما يعنيك من أمر دنياك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال محمد بن عجلان : إنما الكلام أربعة : أن تذكر الله وأن تقرأ القرآن وتس ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تقرأ لتعارض وتفند، ولا لتؤمن وتسلم، ولا لتجد ما تتحدث عنه، بل لتزن وتفكر. - فرانسيس بيكون # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لا تقرأ لتعارض وتفند، ولا لتؤمن وتسلم، ولا لتجد ما تتحدث عنه، بل لتزن و ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم تقرأ لوثيا الكتاب مرّةً أخرى ، لم يعد بوسعها أن تتذكّره ، لقد نما في داخلها بحيث تحوّل لشيءٍ آخر : إنّه هي الآن. - إدوارد غاليانو # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لم تقرأ لوثيا الكتاب مرّةً أخرى ، لم يعد بوسعها أن تتذكّره ، لقد نما في ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] إن شئت التمرد على الديكتاتورية وعدم الرضوخ للظلم , ما عليك سوى أن تقرأ وتقرأ وتقرأ. - علي شريعتي # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | إن شئت التمرد على الديكتاتورية وعدم الرضوخ للظلم , ما عليك سوى أن تقرأ ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك اولا و تتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن تحكم على مضمونه. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | المرأة كتاب عليك أن تقرأه بعقلك اولا و تتصفحه دون نظر إلى غلافه قبل أن ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] لا تسكت أبدا وأنت تقرأ هذه التغريدة سبح أحدهم عشر تسبيحات عشر نخلات في الجنة من ذهب # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | لا تسكت أبدا وأنت تقرأ هذه التغريدة سبح أحدهم عشر تسبيحات عشر نخلات في ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن عبد الكريم بن معاوية قال ذكر لي عن حفصة أنها كانت تقرأ نصف القرآن في كل ليلة وكانت تصوم الدهر وتفطر العيدين وأيام التشريق . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | عن عبد الكريم بن معاوية قال ذكر لي عن حفصة أنها كانت تقرأ نصف القرآن في ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال عبد الله : خرج رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلقي الشيطان فاشتجر فاصطرعا فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فقال الشيطان : أرسلني أحدثك حديثا عجيبا يعجبك ؟ قال : فأرسله قال : فحدثني قال : لا قال : فاتخذا الثانية فاصطرعا فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم قال : أرسلني فلأحدثك حديثا يعجبك فأرسله قال : فحدثني ؟ فقال : لا قال : فاتخذا الثالثة فصرعه الذي من أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم ثم جلس على صدره وأخذ بإبهامه يلوكها فقال : أرسلني فقال : لا أرسلك حتى تحدثني قال : سورة البقرة فإنه ليس منها آية تقرأ في وسط شياطين إلا تفرقوا ولا تقرأ في بيت فيدخل ذلك البيت شيطان قالوا : يا أبا عبد الرحمن فمن ذلك الرجل ؟ قال : فمن ترونه إلا عمر بن الخطاب . # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | قال عبد الله : خرج رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فلقي الشيط ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كن حذرا وأنت تقرأ كتب الصحة فقد تموت بخطأ مطبعي. - مارك توين ( كاتب وصحفي أمريكي ) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | كن حذرا وأنت تقرأ كتب الصحة فقد تموت بخطأ مطبعي. - مارك توين ( كاتب وصحفي ..
منذ 1 شهر و 23 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ‏المشكلة في أن تكون وحيداً، وتقرأ وتفكر وحيداً، هو أن هناك جبل عظيم من الرواسب المستوعبة يبرز في النهاية داخل الرأس. - باتريشيا جريس # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | ‏المشكلة في أن تكون وحيداً، وتقرأ وتفكر وحيداً، هو أن هناك جبل عظيم من ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة كيف تعتمر المرأة وتحج؟ ] في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج (التمتع).ثانيا: تلخيص لأعمال المتمتعة على شكل مخطط توضيحي.ثالثا: تلخيص لأعمال (المفردة) و (القارنة) على شكل مخطط توضيحي.وإليك - أيتها الأخت - هذه الأمور بالترتيب:أولا: مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج متمتعة:ملحوظة: نسك التمتع هو أفضل الأنساك لو لم يسق الهدي لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث عليه وأمر به أصحابه وقال صلى الله عليه وسلم: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي))؛ رواه مسلم أي لم يمنعه من التحلل إلا سوق الهدي وإلا لكان متمتعاً.ما يستحب للمرأة قبل إحرامها بالعمرة أو الحج:- الاغتسال: ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء لقوله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس حين نفست في ذي الحليفة في حجة الوداع: ((اغتسلي وَاسْتَثْفِري بثوب وأحرمي))؛ رواه مسلم.- التطيب في البدن: فقد كانت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتطيبن قبل إحرامهن وكان يراهن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينكر عليهن ذلك قالت عائشة: "كنا نخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة فنضمخ جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراها النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهاها".- التنظف: بقص الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة.- الخضاب: تخضب يديها بحناء.وكل ذلك مستحب وليس بواجب قال ابن المنذر: "أجمع أهل العلم على أن الإحرام جائز بغير اغتسال وأنه (أي الاغتسال للإحرام) غير واجب".وتحرم المرأة - بعد ذلك - بلباسها المعتاد فلها أن تحرم بما شاءت من الثياب المباحة ويحرم عليها تغطية وجهها بنقاب أو خمار أو ثوب وكذلك لا تلبس القفازين (وهو غطاء اليدين) ولكن يجب عليها ستر وجهها عند وجود رجال أجانب بخمارها أو بثوب تسدله من على رأسها على وجهها درءً للفتنة كما كانت تفعل عائشة رضي الله عنها ونساء السلف.وتحرم المرأة - كالرجل - من أماكن متعددة في الشرع لا يجوز تجاوزها لمن أرادت الحج أو العمرة إلا وهي محرمة و هذه الأماكن تسمى بالمواقيت (المكانية) وهي: ذو الحليفة - رابغ (وكانت قديما الجحفة) - يلملم - قرن المنازل - ذات عرق.. والمرأة التي منزلها دون هذه المواقيت تحرم لحجها من منزلها مثل أهل مكة وجدة وأهل مكة يحرمون للعمرة من أدنى الحل خارج مكة.تنبيه: السنة أن تحرم المرأة من الميقات فإن أحرمت من قبل الميقات فإحرامها صحيح و لا شيء عليها ولكنها تركت السنة.- من جاوزت الميقات بدون إحرام رجعت وأحرمت من الميقات ولا شيء عليها فإن أحرمت بعد أن تجاوزت الميقات ولم ترجع إليه فعليها دم (شاة تذبح ويوزع لحمها على فقراء الحرم).- يستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة فرض أو تطوع كسنة الوضوء أو الضحى أو الوتر وتحية المسجد، والنية بالإحرام بالقلب.- ثم تنطق بما نوت من الأنساك فتقول التي أرادت التمتع (لبيك عمرة) ثم تبدأ بالتلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويستحب الإكثار من التلبية ولكن لا ترفع صوتها بها إلا بقدر ما تسمع نفسها ورفيقتها التي بجانبها لأن أمور المرأة مبنية على أساس الستر لها وخفض الصوت هو الذي يتفق وهذا الأساس.- وبمجرد الدخول في الإحرام يحرم عليها عدة أمور تسمى محظورات الإحرام وقد ذكرناها في مبحث (محظورات الإحرام).فإذا وصلت المحرمة إلى المسجد الحرام قدمت رجلها اليمنى في الدخول ودعت بدعاء دخول المسجد (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) فإذا وصلت إلى الكعبة قطعت التلبية قبل أن تشرع بالطواف.- ثم تأتي الحجر الأسود فتستلمه إن تيسر لها استلامه فإن لم تستطع بدأت بالطواف بمحاذاته وتشير إليه قائلة (بسم الله والله أكبر) ثم تجعل البيت عن يسارها وتطوف سبعة أشواط.- وإذا وصلت الركن اليماني استلمته إن تيسر لها استلامه وإلا مضت دون أن تشير إليه بيدها وتقول بين الركنين (اليماني والحجر الأسود): {رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201] وتدعو في سائر الأشواط بما أحبت ولو قرأت القرآن أو رددت بعض الأذكار فلا بأس.إذا أكملت المحرمة طوافها جاءت إلى مقام إبراهيم وصلت ركعتين تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ... } الآيات، وفي الثانية بعد الفاتحة (قل هو الله أحد) فإن لم يتيسر لها صلاة الركعتين خلف المقام ففي أي مكان في المسجد.تنبيهات حول الطواف:- يشترط لصحة الطواف الطهارة (الكبرى والصغرى) فلا يجوز للمرأة أن تطوف بالبيت وهي حائض أو نفساء أو بغير وضوء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة وقد حاضت وهي في الحج ((افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري))؛ متفق عليه.- لا ترمل المرأة في الطواف ولا تضطبع ويستحب لها أن لا تدنو من البيت حال طواف الرجال وازدحامهم.- لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تزاحم الرجال عند الحجر الأسود ولا يجوز لها أن تكشف وجهها أمام الرجال الأجانب لتقبيل الحجر لأن في ذلك مفسدة عظيمة وفتنة كبيرة.- من أعظم المنكرات والكبائر والموبقات تبرج النساء في الطواف والسعي وسائر الحرم بالتعطر وإظهار الحلي وما فيه من الشهرة من اللباس وكشفهن لوجوههن وخاصة عند استلام الحجر وتقبيله فإن الفتنة من أعظم الإلحاد والإفساد في الحرم قال تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]، والإلحاد هو الميل عن الحق قصدا فالسيئة معظمة في الحرم بمكة فرب امرأة طافت تبتغي الغفران فخرجت بسبب تبرجها وفتنتها محملة بالأوزار حيث استحوذ عليها الشيطان: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِم الشَّيْطَانُ فَانْسَاهُمْ ذِكْرَ الله} [المجادلة: 19].- تجتهد المرأة في الطواف في الأوقات التي تقل فيها زحمة الرجال بقدر الإمكان.- ثم تذهب إلى المسعى فإذا وصلت الصفا قرأت {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 158] ولا تقرؤها إلا في هذا الموضع ثم تستقبل الكعبة وترفع يديها فتحمد الله وتدعو بما شاءت. وكان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الله أكبر (ثلاثا) لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم تتجه ماشية إلى المروة فإذا وصلت إلى المروة تكون قد أكملت شوطا وتستمر في سعيها بين الصفا والمروة سبعة أشواط وفي أثناء سعيها تقول ما أحبت من ذكر وقراءة قرآن ودعاء.تنبيه:- لا يشترط الطهارة لصحة السعي ولكن تستحب.- لا تركض المرأة بين العلمين أو الميلين الأخضرين؛ لأنها مأمورة بالاستتار.- وبعد الانتهاء من السعي تقصر المرأة شعرها قدر أنملة (أي سنتيمتر واحد تقريباً) من جميع ضفائرها وبهذا تتحلل من عمرتها وتحل لها جميع محظورات الإحرام.تنبيه:لا يجوز للمرأة أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل أن تقصر من شعرها بل يجب أن تذهب إلى مكان لا يراها فيه الرجال كي تقصر من شعرها.أعمال الحج:في ضحى يوم التروية - وهو اليوم الثامن من ذي الحجة - تحرم المرأة بالحج من المكان الذي هي فيه وتفعل قبل الإحرام بالحج ما فعلته قبل إحرامها بالعمرة من الاغتسال والتطيب والتنظيف ثم تلبي بالحج وتقول: لبيك حجا ثم تبدأ بالتلبية: (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).ثم تذهب إلى منى إن كانت خارجها - فتصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قاصرة الصلاة الرباعية من غير جمع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا.فإذا طلعت الشمس من يوم التاسع (يوم عرفة) سارت من منى إلى عرفة ويسن لها أن تنزل بنمرة إلى الزوال إن تيسر ذلك ثم تتحول منها إلى عرفة وإلا مضت إلى عرفة ابتداءً فتقف فيها حتى الغروب وتصلي هناك الظهر والعصر جمعاً وقصراً (إذا أذن الظهر صلت الظهر ركعتين ثم أقامت لصلاة العصر وصلتها ركعتين أيضاً).تنبيه:الجمع والقصر لجميع الحجاج حتى أهل مكة.لا يشترط للوقوف بعرفة الطهارة وقد وقفت عائشة بعرفة وهي حائض.- ثم تتفرغ للدعاء والذكر وقراءة القرآن والدعاء في يوم عرفة خير دعاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) وتراعي في دعائها: استقبال القبلة، رفع اليدين، حضور القلب، الإلحاح في الدعاء وعدم الاعتداء فيه.- ويجب الوقوف بعرفة حتى تغرب الشمس لفعله صلى الله عليه وسلم هذا ولمخالفة أهل الجاهلية الذين كانوا يدفعون (أي يغادرون) إلى مزدلفة قبل الغروب.تنبيه: من غادر عرفة قبل الغروب فعليه دم أي ذبح شاة كفارة تركه واجب البقاء بعرفة إلى غروب الشمس.- فإذا غربت الشمس غادرت عرفة متجهة نحو مزدلفة ملبية ذاكرة لله عز وجل فإذا وصلتها صلت المغرب والعشاء فيها قصراً وجمعاً، تقيم فتصلى المغرب ثلاث ركعات ثم تقيم وتصلي العشاء ركعتين.الوقوف بمزدلفة مشروع في حق النساء كما هو مشروع في حق الرجال ولكن رخص للمرأة أن تخرج من مزدلفة بعد منتصف الليل إلى منى لترمي جمرة العقبة قبل الزحمة لحديث عائشة قالت: استأذنت سودة (أم المؤمنين) رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة تدفع قبله - أي تخرج من مزدلفة قبل طلوع الفجر - وقبل حطمة الناس - أي زحمتهم - وكانت امرأة ثبطة فأذن لها) (ومعنى ثبطة: أي بطيئة الحركة لعظم جسمها).- لا بأس بخروج محارم المرأة ومن معه ضعفه (كالصبية أو المرضى وكبار السن) من مزدلفة قبل طلوع الفجر لحديث ابن عباس قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضعفة من جمع (أي مزدلفة بليل)؛ رواه مسلم.- ما يفعله بعض العامة من لقط حصى الجمار من حين وصوله إلى مزدلفة قبل الصلاة واعتقاد كثير منهم أن ذلك مشروع فهو غلط ولا أصل له والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أن يلتقط الحصى إلا بعد انصرافه من المشعر إلى منى ومن أي موضع لقط الحصى أجزأه ذلك ولا يتعين لقطه من مزدلفة بل يجوز لقطه من منى والسنة التقاط سبع في هذا اليوم يرمي بها جمرة العقبة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم أما في الأيام الثلاثة فيلتقط من منى كل يوم إحدى وعشرين حصاة يرمى بها الجمرات الثلاث ولا يستحب غسل الحصى بل يرمى بها من غير غسل لأن ذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا يرمى بحصى قد رمي به.- فإذا وصلت المرأة منى في يوم العاشر من ذي الحجة ويسمى يوم النحر وهو يوم العيد - أتت جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) فرمتها بسبع حصيات الواحدة تلو الأخرى سبع مرات ويستحب أن تكبر مع كل حصاة فتقول (الله أكبر وتقطع التلبية مع ابتداء الرمي. بعد رمي جمرة العقبة تنحر هديها - إن تيسر - وإلا وكلت محرمها أو غيره ولها أن تؤخر الذبح لأن مدة الذبح يمتد إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم فتكون مدة الذبح يوم النحر وثلاثة أيام بعده.- ثم تقصر من شعرها مقدار أنملة (سنتمتر واحد تقريبًا) لتحذر المرأة من أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل التقصير لأن ذلك محرم عليها بل تستتر في مكان لا يراها فيه الرجال الأجانب.- وبأدائها لهذا النسك تكون حل لها كل شيء من محظورات الإحرام إلا الجماع وهذا يسمى بالتحلل الأول.- ثم تذهب إلى مكة فتطوف بالبيت طواف الإفاضة وتصلي ركعتين خلف المقام وإلا في أي مكان في المسجد وتسعى بعد ذلك سعي الحج.تنبيه:- إن حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة أو كانت حائضاً ولم تطهر فإنها تنتظر حتى تطهر لأنه لا يجوز للحائض أن تطوف بالبيت فإن اضطرت للرجوع إلى بلدها ولا تتمكن من البقاء والرجوع مرة أخرى إلى مكة جاز لها أن تطوف وهي حائض للضرورة كما أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية وقد ذكرناه مفصلا في مبحث الحائض في الحج فليراجع).- ثم ترجع إلى منى مرة أخرى إذ يجب المبيت بمنى في الليلة الأولى والثانية من أيام التشريق أما ليلة الثالث عشر من ذي الحجة فالمسلم مخير بين التعجل - وعندئذ لا بد في مغادرة منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر - وبين التأخر فيبيت ليلة الثالث عشر وهذا أفضل أجرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأخر.- وفي أيام التشريق الحادي عشر والثاني عشر (والثالث عشر لمن تأخرت) ترمي المرأة الجمرات الثلاث بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات تكبر مع كل حصاة ويستحب لها أن تدعو بما شاءت بعد رميها للجمرة الصغرى والوسطى.. أما إذا انتهت من رمي جمرة العقبة فإنها تمضي ولا تدعو عندها، هكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب رمي الجمرات بالترتيب (الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى).تنبيه:- تلتقط الحصى لرمي الجمار من منى.- ينبغي أن تحرص المرأة على اختيار الوقت الذي تقل فيه الزحمة مثل الرمي في المساء.- إن أحبت المرأة التعجل رمت الجمار في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة وغادرت منى قبل غروب الشمس من ذلك اليوم.تنبيه: فإن غربت شمس يوم الثاني عشر وهي في منى لم تخرج منها حتى ترمي من غد (اليوم الثالث عشر) بعد الزوال.- بعد انتهاء أيام الرمي سواء للمتعجلة أم المتأخرة يجب أن تأتي مكة فتطوف طواف الوداع إلا أنها إذا كانت حائضا أو نفساء سقط عنها طواف الوداع ولا شيء عليها.. فتنصرف راجعة إلى بلدها.وبهذا تنتهي أعمال الحج للمتمتعة.ثانيا: تلخيص أعمال المتمتعة: وتقول عند إحرامها لبيك اللهم عمرة، وعندما تصل مكة تطوف بالبيت سبعة أشواط مبتدئة بالحجر الأسود ثم تصلي بعد الطواف ركعتين خلف المقام.السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط مبتدئة بالصفا.التقصير: تقصر من شعرها قدر أنملة (1 سنتيمتر تقريباً)وبهذا تتحلل وتنتهي أعمال العمرة.أعمال الحج:- أعمال العمرة- الإحرام من الميقات في أشهر الحج.يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) الإحرام بالحج من المكان الذي هي فيه وتقول: لبيك اللهم حجًّا.يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس.يوم التاسع (ليلة العاشر من ذي الحجة) البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد (يوم النحر)رمي جمرة العقبة بسبع حصيات، ذبح الهديالتقصير من الشعر قدر أنملةطواف الإفاضة مع سعي الحج.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخر) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع:(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع).انتهت مناسك حج التمتع.ثالثا: تلخيص أعمال الحج لمن أرادت نسك "الإفراد" أو القرآن:لا تختلف أعمال "المفردة" عن أعمال "القارنة" إلا في أمرين:النية: فتقول من أرادت الحج (مفردة) عند إحرامها: لبيك حجا أما القارنة فتقول عند إحرامها: لبيك عمرة وحجا أو أنها تحرم بالعمرة ثم تدخل عليها الحج قبل طواف العمرة.الهدي: يجب على القارنة أن تذبح هديا فإن لم تستطع فتصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت إلى أهلها إن لم تكن من أهل مكة.أما المفردة فليس عليها هديوإليك أيتها الأخت مجمل أعمال الحج لهذين النسكين:الإحرام عند الميقات:تقول القارنة: لبيك اللهم حجاً وعمرةتقول المفردة: لبيك اللهم حجاًطواف القدوم، والسعي لمن أرادت أن تقدم سعي الحج (والبقاء على الإحرام وعدم التحلل منه حتى يوم العيد..)يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى الغروب.يوم التاسع (ليله العاشر) من ذي الحجة البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد.. (يوم النحر) العاشر من ذي الحجة.رمي جمرة العقبة بسبع حصياتذبح الهدي (للمتمتعة)التقصير من الشعر قدر أنملة.طواف الإفاضة مع سعي الحج للتي لم تسع مع طواف القدوم.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخير) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع.(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع)انتهت مناسك الحج للقارنة والمفردة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


تم النشر اليوم 2024-04-23 | في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأ ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك، ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ. - عباس محمود العقاد (أديب مصري) # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-23 | يقول لك المرشدون: اقرأ ما ينفعك، ولكني أقول: بل انتفع بما تقرأ. - عباس مح ..
منذ 2 شهر و 16 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الألماسة الخامسة :القوة في القلب لا في الجسم : هذه امرأة نصرانية لم تكن تعلم من شئون الحياة إلا الفقر والجوع والمرض ، فقد مات زوجها بعد وقت قصير من قرانهما ، وهجرها زوجها الثاني هارباً مع امرأة أخرى، ثم وُجِدَ بعدُ ميتاً في منزل حقير، وكان لها ولد واحد.. لكنها ألفت نفسها مدفوعة بالفاقة والمرض إلى التخلي عنه حين بلغ الرابعة من عمره . وقد وقعت نقطة التحول في حياتها بينما كانت تجوب طرقات البلدة ذات يوم إذ زلت قدمها فسقطت على الأرض المكسوَّة بالجليد ، ثم ذهبت في إغماء طويل ، وأصيبت من جراء سقطتها هذه بإصابة بالغة في عمودها الفقري ، وتوقع لها الأطباء إما الموت العاجل ، وإما الشلل التام طول حياتها ...وبينما المرأة راقدة في فراش المرض فتحت الكتاب المقدّس، وألهمتها العناية الإلهية -كما عبرت هي - أن تقرأ هذه الكلمات من إنجيل متى : (( وإذا مفلوج يقدمونه إليه – تعني عيسى عليه السلام – مطروحاً على فراش ، حينئذ قال للمفلوج : قم ، احمل فراشك واذهب إلى بيتك ، فنهض وغادر المكان )) .أمدتها هذه الكلمات بقوة إيمان وفورة داخلية ، حتى إنها نهضت من الفراش وتمشت في الغرفة !! ، ومهدت هذه التجربة الطريق للسيدة المشلولة كي تعالج نفسها وتسوق العافية للآخرين .قال ديل (كارنيجي ) (( تلك هي التجربة التي مكنت ( ماري بيكر إيدي ) من أن تصبح مبشرة بدين جديد ، لعله الدين الوحيد الذي بشرت به امرأة ! )) .وأنت أيتها المسلمة ماذا فعلتِ ؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-23 | الألماسة الخامسة :القوة في القلب لا في الجسم : هذه امرأة نصرانية لم تكن ..
منذ 2 شهر و 18 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة الخامسة المرأة الحائض في الحج ] لا تقلقي أيتها الأخت عند نزول دم الحيض وأنت في الحج فهذا شيء قد كتبه الله على بنات آدم.. وديننا - ولله الحمد - دين يسر ورفع للحرج، وقد شرع للحائض أحكاماً تتناسب مع حالتها ووضع مناسك مراعاة لظروفها فلله الحمد والمنة.. وإليك جملة من الأحكام والفتوى قد تحتاجين إليها في حال حيضتك.- القاعدة التي ينبغي أن تعرفها كل امرأة هي: أن الحائض تفعل ما يفعله الحاج في جميع مناسك الحج إلا الطواف بالبيت فلا تطوف حتى تطهر؛ ودليل ذلك ما أخرجه البخاري في قصة عائشة رضي الله عنها عندما حاضت وهي في طريقها إلى الحج. قالت: فدخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي فقال: ((ما يبكيك))، قلت: "لوددت أني لم أحج هذا العام" قال: ((لعلك نفست)) (أي حضت) قلت: "نعم" قال: ((فإن ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم. فافعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)).- لا حرج على المرأة أن تحرم بالحج والعمرة وهي حائض إذ أن الحيض لا يمنع انعقاد النية بالنسك.- يستحب أن تغتسل الحائض عند الإحرام؛ لقوله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس لما نفست بعبد الرحمن بن أبي بكر ((اغتسلي واستثفري)).- لا حرج على المرأة الحائض أن تلبي وتقرأ الأدعية المكتوبة في كتب مناسك الحج ولا بأس أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب (أي دون أن تمس المصحف) لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن وإنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب لحديث علي بن أبي طالب أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن))؛ ولكنه حديث ضعيف (أي لا يصلح حجة الاحتجاج به في منع الحائض والنفساء من قراءة القرآن؛ كما يجوز لها - للحائض والنفساء - أن تقرأ في كتب التفاسير وكتب الأحكام من باب أولى.