شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2024 , الساعة: 6:07 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (تبعا)

[ تعرٌف على ] تبعات اقتحام مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة عام 2021 # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات اقتحام مبنى الكابيتول في الولايات المتحدة عام 2021 التحقيقات والم ..
منذ 4 يوم و 10 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] قانون استبعاد الصينيين # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | قانون استبعاد الصينيين الخلفية بدأت أول هجرة صينية مهمة إلى أمريكا ا ..
منذ 10 يوم و 3 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعادية (علم الاقتصاد) # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعادية (علم الاقتصاد) أمثلة سلع مستبعد صندوق تذاكر وسائل النقل ا ..
منذ 14 يوم و 6 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبدأ استبعاد باولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | مبدأ استبعاد باولي مقدمة عن تاريخ باولي يحكم مبدأ استبعاد باولي سلوك ..
منذ 25 يوم و 17 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبدأ استبعاد باولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | مبدأ استبعاد باولي القانون | ψ 1 , ψ 2 ⟩ = 1 2 ( | ψ 1 ⟩ | ψ 2 ⟩ − | ..
منذ 25 يوم و 18 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبدأ استبعاد باولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | مبدأ استبعاد باولي تاريخ في أوائل القرن العشرين، أصبح من الواضح أن ا ..
منذ 25 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعاد اجتماعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعاد اجتماعي استبعاد المجتمع تعاني العديد من المجتمعات من الاستب ..
منذ 29 يوم و 10 ساعة 5 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعاد الكلمات الشائعة # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعاد الكلمات الشائعة قائمة في في كل لم لن له من هو هي قوة كما ..
منذ 29 يوم و 13 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء: أصلح نفسك لنفسك يكن الناس تبعا لك. # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | قال بعض الحكماء: أصلح نفسك لنفسك يكن الناس تبعا لك. ..
منذ 29 يوم و 21 ساعة 2 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات حرب الشتاء # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات حرب الشتاء ما بعد الحرب الآراء الفنلندية كان للحرب التي استم ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عياض بن حمار المجاشعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم في خطبته: (( ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا: كل مال نحلته عبدا حلال، وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا، وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب، وقال: إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك، وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان، وإن الله أمرني أن أحرق قريشا, فقلت: رب إذا يثلغوا رأسي فيدعوه خبزة، قال: استخرجهم كما استخرجوك، واغزهم نغزك وأنفق فسننفق عليك، وابعث جيشا نبعث خمسة مثله، وقاتل بمن أطاعك من عصاك، قال: وأهل الجنة ثلاثة ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال. قال: وأهل النار خمسة: الضعيف الذي لا زبر له الذين هم فيكم تبعا لا يبتغون أهلا ولا مالا، والخائن الذي لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه، ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك وذكر البخل أو الكذب والشنظير الفحاش )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن عياض بن حمار المجاشعي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم ف ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] في السماء, ليس هناك أي تمييز بين الشرق والغرب, الناس هم من خلق الفوارق تبعاً لعقولهم ومن ثم صدقوها لتصبح حقيقة. - غوتاما بودا # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | في السماء, ليس هناك أي تمييز بين الشرق والغرب, الناس هم من خلق الفوارق ت ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 4 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] أحدهما : من استعمل تلك الجوارح فيما خلقت له ، و أريد منها ، فهذا هو الذي تاجر الله بأربح التجارة ، و باع نفسه لله بأربح البيع. و الصلاة وُضعت لاستعمال الجوارح جميعها في العبودية تبعاً لقيام القلب بها و هذا رجلٌ عرَف نعمة الله فيما خُلق له من الجوارح و ما أنعم عليه من الآلاء ، و النعم ، فقام بعبوديته ظاهراً و باطناً و استعمل جوارحه في طاعة ربِّه ، و حفظ نفسه و جوارحه عمَّا يُغضب ربه و يشينه عنده. و الثـاني : من استعمل جوارحه فيما لم تُخلق له ، بل حبسها على المخالفات و المعاصي ، و لم يطلقها ، فهذا هو الذي خابَ سعيه ، و خسرت تجارته ، و فاته رضا ربَّه عزَّ و جل عنه ، و جَزيل ثوابه ، و حصل على سخطه و أليم عقابه. و الثـالث : مَن عطَّل جوارحه ، و أماتها بالبطالة و الجهالة، فهذا أيضا خاسر بائر أعظم خسارة من الذي قبله ،فإن العبد إنما خُلق للعبادة و الطاعة لا للبطالة . و أبغض الخلق إلى الله العبد البطَّال الذي لا في شغل الدنيا و لا في سعي الآخرة. بل هو كلّ على الدنيا و الدين ، بل لو سعى للدنيا و لم يسع للآخرة كان مذموماً مخذولاً ، و كيف إذا عطّل الأمرين ، و إنَّ امرء يسعى لدنياه دائما ، و يذهل عن أُخراه ، لا شكَّ خاسر. # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | أحدهما : من استعمل تلك الجوارح فيما خلقت له ، و أريد منها ، فهذا هو الذي ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 4 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبدأ استبعاد باولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | مبدأ استبعاد باولي تاريخ في أوائل القرن العشرين، أصبح من الواضح أن ا ..
منذ 1 شهر و 4 يوم 5 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كنت أحسب أنا أن الحرية هي في مواجهة الاوضاع التي يختارها الإنسان بملء إرادته وفي قبول جميع تبعاتها. - جان بول سارتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | كنت أحسب أنا أن الحرية هي في مواجهة الاوضاع التي يختارها الإنسان بملء ..
منذ 1 شهر و 6 يوم 2 مشاهدة

[ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون * فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون * فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون * ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون * ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} إلى قوله تعالى: { ... كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين * قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون * أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون} [المؤمنون (99: 115) ] . ---------------- قوله تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون} ، أي: ردوني إلى الدنيا {لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا} ، ردع عن طلب الرجعة، واستبعاد لها {إنها كلمة هو قائلها} ، لا محالة، ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه {ومن ورائهم} ، أي: أمامهم، {برزخ إلى يوم يبعثون} ، {فإذا نفخ في الصور} ، وهو القرن الذي ينفخ فيه إسرافيل للبعث {فلا أنساب بينهم} ، أي لا تنفع، {يومئذ ولا يتساءلون} ، أي: لا يسأل قريب قريبه، بل يفرح أن يجب له حق ولو على ولده. {فمن ثقلت موازينه} ، أي: موازين أعماله، {فأولئك هم المفلحون} الفائزون بالنجاة والدرجات، {ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون * تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون} أي: عابسون، وهم الكفار، {ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون} . وأما المسلمون فمن خفت موازين حسناته فإنه تحت مشيئة الله، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه بقدر ذنوبه، ومصيره بعد ذلك إلى الجنة. {قالوا} ، أي الكفار: {ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون * قال اخسؤوا فيها ولا تكلمون * إنه كان فريق من عبادي يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين * فاتخذتموهم سخريا حتى أنسوكم ذكري وكنتم منهم تضحكون * إني جزيتهم اليوم بما صبروا أنهم هم الفائزون * قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين * قالوا لبثنا يوما} ، نسوا مدة لبثهم في الدنيا لعظم ما هم بصدده من العذاب، وقيل: المراد السؤال عن مدة لبثهم في القبور؛ لأنهم أنكروا البعث. فقيل لهم لما قاموا من القبور: {كم لبثتم} ، {قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسئل العادين} ، أي: الحاسبين، وهم الملائكة، {قال إن لبثتم إلا قليلا} ، أي: ما لبثتم فيها إلا زمانا قليلا، {لو أنكم كنتم تعلمون} ، أي: لما آثرتم الفاني على الباقي، {أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا} ، لعبا وباطلا. {وأنكم إلينا لا ترجعون} ، أي: في الآخرة للجزاء، {فتعالى الله الملك الحق} ، أي: تقدس، أن يخلق شيئا عبثا لا لحكمة، فإنه الملك الحق المنزه عن ذلك {لا إله إلا هو رب العرش ... الكريم} . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-24 | قال تعالى: {حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحا فيما ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 3 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] كيف اعرف سبب استبعادي من العمل وكيف اعدله # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-24 | كيف اعرف سبب استبعادي من العمل وكيف اعدله كيف اعرف سبب استبعادي من الع ..
منذ 1 شهر و 7 يوم 2 مشاهدة

[ باب كراهة قوله: خبثت نفسيتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي» متفق عليه. ---------------- قال العلماء: معنى «خبثت» : غثت، وهو معنى: «لقست» ولكن كره لفظ الخبث. قال الخطابي: فعلمهم الأدب في النطق، وأرشدهم إلى استعمال اللفظ الحسن، وهجران القبيح منه. وقال البخاري: باب لا يقل خبثت نفسي. وذكر الحديث. قال الحافظ: قال الخطابي: تبعا لأبي عبيد: لقست، وخبثت بمعنى واحد، وإنما كره - صلى الله عليه وسلم - من ذلك اسم الخبث، فاختار اللفظة السالمة من ذلك، وكان من سنته تبديل الاسم القبيح بالحسن. وقال غيره: معنى لقست، غشت وهو يرجع أيضا إلى معنى خبثت. وقال ابن بطال: هو على معنى الأدب، وليس على سبيل الإيجاب. وقال ابن أبي حمزة: النهي عن ذلك، للندب، والأمر بقوله: لقست، للندب أيضا. قال: ويؤخذ من الحديث: استحباب مجانبة الألفاظ القبيحة والأسماء، والعدول إلى ما لا قبيح فيه، والخبث واللقس وإن كان المعنى المراد يتأدى بكل منهما، لكن لفظ الخبث قبيح، ويجمع أمورا زائدة على المراد بخلاف اللقس، فإنه يختص بامتلاء المعدة. انتهى ملخصا. # اخر تحديث اليوم 2024-04-24


تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لا يقولن أح ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عن أبي الدرداء قال إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله فإن كان عمله تبعا لهواه فيومه يوم سوء وإن كان هواه تبعا لعمله فيومه يوم صالح # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن أبي الدرداء قال إذا أصبح الرجل اجتمع هواه وعمله فإن كان عمله تبعا له ..
منذ 1 شهر و 9 يوم 3 مشاهدة

[ تعرٌف على ] مبدأ استبعاد باولي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | مبدأ استبعاد باولي مقدمة عن تاريخ باولي يحكم مبدأ استبعاد باولي سلوك ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" إذ شعرت بالجفاء والاستبعاد والاغتراب فأطل سجودك أنت في القرب الأهم في حياتك # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" إذ شعرت بالجفاء والاستبعاد والاغتر ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الحياة تتقلص و تتمدد تبعاً لشجاعة المرء. - أناييز نين # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | الحياة تتقلص و تتمدد تبعاً لشجاعة المرء. - أناييز نين ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم نعـد راغبين في تحمل تبعات الحقائق ولا في أن نكون ضحاياها أو شركاءها ، أحلم بعالم نموت فيه من أجل فاصلة. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | لم نعـد راغبين في تحمل تبعات الحقائق ولا في أن نكون ضحاياها أو شركاءها ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 4 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك ». # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، ومن لم يك ..
منذ 1 شهر و 17 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] قال مالك رحمه الله تعالى: إن حقا على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة وخشية وان يكون متبعا لأثر من مضى قبله . الآداب الشرعية ( 2/45 ) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | قال مالك رحمه الله تعالى: إن حقا على من طلب العلم أن يكون له وقار وسكينة ..
منذ 1 شهر و 22 يوم 2 مشاهدة

[ باب في الأمر بالمحافظة على السنة وآدابهاتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} [النساء (65) ] . ---------------- سبب نزول هذه الآية: أن رجلا من الأنصار خاصمه الزبير في شراج الحرة كانا يسقيان به كلاهما، وكان الزبير الأعلى. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اسق يا زبير، ثم أرسل الماء إلى جارك» فغضب الأنصاري فقال: يا رسول الله، أن كان ابن عمتك، فتلون وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم قال للزبير: «اسق، ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر، فاستوعى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حينئذ حق الزبير، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أشار على الزبير برأي أراد سعة له وللأنصاري، فلما أحفظ الأنصاري رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استوعى للزبير حقه، في صريح الحكم. قال الزبير: «والله ما أحسب هذه الآية إلا نزلت في ذلك {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما} [النساء (65) ] . قال ابن كثير: يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة، أنه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول - صلى الله عليه وسلم - في جميع الأمور، فما حكم به فهو الحق الذي يجب الانقياد له ظاهرا وباطنا. كما ورد في الحديث: «والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24


تم النشر اليوم 2024-04-24 | قال تعالى: {فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في ..
منذ 1 شهر و 24 يوم 2 مشاهدة

[ ن الله خلق للجنة أهلا وهم في أصلاب أبنائهم وخلق للنار أهلا وهم في أصلاب آبائهممسلم القدر (2662) ، النسائي الجنائز (1947) ، أبو داود السنة (4713) ، ] عن عائشة - رضي اللَّه عنها- قالت : دعي رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم إلى جنازة صبي من الأنصار ، فقلت طوبى له ، عصفورٌ من عصافير الجَنَّة لم يعمل سوء ولم يدركه ، فقال : أو غير ذلك يا عائشة ! إنّ اللَّه خلق للجنةِ أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم . ---------------- أجمع من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجَنَّة ؛ لأنه ليس مكلفا ، وتوقّف فيه بعض من لا يعتدّ به لحديث عائشة هذا . أما أطفال المشركين ففيهم ثلاثة مذاهب ، قال الأكثرون : هم في النَّار تبعا لآبائهم ، وتوقفت طائفة منهم ، والثالث- وهو الصحيح- الذي ذهب إليه المحققون أنهم من أهل الجَنَّة ويستدل له بأشياء ، منها حديث إبراهيم عليه السلام حين رآه النبي صَلَّى اللَّه عليه وسَلَّم في الجَنَّة ومن حوله أولاد الناس ، قال : يا رسول اللَّه وأولاد المشركين ؟ ، قال : " وأولاد المشركين ، رواه البخاري في " صحيحه " . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24


تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن عائشة - رضي اللَّه عنها- قالت : دعي رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عليه وس ..
منذ 2 شهر و 10 يوم 2 مشاهدة

[ تاسعا: حسن الظن بالله و انه واسع المغفرة ] عن أنس - رضي الله عنه - أنه قال: وقف النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات وقد كادت الشمس أن تؤوب ، فقال - صلى الله عليه وسلم : يا بلال ، أنصت لي الناس ، فقام بلال فقال: أنصتوا لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأنصت الناس فقال : معشر الناس ، أتاني جبريل عليه السلام آنفًا فأقرأني من ربي السلام وقال: إن الله - عز وجل - غفر لأهل عرفات وأهل المشعر وضمن عنهم التبعات ، فقام عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقال : يا رسول الله ، لنا خاصة ، قال: هذا لكم ولمن أتى من بعدكم إلى يوم القيامة ، فقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كثر خير الله وطاب . صحيح الترغيب و الترهيب للألباني .يقول عبدالله بن المبارك جئت إلى سفيان الثوري - رحم الله الجميع - عشية عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه في عرفة ، وعيناه تُهمِلان من الدموع ، فقال ابن المبارك لسفيان الثوري: من أسوأ هذا الجمع حالًا، فقال : الذي يظن أن الله لا يغفر له . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24


تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن أنس - رضي الله عنه - أنه قال: وقف النبي - صلى الله عليه وسلم - بعرفات وق ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وفيا لصحيح عن أنس قال : ( شُجَّ النبي  يوم أحد ، وكُسِرَت رباعيته ، فقال : كيف يفلح قوم شجوا نبيهم ، فنزلت : ﴿ ليس لك من الأمر شيء ﴾. ---------------- قوله ( شُجَّ النبي  ) الشج : في الرأس خاصة ، وهو أن يضربه بشيء فيجرحه فيه ويسقه . وروى الطبراني من حديث أبي أمامة قال : ( رمى عبد الله بن قمئة رسول الله  يوم أحد ، فشجّه في وجهه ، وكسر رباعيته ، فقال : خذها وأنا ابن قمئة ، فقال رسول الله  : مالك أقماك الله ، فسلط الله عليه تيس جبل ، فلم يزل ينطحه حتى قطّعه قطعة قطعة ) . ( وكسرت رباعيته ) قال القرطبي : ” الرباعية بفتح الراء ، كل سنٍ بعد ثنية . قال النووي : ” وللإنسان أربع رباعيات “ . قوله ( يوم أحد ) جبل معروف إلى الآن ، كانت عنده الوقعة المشهورة ، فأضيفت إليه . قوله ( فقال : كيف يفلح قوم شجوا نبيهم ) زاد مسلم من طريق ثابت عن أنس : ( وكسـروا رباعيته وأدموا وجهه ) . والاستفهام يراد به الاستبعاد ، أي : بعيد أن يفلح قومٌ شجّوا نبيهم . قوله ( فنزلت : ليس لك من الأمر شيء ) قال ابن عطية : ” كان النبي  لحقه في تلك الحال يأسٌ من كفار قريش ، فقيل له بسبب ذلك : ﴿ ليس لك من الأمر شيء ﴾ أي : عواقب الأمور بيد الله ، فامض أنت لشأنك ، ودُمْ على الدعاء لربك “ . وقال غيره : ” المعنى : أن الله تعالى أمرهم ، فإما أن يهلكهم ، أو يكبتهم ، أو يتوب عليهم إن أسلموا ، أو يعذّبهم إن أصروا ، وليس لك من أمرهم شيء ، وإنما أنت عبد مأمور بإنذارهم وجهادهم “ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-24 | وفيا لصحيح عن أنس قال : ( شُجَّ النبي  يوم أحد ، وكُسِرَت رباعيته ، فقا ..
منذ 2 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ربما يكون للفشل في إنهاء مهمة صغيرة تبعات وعواقب وخيمة تؤثر على العالم كله. - روبرت أشتون # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | ربما يكون للفشل في إنهاء مهمة صغيرة تبعات وعواقب وخيمة تؤثر على العالم ..
منذ 2 شهر و 17 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] اعقد العزم على التصرف بدون تردد وتحمل تبعات تصرفك، فليس من خير يأتي به التردد إلى هذا العالم. - توماس هنري هكسلي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | اعقد العزم على التصرف بدون تردد وتحمل تبعات تصرفك، فليس من خير يأتي به ..
منذ 5 شهر و 6 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعاد اجتماعي # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعاد اجتماعي استبعاد المجتمع تعاني العديد من المجتمعات من الاستب ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الهولوكوست # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الهولوكوست الناجون النازحون ودولة إسرائيل أدى الهولوكوست وت ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] التبعات القانونية لفصل أرخبيل تشاغوس عن موريشيوس في عام 1965 # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | التبعات القانونية لفصل أرخبيل تشاغوس عن موريشيوس في عام 1965 ما بعد القر ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كل كلمة لها تبعاتها وكذلك كل صمت. - جان بول سارتر # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | كل كلمة لها تبعاتها وكذلك كل صمت. - جان بول سارتر ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] أزمة الاستبعاد # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | أزمة الاستبعاد انظر أيضًا الدين في المملكة المتحدة الملكية في الم ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ خدمات السعودية ] ما معنى سبب استبعادك من العمل لا يؤهلك للتعويض في ساند # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

دليل خدمات السعودية
تم النشر اليوم 2024-04-24 | ما معنى سبب استبعادك من العمل لا يؤهلك للتعويض في ساند ما معنى سبب استب ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الحرب الأهلية في ليبيا عام 2011 # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الحرب الأهلية في ليبيا عام 2011 الانتفاضة والحرب الأهلية اشتعلت ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الموت الأسود # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الموت الأسود إحصائيات الموتى انتشار "الموت الأسود" من 1347 إلى 1351 ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الهجوم على بيرل هاربر # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الهجوم على بيرل هاربر الرأي العام الأمريكي قبيل الهجوم منذ اند ..
منذ 5 شهر و 7 يوم 1 مشاهدة

[ باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين ] عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قال: يا أيها الناس، إنكم لتقرؤون هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} [المائدة (105) ] . وإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه» . رواه أبو داود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة. ---------------- معناه: أنكم تقرؤون هذه الآية وتتوهمون أن من فعل ما أمر به وترك ما نهي عنه في نفسه أن لا حرج عليه في عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بل يجب كما في الحديث الآخر: «يا أيها الناس، مروا بالمعروف، وتناهوا عن المنكر، حتى إذا رأيت شحا مطاعا، وهوى متبعا، ودنيا مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأي برأيه، فعليك نفسك، ودع عنك العوام» . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-24 | عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - قال: يا أيها الناس، إنكم لتقرؤون هذه ا ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] معيار استبعاد الروبوتات # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | معيار استبعاد الروبوتات حول هذا المعيار بعض محركات البحث الرئيسية ت ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] معيار استبعاد الروبوتات # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | معيار استبعاد الروبوتات أمثلة بعض الأمثلة على قدرات وما يتم كتابته ف ..
منذ 5 شهر و 8 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الموت الأسود # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الموت الأسود الآثار الاجتماعية والبيئية والاقتصادية مع عجز ال ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعاد (منع الناخبين) # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعاد (منع الناخبين) أدلة على استبعاد الناخبين في الولايات المتحدة ..
منذ 5 شهر و 11 يوم 1 مشاهدة

[ دعـــــاء ] أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله . أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه . أستغفر الله العظيم من الإفراط والتفريط ، ومن التخبيط والتخليط ، ومن مقارفة الذنوب ومن التدنس بالعيوب ، ومن عدم القيام بحق الله وخلق الله ، ومن عدم التشميرِ لطاعةِ الله ، ومن الظلمات والتبعات ، ومن الخطى إلى الخطيئات ، ومن حبِ الجاهِ والمال ، ومن شهوةِ القيلِ والقال ، ومن رؤية النفس بعين التعظيم ، ومن اتباع الهوى وهجر التقوى والميل إلى زخارف الدنيا ، ومن جميع ما يكره الله ظاهراً وباطناً . أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه : من كل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك ، ومن كل ذنب يورث الأسقام والضنا ويوجب النقم والبلاء ويكون يوم القيامة حسرةً وندامة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

دعـــــاء
تم النشر اليوم 2024-04-24 | أستغفر الله العظيم فراراً من سخطِ الله إلى عفوِ الله . أستغفر الله العظ ..
منذ 5 شهر و 14 يوم 1 مشاهدة

[ آية ] (أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ) فيها حقيقتان: علاج الشهوات في حفظ الصلوات . لا تجد متبعاً للشهوات إلا وهو مضيع للصلوات . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

آية
تم النشر اليوم 2024-04-24 | (أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ) فيها حقيقتان: علاج الشهوات في حفظ الصل ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ أمراض الجهاز التنفسي ] تدابير الوقاية من فيروس كورونا؟ إجراءات تحميك من الإصابة تبعاً لمنظمة الصحة العالمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

أمراض الجهاز التنفسي
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تدابير الوقاية من فيروس كورونا؟ إجراءات تحميك من الإصابة تبعاً لمنظمة ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] احفظوا عني ثلاثا : إياكم وهوى متبعا ، وقرين سوء ، وإعجاب المرء بنفسه. - وهب بن منبه # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | احفظوا عني ثلاثا : إياكم وهوى متبعا ، وقرين سوء ، وإعجاب المرء بنفسه. - و ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] استبعاد (منع الناخبين) # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | استبعاد (منع الناخبين) الشرعية في الولايات المتحدة فيما يلي بند في قا ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ ] أجمعوا على الصلاة على نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكذلك أجمع من يُعتدّ به على جوازها واستحبابها على سائر الأنبياء والملائكة استقلالاً‏.‏ وأما غيرُ الأنبياء فالجمهور على أنه لا يُصلّى عليهم ابتداء، فلا يقال‏:‏ أبو بكر صلى اللّه عليه وسلم‏.‏ واختُلف في هذا المنع، فقال بعض أصحابنا‏:‏ هو حرام، وقال أكثرهم‏:‏ مكروه كراهة تنزيه، وذهب كثير منهم إلى أنه خلاف الأوْلَى وليس مكروهاً، والصحيحُ الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه لأنه شعار أهل البدع، وقد نُهينا عن شعارهم‏.‏ والمكروه هو ما ورد فيه نهيٌ مقصود‏.‏ قال أصحابنا‏:‏ والمعتمدُ في ذلك أن الصَّلاةَ صارتْ مخصوصةً في لسان السلف بالأنبياء صلوات اللّه وسلامه عليهم، كما أن قولنا‏:‏ عزَّ وجلَّ، مخصوصٌ باللّه سبحانه وتعالى، فكما لا يُقال‏:‏ محمد عزَّ وجلَّ ـ وإن كان عزيزاً جليلاً ـ لا يُقال‏:‏ أبو بكر أو عليّ صلى اللّه عليه وسلم، وإن كان معناه صحيحاً‏.‏واتفقوا على جواز جعل غير الأنبياء تبعاً لهم في الصلاة، فيُقال‏:‏ اللَّهمّ صلّ على محمد، وعلى آل محمد، وأصحابه، وأزواجه، وذرِّيته، وأتباعه، للأحاديث الصحيحة في ذلك؛ وقد أُمرنا به في التشهد، ولم يزل السلفُ عليه خارج الصلاة أيضاً‏.‏ وأما السلام فقال الشيخ أبو محمد الجوينيُّ من أصحابنا‏:‏ هو في معنى الصلاة فلا يُستعمل في الغائب، فلا يفرد به غير الأنبياء، فلا يُقال‏:‏ عليّ عليه السلام؛ وسواء في هذا الأحياء والأموات‏.‏ وأما الحاضر فيُخاطب به فيقال‏:‏ سلام عليك، أو‏:‏ سلام عليكم، أو‏:‏ السَّلام عليك، أو‏:‏ عليكم؛ وهذا مجمع عليه، وسيأتي إيضاحه في أبوابه إن شاء اللّه تعالى‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-24


تم النشر اليوم 2024-04-24 | أجمعوا على الصلاة على نبيّنا محمد صلى اللّه عليه وسلم، وكذلك أجمع من ي ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ تعرٌف على ] تبعات الاحترار العالمي الإقليمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

القسم العام
تم النشر اليوم 2024-04-24 | تبعات الاحترار العالمي الإقليمية التأثيرات الإقليمية فيما يلي توضي ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] من يبحث عن الضوء ويتهرب من تبعاته لا يمكنه أن يجد الإستنارة. - باولو كويلو # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-24 | من يبحث عن الضوء ويتهرب من تبعاته لا يمكنه أن يجد الإستنارة. - باولو كوي ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] من خاف الموت أدرك الفوت ، ومن لم يقبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | من خاف الموت أدرك الفوت ، ومن لم يقبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة

[ حكمــــــة ] ليس هناك ما يثبط همتي فاستبعاد كل محاولة خاطئة ليس سوى خطوة أخرى للأمام" أديسون . # اخر تحديث اليوم 2024-04-24

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-24 | ليس هناك ما يثبط همتي فاستبعاد كل محاولة خاطئة ليس سوى خطوة أخرى للأما ..
منذ 5 شهر و 15 يوم 1 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن