شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (تقبيل)

[ باب استحباب المصافحة عند اللقاء وبشاشة الوجهتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا النبي، فأتيا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألاه عن تسع آيات بينات ... فذكر الحديث إلى قوله: فقبلا يده ورجله، وقالا: نشهد أنك نبي. رواه الترمذي وغيره بأسانيد صحيحة.ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- لفظ الحديث عند الترمذي، فقال لهم: «لا تشركوا بالله شيئا، ولا تسرقوا، ولا تزنوا، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق، ولا تمشوا ببرئ إلى ذي سلطان ليقتله، ولا تسحروا، ولا تأكلوا الربا، ولا تقذفوا محصنة، ولا تولوا للفرار يوم الزحف، وعليكم خاصة، أيها اليهود ألا تعدوا في السبت. قال الطيبي: كان عند اليهود عشر كلمات: تسع منها مشتركة بينهم وبين المسلمين، وواحدة مختصة بهم، فسألوا عن التسع المشتركة، وأضمروا ما كان مختصا بهم. فأجابهم - صلى الله عليه وسلم - عما سألوه، وعما أضمروه ليكون أدل على معجزاته. انتهى. وفيه: جواز تقبيل يد الرجل الصالح. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن صفوان بن عسال - رضي الله عنه - قال: قال يهودي لصاحبه: اذهب بنا إلى هذا ..
منذ 22 يوم و 5 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] البر أكبر من تقبيل يدها كل صباح , والجنة أدنى قليلاً .. عند قدمها تماماً ولكنك أيها العاق لا تنزل. - أدهم شرقاوي # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | البر أكبر من تقبيل يدها كل صباح , والجنة أدنى قليلاً .. عند قدمها تماماً ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هذه التجاعيدُ لا شيء , هذه الأشعارُ الرماديّة لا شيء , أنا الصبيُّ ذاتُه الذي اعتادَتْ أمّي تقبيله. - مارك ستراند # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | هذه التجاعيدُ لا شيء , هذه الأشعارُ الرماديّة لا شيء , أنا الصبيُّ ذاتُ ..
منذ 1 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل الفتيات (فيلم) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل الفتيات (فيلم) الإطلاق عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان دوفيل الس ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ أحلام ] تفسير حلم تقبيل الميت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تفسير حلم تقبيل الميت رؤية تقبيل الميت في المنام في كتاب جامع تفاسير ا ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] كشك التقبيل 3 (فيلم 2021) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كشك التقبيل 3 (فيلم 2021) طاقم التمثيل جوي كينج: في دور روشيل «إيل» ايفان ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى، إذ وجدت صبيا في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار؟» قلنا: لا والله. فقال: «لله أرحم بعباده من هذه بولدها» . متفق عليه. ---------------- هذا الحديث ذكره البخاري في باب رحمة الولد، وتقبيله، ومعانقته، بلفظ: قدم على النبي س سبي، فإذا امرأة من السبي تحلب سديها، تسقي إذا وجدت صبيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته. قوله: «الله أرحم بعباده من هذه بولدها» . قال ابن أبي جمرة: لفظ العباد عام، ومعناه خاص بالمؤمنين، وهو كقوله تعالى: {ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون} [الأعراف (15) ] . وفيه: إشارة إلى أنه ينبغي للمرء أن يجعل تعلقه في جميع أموره بالله وحده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-18 | عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..
منذ 1 شهر و 15 يوم 2 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة عشر: أخطاء يقع فيها الحجيج ] أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أو نسيانًا أو تهاونًا، وسأذكر لك بعضًا منها حتى تتجنبها ليسلم لك حجك بإذن الله تعالى.أولاً: الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس في الإحرام:- ترك الإحرام من الميقات.- الاضطباع عند الإحرام وهو: أن يخرج كتفه الأيمن ويجعل طرف ردائه على كتفه الأيسر، والاضطباع يكون عند طواف القدوم فقط.- اعتقاد بعضهم أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام.ثانيًا: الأخطاء ما بين الميقات إلى المسجد الحرام:- ترك التلبية والانشغال عنها بالكلام، وأخطر من ذلك قضاء الوقت بالمحرمات كسماع الأغاني.- التلبية بصوتٍ جماعي والسنة أن يلبي كل حاج بمفرده بدون أن يكون هناك من يقول التلبية ويتبعه الناس.ثالثاً: الأخطاء عند دخول المسجد الحرام:- اعتقاد وجوب الدخول من باب معين إلى الحرم، فتجد بعض الحجاج يتعب نفسه بالسؤال عن باب العمرة أو باب الفتح أو غيره، والأمر واسع - ولله الحمد - فلك أن تدخل من أي باب تيسر لك.- الابتداع بأدعية معينة عند دخول الحرم.وليس هناك دعاء خاص لدخول الحرم، وإنما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء لدخول جميع المساجد ومنها الحرم مثل قوله: ((بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك))؛ رواه أبو داود والترمذي وأصله عند مسلمرابعًا: الأخطاء في الطواف:النطق بالنية عند الطواف، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أطوف بالبيت سبعة أشواط وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته الكرام.- عدم البدء بالطواف من عند الحجر الأسود.- المزاحمة الشديدة عند الحجر الأسود والركن اليماني.- الظن أن تقبيل الحجر شرطٌ لصحة الطواف.- تقبيل الركن اليماني بينما السنة استلامه أو الإشارة إليه.- الظن أن استلام الحجر والركن اليماني من أجل التبرك، بينما هو متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم.- الرمل: وهو الإسراع بالمشي مع تقارب الخطا- في جميع الأشواط. والسنة: الرمل في الثلاثة الأشواط الأولى ويمشي ما بين الركن اليماني والحجر الأسود.- تخصيص كل شوط بدعاء معين. وتزداد هذه البدعة إذا حمل الطائف كتيبًا يقرأ منه وهو لا يعرف معنى ما يقول.- الدخول من باب الحجر في الطواف وهذا خطأٌ عظيم.- عدم الالتزام بجعل الكعبة عن يساره مثل من يمسك نساءه، ويحجر عليهم مع صاحبه، فيضطر إلى جعل الكعبة عن يمينه أو أمامه أو خلفه، وهذا قد لا يصح منه طوافه؛ لأن من شروط الطواف أن تكون الكعبة عن يساره.- استلام جميع أركان الكعبة.- رفع الصوت بالدعاء وهذا يذهب الخشوع، ويسقط هيبة البيت، ويشوش على الطائفين، والتشويش على الناس في عبادتهم أمرٌ منكر.- الظن أن ركعتي الطواف لابد أن تكون قريبًا من المقام فتجده يضيق على الناس وعلى الطائفين، ويحصل بذلك أذًى شديد.- تطويل ركعتي الطواف وهذا مخالفٌ للسنة؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخففهما، وهو بتطويله يؤذي الطائفين، ويحجز على الآخرين الذين هم أولى منه بالمكان.- تخصيص دعاء للمقام، وتزداد هذه البدعة إذا كان الدعاء جماعيًا.- التمسح بالمقام وهذا لم يرد فيه نص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.خامسًا: الأخطاء في السعي:- النطق بالنية.- رفع اليدين على الصفا والإشارة بهما نحو الكعبة كما في الصلاة.- المشي مشيًا واحدًا بين الصفا والمروة وترك السعي الشديد بين العلمين، وهذا للرجال فقط، أما النساء فتمشي مشيًا واحدًا.وعكس ذلك بحيث يسعى سعيًا شديدًا في جميع السعي. فيحصل بذلك مفسدتان: الأولى: مخالفة السنة. والثانية: إتعاب نفسه ومزاحمة الآخرين والمشقة عليهم. ومن الناس من يفعل ذلك تعجلاً في إنهاء العبادة، وهذا شر ممن قبله؛ إذ أن هذا ينبئ عن التبرم من العبادة. وهذا خطأٌ عظيم فينبغي أن يؤدي العبادة بانشراح صدر وفرح وخشوع.- تلاوة آية: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ} [البقرة: 158] عند كل صعود على الصفا والمروة. وإنما الذي ورد تلاوتها عند أول السعي حين الصعود على الصفا.- تخصيص كل شوط بدعاء معين.- الدعاء من كتاب فيقرأ كلامًا لا يعرف معناه.- البداءة بالسعي من المروة.- اعتبار الشوط الواحد من الصفا إلى الصفا، فيصبح السعي مضاعفًا.- السعي في غير نسك. لاعتقاد بعض الناس التنفل بالسعي وأنه مثل الطواف.سادسًا: الأخطاء في الحلق أو التقصير:- حلق بعض الرأس.- قص شعرات قليلة من رأسه ومن جهة واحدة، وهذا مخالف للآية: {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [الفتح: 27]، بينما السنة تعميم جميع الرأس بالحلق أو التقصير.- الحلق أو التقصير بعد لبس ثيابه من العمرة، والواجب أن يفعل ذلك وهو بثياب الإحرام، فمن فعل ذلك جهلاً منه فلا حرج عليه لكن يلزمه أن يعود إلى إحرامه ويحلق ثم يحل.سابعًا: الأخطاء التي تقع في يوم التروية - اليوم الثامن من ذي الحجة:- اعتقاد وجوب الركعتين عند الإحرام، واعتقاد وجوب الإحرام بلباس جديد.- الاضطباع بعد الإحرام. والاضطباع لا يشرع إلا في طواف القدوم فقط.- اعتقاد أنه لا يصح الإحرام للحج بالثياب التي أحرم بها بالعمرة.- ترك الجهر بالتلبية عند الذهاب إلى منى.- الذهاب إلى عرفة مباشرةً.- البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى منى.- الجمع بين الصلوات بمنى.- إتمام الصلاة بمنى بينما السنة قصرها.ثامنًا: الأخطاء التي تقع في الذهاب إلى عرفة والوقوف بها:- ترك الجهر بالتلبية حين الخروج إلى عرفة.- الوقوف خارج حدود عرفة.- الاتجاه إلى الجبل دون القبلة.- الظن بوجوب الوقوف خلف الجبل.- الاعتقاد أن للجبل قدسية خاصة فيصعدون إليه، ويصلون فيه ويعلقون على أشجاره.- الظن بوجوب صلاة الظهر يوم عرفة مع الإمام في مسجد نمرة، مع وجود المشقة.- الخروج من عرفة قبل غروب الشمس.- إضاعة الوقت بغير فائدة، ويزداد الأمر إثمًا إذا أضيع الوقت بالأمور المحرمة مثل: التصوير، وسماع المحرمات: كالأغاني والمعازف، والكلام البذيء، وإيذاء الناس.تاسعًا: الأخطاء التي تقع في الدفع إلى مزدلفة:- الإسراع الشديد.- النزول قبل الوصول إلى مزدلفة.- صلاة المغرب والعشاء في الطريق قبل الوصول إلى مزدلفة.- تأخير صلاة العشاء عن وقتها بحجة عدم الوصول إلى مزدلفة. حيث إن بعض الحجاج تتأخر بهم السيارات في الطريق فلا يصلون إلى مزدلفة إلا بعد منتصف الليل أو قرب الفجر فيؤخرون الصلاة حتى يصلوا إلى مزدلفة وهذا خطأٌ كبيرٌ.- صلاة الفجر قبل وقتها: فبعض الحجاج- هداهم الله - لا يرقبون وقت طلوع الفجر، فما أن يسمعوا أن أحدًا من الحجاج أذن إلا ويبادرون بالصلاة.- الخروج من مزدلفة ليلاً وعدم المبيت بها.- إحياء الليل بالصلاة أو الدعاء.- البقاء فيها حتى تطلع الشمس.- الظن بأن الحصى لا يصح إلا أن يكون من مزدلفة مع أنه لم يرد أن النبي صلى الله عليه وسلم التقط الحصى من مزدلفة.عاشرًا: في رمي الجمار:وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم الحكمة من رمي الجمار بقوله: ((إنما جعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله لا لغيره))؛ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال: حسن صحيحفمن الأخطاء في الرمي:- غسل الحصى أو تطييبه.- الظن بأن هذه الجمرات شياطين، فيحدث من ذلك مفاسد منها:- أن هذا الظن خطأ، فإنما نرمي هذه الجمرات إقامةً لذكر الله وتحقيقًا للتعبد لله عز وجل.- يأتي الإنسان بغيظ وحنق وقوة فتجده يؤذي الناس فيتقدم كأنه جمل هائج.- أن الإنسان لا يستحضر أنه يتعبد الله تعالى بهذا الرمي؛ فهو يستبدل بالذكر المشروع الذكر غير المشروع بناءً على هذا الظن، فتجده يأخذ الأحجار الكبيرة والخشب والنعال.- الظن بأنه لابد أن تصيب الحصاة العمود.- التوكيل بالرمي مع القدرة عليه.- الظن بأنه لا يجوز الرمي إلا بحصى مزدلفة.والصحيح: أنه يجوز الرمي بكل حصاة من أي مكان.- الرمي من غير ترتيب أو منكسًا. فإن كان جاهلاً أُمر أن يعيد في وقته وإن كان قد خرج وقته فلا حرج عليه لجهله.- الرمي قبل وقت الرمي.- الرمي بأقل من سبع حصيات.- ترك الوقوف للدعاء بعد الجمرة الأولى والثانية.- الرمي زائدًا عن المشروع سواء بالعدد أو المرات.الحادي عشر: الأخطاء التي تقع في منى:- ترك المبيت بها من غير عذر.- عدم التأكد والبحث التام عن مقام له بها فيتعذر بعدم وجود المحل فيقيم في مكة أو العزيزية.- ا لخروج من منى قبل الزوال من اليوم الثاني عشر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | أخي الحاج الكريم هناك بعض الأخطاء يقع فيها كثيرٌ من الحجاج إما جهلاً أ ..
منذ 2 شهر 3 مشاهدة

[ الرسالة الرابعة كيف تعتمر المرأة وتحج؟ ] في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج (التمتع).ثانيا: تلخيص لأعمال المتمتعة على شكل مخطط توضيحي.ثالثا: تلخيص لأعمال (المفردة) و (القارنة) على شكل مخطط توضيحي.وإليك - أيتها الأخت - هذه الأمور بالترتيب:أولا: مجمل الخطوات التي تتبعها المرأة التي تريد الحج متمتعة:ملحوظة: نسك التمتع هو أفضل الأنساك لو لم يسق الهدي لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث عليه وأمر به أصحابه وقال صلى الله عليه وسلم: ((لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي))؛ رواه مسلم أي لم يمنعه من التحلل إلا سوق الهدي وإلا لكان متمتعاً.ما يستحب للمرأة قبل إحرامها بالعمرة أو الحج:- الاغتسال: ولو كانت المرأة حائضاً أو نفساء لقوله صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت عميس حين نفست في ذي الحليفة في حجة الوداع: ((اغتسلي وَاسْتَثْفِري بثوب وأحرمي))؛ رواه مسلم.- التطيب في البدن: فقد كانت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يتطيبن قبل إحرامهن وكان يراهن النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينكر عليهن ذلك قالت عائشة: "كنا نخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة فنضمخ جباهنا بالمسك المطيب عند الإحرام فإذا عرقت إحدانا سال على وجهها فيراها النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينهاها".- التنظف: بقص الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة.- الخضاب: تخضب يديها بحناء.وكل ذلك مستحب وليس بواجب قال ابن المنذر: "أجمع أهل العلم على أن الإحرام جائز بغير اغتسال وأنه (أي الاغتسال للإحرام) غير واجب".وتحرم المرأة - بعد ذلك - بلباسها المعتاد فلها أن تحرم بما شاءت من الثياب المباحة ويحرم عليها تغطية وجهها بنقاب أو خمار أو ثوب وكذلك لا تلبس القفازين (وهو غطاء اليدين) ولكن يجب عليها ستر وجهها عند وجود رجال أجانب بخمارها أو بثوب تسدله من على رأسها على وجهها درءً للفتنة كما كانت تفعل عائشة رضي الله عنها ونساء السلف.وتحرم المرأة - كالرجل - من أماكن متعددة في الشرع لا يجوز تجاوزها لمن أرادت الحج أو العمرة إلا وهي محرمة و هذه الأماكن تسمى بالمواقيت (المكانية) وهي: ذو الحليفة - رابغ (وكانت قديما الجحفة) - يلملم - قرن المنازل - ذات عرق.. والمرأة التي منزلها دون هذه المواقيت تحرم لحجها من منزلها مثل أهل مكة وجدة وأهل مكة يحرمون للعمرة من أدنى الحل خارج مكة.تنبيه: السنة أن تحرم المرأة من الميقات فإن أحرمت من قبل الميقات فإحرامها صحيح و لا شيء عليها ولكنها تركت السنة.- من جاوزت الميقات بدون إحرام رجعت وأحرمت من الميقات ولا شيء عليها فإن أحرمت بعد أن تجاوزت الميقات ولم ترجع إليه فعليها دم (شاة تذبح ويوزع لحمها على فقراء الحرم).- يستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة فرض أو تطوع كسنة الوضوء أو الضحى أو الوتر وتحية المسجد، والنية بالإحرام بالقلب.- ثم تنطق بما نوت من الأنساك فتقول التي أرادت التمتع (لبيك عمرة) ثم تبدأ بالتلبية (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك). ويستحب الإكثار من التلبية ولكن لا ترفع صوتها بها إلا بقدر ما تسمع نفسها ورفيقتها التي بجانبها لأن أمور المرأة مبنية على أساس الستر لها وخفض الصوت هو الذي يتفق وهذا الأساس.- وبمجرد الدخول في الإحرام يحرم عليها عدة أمور تسمى محظورات الإحرام وقد ذكرناها في مبحث (محظورات الإحرام).فإذا وصلت المحرمة إلى المسجد الحرام قدمت رجلها اليمنى في الدخول ودعت بدعاء دخول المسجد (بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) فإذا وصلت إلى الكعبة قطعت التلبية قبل أن تشرع بالطواف.- ثم تأتي الحجر الأسود فتستلمه إن تيسر لها استلامه فإن لم تستطع بدأت بالطواف بمحاذاته وتشير إليه قائلة (بسم الله والله أكبر) ثم تجعل البيت عن يسارها وتطوف سبعة أشواط.- وإذا وصلت الركن اليماني استلمته إن تيسر لها استلامه وإلا مضت دون أن تشير إليه بيدها وتقول بين الركنين (اليماني والحجر الأسود): {رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [البقرة:201] وتدعو في سائر الأشواط بما أحبت ولو قرأت القرآن أو رددت بعض الأذكار فلا بأس.إذا أكملت المحرمة طوافها جاءت إلى مقام إبراهيم وصلت ركعتين تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة {قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ... } الآيات، وفي الثانية بعد الفاتحة (قل هو الله أحد) فإن لم يتيسر لها صلاة الركعتين خلف المقام ففي أي مكان في المسجد.تنبيهات حول الطواف:- يشترط لصحة الطواف الطهارة (الكبرى والصغرى) فلا يجوز للمرأة أن تطوف بالبيت وهي حائض أو نفساء أو بغير وضوء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة وقد حاضت وهي في الحج ((افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري))؛ متفق عليه.- لا ترمل المرأة في الطواف ولا تضطبع ويستحب لها أن لا تدنو من البيت حال طواف الرجال وازدحامهم.- لا ينبغي للمرأة المسلمة أن تزاحم الرجال عند الحجر الأسود ولا يجوز لها أن تكشف وجهها أمام الرجال الأجانب لتقبيل الحجر لأن في ذلك مفسدة عظيمة وفتنة كبيرة.- من أعظم المنكرات والكبائر والموبقات تبرج النساء في الطواف والسعي وسائر الحرم بالتعطر وإظهار الحلي وما فيه من الشهرة من اللباس وكشفهن لوجوههن وخاصة عند استلام الحجر وتقبيله فإن الفتنة من أعظم الإلحاد والإفساد في الحرم قال تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج: 25]، والإلحاد هو الميل عن الحق قصدا فالسيئة معظمة في الحرم بمكة فرب امرأة طافت تبتغي الغفران فخرجت بسبب تبرجها وفتنتها محملة بالأوزار حيث استحوذ عليها الشيطان: {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِم الشَّيْطَانُ فَانْسَاهُمْ ذِكْرَ الله} [المجادلة: 19].- تجتهد المرأة في الطواف في الأوقات التي تقل فيها زحمة الرجال بقدر الإمكان.- ثم تذهب إلى المسعى فإذا وصلت الصفا قرأت {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 158] ولا تقرؤها إلا في هذا الموضع ثم تستقبل الكعبة وترفع يديها فتحمد الله وتدعو بما شاءت. وكان دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الله أكبر (ثلاثا) لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم تتجه ماشية إلى المروة فإذا وصلت إلى المروة تكون قد أكملت شوطا وتستمر في سعيها بين الصفا والمروة سبعة أشواط وفي أثناء سعيها تقول ما أحبت من ذكر وقراءة قرآن ودعاء.تنبيه:- لا يشترط الطهارة لصحة السعي ولكن تستحب.- لا تركض المرأة بين العلمين أو الميلين الأخضرين؛ لأنها مأمورة بالاستتار.- وبعد الانتهاء من السعي تقصر المرأة شعرها قدر أنملة (أي سنتيمتر واحد تقريباً) من جميع ضفائرها وبهذا تتحلل من عمرتها وتحل لها جميع محظورات الإحرام.تنبيه:لا يجوز للمرأة أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل أن تقصر من شعرها بل يجب أن تذهب إلى مكان لا يراها فيه الرجال كي تقصر من شعرها.أعمال الحج:في ضحى يوم التروية - وهو اليوم الثامن من ذي الحجة - تحرم المرأة بالحج من المكان الذي هي فيه وتفعل قبل الإحرام بالحج ما فعلته قبل إحرامها بالعمرة من الاغتسال والتطيب والتنظيف ثم تلبي بالحج وتقول: لبيك حجا ثم تبدأ بالتلبية: (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).ثم تذهب إلى منى إن كانت خارجها - فتصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قاصرة الصلاة الرباعية من غير جمع لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا.فإذا طلعت الشمس من يوم التاسع (يوم عرفة) سارت من منى إلى عرفة ويسن لها أن تنزل بنمرة إلى الزوال إن تيسر ذلك ثم تتحول منها إلى عرفة وإلا مضت إلى عرفة ابتداءً فتقف فيها حتى الغروب وتصلي هناك الظهر والعصر جمعاً وقصراً (إذا أذن الظهر صلت الظهر ركعتين ثم أقامت لصلاة العصر وصلتها ركعتين أيضاً).تنبيه:الجمع والقصر لجميع الحجاج حتى أهل مكة.لا يشترط للوقوف بعرفة الطهارة وقد وقفت عائشة بعرفة وهي حائض.- ثم تتفرغ للدعاء والذكر وقراءة القرآن والدعاء في يوم عرفة خير دعاء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) وتراعي في دعائها: استقبال القبلة، رفع اليدين، حضور القلب، الإلحاح في الدعاء وعدم الاعتداء فيه.- ويجب الوقوف بعرفة حتى تغرب الشمس لفعله صلى الله عليه وسلم هذا ولمخالفة أهل الجاهلية الذين كانوا يدفعون (أي يغادرون) إلى مزدلفة قبل الغروب.تنبيه: من غادر عرفة قبل الغروب فعليه دم أي ذبح شاة كفارة تركه واجب البقاء بعرفة إلى غروب الشمس.- فإذا غربت الشمس غادرت عرفة متجهة نحو مزدلفة ملبية ذاكرة لله عز وجل فإذا وصلتها صلت المغرب والعشاء فيها قصراً وجمعاً، تقيم فتصلى المغرب ثلاث ركعات ثم تقيم وتصلي العشاء ركعتين.الوقوف بمزدلفة مشروع في حق النساء كما هو مشروع في حق الرجال ولكن رخص للمرأة أن تخرج من مزدلفة بعد منتصف الليل إلى منى لترمي جمرة العقبة قبل الزحمة لحديث عائشة قالت: استأذنت سودة (أم المؤمنين) رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة المزدلفة تدفع قبله - أي تخرج من مزدلفة قبل طلوع الفجر - وقبل حطمة الناس - أي زحمتهم - وكانت امرأة ثبطة فأذن لها) (ومعنى ثبطة: أي بطيئة الحركة لعظم جسمها).- لا بأس بخروج محارم المرأة ومن معه ضعفه (كالصبية أو المرضى وكبار السن) من مزدلفة قبل طلوع الفجر لحديث ابن عباس قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في الضعفة من جمع (أي مزدلفة بليل)؛ رواه مسلم.- ما يفعله بعض العامة من لقط حصى الجمار من حين وصوله إلى مزدلفة قبل الصلاة واعتقاد كثير منهم أن ذلك مشروع فهو غلط ولا أصل له والنبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر أن يلتقط الحصى إلا بعد انصرافه من المشعر إلى منى ومن أي موضع لقط الحصى أجزأه ذلك ولا يتعين لقطه من مزدلفة بل يجوز لقطه من منى والسنة التقاط سبع في هذا اليوم يرمي بها جمرة العقبة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم أما في الأيام الثلاثة فيلتقط من منى كل يوم إحدى وعشرين حصاة يرمى بها الجمرات الثلاث ولا يستحب غسل الحصى بل يرمى بها من غير غسل لأن ذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا يرمى بحصى قد رمي به.- فإذا وصلت المرأة منى في يوم العاشر من ذي الحجة ويسمى يوم النحر وهو يوم العيد - أتت جمرة العقبة (الجمرة الكبرى) فرمتها بسبع حصيات الواحدة تلو الأخرى سبع مرات ويستحب أن تكبر مع كل حصاة فتقول (الله أكبر وتقطع التلبية مع ابتداء الرمي. بعد رمي جمرة العقبة تنحر هديها - إن تيسر - وإلا وكلت محرمها أو غيره ولها أن تؤخر الذبح لأن مدة الذبح يمتد إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق في أصح أقوال أهل العلم فتكون مدة الذبح يوم النحر وثلاثة أيام بعده.- ثم تقصر من شعرها مقدار أنملة (سنتمتر واحد تقريبًا) لتحذر المرأة من أن تكشف شعرها أمام الرجال الأجانب من أجل التقصير لأن ذلك محرم عليها بل تستتر في مكان لا يراها فيه الرجال الأجانب.- وبأدائها لهذا النسك تكون حل لها كل شيء من محظورات الإحرام إلا الجماع وهذا يسمى بالتحلل الأول.- ثم تذهب إلى مكة فتطوف بالبيت طواف الإفاضة وتصلي ركعتين خلف المقام وإلا في أي مكان في المسجد وتسعى بعد ذلك سعي الحج.تنبيه:- إن حاضت المرأة قبل طواف الإفاضة أو كانت حائضاً ولم تطهر فإنها تنتظر حتى تطهر لأنه لا يجوز للحائض أن تطوف بالبيت فإن اضطرت للرجوع إلى بلدها ولا تتمكن من البقاء والرجوع مرة أخرى إلى مكة جاز لها أن تطوف وهي حائض للضرورة كما أفتى شيخ الإسلام ابن تيمية وقد ذكرناه مفصلا في مبحث الحائض في الحج فليراجع).- ثم ترجع إلى منى مرة أخرى إذ يجب المبيت بمنى في الليلة الأولى والثانية من أيام التشريق أما ليلة الثالث عشر من ذي الحجة فالمسلم مخير بين التعجل - وعندئذ لا بد في مغادرة منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر - وبين التأخر فيبيت ليلة الثالث عشر وهذا أفضل أجرا لأن النبي صلى الله عليه وسلم تأخر.- وفي أيام التشريق الحادي عشر والثاني عشر (والثالث عشر لمن تأخرت) ترمي المرأة الجمرات الثلاث بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات تكبر مع كل حصاة ويستحب لها أن تدعو بما شاءت بعد رميها للجمرة الصغرى والوسطى.. أما إذا انتهت من رمي جمرة العقبة فإنها تمضي ولا تدعو عندها، هكذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب رمي الجمرات بالترتيب (الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى).تنبيه:- تلتقط الحصى لرمي الجمار من منى.- ينبغي أن تحرص المرأة على اختيار الوقت الذي تقل فيه الزحمة مثل الرمي في المساء.- إن أحبت المرأة التعجل رمت الجمار في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة وغادرت منى قبل غروب الشمس من ذلك اليوم.تنبيه: فإن غربت شمس يوم الثاني عشر وهي في منى لم تخرج منها حتى ترمي من غد (اليوم الثالث عشر) بعد الزوال.- بعد انتهاء أيام الرمي سواء للمتعجلة أم المتأخرة يجب أن تأتي مكة فتطوف طواف الوداع إلا أنها إذا كانت حائضا أو نفساء سقط عنها طواف الوداع ولا شيء عليها.. فتنصرف راجعة إلى بلدها.وبهذا تنتهي أعمال الحج للمتمتعة.ثانيا: تلخيص أعمال المتمتعة: وتقول عند إحرامها لبيك اللهم عمرة، وعندما تصل مكة تطوف بالبيت سبعة أشواط مبتدئة بالحجر الأسود ثم تصلي بعد الطواف ركعتين خلف المقام.السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط مبتدئة بالصفا.التقصير: تقصر من شعرها قدر أنملة (1 سنتيمتر تقريباً)وبهذا تتحلل وتنتهي أعمال العمرة.أعمال الحج:- أعمال العمرة- الإحرام من الميقات في أشهر الحج.يوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) الإحرام بالحج من المكان الذي هي فيه وتقول: لبيك اللهم حجًّا.يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى غروب الشمس.يوم التاسع (ليلة العاشر من ذي الحجة) البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد (يوم النحر)رمي جمرة العقبة بسبع حصيات، ذبح الهديالتقصير من الشعر قدر أنملةطواف الإفاضة مع سعي الحج.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخر) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع:(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع).انتهت مناسك حج التمتع.ثالثا: تلخيص أعمال الحج لمن أرادت نسك "الإفراد" أو القرآن:لا تختلف أعمال "المفردة" عن أعمال "القارنة" إلا في أمرين:النية: فتقول من أرادت الحج (مفردة) عند إحرامها: لبيك حجا أما القارنة فتقول عند إحرامها: لبيك عمرة وحجا أو أنها تحرم بالعمرة ثم تدخل عليها الحج قبل طواف العمرة.الهدي: يجب على القارنة أن تذبح هديا فإن لم تستطع فتصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت إلى أهلها إن لم تكن من أهل مكة.أما المفردة فليس عليها هديوإليك أيتها الأخت مجمل أعمال الحج لهذين النسكين:الإحرام عند الميقات:تقول القارنة: لبيك اللهم حجاً وعمرةتقول المفردة: لبيك اللهم حجاًطواف القدوم، والسعي لمن أرادت أن تقدم سعي الحج (والبقاء على الإحرام وعدم التحلل منه حتى يوم العيد..)يوم التاسع (بعد الزوال) الوقوف بعرفة حتى الغروب.يوم التاسع (ليله العاشر) من ذي الحجة البقاء في مزدلفة حتى منتصف الليل (للنساء والضعفة)يوم العيد.. (يوم النحر) العاشر من ذي الحجة.رمي جمرة العقبة بسبع حصياتذبح الهدي (للمتمتعة)التقصير من الشعر قدر أنملة.طواف الإفاضة مع سعي الحج للتي لم تسع مع طواف القدوم.المبيت في منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر (لمن أرادت التعجل) وليلة الثالث عشر (لمن أرادت التأخير) مع رمي الجمار الثلاث في تلك الأيام بعد الزوال كل جمرة بسبع حصيات.طواف الوداع.(المرأة الحائض يسقط عنها طواف الوداع)انتهت مناسك الحج للقارنة والمفردة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | في هذا المبحث عرض لثلاثة أمور:أولا: ذكر مجمل الخطوات التي تتبعها المرأ ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أنا لا أريد فقط أن أخذ أنفاسك بعيدًا، أنا أريد أن أسرقها من فمك وأحبسها بين أسناني، ويمكنك استعادتها فقط عند تقبيلي مجددًا. - ماغي روير # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أنا لا أريد فقط أن أخذ أنفاسك بعيدًا، أنا أريد أن أسرقها من فمك وأحبسها ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ بدع الطواف ] تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

بدع الطواف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل الركنين الشاميين والمقام واستلامهما ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ولقد ذكرتك والرماح نواهل وبيض الهند تقطر من دمي .. فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم. - عنترة بن شداد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ولقد ذكرتك والرماح نواهل وبيض الهند تقطر من دمي .. فوددت تقبيل السيوف ل ..
منذ 2 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرّك، ولا بأس بتقبيل الرجُل وجه صاحبه إذا قدم من سفر ونحوه‏.‏روينا في صحيح البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها في الحديث الطويل في وفاة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قالت‏:‏ دخلَ أبو بكر رضي اللّه عنه فكشفَ عن وجه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثم أكبَّ عليه فقَبّله، ثم بكى‏.‏وروينا في كتاب الترمذي، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ قدِمَ زيدُ بنُ حارثةَ المدينةَ ورسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم في بيتي، فأتاه فقرعَ البابَ، فقامَ إليه النبيّ صلى اللّه عليه وسلم يجرّ ثوبَه، فاعتنقه وقبَّله‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏وأما المعانقةُ وتقبيلُ الوجه لغير الطفل ولغير القادم من سفر ونحوه فمكروهان، نصَّ على كراهتهما أبو محمد البغويّ وغيره من أصحابنا‏.‏ويدلّ على الكراهة‏:‏ما رويناه في كتابي الترمذي وابن ماجه، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول اللّه‏!‏ الرجل منّا يَلقى أخاه أو صديقه أينحني له‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ قال‏:‏ أفيلتزمه ويقبّله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏لا‏"‏ قال‏:‏ فيأخذه بيده ويصافحُه‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نَعَمْ‏"‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن‏.‏قلت‏:‏ وهذا الذي ذكرناه في التقبيل والمعانقة، وأنه لا بأس به عند القدوم من سفر ونحوه، ومكروه كراهة تنزيه في غيره، وهو في غير الأمرد الحسن الوجه؛ فأما الأمردُ الحسنُ فيحرم بكلّ حال تقبيله، سواء قدم مَن سفر أم لا‏.‏ والظاهر أن معانقته كتقبيله، أو قريبة من تقبيله، ولا فرق في هذا بين أن يكون المقبِّل والمقبَّل رجلين صالحين أو فاسقين، أو أحدُهما صالحاً، فالجميعُ سواء‏.‏ والمذهبُ الصحيح عندنا تحريم النظر إلى الأمرد الحسن ولو كان بغير شهوة، وقد أمن الفتنة، فهو حرام كالمرأة لكونه في معناها # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ولا بأس بتقبيل وجه الميت الصالح للتبرّك، ولا بأس بتقبيل الرجُل وجه صاح ..
منذ 2 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] 18. تقبيل الحجر الأسود أو استلامه إن تيسر ذلك بكل طواف : كما جاء في مسلم عن أبي الطفيل قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالبيت ويستلم الحجر الأسود ويقبله ".وجاء عند أبي داود والنسائي عن ابن عمر مرفوعاً وفيه " في كل طواف " أي يستلمه . إن لم يستطع تقبيل الحجر الأسود أو استلامه بأي شيء وتقبيله ( لشدة الزحام ) فإنه كلما حاذى الحجر الأسود يكبر يقول " الله أكبر " كما جاء في صحيح مسلم عن جابر " كلما حاذى الحجر كبر "فائدة : جاء عند النسائي بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أنه من حجر الجنة " أي الحجر الأسود ، أما الحديث الذي عند الترمذي مرفوعاً "أنه كان أبيض فسودته خطايا بني آدم " فضعيف لأنه من رواية جرير عن عطاء بن السائب وعطاء بن السائب اختلط وجرير ممن أخذ منه بعد الاختلاط . والله أعلم .فائدة : جاء عند الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الحجر الأسود " ليبعثنه يوم القيامة له لسان ينطق به وعينان يبصر بهما يشهد على من استلمه بحق ".فائدة : جاء عن ابن عمر موقوف عليه " بسم الله والله أكبر " أما الوارد عن رسول الله فهو مقصور على " الله أكبر " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 18. تقبيل الحجر الأسود أو استلامه إن تيسر ذلك بكل طواف : كما جاء في مسلم ع ..
منذ 2 شهر و 13 يوم 1 مشاهدة

تفسير حلم رؤية تقبيل المرأة للمرأة في المنام لابن سيرين # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


الحلم هو عبارة عن مجموعة الت ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة العاشرة: المرأة في الحج ] الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ قال: ((نعم عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة))؛ رواه أحمد وابن ماجه.للحج شروط عامة للرجل والمرأة وهي الإسلام والعقل والحرية والبلوغ والاستطاعة المالية.1- المحرم: وتختص المرأة باشتراط وجود المحرم الذي يسافر معها للحج وهو زوجها أو من تحرم عليه تحريمًا أبديًّا بنسب: كأبيها وابنها وأخيها أو بسبب مباح كأخيها من الرضاع أو زوج أمها أو ابن زوجها.والدليل على ذلك حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب: ((يقول لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ولا تسافر إلا مع ذي محرم)).فقام رجل فقال: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا فقال له صلى الله عليه وسلم: ((انطلق فحج مع امرأتك))؛ متفق عليه.وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة ثلاثًا إلا مع ذي محرم))؛ متفق عليه.والأحاديث في هذا كثيرة تنهى عن سفر المرأة للحج وغيره بدون محرم لأن المرأة ضعيفة يعتريها ما يعتريها من العوارض والمصاعب في السفر لا يقوم بمواجهتها إلا الرجال وهي مطمع للفساق فلا بد من محرم يصونها ويحميها.ويشترط في المحرم الذي تصحبه المرأة في حجها:العقل والبلوغ والإسلام فإن أيست من وجود المحرم لزمها أن تستنيب من يحج عنها.2- وإذا كان الحج نفلاً اشترط إِذْن زوجها لها بالحج، لأنه يفوت به حقه عليها، وللزوج حق في منعها من حج التطوع.3- يصح أن تنوب المرأة عن الرجل في الحج والعمرة باتفاق العلماء كما يجوز أن تنوب عن امرأة أخرى سواء كانت بنتها أو غير بنتها.4- إذا اعترى المرأة وهي في طريقها إلى الحج حيض أو نفاس فإنها تمضي في طريقها وتكمل حجها وتفعل ما تفعله النساء الطاهرات غير أنها لا تطوف بالبيت فإن أصابها ذلك عند الإحرام فإنها تحرم؛ لأن عقد الإحرام لا تشترط له الطهارة.5- وتفعل المرأة عند الإحرام كما يفعل الرجل من حيث الاغتسال والتنظيف بأخذ ما تحتاج إلى أخذه من شعر وظفر.6- عند نية الإحرام تخلع المرأة البرقع والنقاب إذا كانت لابسة لهما قبل الإحرام؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تنتقب المرأة المحرمة))؛ رواه البخاري. وتغطي وجهها بغير النقاب والبرقع بأن تضع عليه الخمار أو الثوب عند رؤية الرجال غير المحارم لها وكذا تغطي كفيها عنهم بغير القفازين بأن تضع عليهما ثوبًا لأن الوجه والكفين عورة يجب سترها عن الرجال الأجانب في حالة الإحرام وغيرهما.7- يجوز للمرأة حال إحرامها أن تلبس ما شاءت من الملابس النسائية التي لا زينة فيها ولا مشابهة لملابس الرجال وليست ضيقة تصف حجم أعضائها ولا شفافة لا تستر ما وراءها وليست قصيرة تنحسر عن رجليها أو يديها بل تكون ضافية كثيفة واسعة.وأجمع أهل العلم على أن للمحرمة لبس القميص والدروع والسراويلات والخمر والخفاف ولا يتعين عليها أن تلبس لونًا معينًا من الثياب كالأخضر وإنما تلبس ما شاءت بشرط الحشمة والتستر، ويجوز لها استبدال ثيابها بغيرها إذا أرادت.8- يسن للمرأة أن تلبي بعد الإحرام بقدر ما تسمع نفسها وإنما كره لها رفع الصوت مخافة الفتنة بها، ولهذا لا يسن لها أذان ولا إقامة والمسنون لها في التنبيه في الصلاة التصفيق دون التسبيح.9- يجب على المرأة في الطواف التستر الكامل وخفض الصوت وغض البصر وعدم مزاحمة الرجال وخصوصًا عند الحجر الأسود أو الركن اليماني، وتطوف في أقصى المطاف لأن المزاحمة حرام لما فيها من الفتنة وأما القرب من الكعبة وتقبيل الحجر فهما سنتان مع تيسرهما ولا ترتكب محرمًا لأجل تحقيق سنة. والسنة في حقها أن تشير إلى الحجر إذا حاذته من بعيد.10- وطواف النساء وسعيهن مشي كله وأجمع أهل العلم أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة وليس عليهن اضطباع.11- أما عن ما تفعله المرأة الحائض من مناسك الحج وما لا تفعله حتى تطهر. فإن الحائض تفعل كل مناسك الحج من إحرام ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي الجمار، ولا تطوف بالبيت حتى تطهر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)). ولا تسعى المرأة الحائض بين الصفا والمروة لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف النسك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسع إلا بعد الطواف. وقال جمهور العلماء أن الحاج لو سعى قبل الطواف لم يصح سعيه.تنبيه: لو طافت المرأة وبعد أن انتهت من الطواف أصابها الحيض؛ فإنها في هذه الحالة تسعى، لأن السعي لا تشترط له الطهارة.12- يجوز للنساء أن ينفرن مع الضعفة من مزدلفة بعد غيبوبة القمر ويرمين جمرة العقبة عند الوصول إلى منى خوفًا عليهن من الزحام.13- المرأة تقصر من رأسها للحج والعمرة من رؤوس شعر رأسها قدر أُنملة ولا يجوز لها الحلق. والأنملة: هي رأس الأصبع.14- المرأة الحائض إذا رمت جمرة العقبة وقصرت من رأسها فإنها تحل من إحرامها ويحل لها ما كان محرمًا عليها بالإحرام إلا أنها لا تحل للزوج إلا بعد طواف الإفاضة. فإن مكنته من نفسها قبل ذلك وجبت عليها الفدية وهي ذبح شاة في مكة وتوزيعها على فقراء الحرم.15- إذا حاضت المرأة بعد طواف الإفاضة فإنها تسافر متى أرادت ويسقط عنها طواف الوداع لحديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أحابستنا هي؟)) قلت: "يا رسول الله إنها قد أفاضت وطافت بالبيت ثم حاضت بعد الإفاضة". قال: ((فلتنفر إذن))؛ متفق عليه.وعن ابن عباس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض والنفساء. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | الحج هو نصيب المرأة المسلمة من الجهاد لحديث عائشة رضي الله عنها أنها ق ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

مصافحة وتقبيل غير المحارم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ابن خالتي في يوم عقد قرانه سلم علي وقبّلني على خدي، فما ا ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

[ أحلام ] تفسير حلم تقبيل اليد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تفسير حلم تقبيل اليد تفسير رؤيا تقبيل اليد عند ابن شاهين يقرأ الإنسان ..
منذ 5 شهر و 1 يوم 1 مشاهدة

تفسير تقبيل امرأة غريبة في الحلم # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تفسير تقبيل امرأة غريبة في الحلم في حالة ما إذا رأى شخص ما في المنام أنه يقوم بتقبيل امرأة غري ..
منذ 5 شهر و 2 يوم 1 مشاهدة

تفسير رؤية تقبيل يد شخص أو الميت والمتوفي في الحلم و المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تفسير رؤية الميت في الحلمقد يرى أحد البعض تقبيل يد أحد الأشخاص في الحلم و المنام ثم يتساءل عن ..
منذ 5 شهر و 3 يوم 1 مشاهدة

[ المقصد العاشر/اعتياد النظام. ] إن مما تحتاجه البشرية في تنظيم حياتها أن يعتادوا على النظام في حياتهم والذي له الدور البارز في حل كثير من أزماتهم , فما نراه من تلك الأنانية والفوضوية في مجتمعاتنا لهي أكبر دليل على بعدنا عن المنهج الرباني الذي يضمن السعادة للبشرية وهذا ما يراه الحاج جليا ويتربى عليه في مناسك الحج.فحينما يكثر عدد الحجيج في مكان واحد يتجلى لنا ذلك المقصد بكل أبعاده وتظهر لنا حقيقة وحكمة أن يتربى أهل الإسلام خصوصاً على اعتياد النظام في حياتهم .فالطواف حول الكعبة مع شدة الزحام,وتقبيل الحجر الأسود وكثرة من يقصد تقبيله لا يستطيع أن يتقدم أحد على من كان قبله وكذا رمي الجمرات واصطفاف الحجاج أفواجاً بسير واحد وجهة واحدة ومرمى واحد بترتيب ونظام, كل ذلك من أكبر الوسائل على تربية المسلم ليكون في نفسه حب النظام والبعد عن تلك الأنانية وتلك الفوضوية, فما أروعه من مقصد. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | إن مما تحتاجه البشرية في تنظيم حياتها أن يعتادوا على النظام في حياتهم ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ مواد البناء و التجارة قطر ] الرؤيا المستقبيلة للمشاريع # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

دليل خدمات قطر
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أرقام هواتف و عنوان الرؤيا المستقبيلة للمشاريع العنوان: رقم الهاتف : 3303 ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ الحج والعمرة ] ما هو فضل تقبيل الحجر الأسود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

الحج والعمرة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ما هو فضل تقبيل الحجر الأسود الحجر الأسود وفضل تقبيله إنّ للكعبة المش ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ بدع الطواف ] تقبيل الركن اليماني . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

بدع الطواف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل الركن اليماني . ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ فــــــرصة ] تقبيل الركن اليماني، أو التمسح به، أو مسحه باليدين جميعًا، أو الإشارة إليه عند الزحام، وكل ذلك خطأ؛ سوى استلامِه باليمين. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فــــــرصة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل الركن اليماني، أو التمسح به، أو مسحه باليدين جميعًا، أو الإشارة ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ أحلام ] تقبيل يد الميت في المنام # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أحلام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل يد الميت في المنام تفسير رؤية تقبيل الميت المجهول رؤية تقبيل ال ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل تاريخ وهدف التقبيل العضلة الدويرية الفموية هي من أهم العضلات ا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل في المعاجم جاء في لسان العرب: «البوس: التقبيل: فارسي معرب ، وقد ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل علم الأحياء علم وظائف الأعضاء يعدّ التقبيل من بين السلوكيات ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل فايروس كورونا (قصة) # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل فايروس كورونا (قصة) عمل تم الكشف عن أن الكاتبة نشرت قصة قصيرة مب ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ الرسالة الثانية محظورات المرأة في الإحرام ] محظورات قبل الإحرام وبعده!!:هناك أمور محرمة على المحرم وغير المحرم ولكن حرمتها على المحرم أغلظ وآكد فيجب عليه أن يبتعد عنها ويتحرز عنها وأن يتحرز الوقوع فيها مثل الغيبة والنميمة والكذب وقول الزور وسماع المحرمات والنظر إلى المحرم والمشاتمة والمخاصمة والجدال - في غير إحقاق الحق- والفسوق وصدق الله العظيم إذ يقول: {فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجّ} [البقرة:197]، لذلك يستحب للمرأة قلة الكلام إلا فيما ينفع صيانة لنفسها عن اللغو والوقوع في الكذب وما لا يحل فإن من كثر كلامها كثر سقطها وفي الحديث عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)) متفق عليه؛ ولذا فإن المرأة المسلمة تشتغل بالتلبية وذكر الله تعالى وقراءة القرآن أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو تعليم لجاهل وإن تكلمت بما لا مأثم فيه فهذا مباح ولكن لا تكثر.محظورات الإحرام:1- إزالة شعر الرأس:بحلق أو غيره كبعض المواد المزيلة للشعر لقوله تعالى: {وَلا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ} [البقرة: 196] وألحلق جمهور أهل العلم شعر بقية الجسم بشعر الرأس وعلى هذا فلا يجوز للمحرمة أن تزيل أي شعر كان في بدنها.2- تقليم الأظافر:فقد أجمع العلماء على أن المحرم ممنوع من تقليم أظافره فإن انكسر الظفر فله إزالته قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم، على المحرم أن يزيل ظفره بنفسه إذا أنكسر لأن بقاءه يؤلمه.3- التطيب في البدن والثوب:لقوله صلى الله عليه وسلم ((لا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران ولا الورس)) متفق عليه... قال ابن عبد البر ((لا خلاف في هذا بين العلماء)) وقال في المحرم الذي وقصته راحلته وهو واقف بعرفة ((ولا تقربوه طيبا)) فدل هذا على أن المحرم ممنوع من قربان الطيب ولا يجوز للمحرم شم الطيب عمدا ولا خلط قهوته بالزعفران الذي يؤثر في طعم القهوة أو رائحتها ولا خلط الشاي بماء الورد ونحوه مما يظهر فيه طعمه أو ريحه.4- لبس النقاب والقفازين:لقوله صلى الله عليه وسلم ((لا تتنقب المرأة الحرم (أي المحرمة) ولا تلبس القفازين))؛ رواه البخاري.5- عقد النكاح:فلا يجوز تزويج المحرمة لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب)) رواه مسلم. ومتى تزوج المحرم أو تزوجت المحرمة فالنكاح باطل.6- الجماع ومقدماته:من لمس بشهوة أو تقبيل أو غيره.. والجماع في الفرج قبل التحلل الأول يوجب فساد حج الرجل والمرأة جميعًا.7- التعرض لصيد البر بالقتل أو الذبح أو الإعانة عليه:لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُم} [المائدة: 95] عام في النوعين الرجال والنساء.تنبيه: يجوز قتل كل ما فيه إيذاء للناس في أنفسهم وأموالهم.. بدليل ما روت عائشة رضي الله عنها قالت: أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل خمس فواسق في الحل والحرم: الحدأة والغراب والفأرة والعقرب والكلب العقور))؛ متفق عليه.إذا فعلت المرأة شيئا من محظورات الإحرام:- إذا ارتكبت المرأة المحرمة شيئاً من المحظورات فلها ثلاث حالات:أن تكون ناسية أو جاهلة أو مكرهة أو نائمة؛ فلا شيء عليها لا إثم ولا فدية ولا فساد نسك؛ لقوله تعالى: {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286].لكن متى زال العذر، فعلمت الجاهلة وذكرت الناسية واستيقظت النائمة - وجب عليها التخلي عن المحظور.- أن ترتكب المحظور متعمدة، ولكن لعذر فعليها ما يترتب على فعل ولا إثم عليها لقوله تعالى: {وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} [البقرة: 196].أن تفعل المحظور عمداً بلا عذر يبيحه فعليها ما يترتب على فعل المحظور مع الإثم.أقسام المحظورات باعتبار الفدية:تنقسم محظورات الإحرام باعتبار الفدية إلى أربعة أقسام:أولاً: ما لا فدية فيه؛ وهو عقد النكاح.ثانيا: ما فديته بدنة أو بقرة وهو الجماع في الحج قبل التحلل الأول.الجماع قبل التحلل الأول يترتب عليه أربعة أمور:- فساد الحج.- وجوب الفدية وهي بدنة أو بقرة.- إتمام الحج الذي جامع فيه.- قضاؤه من السنة القادمة بدون تأخير.ثالثا: ما فديته جزاؤه أو ما يقوم مقامه وهو قتل الصيد.رابعا: ما فديته صيام أو صدقة أو نسك (بالنسبة لبقية المحظورات غير الثلاثة السابقة).كما في قوله تعالى: {فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ} [البقرة: 196] والصيام مقداره ثلاثة أيام والصدقة مقدارها ثلاثة أصعة من الطعام لستة مساكين (لكل مسكين كيلو ونصف تقريباً) أما النسك فهو ذبح شاة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


تم النشر اليوم 2024-04-18 | محظورات قبل الإحرام وبعده!!:هناك أمور محرمة على المحرم وغير المحرم ولك ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أقبَح مَا في المُناسبات، أنها تَفتح المجال للمُنافقين بالتحدث إليك وتقبيلك. - خورخي لويس بورخيس # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-18 | أقبَح مَا في المُناسبات، أنها تَفتح المجال للمُنافقين بالتحدث إليك وت ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل في المعاجم جاء في لسان العرب: «البوس: التقبيل: فارسي معرب ، وقد ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ أحكام شرعية ] حكم تقبيل اليد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

أحكام شرعية
تم النشر اليوم 2024-04-18 | حكم تقبيل اليد حُكم تقبيل اليد تعدّدت أقوال العلماء في حكم تقبيل اليد ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل في المعاجم جاء في لسان العرب: «البوس: التقبيل: فارسي معرب ، وقد ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ بدع الطواف ] المزاحمة على تقبيله ، ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

بدع الطواف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | المزاحمة على تقبيله ، ومسابقة الإمام بالتسليم في الصلاة لتقبيله . ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل تأثير القبلة في دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة نيويورك ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل تاريخ وهدف التقبيل العضلة الدويرية الفموية هي من أهم العضلات ا ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] 26 - حلق الرأس عبودية وخضوع لغير الله وكذا تقبيل الحجر غير الحجر الأسود كتقبيل القبور هذا كله من الشرك . # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-18 | 26 - حلق الرأس عبودية وخضوع لغير الله وكذا تقبيل الحجر غير الحجر الأسود ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تقبيل اليد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-18 | تقبيل اليد تقبيل يد السيدات قديماً بدأت هذه العادة بين القرنين الساب ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ فصل‏:‏ ] ‏إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيانته أو نحو ذلك من الأمور الدينية لم يُكره بل يُستحبّ؛ وإن كان لغناه ودنياه وثروته وشوكته ووجاهته عند أهل الدنيا ونحو ذلك فهو مكروه شديد الكراهة‏.‏ وقال المتولّي من أصحابنا‏:‏ لا يجوز، فأشار إلى أنه حرام‏.‏روينا في سنن أبي داود، عن زارع رضي اللّه عنه، وكان في وفد عبد القيس قال‏:‏ فجعلْنا نتبادرُ من رواحلنا فنقبِّلُ يدَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ورجلَه‏.‏قلتُ‏:‏ زارع بزاي في أوّله وراء بعد الألف، على لفظ زَارع الحنطة وغيرها‏.‏وروينا في سنن أبي داود أيضاً، عن ابن عمر رضي اللّه عنهما قصةً قال فيها‏:‏ فدنونا ـ يعني من النبيّ صلى اللّه عليه وسلم ـ فقَبَّلنا يده‏.‏ ‏وأما تقبيل الرجُل خدَّ ولده الصغير، وأخيه، وقُبلة غير خدّه من أطرافه ونحوها على وجه الشفقة والرحمة واللطف ومحبة القرابة، فسُنّةٌ‏.‏ والأحاديث فيه كثيرة صحيحة مشهورة وسواء الولد الذكر والأنثى‏.‏ وكذلك قبلته ولد صديقه وغيره من صغار الأطفال على هذا الوجه‏.‏ وأما التقبيلُ بالشهوة فحرام بالاتفاق‏.‏ وسواء في ذلك الوالد وغيره، بل النظر إليه بالشهوة حرام بالاتفاق على القريب والأجنبي‏.‏وروينا في صحيحي البخاري ومسلم،عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ قَبَّلَ النبيّ صلى اللّه عليه وسلم الحسنَ بن عليّ رضي اللّه عنهما وعنده الأقرعُ بن حابس التميمي‏.‏ فقال الأقرعُ‏:‏ إن لي عشرةً من الولد ما قبّلتُ منهم أحداً، فنظرَ إليه رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ثم قال‏:‏ ‏"‏مَنْ لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ‏"‏‏.‏‏وروينا في صحيحيهما، عن عائشة رضي اللّه عنها قالت‏:‏ قدم ناسٌ من الأعراب على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقالوا‏:‏ تُقَبِّلُونَ صبيانَكم‏؟‏ فقالوا‏:‏ نعم، قالوا‏:‏ لكنَّا واللّه ما نُقَبِّلُ، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أوَ أمْلِكُ أنْ كانَ اللَّهُ تَعالى نَزَعَ مِنْكُمُ الرَّحْمَةَ‏؟‏‏"‏ هذا لفظ إحدى الروايات، وهو مروي بألفاظ‏.‏ ‏وروينا في صحيح البخاري وغيره، عن أنس رضي اللّه عنه قال‏:‏ أخذَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم ابنَه إبراهيم فقَبّله وشمّه‏.‏ ‏وروينا في سنن أبي داود، عن البراء بن عازب رضي اللّه عنهما قال‏:‏ دخلتُ مع أبي بكر رضي اللّه عنه أوّلَ ما قَدِمَ المدينةَ، فإذا عائشةُ ابنته رضي اللّه عنها مضطجعةٌ قد أصابَها حُمَّى، فأتاها أبو بكر فقال‏:‏ كيف أنتِ يا بنيّة‏؟‏‏!‏ وقبَّلَ خدَّها‏.‏وروينا في كتب الترمذي والنسائي وابن ماجه، بالأسانيد الصحيحة، عن صفوان بن عَسَّال الصحابيّ رضي اللّه عنه، وعَسَّال بفتح العين وتشديد السين المهملتين، قال‏:‏ قال يهوديّ لصاحبه‏:‏ اذهب بنا إلى هذا النبيّ، فأتيا رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فسألاه عن تسعِ آياتٍ بيِّناتٍ، فذكرَ الحديثَ إلى قوله‏:‏ فقبّلوا يدَه ورجلَه وقالا‏:‏ نشهدُ أنك نبيٌّ‏.‏وروينا في سنن أبي داود، بالإِسناد الصحيح المليح، عن إِياس بن دَغْفَل قال‏:‏ رأيتُ أبا نضرة قَبّل خدّ الحسن بن عليّ رضي اللّه عنهما‏.‏ ‏قلت‏:‏ أبو نَضْرَةَ بالنون والضاد المعجمة‏:‏ اسمه المنذر بن مالك بن قطعة، تابعي ثقة‏.‏ ودَغْفَل بدال مهملة مفتوحة ثم غين معجمة ساكنة ثم فاء مفتوحة ثم لام‏.‏وعن ابن عمر رضي اللّه عنهما أنه كان يقبّل ابنه سالماً ويقول‏:‏ اعجبوا من شيخ يُقَبِّلُ شيخاً‏.‏وعن سهل بن عبد اللّه التستري السيد الجليل أحد أفراد زهّاد الأمة وعبّادها رضي اللّه عنه أنه كان يأتي أبا داود السجستاني ويقول‏:‏ أخرج لي لسانكَ الذي تُحدِّثُ به حديثَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لأُقَبِّله فيقبِّلُه‏.‏ وأفعالُ السلف في هذا الباب أكثر من أن تُحصر، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

فصل‏:‏
تم النشر اليوم 2024-04-18 | ‏إذا أراد تقبيل يد غيره، إن كان ذلك لزهده وصلاحه أو علمه أو شرفه وصيان ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ تبدل الرأي ] كم من كثيرين كنت تتمنى صفعهم، ثم أصبحت تتمنى تقبيلهم. # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

تبدل الرأي
تم النشر اليوم 2024-04-18 | كم من كثيرين كنت تتمنى صفعهم، ثم أصبحت تتمنى تقبيلهم. ..
منذ 5 شهر و 9 يوم 1 مشاهدة

[ بدع الطواف ] التصويت بتقبيل الحجر الأسود # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

بدع الطواف
تم النشر اليوم 2024-04-18 | التصويت بتقبيل الحجر الأسود ..
منذ 5 شهر و 21 يوم 1 مشاهدة

تفسير حلم تقبيل اليد # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


القبلة في المنام على وجه الع ..
منذ 6 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

تفسير تقبيل يد الميت # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


من رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً نالت مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنه ينتفع م ..
منذ 6 شهر و 12 يوم 1 مشاهدة

عند تقبيل من عقدت عليها أشعر بآلام في القضيب والخصية ... ما السبب؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,, جزاكم الله خيرا على مجهودكم ..
منذ 6 شهر و 23 يوم 1 مشاهدة


اعلانات العرب الآن