- إن أحرمت امرأة بالعمرة وحاضت قبل أن تطوف فإنها تبقى على إحرامها بالعمرة فإن طهرت قبل اليوم التاسع (يوم الوقوف بعرفة وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها ثم أحرمت بعد ذلك بالحج وذهبت إلى عرفة لإكمال بقية المناسك فإن لم تطهر قبل يوم عرفة فإنها تدخل الحج على العمرة فتقول: "اللهم إني أحرمت بحج مع عمرتي" فتصير قارنة وتقف مع الناس و تكمل بقية المناسك - كما يفعل الحاج - غير أنها تؤخر الطواف والسعي يوم العيد حتى تطهر فإن طهرت طافت طواف الإفاضة وسعت سعي الحج ويكفيها ذلك عن طواف وسعي المعتمرة وعليها هدي قران كما على المتمتع.- إذا حاضت المرأة قبل طواف الوداع سقط عنها طواف الوداع أما إذا حاضت قبل طواف الإفاضة فعليها أن تنتظر حتى تطهر فتطوف بالبيت وهي طاهر ولا يسقط عنها طواف الإفاضة بأي حال من الأحوال.تنبيه:- إذا حاضت قبل طوافها الإفاضة فيجب عليها البقاء بمكة حتى تطهر وتكمل حجها، فإن لم تستطع البقاء في مكة فلا مانع من سفرها مع محرمها إلى بلدها أو غيره ثم ترجع مع محرمها بعد الطهر لكي تكمل مناسك حجها.. ولكن لا يجوز لزوجها أن يقربها حتى تطوف طواف الإفاضة (التحلل الثاني).- إذا حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة ولا تستطيع الانتظار ولا العودة مرة أخرى إلى مكى.. فماذا تفعل؟‍قال الشيخ ابن عثيمين "إذا كان الأمر كما ذكر: امرأة لم تطف طواف الإفاضة وحاضت ويتعذر أن تبقى في مكة أو أن ترجع إليها لو سافرت قبل أن تطوف ففي الحالة يجوز لها أن تستعمل واحداً من أمرين: فإما أن تستعمل إبراً توقف هذا الدم وتطوف وإما أن تتلجم بلجام يمنع سيلان الدم إلى المسجد وتطوف للضرورة وهذا القول ذكرناه هو القول الراجح وبه قال شيخ الإسلام ابن تيمية".- لا حرج في استعمال المرأة حبوب منع العادة الشهرية في أيام الحج لأن فيها فائدة ومصلحة حتى تطوف مع الناس وحتى لا تتعطل رفقتها بشرط السلامة من الضرر.- يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى انتظاراً لرفقتها لأن المسعى لا يعتبر المسجد الحرام.- النفساء كالحائض فيما ذكرناه من الأحكام. # اخر تحديث اليوم 2024-04-23


تم النشر اليوم 2024-04-23 | لا تقلقي أيتها الأخت عند نزول دم الحيض وأنت في الحج فهذا شيء قد كتبه ال ..
منذ 5 شهر و 5 يوم 1 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) } الصلاة كبيرة ، كبيرة على المنافق : كبيرة عليه ، يصعب عليه أن يصلي ، قد يمضي ساعات طويلة في كلام فارغ أما أن يصلي التراويح فهي صعبة عليه ، لا يحتمل ، أنا والله أعرف أناساً في التراويح كأنهم في جنَّة ، في جنَّة من جنَّات القُرب ، واقف يستمع إلى القرآن الكريم وكأن الله يحدِّثنا ، قال : " إن أردت أن تحدِّث الله فادعه ، وإن أردت أن يحدِّثك الله فاقرأ القرآن " ، أنت حينما تقرأ القرآن أو تستمع إليه تشعر وكأن الله يحَدِّثك ، فالتراويح فيها راحة للنفس ، والفرق بين صلاة المنافق وصلاة المؤمن أن صلاة المنافق أرحنا منها ، والمؤمن أرحنا بها ، هذا هو الفرق بين (من) وبين (الباء) ، المنافق يقول : أرحنا منها ، والمؤمن يقول : أرحنا بها # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-23 | { وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ (45) } الصلاة كبير ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن