شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 4:26 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


نتيجة البحث عن (بهذه)

[ عبارات تهاني ] ما هي أحلى عبارات عيد الزواج؟ 32 عبارة ورسالة تهنئة بهذه المناسبة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

عبارات تهاني
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ما هي أحلى عبارات عيد الزواج؟ 32 عبارة ورسالة تهنئة بهذه المناسبة أحلى ..
منذ 1 ساعة و 34 دقيقة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لا تنفعه طاعتك ولا تضره معصيتك ، إنما أمرك بهذه ونهاك عن هذه لما يعود عليك. - ابن عطاء الله السكندري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لا تنفعه طاعتك ولا تضره معصيتك ، إنما أمرك بهذه ونهاك عن هذه لما يعود ع ..
منذ 4 يوم و 20 ساعة 2 مشاهدة

[ رجيم وأنظمة غذائية ] فوائد تمارين السكوات للنساء .. 5 أسباب تجعلكِ تقومين بهذه التمارين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

رجيم وأنظمة غذائية
تم النشر اليوم 2024-04-20 | فوائد تمارين السكوات للنساء .. 5 أسباب تجعلكِ تقومين بهذه التمارين تمار ..
منذ 8 يوم و 16 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أرجوك توقف عن ادِّعاء المثالية..ولو كنت فعلاً بهذه الروعة فتوقّف عن الحياة، لأنَّ هذا المكان ليس لك. - إميل سيوران # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أرجوك توقف عن ادِّعاء المثالية..ولو كنت فعلاً بهذه الروعة فتوقّف عن ال ..
منذ 10 يوم و 7 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] الذي أطاح بهذه الأمة ليس الأعداء.. إنما العملاء!. - جلال الخوالدة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الذي أطاح بهذه الأمة ليس الأعداء.. إنما العملاء!. - جلال الخوالدة ..
منذ 12 يوم و 22 ساعة 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] سقطت ورقة العمر في بئر الزمن ، فكبرنا فجأة ، كيف كبرنا ؟ كيف هرمنا بهذه السرعة ؟. - أيمن العتوم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | سقطت ورقة العمر في بئر الزمن ، فكبرنا فجأة ، كيف كبرنا ؟ كيف هرمنا بهذه ..
منذ 21 يوم و 23 ساعة 4 مشاهدة

[ باب التسمية في أوله والحمد في آخرهتطريز رياض الصالحين ] عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طعاما، لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيضع يده، وإنا حضرنا معه مرة طعاما، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله تعالى عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده، إن يده في يدي مع يديهما» ثم ذكر اسم الله تعالى وأكل. رواه مسلم. ---------------- في هذا الحديث: التأدب مع الرئيس، وتعليم الجاهل والأخذ على يده. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا إذا حضرنا مع رسول الله - صلى الله عليه و ..
منذ 22 يوم و 21 ساعة 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] لم أكن أريد الا أن أعيش وفق الدوافع التي تنبع من نفسي الحقيقية... فلم كان ذلك بهذه الصعوبة. - هيرمان هيسه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | لم أكن أريد الا أن أعيش وفق الدوافع التي تنبع من نفسي الحقيقية... فلم كا ..
منذ 23 يوم و 9 ساعة 4 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عَنْ أبي هريرة رضيَ الله عَنْهُ قال: كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذَا كَبَّرَ في الصَّلاةِ سَكَتَ هُنَيْهَةً قَبْل أن يَقْرَأ، فَقُلْتُ: يا رَسُولَ الله بأبي أنْتَ وأمي، أرَأيتُ سُكُوتَكَ بين التَكْبِيرِ وَالقِراءةِ، ما تَقُولُ؟. قَالَ: "أقَول: اللهم بَاعِدْ بيني وَبَيْنَ خَطايَايَ كَمَا بَاعدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، الّلهُمَّ نَقني من خَطايَايَ كَمَا يُنَقى الثًوْبُ اَلأبيض من الدنس، اللهمَّ اغْسِلني مِنْ خَطَايايَ بِالْماء والثلج والبرد". ---------------- " هُنَيَّة " مصغرة هَنة، وهي بضم الهاء، وفتح النون وتشديد الياء. بمعنى قليل من الزمان. قلت: المراد هنا: أن يسكت سكتة لطيفة. 2- "الثلج والبَرَد" : البرد، بالتحريك، حب الغمام. 3- "أرَأيتُ سكوتك" : بضم تاء " رأيت ". والمراد بالسكوت ضد الجهر لا ضد الكلام. ويدل عليه عبارة " ما تقول؟ ". 4- "الدنس" : بفتح الدال والنون: الوسخ. 5- "بأبي أنت وأمي" : الباء متعلقة بمحذوف، والتقدير " أنت مفديّ بأبي وأمي ". المعنى الإجمالي: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة تكبيرة الإحرام، خفض صوته مدة قليلة، قبل أن يقرأ الفاتحة. وكان الصحابة يعلمون أنه يقول شيئاً في هذه السكتة لذا قال أبو هريرة: أفديك يارسول الله بأبي وأمي، ماذا تقول في هذه السكتة التي بين التكبير والقراءة. فقال: أقول: " اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي ، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ". وهذا دعاء في غاية المناسبة في هذا المقام الشريف، موقف المناجاة، لأن المصلى يتوجه إلى الله. تعالى في أن يمحو ذنوبه وأن يبعد بينه وبينها إبعاداً لا يحصل معه لقاء، كما لا لقاء بين المشرق والمغرب أبداً ،وأن يزيل عنه الذنوب والخطايا وينقيه منها، كما يزال الوسخ من الثوب الأبيض الذي يظهر أثر الغسل فيه، وأن يغسله من خطاياه ويبرد لهيبها وحرها،- بهذه المنقيات الباردة الماء، والثلج، والبرد. وهـذه تشبيهات، في غاية المطابقة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَنْ أبي هريرة رضيَ الله عَنْهُ قال: كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
منذ 23 يوم و 15 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه قال أبو عبد الله: فكل آية وعد الله المؤمنين فيها الجنة وبشرهم بها فإنما أراد المؤمنين الذين عملوا الصالحات استدلالا بهذه الآيات، ولو لم يكن ذلك كذلك للزمنا أن نثبت الشهادة بالجنة لكل من لزمه اسم الإيمان وجرت عليه الأحكام التي أجراها الله على المؤمنين على أي حال مات من تضييع الفرائض وارتكاب المحارم بعد أن لا يكفر بالله، فأما تفرقتهم بين قول الرجل: أنا مؤمن، وبين قوله: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله فقالوا: لا يجوز أن يقول: أنا مؤمن حتى يستثنى فإنه إن قال: أنا مؤمن بلا استثناء لزمه أن يشهد أنه في الجنة، ولكنه يقول: آمنت بالله وملائكته وكتبه ورسله. قلنا: لم نجد بين قوله : أنا مؤمن وبين قوله: آمنت بالله فرقا في المعنى سواء عليه قال: آمنت بالله أو أنا مؤمن بالله لأن معنى آمنت فعلت الإيمان، وأنا مؤمن أنا فاعل الإيمان فهو مؤمن. فإن قالوا: من قال: أنا مؤمن لزمه أن يقول: إني في الجنة لأن الله وعد المؤمنين الجنة . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــةتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن الحسن، في قوله: {ومن يأته مؤمنا قد عمل الصالحات} [طه: 75] قد أكمل إيمانه ..
منذ 24 يوم و 17 ساعة 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تركيزي على إنشاء جيل جديد بفكر جديد يرتقي بهذه الأمة. - احمد الشقيري # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تركيزي على إنشاء جيل جديد بفكر جديد يرتقي بهذه الأمة. - احمد الشقيري ..
منذ 24 يوم و 18 ساعة 4 مشاهدة

[ خلق الرسول مع الناس ] حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود بالمدينة، جاء يتقاضاه ديناً له على النبي - صلى الله عليه وسلم- فجذب ثوبه عن منكبه وأخذ بمجامع ثيابه وقال مغلظاً القول: (إنكم يا بني عبد المطلب مُطلٌ) فانتهره عمر وشدد له في القول، والنبي - صلى الله عليه وسلم- يبتسم، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (أنا وهو كنا إلى غير هذا أحوج منك يا عمر، تأمرني بحسن القضاء وتأمره بحسن التقاضي)، ثم قال: (لقد بقي من أجله ثلاث)، وأمر عمر أن يقضيه ماله، ويزيده عشرين صاعاً لما روّعه، فكان هذا سبب إسلامه فأسلم، وكان قبل ذلك يقول: ما بقي من علامات النبوة إلا عرفته في محمد - صلى الله عليه وسلم- إلا اثنتين لم أخبرهما، يسبق حلمه جهله، ولا تزيده شد الجهل إلا حلماً، فاختبره بهذه الحادثة فوجده كما وصف. رواه أبو نعيم في دلائل النبوة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | حلمه - صلى الله عليه وسلم - ---------------- جاءه زيد بن سعنة أحد أحبار اليهود ..
منذ 26 يوم و 12 ساعة 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قول الله تعالى : ﴿ ولئن أذقناه رحمة منّا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي ﴾ ---------------- قال الشيخ السعدي : ” مقصود هذه الترجمة أن كل من زعم أن ما أوتيه من النعم والرزق فهو بكده وحذقه وفطنته ، أو أنه مستحق لذلك لما يظن له على الله من الحق ، فإن هذا منافي للتوحيد ، لأن المؤمن حقاً من يعترف بنعم الله الظاهرة والباطنة ، ويثني على الله بها ، ويضيفها إلى فضله وإحسانه ، ويستعين بها على طاعته ، ولا يرى له حقاً على الله ، إنما الحق كله لله “ . ﴿ ولئن أذقناه رحمة منّا ... ﴾ قال مجاهد : ” هذا بعملي وأنا محقوق به “ . وقال آخرون : ” على علم من الله أني له أهل “ . قال ابن كثير في معنى قوله تعالى : ﴿ ثم إذا خولناه نعمة منّا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ﴾ : ” يخبر أن الإنسان في حال الضر يضرع إلى الله وينيب إليه ويدعوه ، ثم إذا خوله نعمة منه طغى وبغى وقال : ﴿ إنما أوتيته على علم ﴾ أي لما يعلم الله استحقاقي له ، ولولا أني عند الله خصيص لما خولني هذا “ . ﴿ بل هي فتنة ﴾ أي ليس الأمر كما زعم ، بل إنما أنعمنا عليه بهذه النعمة لنختبره فيما أنعمنا عليه ، أطيع أم يعصي . ﴿ بل هي فتنة ﴾ أي اختبار . ﴿ ولكن أكثرهم لا يعلمون ﴾ فلهذا يقولون ما يقولون . ﴿ قد قالها الذين من قبلهم ﴾ أي هذه المقالة ، وزعم هذا الزعم ، وادعى هذه الدعوى كثير ممن سلف من الأمم . ﴿ فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون ﴾ أي فما صح قولهم ولا نفعهم جمعهم وما كانوا يكسبون ، كما قال تعالى مخبراً عن قارون : ﴿ ... إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين .... قال إنما أوتيته على علم عندي أو لم يعلم أن الله أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة وأكثر جمعاً ... ﴾ . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قول الله تعالى : ﴿ ولئن أذقناه رحمة منّا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي ..
منذ 26 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ رسل وأنبياء ] أولو العزم من الرُسل.. 5 من النبين والرُسل أختصهم الله تعالى بهذه المنزلة العظيمة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

رسل وأنبياء
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أولو العزم من الرُسل.. 5 من النبين والرُسل أختصهم الله تعالى بهذه المنز ..
منذ 26 يوم و 23 ساعة 2 مشاهدة

[ ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه ] روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال الأولا د: ومن يأتينا بطعامنا وشرابنا ؟ فقالت بنت من بناته : يـا أبت ! اذهب لحج بيت الله فإنك لست برازق ، وانطلق الرجـل، وبعـد أيام قليلة انتهى الطعام في بيت حاتم الأصم ، وانطلقـت الأم لتأنـبهذه الفتاة التقية النقية ، وسرعان ما عرفت الفتاة الحـل والعـلاج ، فخلت هذه الفتاة بنفسها لترفع شكواها إلى الرزاق ذي القوة المتين ، إلى من يسمع دبيب النملة السوداء تحت الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، وفي هذا الوقت كان أمير البلدة يمر على الرعيـة ليتفقـد أحوالهم، وأمام باب حاتم الأصم أحس بعطش شديد، فقـال الأميـر : ائتوني بكوب من الماء، فدخل شرطي من الشرطة على بيت حـاتم الأصم وهو أقرب باب ، فأحضروا كوباً نظيفاً وماء بارداً ، فلما شرب الأمير قال : بيت من هذا ؟ قالوا : بيت حاتم الأصم ، قال : هـذا العبـد الصالح ؟ قالوا : نعم . قال : الحمد الله الذي سقانا من بيوت الصالحين ، أين هو لنسلم عليه ؟ فقالوا : ذهب لحج بيت الله الحرام ، فقال الأمير: إذاً حق علينا أن نكافئ أهل بيته في غيبته . لقد اسـتجاب الله دعـاء الفتاة في الحال أليس ربك هو القائل : { (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) } [ سورة الطلاق ] . اسـتجاب الله دعاءها، فأرسل الأمير بكيس مملوء بالذهب وألقاه في بيت حاتم الأصم ، ولكن الرزاق أراد الزيادة، فالتفت الأمير إلى الشرطة مـن حوله، وقال : من أحبني فليصنع صنيعي، ومن أحبه ومن لم يحبـه فسوف يلقي ما معه من مال لعل الله أن يكرمـه فـي أول تـشكيل وزاري ليصبح وزيراً، فألقى كل شرطي ما معه من الأموال وامـتلأ بيت حاتم بالذهب ودخلت الفتاة التقية النقية تبكي، فـدخلت عليهـا أمها وإخوانها يقولون لها: تعالي ! لماذا البكاء ؟ لقـد امـتلأ بيتنـا بالذهب وأصبحنا أغنى الناس في البلدة، فنظرت إليهم الفتاة التقيـة المؤمنة وقالت : لقد نظر إلينا مخلوق نظرة فاغتنينا ، فكيف لو نظـر الخالق إلينـا . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

ثانيا : في موكب مفاتيح الخير مفاتيح الخير - بدر عبدالحميد هميسه
تم النشر اليوم 2024-04-20 | روي أن حاتم الأصم قال لأولاده إني أريد الحج إلى بيت الله الحرام فقال ال ..
منذ 28 يوم و 20 ساعة 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تحت قدر له من حطب قد أصابه مطر ودموعه تسيل فقالت له امرأته لقد كان لك من هذا مندوحة ولو شئت لكفيت فقال فأنا أبو ذر وهذا عيشي فإن رضيت وإلا فتحت كنف الله قَالَ فكأنما ألقمها حجرا حتى إذا أنضج ما في قدره جاء بصحفة فكسر فيها خبزا له غليظا ثم جاء بالذي كان في القدر فكدره عليه ثم جاء به إلى امرأته ثم قَالَ ادن فأكلنا جميعا ثم أمر جاريته أن تسقينا فسقتنا مذقة من لبن معزاه فقلت يا أبا ذر لو اتخذت في بيتك عيشا فقال عباد الله أتريدون من الحساب أكثر من هذا أليس هذا مثالا نرقد عليه وعباءة نبسطها وكساء نلبسه وبرمة نطبخ فيها وصحفة نأكل منها وبطة فيها زيت وغرارة فيها دقيق أتريد لي من الحساب أكثر من هذا قلت فإن عطاءك أربع مِئَة دينار وأنت في شرف من العطاء فأين يذهب عطاؤك فقال أما أني لن أعمي عليك لي بهذه القرية - وأشار إلى قرية بالشام - ثلاثون فرسا فإذا خرج عطائي اشتريت لهم علفا وأرزاقا لمن يقوم عليها ونفقة لأهلي فإن بقي منه شيء اشتريت به فلوسا فجعلت عند نبطي ههنا فإن احتاج أهلي إلى لحم أخذوا منه وإن احتاجوا إلى شيء أخذوا منه ثم أحمل عليها في سبيل الله ليس عند آل أبي ذر دينار ولا درهم # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَن يحيى بن أبي كثير عَن رجل من أهل الشام أنه دخل على أبي ذر وهو يوقد تح ..
منذ 1 شهر 3 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ (26) } من هو الذي يستخف بهذه البعوضة التي هي من آيات الله الدالة على عظمته ؟ إنه الفاسق : ﴿ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) ﴾ هناك علاقة رائعة بين السلوك وبين الاعتقاد ، الفاسق لا يعتقد والمؤمن يعتقد ، الفاسق يسخر والمؤمن يُعَظِّم ، معنى ذلك أن الإنسان حينما يفسُق يصبح منطقه تبريرياً تسويغياً ، منطقه مقيداً بشهواته ، لذلك إياك أن تناقش منتفعاً لأنه لا يقنع معك ، فهو يدافع عن المكاسب التي حَصَّلها ، هذا الذي ينتفع من الكفر لا يمكن أن يتخلَّى عن الكفر لأنه ينتفع منه ، منتفع ، المنتفع لا يُناقَش ، والغبي لا يُناقَش ، والقوي المغتر بقوته لا يُناقَش # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | { يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ (26) ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أريد أن أُعلنَ الحبَّ بلدا , ليعيشَ الجميعَ هناك في دفء وسلام، وأن يبدأ نشيده بهذه الكلمات : في البدء كان الحب على الأرض. - رسول حمزاتوف # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أريد أن أُعلنَ الحبَّ بلدا , ليعيشَ الجميعَ هناك في دفء وسلام، وأن يبدأ ..
منذ 1 شهر و 1 يوم 4 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] انت تمر بهذه الحياة خلال رحلة قصيرة, فلا تتذمر ولا تهتم فقط استنشق الزهور على طول الطريق. - والتر هيجين # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | انت تمر بهذه الحياة خلال رحلة قصيرة, فلا تتذمر ولا تهتم فقط استنشق الزه ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 4 مشاهدة

[ آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى ] { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) } ، في الحياة الخاصَّة هذا المنافق لو أن عنده آلةً غالية الثمن ، عظيمة النفع ، كثيرة الربح وتعطلت ، إلى من يلجأ ؟ هذا المنافق ، هذا المُتَفَلِّت ، هذا الذي يَرُدُّ منهج الله ، هذا الذي يبحث عن منهجٍ أرضي ، هذا الذي يرفض طاعة الله عزَّ وجل ، لو أن عطباً أصاب آلةً يملكها عظيمة النفع ، غالية الثمن ، شديدة التعقيد ، إلى أين يلجأ ؟ يلجأ إلى الخبير ، يلجأ إلى الشركة ، أو إلى وكلائها ، أو إلى تعليمات الصانع ـ النشرة التي ترفق مع الآلة ـ هو يعتمد في مصالحه الدنيوية على الخبير ، يلجأ إلى الخبير ، مُرَكَّبٌ في أعماقه أنه لا يجوز أن نتصرف بهذه الآلة إلا وفْق تعليمات الصانع ، فلماذا تلجأ أيها المنافق في حل مشكلاتك إلى منهجٍ غير منهج الله ، إلى منهجٍ لا يتعلَّق بالخالق يتعلَّق بالمخلوق ، لماذا تستشِر من ليس خبيراً في حقيقة الإنسان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آية تفسير الدكتور محمد راتب النابلسى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا ..
منذ 1 شهر و 2 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] وعن جندب مرفوعاً : ( حدّ الساحر ضربة بالسيف ) . رواه الترمذي ( 1460 ) والحاكم ( 4/360 ) والدار قطني ( 3/114 ) والطبراني ( 1665 ) وفي صحيح البخاري عن بجالة بن عبدة قال : ( كتب عمر بن الخطاب : أن اقتلوا كل ساحرٍ وساحرةٍ ، قال : فقتلنا ثلاث سواحر ) . رواه أحمد ( 1/190،191 ) وأبو داود ( 3043 ) وصح عن حفصة ـ رضي الله عنها ـ : ( أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها ، فقتلت ) . رواه مالك في الموطأ ( 46 ) والبيهقي ---------------- اختلف العلماء في الساحر ، هل يكفر أم لا ؟ ‌أ- أنه يكفر . وهذا مذهب الإمام أحمد ومالك وأبي حنيفة وعليه الجمهور . قال تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ﴾ . قال الحافظ ابن حجر : ” وقد استُدل بهذه الآية ﴿ وما كفر سليمان ﴾ على أن السحر كفر ومتعلمه كافر “ . ‌ب- أنه ينظر . وهذا مذهب الشافعي . فإذا تعلم السحر يقال له : صف لنا سحرك ، فإن وصف ما يستوجب الكفر مثل سحر أهل بابل ، من التقرب للكواكب ، وأنها تفعل ما يطلب منها ، فهو كافر ، وإن كان لا يصل إلى حد الكفر واعتقد إباحته ، فهو كافر لاستحلاله المحرم ، وإلا فلا . قال العلامة الشنقيطي رحمه الله : ” والتحقيق في هذه المسألة هو التحقيق : فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب ، والجن ، وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر ، فهو كافر بلا نزاع ، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة البقرة ، فإنه كفر بلا نزاع ، كما دل عليه قوله تعالى : ﴿ وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ﴾ وقوله تعالى : ﴿ ولا يفلح الساحر حيث أتى ﴾ . وإن كان السـحر لا يستحق الكفر ، كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها ، فهو حرام حرمة شديدة ، ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر . وهذا هو التحقيق إن شاء الله في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء “ . أ . ﻫ خامساً : اختلف العلماء في قتل الساحر : والصحيــح من أقوال أهل العلم أنه يقتل . وهذا قول الجمهور # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-20 | وعن جندب مرفوعاً : ( حدّ الساحر ضربة بالسيف ) . رواه الترمذي ( 1460 ) والحاكم ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام ] عن عَبدِ الله بْنِ عَبَّاس رَضيَ الله عَنْهُمَا قال : أعْتَمَ النبي صلى الله عليه وسلم، فَخَرَجَ عُمَرُ فَقَالَ: الصَّلاةَ يَا رَسولَ اللَه، رَقَدَ النسَاءُ وَالصبْيَانُ. فَخَرَجَ وَرَأسُه يَقْطُرُ يَقُول: لولا أنْ أشُقَّ عَلَى أمتي -أوْ عَلَي النّاس- لأمَرْتُهُمْ بِهذِه الصّلاةِ هذِهِ السّاعَةَ ". ---------------- غريب الحديث: "أعتم" : دخل في العَتَمَةِ، وهى ظلمة الليل، المراد أنه أخر صلاة العشـاء بعد ذهاب الشفق، فصلاها في ظلمة الليل. المعنى الإجمالي: تأخر النبي صلى الله عليه وسلم بصلاة العشاء، حتى ذهب كثير من الليل ، ورقد النساء والصبيان، من ليس لهم طاقة ولا احتمال على طول الانتظار. فجاء إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال : الصلاَة، فقد رقد النساء والصبيان. فخرج صلى الله عليه وسلم من بيته إلى المسجد ورأسه يقطر ماء من الاغتسال وقال مبينا أن الأفضل في العشـاء التأخير، لولا المشقة التي تنال منتظري الصلاة-لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بهذه الصلاة في هذه الساعة المتأخرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفتيسير العلام للشيخ البسام
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن عَبدِ الله بْنِ عَبَّاس رَضيَ الله عَنْهُمَا قال : أعْتَمَ النبي صل ..
منذ 1 شهر و 3 يوم 3 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] كُل شيء سيمضي , ولا أحدّ يستطيع الحِفاظ على أي شيء , يجب أن نعتاد على العيش بهذه الطريقة. - هاروكي موركامي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | كُل شيء سيمضي , ولا أحدّ يستطيع الحِفاظ على أي شيء , يجب أن نعتاد على الع ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] ألقى روماني شهير إلى الجاهل بهذه النصيحة : انظر واسمع واسكت ! والذي يفهم هذا ويحققه في حياته لا يكون جاهلاً بل هو العليم الحكيم. - مي زيادة # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ألقى روماني شهير إلى الجاهل بهذه النصيحة : انظر واسمع واسكت ! والذي يفه ..
منذ 1 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] "الرحمن الرحيم" أمر الله بالتذكير بهذه الحقيقة (وجوبا) ١٧ مرة كل يوم ألا يكفي لنزول السكينة بقلبك # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | "الرحمن الرحيم" أمر الله بالتذكير بهذه الحقيقة (وجوبا) ١٧ مرة كل يوم ألا ..
منذ 1 شهر و 8 يوم 2 مشاهدة

ما رأيكم بهذه الأدوية لعلاج الخوف الاجتماعي؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


السؤال : السلام عليكم,,, ما مدى كفاءة كلا من: (Trazodone) ,(Amitriptyline) ,(maprotiline) ,(nefa ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يحتاج الأمر ٢٠ سنة لبناء سُمعة طيبة ، ويستغرق ٥ دقائق لتدميرها ، إذا فكرت بهذه الطريقة ستفعل كل شيء بشكل مختلف. - وارن بافت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يحتاج الأمر ٢٠ سنة لبناء سُمعة طيبة ، ويستغرق ٥ دقائق لتدميرها ، إذا فك ..
منذ 1 شهر و 11 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] أردت فقط أن أكون معك .. إنه بهذه البساطة، وهذا التعقيد. - تشارلز بوكوفسكي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | أردت فقط أن أكون معك .. إنه بهذه البساطة، وهذا التعقيد. - تشارلز بوكوفسك ..
منذ 1 شهر و 12 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] تمتع بالخيال، المرح، القصص، ولكن تأكد من أن هناك خطاً واضحاً مرسوماً على الأرض، بأنك إن ٱعتقدت بهذه الأمور، فإنك تعتنق الجنون. - جيمس راندي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | تمتع بالخيال، المرح، القصص، ولكن تأكد من أن هناك خطاً واضحاً مرسوماً ع ..
منذ 1 شهر و 13 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] الزبرجدة الثالثة : لا تقيمي محكمة الانتقام فتكوني أول ضحية ! : بعض الناس سمح لايهمه أن يتقاضى حقه كله ، وهو يتغاضى عن كثير من الأمور ويتغابى أحياناً ، وفي مجمل الأمر فإن نفسه سمحة سهلة ، وهو لا يدقق كثيراً ، ولا يفتش فيما خلف العبارات ، ولا يتعب نفسه بهذه الأمور . وبعضهم الآخر لا يعرف السماحة ولا يتغاضى عن حقوقه بمقدار ذرة ، وهو في جهاد مع الناس ومع المواقف المختلفة للاستقصاء والحصول على حقه – وربما غير حقه – وهو قلما يرضى . ومن الطبيعي أن الإنسان السمح أقرب إلى رضا النفس وهدوء البال والبعد عن القلق ، كما أنه أقرب إلى قلوب الناس وأجدر بحبهم ، وأبواب النجاح تفتح أمامه أكثر من ذلك الذي يعتبر نفسه في حرب دائمة مع عباد الله ، وفوق ذلك يحلل الكلمات والمواقف ويبحث فيها عن المقاصد الخبيثة ، فيجلب القلق لنفسه من كل سبيل ، ويكرهه الناس ويتحاشونه ويوصدون أمامه أبواب النجاح ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ما خُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً وإلا كان أبعد الناس عنه . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم م : (( رحم الله عبداً سمحاً إذا باع ، سمحاً إذا اشترى ، سمحاً إذا اقتضى )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | الزبرجدة الثالثة : لا تقيمي محكمة الانتقام فتكوني أول ضحية ! : بعض الناس ..
منذ 1 شهر و 14 يوم 2 مشاهدة

[ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] ثم شرع له أن يسلِّم على سائر عباد الله الصالحين ، و هم عباده الذين اصطفى بعد الثناء ، و تقديم الحمد لله فطابق ذلك قوله : { قُل الحمدُ للهِ و سلامٌ على عباده الذين اصطفى}[النمل :59] ، و كأنه امتثال له ، و أيضا فإن هذا تحية المخلوق فشرعت بعد تحية الخالق و قدم في هذه التحية أولى الخلق بها و هو النبي صلى الله عليه و سلم ، الذي نالت أمته على يده كل خير ، و على نفسه ، و بعده و على سائر عباد الله الصالحين ، و أخصهم بهذه التحية الأنبياء و الملائكة ، ثم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم ، و أتباع الأنبياء مع عمومها كل عبد صالح في السماء و الأرض. ثم شرع له بعد هذه التحية السلام على من يستحق السلام عليه خصوصاً و عموماً. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | ثم شرع له أن يسلِّم على سائر عباد الله الصالحين ، و هم عباده الذين اصطف ..
منذ 1 شهر و 16 يوم 2 مشاهدة

[ حكمــــــة ] عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم قَالَ للغلام اذهب بها إلى أبي عبيدة بن الجراح ثم تله ساعة في البيت حتى تنظر ما يصنع فذهب بها الغلام إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذه في بعض حوائجك فقال وصله الله ورحمه ثم قَالَ تعالي يا جارية اذهبي بهذه السبعة إلى فلان وبهذه الخمسة إلى فلان حتى أنفدها فرجع الغلام إلى عُمَر بن الخطاب فأخبره ووجده قد أعد مثلها لمعاذ بن جبل فقال اذهب بها إلى معاذ بن جبل ثم تله في البيت ساعة حتى تنظر إلى ما يصنع فذهب بها إليه فقال يقول لك أمير المؤمنين اجعل هذا في حاجتك فقال وصله ورحمه تعالي يا جارية اذهبي إلى فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا وإلى بيت فلان بكذا فاطلعت امرأة معاذ فقالت ونحن والله مساكين فأعطنا فلم يبق في الخرقة إلاَّ ديناران فدحا بهما فرجع الغلام إلى عُمَر فأخبره فسر بذلك عُمَر وقال إنهم إخوة بعضهم من بعض # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عَن مالك الدار أن عُمَر بن الخطاب أخذ أربعمِئَة دينار فجعلها في صرة ثم ..
منذ 1 شهر و 18 يوم 2 مشاهدة

[ باب الرجاءتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «جعل الله الرحمة مئة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين، وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلائق، حتى ترفع الدابة حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه» . وفي رواية: «إن لله مئة رحمة، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطف الوحش على ولدها، وأخر الله تسعا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة» . متفق عليه. ---------------- ورواه مسلم أيضا من رواية سلمان الفارسي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن لله تعالى مئة رحمة فمنها رحمة يتراحم بها الخلق بينهم، وتسع وتسعون ليوم القيامة» . وفي رواية: «إن الله خلق يوم خلق السماوات والأرض مئة رحمة كل رحمة طباق ما بين السماء إلى الأرض، فجعل منها في الأرض رحمة فبها تعطف الوالدة على ولدها، والوحش والطير بعضها على بعض، فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة» . الرحمة رحمتان: رحمة من صفات الذات، ورحمة من صفات الفعل. قال القرطبي: مقتضي هذا الحديث، أن الله علم أن أنواع النعم التي ينعم بها على خلقه مئة نوع، فأنعم عليهم في هذه الدنيا بنوع واحد انتظمت به مصالحهم، وحصلت به مرافقتهم، فإذا كان يوم القيامة كمل لعباده المؤمنين ما بقي، فبلغت مئة. وقال ابن أبي جمرة: في الحديث إدخال السرور على المؤمنين، لأن العادة أن النفس يكمل فرحها بما وهب لها، إذا كان معلوما مما يكون موعودا. وفيه: الحث على الإيمان، واتساع الرجاء في رحمات الله تعالى المدخرة. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

باب الرجاءتطريز رياض الصالحين
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن أبي هريرة - رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقو ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] قوله تعالى : ﴿ قل هل |أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ﴾ . المائدة ( 60 ) ---------------- المعنى الإجمالي للآية : يقول تعالى لنبيه محمد : قل يا محمد ، هل أخبركم بشرِّ جزاءً عند الله يوم القيامة مما تظنونه بنا ؟ وهم أنتم أيها المتصفون بهذه الصفات المفسرة بقوله : ﴿ من لعنه الله ﴾ أي أبعده وطرده من رحمته . ﴿ وغضب عليه ﴾ أي غضباً لا يرضى بعده أبداً . ﴿ وجعل منهم القردة والخنازير ﴾ أي مسخ منهم الذين عصـوا أمره ، فجعلهم قردة وخنازير ، كما قال تعالى : ﴿ ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ﴾ . ﴿ وعبد الطاغوت ﴾ أي الأوثان . قال شيخ الإسلام : ” الصواب أنه معطوف على قوله ﴿ من لعنه الله وغضب عليه وجعل ... ﴾ “ . أي من لعنه الله ، ومن غضب عليه ، ومن جعل منهم القردة والخنازير ، ومن عبد الطاغوت # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد
تم النشر اليوم 2024-04-20 | قوله تعالى : ﴿ قل هل |أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] يعتقد الناس أنهم سيكونون سُعداء اذا ذهبوا للعيش في مكان آخر، لكن الأمور لا تجري بهذه الطريقة ، لأنك أينما ذهبت فستصطحب نفسك معك. - نيل غيمان # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | يعتقد الناس أنهم سيكونون سُعداء اذا ذهبوا للعيش في مكان آخر، لكن الأمو ..
منذ 1 شهر و 19 يوم 3 مشاهدة

[ حكمــــــة ] التوبة من البيان الإلهي : قال تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ"(سورة الزمر: 53-54). قل –أيها النبي- لعباد الله الذي أكثروا من الذنوب وأسرفوا في المعاصي: لا تيأسوا من رحمة الله لكثرة آثامكم وعظيم ذنوبكم، فإن رحمة الله واسعة، وجوده عظيم، وهو –سبحانه- يغفر كل الذنوب ويعفو عن جميع السيئات لمن تاب إليه وندم على ما فعل، بل يفرح الله بتوبته ويبدل سيئاته حسنات، ولو لم تكن التوبة أحب شيء إليه ما ابتلى بالذنب أعز الناس عليه وهو آدم –عليه السلام- فالله كثير الغفران للعبد مهما اقترف من الآثام، تواب يعود بفضله وستره وعفوه على عباده رحيم بتلطف إليهم بإيصال أنواع المحابّ بأحسن الأسباب، ويصرف عنهم المكاره، فحري بالمسلم أن يفرح بهذه الآية وأن يحسن الظن بربه، ولا ييأس من روح الله، ولا يقنط من رحمة مولاه. # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكمــــــة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | التوبة من البيان الإلهي : قال تعالى: "قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْ ..
منذ 1 شهر و 20 يوم 2 مشاهدة

[ خذها قاعدة ] هناك من يولدون بهذه الحساسية التي لا شفاء منها تجاه كل ما هو قذر. - احلام مستغانمي # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حكم
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هناك من يولدون بهذه الحساسية التي لا شفاء منها تجاه كل ما هو قذر. - احلا ..
منذ 1 شهر و 21 يوم 2 مشاهدة

[ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل فقال: (( غير الدجال أخوفني عليكم، إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه, والله خليفتي على كل مسلم, إنه شاب قطط عينه طافئة كأني أشبهه بعبد العزى بن قطن فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف، إنه خارج خلة بين الشام والعراق، فعاث يمينا وعاث شمالا يا عباد الله فاثبتوا))، قلنا: يا رسول الله وما لبثه في الأرض؟ قال: ((أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم)). قلنا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: ((لا، اقدروا له قدره))، قلنا: يا رسول الله وما إسراعه في الأرض؟ قال: ((كالغيث استدبرته الريح، فيأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له، فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم أطول ما كانت ذرا، وأسبغه ضروعا، وأمده خواصر، ثم يأتي القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بأيديهم شيء من أموالهم, ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه بالسيف فيقطعه جزلتين رمية الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك، فبينما هو كذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيهعلى أجنحةملكين، إذ طأط رأسه قطر، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه، فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله، ثم يأتي عيسى ابن مريم قوم قد عصمهم الله منه فيمسح عن وجوههم ويحدثهم بدرجاتهم في الجنة، فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى إني قد أخرجت عبادا لي لا يدان لأحد بقتالهم فحرز عبادي إلى الطور، ويبعث الله يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيمر أوائلهم على بحيرة طبرية فيشربون ما فيها، ويمر آخرهم فيقولون: لقد كان بهذه مرة ماء، ويحصر نبي الله عيسى وأصحابه حتى يكون رأس الثور لأحدهم خيرا من مائة دينار لأحدكم اليوم، فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه فيرسل الله عليهم النغف في رقابهم فيصبحون فرسى كموت نفس واحدة ثم يهبط نبي الله عيسى وأصحابه إلى الأرض فلا يجدون في الأرض موضع شبر إلا ملأه زهمهم ونتنهم, فيرغب نبي الله عيسى وأصحابه إلى الله فيرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحملهم فتطرحهم حيث شاء الله، ثم يرسل الله مطرا لا يكن منه بيت مدر ولا وبر فيغسل الأرض حتى يتركها كالزلفة، ثم يقال للأرض: أنبتي ثمرتك وردي بركتك فيومئذ تأكل العصابة من الرمانة، ويستظلون بقحفها ويبارك في الرسل حتى أن اللقحة من الإبل لتكفي الفئام من الناس، واللقحة من البقر لتكفي القبيلة من الناس، واللقحة من الغنم لتكفي الفخذ من الناس، فبينما هم كذلك إذ بعث الله ريحا طيبة فتأخذهم تحت آباطهم فتقبض روح كل مؤمن وكل مسلم، ويبقى شرار الناس يتهارجون فيها تهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة )) . # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى
تم النشر اليوم 2024-04-20 | عن النواس بن سمعان ( قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غد ..
منذ 1 شهر و 26 يوم 3 مشاهدة

[ أمراض الحمل والولادة ] هل مررتِ بهذه التجربة من قبل؟ .. اكتئاب الحمل .. 7 نصائح للقضاء عليه # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

أمراض الحمل والولادة
تم النشر اليوم 2024-04-20 | هل مررتِ بهذه التجربة من قبل؟ .. اكتئاب الحمل .. 7 نصائح للقضاء عليه اكتئ ..
منذ 2 شهر و 4 يوم 2 مشاهدة

[ مسألة‏:‏ ] إذا احتاجتْ المرأة إلى كلام غير المحارم في بيع أو شراء أو غير ذلك من المواضع التي يجوز لها كلامه فيها فينبغي أن تفخِّمَ عبارتَها وتغلظها‏ ولا تليِّنها مخافةً من طمعه فيها‏.‏قال الإِمام أبو الحسن الواحدي من أصحابنا في كتابه ‏"‏البسيط‏"‏‏:‏ قال أصحابنا‏:‏ المرأة مندوبة إذا خاطبتِ الأجانبَ إلى الغِلْظة في المقالة، لأن ذلك أبعد من الطمع في الريبة، وكذلك إذا خاطبتْ مَحرماً عليها بالمصاهرة، ألا ترى أن اللّه تعالى أوصى أُمّهات المؤمنين وهنّ محرّمات على التأبيد بهذه الوصية، فقال تعالى‏:‏ ‏{‏يا نساءَ النَّبيّ لَسْتُنَّ كَأحَدٍ مِنَ النِّساءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذي في قَلْبِهِ مَرَضٌ‏}‏ ‏[‏الأحزاب‏:‏32‏]‏ قلتُ‏:‏ هذا الذي ذكره الواحدي من تغليظ صوتها، كذا قاله أصحابنا‏.‏ قال الشيخ إبراهيم المروزي من أصحابنا‏:‏ طريقُها في تغليظه أن تأخذ ظهرَ كفّها بفيها وتُجيب كذلك، واللّه أعلم‏.‏ وهذا الذي ذكره الواحديُّ من أن المحرّم بالمصاهرة كالأجنبي في هذا ضعيف وخلاف المشهور عند أصحابنا؛ لأنه كالمَحرم بالقرابة في جواز النظر والخلوة‏.‏ وأما أُمَّهاتُ المؤمنين فإنهنّ أُمّهاتٌ في تحريم نكاحهنّ ووجوب احترامهنّ فقط، ولهذا يحلّ نكاح بناتهنّ، واللّه أعلم‏.‏ # اخر تحديث اليوم 2024-04-20


تم النشر اليوم 2024-04-20 | إذا احتاجتْ المرأة إلى كلام غير المحارم في بيع أو شراء أو غير ذلك من ال ..
منذ 2 شهر و 5 يوم 2 مشاهدة
انتقل للصفحة: الصفحة التالية


اعلانات العرب الآن